أخبار

المجلس الوطني يريد تنظيم تسليح المعارضة و"توحيد صفوفها"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مقاتل من الجيش السوري الحر

تبنى مجلس حقوق الانسان، التابع للأمم المتحدة،الخميس، قراراً يدعو مرة أخرى الحكومة السورية الى وقف انتهاكات حقوق الانسان في سوريا ويدعو نظام الرئيس بشار الاسد الى السماح للأمم المتحدة وللوكالات الانسانية بـ"الوصول من دون عائق" الى البلاد.

جنيف: أعلن المجلس الوطني السوري، أبرز هيئات المعارضة السورية، أنه يريد تنظيم صفوف المعارضة و"توحيد قواها" وتنظيم تسليم الاسلحة اليها من خلال "مكتب استشاري عسكري" تمّ انشاؤه مؤخراً، حسبما قال رئيس المجلس برهان غليون في باريس.

وصرح غليون أمام صحافيين قائلاً:"قرر المجلس الوطني "انشاء مكتب استشاري عسكري مؤلف من عسكريين ومدنيين (...) لمتابعة شؤون قوى المقاومة المسلحة المختلفة وتنظيم صفوفها وتوحيد قواها ضمن قيادة مركزية واحدة".

وأضاف غليون أن المجلس سيعمل على "توفير كل ما تحتاجه المقاومة والجيش الحر من أجل القيام بواجباته الدفاعية على أكمل وجه وتأمين الحماية اللازمة للمدنيين ورعاية الثوار". وتابع:" إن المجلس سيعمل على الحيلولة لمنع حالة التشتت والفوضى في انتشار واستعمال السلاح، ومنع أي اختراقات أو تجاوزات لا تصب في مصلحة الثورة السورية والمصلحة الوطنية العليا".

وقال إنه تباحث مع العقيد رياض الاسعد، قائد الجيش السوري الحر، والعميد مصطفى الشيخ الذي يتزعم "المجلس العسكري الثوري الأعلى، وهما "موافقان على الانضمام الى المكتب". ويتخذ المسؤولان العسكريان تركيا مقراً لهما. وكان الاسعد أول من انشق ضد نظام الاسد وشكل الجيش السوري الحر. وأعلن الشيخ في 6 شباط/فبراير تشكيل "مجلس عسكري ثوري اعلى" لتحرير سوريا من نظام الاسد وحدد هدفه الاول تحسين تنظيم المعارضة المسلحة.

إلى ذلك، وافق مجلس حقوق الانسان اليوم على اصدار قرار يدين انتهاكات حقوق الانسان في سوريا بأغلبية 37 دولة ومعارضة روسيا والصين وكوبا وامتناع ثلاث دول هي الإكوادور والهند والفليبين.

وجاء في بيان المجلس أن القرار يعرب عن "قلق مجلس حقوق الانسان البالغ إزاء تدهور الوضع هناك، وبخاصة استمرار انتهاكات حقوق الإنسان واستخدام السلطات السورية العنف ضد سكانها ما أدى إلى أزمة إنسانية". وصدر القرار في ختام جلسة نقاش عاجل ضمن فعاليات الدورة الـ 19 لمجلس حقوق الانسان حول الاوضاع في سوريا بناء على مقترح تركي دعمته الكويت وقطر والسعودية.

وأوضحت تركيا أن مضمون مشروع القرار تمت مناقشته بحضور عدد كبير من الدول وأن هذا القرار هو استجابة المجلس لتدهور حقوق الانسان والحالة الانسانية في سوريا ولفت الرأي العام الدولي الى ما يحدث في سوريا وتذكير السلطات السورية بمسؤولياتهم ومساءلتهم. ودعت تركيا الحكومة السورية الى وضع حد لانتهاكات حقوق الانسان ووقف فوري للعنف والسماح الحر لوكالات الاغاثة للوصول الى كل السوريين المتضررين.

ويدين القرار بشدة استمرار الانتهاكات واسعة النطاق والمنهجية لحقوق الإنسان والحريات الأساسية على يد السلطات السورية مثل استخدام القوة ضد المدنيين والإعدام التعسفي والقتل واضطهاد المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري ومنع الحصول على العلاج الطبي واللجوء الى التعذيب والعنف الجنسي وسوء المعاملة بما في ذلك ضد الأطفال.

ويستنكر القرار تصرفات النظام السوري الوحشية على مدى الأشهر الـ 11 الماضية مثل استخدام النظام المدفعية الثقيلة والدبابات لمهاجمة المناطق السكنية في المدن والبلدات ما تسبب في وفاة الآلاف من المدنيين الأبرياء واحداث دمار على نطاق واسع. ويستنكر كذلك اجبار عشرات آلاف السوريين على الفرار من ديارهم ورفع من معاناة الشعب السوري على نطاق واسع ما أدى إلى أزمة إنسانية.

ويعرب القرار عن القلق الشديد ازاء الوضع الإنساني في سوريا بما في ذلك عدم الحصول على الخدمات الأساسية الغذاء والدواء والوقود، فضلاً عن التهديدات وأعمال العنف ضد الطاقم الطبي والمرضى والمرافق ذات الصلة. ويؤكد القرار من جديد على الحاجة الملحة الى معالجة الاحتياجات الإنسانية وتسهيل طريقة فاعلة لإيصال المساعدات وضمان وصول آمن إلى العلاج الطبي.

ويدعو القرار الحكومة السورية إلى وضع حد فوري لجميع انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات ضد المدنيين ووقف كافة اشكال العنف والسماح لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لإجراء تقييم كامل للاحتياجات في مدينة (حمص) وغيرها من المناطق بالوصول بحرية ومن دون عائق.

ويطالب القرار الحكومة السورية بالسماح للمنظمات الإنسانية ووكالات الاغاثة للعمل على توفير السلع والخدمات الحيوية للمدنيين المتضررين من أعمال العنف خصوصاً في مدن حمص ودرعا والزبداني والمناطق الأخرى الواقعة تحت حصار قوات الأمن السوري. ويعترف القرار بوجود عبء خطير ومتزايد يحمله جيران سوريا في استضافة لاجئين من سوريا ما يستوجب تقديم الدعم المناسب والمساعدة في هذا الصدد.

ويدعو القرار الى أن تبقى المسألة السورية قيد نظر مجلس حقوق الانسان لاتخاذ مزيد من الإجراءات. وعارضت روسيا والصين عقد جلسة نقاش عاجل واعتماد قرارين حول بلد واحد في دورة واحدة لمجلس حقوق الانسان.

واعتبر هذان البلدان أن اصدار القرار "مثال صارخ على تسييس مجلس حقوق الانسان لاسيما وأن القرار غير متوزان ويضع اللوم كله على الحكومة السورية في ما يتعلق بالعنف ولا يقترح أية حلول بناءة للأزمة". وترى الصين وروسيا أن "التقييم التعسفي" للوضع الانساني في سوريا المشار اليه في النص يعقد التعامل مع تلك المسألة وجاء موقف فنزويلا وكوبا متفقاً معهما.

دمشق مستعدة لمتابعة التشاور حول زيارة مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية السورية الخميس استعدادها "للتشاور حول موعد" لزيارة مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس الى سوريا. ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن وزارة الخارجية والمغتربين أن "وكيلة الامين للامم المتحدة للشؤون الانسانية طلبت القدوم في موعد لم يكن مناسباً لنا ونحن مستعدون لمتابعة التشاور معها حول موعد مناسب للطرفين لبدء الزيارة".

وكانت دمشق رفضت الاربعاء السماح لفاليري اموس بالدخول الى سوريا لتقييم الازمة المتفاقمة في البلاد بسبب حملة القمع التي يشنها النظام ضد مناهضيه، بحسب اموس. وقال ديبلوماسيون إن اموس، مساعدة الامين العام للامم المتحدة، متواجدة في بيروت بانتظار حصولها على تأشيرة لدخول دمشق. الا أن حكومة الرئيس بشار الاسد لم تستجب لطلبات الامم المتحدة السماح لها بالزيارة.

ورحب المجتمع الدولي بقرار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة اليوم، الذي ندد بارتكاب سوريا انتهاكات تصل الى حد الجرائم ضد الانسانية.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في بيان لها،إن "المجتمع الدولي يوجه دعوة واضحة أخرى الى السلطات السورية لوقف انتهاكات حقوق الانسان ضد شعبها ومعالجة الاحتياجات الانسانية الملحة".
وأعربت عن تقديرها للجهود التي تبذلها تركيا والدول العربية من خلال طرح القرار الذي رعته جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتمتع بدعم اقليمي قوي.

وشددت أشتون على "أن الوضع في سوريا يجب أن يبقى محور اهتمام العالم وأن يبذل كل جهد ممكن لوقف العنف وقتل المدنيين" مضيفة أن "الرسالة يجب أن تكون واضحة ومفادها أنه لن يكون هناك افلات من العقاب لمرتكبي هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ربما تصل وفقاً للجنة التحقيق الدولية المستقلة الى حد جرائم ضد الانسانية".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي سيواصل ممارسة ضغط على النظام السوري لوقف اراقة الدماء.

ومن جانبها ثمنت ايطاليا قرار مجلس حقوق الانسان ووصفت اعتماده بأنه ثمرة جهود دولية أسهمت فيها ضد "حرب أهلية" دائرة على الشعب السوري.

وقال وزير الخارجية الايطالي جوليو ترسي في تصريحات تلفزيونية: "إننا نرى أنفسنا تماماً في الإدانة الصارمة للانتهاكات غير المقبولة والمتصاعدة لحقوق الانسان التي يقترفها النظام السوري".

وأكد أن القرار يحمل بصمة ايطاليا التي "دعمت تبنيه من قبل المجلس بشكل نشط"، مشدداً على أن جهود ايطاليا لإصدار القرار يجب قراءتها "كشهادة على قربنا وتضامننا مع الشعب السوري".

وشدد على أنه يجب على السلطات السورية أن "تضع فوراً حداً لكل أشكال القمع العنيف والانتهاكات لحقوق الانسان والسماح بدخول المساعدات الانسانية الدولية الى سوريا وتوزيعها في المناطق المتضررة من أجل تخفيف معاناة السكان"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نعم إيران تضع بثقلها لعدم سقوط النظام المجرم اللاإنساني السوري تخيلوا 50 مليار ( تفوق الوصف والتخيل ) ايران تعلم أن سقوط النظام السوري = سقوطها وهي ستفعل المستحيل لحمايته حتى لو اضطرت لدخول حرب (حرب البقاء) ... وسياسة إيران ..تسببت اراقة دما الابرياء والرعب والخوف والقهر للسوريين -حفظهم ونصرهم الله- ولا أدري لماذا لم تتفطن بلاد الحرمين لهذا الأمر والعرب أيضا لا بد من قطع يد إيران لابد لابد مهما كلف الامر لماذا هذا السكوت العالمي عن ما تفعله إيران ودعم الشعب السوري بالمال والغذاء والدعم المعنوي ودعم ابطال سوريا بالسلاح والله ينصرهم ويحفظهم

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
..ﺻﻗﺭ**ﺪ ﻴﺭﺍﻟﺯﻮﺮ. -

نعم هناك جهاديون من جيش المهدي الشيعي الحرس الثوري الايراني وأسلحة روسية وايرانية يستوردهم بشار رئيس عصابة الإجرام الأسدي ويدخلهم براً عن طريق الحدود السورية العراقية وجواً أيضاً لأنو الجيش الحر ولله الحمد قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله أما شبيحة ايران ومقتدى ...فرح يرجعوا على ايران والعراق بصناديق بعون الله

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

نعم إيران تضع بثقلها لعدم سقوط النظام المجرم اللاإنساني السوري تخيلوا 50 مليار ( تفوق الوصف والتخيل ) ايران تعلم أن سقوط النظام السوري = سقوطها وهي ستفعل المستحيل لحمايته حتى لو اضطرت لدخول حرب (حرب البقاء) ... وسياسة إيران ..تسببت اراقة دما الابرياء والرعب والخوف والقهر للسوريين -حفظهم ونصرهم الله- ولا أدري لماذا لم تتفطن بلاد الحرمين لهذا الأمر والعرب أيضا لا بد من قطع يد إيران لابد لابد مهما كلف الامر لماذا هذا السكوت العالمي عن ما تفعله إيران ودعم الشعب السوري بالمال والغذاء والدعم المعنوي ودعم ابطال سوريا بالسلاح والله ينصرهم ويحفظهم

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭ
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** وادي النصارى -

حكومة المجوس في العراق لاتسمح بتهريب أي سلاح الى سوريا وهم يعرفون أن مايدعيه المسؤول العراقي كذب لأنهم يريدون القول بأن الأسد يقاتل جهاديون وسلفيون والقاعدة وأسماء حفظناها عن ظهر قلب وكلها من صناع الفتن في طهران وقم والضاحية الجنوبية,نعم هناك أسلحة تتدفق وحرس ثوري أيضا لمساعدة الأسد في قتل شعبه,أيها المجوس سننظف أرض الشام من وسينتصر أيضا شعب ايران وستذهبون بلارجعة أملنا بالله كبير وآمالكم بالأسد وشيوخكم صناع الفتن .

...تابوته جاهز منذ أذار
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

قامت كتيبة الفاروق التابعة للجيش السوري الحر بعملية أمنية نوعية أسفرت عن اسر 25 ضابطا من كتائب الاسد في منطقة القصير في حمص. وأفادت المعلومات ان بين الأسرى عميد هو قائد منطقة القصير العسكرية. كما يوجد 4 عقداء بين الأسرى .

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭ
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** وادي النصارى -

حكومة المجوس في العراق لاتسمح بتهريب أي سلاح الى سوريا وهم يعرفون أن مايدعيه المسؤول العراقي كذب لأنهم يريدون القول بأن الأسد يقاتل جهاديون وسلفيون والقاعدة وأسماء حفظناها عن ظهر قلب وكلها من صناع الفتن في طهران وقم والضاحية الجنوبية,نعم هناك أسلحة تتدفق وحرس ثوري أيضا لمساعدة الأسد في قتل شعبه,أيها المجوس سننظف أرض الشام من وسينتصر أيضا شعب ايران وستذهبون بلارجعة أملنا بالله كبير وآمالكم بالأسد وشيوخكم صناع الفتن .

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

انا خدمت الجيش السوري ضباتناكانوايقولولنا دائما نحن جنود الأسد اي نحن نخدم من اجل ان نحمي سرقات عائلة الاسد،فكيف لهذا الجيش ان يقاتل اذا ما كان تحت تهديد او اغراء بالمال، انا عندي معلومات بانه راتب المجند في الفرقة الرابعة 120 الف ليرةسورية اي ما يعادل 1200 دولار اي ضعف راتب وزير بدون سرقات ،ولكن المشكلة الجيش الحر تحارب ثلاث دول ضباض وخبراء روس،وعناصر من الحرس الثوري الايراني،وعناصر من ميليشيات نصر الله قتلة الاطفال ولكن انا واثق بانه الجيش الحر راح ينتصر لانه يحارب من اجل الحق و من اجل لحرية والكرامة تحية من القلب الى هؤلاء الابطال حماة الشعب

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

انا خدمت الجيش السوري ضباتناكانوايقولولنا دائما نحن جنود الأسد اي نحن نخدم من اجل ان نحمي سرقات عائلة الاسد،فكيف لهذا الجيش ان يقاتل اذا ما كان تحت تهديد او اغراء بالمال، انا عندي معلومات بانه راتب المجند في الفرقة الرابعة 120 الف ليرةسورية اي ما يعادل 1200 دولار اي ضعف راتب وزير بدون سرقات ،ولكن المشكلة الجيش الحر تحارب ثلاث دول ضباض وخبراء روس،وعناصر من الحرس الثوري الايراني،وعناصر من ميليشيات نصر الله قتلة الاطفال ولكن انا واثق بانه الجيش الحر راح ينتصر لانه يحارب من اجل الحق و من اجل لحرية والكرامة تحية من القلب الى هؤلاء الابطال حماة الشعب

سترحل بفضيحة يا بشار
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

اولا يجب طرد سفراء سوريا واستدعاء سفراء الدول الحره واغلاق سفاراتهم بسوريا =الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا للشعب السوري = عدم السماح للطائرات بالهبوط في سوريا او استقبال طائرات سوريه = دعم الجبش الحر بالمال والسلاح = الضغط على اسرائيل برفع الحمايه عن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار واركانه = فرض الحظر الجوي ومنطقه عازله اما الباقي يكمله ثوار سوريا من الشعب السوري والجيش الحر . ان عصابه بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻟﻴﺴﺕ شرعيه لايمكن للحقن المقويه من روﺴﻴﻪ والصين ان تضمن استمرارها فهذا النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اصبح في غرفة الانعاش وبحكم الميت سريريا ؟

يا ابواق النظام الساقط .
كوردي من عفرين -

ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** الجولان صارلا اربعين سنة محتلة يعني ماشفنا رئيسك ولا جيشك المغوار فعلوا شي اما من خرب سورية ودمرها ونهبها فهو انت وامثالك من الشبيحة والمرتزقة والعايشين على فتافيت بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. ولكن لايهم غدا سوف ترى مصير رئيسك واعوانه وشبحته. اما امثالك فسوف تموتون قهرا لان الجبناء امثالك لايستطعون العيش مع الشرفاء والوطنيين وسوف تكون تحت نعال الشعب السوري . الشعب السوري منتصر والثورة السورية منتصرة باْذن الله تعالى عاجلا اما اجلا . وبشار الاسد واعوانه وشبحته وابواقه في ..التاريخ وعلى المشانق لايجدون من ينظروا اليهم .عاشت سورية عاشت الثورة

عصابات الاسد و هي تسرق
أم شهيد بنت حوران -

فنحن شاهدنا العصابات الاسدية تقوم بالسرقة و قتل الرجال العجائز و المدنيين و تكذب حين تقول ان الدولة تخاف علينا نحن المدنيين و السؤال الذي تطرحه انت حول من يرمي قذائف الهاون اجيبك انا عنه هو ان العصابات الاسدية هي التي تقتل الناس و تقصف المدنيين و البيوت و رأينا عصابات الاسد و هي تسرق البيوت و تستبيح الاعراض للمدنيين و اريد من شريف الكاذب ان يقول لي ماذا فعل حمزة الخطيب ، و ماذا فعل 385طفل و اكثر من 500 إمرأة قتلهم النظام و لماذا يقومون بقتل النساء في بيوتهم ....

يا ابواق النظام الساقط .
كوردي من عفرين -

ياشبيحي بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يابوق*** الجولان صارلا اربعين سنة محتلة يعني ماشفنا رئيسك ولا جيشك المغوار فعلوا شي اما من خرب سورية ودمرها ونهبها فهو انت وامثالك من الشبيحة والمرتزقة والعايشين على فتافيت بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. ولكن لايهم غدا سوف ترى مصير رئيسك واعوانه وشبحته. اما امثالك فسوف تموتون قهرا لان الجبناء امثالك لايستطعون العيش مع الشرفاء والوطنيين وسوف تكون تحت نعال الشعب السوري . الشعب السوري منتصر والثورة السورية منتصرة باْذن الله تعالى عاجلا اما اجلا . وبشار الاسد واعوانه وشبحته وابواقه في ..التاريخ وعلى المشانق لايجدون من ينظروا اليهم .عاشت سورية عاشت الثورة

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ
Tarek Abo Hamid -

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ*******طريقة الحل ﻠﻠﺛﻮﺭﻩ السوريه وهي كلمتين فقط لازم تضحيه** بيوم واحد وهو يوم الجمعه القادمه ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره ولكن اتوقع يموت ﻤﻧﺎ ﻜﻡ شهيد افضل ﻤﺎ ﻜﻞ ﻴﻭﻡ يذبح 100 شخص

تسليح المعارضه
ابو ستار -

نتمنى من صاحب المقاله او من السيد برهان غليون ان يتطرق الى مصدر التمويل فيما يخص التسليح ولااعتقد ان الامر محرج الى هذه الدرجه كي يصبح المواطن على بينه من الامور

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ
Tarek Abo Hamid -

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ*******طريقة الحل ﻠﻠﺛﻮﺭﻩ السوريه وهي كلمتين فقط لازم تضحيه** بيوم واحد وهو يوم الجمعه القادمه ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره ولكن اتوقع يموت ﻤﻧﺎ ﻜﻡ شهيد افضل ﻤﺎ ﻜﻞ ﻴﻭﻡ يذبح 100 شخص

نعم للناتو
ساركوزي سيقطع رأس الأفعى -

نعم. ساركوزي سيقطع رأس الأفعى.. يجب وأد الحكام المستبدين الذين جعلوا من شعوبهم حقولا استثمارية لتلك الدول أو ذاك من أجل ضمان بقائهم في الحكم إلى الأبد... العالم يتطور ويتقدم ..حتى الدول التي كانت نامية ركبت قطار الحضارة/الهند-الصين- ماليزيا-البرازيل....-بينما دول عربية صارت تحت خط الفقر بسبب سياسات المستبدين الرعناء الذين هم دمى تحركها دول استعمارية لها اطماع في المنطقة مثل روسيا وايران...ولهذا كانت الثورات العربية لوأد الحكام المستبدين وتصحيح مسيرة القطار ووضعه على السكة الصحيحة... ان استقبال الدول للمجلس الانتقالي الليبي هو اول مكاسب الثورة الليبية... بعد أن كان المجنون الليبي يذهب الى اوروبا بخيمته ونسائه وجماله وأولاده ..وقل ذلك عن كل زبانية المستبدين من آل طرابلسي وحرامية مبارك و رفعت الاسد ورامي الحرامي وأبناء صدام ووووو حتى صار العرب اضحوكة... مصر..تونس...ليبيا ...مبروك ...والبقية تأتي

نعم للناتو
ساركوزي سيقطع رأس الأفعى -

نعم. ساركوزي سيقطع رأس الأفعى.. يجب وأد الحكام المستبدين الذين جعلوا من شعوبهم حقولا استثمارية لتلك الدول أو ذاك من أجل ضمان بقائهم في الحكم إلى الأبد... العالم يتطور ويتقدم ..حتى الدول التي كانت نامية ركبت قطار الحضارة/الهند-الصين- ماليزيا-البرازيل....-بينما دول عربية صارت تحت خط الفقر بسبب سياسات المستبدين الرعناء الذين هم دمى تحركها دول استعمارية لها اطماع في المنطقة مثل روسيا وايران...ولهذا كانت الثورات العربية لوأد الحكام المستبدين وتصحيح مسيرة القطار ووضعه على السكة الصحيحة... ان استقبال الدول للمجلس الانتقالي الليبي هو اول مكاسب الثورة الليبية... بعد أن كان المجنون الليبي يذهب الى اوروبا بخيمته ونسائه وجماله وأولاده ..وقل ذلك عن كل زبانية المستبدين من آل طرابلسي وحرامية مبارك و رفعت الاسد ورامي الحرامي وأبناء صدام ووووو حتى صار العرب اضحوكة... مصر..تونس...ليبيا ...مبروك ...والبقية تأتي

galion
ahmed -

الى السيد غليون اذا كانت المهام الملقى على عاتقك تراها كبيره واذا كنت لاتستطيع انجازها فارجو ان تعلن ذلك وتستقيل من منصبك.. لا تنسى اننا نسعى الى دوله ديمقراطيه مدنيه يكون الحكم فيها بالتداول و تطبيق هذا القانون يبدا من مجلسكم الكريم

galion
ahmed -

الى السيد غليون اذا كانت المهام الملقى على عاتقك تراها كبيره واذا كنت لاتستطيع انجازها فارجو ان تعلن ذلك وتستقيل من منصبك.. لا تنسى اننا نسعى الى دوله ديمقراطيه مدنيه يكون الحكم فيها بالتداول و تطبيق هذا القانون يبدا من مجلسكم الكريم

الى الطائفيون العربان
عربي -

....قصف حماه بصواريخ سكود؟؟؟هذه صواريخ للمدى الطويل ...عندما تكذبون اكذبوا كذب مقنع يا عرب قطر...

الى الطائفيون العربان
عربي -

....قصف حماه بصواريخ سكود؟؟؟هذه صواريخ للمدى الطويل ...عندما تكذبون اكذبوا كذب مقنع يا عرب قطر...

غليو ن
dari -

اتمنى للسيد غليون اخذ دروس في قواعد اللغة العربية واالله عيب ّّّّّ!!!!!ثم ماذا السوريون يجب ان يكون لهم حق المواطنة فقط ويشبه المسيحيين والأرمن وووو!!! بالأجانب الموجودين في فرنسا القادمين للعمل وبفرض على المجلس انتخابه او انتخاب السيدة او جورج صيرى يا غليون اصحى على نفسك انت لم تصبح رئيسا لسورية بعد انظر للشعب البطل وخذ الدروس منهم قبل التفكير في كرسييك المجيد !!!!!

غليو ن
dari -

اتمنى للسيد غليون اخذ دروس في قواعد اللغة العربية واالله عيب ّّّّّ!!!!!ثم ماذا السوريون يجب ان يكون لهم حق المواطنة فقط ويشبه المسيحيين والأرمن وووو!!! بالأجانب الموجودين في فرنسا القادمين للعمل وبفرض على المجلس انتخابه او انتخاب السيدة او جورج صيرى يا غليون اصحى على نفسك انت لم تصبح رئيسا لسورية بعد انظر للشعب البطل وخذ الدروس منهم قبل التفكير في كرسييك المجيد !!!!!

Kal insehab taktiki..haaa
Sam -

They were kicked out of Baba Amr like stinky rats, watch out Idleb and Hama you are next

Kal insehab taktiki..haaa
Sam -

They were kicked out of Baba Amr like stinky rats, watch out Idleb and Hama you are next

Nato
Wahid Taja Journalist -

نحن نطالب بتدخل الناتو فورا و دون شروط و تحت الفصل السابع المادة 51 كما حصل في كوسوفو و دون المرور بمجلس الأمن الدولي ..

Nato
Wahid Taja Journalist -

نحن نطالب بتدخل الناتو فورا و دون شروط و تحت الفصل السابع المادة 51 كما حصل في كوسوفو و دون المرور بمجلس الأمن الدولي ..

مصباح رامي مخلوف
الليث الحلبي -

مره واحد لقى مصباح مسحو طلع منة عفريت سرق الموبايل ورجع دخل مرة تانية , الزلمة استغرب مسح المصباح مرة تانية طلع العفريت سرق منة الساعة ودخل , ... ... الزلمة هون أنجن مسح المصباح مرة تانية ..... واول ما العفريت طلع قالة استنى انت مين مو هاد مصباح علاء الدين ؟ قالة لاء هاد مصباح رامي مخلوف

مصباح رامي مخلوف
الليث الحلبي -

مره واحد لقى مصباح مسحو طلع منة عفريت سرق الموبايل ورجع دخل مرة تانية , الزلمة استغرب مسح المصباح مرة تانية طلع العفريت سرق منة الساعة ودخل , ... ... الزلمة هون أنجن مسح المصباح مرة تانية ..... واول ما العفريت طلع قالة استنى انت مين مو هاد مصباح علاء الدين ؟ قالة لاء هاد مصباح رامي مخلوف