أخبار

أكثرية تصبح أقلية أو العكس: جنبلاط يحِّرك اتجاه البوصلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكثرية تصبح أقلية أم تبقى أكثرية، معارضة تصبح موالاة وموالاة تنقلب الى معارضة، يرى كثيرون أن الدفة متروكة لرئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط ونوابه الذين يحركون بوصلة التموضع، وبالطبع سيشكلون بيضة القبان في انتخابات 2013 النيابية.

بيروت: هل يمكن القول إن الأكثرية فقدت أكثريتها والأقلية ربحت أكثريّتها فانخلطت الاولى مع الثانية لتشكل موازين قوى جديدة تتخلى فيها الاكثرية عن اعدادها لتصبح اقلية، لصالح الاقلية التي ستصبح بدورها أكثرية؟ هذا الاستنتاج السريع ظهر بعدما رفض تكتل نواب النائب وليد جنبلاط حضور الجلسة التشريعية امس على خلفية الوضع المالي للحكومة والموازنة، فهل هذا الاستنتاج في مكانه؟

يرى النائب خالد زهرمان ( تيار المستقبل) في حديثه لإيلاف أن عدم انعقاد الجلسة التشريعية امس في المجلس النيابي لا يعني أن الاكثرية أصبحت اقلية ام العكس، لأن الجلسة لم تنعقد من أجل مسألة واضحة إذ إن هناك مبلغًا صرف من خارج الموازنة، ومبالغ صرفت من خارج الحكومات السابقة، وهم يحاولون تشريع ذلك لتلك الحكومة الأخيرة، ورفض تشريع الصرف الذي كان سابقًا على عهد الرئيس فؤاد السنيورة، وهذا يدعو الى أخذ مواقف مع الحق، وهذا كان طبعًا موقف النائب وليد جنبلاط وكتلته، ولم يظهر حتى الآن أي انقلاب لمصلحة المعارضة ولعدم مصلحة الاكثرية.

هل عدم حضور نواب جنبلاط سيكون موقتًا، او اننا سنرى جنبلاط مستقبليًا يعود الى قوى 14 آذار/مارس؟ يجيب زهرمان:" نتمنى ان يصف جنبلاط معنا، وسابقًا جنبلاط، مع بروز مواقف مع الحق، كان واضحًا في مواقفه، وينحاز إلى هذا الحق، نحن لا نطلب منه الانحياز الى الباطل، بل أن يقف مع الحق الواضح، ونتمنى في خطواته اللاحقة ان تكون مواقفه اكثر حزمًا، وهذا يساعد فريق المعارضة.

هذا التموضع في حال تحول من موقت الى دائم مع قوى المعارضة هل سيخلط اوراق الانتخابات في العام 2013؟ يقول زهرمان:" بالطبع، رغم ان تلك الاسباب لن تكون الوحيدة، اذ ان هناك تطورات سريعة تجري في المنطقة وفي الداخل اللبناني، ومن هنا حتى العام 2013 ستكون الصورة مختلفة عما هي عليه الآن.

هل يمكن القول اليوم إن نواب كتلة جنبلاط سيشكلون بيضة القبان في انتخابات العام 2013؟ يجيب زهرمان:" فريق النائب وليد جنبلاط كان يشكل التوازن في الفترة السابقة وحاليًا، سيكون فريقًا وازنًا مع الاخذفي الاعتبار متغيرات المنطقة، والتموضع السياسي سيكون بالطبع مختلفًا عن سابقه، متأثرًا بما سيجري في سوريا وفي وضع المنطقة، ما يؤثرفي الوضع الداخلي والخارجي.

الفريق الآخر

النائب السابق في كتلة الوفاء للمقاومة اسماعيل سكرية يقول لإيلاف إن تموضع الاكثرية لتصبح أقلية والاقلية اكثرية لن يصبح بشكل قاطع بعدما رفض بالامس نواب النائب وليد جنبلاط حضور الجلسة التشريعية التي كانت مقررة، ولكنها خطوة من خطوات التموضع الجنبلاطي الآني، ولكنها لا تحسم مواقف جنبلاط النهائية الذي يأخذ مواقف، بحسب الموضوع، واذا طرحنا اليوم موضوع سلاح المقاومة سنرى جنبلاط يقف مع الاكثرية، وذلك بحسب الموضوع، وهذا الموضوع برأيي هو نتيجة لفساد يحاكي الفساد، مليارات وارقام من هنا وهناك، من يعرف كيف تصرف ولماذا وما هي نسبة الفساد، ويجب ألا نضيع وقتنا بمن يقف مع من لأن الفساد كما قلت يحاكي الفساد.

وبرأي سكرية عدم حضور نواب جنبلاط الجلسة لا يعبِّر عن موقف نهائي باتجاه الانضمام الى المعارضة، ليس موقفًا سياسيًا ولم يحسم خياراته، فبحسب الموضوع المطروح، فهو يساير هذا الجو ويراعيه لأسباب معروفة، وبموضوع آخر قد يأخذ موقفًا مغايرًا. وهو لم يعلن انه في 14 آذار/مارس او عاد اليها رغم أن مواقفه الاخيرة تميل الى هذا الفريق.

هذا الموقف موقت ولم يحدد جنبلاط انضمامه الى 14 آذار/مارس، ولا نستطيع ان نحسم لونًا واضحًا لتمركز الأكثرية هنا ام هناك، ولا نستطيع إعطاء أحجام حقيقية للمعارضة والموالاة، هناك الكثير من الألوان وعمى الوان إذا صح التعبير.

ويرى سكرية ان انتخابات 2013 لا يحددها فقط تموضع جنبلاط مع المعارضة بل ايضًا القانون الانتخابي الذي على اساسه ستجري الانتخابات. وهذا القانون مع جنبلاط سيشكلان بيضة القبان في انتخابات 2013.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
leb
maz -

قانون إنتخابي جديد هو بيضة القبان التي ستشحل نواب جنبلاط الذي يملك نواب حاليا اكبر من تمثيله الحقيقي. فبقانون النسبية الجديدة سيخسر اكثر من نصف نوابه الحاليين من المسيحيين الذين يهيمن على قرارهم في الجبل... حاليا موقف جنبلاط من صرف المليارات سيمسه شخصيا لأنه احد المستفيديين من ال 11 مليار التي نهبت في عهد السنيورة و إن إنكشفت الأرقام فلن يحاسب السنيورة وحده فستكر المسبحة لتطال الكثير من الزعماء الخائفين من المحاسبة و فتح الملفات التي يطرحها الجنرال مع كتلته النيابية

جنبلاططططططط
أسامة الشوفي -

إنه من السخرية بمكان أن يكون شخص متقلب كجنبلاط ممثلاً لحزب أو طائفة. لكن وللأسف فقد خلف هذا أبيه كما فعل الثاني بشار في سوريا. إنه أقل بكثير من أن يمثل طائفة أو أن يكون رئيس حزب كونه ينقصه الاتزان والحكمة وقوة الشخصية. والشيء الإيجابي الوحيد فيه الآن هو وقوفه مع الشعب السوري ضد النظام الأسدي السفاح. آمل ألا يتغير موقفه هذا بعد ساعة

Look in the mirror
Issam -

I am a lebanese Durzi and I feel shame when I read or hear that Jumbalat represent Al-Duruz in Lebanon. This man should look in the mirror and ask himself How many people he killed during the war. How many villages he flattened during the war. How many millions he stole after the war. How many times he moved around himself inorder to collect more and more money. In the end I see him on TV with a big smile as nothing happened. I see his closed circle specially Marwan Hemadeh and others delighted with his views as they also collecting millions through him. I feel shame infront of my friends and collegues when I hear that Jumblat is our leader. Personally I think he is a leader at home......!!!!!!but absolutaly he is not my representative neither Arsalan, nor Wahab. Group of.................

بكل موضوعية وصراحة
Tatiana اللبنانية -

الحريري وجعجع وجنبلاط أشرف وأنبل وأطهر من آل الأسد والسفاح بشار قاتل كمال جنبلاط ورفيق الحريري ورينيه معوض وجبران تويني وسمير قصير ووووووووووو. يا ليت لو كان للطاغية بشار الحس الوطني العميق الذي يمتلكه هؤلاء لوطنهم لبنان فهم أرادوه حرا مستقلا ديمقراطيا مزدهرا وسيد قراره أما الطاغية فجعل من سوريا ولبنان زبدة سائغة بفم ملالي طهران الممجرمين بحق شعبهم قبل الشعوب الاخرى ونصبوا مفوضهم السامي في سوريا السفاح بشار و في لبنان نصبوا مستر بلازمةالمختبئ في ......الضاحية! في أول 4 أشهر من الثورة السورية العظيمة لم يكن هناك جيش حر، كان الناس يخرجون للتظاهر بصدورهم العارية ، قابلهم نظام الأسد ...... بالرصاص الحي وبالكصف بالدبابات على بيوتهم الآمنة وقتل آلاف المدنيين من نساء وأطفال، لكن شرفاء الجيش لم يتحملوا ما يحصل فانشقوا عن نظام الإجرام الأسدي، وعادوا إلى وظيفتهم الحقيقية وهي حماية المدنيين العزل ضد ميليشات ومرتزقة الأسد والذين يأتي بهم من إيران وحزب الشيطان ليحتلوا سوريا كما احتلوا لبنان. فكط الجيش الحر هو من سيحرر سوريا ولبنان من أزيال إيران.

محتار
عديل -

محتار لن أعرف الى أى جهة أتهج اننى ضد الدكتاتورية وخاصة ألأسدية ألتى خربت وطنى الحبيب اذا اءتجهت ضد ألأسد فيكون ألأجرام على العلويين والدروز والمسيحيين وخاصة من السلفية . واءذا ربح ألأسد انه سيقضى على المعارضة التى أغلبها من السنيين.فأين حقوق ألأنسان عند العرب.مصيبة ألله يخلصنا

هز يا وز
سعودي محب لسوريا -

خالف شروط النشر

اعرف الحق تعرف أهله
عدو الأغبياء -

لمّاكان وليد جنبلاط شريكا أساسيا في أكل الجبنة على مدى عقود من الزمن فهو سيضع يده على رأسه متحسسا تلك الجبنة كلما سمع أن هناك من يكشف الأوراق، أوربما.. هناك من سيحاسب في بلد اعتاد زعماؤه لفلفة كل المسائل القذرة، بالتوافق أو بالتراضي ما يعني (حكلي تاحكلك).وكيف لأمثال هذا البطل المغوار أن يحضر جلسات تؤدي الى التطهير أو الأصلاح فيكون الى جانب الحق الذي يضيّع جنى السنين الخوالي وهو شريك الأقوياء فقط من يشار الأسد الى أميل لحودو غازي كنعان وعبدالحليم خدام ورفيق الحريري وصولا الى سمير جعجع وسعد الحريري وما بينهما.وكان قبل أن ينقلب ذات اليمين وذات الشمال يترك هامشا للمصالحة على قدر الحاجة ,وماأكثرها لديه،كيف لاوهو زعيم في طائفته يقودهم الى العلا(دائما وأبدا)وهم طوع بنانه كمعظم أتباع زعماء الطوائف في لبنان ولا بد من تلبية متطلباتهم وشريكه مروان شاهد ،وله معه في كل مقام مقال.البيك يعرف حقا من أين تؤكل الكتف لأنه متفوق على كل أترابه.أنه أسد بكل معنى الكلمة، فهل من مبارز.؟؟؟هذه هي ديمقراطيتنا التي تحسدوننا عليها،فاقتبسوها.أرجو النشر..

The truth
Bilo -

It is a shame reading some of the articles posted here.True ,The Druze are not many in numbers but one must remember how for many years have protected Lebanon for without them lebanon today would not have be the lebanon we know.For 3 ,I share your shame,but mine is with people like you .I do not agree with Jumboulat a lot of times but in my book still he is the best we have in the middle east.to number one i say,It is ok to change your mind as long as your concience is clear and what you do is for the better.

to # 3
Abu Hani -

And who cares what you think!!! How you feel and what you think is non of my business.