أخبار

كلينتون تعتبر عدم تبني روسيا خطة مساعدات لسوريا "محبطاً"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عدم تبني روسيا خطة مساعدات لسوريا "مخيبا للامال" نظرا للعلاقات "القديمة والعميقة" التي تقيمها موسكو مع عائلة الاسد والبلاد.

وقالت خلال جلسة استماع امام مجلس النواب "انه وضع مقلق جدا ومخيب للامال" معربة عن اسفها لكون الروس "لا يقدمون خطة يمكن ان يوقعها (بشار) الاسد".

واضافت "نقوم بكل ما يمكننا القيام به للتأثير على الروس والصينيين وتحديدا على الروس: لهم علاقات عميقة وقديمة مع عائلة الاسد ومع سوريا". واستعملت موسكو وبكين حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد قرار يدين القمع الذي يقوم به نظام بشار الاسد.

واوضحت "نعلم اننا اذا تمكنا من اقناع الروس للعمل معنا على الاقل على الصعيد الانساني فسيكون بامكانهم الوصول الى الاسد الذي لا يمكن لاحد شخص غيرهم الوصول اليه، على الاقل في الغرب".

وقالت ايضا "ربما بعد الانتخابات المقبلة (الرئاسية الاحد) سيكون بامكانهم التفرغ لمعالجة الوضع الانساني في سوريا".

واضافت "لسنا مكتوفي الايدي ونعمل لايجاد سبل اخرى لايصال المساعدات الانسانية الى سوريا وايضا الى الحدود لان السوريين يفرون من بلادهم".

واوضحت "انها ازمة رهيبة تستدعي ان يعيرها العالم باسره الاهتمام. امل ان تنضم روسيا الينا وان تعمل معنا في العمل لحلها".

وقتل 15 مدنيا على الاقل الاربعاء في اعمال العنف في سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد المرصد ان ثمانية اشخاص قتلوا في مدينة حمص التي تتعرض للقصف منذ 4 شباط/فبراير. كما قتل مدني اخر بالقرب من الرستن قرب حمص، واثنان في ريف دمشق وثلاثة بينهم طفل في محافظة ادلب، في الشمال. وقتل فتى في الثالثة عشرة من عمره في دير الزور.

وقال المرصد ان ثمانية من عناصر القوات الحكومية قتلوا في مواجهات وهجمات في محافظتي حلب (شمال) ودرعا (جنوب).

وادت حملات القمع التي تستهدف المحتجين على النظام السوري الى مقتل اكثر من 7500 شخص منذ اذار/مارس 2011 في سوريا، كما اعلن لين باسكو، الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية الثلاثاء.

واستدعت الولايات المتحدة الاربعاء القائم بالاعمال السوري في واشنطن للاعراب له عن "استيائها الشديد" من الهجمات التي يشنها النظام السوري على مدينة حمص منذ ما يقارب الشهر.

وفي محادثات اجراها مع القائم بالاعمال السوري زهير جبور في وزارة الخارجية، دعا مساعد وزيرة الخارجية جفري فلتمان سوريا الى الوفاء بالتزامها للجامعة العربية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر بانهاء العنف.

وأكد ناشط معارض للنظام من حمص لوكالة فرانس برس ان قوات النظام "لم تدخل بابا عمرو" في حمص وان كل ما يقال في هذا الاطار "شائعة لبث الرعب" بين الناس، وذلك بعد اعلان مصدر امني في دمشق اقتحام الجيش السوري لحي بابا عمرو وقيامه بتنظيف كل منزل وشارع فيه.

وقال الناشط ابو عطا الحمصي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من حمص عبر الاقمار الصناعية "الجيش لم يدخل بابا عمرو. هذه شائعات لبث الرعب"، مضيفا ان الجيش السوري الحر "سيدافع عن الاحياء حتى آخر رجل".

واضاف الناشط ان الجيش السوري نصب مدافع جديدة في محيط بابا عمرو والخالدية منذ عصر امس الثلاثاء، وانه وجه اليوم انذارات، عبر مكبرات الصوت الى السكان لاخلاء منازلهم والشوارع والاحياء". واشار الى ان الجيش أرسل بواسطة اشخاص رسائل مفادها انه سيقصف بقوة هذه الاحياء والشوارع، وانه "سيقتحم المدينة".

الا انه اشار الى انها ليست المرة الاولى التي توجه فيها مثل هذه الانذارات.

وذكر ابو عطا ان القصف الصاروخي مستمر على بابا عمرو، مشيرا الى "ان اسرائيل لم تفعل بنا ما يفعله النظام".

وكان مصدر امني في دمشق افاد في وقت سابق ان الجيش السوري ينفذ عملية اقتحام لحي بابا عمرو في حمص.

وقال المصدر "هذه المنطقة تحت السيطرة. قام الجيش بعملية تطهير للحي، بناء تلو البناء، ومنزلا تلو المنزل"، مضيفا "ما تزال هناك بعض البؤر التي يجب تقليصها".

وكانت تقارير قالت إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط حي بابا عمرو في حمص (وسط) حيث افاد مصدر امني عن اقتحام الجيش للحي وبدء "عمليات تطهير"، في وقت اعلن في نيويورك عن مشروع قرار جديد لمجلس الامن الدولي لادخال مساعدات انسانية طارئة الى سوريا.

وقال مصدر امني في دمشق إن منطقة بابا عمرو "تحت السيطرة"، مضيفا "قام الجيش بعملية تطهير للحي بناء تلو البناء ومنزلا تلو المنزل". واضاف "يقوم الجنود بتفتيش كل الاقبية والانفاق بحثا عن اسلحة وارهابيين"، مشيرا الى وجود "بعض البؤر" التي يعمل الجيش على "تقليصها".

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان "اشتباكات تدور في محيط حي بابا عمرو بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة تمنع محاولة اقتحام الحي، في وقت تسمع اصوات انفجارات واطلاق رصاص في احياء اخرى بالمدينة".

وقال العبد الله ان الجيش السوري الحر وناشطين مدنيين يعملون على "اجلاء العائلات من اماكن يستهدفها القصف"، مشيرا الى ان "قصفا جنونيا يطال حتى الاماكن التي كنا نعتبرها آمنة". واشار الى صعوبة بالغة في الحصول على معلومات بسبب انقطاع الاتصالات.

وقال العبد الله "حمص كلها مستهدفة، والمؤشرات على ذلك كثيرة، منها انقطاع الاتصالات والكهرباء". واكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن انه "لا يمكن الاتصال بأحد مطلقا في بابا عمرو، وهناك صعوبة في الحصول على معلومات (عن الضحايا) بسبب ذلك".

واشار الى ان "طائرات استطلاع تحلق فوق المكان". وعبر الناشط الاعلامي عمر شاكر الذي خرج من حمص قبل ايام وهو موجود في لبنان، عن اعتقاده بان "حمص مقبلة في الساعات القادمة على وضع سيء جدا"، مشيرا الى ان آخر اتصال اجراه بمدينته كان قبل 12 ساعة.

وقال "ما يحصل في حمص كبير جدا (...)، هناك عمليات وحشية يقوم بها عناصر النظام لا يتخيلها عقل". وتابع "انا مقطوع عن رفاقي في المركز الاعلامي (في بابا عمرو)... آخر ما قالوه لي ان بطاريات اجهزة الكومبيوتر تنفد وان حمص تغرق في الظلام، وطلبوا مني ان نواصل الدعاء لهم".

من جهة ثانية، قال المرصد السوري ان مدينة الرستن في محافظة حمص "تعرضت لقصف القوات النظامية التي تحاصر المدينة، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى". وكانت القوات النظامية انسحبت من مدينة الرستن قبل أكثر من عشرين يوما، بحسب ناشطين.

وذكر المرصد السوري ان "قوات عسكرية ترافقها اليات عسكرية مدرعة اقتحمت الاربعاء مدينة الحراك في محافظة درعا (جنوب) وسط اطلاق رصاص كثيف". في ريف حماة، "اقتحمت قوات عسكرية امنية مشتركة بلدة حلفايا وبدات حملة مداهمات واعتقالات ترافقت مع تخريب واحراق منازل مواطنين متوارين عن الانظار"، بحسب المرصد.

وافاد المرصد عن مقتل طفل (13 عاما) "اثر اطلاق رصاص عشوائي صباح اليوم في حي العمال في مدينة دير الزور (شرق)، وعن مقتل "شخص داخل المعتقل من قرية المغارة في محافظة ادلب" (شمال غرب).

وتواصلت اليوم التحركات الاحتجاجية الطلابية المعارضة للنظام في جامعة حلب (شمال). وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "حوالى الفي طالب تظاهروا في جامعة حلب الاربعاء، في ما يؤشر الى نشاط احتجاجي مستمر في الجامعة"، مشيرا الى قمع التظاهرة و"انفضاضها دون وقوع اصابات".

وقال فارس الحلبي العضو في تجمع الطلبة الاحرار في الجامعة في اتصال مع وكالة فرانس برس ان عناصر من الامن "اعتقلوا اربعة من الطلاب المتظاهرين الذين كانوا يهتفون للمدن المحاصرة والجيش السوري الحر"، مشيرا الى عزم الطلاب على تنظيم مزيد من التظاهرات اليوم.

وفي نيويورك، افاد دبلوماسيون ان الولايات المتحدة تعد لمشروع قرار سيركز على دخول المساعدة الانسانية الى المدن السورية، و"سيقول ان الحكومة هي سبب الازمة"، مشيرين الى ان الاتصالات مستمرة حول النص.

وقتل اكثر من 7500 شخص في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في آذار/مارس 2011، بحسب الامم المتحدة. وتأمل الدول الغربية في ان يقنع التركيز على الازمة الانسانية روسيا والصين بالامتناع عن استخدام حق النقض في مجلس الامن لتعطيل تبني القرار، كما حصل ضد مشروعين سابقين.

وعبر وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي في اتصالات هاتفية مع الامين العام للجامعة العربية وعدد من نظرائه في العالم العربي، عن تأييده ارسال مساعدات انسانية الى سوريا. وقالت وكالة انباء الصين الجديدة الحكومية الاربعاء ان وزير الخارجية الصيني ذكر بموقف بلده الذي يطالب الحكومة السورية والمعارضين على حد سواء "بوقف اعمال العنف فورا" من اجل "بدء حوار سياسي مفتوح".

تشكيل مكتب عسكري للمعارضة

اعلن المجلس الوطني السوري الذي يمثل معظم اطياف المعارضة انه قرر تشكيل مكتب عسكري لمتابعة "شؤون المقاومة المسلحة" تحت "الاشراف السياسي" للمجلس، بحسب بيان صادر عنه الاربعاء.

وجاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان المجلس قرر "إنشاء مكتب عسكري مؤلف من ضباط ومدنيين، يكون مسؤولا عن متابعة شؤون قوى المقاومة المسلحة وتنظيم صفوفها ودراسة احتياجاتها وإدارة تمويلها وعملياتها، ووضعها تحت الإشراف السياسي للمجلس الوطني".

واوضح البيان ان هذا الامر يأتي "في ضوء التطورات الميدانية المتسارعة في سوريا وايمانا بأهمية ضبط المقاومة المسلحة في سوريا ودعما للجيش الحر".

واوضح مدير مكتب الاعلام في المجلس الوطني محمد السرميني لوكالة فرانس برس ان انشاء المكتب "يأتي بالتنسيق مع الجيش السوري الحر".

واشار الى ان رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون سيعقد مؤتمرا صحافيا في باريس الخميس للاعلان رسميا عن تشكيل هذا المكتب والتفاصيل المتعلقة بعمله.

وقال السرميني ان المؤتمر الصحافي سيتناول كذلك بعض الاحداث التي تجري على الارض السورية، لا سيما في المناطق المنكوبة مثل بابا عمرو" في حمص.

سويسرا تقفل موقتا سفارتها في دمشق

في هذه الاثناء، اقفلت سويسرا موقتا سفارتها في دمشق "لأسباب امنية"، كما اعلنت الاربعاء السلطات السويسرية، فيما تواصلت اعمال العنف في سوريا على رغم الضغوط الدولية المتزايدة على حكومة بشار الاسد.

واعلنت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية في بيان ان "سفارة سويسرا في دمشق قد اقفلت بصورة موقتة لأسباب امنية اليوم الاربعاء في 29 شباط/فبراير 2012".

وقد اعلنت برن في 15 شباط/فبراير عزمها على اقفال السفارة لكنها لم تحدد موعدا.

واستدعت سويسرا سفيرها في سوريا في آب/اغسطس 2011 الى برن للتشاور ولم يعد الى دمشق. ومنذ اواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2011، دعت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية الرعايا السويسريين الى الاسراع في مغادرة الاراضي السورية.

ولا يزال 150 الى 180 سويسريا مسجلين في السفارة موجودين في سوريا. ويحمل القسم الاكبر من الرعايا السويسريين في سوريا -147 شخصا، اي حوالى 80%- الجنسيتين. ويعيش حوالى ثلثاهم في دمشق والاخرون في حلب.

باريس تدعو إلى وقف إطلاق نار في حمص

إلى ذلك، دعت فرنسا الاربعاء سوريا إلى إقرار وقف لإطلاق نار في حي بابا عمرو في حمص للسماح بـ"اجلاء آمن وسريع" للصحافية الفرنسية اديت بوفييه، معلنة بذلك ضمنا ان هذه الاخيرة لا تزال في حمص. واعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي "نتوقع من حكومة دمشق ان تعمل على توافر كل الشروط لاجلاء آمن وسريع وخصوصا عبر وقف فوري لاطلاق نار في بابا عمرو".

واضاف المتحدث ان "فرنسا تحشد قواها لانجاح عملية اجلاء لمواطنيها الاثنين العالقين في حمص، مع السلطات السورية واللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر"، في اشارة الى الصحافيين اديت بوفييه ووليام دانيلز.

واديت بوفييه الصحافية التي تعمل لحساب لوفيغارو اصيبت بجروح خطرة في 22 شباط/فبراير اثناء قصف اودى بحياة الصحافية في صحيفة صانداي تايمز ماري كالفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك. واعلن مصدر لبناني الثلاثاء ان الصحافية بوفييه موجودة في لبنان واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي النبأ قبل ان يتراجع عن تصريحاته ويقدم اعتذاره.

والصحافي الاسباني خافيير اسبينوسا موجود ايضا في حمص. واكدت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية فاليري بيكريس الاربعاء ان التصريحات الاولى للرئيس ساركوزي الثلاثاء حول مصير الصحافيين جاءت كرد فعل على معلومات "قدمها الصحافيون".

وقالت فاليري بيكريس "اليوم، نتابع ساعة بساعة مسالة اجلاء الصحافيين الفرنسيين من سوريا. لكنكم تتفهمون انه لا يمكنني الادلاء باي شيء حول هذه المسالة ولا اعطاؤكم المعلومات التي في حوزتنا".

بول كونروي "في امان" ويريد "العودة الى البلاد"

من جانبه، صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان المصور البريطاني الذي نجح في الخروج من مدينة حمص السورية الى لبنان بمساعدة معارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، تمكن من الوصول الى سفارة بريطانيا في بيروت وهو "في امان".

وقال رئيس الحكومة للنواب "يمكنني ان اقول لمجلس (العموم) ان بول كونروي بات في امان. توجه الى سفارتنا في بيروت في لبنان حيث تم الاهتمام به وانا على قناعة انه يود العودة قريبا الى البلاد".

واشاد كاميرون بشجاعة كونروي والنشطاء الذين ساعدوه على مغادرة حمص حيث اصيب في هجوم بصاروخ على مركز مؤقت للاعلام اقيم في حي بابا عمرو قتلت فيه الصحافية الاميركية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك.

وذكرت منظمة "آفاز" غير الحكومية ان 13 ناشطا قتلوا اثناء محاولتهم مساعدة كونروي الذي يعمل لحساب صحيفة صنداي تايمز البريطانية، على الخروج من حمص. وقال كاميرون "اود ان اشيد بكونروي، وكذلك بالاشخاص الشجعان الذين ساعدوه على الخروج من سوريا والذين دفع العديد منهم ثمنا غاليا للغاية مقابل ذلك".

سوريا تؤكد "إلتزامها الإنساني" باجلاء الصحافيين الأجانب

وأكدت سوريا الاربعاء "التزامها الانساني" باجلاء الصحافيين الغربيين من حمص، مبررة فشل محاولات الاجلاء برفض "المسلحين" تسليمهم. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة ان "سوريا لن تتهرب من التزاماتها الانسانية، وقمنا بهذا السياق بثلاث محاولات لاجلاء الجثامين باءت بالفشل".

واضاف "فوضنا الهلال الاحمر بالتفاوض بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر، لكنها (المفاوضات) باءت بالفشل لان المسلحين رفضوا تسليم الجثث والصحافيين تحت ذرائع مختلفة ورفضوا ايجاد حل لهذه المأساة الانسانية".

وذكر ان "الجانب السوري خصص طائرة مروحية لنقل الصحافيين لكنهم رفضوا"، مضيفا "نحن ملتزمون انسانيا ونريد تامين اجلائهم"، مشددا على ان "التعطيل ليس من الجانب السوري". ولفت مقدسي الى ان الصحافيين "استعجلوا الدخول الى مناطق غير امنة وهم يتحملون مسؤولية ما حدث لهم"، الا ان بلاده "تود المساعدة بغض النظر عن هذه المغامرة السيئة".

وردا على سؤال عما يحكى من تخوف الصحافيين من الخروج بواسطة الهلال الاحمر، اجاب مقدسي "هذه التخوفات غير مبررة"، متسائلا "مم يتخوفون، ممن يتخوفون، ليتخوفوا ممن يحمل السلاح ضد شرعية الدولة".

واضاف "لا يتم ارسال منظمة دولية لمساعدة الناس ثم يتم الغدر بهم بعد ذلك"، مشيرا الى ان "جهود منظمة الهلال الاحمر هي بالتعاون مع لجنة الصليب الاحمر وليست جهودا منعزلة".

باريس وبرلين ووارسو تعارض افلات المسؤولين عن العنف في سوريا من العقاب

واعلن وزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا في بيان مشترك اصدروه الاربعاء في برلين، معارضتهم افلات المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا من العقاب، مطالبين باحالتهم على القضاء.

واكد غيدو فسترفيلي وآلان جوبيه ورادوسلاف سيكورسكي في اعلان حول سوريا اصدروه في ختام اجتماع لمثلث فيمار "لن ندخر اي جهد لكي نحيل على القضاء المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان الواسعة النطاق التي يمكن ان تشبه جرائم ضد الانسانية".

ويضم مثلث فايمار الذي انشىء في 1991 سلطات البلدان الثلاثة من اجل مناقشة مسائل التعاون والملفات الكبرى الدولية والاوروبية.

واعرب الوزراء الثلاثة ايضا عن "اسفهم الشديد للتعثر في مجلس الامن" حيال سوريا، علما ان ثمة "توافقا دوليا متزايدا" ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ودعا آلان جوبيه الذي تحدث في مجلس حقوق الانسان الاثنين في جنيف، المجموعة الدولية الى اعداد شروط رفع شكوى الى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم التي ارتكبها مسؤولو النظام السوري، وفي مقدمهم الرئيس بشار الاسد.

وابدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون منذ ذلك الحين تحفظات حول هذه الامكانية، مشيرة الى انها يمكن ان تزيد في بعض الحالات الوضع تعقيدا.

ووجه وزراء الخارجية الثلاثة ايضا نداء الى السلطات السورية "للسماح الفوري ومن دون عقبات بالوصول الى جميع الاشخاص الذين يحتاجون الى مساعدة" في سوريا، مشيرين من جهة اخرى الى "مقتل اكثر من 600 طفل واختفاء عدد اكبر بكثير".

واعربوا عن "استيائهم" من رد فعل السلطات السورية على "المطالب المشروعة" للشعب السوري الذي يتطلع الى الحرية، وقالوا انهم "لا يمكن ان يتغاضوا عن العنف والاعتقالات التعسفية والمجازر والتعذيب واجراءات الترهيب التي ترتكب في سوريا وفي الخارج".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

تحرير المطار سيدب الرعب في قلوب عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وسيعجل انشقاق باقي الجيش اسرع اسرعوا بتحرير المطار واغلاقه

الجيش السوري الحر يحميني
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

إن عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من أي تدخل خارجي .. لم يعد هنالك شئ اسمه جيش سوري .... بل يوجد جيش سوري حر يحمي المواطنين السوريين والجميع شاهد ترحيب المدن والبلدات بعناصر الجيش السوري الحر ويوجد عصابات نصيرية اجرامية تابعة لبشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقة من جماعة حسن واوا . وحتما سوريا الجديدة يجب ان تكون خالية من بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصاباته الاجرامية ....

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

تحرير المطار سيدب الرعب في قلوب عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وسيعجل انشقاق باقي الجيش اسرع اسرعوا بتحرير المطار واغلاقه

نعم للناتو
Tatiana اللبنانية -

إيران الديكتاتورية و حليفها مجرم الحرب بثثثثثار و مستر بلازمةالمختبئ في جحور الضاحية قريبا إلى مزابل التاريخ....

نعم للناتو
Tatiana اللبنانية -

إيران الديكتاتورية و حليفها مجرم الحرب بثثثثثار و مستر بلازمةالمختبئ في جحور الضاحية قريبا إلى مزابل التاريخ....

شار ساقط بإذن الله
علي الحلبي -

الشعب السوري لن يتراجع حتى اعدام اكبر مجرمي التاريخ بشار السفاح بن حافظ المجرم والشعب السوري كله سيقاوم بشار والشبيحه واغلبهم من جماعة حزب اللات وايرانئيل وجماعةالصدر

++masi7i suri++
julus -

الرد غير مفهوم

++masi7i suri++
julus -

الرد غير مفهوم

saoud
yanayeka -

مخالف لشروط النشر

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ********* أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

المماتعة
عاشق الشام الكوردي -

اسرائيل تنضم الى محور الممانعة والمقاومة ... إسرائيل تطالب واشنطن بتخفيف الضغط على نظام الاسد......هل فهمتم الان لماذا واشنطن والغرب يخشون سقوط النظام القرداحي!!! هل علمتم الان لماذا الغرب لا يريد للجيش السوري الحر ان يتسلح!! لان تل ابيب على علاقة حميمية جدا مع القرداحة

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ﻴﻬﻭﺪ ﺑﺎﺭﺍﻙ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﺸﻧﻁﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺪ********* أصبحت المؤامرة الدولية الاسرائيلية على الشعب السوري واضحة للأعمى ،، بالعربي اسرائيل تريد بقاء حامي حدودها لمدة 40 سنة تحت شعار الممانعة و المقاومة ،، فجميع دول العالم تراجعت عن مواقفها تحت الضغط الاسرائيلي و على رأسها الولايات المتحدة التي أقفلت جميع الأبواب تحت ذريعة وجود القاعدة .. و بريطانيا التي تتذرع بعدم وجود توافق في مجلس الأمن .. و فرنسا التي تتذرع بعدم وحدة المعارضة .. و أخيرا الدولة الحرة المستقلة تونس التي كان لها دور كبير في افشال المؤتمر .. أقول للسوريين لن يخلصكم الا أنفسكم و سلاحكم .. و ما النصر الا من عند الله ..

المماتعة
عاشق الشام الكوردي -

تصوروا حي صغير مثل بابا عمر في مدينة حمص الان تتعرض للحصار والاجتياح والقصف من 300 دبابة والالاف من الشبيحة والفرقة الرابعة القذرة!!! هي هاي المرجلة يا مجرمي القرداحة!!! اهذة شجاعة نظام الممانعة والمقاومة!!! تمطرون حي صغير بصواريخ سكوت!!! هل تظنون اذا دخلتم بابا عمر فانكم ستنتصرون!! ثم ماذا!! كيف الحال مع بقية احياء حمص التي هي كلها بابا عمر!! بل كيف ستتعاملون مع كل المدن السورية التي اصبحت كل احيائها بابا عمر!!!! لا نجونا ان نجوتم يا ال الاسد..لا نجونا ان نجوتم يا ال الاسد..لا ابقانا الله ان لم نمسحكم من تاريخ الشام

يسقط مجرم القرداحه
يوسف الحلبى-الصاخور -

جيش جبان قذر بعد ان نعلق زعيمهم المجرم فى حبل المشنقه سنقوم بتطهيره من قرود الجبل واوباش ال اسد ليرجع كما كان جيش سوريا البطل قبل استيلاء عصابة القرداحه على سوريا وتحوله الى كتائب اسد

المماتعة
عاشق الشام الكوردي -

تصوروا حي صغير مثل بابا عمر في مدينة حمص الان تتعرض للحصار والاجتياح والقصف من 300 دبابة والالاف من الشبيحة والفرقة الرابعة القذرة!!! هي هاي المرجلة يا مجرمي القرداحة!!! اهذة شجاعة نظام الممانعة والمقاومة!!! تمطرون حي صغير بصواريخ سكوت!!! هل تظنون اذا دخلتم بابا عمر فانكم ستنتصرون!! ثم ماذا!! كيف الحال مع بقية احياء حمص التي هي كلها بابا عمر!! بل كيف ستتعاملون مع كل المدن السورية التي اصبحت كل احيائها بابا عمر!!!! لا نجونا ان نجوتم يا ال الاسد..لا نجونا ان نجوتم يا ال الاسد..لا ابقانا الله ان لم نمسحكم من تاريخ الشام

فعلا مهزلة
سوري قرفان من هيك مجرمين -

جهاد مقدسي ان سوريا لاتتهرب من واجبها الانساني في اجلاء الصحفيين.....هزولت والشعب السوري والاطفال في بابا عمرو وغيرها اليسوا من معشر البشر....والله لنحاكم على جرائمكم ايها القتله. يارب يارب مالنا غيرك على هل القتلة المجرمين.

باب عمرو هي البداية ...
ابن الشهباء -

اليوم بابا عمرو وغدا وادي خالد وبعد غد طرابلس وبعدها مخيمات الخونة في لبنان.. كما وعدناكم دائما فاننا سننظف القرى والمدن من كل من تآمر على سوريا ولن نترك لهم اي حفرة او مجرور ليختبئوا فيه وسيتذكرون كلامنا ووعودنا باننا لن ننسى ولن نغفر ولن نسامح .. فالويل لهم لأن غدا لناظره قريب.

فعلا مهزلة
سوري قرفان من هيك مجرمين -

جهاد مقدسي ان سوريا لاتتهرب من واجبها الانساني في اجلاء الصحفيين.....هزولت والشعب السوري والاطفال في بابا عمرو وغيرها اليسوا من معشر البشر....والله لنحاكم على جرائمكم ايها القتله. يارب يارب مالنا غيرك على هل القتلة المجرمين.

نعم لجعجع البطل
Tatiana اللبنانية -

على القوات اللبنانيه ان تهاجم كتائب الاسد و تمحيها عن الوجود...

نعم لجعجع البطل
Tatiana اللبنانية -

على القوات اللبنانيه ان تهاجم كتائب الاسد و تمحيها عن الوجود...

الجيش السوري
عاشق الشام الكوردي -

انا كورد و احب ان تنجح قوات جيش سوريا الحر بالقضاء على الاسد لنحرر كردستان من ايدي العرب..نحن لنا الحق بوطن و هو يضم اقسام في سوريا ايران العراق و روسيا و تركيا..عاش اوجلان الحريه لكردستان

الجيش السوري
عاشق الشام الكوردي -

انا كورد و احب ان تنجح قوات جيش سوريا الحر بالقضاء على الاسد لنحرر كردستان من ايدي العرب..نحن لنا الحق بوطن و هو يضم اقسام في سوريا ايران العراق و روسيا و تركيا..عاش اوجلان الحريه لكردستان

عاشق الشام الكوردي
Tarek Abo Hamid -

تحرير المسمار و ابريق الفخار على النار سيدب الرعب في قلوب عصابات سلف المنهار وسيعجل انشقاق باقي الاخوان من الانحدار اسرع اسرعوا بتحرير الزنار و انزلزا الى االاعصار حتى نرى الثوار في المنار ...

عاشق الشام الكوردي
Tarek Abo Hamid -

تحرير المسمار و ابريق الفخار على النار سيدب الرعب في قلوب عصابات سلف المنهار وسيعجل انشقاق باقي الاخوان من الانحدار اسرع اسرعوا بتحرير الزنار و انزلزا الى االاعصار حتى نرى الثوار في المنار ...

يسقط يسقط يسقط
يوسف الحلبى-الصاخور -

إن عصابات سلف *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪالامويه ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من جيش سوريا البطل

يسقط يسقط يسقط
يوسف الحلبى-الصاخور -

إن عصابات سلف *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪالامويه ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* مرعوﺑﻪ ومرتعدﻩ وﺗﺮﺗﺟﻒ خوفا من جيش سوريا البطل

يا حيف على العرب
كامل -

كل دولة عربية لا تساعد الثورة سيكون مصيرها اسود وسيكون السوريين في حالة كره وعدم نسيان الدور البارد والغير مبالي مع تضحيات وعذابات الشعب السوري

يا حيف على العرب
كامل -

كل دولة عربية لا تساعد الثورة سيكون مصيرها اسود وسيكون السوريين في حالة كره وعدم نسيان الدور البارد والغير مبالي مع تضحيات وعذابات الشعب السوري

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

على مهلك يا هدهد* من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف كيف الشعب السوري البطل رح ينتف ريشك نتف وكيف رح يدوس عليك انت ومعلمك المجرمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .بثثثثثثثثثثثثار.

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

على مهلك يا هدهد* من ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف كيف الشعب السوري البطل رح ينتف ريشك نتف وكيف رح يدوس عليك انت ومعلمك المجرمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ .بثثثثثثثثثثثثار.

تحية لبشار الاسد
سليمة العوفير -

المقال في واد والتعليقات في واد اخر ما عندكم نظارات الجيش العربي السوري استعاد السيطرة على حي باب عمرو وطهره من المجموعات الارهابية تحية للرئيس بشار الاسد كلنا معك يا فخامة الرئيس

تحية لبشار الاسد
سليمة العوفير -

المقال في واد والتعليقات في واد اخر ما عندكم نظارات الجيش العربي السوري استعاد السيطرة على حي باب عمرو وطهره من المجموعات الارهابية تحية للرئيس بشار الاسد كلنا معك يا فخامة الرئيس

حرب الامه
محمد الجزائر -

اننا و الله نخجل من انفسنا عندما نرى و نسمع عن بطولاتكم يا احفاد الفاروق عمر بن الخطاب انتم تخوضون وحدكم حرب الامه ضد المحور المجوسي الصفيوني و الضهيوني ستنتصرون و الخزي و العار لعداء الانسانية اعداء الحق الملاعين الى مزبلة التاريخ يا عملاء بني صفيون

حرب الامه
محمد الجزائر -

اننا و الله نخجل من انفسنا عندما نرى و نسمع عن بطولاتكم يا احفاد الفاروق عمر بن الخطاب انتم تخوضون وحدكم حرب الامه ضد المحور المجوسي الصفيوني و الضهيوني ستنتصرون و الخزي و العار لعداء الانسانية اعداء الحق الملاعين الى مزبلة التاريخ يا عملاء بني صفيون

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

إعدام بشار السفاح
أم شهيد بنت حوران -

يابشاارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اسم على مسمى هههه بشرتنا انك**** منهارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ **** وليس لك ملجا فاصبحت تحتمي بايران واتباعها *****املنا بالله كبير ونحن بانتظار العنوان قريبا ***تم القبض****** على ..بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والشعب يطالب اعدامه اذا مش اليوم بكره بس قريب قريب قريب - م

إعدام بشار السفاح
أم شهيد بنت حوران -

يابشاارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اسم على مسمى هههه بشرتنا انك**** منهارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ **** وليس لك ملجا فاصبحت تحتمي بايران واتباعها *****املنا بالله كبير ونحن بانتظار العنوان قريبا ***تم القبض****** على ..بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والشعب يطالب اعدامه اذا مش اليوم بكره بس قريب قريب قريب - م

...تابوته جاهز منذ أذار
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

وكما قال الامريكان أم امه مجنون او منفصل عن الواقع .. وأنا اقول خارج التغطية سمعنا هاد الكلام خمس الاف مرة, لك على مين عم تضحك يا فاشل, ولك ساقط ساقط ساقط ساقط, الثورة انتصرت, هاد النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ رصيده الاساسي هو الخوف اللي زارعو بقلوب الناس, و هاد الخوف انتهى, سقوط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار مسأله وقت فقط.

...تابوته جاهز منذ أذار
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

وكما قال الامريكان أم امه مجنون او منفصل عن الواقع .. وأنا اقول خارج التغطية سمعنا هاد الكلام خمس الاف مرة, لك على مين عم تضحك يا فاشل, ولك ساقط ساقط ساقط ساقط, الثورة انتصرت, هاد النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ رصيده الاساسي هو الخوف اللي زارعو بقلوب الناس, و هاد الخوف انتهى, سقوط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار مسأله وقت فقط.

لك الله محيي الجيش الحر
ضاهر.ﻁﺮﻁﻮﺱ -

ﻫﺎﻠﻮ ﺷﺑﻴﺢ ﺍﻟﺯﺭﺍﻔﻪ ﺑﺛﺎﺮ ﺍﻻﺛــﺪ ﻜﻴﻔﻭ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺍﻷﺛﻭﻝ:::: ﺑﻟﻴـﺯ ﻤﻤﻛﻦ ﺃﻋﺯﺑﻚ ﺷﻮﻱ ﺤﻁﻟﻲ ﺷﻲ 2500000ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺤﻤﺭﺍﺀ ﻮ ﻜﻤﺎﻥ ﺤﻭﻁ ﻟﺤﺎﻟﻙ ﺷﻲ 10000000 ﺇﺷﺎﺭﻩﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭ ﺑﻌﺪﻴﻦ ﺧﺑﺭﻧﻲ ﻛﻢ ﺴﺎﻋﻪ ﻁﻮﻠﺖ ﺤﺗﻰ ﺧﺑﺭﻮﺍ ﻟﺑﺛﺎﺭ ﺃﻧﻭ ﻴﺼﺮﻔﻠﻜﻮ ﺤﻭﺍﻔﺯ ﻤﻦ ﺍﻷﻤﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﻧﻬﻭﺑﻪ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﻌﺏﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ*

لك الله محيي الجيش الحر
ضاهر.ﻁﺮﻁﻮﺱ -

ﻫﺎﻠﻮ ﺷﺑﻴﺢ ﺍﻟﺯﺭﺍﻔﻪ ﺑﺛﺎﺮ ﺍﻻﺛــﺪ ﻜﻴﻔﻭ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺍﻷﺛﻭﻝ:::: ﺑﻟﻴـﺯ ﻤﻤﻛﻦ ﺃﻋﺯﺑﻚ ﺷﻮﻱ ﺤﻁﻟﻲ ﺷﻲ 2500000ﺇﺷﺎﺮﻩ ﺤﻤﺭﺍﺀ ﻮ ﻜﻤﺎﻥ ﺤﻭﻁ ﻟﺤﺎﻟﻙ ﺷﻲ 10000000 ﺇﺷﺎﺭﻩﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭ ﺑﻌﺪﻴﻦ ﺧﺑﺭﻧﻲ ﻛﻢ ﺴﺎﻋﻪ ﻁﻮﻠﺖ ﺤﺗﻰ ﺧﺑﺭﻮﺍ ﻟﺑﺛﺎﺭ ﺃﻧﻭ ﻴﺼﺮﻔﻠﻜﻮ ﺤﻭﺍﻔﺯ ﻤﻦ ﺍﻷﻤﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﻧﻬﻭﺑﻪ ﻤﻦ ﺍﻟﺷﻌﺏﻤﻔﻜﺭﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺯﻴﺪﻮ ﺍﺮﻗﺎﻡ ﺍﻟﺗﻗﻳﻳﻡ ﺍﻟﺧﺿﺭﺍء ﻮﺍﻠﺤﻤﺮﺍﺀ ﺭﺍﺡ ﻴﺿﻞ ﺍﻟﻤﻧﺸﺎ ﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺼﺮﺗﻭﺍ ﻤﻜﺸﻮﻔﻳﻦ ﻳﺎ ﻔﺋﺭﺍﻦ ﻔﺭﻭﻉ ﺍﻷﻤﻦ*

بشار
ضاهر.ﻁﺮﻁﻮﺱ -

تحية للرئيس بشار الاسد

بشار
ضاهر.ﻁﺮﻁﻮﺱ -

تحية للرئيس بشار الاسد

حوزات قم تلطم
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

تعليق مكرر

حوزات قم تلطم
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

تعليق مكرر

لك الله محيي الجيش الحر
إبن الهلّك الحلبي -

ايقاف الطيران المدني من مطار حلب المدني وقطع طريق حلب الى باب الهوى من قبل الجيش الحر ... حلب معزوله الان برا وجوا ...

لك الله محيي الجيش الحر
إبن الهلّك الحلبي -

ايقاف الطيران المدني من مطار حلب المدني وقطع طريق حلب الى باب الهوى من قبل الجيش الحر ... حلب معزوله الان برا وجوا ...

نظام تعذيب يراسه طبيب
عاشق الشام الكوردي -

اليوم ذهب ايهود باراك الى الولايات المتحده الأمريكيه ليمنع امريكا من الضغط على النظام الممانع في سوريا ومن أجل ان يضمن بقاء هذا النظام الذي حافظ على أمن اسرائيل لمدة 40 عاما,وبالأمس قال رامي مخلوف وهو يعد الرجل الثاني في سوريا بعد بشار الأسد أن أمن اسرائيل مرتبط بأمن هذا النظام,وفي عام 1967 أعلن حافظ الأسد سقوط القنيطره قبل اسبوع من دخول اي جندي اسرائيلي اليها وعندما أذيع اعلان السقوط كان وزير الصحه آنذاك يقوم بجوله في الجولان وعندما اتصل بالقياده تم توبيخه ومعاقبته و طرده ومن ثم سجنه,فبالله عليكم عن عن اي ممانعه ومقاومه تتحدثون لقد انكشف زيف ما تدعون وتتبجحون !!!هذه الحقيقه يعلمها الشعب السوري منذ زمن ولكنه اليوم انكشف الى العالم اجمع ,لقد حانت ساعة الحقيقه والشعب السوري لن يتراجع حتى يلفظ هذه الحثاله الحاقده ولن يتوقف حتى تحرير كافة التراب السوري من رجس ودنس عصابات صرب قرداحة

نظام تعذيب يراسه طبيب
عاشق الشام الكوردي -

اليوم ذهب ايهود باراك الى الولايات المتحده الأمريكيه ليمنع امريكا من الضغط على النظام الممانع في سوريا ومن أجل ان يضمن بقاء هذا النظام الذي حافظ على أمن اسرائيل لمدة 40 عاما,وبالأمس قال رامي مخلوف وهو يعد الرجل الثاني في سوريا بعد بشار الأسد أن أمن اسرائيل مرتبط بأمن هذا النظام,وفي عام 1967 أعلن حافظ الأسد سقوط القنيطره قبل اسبوع من دخول اي جندي اسرائيلي اليها وعندما أذيع اعلان السقوط كان وزير الصحه آنذاك يقوم بجوله في الجولان وعندما اتصل بالقياده تم توبيخه ومعاقبته و طرده ومن ثم سجنه,فبالله عليكم عن عن اي ممانعه ومقاومه تتحدثون لقد انكشف زيف ما تدعون وتتبجحون !!!هذه الحقيقه يعلمها الشعب السوري منذ زمن ولكنه اليوم انكشف الى العالم اجمع ,لقد حانت ساعة الحقيقه والشعب السوري لن يتراجع حتى يلفظ هذه الحثاله الحاقده ولن يتوقف حتى تحرير كافة التراب السوري من رجس ودنس عصابات صرب قرداحة

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

الى كل الفصائل المقاتلة في سهل حوران ودرعا وسوريا قاطبة , نقترح عليكم الاشتباك مع الجيش الأسدي الخائن العميل المرابط قرب الجولان لحماية حدود اسرائيل , ولا يمنع ان تسقط بعض الصواريخ وقنابر الهاون على جنود صهيون المرابطه هناك , حينها سياتي لكم العالم الظالم راكع ليبحث عن حلول وليبصق في وجه بشار الأسد الذي فشل في مهمته الاساسية وهي حماية حدود اسرائيل في الجولان , لتسقط الصواريخ على رؤؤس الجيش الاسرائيلي وليلقى اللوم على شبيحة النظام في حينها سيتعامل العالم بجدية اكثر في خلع هذا .... ابن بياع الجولان .

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

الى كل الفصائل المقاتلة في سهل حوران ودرعا وسوريا قاطبة , نقترح عليكم الاشتباك مع الجيش الأسدي الخائن العميل المرابط قرب الجولان لحماية حدود اسرائيل , ولا يمنع ان تسقط بعض الصواريخ وقنابر الهاون على جنود صهيون المرابطه هناك , حينها سياتي لكم العالم الظالم راكع ليبحث عن حلول وليبصق في وجه بشار الأسد الذي فشل في مهمته الاساسية وهي حماية حدود اسرائيل في الجولان , لتسقط الصواريخ على رؤؤس الجيش الاسرائيلي وليلقى اللوم على شبيحة النظام في حينها سيتعامل العالم بجدية اكثر في خلع هذا .... ابن بياع الجولان .