أخبار

كلينتون تتهم البشير بالعمل على تقويض دولة جنوب السودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء الرئيس السوداني عمر البشير بالعمل على تقويض دولة جنوب السودان التي استقلت عن الخرطوم في تموز/يوليو 2011، مؤكدة عزمها على دراسة سبل تشديد الضغط عليه.

وقالت كلينتون امام مجلس النواب الاميركي "ان شعب جنوب السودان صوت مع الاستقلال، ومنذ ذلك الحين، وعلى الرغم من مشاركة البشير في حفل تنصيب (نظيره الجنوبي) سلفا كير، فهو يقوم بجهد متواصل لتقويض وجود هذه الدولة".

واضافت ان "ما يحصل مع البشير هو انه مستمر في جهوده لاجهاض نتائج معاهدة السلام" الموقعة مع جوبا، مذكرة بأن الولايات المتحدة اضطلعت ب "دور بالغ الاهمية" في المفاوضات التي افضت الى هذا الاتفاق.

واوضحت كلينتون "سندرس بالتأكيد وسائل زيادة الضغوط على الخرطوم وعلى البشير شخصيا". وقالت "يجب ان يكون هناك اتفاق ايضا على انجاز اتفاق السلام وانهاء الخلافات الحدودية والخلافات على النفط، وهذا سيكون بالغ الصعوبة".

وخلصت كلينتون الى القول "اننا ندعم العملية التي يقوم بها الان الاتحاد الافريقي في اديس ابابا، لكنها لم تحرز على ما يبدو تقدما كبيرا حتى الان".

وقد حصل جنوب السودان على استقلاله في التاسع من تموز/يوليو بعد عملية بدأت في اعقاب حرب اهلية استمرت 21 عاما واسفرت عن مقتل مليوني شخص.

وعلى رغم التزامات القادة، بقي عدد من المسائل عالقا لدى التقسيم، وارتفعت حدة التوتر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف