أخبار

الهاشمي: قضيتي سياسية وسأكون عوناً للمالكي إذا غيّر سياساته

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
المالكي والهاشمي في لقاء سابق

اعتبر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، المتّهم بالإرهاب، أن قضيته سياسية ولا بدّ لها من حل سياسيمؤكداً أنه سيكون عوناً لغريمه رئيس الوزراء نوري المالكي اذا غيّر من سياساته ومشدداً على أنه لا ينازعه السلطة وبإستطاعته أن يضع إمكاناته السياسية والاقتصادية والخبرات العسكرية في خدمة نجاحه؛ في وقت اعتبر المالكي أن الازمة السورية ستستمر لسنوات وأن نظام الرئيس بشار الاسد باقٍ متهماً تركيا بالتعامل مع دول المنطقة على أساس طائفي.

وجه نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رسالة الى رئيس الوزراء نوريالمالكي أبدى فيها كامل استعداده للتعاون معه وضمان نجاحه في مهمته، وأكد أنه لا ينازع المالكي السلطة والصلاحيات ولن ينافسه على رئاسة الحكومة. وأضاف الهاشمي من مقر إقامته في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، في مقابلة مع قناة "الحرة" الممولة من الكونغرس الأميركي ستذاع في وقت لاحق اليوم الخميس، وبعث قسم الاعلام فيها بمضمونها الى "ايلاف"، أن اللقاء الاخير الذي جمع أعضاء كتلته النيابية "تجديد" مع المالكي كان لإزالة سوء الفهم وللتأكيد على أن قضيته سياسية.

وكان المالكي أكد لنواب كتلة تجديد الثمانية خلال اجتماعه بهمالاحد الماضي " على ضرورة التعاون بين جميع الكتل والكيانات السياسية من أجل رفعة العراق وتعزيز وحدته وإستقراره"، مشدداً على أن إحترام القانون وإستقلال القضاء يمثلان ركنين أساسيين في نظامنا، ويجب علينا أن نعمل جميعاً لتعزيز ذلك"، كما نقل عنه بيان صحفي لمكتبه الاعلامي تسلمته "ايلاف"، مشيراً الى أن نواب كتلة تجديد، وهي أحد مكونات القائمة العراقية، قد أكدوا من جهتهم على "أهمية التواصل المباشر مع رئيس الوزراء مؤكدين على سعيهم من أجل تعزيز الوحدة الوطنية والمحافظة على هيبة القانون وإستقلال القضاء"، كما دعوا الى "فتح صفحة جديدة من التعاون والتنسيق على مختلف الأصعدة السياسية والبرلمانية ".

وأضاف الهاشمي "هذه القضية سياسية ولا بد لها من حل سياسي. ليس لديّ خلاف شخصي مع المالكي ولكنْ للمالكي خلاف شخصي معي. ليست المشكلة في اللقاء مع المالكي والكرة في ملعبه فليغيّر سياسته، وأنا سأكون عوناً له، كما عاهدته في بداية تشكيل الحكومة. هذه المرة سوف أكون عوناً له وسوف أضمن نجاحه. لتكن شراكة أقوياء وشراكة أنداد .. نحن لا ننازعه السلطة ولا الصلاحيات ولسنا مرشحين لرئاسة الوزارة وبإستطاعتي أن أضع كل ما لدي من طاقات وإمكانات سياسية واقتصادية وخبرات عسكرية وغير ذلك في خدمة نجاحه لكن الرجل فرط بكل هذه المسائل مع الأسف والكرة في ملعبه ونحن جاهزون لكن لا بد من تغيير الوضع المؤسف الذي وصل إليه العراق اليوم".

وجدد الهاشمي التأكيد على براءته وعناصر حمايته من التهم الموجهة إليهم بتنفيذ عمليات ارهابية، معتبراً أن دليل البراءة هو رفض مجلس القضاء العراقي نقل قضيته الى كركوك. وأوضح قائلاً: "لم تصلني لهذه اللحظة ورقة اتهام واحدة. أنا لا أعلم بماذا أنا متهم. حتى هذه اللحظة، فقد تم منع المحامين جميعاً من الاطلاع على أوراق التحقيق، بينما القانون يسمح بذلك".
وأضاف الهاشمي: "يقولون إن التحقيقات سرية، هل هي سرية على المتهم أم على أطراف ثالثة ومن ضمنها الإعلام .. هم يسربونها إلى الإعلام وفي الوقت ذاته يحرمون المحامين والمتهم من الاطلاع عليها. كل هذه المسائل في حقيقة الأمر سياسية. عناصر حمايتي أبرياء وأنا بريء أيضاً ودليل براءتي هو رفض مجلس القضاء نقل القضية من بغداد إلى كركوك وكان من المفترض أن يرفع مجلس القضاء السرية عن هذه التحقيقات كي أعلم أنا ما هي التهم الموجهة إلي شخصياً وإلى عناصرحمايتي. جئت إلى هنا (أربيل) بناءً على تكليف وبقيت هنا بناءً على رغبتي الشخصية وسأبقى في كردستان إلى أن تقول إن وضع الهاشمي أصبح يشكل حرجاً علينا".
وكان الهاشمي قد لجأ الى إقليم كردستان وحلّ ضيفاً على الرئيس العراقي جلال طالباني عقب اتهام السلطات له بالارهاب في التاسع عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وحول اتهامات علي شلاه، النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، له بالتورط في تفجيرات الخميس الماضي التي ضربت مناطق مختلفة من العراق وراح ضحيتها 60 مواطناً إضافة الى إصابة 350 آخرين قال إنه سوف يقاضيه.

وكانت الهيئة التحقيقية بشأن قضية الهاشمي قد أعلنت الاسبوع الماضي تحديد الثالث من ايار (مايو) المقبل موعداً لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابياً عن ثلاث جرائم إرهابية انتهى التحقيق فيها. وأشارت الى أن ثلاث من الدعاوى المتهم بها الهاشمي قد تم حسمها وهي تتعلق باغتيال محامية وضابط وتفجير سيارة مفخخة، موضحةً وجود دعاوى أخرى تتعلق بنائب الرئيس لم تحسمها الهيئة التحقيقية بعد.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في 19 من الشهر نفسه، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي قبل أن تقرر في 29 من الشهر الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب ثم تعود في السادس من الشهر الحالي لتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.

رئيس الوزراء العراقي : الأسد سيبقى وتركيا تتعامل بطائفية
اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن الازمة السورية ستستمر لسنوات وأن نظام الرئيس بشار الاسد باقٍ، وقال إذا كانت تركيا منطلقة من باب حماية السنة فهذا المبدأ خاطئ لأن السنة والشيعة متعايشون ولا يحتاجون حامياً وراعياً لمصالحهم، وكذلك الحال بالنسبة إلى الشيعة فهم لا يحتاجون حماية لا من ايران ولا من أية دولة شيعية أخرى .

وأضاف المالكي متحدثاً عن موقف بلاده من الاوضاع في سوريا قائلاً: "لم أنحز طائفياً، ولا أجامل النظام السوري على حساب شعبه، ولا أريد أن يبقى الشعب السوري دون أخذ حقوقه، ولكنني عشت في سوريا 16 عاماً وأفهم التحديات". وتابع في حديث خاص مع "مجلة العالم" البغدادية ستنشره الاسبوع المقبل: "سوريا دولة محورية وليست هامشية. على حدودها العراق والاردن ولبنان واسرائيل وتركيا التي تريد أن تمتد وتتوسع في سوريا، لبنان سيكون في حرج حين يأتي نظام طائفي، الاردن يخشى من مجيء حركة اسلامية في سوريا لأنها ستتمدد على أراضيه، اسرائيل تخشى من ارتباك المعادلة التي تم انجازها حسب المفاوضات في السنوات التي مرت". وأعقب: "لذلك أعتقد أن الازمة السورية ليست في نهايتها، قالوا شهراً وشهرين، قلت لهم خذوا سنة وسنتين.. أنا أتوقع أن الازمة ستطول. النظام موجود. وسيبقى موجوداً".

وحول العلاقات مع تركيا في ظل اضطراب أوضاع المنطقة، أعرب المالكي عن قلقه "من تداخل العوامل الاقليمية بالعوامل العربية، فهناك عوامل اقليمية تنطلق طائفياً، بمعنى آخر أن كياناً طائفياً يريد أن يحاصر كياناً طائفياً آخر، وهناك جهود دولية داخلة على الخط تريد الاستفادة من هذا التوجه الطائفي، مثلما اميركا تريد مواجهة مشروع السلاح النووي الايراني لأغراض تسليحية، لكن التوجهات الموجودة في المنطقة العربية استفادت من الجهد الاميركي في محاصرة ايران لمحاصرة المكون الشيعي". وأضاف: "تركيا جادة في الانطلاق بهذا الخط على أساس حماية السنة في العالم، وكأنها هي البلد المسؤول والمخول كما تدعي لحماية السنة". ورأى أن "تركيا إن كانت منطلقة من باب حماية السنة فهذا المبدأ خاطئ، فالسنة أبناء وطن في العراق. السنة والشيعة متعايشون ولا يحتاجون حامياً وراعياً لمصالحهم، وكذلك الحال بالنسبة إلى الشيعة لا يحتاجون حماية لا من ايران ولا من أية دولة شيعية أخرى".

وعن القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في 29 من الشهر الحالي قال المالكي: "حتى الآن أبلغنا بأن جميع الدول العربية وافقت على الحضور، وسيشارك فيها 13 رئيس دولة وملكاً، والبقية سيحضرون بمستويات مختلفة" . وتوقع بأن القمة "ستكون ناجحة، وأتمنى ألا يكون الحوار فيها كلاسيكياً كبقية القمم، لذلك طلبنا من مساعد الامين العام للجامعة العربية أن يكون جدول الاعمال ذا طابع تعاوني جوهري اقتصادي - إعلامي - مكافحة إرهاب - حلول للمشاكل - تفعيل دور الجامعة العربية للدخول على خط الازمات بوضع حلول معتدلة استيعابية". واكد رفضه "ان تستعين الجامعة العربية بمواقف دولية لانقاذأو حل مشكلة عالقة في دولة عربية كما يحصل في سوريا".

وتمسك رئيس الوزراء نوري المالكي بالترشيح للانتخابات العامة المقبلة في العام 2014 ومواصلة عمله السياسي . وقال: "سواء فزت في الانتخابات أو لم أفز لن أتخلى عن دوري السياسي الحركي التنظيمي، ولن اتخلى عن مشاركتي في الانتخابات".

وأضاف أن موازنة العام المقبل ستكون اكبر من موازنة العام الحالي التي بلغت 100 مليار دولار بسبب ارتفاع عائدات النفط، ما شأنه أن يوفر فرص عمل ومشاريع بناء.
وعن السعي لرفع مستوى معيشة المواطن أوضح: "وقعنا عقود الاستثمار في مجال النفط، وأنا متأكد أن عائدات العراق في العام المقبل ستكون أكبر من الاعوام السابقة، بمعنى أن موازنة العام المقبل ستكون اكبر من موازنة هذا العام، ما يعني أن هذه الاموال الاضافية ستؤدي الى زيادة مشاريع وتوفير فرص عمل في الشركات العاملة في مجالات البناء والاعمار والمصانع". واشار قائلاً: "لعل جزءاً من حساسية بعض الدول من العراق هو بسبب ارتفاع انتاجه النفطي وتأثيره الجوهري في السياسة النفطية العالمية، لذلك هم يعادون العراق ويخاصمونه لامتلاكه هذه القدرة".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجندة ايرانية
الفراتي -

ببساطة ليس الهدف الهاشمي ولكن الهدف السنة والا لو كان صادقا لتم مباشرة تعيين نائب لرئيس الدولة سني مكان الهاشمي وكذلك سني آخر مكان نائب رئيس مجلس الوزراء المطلك ولكن! هذا الطائفي يدفع العرب السنة لطلب الاستقلال وما يقوله من شعارات انه ضد التقسيم هو فعليا عكسه تماما وستثبت لكم الايام انه ينفذ اجندة ايرانية لتقسيم العراق

اجندة ايرانية
الفراتي -

ببساطة ليس الهدف الهاشمي ولكن الهدف السنة والا لو كان صادقا لتم مباشرة تعيين نائب لرئيس الدولة سني مكان الهاشمي وكذلك سني آخر مكان نائب رئيس مجلس الوزراء المطلك ولكن! هذا الطائفي يدفع العرب السنة لطلب الاستقلال وما يقوله من شعارات انه ضد التقسيم هو فعليا عكسه تماما وستثبت لكم الايام انه ينفذ اجندة ايرانية لتقسيم العراق

سبحان مغير الأحوال
عمر العراقي -

لماذا العنتريات في بداية الأزمة ، امتثل للتحقيق و حل قضيتك ، اذا أنت نائب لرئيس الجمهورية و تقول دائماً القضاء نزيه فلماذا المماطلة . امتثل للقضاء و سيأتي المحامي خليل الدليمي للدفاع عنك و يحل قضيتك .

سبحان مغير الأحوال
عمر العراقي -

لماذا العنتريات في بداية الأزمة ، امتثل للتحقيق و حل قضيتك ، اذا أنت نائب لرئيس الجمهورية و تقول دائماً القضاء نزيه فلماذا المماطلة . امتثل للقضاء و سيأتي المحامي خليل الدليمي للدفاع عنك و يحل قضيتك .

بل قضية ضمير
Miaad Hassan -

يا جماعة ارجوكم افهموا الهاشمي فهو يحاول ان يقول للمالكي: انا مستعد ان اسرق اقل منكم بكثير ولن افضحكم بس رجعوني للحكم!!!!... لو كان للهاشمي ضمير مثل ما يدعي لاستقال من الحكومة ليثبت فساد الحكومه .....لكني لم ارى لليوم عضوا يستقيل ويترك النهب..... حقيقة شخصيات نراها كل يوم ويعتبرون انفسهم سياسيون...مثال على ذلك المحافظ وهو مسؤول مجاري وخدمات للمواطن ويعتبر نفسه سياسي وحاكم للمدينه ما هذه المهزلة التي يعيشها العراق اليوم؟؟؟

بل قضية ضمير
Miaad Hassan -

يا جماعة ارجوكم افهموا الهاشمي فهو يحاول ان يقول للمالكي: انا مستعد ان اسرق اقل منكم بكثير ولن افضحكم بس رجعوني للحكم!!!!... لو كان للهاشمي ضمير مثل ما يدعي لاستقال من الحكومة ليثبت فساد الحكومه .....لكني لم ارى لليوم عضوا يستقيل ويترك النهب..... حقيقة شخصيات نراها كل يوم ويعتبرون انفسهم سياسيون...مثال على ذلك المحافظ وهو مسؤول مجاري وخدمات للمواطن ويعتبر نفسه سياسي وحاكم للمدينه ما هذه المهزلة التي يعيشها العراق اليوم؟؟؟

سبحان الله
عبدالله -

1-المالكي ليس طائفيا؟!! 2-المالكي ليس عدوا للسنه؟!! المالكي ليس بحاجة الى دعم ايران؟!! هل يصدق نفسه؟ وماذا يقول اللذين يرون افعاله في العراق؟والاسد باق لسنين على صدر الشعب السوري؟لماذا؟لانه من الاغلبيه العلوية؟المالكي يزعم ان الشيعة هم الاغلبية في العراق ولذلك هم اصحاب الحق الطبيعي في الحكم ولكن ماذا عن سوريا؟هل العلويين اغلبية ومن حقهم ان يتوارثوا الحكم كما يخطط المالكي لهذا الامر؟ نعم هذا الطرح متوقعا من شخص كالمالكي فقد مصداقيته منذ وقت طويل جدا.فعلا مهزلة.3-هل تم حسم عروبة العراق حتى تعقد القمة العربية فيه؟وماذا يقول الاكراد؟من سيمثل العراق؟كردي؟انا لست ضد الاكراد وطموحاتهم وتطلعاتهم ولكنهم دائما يقولون انهم اكراد وليسوا عربا ويتطلعون الى دولة كردية وهذا جيد ومن حقهم ولكن لماذا يتدخلون في الشأن العربي؟وما هي علاقتهم بالقمة العربية سواء كانت في بغداد او غيرها؟هل يتدخل العرب في لقاءاتهم ومؤتمراتهم وقممهم اين ومتى ولماذا و..الخ؟هل يرضون هم بذلك؟ام انهم يأمرون الناس بالبر وينسون انفسهم؟ يا سبحان الله!!!

سبحان الله
عبدالله -

1-المالكي ليس طائفيا؟!! 2-المالكي ليس عدوا للسنه؟!! المالكي ليس بحاجة الى دعم ايران؟!! هل يصدق نفسه؟ وماذا يقول اللذين يرون افعاله في العراق؟والاسد باق لسنين على صدر الشعب السوري؟لماذا؟لانه من الاغلبيه العلوية؟المالكي يزعم ان الشيعة هم الاغلبية في العراق ولذلك هم اصحاب الحق الطبيعي في الحكم ولكن ماذا عن سوريا؟هل العلويين اغلبية ومن حقهم ان يتوارثوا الحكم كما يخطط المالكي لهذا الامر؟ نعم هذا الطرح متوقعا من شخص كالمالكي فقد مصداقيته منذ وقت طويل جدا.فعلا مهزلة.3-هل تم حسم عروبة العراق حتى تعقد القمة العربية فيه؟وماذا يقول الاكراد؟من سيمثل العراق؟كردي؟انا لست ضد الاكراد وطموحاتهم وتطلعاتهم ولكنهم دائما يقولون انهم اكراد وليسوا عربا ويتطلعون الى دولة كردية وهذا جيد ومن حقهم ولكن لماذا يتدخلون في الشأن العربي؟وما هي علاقتهم بالقمة العربية سواء كانت في بغداد او غيرها؟هل يتدخل العرب في لقاءاتهم ومؤتمراتهم وقممهم اين ومتى ولماذا و..الخ؟هل يرضون هم بذلك؟ام انهم يأمرون الناس بالبر وينسون انفسهم؟ يا سبحان الله!!!

تواسيل
العراقي -

الاخ الهاشمي اول ماتفجرت قضيه الحمايات الخاصه بك الاغلبيه قالوا وانا منهم انك برئ منها خصوصا من طريقه اعترافات ونحن العراقيين نعرف كيف يتم ترتيب هكذا امور وكنت اتمنى عليك ان تصمد لاخر لحظه لكي تثبت برائتك لا بل تصر على اجراء المحاكمه تحت اشراف رقابه دوليه وتطالب بكشف كافه الحوادث من الاولمبيه الى البعثات الى المهداوي الى بنك الزويه وغيرها الكثير لكن ان تعود وتتراجع وتتوسل المالكي وساكون وساكون هذا مالم نتوقعه منك بالله عليك مامعنى كلامك غير انك متورط وتريد الصفح والسماح ماهذه المذله والله انك خيبت ظننا فيك والله انك اثبت انك لاتختلف عن باقي الحراميه وكلكم سواسيه في المتاجره بدماء وحياة هذا الشعب المسكين

تواسيل
العراقي -

الاخ الهاشمي اول ماتفجرت قضيه الحمايات الخاصه بك الاغلبيه قالوا وانا منهم انك برئ منها خصوصا من طريقه اعترافات ونحن العراقيين نعرف كيف يتم ترتيب هكذا امور وكنت اتمنى عليك ان تصمد لاخر لحظه لكي تثبت برائتك لا بل تصر على اجراء المحاكمه تحت اشراف رقابه دوليه وتطالب بكشف كافه الحوادث من الاولمبيه الى البعثات الى المهداوي الى بنك الزويه وغيرها الكثير لكن ان تعود وتتراجع وتتوسل المالكي وساكون وساكون هذا مالم نتوقعه منك بالله عليك مامعنى كلامك غير انك متورط وتريد الصفح والسماح ماهذه المذله والله انك خيبت ظننا فيك والله انك اثبت انك لاتختلف عن باقي الحراميه وكلكم سواسيه في المتاجره بدماء وحياة هذا الشعب المسكين

الهاشمى والمالكى
العبيط بن الأهبل -

بدأ الهاشمى بالتملق ...واحس بأنه خسر الكثير ...والكثير ...كان يبيع المبادىء والشعارات سـابقا ...اليوم (( يضع خبراته )) تحت تصرف المالكى ان عفى عنه هل هو اعتراف بالهزيمه .......المالكى يتهم تركيـا بالطائفيه التعامل ..(( قد )) يكون الأتهام شىء من الصحه ...ولكن نسى المالكى كيف تتعامل ايران مع دول وشعوب المنطقه هل من منطلق (( الأمميه الشيوعيه )) ام من نفس طائفى بحت للطائفيه الشيعيه ...(( هنالك رجل عاري يغطىء عورته بكفيه وهو منحنى الى الأمام ناسيا ان مؤخرته مكشوفه للعيان )) سياسيون آخر زمن ..هل ((للعبيط ))مكان فى عالم السياسة. واين!!

الهاشمى والمالكى
العبيط بن الأهبل -

بدأ الهاشمى بالتملق ...واحس بأنه خسر الكثير ...والكثير ...كان يبيع المبادىء والشعارات سـابقا ...اليوم (( يضع خبراته )) تحت تصرف المالكى ان عفى عنه هل هو اعتراف بالهزيمه .......المالكى يتهم تركيـا بالطائفيه التعامل ..(( قد )) يكون الأتهام شىء من الصحه ...ولكن نسى المالكى كيف تتعامل ايران مع دول وشعوب المنطقه هل من منطلق (( الأمميه الشيوعيه )) ام من نفس طائفى بحت للطائفيه الشيعيه ...(( هنالك رجل عاري يغطىء عورته بكفيه وهو منحنى الى الأمام ناسيا ان مؤخرته مكشوفه للعيان )) سياسيون آخر زمن ..هل ((للعبيط ))مكان فى عالم السياسة. واين!!

اين النزاهة؟
Miaad Hassan -

يا جماعة ارجوكم افهموا الهاشمي فهو يحاول ان يقول للمالكي: انا مستعد ان اسرق اقل منكم بكثير ولن افضحكم بس رجعوني للحكم!!!!... لو كان للهاشمي ضمير مثل ما يدعي لاستقال من الحكومة ليثبت فساد الحكومه .....لكني لم ارى لليوم عضوا يستقيل ويترك النهب..... حقيقة شخصيات نراها كل يوم ويعتبرون انفسهم سياسيون...مثال على ذلك المحافظ وهو مسؤول مجاري وخدمات للمواطن ويعتبر نفسه سياسي وحاكم للمدينه ما هذه المهزلة التي يعيشها العراق اليوم؟؟؟

اين النزاهة؟
Miaad Hassan -

يا جماعة ارجوكم افهموا الهاشمي فهو يحاول ان يقول للمالكي: انا مستعد ان اسرق اقل منكم بكثير ولن افضحكم بس رجعوني للحكم!!!!... لو كان للهاشمي ضمير مثل ما يدعي لاستقال من الحكومة ليثبت فساد الحكومه .....لكني لم ارى لليوم عضوا يستقيل ويترك النهب..... حقيقة شخصيات نراها كل يوم ويعتبرون انفسهم سياسيون...مثال على ذلك المحافظ وهو مسؤول مجاري وخدمات للمواطن ويعتبر نفسه سياسي وحاكم للمدينه ما هذه المهزلة التي يعيشها العراق اليوم؟؟؟

السلطة حلوة والمنصب جميل
بسمار قوي -

ان الهاشمي يبدي ضعفا وانهيارا في شخصيته ، فهو يتوسل من اجل البقاء في المنصب ...واخونا المالكي لايختلف عن رئيس النظام السابق في التشبث والاستحواذ على السلطة ما دام حياً ...اما الحديث عن ايران وتركية وسوريا فهو حديث اعلامي مكرر وان تتغير بعض العبارات وتتلون حسب مقتضيات الحال والظروف ، ولا أمل في تغيير المواقف لانقاذ البلد المنكوب والشعب المنهوب ، المهم مصلحتهم ومصلحة الطائفة التي يمثلونها لاغير ..!

السلطة حلوة والمنصب جميل
بسمار قوي -

ان الهاشمي يبدي ضعفا وانهيارا في شخصيته ، فهو يتوسل من اجل البقاء في المنصب ...واخونا المالكي لايختلف عن رئيس النظام السابق في التشبث والاستحواذ على السلطة ما دام حياً ...اما الحديث عن ايران وتركية وسوريا فهو حديث اعلامي مكرر وان تتغير بعض العبارات وتتلون حسب مقتضيات الحال والظروف ، ولا أمل في تغيير المواقف لانقاذ البلد المنكوب والشعب المنهوب ، المهم مصلحتهم ومصلحة الطائفة التي يمثلونها لاغير ..!

كن رجل وواجة الرجال
خالد -

اذا كان الهاشمي برئ لماذا لم يدافع عن نفسة امام القضاء ليثبت للعالم لا يختلف عن بن لادن بشي دائما المجرم يتهرب اقسم باللة لو كنت في مكان الهاشمي اذهب الئ المحكمة واقف امام القضاء واثبت برائتي اذا لم اكن مجرم هل المالكي والقضاء اكثر قوة من الذي خلقك بهذا الكلام وهروبة يثبت للعالم هو مجرم عمر البرئ لا يخاف لكن المجرم يعرف نفسة اكثر من غيرة لهذا السبب بقي متخفي ينتظر عسئ وان تحل قضيتة سياسيا لكن اللة موجود ولا يضيع دم الفقراء والمساكين ان كان شيعي او سني او من الطوائف الاخرئ اذا يهرب من عدالة الارض فلم يهرب من عدالة اللة

الشيعه
ahmed -

الشيعه اصبحو وبالا وبلاء على هذه الامه ويجب التخلص منهم باسرع وقت ممكن هولاء ... وعبيد الفرس المجوس و المالكي هو افضل مثال للشيعي المرتبط باسياده الفرس واللذي يكره السنه وكاءن السنه قد قتلو والديه.. هولاء يكرهون السنه بسسبب احداث وقعت قبل الف عام ويتوارثون الحقد جيل وراء جيل.. مذهب الشيعه اختراع فارسي صفوي لعمل شق هي الدين الاسلامي والشيعه لايمت الى الاسلام بصله.. الفرس يكرهون العرب لان الاسلام لم ينزل عليهم فهم يتخبئون بعباءه الاسلام لتشويهه ولكن خسئو فالاسلام دين طاهر حنيف ولن يقدر ثله من ....... التاثير عليه.. فليسقط كل خسيس ندل باع وطنه للفرس وتخلى عن شرفه بسبب مذهب ....... يضحك به المجوس على هولاء ....لاستغلالهم

الى المعلق 1 و 3 و 7
عامر الفراتي -

كفاية طائفية و حقد على الشعب العراقي ، العراقيين سنةو شيعة هم اخوه ، لا توجد طائفة اكثر عدداً من الأخرى ، الكل ينتمون لبلد واحد هو العراق . أتقوا الله ، أنتم لستم بعراقيين ، أنتم تريدون أن يتقاتل الأخوة و ترمل النساء و يتيتم الأطفال ، العراق واحد بكل اطيافة ، أخرجا من عبائة العنف . أتقيا الله أذا كنتما تعرفون أن الله موجود يسيطر على هذا الكون . أتفرحا لو قتل السني الشيعي أو العكس . اذا كان الهاشمي بريْ لماذا لا ياتي الى المحكمة و يثبت البراءة . أتحبا أن يتقاتل العراقيون من أجل عيون الهاشمي . هو شخص واحد و العراقيون 25 مليون .

حين يسبق السيف العذل
ضمير العاني -

من الواضح ان الهاشمي يلعب في الدقائق الاخيرة من نهاية المبارة وواضح جدا انه يرضى بالتعادل بعد ان راهن كثيرا على الفوز لكنه الان مستعد اكثر لقبول الهزيمة التي تتأكد ملامحها اكثر فاكثر ,,, هكذا هي لعبة السياسة , لكنها في العراق اخطر من اي مكان اخر ... لانها محاطة بحقول الغام الارهاب والقتل العبثي والاستباحة الحيوانية لدم العراقيين ,,,, انها الروليت الروسية بنكهة عراقية هذه المرة,,

سلاماً يا عراق
ابو ياسر -

يارب صافي النفوس ووحد القلوب واحفظ بلدنا ، وليلتفت الجميع الى بناء وطنهم وخدمة شعبهم بعيدا عن الانانيات والحزازات ، ولتكن اقوال مسؤولينا نفس نواياهم وافعالهم، فعراقنا الجريح بحاجة الى جهود الجميع وان يتكاتفوا يدا واحدة وقلبا وحدا ، لتنعم كل طوائف بلدنا بخيراته وبالمساواة والامان ..ويكفينا مآسي ومعاناة وليصدع الجميع لصوت الحق وينبذوا خلافاتهم ، وتذكروا انكم لن تعمروا ابد الدهر وستواجهم ربكم يوم الحساب ، فليكن عملكم خالصا لوجه الله ، فالدنيا زائلة والمناصب لاتدوم ، ولا ينفع سوى العمل الصالح.

الرقم الثاني
ابن العراق -

المعلق رقم اثنين الي مسمى نفسه عمر العراقي كافي مو نعرفكم ....... وتدخلون باسماء عمر وابو بكر ..مو اساليبكم صارت بايخحة

كلكم نفس الطينة
زياد -

لوكانت قضيتك سياسيه فهذا يعطيك دافع قوي لتصر على اثبات على فضح هذا الطائفي المالكي ولكن هذا الدكتاتور الجديد نجح في ترويض السياسين السنه الذين هم لايمثلوننا

سياسيي العراق الجديد
السيد المنغولي -

والكل تنهش من العراق المظلوم

Malik = Sadam
Nazim Mousli -

a small dictator is begging mecry from another bloody dictator

الأخوين غير الشقيقين
Rizgar -

أتاتورك والخميني الأخوين غير الشقيقين .

الى المعلق رقم 14
عمر العراقي -

انا بطائفي مثلك ، أنا أحب كل الخلفاء الراشدين ، كن شجاع وأكتب عن انهاء الطائفية في بلدي الحبيب ، وانت لست ابن العراق فلو كنت ابن العراق لأخببت الخير للشعب العراقي ، العراق مثل البستان مزروعاً بأشجار العرب السنة و الشيعة وبورود الكورد و برياحيين التركمان و مطرز بأريج المسيحيين و المندائيين و الأيزيدين . هذا هو العراق عبر التأريخ سوف يحتل مكانه الحقيقي بين دول العالم، و سوف يكتسح كل الذين يصطادون السمك في الماء العكر كأمثال الذين يزرعون المفخخات بين ابناء الوطن الواحد . أنا اكتب مثلك بأسماء طائفية فالخليفة عمر هو خليفة الشيعة و السنة رضيت أو ابيت . يبقى العراق متماسك رغم انوف الحاقدين

...
ىاسر -

اعتقد ان هناك جهة وراءهذا التصرح هذا التصريح المعيب الهاشمي يعرفهم جيدا منذ دخوله العملية السياسية رعم انه شخص متكبر على مبادى الجهاد ضد الطغاة باعتباره من ..........

كلكم مرتزقة
رامي ريام -

- ان العراق قد ابتلى بهذه الزمرة.............. ومن لف لفهم من شلتهم والله انهم .........دمروا البلاد وهجروا وفكتوا وسرقوا اموال البلاد -

الى الكل
جرحى الكاظميه -

الى المالكي والهاشمي وطالباني والمطلك وكل المسؤوليين اقول كلكم متهمون وكلكم بحاجه الى اثبات برائتكم امام الناس وكلكم متهمون بالحاق الاذى والظلم بنا نحن العراقيون وكلكم مطالبون بلاعتراف قبل فوات الاوان

ماشاء الله محلل صح
عراقي حتى النخاع -

طبعا انا راح اتجاوز عبارت المقدمة الكلاسيكية بس حبيت اسالك كم سؤال كونك انت تنشر كلام المفروض تكون واثق منه قبل نشره لان هذا الكلام سلاح ذو حدين فهو ينشر على صفحة للنت وسيقرأه الكثيرين ساطرح عليك بعض النقاط. هل عاشرت انت الشيعة شخصيا واكتشفت من عشرتك انهم ليسوا مسلمين؟ ام انك تجتر كلام يقوله من اخذ دور العقل في هذه الامة وصار ناطقا رسميا لها. انت كررت ترديد النظرية البالية وهي فارسية التشيع,هل تعلم الوقت الحقيقي لنشؤء هذا المذهب الاسلامي؟ وهل تعلم الوقت الحقيقي الذي اصبحت فيه ايران شيعية بعدما كانت سنية المذهب؟ وهل تعلم ان الدولة الصفوية هيه تركية الاصلا وكانت دولة محتلة لبلاد فارس ولم تكن دولة فارسية؟ اذا اجبت عن هذه الاسئلة بينك وبين نفسك اولا ثم استخدمت العقل بدلا عن القلب في التفكير بها ستجد مغالطات كثيرة في كلامك ثانيا لماذا نتجاوز نقطة غاية في الاهمية وهي ان قادة المذهب الشيعي او لنقل مؤسسي هذا المذهب ومن يعظمهم الشيعة هم عربا اصلا فهم من نسل الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم اما من اسس المذاهب السنية الاربع هم من اصول فارسية بحتة فلماذا ننكر فارسية مؤسسي هذه المذاهب ونلصق الفارسية بمن هو عربي اصلا ولماذا نلحق الكل بالجزء بالله عليكم فهل هذا منطق ان الحق كل الشيعة العرب بجزء مثل ايران؟ ومن ثال لك ان الشيعة قد باعوا وطنهم قلي بالله عليك من قاتل ايران ثماني سنوات هل كان صدام وزبانيته ام انهم ابناء العراق من شيعه وسنه واختلطت دمائهم الطاهرة وهم يدافعون عن العراق العربي؟ومن وقف بوجه امريكا في البصرة التي تعتبر مدينه شيعيه نوعا ما وقاوم الدخول البري من الكويت رغم ان القوات الامريكية قد وصلت الى بغداد من عدة محاور واستمر الدفاع عن المدينة حتى بعد زوال حكم الطاغية بيومين على ما اتذكر. يا اخي بالله عليكم كفى ترديدا لما يقال فليس كل ما يقال حقيقة الانسان المدرك حتى وان اكبر واحترم شخصية دينية هذا لا يعني بالضرورة الاخذ بكل ما يصدر عنها انا لا اقول لك تشيع ولا اطلب من شيعي ان يتسنن ولكن يحزنني عدم قول الحق ويحزنني هذا الحق الضائع في بلداننا العربية انا لم اجد شيعيا يسب الصحابة واقعا وامام عيني وسمعته باذني الا الثلة المنحرفة التي تسمى وهابية الشيعة فهل تمقل هذه الثلة الشيعة عموما وبالمقابل هل من المنطقي ان تقوم الثلة السلفية بتمثيل المذاهب السنية مجتمعه؟ هل هذا من

سبحان الله
هناء -

سبحان الله ايران شوية ملتهية بالانتخابات وبدئت حكومتنا تهتم بالبلد وشعبها. /// يارب اشغلهم ليتركوننا نتنفس ونعمر البلادنا بالحب والتفاهم./// وها يامالكي في الدورة الانتخابية الاتي لا علاوي ولا الهاشمي سيقفون امامك الان فكر ارتاح وان شاء الله صرت تستطيع تشتغل.

ايلاف هي مرأة المعلق
رامي ريام -

في الحقيقة انا أوهيب بهذه المرأة التي من خلالها نستضيء بها افكارنا الى العالم كله وما ننشره من تعليقات في ايلاف ما هي الا دليل على هذه المرأة المستضائة في وضوحها مما نعلق به لذلك يجب على ايلاف ان تنشر كل ما يصل لها بدون تحريف الا من خلال تصحيح الاخطاء الاملائية - واذا كان هناك خدش في الأيحاء لانه غير مستحب في نشره تحياتي لأيلاف دوما وابدا لتنير لنا الى القراء كل افكارنا وضوحها في فضائيتها التي يطالعها العالم كله /// نعم يا ايلاف ان الحرقة المستعرة في داخلنا مما يجري ويحدث في عراقنا الحبيب هي التي تحرك ما بداخلنا من لوعة وألم مما نعانيه من هذه الطغمة الفاسدة التي جثمت على رقاب الشعب حكام فاسدين يتلاعبون بمقدرات البلد ولا هناك من رقيب عليهم وأيلاف لها العلم بذلك ومن طبع الاعلام ان يوضح ذلك من خلال رؤيتها وما يقدمه لها مراسليها من حقيقة واقعة تجري كل يوم بل كل لحظة من فاسد بشتى اشكاله - نعم أيلاف هي القدوة وهي الطليعة الواعية قبل الشعب بما يجري ويحدث من ويلات لهذا البلد لأنها المرأة المتحركة في كل بقعة صورة وصوت بكل وضوح وليست بمخافة من احد من خلال مهنتها التي تحكم عليها نشر الحقيقة في اي لحظة - دامت لنا أيلاف منبرا اعلاميا لمن ليس له منبر - شكرا لجميع الادارين والعاملين في نشر الحقائق لخدمة ما يدور في عالمنا وخاصة ما لا نعرفه في الغرف المغلقة - تحياتي لأيلاف مع جزيل الشكر

ماذا عن الضحايا
حميد ابو علي -

ان كانت سياسية فيمكن حلها وطبعا هو يعترف بأنه سيكون عونا للمالكي , فلماذا لم يكن كذلك , بما يعني انه سيكون كذلك لو تم الغاء المحاكمة وليذهب ضحايا الشعب هدرا بدمه وجراحاته .

الهاشمي
ابو اسامة لعراقي -

ان الهاشمي قد فضح نفسه وتبين له بعد ان تخلى عنه اصدقائه انه يمكن ان يكون كبش فداء ويمكن ان يفقد كل ما حصل عليه بدء بالتودد الى المالكي وقد نسي اة تناسى ان طبخة الجرمية قد دبرت له من قبل المالكي نفسه بدعم ايراني للتخلص منه والبدء بالاخرين الذين يقفون امام مشروعة ولاينفع كل هذه التوسلات فلو اقتنعت العالم كله ببرائته فهو متهم وهذه حكمة الله سبحانه وتعالى لان من اعان ظالما سلطه الله عليه

رقم 10 ابو دوده
احمد الفراتي -

يا اخي مشرف التعليقات هل من المعقول ان تنشر لهذا المعلق رقم 10 والذي يدعو الى ابادة الملايين لا لشئ الا لانهم شيعه... ارجوا من ايلاف ان تلتزم بشروطها فكيف بمن يدعو الى التخلص من الملايين.. وماذا لو دعى مشارك الى التهلص من اهل السنه كلهم وابادتهم فهل تنشر له.. كفاكم حقدا وطائفيه يا اهل السبه والشناعه. ثم يا ايها المعلق الاول الدودكي لماذا تنشر باسمي فانا لاغيري هو الفراتي الحقيقي

صدمة.....!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

كان على الهاشمي ان يمثل امام القضاء بشرط ان تكون المحاكمة علنية لانه بحكم المنصب فهو شخصية عامة واذا لم يوافق القضاء على علنية الجلسات جميعها امام كامرات التلفزيون فعندئذ ستكون بالتاكيد مكيدة من المالكي لانه لا يمكن ان يظهر على شاشات التلفزيون ثلاثة اشخاص اعترفوا على انفسهم بانهم قتلوا واغتالوا وفجروا بحق العشرات من الابرياء دون ان يكونوا قد فعلوا ذلك فعلا حتى لو كانوا تعرضوا للتعذيب فيما لو كان هناك تعذيب .......ولذلك فان سكوت لجنة حقوق الانسان في البرلمان من زيارة هؤلاء المتهمين دليل على صحة الاتهامات لذلك على هذه اللجنة ان تزور المتهمين وتتأكد فيما لو تعرضوا للتعذيب ام لا وتعلن ذلك للناس......!!!!!!

طارق وهو ليس بطارق
عمر المنصوري -

انه ليس بطارق لانه مستعد ان يقبل حذاء الرئيس المالكي.فقط اذكره بهذه الاغنيه الطفوليه ماكو اصحاب على الباب الا تبوس الكبكاب