أخبار

السلفية في لبنان بدأت دينية وشبهَّها النظام السوري بالارهابية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتفق تيار المستقبل مع تظاهرة السلفيين التي جرت أمس، وخصوصًا لجهة الخطابات التي ألقيت، لكنه يختلف عنها في التوقيت الذي يراه غير ملائم خصوصًا مع خطر قيام أي فتنة في لبنان، علمًا أن السلفية في لبنان بدأت دينية وكان النظام السوري في لبنان يطلق عليها صفة الإرهابية.

بيروت: اعتبر الشيخ أحمد الاسير (من التيار السلفي) في خطابه أمسأثناء تظاهرة في وسط بيروت، أن الرئيس السوري بشار الاسد يزرع الوهم والخوف في قلوب المسيحيين، وتوجه إلى المسيحيين بالقول:"انتم لا تطلبون الحماية من أحد بل نحن نطلب منكم الحماية من خلال بقائكم وحضوركم معنا، لأن المشروع الصهيوني يريد تفريغ المنطقة منكم كي تتشوه صورة الاسلام".

وقال الشيخ الاسير، "نقول لأقصانا أبشر أنك ستتحرر عاجلاً أم أجلاً، ولكن علينا ان نحرر أنفسنا أولاً، وندوس على الطغاة"، معتبرًا أن تهويد الاقصى أسقط القناع عن المجتمع الدولي، واصفًا مجلس الامن بالمجلس الذي يحمي مصالح الغرب.

تظاهرة أمس التي قوبلت بتظاهرة مضادة من قبل مؤيدي النظام السوري، مرّت بسلام، بعدما كان يُتخوف من اشتباك بينهما، كما فتحت تلك التظاهرة الباب أمام ملف السلفيين في لبنان، ودورهم المستقبلي. وفي هذا الصدد، يقول النائب الشمالي معين المرعبي ( تيار المستقبل) لـ إيلاف، "إن تظاهرة الامس للسلفيين مثلت الديموقراطية وحرية التعبير، وحرية كل إنسان بالتعبير، وكل ما يتمتع به الانسان من حريات في لبنان، واليوم نرى أن هناك أشخاصًا اتهموا بأمور أي السلفيين وكانوا براء منها"، عن غياب تيار المستقبل عن التظاهرة أمس، يقول المرعبي أن لكل انسان يرى في الامر وفي الوسيلة التي يتعاطى بها، واليوم يجب تقدير الظروف التي مر بها البلد، وتيار المستقبل اليوم قرر في 14 شباط/فبراير الماضي الا يتحرك، وكذلك في 14 آذار/مارس، هناك قرار متخذ من قبل تيار المستقبل بألا نتحرك كي لا نترك مجالاً لكهربة الأمور أو صدور أي خطأ. وهذا لا يعني بالنسبة للمرعبي النأي بالنفس، وما يهمنا هو شخص رفيق الحريري الذي استشهد من أجل البلد، ومن أجل الحريات، والتقدم وإعمار لبنان.

ورغم ذلك قررنا في 14 شباط وآذار ألا نقوم بالتجمع السنوي، وهذا لا يعني ابدًا النأي بالنفس.

كحركة سلفية ما هي مآخذكم عليها وأين تتفقون وأين تختلفون؟ كحركة سلفية ، يجيب المرعبي، يضعونها اليوم وكأنها تتعاطى بالسياسة، وهذا خطأ، فريق كبير منها يتعاطى بالشأن الديني والامور اليومية، كما تعاطى السلف الصالح، وهي فكرتهم الاساسية من ضمن حرية الاديان، كما أن هناك سنة وموارنة وكاثوليك وشيعة، وهذا الموضوع لا يشكل خلافًا مع أحد، وفي السياسة ما يتم طرحه لا علاقة له بما هو سلفي، ورغم أنه خلال أيام النظام السوري، تم تصوير السلفيين وكأنهم فرقة إرهابية، ولكن هناك أشخاص قد ينتمون الى فريق أو الى آخر، والنظام الامني السوري الذي كان ضاغطًا على البلد صورهم وكأنهم إرهابيون.

ويتحدث المرعبي عن خطاب الاسير البارحة، ويقول: "كان جيدًا وطيبًا في توجهه للمسيحيين، وتقديمهم على ذاته، في حين كان يُصوَّر وكأنهم يريدون تهجير المسيحيين. وخطابه يتلاقى مع خطابنا، ومع كل اللبنانيين، ولكن اختلفنا معه في التوقيت، اذ نحن ندعو الى العمل على الارض من دون أن نضع لبنان في خطر، خطر المواجهة في هذا الظرف الحساس".

ما هي السلفية وكيف انتشرت في لبنان

تمثل الحركة السلفية اللبنانية حالة فريدة بين أخواتها في العالم العربي، نظرًا لتفرد القطر اللبناني بعدد من الخصائص الجغرافية إلى جانب ظروفه السياسية وأوضاعه الاجتماعية التي ولدت السلفية متأثرة بها. بدأت حالة دينية خالصة على يد مؤسسها الأول وانتهت إلى مدارس واتجاهات وجمعيات تتجاذبها أطراف سياسية ومراكز قوى، وهو تجاذب رأى فيه البعض تفتيتًا لوحدتها في حين أبصر فيه الآخرون دماء تتجدد ووسائل تتكيف معها السلفية اللبنانية فتبقى عصية على الموت.

الخلفية التاريخية

تأسست الحركة السلفية في لبنان على يد الشيخ سالم الشهال، الذي "بدأ سلفيته على نحو (عصامي) لا عبر جامعة أو مؤسسة"، وإنما تعرف على الدعوة السلفية "من خلال مجلة (المنار) التي كان يصدرها محمد رشيد رضا، ثم من خلال كتب قرأها للشيخ ناصر الدين الألباني وابن عثيمين وابن باز"، إلى جانب رحلاته المتعددة إلى المملكة العربية السعودية.

وبعد عودته من زيارة قام بها إلى المدينة المنورة العام 1964 التقى خلالها بعدد من شيوخ وعلماء السعودية، أنشأ الشهال مجموعة في طرابلس أطلق عليها اسم "شباب محمد"، لم يكد حتى بايعه أعضاؤها: الشيخ سعيد شعبان، أمير حركة التوحيد الإسلامي، والشيخ بدر شندر، والشاعر أكرم خضر، ود. فتحي يكن، ورشيد كرامي، رئيس الوزراء الأسبق، بالإمارة فأطلق عليها "الجماعة مسلمون"، وهي مجموعة قامت على تبني نهج السلف في الدعوة إلى الإسلام والالتزام به، متخذة من العمل الخيري وسيلة للدعوة، فأنشأت مؤسسة خيرية تعنى برعاية الأيتام بدعم من "سعوديين وكويتيين".

تميزت هذه المرحلة من ميلاد السلفية اللبنانية بغلبة الجوانب الدعوية والتعليمية والأعمال الخيرية، بعيدة تقريبًا عن أي شكل من أشكال الصراع والعمل السياسي، فرغم حياته الدعوية الطويلة، والتي امتدت لنحو 50 عامًا، إلا أن السلفية التي حملها الشيخ سالم الشهال (توفي العام 2008) بقيت دعوة سلمية قائمة على الحوار والموعظة الحسنة، لميؤخذعنهخلالها الخوض في أي خلاف أو صراع مع جهة من الجهات اللبنانية.

المرحلة الثانية

أرسل الشيخ سالم الشهال أبناءه الثلاثة داعي الإسلام، وراضي، وأبو بكر لتعلم العلم الشرعي في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، فتخرجوا منها متأثرين بقوة المنهج السلفي في الجامعات السعودية في تلك الفترة. ومع تقدم الشهال الأب في السن وانصرافه إلى العمل الدعوي آلت زعامة الحركة السلفية إلى نجله "داعي الإسلام"، الذي مثل المرحلة الثانية من العمل السلفي، فجمع بين العمل الدعوي والسياسي وأسس في سبعينيات القرن الماضي "نواة الجيش الإسلامي"، وهو تنظيم مسلح للدفاع عن أهل السنة عقائديًا واجتماعيًا.

تم تشكيل الجيش الإسلامي أثناء الحرب الأهلية حين كانت كل الطوائف والقوى اللبنانية تملك ميليشيات، ولم يقتصر دوره على القتال فقط، بل كان جسمًا عسكريًا يتعاطى الشأن الدعوي والتربوي والسياسي، مارس العمل العسكري في طرابلس إلى أن تم حله بعد حرب العام 1985من قبل المسؤولين عنه بعد انتهاء الحرب الأهلية وظهور ملامح اتفاق أهلي انتهى بإعلان الطائف.

بدأ دور التيار السلفي يتعاظم في لبنان مع بداية الثمانينيات، حيث أخذت رقعة انتشاره تتسع، مستفيداً من انتشار حركة التوحيد الإسلامي التي شكل حضورها العسكري والسياسي بزعامة أميرها الراحل الشيخ سعيد شعبان نوعًا من الغطاء لتوسع نشاط السلفيين الذين كانوا قريبين من شعبان وبخاصة داعي الإسلام الشهال، كانت بينهما علاقات شخصية جيدة، إلا أن كل منهما بقيّ يحمل مشروعًا مغايرًا تماماً عن الآخر، بل كانت هناك نزاعات حادة نوعًا ما بين الشهال وبين بعض القيادات الثانوية في حركة شعبان.

بعد العام 1985 انتقل داعي الإسلام إلى العاصمة بيروت، وإلى إقليم الخروب، ثم إلى صيدا، لكن ليس باسم "نواة الجيش الإسلامي" وإنما باسم "الجماعة والدعوة السلفية". ولما أخذت الأوضاع في لبنان تتجه نحو الهدوء، بعد اتفاق الطائف، انصرف الشهال الابن لتأسيس العمل الدعوي عبر المدارس الدينية، والتسجيلات الإسلامية، وكفالة الأيتام، وبناء المساجد، وتأسيس إذاعة القرآن الكريم، وغيرها من النشاطات، فأنشأ "جمعية الهداية والإحسان" التي شكلت الإطار الرسمي للحركة السلفية في العام 1988، وكان عملها يشمل الجوانب الدعوية والتربوية من جهة، والعمل الاجتماعي من جهة أخرى، بهدف سد حاجات أهل السنة والجماعة في هذين المجالين. وهنا بدأ الصراع الفعلي مع الأحباش، حربًا باردة بين الطرفين كانت للأفكار مساحة كبيرة فيها.

انتشرت خدمات الجمعية من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه، إلى أن ضاقت بها الحكومة ذرعًا فأصدرت قرار حلها العام 1996 بسبب ما أدعته "إثارة النعرات الطائفية في بعض الكتب التي تعتمدها الجمعية في معاهدها الشرعية"، وكانت حجتها في ذلك أن أحد الكتب المقررة للتدريس في المعهد، ضمت فقرة عن فرقة (النصيرية) على اعتبارها فرقاً ضالة خارجة عن الدين بسبب معتقداتها المسيئة للإسلام، وهو قرار سياسي بالدرجة الأولى يتعلق بنفوذ النظام السوري في لبنان.

الرقعة الجغرافية

كانت مدينة طرابلس في الشمال أول من استحضر الفكر السلفي إلى لبنان، ومنها أنطلق إلى باقي مناطق هذا القطر، فهي بحق معقل السلفية الأول في البلاد، يوجد فيها ما يقارب العشرين جمعية سلفية. كما تعتبر منطقة البقاع الغربي مركز الثقل الثاني، وتعدّ بلدتا "القرعون" و"مجدل عنجر" مركز الحركات هناك، بالإضافة إلى بعض القرى مثل "غزة" و"كامد اللوز" و"جب جنين". ومع أواخر الثمانينيات ظهرت السلفية في صيدا من خلال عدد من الأفراد ما لبثوا أن توسعوا مع بداية التسعينيات عبر أعمال خيرية ودعوية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
just terrorist
omar -

just terrorist

لا للسلفية او غيرها
وهاب كامل -

لبنان بلد جميل منفتح متعدد القوميات والمذاهب ويعتمد على دستور شبه علماني فلا ينبغي السماح للحركات السلفية ولا لحزب الله ولا لاي مذهب ان يتقوى على حساب الاخرين

لا للاسلام السياسي
ابو احمد السعودي -

جماعة ارهابيه حريريه

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

ورد في المقال :وأسس في سبعينيات القرن الماضي نواة الجيش الأسلامي)وهوتنظيم مسلح للدفاع (عن أهل السنة)-.(جمعيات سلفية اتخذت كلها شعار (الدفاع عن أهل السنة)ولكننا لم نعرف منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن ضد من اسس هذا السلاح المدعوم من الكويت والسعودية حسبما ورد في المقال.وقد مرت اسرائيل من هنا (أي بمحاذاة هذا السلاح)ولم نسمع أنه تصدى لجيش (الدفاع)الأسرائيلي دفاعا عن أهل السنة الذين حوصر في بيروت أشهرا.الآن استيقظ المارد السني ولكنه لا زال غير قادر على تحديد وجهة هذا السلاح فتارة تجاه غيره من المذاهب وتارة تجاه سوريا دفاعا عن مساجد(نا)ودفاعا عن حمص(نا)فالمساجد مساجدنا وحمص حمصنا والأقصى (استدركها الأسير لاحقا)أقصانا،أما ما يتم في لبنان من انتهاك لحقوق المواطنين وسرقة أموالهم والفساد وتعطيل أمورهم من قبل السياسيين فليست من اختصاصه.وهو لا يريد أن يحرر الأقصى الآن حتى يعطي اسرائيل فرصة ستين سنة أخرى مثلما فعل مبارك والقذافي وبن علي وكل (الشلة)المتبقية من عرب الأعتدال فهو اذن يتفق معهم على أن المبادرة العربية لن تبقى طويلا على الطاولة وسيأتي زمان على أحفادنا فيخفوها تحت الطاولة وكان الله يحب المحسنين.

كلهم سنة
الناقد -

السلفي والوهابي والإخواني و الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي كلهم من المسلمين السنة.والسنة 90 في المئة من مسلمي العالم..مثل ما الإخباري والحجتية والأصولي والإثناعشري والمتوالي والجعفري كلهم شيعة...

ألمشاكل
وهيب -

أغلبية وأكثرية مشاكل ألعالم هى من ألأسلام ألغربى الدفاع عن ألايمان ليس بألقتل وألأجرام,والسعودية هى من مساعدي هؤلاء

المسلمون ضحايا السلفية
Salaheddine Rezzig -

التنظيمات التي تسمي نفسها سلفية لم تقم منذ نشاتها باي عمل يفيد الامة الاسلامية بل العكس كانت السبب في انقسام الامة وانتشار الارهاب في الدول الاسلامية نفسها وكل ضحاياها هم من المسلمين ولم نسمع يوما ان لها مشروعا واضحا لمحاربة الاعداء الحقيقيين للامة الاسلامية .. الغريب في الامر انها تقدم خدمة للخصوم واعطت صورة مشوهة للاسلام في نظر العالم

إعدام بشار السفاح
...ﺃﺑﻮﺤﺎﺘﻡ... -

لن يدوم حكم المجرمين الفاشين الطائفين في سوريا إبشركم بزوال ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد وزمرته هذا المتآمر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الخائن الذي بنى ما يسمى بالجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بأموال الشعب السوري لقتل الشعب السوري والدفاع عنى الصهيونية وتكريس احتلال الجولان. هؤلاء كانوا فئراناً في الجولان ووحوشاً على أبناء الوطن الأشماء الذين ينادون بالحرية والكرامة. الخزي والعار على ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وزعرانه ونصرﺍﻟﻼﺕ ونجاد ولتعلم إيران ونصرﺍﻟﻼﺕ أنهم يساهمون بقتل الشعب السوري والقصاص منهم قريب.

والحق يقال........
د. عبدالله عقروق / بيروت -

أنا لا أريد أن اتكلم عن السلفية والسلفين .بل اريد التكلم عن العرب النصارى الذين يعيشون في بلادهم الأصلية الدول العربية ، وغيرهم جاؤا من كل اقطار الجزيرة العربية ليستقروا في اراضيهم خاصة بعد المد الأسلامي .. وتمكنوا لقرون طويلة التعايش بسلام ووئام نحت المظلمة الأسلامية التب تؤمن بالديانة النصرانية ، ومن أهدافها الحفاظ على الرعايا النصارى ، واعتبارهم مواطنين اسوة بالمسلمين سواسية كاسنان المشط .ولا يزالون يزالون نشاطاتهم الدينية وحقوقهم الكاملة كمواطنين ...شاءت دول الأفرنج أن تقنع العالم أنهم أتون لحماية المواطنين العرب النصارى واستغلالهم لاغراضهم المشبوة .في حين أن في حروبهم المتلاحقة وحتى في الحروب الصليبية حاربوا مع اخوانهم في المواطنة المسلمين وطردوا الصليبين معا شر طردة.أنا لا أخفي بأن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية يكنون الشر للعرب النصارى والمسلمين ، وقد شنوا في بداية الثمانينات حرب ابادةهوليكوست ضد الاسلام . وكانت بداية انطلاقهم من اوروبا الشرقية في البوسنة والهرسيك واستمرت حتى يومنا هذا ..الغرب يهاجم العرب والمسلمين بشراسة ، وخاصة الأنجيليين البروتستانت في الولايات المنحدة ، والذين يعتبرون أن الكنيسة العربية الشرقية ، اصحاب الأماكن المفدسة ، هي خصمهم اللدود ، على اعنبار أن الكنيسة الغربية تود ان تستولي هي على المقدسات الشرقية ..وانشاء المسيحية الصهيونية وانتشارها في العالم العربي كميشرين بالمدارس الثقافية هدفهم ليس الاسلام بل تبشير العرب النصارى بمذهبهم بأعطائهم مساعدات مالية ، ومنح لاولادهم وبناتهم في الولايات المتحدة الأمريكية ، أن هم أنضموا الى طوائفهم ..ففي الأردن وحدها هنالك عشرات الألوف من الرعية الأرثدوكسية واللاتينية قد تركوا طوائفهم ، وانضموا الى هذه الطائفة التي تساعد على تهجير النصارى العرب الى الخارج.العرب النصارى يستنكرون بشدة حرب الابادة .بل يكرهون كافة الأعمال التي يقومون بها ضد مواطنيهم الأسلام ، ويعلنون ولائهم الى ابناء وطنهم ..لذا ارجو من كافة الطوائف الاسلامية وألأحزاب الأسلامية السياسية أن بقرقوا بين العرب النصارى وما تكنه المسيحية الغربية للعرب النصارى والمسلمين ..وهم براءة من كل افعالهم

سرطان الشعوب
Miaad Hassan -

الدين افيون الشعوب واللبيب من الاشارة يفهم! .....لكل من سيقيم هذا التعليق سلباً، اتمنى ان ينظروا الى خريطة العالم ويضعوا خطا تحت الدول المتقدمة والدول المتاخره التي تعاني النزاع والارهاب.....وافهموا السبب لماذا؟؟؟؟؟

؟
؟ -

ماهي الشيعةوكيف انتشرت فى لبنان

lebanon
maz -

السلفية اللبنانية هي نسخة عن قاعدة بلاد الرافدين... فجند الشام في صيدا و هم مدعومون من بهية الحريري و يقال لهم جند الست هم من دعموا فتح الإسلام بالسلاح في مخيم نهر البارد.. و فتح الإسلام هي شق آخر من السلفية التي حاولت إحتلال طرابلس و إقامة إمارة إسلامية فيها و جزروا بجنود الجيش اللبناني إلى ان قضى عليهم الجيش اللبناني في معارك دامت 3 شهور بدعم لوجستي من الجيش السوري بعد رفضت امريكا دعم الجيش اللبناني... لم نسمع يوما ان سلفيوو لبنان قاتلوا الإسرائيلي منذ إجتياح ال82 و حتى العام 2000 لم يسقط لهم شهيد في وجه إسرائيل.

سنرجع الف سنه الى الوراء
الفن كفر -

شنّ صاحب «بيّاع القلوب» هجوماً على محطة «الجديد» التي وصفته بـ«فضل شاكر العبسي» في نشرة الأخبار أول من أمس ملوّحاً بدعوى قضائية. لكن كيف صار «بياع القلوب» سلفيّ الهوى؟ «نعم سأقاضي «الجديد» لأنّه تلفزيون فاشل ومسيّس وعنصري» هكذا قال فضل شاكر (1969) لـ«الأخبار» رداً على المحطة اللبنانية التي وصفته بـ«فضل شاكر العبسي» في مقدّمة نشرة الأخبار أول من أمس. وتابع الفنان: «قولوا لـ«الجديد» إنّ أخي في المنزل إذا ارادوا تصويره، ولم يقاتل مع فتح الإسلام كما أوردت القناة». وعن الهجوم الذي تعرّض له عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مشاركته في التظاهرة السلفية في بيروت، أجاب: «لا يهمني. الله يخزيهن». أما مديرة قسم الأخبار في «الجديد» مريم البسام فتردّ بضحكة عليه قائلةً: «نحبّه وسنظل نستمع إليه. لكنّنا نرفض هذا الاتهام. هو يشارك في تظاهرة مع أشخاص ينتمون إلى فكر شاكر العبسي، فيجب أن يتحمّل النقد عندما يدخل ميدان السياسة». لكن ما الذي دفع شاكر إلى صفوف السلفية؟ سؤال لا يبدو محيراً لمتابعي هذا الفنان خصوصاً أنّه نشأ في صيدا من عائلة شمندر اللبنانية كما يقول لـ«الأخبار». عاش شاكر حياة الفقر، وحفظ باكراً أغنيات وردة وأم كلثوم. كان لرجل الأعمال السوري اللبناني الراحل توفيق أحمد بيرقدار الفضل في إقناع شاكر بالنزول إلى المدينة والغناء هناك. هكذا، شهدت تسعينيات ما بعد الحرب الأهلية الفتى مغرِّداً في مربع «صحارى» (انطلياس) ثم الـ«إفري نايت» (مبنى صيدلية بسترس ــ الحمرا) الذي استثمره توفيق بيرقدار أيضاً. ذات يوم، لم تعد حسابات بيرقدار المادية تناسب الفتى صاحب الصوت الهادئ. قرّر دخول لعبة الإنتاج الخاص بعد عشرات الأغنيات التي وزعت على عربات بائعي الموسيقى في المناطق الشعبيّة كصبرا والطريق الجديدة وبعض أحياء صيدا. يومها، أدار أعماله رامي حمدان الذي يمكن اعتباره صانع مجد شاكر الفني. لكنّه اختار في 2005 أن يتخلّى عن عمله، مفضّلاً دور الصديق والمستشار للفنان. أما نجم شاكر، فسطع بعد صدور «يا غايب» (2003) و«الهستيريا» التي رافقتها. منذ ذلك الوقت، بدأت حياته تتغير على الصعيدين الفني والإنساني. أما رامي حمدان الذي فتح الآفاق أمام المطرب، فكان قد صار مديراً لمكتب أحد أبرز رجال الاعمال القطريين. ويقال إن فضل ألغى في عام 2007 جولة تشمل أوروبا، ودفع البند الجزائي لكل المتعهدين، ليعتكف مع بعض الأصدقاء

بدو فلوس
القوات تحارب بشار -

يقوم رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بزيارة للدوحة عاصمة قطر، حيث عقد اجتماعا مع رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم وبحث معه الاوضاع في لبنان وسوريا والعلاقة اللبنانية - القطرية. وعلمت «الديار» ان الدعوة تم توجيهها من قيادة سلطات الدوحة الى جعجع للاجتماع به، والهدف منها ان قطر تريد دعم الجهة الاقوى التي تقف ضد سوريا في لبنان وقد اختارت جعجع لهذه الدعوة وقالت قطر للدكتور جعجع انها تؤيد مواقفه وانها بحاجة الى تصليب مواقف القوات اللبنانية ضد سوريا وان قطر مستعدة لدعم القوات مادياً في هذا الاتجاه وديبلوماسياً مع دول كبرى. هذا ومررت قطر دعم القوات مادياً والدكتور جعجع على اساس ان قطر ستستقبل شخصيات اخرى مناهضة لسوريا وتريد «كب» الاموال على الساحة اللبنانية للمناهضين لسوريا وخاصة ان تيار المستقبل اوقف مساعداته المادية لحلفائه نتيجة الازمات المالية التي يمر بها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي توقف عن تقديم المساعدات المالية بقوة لحلفائه.

العرب
jahn -

بعض العرب عاداتهم المشاجرات وقتل ألأبرياء هذه العادات يفضلوها على ألأيمان.اءنظروا الى ألأسلام الحقيقى فى دبى ألأمارات قطر البحرين ألأردن هذا اءسلام هذا مثل للعالم . وليس ألأسلام كماهو فى لبنان ومصر والعراق وسوريا وترأسها السعودية هؤلاء يصلون لكى يتشاجرون

انفصام بالشخصية
خلود -

يعني ارى ان فضل شاكر يعاني من انفصام في الشخصية يا خيي اذا انت انسان ملتزم وبتحب الدين روح اترك الفن وساحات السكارى في الفنادق والمرابع الليلية افضللك يا فضل الإعتزال ياريتك ملتزم انت انسان متزمت وبتحب الفلوس. راح اعطيك مثل من زمان كان في فنان اسمو ربيع الخولي (طوني) اعتزل الفن باشرف طريقة وتحول الى الرهبنة في الديانة المسيحية اشرف وانظف اعتزال اما انت فرحت لبعيد الى حد التزمت. انفصام بالشخصية.

ما هو الذي يدفعه
سمير سمارة -

ما هي القضية التي تجعل فنان يتحول من الفن الى السياسة ويقوم بنقد والتهجم على طرف؟ الجواب هو واضح فأن ما يقوم به النظام السوري من ظلم وقمع وقتل لأمر كبير وفظيع لا يمكن السكوت عنه وهذا هو حال الفنان الكبير فضل شاكر فهو اقتنع بأن هناك جريمة تحصل ولا بد من تحرك وتظاهر لمنع القتل والمجازر لهذا فأنت يا فضل رجل من الافاضل