أخبار

الهاشمي: اتهامي بمحاولة إسقاط الحكومة سيقود إلى فتنة طائفية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذر نائب الرئيس العراقي المتهم بالإرهاب طارق الهاشمي من معلومات مضللة ساقتها أجهزة أمنية في خطاب إلى رئيس الوزراء نوري المالكي، وحصلت "إيلاف" على نسخة منه، تدّعي محاولته إسقاط الحكومة، وعقده اجتماعات أخيرًا مع إرهابيين من القاعدة والبعث، وقال إنها ستقود إلى فتنة طائفية جديدة. فيما ردت داخلية إقليم كردستان على وزارة الداخلية العراقية بأنها لا تملك معلومات عن محاولة الهاشمي الهرب من الإقليم إلى خارج العراق، كما قالت الوزارة في وقت سابق اليوم.

المالكي خلال اجتماع سابق مع الهاشمي

أسامة مهدي: جاء تحذير الهاشمي في بيان صحفي صادر من مكتبه المؤقت في إقليم كردستان اليوم تعليقًا على خطاب رسمي صادر من قيادة عمليات بغداد في 18 من الشهر الماضي إلى القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، يشير إلى أن الهاشمي قد التقى قبيل هذا التاريخ بأيام قليلة بمجموعة إرهابية "متنكرًا بملابس عربية، وبعجلات تعود إلى إحدى الشركات السياحية، وقد أشرف بنفسه، وعلى ضوء المعلومات الواردة، على الخطة التي يراد منها القيام بأعمال إرهابية في أماكن متعددة بغية إسقاط الحكومة".

ويشير خطاب قيادة عمليات بغداد،الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه، وهو موجّه إلى مكتب المالكي تحت عنوان (سري وشخصي)، إلى أن هناك تحركات لعناصر تتعاون مع الهاشمي، وتنتمي إلى القاعدة، وإلى أجهزة أمن النظام السابق، تتحرك في محافظات ديالى والأنبار وصلاح الدين والموصل، للقيام بعمليات تخريب ومهاجمة سجون لإطلاق سراح معتقلين. ويضيف الخطاب أنه إضافة إلى هؤلاء هناك 90 عنصرًا إرهابيًا آخر، معظمهم من أجهزة أمن نظام صدام حسين السابقة، ومعهم 20 امرأة، ينسقون مع الهاشمي أيضًا لتنفيذ عمليات انتحارية وتفجيرات في 21 شباط/فبراير الماضي.

وقد رد الهاشمي على ذلك قائلاً إن الرئيس جلال طالباني ورئاسة وحكومة الإقليم "على دراية ويقين بأن الهاشمي لم يغادر كردستان إطلاقًا منذ وصوله إليها بتاريخ 17/12/2011، وهذه المعلومة بحد ذاتها تجرح دقة وصحة المعلومات التي وردت، والتي نعتبرها مفبركة وكاذبة جملة وتفصيلاً"، إذ إنه "ليس لم يغادر أرض كردستان فقط، بل لم يلتقِ بأي فرد من القائمة، التي وردت في خطاب قيادة عمليات بغداد، بل لا معرفة له بهم من قريب أو بعيد، إلا بالبعض الذي يتقلد الوظيفة العامة، وبالتأكيد لدى الأجهزة الأمنية في كردستان سجل بالزيارات التي تحققت، وبالإمكان الرجوع إليها، وتدقيق هذه المسألة من خلال ذلك".

وأضاف أنه "من الملفت للنظر الخلط بين عاملين في أجهزة النظام السابق، حيث كما هو معروف للجميع أن النائب لم يكن له أدنى علاقة بالنظام السابق، بل كان أحد ضحاياه، وبين أعضاء في الحزب الإسلامي، حيث غادره في العام 2009، وانقطعت صلته به منذ ذلك التاريخ، فضلاً عن ربط هذا التنظيم بالقاعدة، التي تكفّر الهاشمي قبل أي سياسي آخر".

وأشار المكتب إلى أنه قد "تأكد من خلال الخطاب أن أجهزة ودوائر تابعة ومحيطة بمكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي - ولأسباب مجهولة لا بد من التحرّي عنها - هي التي تفبرك هذه المعلومات الكاذبة، من أجل أن تُبقيه يعيش في خيال مرعب كاذب، والدليل ما ورد في الخطاب بأن غرض الأعمال الإرهابية المفترضة هو (إسقاط الحكومة). وقال إنه من أجل تأكيد مخاوفه والإيغال في التضليل اعتادت هذه الجهات أن تُصنف المعلومات والمصدر، كما ورد في مستهل الأعمام بأنها (معلومات مؤكدة من مصادر موثوقة).

ودعا الهاشمي المالكي "حرصاً على الاستقرار والأمن إلى أن لا ينساق وراء أية معلومة تصل إليه، وربما غرضها تخويفه من تهديدات زائفة من دون تمحيصها وتدقيقها، كالمعلومة التي وردت في خطاب عمليات بغداد".

وعبّر الهاشمي عن استغرابه من أن يعلق المالكي على الخطاب قائلاً: "يؤخذ التقرير مأخذ الجد"، وقال إن هذا أمر يدعو إلى العجب، خصوصاً أن مضمون الخطاب فيه تناقضات كثيرة وواضحة". مضيفاً:"لا شك في أن مثل هذه التقارير الكاذبة ذات أثر هدّام، لأنها سوف تُبقي حالة عدم الاستقرار قائمة، باعتبارها تزرع مخاوف وهمية، وتزعزع الثقة بين أطراف العملية السياسية، لذا فإن التصدي لها واجب وطني لا ينبغي التراخي في أدائه، خصوصاً أن ما تنبأ به الخطاب لم يحصل، رغم أن تفجيرات إجرامية حصلت، ولكن في غير الأماكن والتوقيتات التي وردت فيه".

وتساءل الهاشمي قائلاً: "إذا كانت المعلومة والتوقيتات حول تفجيرات إجرامية موجودة لدى عمليات بغداد قبل حدوثها، إذن، لماذا لم تبادر هذه الأجهزة بالضربة الاستباقية من أجل إجهاضها قبل وقوعها؟.. ألا يستدعي ذلك تشكيل لجنة تحقيقية من أجل محاسبة المقصرين من الأجهزة الأمنية؟".

وأشار إلى "أنه من الملفت للنظر رسالة التحريض الطائفي ضد محافظات بعينها واضحة في الأعمام، وهذا يتزامن مع تصريحات مؤسفة صدرت من وزير التعليم العالي، اتهم فيها المحافظات نفسها ظلماً بأنها كانت حاضنة (للإرهاب والبعث)، وهو ما يدفع إلى تدهور الأمور واتجاهها نحو فتنة طائفية جديدة".

وشدد الهاشمي على أنه وحراسه كانوا "ضحية مثل هذه المعلومات الكاذبة، التي دفعت وحرّضت على استهدافه سياسياً، وهذا دليل جديد ومهم، نسوّقه للرأي العام في هذا المجال، وهو يؤكد أن الاتهامات عادة ما تكون مفبركة، لأنها تُبنى في العادة على معلومات وتقارير مضللة وكاذبة".

وفي وقت سابق اليوم دعت وزارة الداخلية العراقية نظيرتها في إقليم كردستان إلى إلقاء القبض على الهاشمي وتسليمه إليها. وقالت وزارة الداخلية العراقية إنه "بناء على طلب الهيئة القضائية تسليم المتهم طارق أحمد بكر الهاشمي، ولتحديد موعد المحاكمة، فقد طلبت وزارة الداخلية من وزارة داخلية حكومة إقليم كردستان تنفيذ أمر القبض الصادر بحقه، وتسليمه إلى الجهات القضائية". وأضافت في بيان صحفي تلقت "إيلاف" نسخة منه أن معلومات مؤكدة وردت إليها تفيد "بنية هروب المتهم المذكور اسمه أعلاه من الإقليم إلى خارج العراق".

خطاب قيادة عمليات بغداد السري إلى المالكي

وقد علمت "إيلاف" أن الهاشمي ينوي مغادرة إقليم كردستان إلى تركيا لاجئًا سياسيًا، نظرًا إلى العلاقات القوية التي تربطه مع قادتها، لكن القادة الأكراد أبلغوه بأن توجّهه إلى هناك يجب أن لا يكون عبر حدود الإقليم مع تركيا، وإنما من مناطق أخرى خارجه، لعدم إحراجهم أمام السلطات في بغداد، التي ستعتبر الأمر بأنه تسهيل لهروب متهم مطلوب للقضاء العراقي.

وجاء طلب بغداد من كردستان بتسليمها الهاشمي بعد أسبوع من لقاء عقده النواب الثمانية لكتلة تجديد البرلمانية، التي يترأسها الهاشمي، مع رئيس الوزراء نوري المالكي، وبحثوا معه قضية الهاشمي، حيث دعوه إلى فتح صفحة جديدة من التعاون.

داخلية كردستان لا معلومات لديها عن محاولة هروب الهاشمي
وقد أكدت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق عدم امتلاكها معلومات بشأن محاولة الهاشمي الهروب إلى خارج الإقليم، فيما أشارت إلى أن أمر تسليم الهاشمي إلى المحاكم مرتبط بقرار من رئاسة وحكومة الإقليم.

وقال وكيل الوزارة جلال كريم في تصريح نقلته "السومرية نيوز" إنه "لا توجد معلومات لدى وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان بشأن الأنباء التي تشير إلى محاولة نائب رئيس جمهورية العراق الفرار من الإقليم". وأكد أن "أمر تسليم الهاشمي إلى المحاكم مرتبط بقرار من رئاسة الإقليم وحكومته".

وكان الهاشمي قد لجأ إلى إقليم كردستان وحلّ ضيفًا على الرئيس العراقي جلال طالباني، عقب اتهامه من قبل السلطات بالإرهاب في التاسع عشر من كانون الأول (ديسمبر) الماضي. فيما أعلنت الهيئة التحقيقية بشأن القضية في الأسبوع الماضي تحديد الثالث من أيار (مايو) المقبل موعدًا لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابيًا عن ثلاث جرائم إرهابية انتهى التحقيق فيها. وأشارت إلى أن الدعاوى الثلاثالمتهم بها الهاشمي، والتي تتعلق باغتيال محامية وضابط، وتفجير سيارة مفخخة، قد تم حسمها،مشيرة إلى وجود دعاوى أخرى تتعلق بنائب الرئيس، لم تحسمها الهيئة التحقيقية بعد.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وذلك في 19 من الشهر نفسه، وقيام رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم طلب إلى مجلس النواب بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، والى تقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في 29 من الشهر الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب، ثم لتعود في السادس من الشهر الحالي وتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء، وعودة جميع وزرائها إلى حضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المستوطنين السنة
somari -

مخالف لشروط النشر

الى المسؤوليين الاكراد
سلمان -

سؤال من مواطن فقير الى الاكراد لو كان احد الاكراد المسؤولين متهم من قبلكم بعمليات ارهابيه وهرب الى بغداد وحل ظيفا على المالكي ماذا يكون موقفكم واجرائكم واعلامكم اتجاه حكومة بغداد واتجاه المالكي شخصيا واذا امتنعت حكومة بغداد من تسليم المتهم اليكم لمحاكمته في كردستان ما هو موقفكم من الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا للمجوس
حارك السادة -

ماذا تنتظر الدول العربية؟؟....ايران على الابواب و مطيّتهم القادة العراقيين واللبنانيين من امثال المالكي و نصرالله بتاع الاغتيالات

عن قريب..!!
العبيط بن الأهبل -

عن قريب ستجد الأثنان مطلوبان للعداله (( المالكى والهاشمى )) شخصان تمرسا بالاجرام والقتل والغدر ..ونهب المال العام .....!!!

اذلال
كمبش -

عيب وخزي على طارق لماذا كل هذا التملق والاذلال لنوري واستجداء رضاه اذا كنت بريئا لاتخاف الموت انت (قائد)؟الموت افضل .قادة من تنك اوصلوا العراق لاعلى مراتب الفسادوالسرقة في العالم والى بغداد لاوسخ مدينة في العالم تفوح منها رائحة الدم والقتل .انتم قادة قتل ونصب على الشعب المسكين لكن العيب ليس فيكم بل بالذين اوصلوكم الى كراسي الحكم .شريعة الله العادلة ستطوق رقبة كل من كان له يد في قتل ابرياء العراق.من قوري الى سارق الى .....

حارك الامويين والشركس
الانشكاري السلجوقي -

حلوه هاي... يقتل بالناس واذا لزموه كال ترى تصير حرب طائفيه..ما تصير الك جاره تبقى سني اموي شركسي

مديحنا
سمير دحام شخبوطي -

مخالف شروط النشر

مديحنا
سمير دحام شخبوطي -

مخالف شروط النشر

القائد الضرورة المالكي
زياد -

مااشبة اليوم بالامس راح صدام جائنا المالكي نفس الاسلوب بتصفية الخصوم فقد بدا المالكي بالشيعة اولا ثم اندار على بقية الخصوم السياسين يريد ان يوصل رسالة للجميع لايوجد بديل للمالكي الا المالكي نفسه اما الهاشمي فيستاهل لانه امن بهذا الطائفي وسلم لحيته بيده فكلكم نفس الطينه عبدة المال والسلطة لا بارك الله فيكم

القائد الضرورة المالكي
زياد -

مااشبة اليوم بالامس راح صدام جائنا المالكي نفس الاسلوب بتصفية الخصوم فقد بدا المالكي بالشيعة اولا ثم اندار على بقية الخصوم السياسين يريد ان يوصل رسالة للجميع لايوجد بديل للمالكي الا المالكي نفسه اما الهاشمي فيستاهل لانه امن بهذا الطائفي وسلم لحيته بيده فكلكم نفس الطينه عبدة المال والسلطة لا بارك الله فيكم

الله يحرسك ياعراق
Hassan -

الحمد لله تنبؤات طارق المشهداني ومسعود برزاني كلها غير صحيحه وإلاّ شهد العراق 365 حرب أهليه في السنة الواحده.

الله يحرسك ياعراق
Hassan -

الحمد لله تنبؤات طارق المشهداني ومسعود برزاني كلها غير صحيحه وإلاّ شهد العراق 365 حرب أهليه في السنة الواحده.

ثروة صحفية
زيتون نور -

خالف شروط النشر

ثروة صحفية
زيتون نور -

خالف شروط النشر

......
ناجي خضر -

خالف شروط النشر

......
ناجي خضر -

خالف شروط النشر

عجيب
علي -

يعني هو صراع بينك وبين الهاشمي اني شنو علاقتي بالموضوع يعني حتى تحمون بعضكم تشعلوها حرب طائفية بس تراها اللعبة مكشوفة وكلمة طائفية اصبحت منبوذة في المجتمع العراقي العب غيرها يد هاشمي وعيب عليك

عجيب
علي -

يعني هو صراع بينك وبين الهاشمي اني شنو علاقتي بالموضوع يعني حتى تحمون بعضكم تشعلوها حرب طائفية بس تراها اللعبة مكشوفة وكلمة طائفية اصبحت منبوذة في المجتمع العراقي العب غيرها يد هاشمي وعيب عليك

الى الاخ العزيز سلمان,no2
مسوؤل كوردي -

الى الاخ العزيز سلمان, اولا سوف لن نسمح للمجرم ان يسافر ولا نسمح للمجرم ان ينتظر ٤ساعات في مطار اربيل و٣ سنوات في بغداد. ثانيا سوف نرسل كتاب شكر للمجرمين الذين قتلو السيد الخوئي لعدوم هروبهم الى كوردستان .وشكرا

الى الاخ العزيز سلمان,no2
مسوؤل كوردي -

الى الاخ العزيز سلمان, اولا سوف لن نسمح للمجرم ان يسافر ولا نسمح للمجرم ان ينتظر ٤ساعات في مطار اربيل و٣ سنوات في بغداد. ثانيا سوف نرسل كتاب شكر للمجرمين الذين قتلو السيد الخوئي لعدوم هروبهم الى كوردستان .وشكرا

Bollywood Film Industry
Rizgar -

سوف يهرب السيد المالكي الى كوردستان هذه المرة ,Bollywood is the informal term popularly used for the Hindi-language film industry based in Mumbai, Maharashtra, India.وانا شخصيا احب افلام بولي وود ,واسم -العراق الجريح - يناسب كفلم هندي .

Bollywood Film Industry
Rizgar -

سوف يهرب السيد المالكي الى كوردستان هذه المرة ,Bollywood is the informal term popularly used for the Hindi-language film industry based in Mumbai, Maharashtra, India.وانا شخصيا احب افلام بولي وود ,واسم -العراق الجريح - يناسب كفلم هندي .

دوو برا
Rizgar -

دوو برا -اي الاخوين يناسب كاسم لفلم هندي مشوق على غرار الفلم البولوودي المشهور-دوو دل- اي القلبان -.اتمنى من بولي وود ان لا يهمل هذه القصة .

دوو برا
Rizgar -

دوو برا -اي الاخوين يناسب كاسم لفلم هندي مشوق على غرار الفلم البولوودي المشهور-دوو دل- اي القلبان -.اتمنى من بولي وود ان لا يهمل هذه القصة .

افهومنا يا ايلاف
سامق نامق -

كلما كتب نقد ما في زاوية التعليقات لما يكتبه اسامة مهدي تم حذف التعليق لمخالفته لشروط النشر!! لكن حين يُمس اشخاص عديدون، واديان ومذاهب واتجاهات اجتماعية او سياسية، بعضها يوغل في اثارة النعرات، واشاعة الكراهية والاحقاد، والتسبب بشروخ اجتماعية ووطنية واخلاقية وسياسية، أفسح له المجال واسعا في النشر والتداول؟؟ فهل ذمة اسامة مهدي اعلى من مقدسات ومذاهب الامة؟؟

افهومنا يا ايلاف
سامق نامق -

كلما كتب نقد ما في زاوية التعليقات لما يكتبه اسامة مهدي تم حذف التعليق لمخالفته لشروط النشر!! لكن حين يُمس اشخاص عديدون، واديان ومذاهب واتجاهات اجتماعية او سياسية، بعضها يوغل في اثارة النعرات، واشاعة الكراهية والاحقاد، والتسبب بشروخ اجتماعية ووطنية واخلاقية وسياسية، أفسح له المجال واسعا في النشر والتداول؟؟ فهل ذمة اسامة مهدي اعلى من مقدسات ومذاهب الامة؟؟

الله يساعد العراقيين
ياسر نوري -

لا أدري هل يعتقد السيد الهاشمي أن السيد المالكي بهذا الغباء والسذاجة ليصدق تقارير كيدية ضد نائب رئيس الجمهورية العراقي أم أنه يعتقد بأن العراقيين لازالوا يصدقون كل ما يقال ولا يفرقون بين الناقة والبعير؟ إن كانت هذه التقارير غير صحيحة فهي تدل على أن المالكي لايقود بلد بل يقود مسرح مهرجين لايستطيعون ضبط روضة أطفال لا دولة تتلاطم فيها أمواج الإرهاب. لماذا تريدون دائما إظهار الحكومة بمظهر الضعف والعجز والتخبط والضياع وأنتم شركاء فيها؟ حكومة تشكلت من كل المشاركين بالبرلمان من كل الأطياف والأحزاب والطوائف. إضطر رئيس الوزراء لإستحداث وزارات ما أتى الله بها من سلطان لإرضاء الشركاء السياسيين وإعطائهم وزارات على نسبتهم في البرلمان. فرض أغلب وزرائها من قبل قوائمهم على رئيس الوزراء دون كفائة أو مهنية أو تجربة. يصوتون على كل القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الذي لرئيسه صوت واحد. بعد كل هذا تدعون بأنه متفرّد بالسلطة. لو كان دكتاتورا كما يدعي نائبه لما صوت مجلس الوزراء على كل القرارات الصادرة. لقد إخترعنا نحن العراقيين مدرسة جديدة في السياسة وهي أن يكون المكون السياسي شريك في القرارات الحكومية وفي نفس الوقت أكبر المعارضين خارجها. لا أحد يسأل اليوم كيف يعارض شريك حكومي قرارات صادق عليها هو ولولاه لما أصبحت سارية المفعول؟ إن المعارضة التي تحترم نفسها في كل العالم لا تشترك في الحكومة بأي ثمن بل تكون خارجها لتقومها وتفضح أخطائها ولا تحمل وزرها. هذا معمول عليه في كل العالم. وإن أثبتت الحكومة فشلها تجني المعارضة ثمار الفشل في الإنتخابات المقبلة لتستلم الحكم تاركة سابقتها في المعارضة. لكن ما يحصل عندنا هو العكس. تشترك المعارضة في الحكم والقرار لتفشله ثم تنقلب عليه لترمي الفشل على رئيسه. يجب على المالكي الآن أن يكشف كل الأوراق ليضع الشعب أمام الحقيقة وإما يثبت فشله أو يبين للشعب أن الغرماء السياسيين هم من أدى الى الفشل إذا كان ما يزعم صحيحا. رغم كل هذا من يذهب للعراق يكتشف بأن فشل الحكومة في الخدمات هو قرار لقوى خفيه لايستطيع أحد منعه. فكل المشاريع والخيارات التي قدمت من قبل الوزراء المعنيين والمستثمرين وصلت إلى طريق مسدود دون معرفة القوى التي تمنع تطبيقه. وقد عجز حتى رئيس الوزراء من توفير الخدمات رغم كل القرارات والأوامر والإجرائات التي إتخذها أما شخصيا أو عبر الحكومة. ولم يستطع أحد من ا

الله يساعد العراقيين
ياسر نوري -

لا أدري هل يعتقد السيد الهاشمي أن السيد المالكي بهذا الغباء والسذاجة ليصدق تقارير كيدية ضد نائب رئيس الجمهورية العراقي أم أنه يعتقد بأن العراقيين لازالوا يصدقون كل ما يقال ولا يفرقون بين الناقة والبعير؟ إن كانت هذه التقارير غير صحيحة فهي تدل على أن المالكي لايقود بلد بل يقود مسرح مهرجين لايستطيعون ضبط روضة أطفال لا دولة تتلاطم فيها أمواج الإرهاب. لماذا تريدون دائما إظهار الحكومة بمظهر الضعف والعجز والتخبط والضياع وأنتم شركاء فيها؟ حكومة تشكلت من كل المشاركين بالبرلمان من كل الأطياف والأحزاب والطوائف. إضطر رئيس الوزراء لإستحداث وزارات ما أتى الله بها من سلطان لإرضاء الشركاء السياسيين وإعطائهم وزارات على نسبتهم في البرلمان. فرض أغلب وزرائها من قبل قوائمهم على رئيس الوزراء دون كفائة أو مهنية أو تجربة. يصوتون على كل القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الذي لرئيسه صوت واحد. بعد كل هذا تدعون بأنه متفرّد بالسلطة. لو كان دكتاتورا كما يدعي نائبه لما صوت مجلس الوزراء على كل القرارات الصادرة. لقد إخترعنا نحن العراقيين مدرسة جديدة في السياسة وهي أن يكون المكون السياسي شريك في القرارات الحكومية وفي نفس الوقت أكبر المعارضين خارجها. لا أحد يسأل اليوم كيف يعارض شريك حكومي قرارات صادق عليها هو ولولاه لما أصبحت سارية المفعول؟ إن المعارضة التي تحترم نفسها في كل العالم لا تشترك في الحكومة بأي ثمن بل تكون خارجها لتقومها وتفضح أخطائها ولا تحمل وزرها. هذا معمول عليه في كل العالم. وإن أثبتت الحكومة فشلها تجني المعارضة ثمار الفشل في الإنتخابات المقبلة لتستلم الحكم تاركة سابقتها في المعارضة. لكن ما يحصل عندنا هو العكس. تشترك المعارضة في الحكم والقرار لتفشله ثم تنقلب عليه لترمي الفشل على رئيسه. يجب على المالكي الآن أن يكشف كل الأوراق ليضع الشعب أمام الحقيقة وإما يثبت فشله أو يبين للشعب أن الغرماء السياسيين هم من أدى الى الفشل إذا كان ما يزعم صحيحا. رغم كل هذا من يذهب للعراق يكتشف بأن فشل الحكومة في الخدمات هو قرار لقوى خفيه لايستطيع أحد منعه. فكل المشاريع والخيارات التي قدمت من قبل الوزراء المعنيين والمستثمرين وصلت إلى طريق مسدود دون معرفة القوى التي تمنع تطبيقه. وقد عجز حتى رئيس الوزراء من توفير الخدمات رغم كل القرارات والأوامر والإجرائات التي إتخذها أما شخصيا أو عبر الحكومة. ولم يستطع أحد من ا

أقطع الأموال
ناظم -

أقطعوا الأموال عن الكرد وسيركعون لكم ولا تخيفكم تصريحاتهم الجوفاء العرجاء

أقطع الأموال
ناظم -

أقطعوا الأموال عن الكرد وسيركعون لكم ولا تخيفكم تصريحاتهم الجوفاء العرجاء

الشعب كاسب
عمر المنصوري -

بداية اود ان اهدي الارهابي سارق التركي<الهاشمي> هذه الاغنيه والتي تقول مطلوب ولفه الديان كلولي شكلله.اما عن نيته الشلعه الى تركيا فهو شيئ طبيعي لانه كل غريب لازم يرد الهله.

الشعب كاسب
عمر المنصوري -

بداية اود ان اهدي الارهابي سارق التركي<الهاشمي> هذه الاغنيه والتي تقول مطلوب ولفه الديان كلولي شكلله.اما عن نيته الشلعه الى تركيا فهو شيئ طبيعي لانه كل غريب لازم يرد الهله.

الى زوار ايلاف مع التقدير
عادل الصافي -

اولا اعترض على التقرير الذي اورده الموقع حيث ذكر تلميحين ينبغي الوقوف عندهما اولا ان العراق يمز بأزمة سياسية كبيرة وهذا غير موجود حاليا وغير صحيح فقد حاولت القائمة العراقية تعطيل عمل الحكومة دون جدوى واستأنف الوزراء عملهم وكذلك النواب النقطة الأخرى ان الهاشمي قد نزل دخيلا على الطالباني وليس ضيفا وفي هذا فرق ان انه طلب الحماية لكي يترقب ماذا يجري بعد علمه من القاء القبض على افراد عصابته .كنت من المعجبين بالهاشمي وكنت اتمنى ان يقف امام القضاء والدنيا ويعلن برائته لكنه الأن ينتقد الدولة وكانه ليس جزء منها للعاقل ميزان يزن به الأمور وهو بهذا الميزان يثبت انه ليس بريء مما اتهم به.اتمنى من ايلاف ان لا تدس السم بالعسل على طريقة قناة البي بي سي.

الى زوار ايلاف مع التقدير
عادل الصافي -

اولا اعترض على التقرير الذي اورده الموقع حيث ذكر تلميحين ينبغي الوقوف عندهما اولا ان العراق يمز بأزمة سياسية كبيرة وهذا غير موجود حاليا وغير صحيح فقد حاولت القائمة العراقية تعطيل عمل الحكومة دون جدوى واستأنف الوزراء عملهم وكذلك النواب النقطة الأخرى ان الهاشمي قد نزل دخيلا على الطالباني وليس ضيفا وفي هذا فرق ان انه طلب الحماية لكي يترقب ماذا يجري بعد علمه من القاء القبض على افراد عصابته .كنت من المعجبين بالهاشمي وكنت اتمنى ان يقف امام القضاء والدنيا ويعلن برائته لكنه الأن ينتقد الدولة وكانه ليس جزء منها للعاقل ميزان يزن به الأمور وهو بهذا الميزان يثبت انه ليس بريء مما اتهم به.اتمنى من ايلاف ان لا تدس السم بالعسل على طريقة قناة البي بي سي.

عالم الاحلام
فائز -

يعتي الي لحد الان ماميز انه الهاشمي كان فعلا فصلا من فصول الارهاب فهو انسان بعيد كل البعد عن ارض الواقع ولن يصدق اي شيء سوى الذي في خياله

عالم الاحلام
فائز -

يعتي الي لحد الان ماميز انه الهاشمي كان فعلا فصلا من فصول الارهاب فهو انسان بعيد كل البعد عن ارض الواقع ولن يصدق اي شيء سوى الذي في خياله

لماذا لا نعترف؟
Miaad Hassan -

يقول المثل العراقي اگعد اعوج واحجي عدل: ((ذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب)) .... لماذا لا نعترف ان العراق يعيش ازمة سياسية وطائفية وعنصرية منذ قديم الازل وليس بصدد اتهام الهاشمي او انسحاب القوات الامريكية؟؟؟ العراق يعيش هذه الازمة منذ نشأته خلال الانتداب البريطاني وعندما تم طرد الطائفة اليهوديه ((سكان العراق الاصليين)) ومسيحيين العراق الذين هم اساس الحضاره فيه. والنتيجة كانت شعب فقير معدوم الكفاءات يصنف في المرتبة الاولى على قائمة الدول الفاسدة ادارياً ((شكرا للديمقراطية)).

لماذا لا نعترف؟
Miaad Hassan -

يقول المثل العراقي اگعد اعوج واحجي عدل: ((ذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب)) .... لماذا لا نعترف ان العراق يعيش ازمة سياسية وطائفية وعنصرية منذ قديم الازل وليس بصدد اتهام الهاشمي او انسحاب القوات الامريكية؟؟؟ العراق يعيش هذه الازمة منذ نشأته خلال الانتداب البريطاني وعندما تم طرد الطائفة اليهوديه ((سكان العراق الاصليين)) ومسيحيين العراق الذين هم اساس الحضاره فيه. والنتيجة كانت شعب فقير معدوم الكفاءات يصنف في المرتبة الاولى على قائمة الدول الفاسدة ادارياً ((شكرا للديمقراطية)).

للنمرة 6
حقد الشيعة -

لنا الشرف ان نكون من السنة المنتسبين للامويةاما الشركس فوالله انهم من ارقى واشرف الانساب وحضارتهم تشهد بذلك يكفي انهم استعمروكم واستعبدوكم وهذا سبب حقدكم المهووس.. نعم نحن شركس وننتمي لاجداد عظام ومصيبتكم التي لايد لنا فيهاهي فقدان الهوية فانتم خليط عجم على هنود على جنس اصفر(الدليل شكل العين للخبازين العجم في جنوب العراق وبعض مناطق ملتكم في بغداد),,,

للنمرة 6
حقد الشيعة -

لنا الشرف ان نكون من السنة المنتسبين للامويةاما الشركس فوالله انهم من ارقى واشرف الانساب وحضارتهم تشهد بذلك يكفي انهم استعمروكم واستعبدوكم وهذا سبب حقدكم المهووس.. نعم نحن شركس وننتمي لاجداد عظام ومصيبتكم التي لايد لنا فيهاهي فقدان الهوية فانتم خليط عجم على هنود على جنس اصفر(الدليل شكل العين للخبازين العجم في جنوب العراق وبعض مناطق ملتكم في بغداد),,,

الرى رقم 6
عراقي -

يبدو ان الاخ صار خبيرا بعلم الاجناس وصار يتلفسف بشكل العين والاذن ! يا صديقي اذهب واصلح المولده وضع بعض النفط في المدفأة وبعدين تعال اتفلسفس يا ذكي.و بأسا لكل حاقد استعان بالارهابيين لقتل ابناء جلدته وقل موتوا بغيضكم.

الرى رقم 6
عراقي -

يبدو ان الاخ صار خبيرا بعلم الاجناس وصار يتلفسف بشكل العين والاذن ! يا صديقي اذهب واصلح المولده وضع بعض النفط في المدفأة وبعدين تعال اتفلسفس يا ذكي.و بأسا لكل حاقد استعان بالارهابيين لقتل ابناء جلدته وقل موتوا بغيضكم.

هل عراقيين؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

هل عراقيين؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

كورد وين طنبوره وين
سلمان -

الاخ المسؤول الكوردي ماعلاقة المجرمين الذين قتلوا الخوئي بموضوع الهاشمي وضيافته من قبل حكومة كردستان؟