أخبار

عبد الجليل يهدد باستخدام القوة لمنع "تقسيم ليبيا"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
جدل في ليبيا بعد إعلان برقة "إقليمًا فيدراليًا اتحاديًا"

طرابلس: هدد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الاربعاء باستخدام القوة "لمنع تقسيم ليبيا، غداة اعلان زعماء قبائل وسياسيون ليبيون منطقة برقة النفطية "اقليما فدراليا اتحاديا"، داعيا اهلها الى الحوار.

وقال عبد الجليل "لسنا مستعدين لتقسيم ليبيا (...) ونحن نستطيع ردعهم ولو بالقوة". واعلن في بنغازي امس خلال مؤتمر حضره نحو ثلاثة الاف شخص "اقليم برقة الفدرالي" في خطوة اولى لتشكيل كيان سياسي شبه مستقل منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

الا ان المشاركين اكدوا في الوقت نفسه تمسكهم بوحدة ليبيا وانضوائهم تحت راية المجلس الوطني الانتقالي. وقال عبد الجليل "ادعو اخوتي فى برقة كما يسمونها الان للحوار"، مشيرا الى وجود "مندسين ومن ازلام (الزعيم الليبي السابق معمر) القذافي الذين يستغلونهم الان" بينهم.

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي اتهم دولا عربية ب"اذكاء الفتنة" في شرق البلاد بعد ان اعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في بنغازي منطقة برقة النفطية "اقليما فدراليا اتحاديا".

التعاون الاسلامي تدعو الليبيين الى "التمسك بوحدتهم"

دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الاربعاء الليبيين الى التمسك بوحدتهم والالتفاف حول "المجلس الانتقالي كممثل شرعي وحيد"، بحسب بيان.

وناشد الامين العام "الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية لليبيا"، وجدد دعوته "الشعب الليبي بمختلف مكوناته، ضرورة الالتفاف حول المجلس الوطني الانتقالي بصفته الممثل الشرعي والوحيد (...) ودعم الحكومة في هذه المرحلة المهمة والحاسة".

وختم اوغلي مؤكدا "دعم المنظمة للمجلس والحكومة الانتقاليين".

واعلن زعماء قبائل وسياسيون في بنغازي منطقة برقة النفطية "اقليما فدراليا اتحاديا" وقرروا "اعتماد دستور الاستقلال الصادر العام 1951" عندما كانت ليبيا مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات هي طرابلس وبرقة وفزان تتمتع بالحكم الذاتي.

كما اختاروا احمد الزبير السنوسي الذي سجنه معمر القذافي 31 عاما رئيسا انتقاليا. يذكر ان السنوسي هو ابن عم الملك الراحل ادريس السنوسي، وعمته الملكة الراحلة فاطمة الشريف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توضيح للحقائق
عمر عبد الحميد الغريري -

بلا قوة بلا بطيخ .. المنطقة إستقلت و راح تعيش حياتها .. لا عزاء لجرذان الناتو و بإنتظار الحرب الأهلية

جنين ولد ميتاً
ليبيا حرة والخونة بره -

كنا نتمنى أن يكون السجين أحمد الزبير السنوسي -الذي تم التغرير به في هذه المهزلة- قائداً جديداً لليبيا كلها لكنه وقع في خطأ جسيم بقبوله المشاركة في هذه المؤامرة وأضاع فرصته التاريخية في قيادة البلاد كلها وليس الشرق فقط!! كل من كان له دور في هذه المؤامرة تجب مساءلته يا عبد الجليل وليس استخدام القوة!!! فليس من حقهم التكلم باسم الشرق كله وكأنه موافق! وإعلان اتحاد فيدرالي لا يمكن أن يتم بفرضه كأمر واقع بناء على رغبات محمومة مشتركة بين عنصريين مستغلين وحفاة العقيد المقبور!! كما أن دستور 51 لم يعد يصلح للعصر !! وحتى في حال تعديله فلا يكون بهذا الإسلوب المرتجل المشبوه بل بالدراسة والتنقيح من أهل الخبرة والإختصاص وليس البزناسة الجشعين راكبي الموجة مدعي الحرص على مصلحة الشرق بينما صعدوا على اكتاف أهل الشرق الذين تذمروا من ظلم وتهميش عهد الظلام وليس من عهد الثورة! ها هم يرفضون مخططكم لإنهم بفطرتهم أيقنوا خبث مسعاكم!! كما ان الوجود الكثيف لخدم المقبور ضمن هذا المزيج لهو نذير شؤم على الشرق الذي انتفض فورياً ضدهم فهم أنفسهم من أسباب ما عانوه من ظلم وتهميش في عهد الظلام!! لكنها رسالة قوية إلى المجلس حتى يصحصح ويفعل دوره ويركز في الأمور الجوهرية ومن أهمها توظيف الكفاءات الشريفة في إدارات المدن من أجل القضاء على المركزية على وجه السرعة وكذلك تفعيل القوانين والإسراع في عملية محاكمة أزلام المقبور لإنهاء توقيفهم الطويل ووضع حد لإتهامات الهيئات العالمية بتجاوزات الثوار..كما عليه أن يتوقف عن التصريحات المراهقة وتخويف الشعب والتي من ضمنها إتهام الدول بالفتن لإن عيوبنا منا وفينا!! وأن تكون علاقتنا بالدول الحاضنة لفلول المقبور حاسمة في هذا البند .. تسليمهم ضرورة لمحاكمتهم هذا حق الشعب الليبي إما تسلميهم وإما أنهاء المصالح معهم لإن هذه مسألة جوهرية لإحلال الثقة وإرساء الأمن الحدودي المشترك وليس كل يوم يطلعوا لنا بكشف عن عمليات تهريب ثم يأتي المسئولين ويقولون ان الفلول الهاربة لن تمس شعرة من الشعب الليبي!!!!

ما صحة
ولد ليبيا الحرة -

معمر ماااات با بطيخ والملازم المقبور فى الدرك الاسفل من جهنم

نعم للفيدراليات
صومالية حقيرةوبفخر USA -

مصطفى عبد الجليل يهدد بإستعمال القوةاصبح ديكتاتورا بعد أن إستتب له الأمر،يقلد سيده المقبور معمر القذافي,الفيدرالية حق مشروع لكل القوميات إنظروا الى سويسرا والإمارات وأندونيسيا،ثم إن شمال أفريقيا كلها إمازيغية وليست عربية، الإسلام جعلها عربية مسلمة،نعم للفيدراليات في كل انحاء الوطن العربي وفي إيران وحتى في الهنـد.

لم استخدم القوة بعد!
برقاوي -

مصطفى عبد الجليل لم استخدم القوة بعد! رئيس قضاء القذافي مصطفى عبد الجليل يهدد برقة بالقوة والله انك غريب الاطوار, اي قوة !!!.