أخبار

الرّبيع العربيّ يسلّط الضوء على زوجات الرؤساء في المنطقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة للأسد وزوجته في الاليزيه مع ساركوزي وزوجته نهاية عام 2010

سلّطت تقارير صحافية غربية الضوء على زوجات الرؤساء الذين أطاحت بهم ثورات الربيع العربيّ في المنطقة إلى جانب أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد الذي من الممكن أن ينضم إلى قافلة الرؤساء المخلوعين، وعلى دورهنّ في حياة أزواجهنّ وبلادهنّ.

القاهرة: جاءت موجة الربيع العربي التي كانت سبباً في رحيل بعض الحكام المستبدين في المنطقة بدايةً من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ومروراً بالرئيس المصري حسني مبارك والعقيد الليبي الراحل معمر القذافي وأخيراً الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وهي القائمة التي يحتمل أن ينضم إليها قريباً الرئيس السوري بشار الأسد، في ظل تصاعد الضغوطات الدولية التي يتعرض لها نظامه، مع استمراره في ارتكاب المجازر بحق شعبه الأعزل الذي يطالبه بالرحيل منذ قرابة العام حتى الآن، جاءت تلك الانتفاضات لتكشف عن مدى الوحشية التي كان يتعامل بها هؤلاء الزعماء مع شعوبهم.

لكن بقي هناك جانب ربما لم يخطر لكثيرين أن يتطرقوا إليه، من فرط زحام الأحداث، وهو المتعلق بالنصف الآخر في حياة هؤلاء الزعماء، أي زوجاتهم، وأدوارهن في مسيراتهم العملية، سواء قبل أو بعد الربيع العربي.

وفي هذا السياق، خصصت اليوم صحيفة الغارديان البريطانية تقريراً مطولاً أسهبت فيه بالحديث عن هؤلاء الزوجات، واستهلت تقريرها بأسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، وأبرزت في هذا الصدد ذلك اللقاء الذي جمعها وزوجها مع سيدة فرنسا الأولى، كارلا بروني، وزوجها نيكولا ساركوزي في كانون الأول (ديسمبر) عام 2010، في قصر الاليزيه. ونوهت كذلك بما قالته مجلات فرنسية عن أسماء الأسد، مثلما وصفتها "إيل" بـ "المرأة الأكثر أناقة في عالم السياسة"، ووصف مجلة "باريس ماتش" لها بأنها "ديانا الشرق" و"شعاع من الضوء في بلد مليء بالمناطق المظلمة".

وما إن مضت بضعة أيام، حتى أضرم بائع خضروات تونسي فقير النار في جسده، لتشتعل معه أولى انتفاضات العالم العربي، التي أسفرت عن انهيار نظام حكم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي. ولفتت الصحيفة كذلك إلى حالة عدم الارتياح التي تولّدت آنذاك بين بعض الدبلوماسيين بشأن الدردشات الجانبية التي أجراها ساركوزي مع حاكم دكتاتوري قمعي معروف بالتعذيب والوحشية والاعتقال السياسي.
غير أن ساركوزي، الذي وصفته الصحيفة البريطانية بالخبير المحنك في أهمية الزوجات الرقيقات في عالم السياسة، كان ينظر إلى أسماء على أنها بوليصة التأمين الخاصة بالأسد. ويكفي أن ساركوزي كان يقول عن بشار إنه الدرع الحامي للمسيحيين، وإنه في ظل ارتباطه بزوجة عصرية كزوجته، فإنه لا يمكن أن يكون سيئاً بصورة تامة.

وأعقبت الصحيفة بقولها إنه وبعد مرور 11 شهراً على حملة القمع الدموية التي يمارسها نظام الأسد بحق شعبه، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف ونزوح عشرات الآلاف إلى الحدود، تعرضت استراتيجية العلاقات العامة لأسماء الأسد باعتبارها الوجه الإنكليزي الرقيق المولد للنظام لحالة من الانهيار. وعند ظهورها مبتسمة ومرتدية ملابس بطريقة صحيحة يوم الأحد الماضي رفقة زوجها للإدلاء بصوتيهما في الاستفتاء على دستور جديد، فإنها قد عمقت بذلك اتهامات المعارضة لها بأنها أصبحت نموذجاً عصرياً مماثلاً لماري أنطوانيت ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر.

وأشارت الصحيفة بعد ذلك إلى أن الجدل الذي نشب بشأن أناقة أسماء الأسد واهتمامها بعالم الموضة والأعمال الخيرية وتأييدها المعلن لزوجها، فتح النقاش مجدداً بشأن الدور الذي تلعبه زوجات الرؤساء المستبدين في ظل موجة الربيع العربي.

وفي حديث له مع الصحيفة، قال أحد الخبراء المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط :" لكل ثورة ليدي ماكبث الخاص بها. فزوجات الحكام المستبدين يختلفن تماماً عن بعضهن البعض، ولا تجمعهن سوى درجات متفاوتة من الكراهية التي يقمن باستلهامها والثروات الضخمة والملابس باهظة الثمن والمصطلح الذي يطلق عليه "الحركة النسوية" الذي تحظره الدولة، أو كما تفعل أسماء الأسد بإقدامها على الأعمال الخيرية باعتبارها وسيلة لصرف الانتباه الشعبي عن الحقائق الوحشية للنظام".

ثم مضت الصحيفة تتحدث عن ليلي طرابلسي، الزوجة الطموحة سياسياً للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، الذي كان رمزاً وحشياً للمحسوبية والفساد. وتابعت الصحيفة بقولها إن الطرابلسي هي التي أثارت حالة عدم العدالة التي كانت سبباً في إشعال الثورة، باستحواذها بطريقة مشابهة لطريقة عمل المافيا على اقتصاد البلاد. ووُجِّهَت الاتهامات لها ولأقربائها بأنهم يطردون الناس من منازلهم إن كانوا بحاجة لأراضيهم، وأنهم يصادرون مشروعاتهم إذا اعتقدوا أنهم قد يربحون منها.

ولفتت الصحيفة كذلك إلى أن الطرابلسي، التي وصفتها بأنها المرأة التي أشعلت الربيع العربي، والتي كانت تحب أن يطلق عليها "مدام سيادة الرئيس"، هي التي ألهمت الرهبة في مخيلة العامة. ومن منفاهما في السعودية،تسعى الطرابلسي وزوجها الرئيس المخلوعالآن لاستئناف الحكم الذي صدر غيابياً العام الماضي بالسجن لمدة 35 عاماً بتهم السرقة والامتلاك غير القانوني لكميات كبيرة من العملة الأجنبية والمجوهرات والقطع الأثرية والمخدرات والأسلحة - وهي أول قضية من عدة قضايا يصدر فيها حكم ضدهما.

ليلى طرابلسي

ومن الجدير ذكره أنه وفي أعقاب هروبهما إلى خارج البلاد بعد تأجج الاحتجاجات، تم العثور على مبلغ نقدي قدره 27 مليون دولار ( 17 مليون إسترليني ) ومجوهرات وأسلحة ومخدرات يبلغ وزنها 2 كيلوغرام في أحد قصورهما المترفة خارج تونس.

إلى هنا، انتقلت الغارديان لتشير إلى أن سوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، قد استفادت من ثروة تقدر بالمليارات في بلد يعيش فيه حوالى 40 % من السكان بأقل من 1,20 دولار يومياً. وهي الآن إذ تخضع للتحقيق مع زوجها بشأن مزاعم تحدثت عن جرائم ارتكبت بحق الدولة ، قد تنازلت عن أصول متنازع عليها بقيمة تقدر قيمتها بحوالي 2,5 مليون إسترليني. ثم نوهت الصحيفة بالتغطيات التي كانت تخصصها كل الصحف لنشاطات سوزان الخيرية والنسائية قبل الثورة. لكن تلك النشاطات كانت مجرد وجهة كما كان الحال مع الطرابلسي.

ولفتت الصحيفة إلى أن سوزان، التي تبلغ من العمر الآن 71 عاماً، وكان والدها طبيباً ووالدتها ممرضة من بونتيبريد، قد تزوجت وهي في الـ 17 عاماً من عمرها مبارك وقت كان يبلغ من العمر حينها 30 عاماً، حيث كان يعمل حينها كضابط في الجيش.

وأشار تقرير مؤخراً إلى أنها انهارت وهي تبكي على أرضية القصر الرئاسي يوم تنحي زوجها عن الحكم، رافضةً أن ترحل عن القصر بعد بلوغ الاحتجاجات الشعبية ذروتها في البلاد خلال شهر شباط (فبراير) عام 2011. ومن الجدير ذكره، وفقاً لما أكدته الصحيفة، أنها كانت تتحكم بالتعيينات في المناصب الحكومية، وكان يعتقد البعض أنها متشبثة بالسلطة من خلال دفعها بابنها لتولي مهام الرئاسة خلفاً لوالده.

أما في ليبيا، فربما اشتهر القذافي بممرضته الأوكرانية وحارساته وليس بزوجته. وهنا، قالت الصحيفة إن صفية فركاش، زوجته الثانية، التي كانت تعمل ممرضة حين قابلها، لا تزال ثرية للغاية، وهي رمز للأموال العامة التي تم تهريبها لأفراد عائلتها. وفي ما يتعلق بابنتها، عائشة، التي سبق أن وصفت بأنها كلوديا شيفر المنطقة، فقد تم تنصيبها من جانب والدها باعتبارها نموذجاً لحقوق المرأة العصرية. ومن المعروف أن صفية وعائشة تمكنتا من الهرب إلى الجزائر أثناء الانتفاضة الليبية.

ثم عاودت الصحيفة لتبرز حقيقة بدء اهتمام وسائل الإعلام الغربية بأسماء الأسد، التي نجحت في خطف الأضواء من الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وذلك لدى وصولها إلى سدة الحكم مع زوجها في العام 2000. وتابعت الغارديان بإشارتها إلى أن أسماء ولدت في لندن من أبوين سوريين، ثم التحقت بمدرسة ابتدائية تابعة لكنيسة إنكلترا ثم مدرسة ثانوية خاصة قبل أن تحصل على شهادة في علوم الحساب من كلية الملك في لندن ثم التحاقها بوظيفة مصرفية بجي بي مورغان. كما أنها كانت صديقة في مرحلة الطفولة لأبناء الأسد، وهي تصغر بشار بعشرة أعوام، الذي أتى إلى لندن للدراسة باعتباره جراح عيون. وسبق لأسماء أن أكدت في إحدى مقابلاتها الإعلامية أنها لم تتردد في الموافقة على ارتباطها ببشار، وقد حظيت بشهرة كبيرة في فرنسا بعد إدلائها بخطاب مطول عن الثقافة. وسبق لها أيضاً أن أدانت في مقابلة أجرتها مع محطة سي إن إن الأميركية العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة عام 2009، ووصفتها بالعملية "الوحشية" وطالبت باعتبارها "أما وإنسانة" بأن يتم وقف تلك العملية على الفور.

مبارك وزوجته سوزان تابت

وبلغت أسماء ذروة الأوج الإعلامي على الصعيد الدولي من خلال المقابلة التي أجرتها مع مجلة فوغ الأميركية، ونُشِرت في عددها الذي صدر خلال شهر آذار (مارس) عام 2011، قبل بدء الثورة السورية بأيام قليلة، واللافت أن تلك المقابلة لم يعد لها وجود، على نحو يدعو للاستغراب، على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة.

من جانبها، قالت جين كينينمونت، الباحثة البارزة في شؤون الشرق الأوسط في مركز أبحاث تشاتام هاوس في لندن، إن زوجات القادة العرب في خضم موجة الربيع العربي كُنَّ ذوات "أهمية رمزية واضحة"، رغم اختلاف أسماء الأسد عن ليلى الطرابلسي، التي كانت مصدراً رئيساً للاضطرابات. وتابعت حديثها بالقول:"تركزت المقاومة في سوريا بشكل كامل على النظام. وفي الماضي، كانت زوجة بشار ذات قيمة بالنسبة له، بتمتعها بشباب وسحر ودور بارز تلعبه في سبيل تلطيف صورته. لكن تلك الوضعية قد تغيرت الآن. وكانت المقابلة التي أجرتها أسماء مع مجلة فوغ خطأً فظيعاً في التقدير. لأن توقيتها كان سيئاَ. كما أن الرسالة البريدية التي بعث بها مكتب أسماء إلى صحيفة التايمز اللندنية كانت متأخرةً للغاية ومثيرةً للسخرية".

وختمت كينينمونت بقولها إنه لا يجوز قانوناً توجيه انتقادات مباشرة لرئيس الدولة في معظم الدول العربية تقريباً، مضيفةً وأنه ورغم أن الناس قد يكرهون الزوجات بصورة شخصية في بعض الأحيان، إلا أن ذلك قد يكون بديلاً في أحيان أخرى لانتقاد القادة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

ﻟﻤﺟﻤﻮﻉ ﺴﺑﻌﻪ..═ ..ﺇﻧﻗﺑﺭﻭﺍ ﺛﻼﺛﻪ ﻤﺟﺭﻤﻴﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﺭﺑﻌﻪ ﻟﺼﻮﺺ ﻗﺭﻴﺑﺎ ﺟﺪﺍ ﺇﻠﻰ ﻤﺯﺍﺑﻞ ﺍﻟﺗﺎﺭﻴﺦ ﺇﻧﺷﺎﺀ ﺍﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

ﻟﻤﺟﻤﻮﻉ ﺴﺑﻌﻪ..═ ..ﺇﻧﻗﺑﺭﻭﺍ ﺛﻼﺛﻪ ﻤﺟﺭﻤﻴﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﺭﺑﻌﻪ ﻟﺼﻮﺺ ﻗﺭﻴﺑﺎ ﺟﺪﺍ ﺇﻠﻰ ﻤﺯﺍﺑﻞ ﺍﻟﺗﺎﺭﻴﺦ ﺇﻧﺷﺎﺀ ﺍﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

السفاح ﻤﻧﺸﺎ ﺭ ديكتاتور مطلق بحسب الدستور الذي وضعه المقبور والده والذي أعطاه الصلاحيات المطلقة من السلطات الثلاثة: التنفيذية والقضائية والتشريعية مما يجعل من حكمه ومن سوريا شيئاً فريداً في العالم؟ ألا يخجل السفاح من إلقاء اللوم على الأقل رتبة منه ممن لا يجرؤون على فعل أي شيء بدون إذنه؟

أسماء الأسد
سوري حر -

هذه المرأة وبحسب التلفزيون السوري الرسمي، بعثت رسالة لملكة الاردن رانيا العبد الله، تقول لها فيها: أحوالنا رائعة في سوريا، طمئنونا عنكم في الاردن.. تصوروا على هذا .............وكأن ما يجري في حمص هو ضد العدو الاسرائيلي الذي يحتل الجولان وليس ضد شعبها السوري وأهلها الحماصنة؟؟ وكأنما شعب الاردن يعيش تحت القصف المدفعي والصاروخي من قبل جيش زوج رانيا العبد الله وشبيحته ومخابراته.. ويموت من الجوع والبرد؟؟ إن عدم محاكمة نساء الطغاة، أمثال ساجدة صدام حسين وصفية معمر القذافي وسوزان مبارك، هو عنصرية بغيضة متأثرة بعقلية الغربيين،التي تدّعي احترام حقوق الانسان؛ وكأنما هؤلاء النسوة من طينة البشر ويختلفون عن أزواجهن الطغاة المجرمين؟؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

السفاح ﻤﻧﺸﺎ ﺭ ديكتاتور مطلق بحسب الدستور الذي وضعه المقبور والده والذي أعطاه الصلاحيات المطلقة من السلطات الثلاثة: التنفيذية والقضائية والتشريعية مما يجعل من حكمه ومن سوريا شيئاً فريداً في العالم؟ ألا يخجل السفاح من إلقاء اللوم على الأقل رتبة منه ممن لا يجرؤون على فعل أي شيء بدون إذنه؟

سبيكة زوجة الملك حمد
أحمد -

كذلك زوجة الملك حمد بن عيسى ملك البحرين الربيع العربي يسلط الضوء عليها فهيا تغار من الشيخة موزه المسند زوجة الامير القطري فلا تختلف سبيكة زوجة حمد و ام و لي عهد البحرين عن سوزان مبارك او عن زوجىة القذافي فهيا خائفه من ان يسقط زوجها و تضيع ثروتها التي سرقتها من اموال الشعب

إعدام بشار السفاح
ﺼﻗﺮ****ﺤﻤﺺ -

- لماذا يهرب ابناء المدن خارج سوريا و الخائفين من المسلحين عبر الاراضي الى الحدود و لا يمرون على المعابر الرسمية أثناء هروبهم ليسلمو عليكم 9- بما انكم تقولون ان هناك عصابات مسلحة فلماذا لا نراهم بالمظاهرات و أنتم ترونهم 10-لماذا لا تصورون المتظاهرين المطالبين باسقاط بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ و لو كانو عشرات لنراهم على شاشاتكم 11- بما أنكم تقولون أن هناك مسلحين و مندسين و يقتلون الناس و يرعبونهم فلو تكرمتم بعرض تصويركم لهم أثناء اطلاقهم النار على المتظاهرين 12 – المجندين و العسكريين الذين يقتلون من الخلف من كانوا يواجهون أمامهم و لماذا يقتلون دائما من الخلف ...

سبيكة زوجة الملك حمد
أحمد -

كذلك زوجة الملك حمد بن عيسى ملك البحرين الربيع العربي يسلط الضوء عليها فهيا تغار من الشيخة موزه المسند زوجة الامير القطري فلا تختلف سبيكة زوجة حمد و ام و لي عهد البحرين عن سوزان مبارك او عن زوجىة القذافي فهيا خائفه من ان يسقط زوجها و تضيع ثروتها التي سرقتها من اموال الشعب

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

****يا ثوار *** بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* قائد الصمود والتصدي تعملوا معه هيك وتخربوا كل مخططات التصدي - بس يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*** ممكن سؤال : كيف جمعت كل هل مليارات ووضعتها في بنوك أعدائك بفرنسا وبريطانيا - هل الصمود والتصدي تكنولوجيا حديثة تمتلكها يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* حتى استطعت ان تجمع كل هذا المال ( أصبحت أغنى من بلجتس ) قريبا سأبني جامعة وأول كلية سأفتتحها - كلية الصمود والتصدي وسأجعلك عميدا لها فهنيئا لمناهجها القتل والتدمير والفساد ؟ تمثيلية هزلية جديدة للنظام الساقط: بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻧﺴﻮﺭ...ﺗﺩﻤﺭ -

****يا ثوار *** بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* قائد الصمود والتصدي تعملوا معه هيك وتخربوا كل مخططات التصدي - بس يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*** ممكن سؤال : كيف جمعت كل هل مليارات ووضعتها في بنوك أعدائك بفرنسا وبريطانيا - هل الصمود والتصدي تكنولوجيا حديثة تمتلكها يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ* حتى استطعت ان تجمع كل هذا المال ( أصبحت أغنى من بلجتس ) قريبا سأبني جامعة وأول كلية سأفتتحها - كلية الصمود والتصدي وسأجعلك عميدا لها فهنيئا لمناهجها القتل والتدمير والفساد ؟ تمثيلية هزلية جديدة للنظام الساقط: بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

سوري حر
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

الحدود السورية التركيةكشف رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب الدكتور محمد ضرار جمّو أن الجيش السوري بصدد تنفيذ عملية عسكرية هامة في المنطقة الشمالية، إنطلاقاً من إدلب وصولاً إلى المنطقة الحدودية مع تركيا، في غضون العشرة أيام المقبلة. وفي حديث خاص أوضح جمّو أن الهدوء الذي تشهده منطقة الحدود السورية-التركية هو هدوء ما قبل العاصفة. ولفت إلى أن السوريين أدركوا أن المطلوب إشغال الجيش السوري في جبهات أخرى، ليتم الإنقضاض عليه من الجانب الشمالي، بعد أن باتت المجموعات المسلحة تعتبر إدلب محمية ومنطقة نفوذ خاصة يُمنع على الدولة دخولها. وأردف أن الجيش السوري أعلن حالة من التأهب في مختلف المناطق الحدودية. واتهم السياسي السوري كلاً من تيار المستقبل والقوات اللبنانية بإفتعال مشاريع ترهيبية في المناطق الحدودية، كاشفاً أن عناصر من ميليشيات العميل انطوان لحد السابقة، تنتمي بأغلبيتها إلى مجموعات القوّاتي غسان توما تشارك في تقديم الدعم اللوجستي والتدريب للمسلحين. مقاتلون فرنسيون في حمص وشدّد جمّو على دور الجهات لبنانية متسائلاً "بمساعدة من؟ وكيف دخل الفرنسيون إلى سورية؟" سعود الفيصل كشف أن خلافاً حصل بين وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبييه ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أدى إلى انسحاب الأخير من مؤتمر أصدقاء سورية. وأوضح أن الخلاف نشأ على خلفية إصرار الفيصل بأن يخرج بيان المؤتمر بإعتراف رسمي بالمجلس السوري الانتقالي كممثل شرعي للسوريين. فكان رد جوبييه: لا يمكننا أن نعترف وجنودنا لايزالون في سورية.. إذا ما اعترفنا من سيعيدهم لنا؟ بدورها، أكدت مصادر خاصة أن عمليات الحسم الأمني في بابا عمرو أدت إلى اعتقال مجموعات كبيرة من المسلحين، بينهم مقاتلون لبنانيون وفرنسيون! وتابعت أن هناك مفاجآت مهمة سيكشف عنها التلفزيون الرسمي السوري عما قريب. عودة السفير الفرنسي ومفاوضات مع السوريين من ناحيتها، ذكّرت شبكة فرنسية بما سبق وكشفه الصحافي الفرنسي تيري ميسون على القناة الأولى للتلفزيون الروسي ساركوزي جوبييهعن أن هناك 12 عسكرياً فرنسياً بحوزة الأجهزة الأمنية السورية. وأكدت الشبكة الفرنسية أن عدد العسكريين الفرنسيين الذين اعتقلوا على أيدي الأجهزة الأمنية الفرنسية بلغ 18. وقالت إن فرنسا فتحت قنوات مع السوريين للتفاض عبر روسيا والإمارات وسلطنة عمان،

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم بشار
ﺴﻤﻴﺭﻩ.. ﺍﻠﻼﺫﻗﻴﻪ -

مع بداية الثورة إستهزءﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بها وقال بأنها نسخة مقلدة حتى يضعف عزيمة الشعب، ومع إنتشارها بالمدن قال بإنها عصابات مسلحة لكي يبرر محاربتهم، ومع سقوط الشهداء ومطالب الشعب له بالتنحي قال بأنها مؤامرة خارجية، ومع تنفيذ الجيش الحر لعمليات أسر للشبيحة وتحرير للمعتقلين الثوار، لم يقلﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار شيء وإنما كشر عن أنيابه وقصف أهالي حمص بلا رحمة. هذا هو بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** الذي أصبح ضعيفاًومحتار أمام شعب سوري حر لا يقهر، وهذا حاله مع كتائب الجيش الحر المحدودة، فماذا سوف يصنع ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار عندما تبدأ معركة الحسم مع تنظيم الصفوف تحت لواء للجيش الحر. عاشت سورية حرة

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ المجرم بشار
ﺴﻤﻴﺭﻩ.. ﺍﻠﻼﺫﻗﻴﻪ -

مع بداية الثورة إستهزءﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار بها وقال بأنها نسخة مقلدة حتى يضعف عزيمة الشعب، ومع إنتشارها بالمدن قال بإنها عصابات مسلحة لكي يبرر محاربتهم، ومع سقوط الشهداء ومطالب الشعب له بالتنحي قال بأنها مؤامرة خارجية، ومع تنفيذ الجيش الحر لعمليات أسر للشبيحة وتحرير للمعتقلين الثوار، لم يقلﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** بشار شيء وإنما كشر عن أنيابه وقصف أهالي حمص بلا رحمة. هذا هو بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ** الذي أصبح ضعيفاًومحتار أمام شعب سوري حر لا يقهر، وهذا حاله مع كتائب الجيش الحر المحدودة، فماذا سوف يصنع ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار عندما تبدأ معركة الحسم مع تنظيم الصفوف تحت لواء للجيش الحر. عاشت سورية حرة

...تابوته جاهز منذ أذار
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

هي شريكه له في كل المجازر التي حصلت، وأتعجب منها كل هذا البرود جراء مايحصل من إبادة في حمص مسقط رأس عائلتها سيحق الله الحق وسيقطع دابر هؤلاء المجرمين الظالمين

ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ * لم يعد رئيسا لسوريا و انما رئيس عصابة مسلحة طائفية

death for assad
نورا -

ايها الوحش قتلت الاطفال.. قتلت النساء والرجال.. ايها الوحش المجرم هدمت منزلي ومدرستي.. ايها المغتصب القاتل سرقت العابي واشيائي..ايها الجبان يا قاتل الاشجار .. لن نتركك تهرب الى اي مكان وسنحاسبك ونحاسب من وقف معك يا عديم الانسانية نعرف نحن بسوريا انك انت وابوك قاتل وامك قاتلة واخوك قاتل فلن ينفعك احد وسنرسلك لابوك مكسور الرقبة المزيفة الكاذبة صدقت ان سوريا لآل الاسد خسئت وخسئت شبيحتك.. حمص ارعبتك هي واطفالها التي اعمارها من ست ايام الى عشرون يوم يا جبان..؟

ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ * لم يعد رئيسا لسوريا و انما رئيس عصابة مسلحة طائفية

بعد السقوط
العبيط بن الأهبل -

مع الأسف فى بعض الأحيان تثير تعليقاتى بعض ((القراء )) مع أحترامي للجميع ..... ينعتنـا البعض باننـا هنا فى بلاد الغرب عمال تنظيف ومرافق صحيه وما الى غير ذلك ...نعم افتخر ان اكون عامل تنظيف فى اى بلد وأحصل على قوتى من عرق جبينى ..ولا (( اطلع حرامى الشعب )) بعد السقوط ..كم حاكم سقط الى حد الان وظهر للجميع كم مقدار السرقه هو وأفراد عائلته وأقاربه ..والتصرف الغير مشروع باموال (( الشعب )) والسيطرة على مال الغير ...هذا اذا كان الحاكم هكذا فما الحال لدى حكومته ونوابه ...يا ريت فقط يسرقون المال ولكن يسرقون اعمار الناس ايضـا ...غدا سينكشف ابن الأسد كم كان سارقا لمالكم يا اهل الشام (( من منا اشرف من الأخر هل عامل التنظيف ام ......)) العبيط..!

بعد السقوط
العبيط بن الأهبل -

مع الأسف فى بعض الأحيان تثير تعليقاتى بعض ((القراء )) مع أحترامي للجميع ..... ينعتنـا البعض باننـا هنا فى بلاد الغرب عمال تنظيف ومرافق صحيه وما الى غير ذلك ...نعم افتخر ان اكون عامل تنظيف فى اى بلد وأحصل على قوتى من عرق جبينى ..ولا (( اطلع حرامى الشعب )) بعد السقوط ..كم حاكم سقط الى حد الان وظهر للجميع كم مقدار السرقه هو وأفراد عائلته وأقاربه ..والتصرف الغير مشروع باموال (( الشعب )) والسيطرة على مال الغير ...هذا اذا كان الحاكم هكذا فما الحال لدى حكومته ونوابه ...يا ريت فقط يسرقون المال ولكن يسرقون اعمار الناس ايضـا ...غدا سينكشف ابن الأسد كم كان سارقا لمالكم يا اهل الشام (( من منا اشرف من الأخر هل عامل التنظيف ام ......)) العبيط..!

سترحل بفضيحة يا بشار
إبن الهلّك الحلبي -

والله قرفنا و سئمنا من اسطوانة ...الاسد االى الابد او بللاحرى الارنب الى جهنم..منحبك.. اصلاحات... مقاومة... ممانعة.... وووووو هل الاسطوانة المقززة و القصص المهترئة القديمة من الجهل و الغباء لازم يا محبين ان تستيقظوا و تشاهدوا العالم المتحضر و ما اوباما و ساركوزي الا موظفين يتقاضوا معاشآ لخدمت شعبهم ... المجرم قد انتهت صلاحياته و هذا الكلام السخيف لا يقدم و لا يؤخر فاذهبوا و افدوه انتم بروحكم و دمكم ان كنتم صادقين

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

منذ اليوم التي قبلت بالزواج به فهي منه وهو منها ....لهما معا كنت أتوقع أنها لن تظهر أبدا حتى ولو كانت مؤيدة له لأن ***أفعاله الإجرامية مخزية لكل من يمت إليه بصلة أو قرابة ، وهل هناك أقبح من*** صورة سفاح تسيل من شدقيه دماء الأطفال والنساء ؟ فكيف إذا كانت المجازر في مدينتها ؟ لا أتصور أن ترضى بالظهور كزوجة له * فلا أعتقد أن لها علاقة بالثقافة والحضارة ربما حصلت على الشهادة من بريطانيا كما حصل عليها المجرم ابن القذافي

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺃﺑﻮﺻﻴﺎﺡ....... -

لو افترضنا أن هذه العصابات مسلحة وتهاجم الجيش السوري!! فلماذا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يرد عليها بالتدمير والقتل ولم يرد في أي مرة على إسرائيل؟؟ رغم أن اسرائيل قصفت مركزا نوويا في سوريا وقصفت أماكن حساسة للنظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وطارت فوق قصر بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وقتلت العرب والفلسطينين واللبنانيين، ولم يرد بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وجيش الشبيحة نهائيا ولا حتى بإطلاق رصاصة من الحدود الاسرائيلية!! فأي ممانعة هذه التي يتحدث عنها بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ؟ وأي مقاومة؟؟ أسد علينا وفي الحروب نعامة...

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

منذ اليوم التي قبلت بالزواج به فهي منه وهو منها ....لهما معا كنت أتوقع أنها لن تظهر أبدا حتى ولو كانت مؤيدة له لأن ***أفعاله الإجرامية مخزية لكل من يمت إليه بصلة أو قرابة ، وهل هناك أقبح من*** صورة سفاح تسيل من شدقيه دماء الأطفال والنساء ؟ فكيف إذا كانت المجازر في مدينتها ؟ لا أتصور أن ترضى بالظهور كزوجة له * فلا أعتقد أن لها علاقة بالثقافة والحضارة ربما حصلت على الشهادة من بريطانيا كما حصل عليها المجرم ابن القذافي

ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍ ﻮ ﻋﺎﺠﻞ***
ابو طوني -

القائد النصيري الفذ وُلد عظيم القرن لأب كان عظيم للقرن الماضي. عند ولادته قرر كهنوت القرداحة ان يخفوه بأحد سراديبها حتى يتلقى العلم على يد سيده مهدي سرداب سامراء. خرج النصيري البار من سردابه ليتولى قيادة أول مملكة جمهورية في العالم عرفت بجملكة العلويين. ومن حينه عُرف بالدكتور الرفيق الفريق قائد مسيرة خراب سورية التي ابتدأها أباه ومن شابه اباه فما ظلم

اسقاط ***ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

إيهود باراك يطلب من اوباما تخفيف الضغط عن بشار . لانه مابيظمن من يأتي بعده ... شو بدكم اكتر من هيك صراحة .. والله إنه حامي حمى إسرائيل

ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍ ﻮ ﻋﺎﺠﻞ***
ابو طوني -

القائد النصيري الفذ وُلد عظيم القرن لأب كان عظيم للقرن الماضي. عند ولادته قرر كهنوت القرداحة ان يخفوه بأحد سراديبها حتى يتلقى العلم على يد سيده مهدي سرداب سامراء. خرج النصيري البار من سردابه ليتولى قيادة أول مملكة جمهورية في العالم عرفت بجملكة العلويين. ومن حينه عُرف بالدكتور الرفيق الفريق قائد مسيرة خراب سورية التي ابتدأها أباه ومن شابه اباه فما ظلم

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
نسر** سوريا -

بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ ** يقطـــع الميــــاه عن حمــــص فيهطــل الثلج الأن بكثافة لم تشهدها حمص منذ عقود ،،،اللهــم إجعلهــا بـرداً وسـلامـاً على حمـص وكــل مدينــة في ســوريا الغــاليه ..هاجموا جميع الوحدات العميلة في كل انحاء سوريا. علينا تخفيف الضغط على حمص. اقترب يومكىيا ظالم و يا عميل اسرائيل و ايران.*** سبب القصف الجنوني*** انشقاق احدى الفرق المرسلة لإقتحام بابا عمرو و دخولها الحي مع الأهالي،

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
نسر** سوريا -

بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻭﻉ ** يقطـــع الميــــاه عن حمــــص فيهطــل الثلج الأن بكثافة لم تشهدها حمص منذ عقود ،،،اللهــم إجعلهــا بـرداً وسـلامـاً على حمـص وكــل مدينــة في ســوريا الغــاليه ..هاجموا جميع الوحدات العميلة في كل انحاء سوريا. علينا تخفيف الضغط على حمص. اقترب يومكىيا ظالم و يا عميل اسرائيل و ايران.*** سبب القصف الجنوني*** انشقاق احدى الفرق المرسلة لإقتحام بابا عمرو و دخولها الحي مع الأهالي،

اسقاط ***ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
أم شهيد بنت* ﺤﻤﺺ -

انت ورئيسك في حوزات قم تلطم وان غدا لناظره لقريب ***انيسه اطمئني, لن تقتلي قبل ان تشاهدي بشار وماهر عالمشنقه حتمآ

يا هيك الجاليات يا بلى
المدام و إم المدام -

على اليوتيوب، يا هيك الجاليات يا بلى..... الجالية السورية في بريطانيا كل يوم عبتعمل أحلى صبحية لحماة بشار أم أسماء الأخرس في حي آكتون الراقي في لندن منشان يصحوهن على السحور. بصراحة الجالية السورية قايمي بالواجب وأكتر ومش مقصرة أبدا والله عاملنلن صبحية لبيت الأخرس شي بيرفع الراس و بيفتح العين كرمال جوز بنتن بثثثثثثار بس يا عيب الشوم من الجيران لإنو حماة الطاغية في لندن اتشرشحت واتجرصت إدام جيرانها الإنكليز والكل صار يعرف إنو جوز بنتها مجرم وديكتاتور وسفاح وعبيدبح بشعبو...... يا مامي.... الله يهمل معن ألا هالمسيبي انفدهوا على مستوى العالم ومتل ما نهن بالأربي منؤول انفدحوا متل فضيحة جلاجل صار الإنكليز هلئ يؤلوا انفدحوا متل فضيحة آكتون. وبالآخر منؤول الله يصبر المدام وقلب إم المدام سحورة على هيك نسب وهيك صهر......

يا هيك الجاليات يا بلى
المدام و إم المدام -

على اليوتيوب، يا هيك الجاليات يا بلى..... الجالية السورية في بريطانيا كل يوم عبتعمل أحلى صبحية لحماة بشار أم أسماء الأخرس في حي آكتون الراقي في لندن منشان يصحوهن على السحور. بصراحة الجالية السورية قايمي بالواجب وأكتر ومش مقصرة أبدا والله عاملنلن صبحية لبيت الأخرس شي بيرفع الراس و بيفتح العين كرمال جوز بنتن بثثثثثثار بس يا عيب الشوم من الجيران لإنو حماة الطاغية في لندن اتشرشحت واتجرصت إدام جيرانها الإنكليز والكل صار يعرف إنو جوز بنتها مجرم وديكتاتور وسفاح وعبيدبح بشعبو...... يا مامي.... الله يهمل معن ألا هالمسيبي انفدهوا على مستوى العالم ومتل ما نهن بالأربي منؤول انفدحوا متل فضيحة جلاجل صار الإنكليز هلئ يؤلوا انفدحوا متل فضيحة آكتون. وبالآخر منؤول الله يصبر المدام وقلب إم المدام سحورة على هيك نسب وهيك صهر......

ساركوزي سيقطع رأس الأفعى
نعم للناتو -

نعم. ساركوزي سيقطع رأس الأفعى.. يجب وأد الحكام المستبدين الذين جعلوا من شعوبهم حقولا استثمارية لتلك الدول أو ذاك من أجل ضمان بقائهم في الحكم إلى الأبد... العالم يتطور ويتقدم ..حتى الدول التي كانت نامية ركبت قطار الحضارة/الهند-الصين- ماليزيا-البرازيل....-بينما دول عربية صارت تحت خط الفقر بسبب سياسات المستبدين الرعناء الذين هم دمى تحركها دول استعمارية لها اطماع في المنطقة مثل روسيا وايران...ولهذا كانت الثورات العربية لوأد الحكام المستبدين وتصحيح مسيرة القطار ووضعه على السكة الصحيحة... ان استقبال الدول للمجلس الانتقالي الليبي هو اول مكاسب الثورة الليبية... بعد أن كان المجنون الليبي يذهب الى اوروبا بخيمته ونسائه وجماله وأولاده ..وقل ذلك عن كل زبانية المستبدين من آل طرابلسي وحرامية مبارك و رفعت الاسد ورامي الحرامي وأبناء صدام ووووو حتى صار العرب اضحوكة... مصر..تونس...ليبيا ...مبروك ...والبقية تأتي

لى جميع الأحرار السوريين
اخو هدله -

نرجو تحرك الثوار نحو العاصمة دمشق لدق المسمار الاخير في نعش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وتشكيل حكومة عسكرية لإدارة الامور بالتوفيق والله يرعاكم

لى جميع الأحرار السوريين
اخو هدله -

نرجو تحرك الثوار نحو العاصمة دمشق لدق المسمار الاخير في نعش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وتشكيل حكومة عسكرية لإدارة الامور بالتوفيق والله يرعاكم

تحيه لأقوى ثوره بالتاريخ
انا سوري -

تحيه لأقوى ثوره بالتاريخ الحديث تحيه لسوريا الصمود لحمص العديه الأبيه لحماة لدمشق لدرعا البطله لإدلب للقامشلي للرستن لجسر الشغور للجميع ......................سوف تبكي دماً يابشار والله والله والله انت من ومن اعانك سوف يبكون رعباً وخوفاً ......... الله أكبر الله أكبر والعزة لله ولدينه... أخيراً سوف يتم تطهير الشام .

لك الله محيي الجيش الحر
أم شهيد بنت* ﺤﻤﺺ -

هذا هو حزب لات وهذا هي ايران وهذا هو نظام المجرم قتل الاطفال يا مطبلين يا من لعب عليكم وقالو انهم ممانعه ضد اسرائيل هاهم الان يقتلون الاطفال ويقصفون حمص واسرائيل تدافع عنهم هذا هو نظام الممانعه الطائفي الذي ترب في احظان الصهاينة شاهدو كيف امريكا التي تدعي حقوق الانسان كيف تدافع عن النظام المجرم

لك الله محيي الجيش الحر
أم شهيد بنت* ﺤﻤﺺ -

هذا هو حزب لات وهذا هي ايران وهذا هو نظام المجرم قتل الاطفال يا مطبلين يا من لعب عليكم وقالو انهم ممانعه ضد اسرائيل هاهم الان يقتلون الاطفال ويقصفون حمص واسرائيل تدافع عنهم هذا هو نظام الممانعه الطائفي الذي ترب في احظان الصهاينة شاهدو كيف امريكا التي تدعي حقوق الانسان كيف تدافع عن النظام المجرم

ابو حسن -

هكذا ارادت امريكا راعية المجرمين في العالم ينعم ثلة من المجرمين بثروات البلد وبعض الدول الاروبية لايهمها الا مصالحها انتم مجرمون بحق والتاريخ لن يرحمكم

ابو حسن -

هكذا ارادت امريكا راعية المجرمين في العالم ينعم ثلة من المجرمين بثروات البلد وبعض الدول الاروبية لايهمها الا مصالحها انتم مجرمون بحق والتاريخ لن يرحمكم

نظام تعذيب يراسه طبيب
عاشق الشام الكوردي -

اليوم ذهب ايهود باراك الى الولايات المتحده الأمريكيه ليمنع امريكا من الضغط على النظام الممانع في سوريا ومن أجل ان يضمن بقاء هذا النظام الذي حافظ على أمن اسرائيل لمدة 40 عاما,وبالأمس قال رامي مخلوف وهو يعد الرجل الثاني في سوريا بعد بشار الأسد أن أمن اسرائيل مرتبط بأمن هذا النظام,وفي عام 1967 أعلن حافظ الأسد سقوط القنيطره قبل اسبوع من دخول اي جندي اسرائيلي اليها وعندما أذيع اعلان السقوط كان وزير الصحه آنذاك يقوم بجوله في الجولان وعندما اتصل بالقياده تم توبيخه ومعاقبته و طرده ومن ثم سجنه,فبالله عليكم عن عن اي ممانعه ومقاومه تتحدثون لقد انكشف زيف ما تدعون وتتبجحون !!!هذه الحقيقه يعلمها الشعب السوري منذ زمن ولكنه اليوم انكشف الى العالم اجمع ,لقد حانت ساعة الحقيقه والشعب السوري لن يتراجع ولن يتوقف حتى تحرير كافة التراب السوري من رجس ودنس عصابات صرب قرداحة

نظام تعذيب يراسه طبيب
عاشق الشام الكوردي -

اليوم ذهب ايهود باراك الى الولايات المتحده الأمريكيه ليمنع امريكا من الضغط على النظام الممانع في سوريا ومن أجل ان يضمن بقاء هذا النظام الذي حافظ على أمن اسرائيل لمدة 40 عاما,وبالأمس قال رامي مخلوف وهو يعد الرجل الثاني في سوريا بعد بشار الأسد أن أمن اسرائيل مرتبط بأمن هذا النظام,وفي عام 1967 أعلن حافظ الأسد سقوط القنيطره قبل اسبوع من دخول اي جندي اسرائيلي اليها وعندما أذيع اعلان السقوط كان وزير الصحه آنذاك يقوم بجوله في الجولان وعندما اتصل بالقياده تم توبيخه ومعاقبته و طرده ومن ثم سجنه,فبالله عليكم عن عن اي ممانعه ومقاومه تتحدثون لقد انكشف زيف ما تدعون وتتبجحون !!!هذه الحقيقه يعلمها الشعب السوري منذ زمن ولكنه اليوم انكشف الى العالم اجمع ,لقد حانت ساعة الحقيقه والشعب السوري لن يتراجع ولن يتوقف حتى تحرير كافة التراب السوري من رجس ودنس عصابات صرب قرداحة

اكذب ثم اكذب.......
اذاد عبد الحق -

اولا انت سوري بس عميل و هذه الاكاذيب التي تقولها انت و تلفزيون الاسدي لا اساس لها من الصحة مثلما قلتم بانه تم القبض على 49 من المخابرات التركية.......... فعلا القافلة تسير و النصر للثورة السورية عاشت سورية حرة و يسقط بشار الكاذب.

اكذب ثم اكذب.......
اذاد عبد الحق -

اولا انت سوري بس عميل و هذه الاكاذيب التي تقولها انت و تلفزيون الاسدي لا اساس لها من الصحة مثلما قلتم بانه تم القبض على 49 من المخابرات التركية.......... فعلا القافلة تسير و النصر للثورة السورية عاشت سورية حرة و يسقط بشار الكاذب.

اتصال
dari -

بداية ظهور المعارضة في اوائل القرن الحالي اتصلت محموعة من النساء السوريات بالسيدة الأولى اسماء الأسد خانم بالتعاون لمنع انزلاق البلاد الى الدمار ووو!!!! وكان الجواب هو اللامبالاة هذا صحيح لمعرفة الحقيقة اتصلوا بسيدة كانت تقوم بهذا العمل وهي مقيمة في اوروبا !!!! ماذا تنتظرون من هكذا شكل وهكذا تفكير

اتصال
dari -

بداية ظهور المعارضة في اوائل القرن الحالي اتصلت محموعة من النساء السوريات بالسيدة الأولى اسماء الأسد خانم بالتعاون لمنع انزلاق البلاد الى الدمار ووو!!!! وكان الجواب هو اللامبالاة هذا صحيح لمعرفة الحقيقة اتصلوا بسيدة كانت تقوم بهذا العمل وهي مقيمة في اوروبا !!!! ماذا تنتظرون من هكذا شكل وهكذا تفكير

الى رقم 3 شرف صدام
qais -

يا رقم 3 بتحكي على عنوان الشرف صدام حسين صرت تعرف حقوق الانسان وبتوزع تهم وتقييم للشرفاء ابتعد عن شرف الشهيد صدام حسين ولكو من تدعون الثورة في سوريا ما الكو عنوان وعشان هيك خايفين ندعمكو علنا خايفين نقع في شرك الصهاينة والاميركان اللي همو واحدحط ايدك على راسك انت وأمثالك لما تجيب سيرة الشهيد صدام حسين

الى رقم 3 شرف صدام
qais -

يا رقم 3 بتحكي على عنوان الشرف صدام حسين صرت تعرف حقوق الانسان وبتوزع تهم وتقييم للشرفاء ابتعد عن شرف الشهيد صدام حسين ولكو من تدعون الثورة في سوريا ما الكو عنوان وعشان هيك خايفين ندعمكو علنا خايفين نقع في شرك الصهاينة والاميركان اللي همو واحدحط ايدك على راسك انت وأمثالك لما تجيب سيرة الشهيد صدام حسين

صدام حسين
Jameel -

أرجو من الجميع عدم التعرض للشهيد صدام حسين وعائلته من داعمي الثورات الى محبي ساركوزي واوباما وحمد

صدام حسين
Jameel -

أرجو من الجميع عدم التعرض للشهيد صدام حسين وعائلته من داعمي الثورات الى محبي ساركوزي واوباما وحمد