أخبار

"هايد بارك" إلكتروني في فضاء الإمارات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شكّلت ثلاثة أحداث عامة في الإمارات بداية لما يصفه البعض بالصراع التاريخي، الذييحدث للمرة الأولىفي هذا البلد الخليجي، وتحول موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى وسيلة يستخدمها الجميع في التعبير عن رأيه، مانحاً مساحة يدلي بها الجميع بدلوه من دون قيود.

"هاش تاغ" الإمارات على تويتر

دبي: رصدت "إيلاف" ما يسمى بداية صراع تاريخي يحدث للمرة الأولى في مجتمع الإمارات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بين مؤيدين ومعارضين للتصريحات الأخيرة للفريق ضاحي خلفان، القائد العام لشرطة دبي، التي قال فيها إنه سيصدر مذكرة اعتقال بحق الشيخ يوسف القرضاوي.

كذلكظهرت اختلافات متباينة ومحتدمة بين المواطنين الإماراتيين على خلفية تعرّض ناشط على موقع "تويتر" للضرب من قبل شخصين في الشارع، ثم ضربه داخل قسم الشرطة من قبل ستة أفراد آخرين، "حسبما ذكر بعض المغرّدين على موقع تويتر"، وقول خلفان إن هذا الشخص سيعاقب.

وأخيراً، على خلفية اعتقال المواطن الإماراتي صالح الظفيري "مدير مدرسة"، الذي ألقي القبض عليه حسب ناطق رسمي في شرطة دبي بتهمة الترويج بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار، من شأنها إثارة الفتنة أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي. وأكد مصدر أن الظفيري بعد 48 ساعة أحيل إلى النيابة العامة، مشيراً إلى أن القانون rlm;يعاقب مثيري الفتنة، وأن ما قام به المتهم يقع تحت طائلة القانون الاتحادي.

rlm;ويقول البعض إنه عندما ألقت الشرطة القبض على الظفيري في رأس الخيمة وجدت معه سلاحاً نارياً، فيما يرى البعض الآخر أن وجود مثل هذا السلاح مع الظفيري لا يعني شيئاً خطراً، قائلين: "إن معظم أهل رأس الخيمة، خصوصاً المواطنين من قبيلة الشحوح، يمتلكونrlm; أسلحة، rlm;وذلك لاستخدامها في أوقات الأفراح، كما إنهم يعتبرونها رمز الرجولة عندهم".

وقد اختلفت الآراء بشدة بين المؤيدين والمعارضين لتلك المواقف في الإمارات، وقد لاحظت "إيلاف" أن الكثير من الإماراتيين يعتبرون "تويتر" أنه يمثل لهمrlm; زاوية المتحدثين مثل كورنر في هايد rlm;بارك في لندن. rlm;

مؤيدون

يرى المؤيدون لتلك المواقف على "تويتر" أنه لا بدّ وأن يضرب بيد من حديد على هؤلاء، وأن الدولة لن تقف عاجزة rlm;عن وضع حد لهؤلاء الذين يعبثون بالوطن، ويسعون إلى محاولة زعزعة أمنه واستقراره.

وأضافوا: "إن rlm;الخائن الذي تعرّض للضرب من قبل شخصين يرد على rlm;أبطال rlm;الإمارات rlm;rlm;(الأشخاص الذين قاموا بضربه) أنه يتفاخر بشتم شيوخ الامارات rlm;على تويتر فأدبوه"، وفق تعبيرهم، موضحين أن الشرطة في الإمارات تلاحق وتودع السجن فقط من اعتدى على rlm;الوطن وقادته، وrlm;أنها rlm;دولة rlm;قانون، ولا يوجدأحد فوق القانون".rlm;

وتابعوا: "إن ضاحي خلفان هو الرجل الوطني في الدولة، وهو يدافع عن الوطن ويسعى rlm;إلى حمايته، rlm;ويعمل على التصدي لأي شخص يسعى إلى بث الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن rlm;الواحد".

ولفتوا إلى أن الدولة بحاجة إلى شخص مثل ضاحي خلفان، الذي يعدّ من "حكماء البلد"، وقال أحدهم: "البطل عندي من يطبق دولة القانون.. وضاحي قدم إلينا أرقى rlm;نموذج، rlm;تعامل rlm;بالقانون وبشفافية إعلامية، فليتعلم العالم وليشمل الجميع... شكراً لشرطة دبي". وأضاف آخر: "عاشت الإمارات آمنة مستقرة.. الله يحفظ بلادنا من كل شر ويحمي وطننا"، ثم تدخل أحدهم قائلاً إن هناك أكثر من 1300 شخص قاموا بالتوقيع واستنكار rlm;الكتابات rlm;المسيئة إلى الوطن واستنكار كاتبيها.rlm;

ضاحي خلفان

من جهته، أكد ضاحي خلفان في موقع "تويتر"، أن فضاء تويتر الإماراتي سيكون آمناً، كالأمن السائد في ربوع الإمارات، بالقانون، حتى يدرك rlm;الجميع أن قانون الإمارات ليس حبراً على ورق.

لكنه قال لمثيري الفتنة "إذا لم تتوقفوا عن إثارة الفتنة حضروا أنفسكم... إذا ماأصبح المجتمع الإماراتي متماسكاً منظفاً من مثيري الفتن أنا هب rlm;ضاحي"، مضيفاً حول واقعة القرضاوي أنه لا يتمنى أن تستغل أراضي قطر لانقضاض عصابات الاخوان على rlm;أمن rlm;الخليج.rlm; وأنه اتضح الآن لكل المشككين أن الاخوان المسلمين في الاماراتrlm; ولاؤهم rlm;للقرضاوي، وليس rlm;للإمارات.

وفي قضية الشاب الاماراتي الذي تعرض للضرب على أيدي البعض، لفت خلفان الى أن " الذين ضربوا ذلك الشاب سيقدمون إلى العدالة وهو أيضاً (الشاب) سيقدم إلى العدالة". rlm;

محايدون

ودخل على الخط أشخاص محايدون، لا هم مؤيدون أو معارضون لتلك المواقف، إنما يحاولون تهدئة الموقف وعدم تصاعد الامور. وقالوا إن هذا الخلاف والنقاشات التي تدور في "تويتر" سيقودان الامارات الى المجهول، وإن rlm;"شعب rlm;الامارات يؤمن بشيوخها ومتحفظ لمعاونيهم الذين يتطبلون بالوطنية".rlm;

وقال الدكتور عبدالخالق عبدالله في مداخلته في "تويتر" إن جماعة الدعوة في الامارات تستهجن بكل ما rlm;في rlm;الاستهجان من معنى اعتقال صالح الظفيري، وأضاف أن هناك شريطاً يستحق rlm;المشاهدة rlm;للقرضاوي عندما حصل على جائزة rlm;القرآن الكريم في rlm;دبي.

ولكن البعض يرى أن تطورات الاوضاع في العالم العربي اليوم أو ما يسمى بـ "الربيع العربي"لا تناسب الكلام الموجود في ذلك الشريط، الذييناسب فقط الفترة الزمنية التي قيل فيها، ولكنه لا يناسب بالطبع الواقع الذي نعيشه الآن بعد الربيع rlm;العربي.rlm;

وأضاف أحد المحايدين ايضاً: "يا عقلاء يا اماراتيين يا شرفاء لا للتهور والخروج على القانون... يدمي قلوبنا ما rlm;يحصل بين ابناء الوطن.. من باعنا بعناه ومن اخطأ سيحاسبه القانون". كما ذكر آخر أنه قد يستطيع شخص واحد اشعال الحريق، ولكن قد لا يستطيع 100 الف شخص rlm;rlm;اطفاءه او اخماده.

معارضون

اما بالنسبة إلى الفريق المعارض لتصريحات ضاحي خلفان ولإلقاء القبض على الظفيري والاعتداء على شاب تويتر فانه تساءل مستغرباً: "ما الذي يحصل في الامارات؟... سحب جنسيات ناشطين... منع بعض الدعاة من دخولها... امر باعتقال القرضاوي... مداهمة منزل صالح الظفيري واعتقاله... وطرد السوريين".

وأكد هذا الفريقأن هذه الامور تخالف السياسة الرشيدة التي وضعها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي التوازن الداخلي rlm;والخارجي، قائلاً:" rlm;المفروض ان ضاحي لا يتقمص أدوار جهات أخرى مثل الخارجية rlm;والداخلية. وهناك rlm;فئة لم تستوعب بعد أن هناك أناساً مختلفين في الامارات". rlm;

وأوضح الفريق المعارض أن الوضع العربي لا يتحمل اتخاذ مثل هذه الاجراءات، مشيراً الى أن المجتمع دائماً عندما يشعر بالظلم يرجع الى الدين، rlm;وأن هذاrlm; كان واضحاً في مصر rlm;وتونس وليبيا. وتساءل مرة أخرى: "لماذا التعامل بتشنج تجاه الظفيري.. بما إننا في دولة قانون، فدعه يأخذ مجراه، rlm;ولا rlm;داعي rlm;للتجييش والتحريض، فنحن شعب واحد".

كما تساءل: "من يتحمل مسؤولية ضرب الشخص الذي كان دائماً ينتقد أمن الدولة في تويتر. لقد ضرب من قبل بلطجية في rlm;شوارع rlm;دبي، rlm;وهو الآن يرقد في المستشفى". rlm;

وقال أحدهم لضاحي خلفان في تويتر "انا من الشارقة، واصدقائي السوريون قاموا بالاشتراك في تلك المظاهرة أمام القنصلية السورية في دبي.. وحسب كلامهم كانت المظاهرة سلمية وتحت حماية الشرطة".

وروى أحد "المتوترين" تفاصيل حادثة الاعتداء على الشاب الناشط في موقع التواصل الاجتماعي قائلاً: "تعرض الشخص لحادث سيارة مقصود ونزل الداعم من سيارته مع صديقه وسألاه عن اسمه rlm;ثم أوسعاه ضرباً.. اثناء الضرب مر ضابط وقبض على الجناة.. وحضر المعتدي عليه الى مركز rlm;الشرطة فإذا بستة شباب يدخلون مركز الشرطة ويضربون المعتدي عليه مرة أخرى.. rlm;والآن الشخص rlm;المضروب في المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة".

وتضيف الرواية أن هذا الشخص كان قد انتقد أمن الدولة خلال الفترة الماضية على تويتر، وأن "لديه rlm;فوبيا (خوف) من rlm;أمن الدولة لدرجة ان شخصاً في تويتر قال له إن أمن الدولة اوقفت المطر rlm;من النزول rlm;في الامارات هذا العام".

rlm;وقال معارض حول تلك الواقعة "حادثة الوسمي تتكرر في الامارات.. معارض بلاطجة وصارت ابطالا ما يذكركم في بلاطجة مصر بس احنا rlm;من rlm;غير rlm;خيول وجمال.. نحن سنقف معهم حتى النهاية لن يهدأ لنا بال حتى يتم تكفينهم"، على حد تعبيره.

وفي ختام تعليقات الفريق المعارض على تويتر قام أحدهم بارسال رابط يتضمن حديثاً للشيخ طارق سويدان الذي يعرف بأنه "اخواني كويتي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلفان
ضاحي -

ضاحي خلفان اثار زوبعة في فنجان وأراد ان يكون ملكياً اكثر من خليفه وحمدان.وهي توجهات ستأتي على الامارات بالخسران

خلفان
عوض -

بالعكس الان يستطيع محامو السوريين المطردوين من الامارات الشكاية ضد خلفان لدى جهات حقوق الانسان الدولية لطردهم وتعريض حياتهم للخطر فيصير خلفان متهماً

محلل
محلل -

ايلاف ماعندها شغل هاليومين غير الامارات ,تركت الثورات كلها وجاءت الى بلد مناصر لجميع القضايا العربيه , اللي يقف من الاماراتيين عند القرضاوي مفتي الناتو على شيوخ بلده فهو انسان خائن لبلده فلا يمكن ان يحرض القرضاوي كل الشعوب العربيه الآمنه ويحرض الناس على الجهاد وهو جالس في بيته يشاهد التلفاز ولايحرض اولاده على الجهاد

البداية
الشحي -

الفتنة نائمة لعن الله من اوقضها .لا فرق بين الاخوان المسلمين والسلفين وغيرهم كلنا في الاخير أخوة ومسلمين ونحب الحياة والحرية . أين الوعي ؟ أين العقلاء ؟ يجب علينا النهوض من هذة الغفلة

الفهم الصحيح
Mohamed Abdallah -

لم تبرز نشاطات بإسلوب الحوار الديمقراطي بين أوساط شعـب الإمارات اللّهـم الغـير مطلعين على واقـع الأحداث هم الذين يتداولون حـوار ونشـاط غير مجـدي علـى مواقـع معيّنـة في الشبكـة ومن الملاحـظ أن كل النـقـاشـات والحـوار لاجــدوى لها وسـوف تفظــي في نهاية المطـاف إلى العدم لأنّ صـدور قرار بحق القرضاوي أو عدم صدوره ليس بذات الأهمية , أما الحــوار والنقاش المطلوب هـو المطـالب الأساسيـة لحرية المنطـق والقول والتى من شأنهـاأن تجعـل للديمقراطيـة أرضية يمكـن أن تبنـى عليهـا ركائـز داعمة وليس المحابات والمجاملات والعيش في رعب وخوف دائموبذلك نأمل أن يكون للديمقراطية الحقيقية مكانة في جميع بلدان المماليك في المستقبل .

الفهم الصحيح
Mohamed Abdallah -

لم تبرز نشاطات بإسلوب الحوار الديمقراطي بين أوساط شعـب الإمارات اللّهـم الغـير مطلعين على واقـع الأحداث هم الذين يتداولون حـوار ونشـاط غير مجـدي علـى مواقـع معيّنـة في الشبكـة ومن الملاحـظ أن كل النـقـاشـات والحـوار لاجــدوى لها وسـوف تفظــي في نهاية المطـاف إلى العدم لأنّ صـدور قرار بحق القرضاوي أو عدم صدوره ليس بذات الأهمية , أما الحــوار والنقاش المطلوب هـو المطـالب الأساسيـة لحرية المنطـق والقول والتى من شأنهـاأن تجعـل للديمقراطيـة أرضية يمكـن أن تبنـى عليهـا ركائـز داعمة وليس المحابات والمجاملات والعيش في رعب وخوف دائموبذلك نأمل أن يكون للديمقراطية الحقيقية مكانة في جميع بلدان المماليك في المستقبل .

ضاحي خلفان
اماراتي وكلي فخر -

اولا نحن ابناء الامارات نعتبر ان القرضاوي اساء لنا ليس فقط لشيوخنا .. وبالتاكيد كانت هناك ردت فعل منا ومن ضاحي خلفان مهما كانت ردت الفعل .. ثانيا الاخوان عندنا في الامارات لهم مصالح شخصيه وتطلعات وهم مدعومون من جهات خارجيه .. ثانيا ليكون في علم الجميع ليس هناك موويديين للقرضاوي من الشعب وابناء الامارات انما فقط الموويدين كانووا من جماعة القرضاوي وهم معروفين ومعدودين بالاصبع .. وفي النهايه مقدور عليهم وعلى افكارهم اللتي تثير الفتنه .. وردي على الكاتب لهذه المقاله يا اخي انا من المتابعين في تويتر وكل المويدين للقرضاوي واتباعه من خارج دولة الامارات اما نحن ابناء الامارات ردنا واحد وهو يا سماحة الشيخ القرضاوي اللزم حدودك والامارات خط احمر ليس لك دخل فيها وفي سياستها

ضاحي خلفان
اماراتي وكلي فخر -

اولا نحن ابناء الامارات نعتبر ان القرضاوي اساء لنا ليس فقط لشيوخنا .. وبالتاكيد كانت هناك ردت فعل منا ومن ضاحي خلفان مهما كانت ردت الفعل .. ثانيا الاخوان عندنا في الامارات لهم مصالح شخصيه وتطلعات وهم مدعومون من جهات خارجيه .. ثانيا ليكون في علم الجميع ليس هناك موويديين للقرضاوي من الشعب وابناء الامارات انما فقط الموويدين كانووا من جماعة القرضاوي وهم معروفين ومعدودين بالاصبع .. وفي النهايه مقدور عليهم وعلى افكارهم اللتي تثير الفتنه .. وردي على الكاتب لهذه المقاله يا اخي انا من المتابعين في تويتر وكل المويدين للقرضاوي واتباعه من خارج دولة الامارات اما نحن ابناء الامارات ردنا واحد وهو يا سماحة الشيخ القرضاوي اللزم حدودك والامارات خط احمر ليس لك دخل فيها وفي سياستها

لا يعنيني كل تلك الهرطقات
بو سالم -

نعم لا يهمي كل تلك الهرطقات من هنا و هناك ، من يخطئ يعاقب و حسب القانون .ما يهمني فقط هو دخول رجال الامن على الخط دائما فيما يعنيهم أو لا يعنيهم .لم أرى في حياتي رجل أمن و سياسي الا إذا له منصبان أمني و سياسي . نعم فيما يفعله ضاحي خلفان و تدبر شؤن الامن فعلا لا قولا في الصحف المكتوبة و الالكترونية .يجب على المتعاملين في السياسة الاماراتيه الحذر من زج رجال الامن من أمثال ضاحي خلفان و غيره في السياسة و خصوصا في الواقع العربي الحالي و الامارات ليست بمنئ عن محيطها . لاننا نعرف إن كل ثورات الربيع العربي مع إختلافي مع بعضهم ، نعم كل الثورات كانت شرارتها تصرفات أمنية . و اليوم نتمنى ان يلجم فم جميع رجال الامن و دخولهم ثكناتهم و عدم التصريح السياسي لان ما يدلون به إعلاميا هو في غير صالح البلد.الله يحفظ الامارات و أهلها و جميع البشر في العالم أجمع.

لا يعنيني كل تلك الهرطقات
بو سالم -

نعم لا يهمي كل تلك الهرطقات من هنا و هناك ، من يخطئ يعاقب و حسب القانون .ما يهمني فقط هو دخول رجال الامن على الخط دائما فيما يعنيهم أو لا يعنيهم .لم أرى في حياتي رجل أمن و سياسي الا إذا له منصبان أمني و سياسي . نعم فيما يفعله ضاحي خلفان و تدبر شؤن الامن فعلا لا قولا في الصحف المكتوبة و الالكترونية .يجب على المتعاملين في السياسة الاماراتيه الحذر من زج رجال الامن من أمثال ضاحي خلفان و غيره في السياسة و خصوصا في الواقع العربي الحالي و الامارات ليست بمنئ عن محيطها . لاننا نعرف إن كل ثورات الربيع العربي مع إختلافي مع بعضهم ، نعم كل الثورات كانت شرارتها تصرفات أمنية . و اليوم نتمنى ان يلجم فم جميع رجال الامن و دخولهم ثكناتهم و عدم التصريح السياسي لان ما يدلون به إعلاميا هو في غير صالح البلد.الله يحفظ الامارات و أهلها و جميع البشر في العالم أجمع.

اثاره المتاعب
شما -

ان ضاحي خلفان يثير المتاعب لنفسه فليس هناك داعي للادلاء باي تصريح و من كثر كلامه كثر خطئه و نصيحتي له ان ينآى بنفسه عن تلك الامور و ان يركز على عمله الذي يقوم به

اثاره المتاعب
شما -

ان ضاحي خلفان يثير المتاعب لنفسه فليس هناك داعي للادلاء باي تصريح و من كثر كلامه كثر خطئه و نصيحتي له ان ينآى بنفسه عن تلك الامور و ان يركز على عمله الذي يقوم به

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 7 : افهم من كلامك انك مؤيد لمفتي الناتو آيه الله العظمى السيد القرضاوي قدس الله سره ومفتي جماعة الاخوان المسلمين وحجة الله في امبراطورية قطر العظمى وخليفة المسلمين في البلاد الاسلاميه في عاصمتها الدوحه المبجله في صومعته بين قاعدة السيليه والمكتب التجاري الاسرائيلي ومؤجج الثورات العربيه ووولي امر المسلمين في مشرق الارض ومغربها ولا يجوز الجهاد الا بأمر من القرضاوي الذي يحرض على الجهاد وهو يأكل الفشار ويشاهد الثورات في التلفاز ويحلل دماء المسلمين من افغانستان الى المغرب بينما اولاده يتسكعون في اوروبا وامريكا ولا يجوز ان يأمرهم بالجهاد

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 7 : افهم من كلامك انك مؤيد لمفتي الناتو آيه الله العظمى السيد القرضاوي قدس الله سره ومفتي جماعة الاخوان المسلمين وحجة الله في امبراطورية قطر العظمى وخليفة المسلمين في البلاد الاسلاميه في عاصمتها الدوحه المبجله في صومعته بين قاعدة السيليه والمكتب التجاري الاسرائيلي ومؤجج الثورات العربيه ووولي امر المسلمين في مشرق الارض ومغربها ولا يجوز الجهاد الا بأمر من القرضاوي الذي يحرض على الجهاد وهو يأكل الفشار ويشاهد الثورات في التلفاز ويحلل دماء المسلمين من افغانستان الى المغرب بينما اولاده يتسكعون في اوروبا وامريكا ولا يجوز ان يأمرهم بالجهاد

إخوان ........
محسن الكثيري -

اولا : لماذا كل هذا الشحن واعطاء الموضوع اكبر من حجمه وتصويره بانه ( صراع تاريخي ) فاخوان ...... ليس لهم وزن وهم لايمثلون شيئا صفر على الشمال ولايعرفهم احد في الدوله والله انني لاول مره اسمع عن هذه الاسماء واغلبهم يطبق مبدأ خالف تعرف .ثانيا في أبوظبي من ينتمي لهذا التنظيم من المواطنيين عددهم سبعة افراد وهم يعملون في الدوائر الحكومية بشكل طبيعي ولم يتكلم معهم أحدا . ثالثا : إخوان ........ ولائهم لمرجعيتهم في مصر فلا يتم قبول عضوية الفرد منهم الأبعد ان يؤدي قسم الاخوان امام المرشد في مصر . 

إخوان ........
محسن الكثيري -

اولا : لماذا كل هذا الشحن واعطاء الموضوع اكبر من حجمه وتصويره بانه ( صراع تاريخي ) فاخوان ...... ليس لهم وزن وهم لايمثلون شيئا صفر على الشمال ولايعرفهم احد في الدوله والله انني لاول مره اسمع عن هذه الاسماء واغلبهم يطبق مبدأ خالف تعرف .ثانيا في أبوظبي من ينتمي لهذا التنظيم من المواطنيين عددهم سبعة افراد وهم يعملون في الدوائر الحكومية بشكل طبيعي ولم يتكلم معهم أحدا . ثالثا : إخوان ........ ولائهم لمرجعيتهم في مصر فلا يتم قبول عضوية الفرد منهم الأبعد ان يؤدي قسم الاخوان امام المرشد في مصر . 

شياااطين
ليال -

ها انتم يا عرب.. ساكتون عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس.. لماذا نهاجم القرضاوي وكل من نطق بالحق.. كل خائف على منصبه.. ان اهتز ساكنا للعرب من اجل فلسطين والمسجد الاقصى فسيهتز لسوريا!!!

شياااطين
ليال -

ها انتم يا عرب.. ساكتون عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس.. لماذا نهاجم القرضاوي وكل من نطق بالحق.. كل خائف على منصبه.. ان اهتز ساكنا للعرب من اجل فلسطين والمسجد الاقصى فسيهتز لسوريا!!!

أحداث..تلت قضية(البابري)
بن ناصرالبلوشي -

روى لي عامل(ايراني/سني/مسن)تواجدوشهدالأحداث الفوضوية في منطقة صناعيةبمدينة خليجية قام بهاآسيويين(من شبه القارة الهندية)نتيجة لقيام هندوس/سيخ بمحاولة هدم مسجد(بابري)في الهند..قال:استغل كثيرمن الأشخاص السوريين(العاملين في نفس المنطقة)..هرج ومرج الآسيويين..وبشكل غريب ومفاجيء(لاناقة لهم ولاجمل في الموضوع)..بتحريض العمالة وأصحاب الورشات والكراجات والمصانع الصغيرة في المنطقة..بالمشاركة في التخريب ونشرالفوضى..وحرق كل شيء..وتهديدمن لايشارك(يرفض)باتلاف والاضرار(بمحلة/منشأته)..الاأن المسن الايراني(رفض ذلك)..وأوضح للبعض منهم بأن الايراني السني..لاينكرجميل البلد,وليس من طبعه الغدر..حتى لودفع ثمن ذلك احراق/اتلاف مصدر رزقه,ورزق عائلته(وهم في ايران)..ولكن بفضل من الله تمت السيطرة على الفوضى..خلال وقت قياسي..واعادة الأمورالى طبيعتها.

أحداث..تلت قضية(البابري)
بن ناصرالبلوشي -

روى لي عامل(ايراني/سني/مسن)تواجدوشهدالأحداث الفوضوية في منطقة صناعيةبمدينة خليجية قام بهاآسيويين(من شبه القارة الهندية)نتيجة لقيام هندوس/سيخ بمحاولة هدم مسجد(بابري)في الهند..قال:استغل كثيرمن الأشخاص السوريين(العاملين في نفس المنطقة)..هرج ومرج الآسيويين..وبشكل غريب ومفاجيء(لاناقة لهم ولاجمل في الموضوع)..بتحريض العمالة وأصحاب الورشات والكراجات والمصانع الصغيرة في المنطقة..بالمشاركة في التخريب ونشرالفوضى..وحرق كل شيء..وتهديدمن لايشارك(يرفض)باتلاف والاضرار(بمحلة/منشأته)..الاأن المسن الايراني(رفض ذلك)..وأوضح للبعض منهم بأن الايراني السني..لاينكرجميل البلد,وليس من طبعه الغدر..حتى لودفع ثمن ذلك احراق/اتلاف مصدر رزقه,ورزق عائلته(وهم في ايران)..ولكن بفضل من الله تمت السيطرة على الفوضى..خلال وقت قياسي..واعادة الأمورالى طبيعتها.

محلل
محلل -

الى المعلقه رقم 11 : والله ضحكتينا هل تسمي انسان انتهازي مثل هذا عالم ؟ كم انسان مات وقتل وشرد بسبب فتاويه المضلله في العراق وليبيا وافغانستان ومصر واليمن ؟ انا لست مع الحكام المخلوعين ولكن ضد من يتاجر بدماء المسلمين وضد من يدعي البطوله ويحرض على الجهاد وهو جالس يشاهد التلفاز وابنائه يتسكعون في اوروبا , لماذا لا يرسل اولاده الى الجهاد ؟ لماذا يتدخل في الشؤون الداخليه لدوله معروفه بمواقفه المشرفه لجميع القضايا العربيه , بينما الدوله التي يحمل جنسيتها ترفع علم اسرائيل وتستقبل المسؤولين الاسرائيليين ؟وتضرب امريكا الدول العربيه من مكان قريب من بيته, لماذا ينتقد الامارات على سحب جنسيتها ل 6 اخوانيين مخالفين قوانينها بينما لا يستطيع انتقاد البلد التي اعطته جنسيتها وسحبت جنسيتها من 6000 قطري ابا عن جد ؟ اي شيخ يقوم بالزواج من قاصر ويهرب معها بدون اذن اهلها وهي تصغره ب 60 عاما ؟

محلل
محلل -

الى المعلقه رقم 11 : والله ضحكتينا هل تسمي انسان انتهازي مثل هذا عالم ؟ كم انسان مات وقتل وشرد بسبب فتاويه المضلله في العراق وليبيا وافغانستان ومصر واليمن ؟ انا لست مع الحكام المخلوعين ولكن ضد من يتاجر بدماء المسلمين وضد من يدعي البطوله ويحرض على الجهاد وهو جالس يشاهد التلفاز وابنائه يتسكعون في اوروبا , لماذا لا يرسل اولاده الى الجهاد ؟ لماذا يتدخل في الشؤون الداخليه لدوله معروفه بمواقفه المشرفه لجميع القضايا العربيه , بينما الدوله التي يحمل جنسيتها ترفع علم اسرائيل وتستقبل المسؤولين الاسرائيليين ؟وتضرب امريكا الدول العربيه من مكان قريب من بيته, لماذا ينتقد الامارات على سحب جنسيتها ل 6 اخوانيين مخالفين قوانينها بينما لا يستطيع انتقاد البلد التي اعطته جنسيتها وسحبت جنسيتها من 6000 قطري ابا عن جد ؟ اي شيخ يقوم بالزواج من قاصر ويهرب معها بدون اذن اهلها وهي تصغره ب 60 عاما ؟

صدقا
بنت فلسطين -

انا مستغربة كيف توظفوا أقلامكم لتدمير الدولة الوحيدة في الوطن العربي الناجحة هل هو حقد لنجاحهم اريد منكم جواب يا ايلاف هل ممكن تتحدثوا عن المعارضة الضخمة عندكم في السعوديةوهل يمكن لقطر أن تسمح للقرضاوي للتحدث عن تعاملهم مع اليهود ووضع القواعد في أراضيها الأمارات احتضنت كل العرب ولم تقرف من احد منهم مثل الكويت الأمارات الدولة التي خدمت الجميع وساعدت الجميع اتركوها تنجح ستبدي لكم الأيام ما كنت جاهلا ...............ويأتيك الأخبار من لم تزود بنت فلسطين

صدقا
بنت فلسطين -

انا مستغربة كيف توظفوا أقلامكم لتدمير الدولة الوحيدة في الوطن العربي الناجحة هل هو حقد لنجاحهم اريد منكم جواب يا ايلاف هل ممكن تتحدثوا عن المعارضة الضخمة عندكم في السعوديةوهل يمكن لقطر أن تسمح للقرضاوي للتحدث عن تعاملهم مع اليهود ووضع القواعد في أراضيها الأمارات احتضنت كل العرب ولم تقرف من احد منهم مثل الكويت الأمارات الدولة التي خدمت الجميع وساعدت الجميع اتركوها تنجح ستبدي لكم الأيام ما كنت جاهلا ...............ويأتيك الأخبار من لم تزود بنت فلسطين

المخلل رقم 9
بو سالم -

يا محلل الكلام الذي كتبته أكبر من إستيعابك خلك تناقش الامور مع المعلقة الصومالية ... إذا كنت لا تفهم فهذه مشكلتك ،، مدخل نفسك في الي تعرفه و الي ما تعرفه ،، حاسب على كل كلمة و جمله تكتبها في إيلاف لانك محسوب علينا و على الامارات و مد لحافك على كد رجليك.

المخلل رقم 9
بو سالم -

يا محلل الكلام الذي كتبته أكبر من إستيعابك خلك تناقش الامور مع المعلقة الصومالية ... إذا كنت لا تفهم فهذه مشكلتك ،، مدخل نفسك في الي تعرفه و الي ما تعرفه ،، حاسب على كل كلمة و جمله تكتبها في إيلاف لانك محسوب علينا و على الامارات و مد لحافك على كد رجليك.

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 15 : القرضاوي يشتم بلدك وقيادة بلدك ووصف الاماراتيين بأنهم يظنون انفسهم فوق العباد وانهم ليس لديهم سوى الفلوس وانت تدافع عن هذا ....الذي بلغ من الكبر عتيا والذي يحرض الاخوان المسلمين الذي انت منهم وتدافع عنهم باستمرار واقرا جميع تعليقاتي وستعرف ماذا اقصد , وشكرا للمعلقه الفلسطينيه رقم 14 وستظل القضيه الفلسطينيه هي قضيتنا الاولى

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 15 : القرضاوي يشتم بلدك وقيادة بلدك ووصف الاماراتيين بأنهم يظنون انفسهم فوق العباد وانهم ليس لديهم سوى الفلوس وانت تدافع عن هذا ....الذي بلغ من الكبر عتيا والذي يحرض الاخوان المسلمين الذي انت منهم وتدافع عنهم باستمرار واقرا جميع تعليقاتي وستعرف ماذا اقصد , وشكرا للمعلقه الفلسطينيه رقم 14 وستظل القضيه الفلسطينيه هي قضيتنا الاولى

القرآءة الصحيحة
بوسالم -

محلل رقم 16أنت كيف عرفت اني ادافع عن القرضاوي ، القرضاوي كنت أحترمه عندما كان يتكلم و يفتي في الدين و عندما ركب موجة السياسة و خصوصا سياسة تمكين الاخوان السريين من زجهم في الادوار الاولى و لعب مع سياسة قطر عبر الجزيرة و خصوصا نرى نتائجها في ليبيا الان.الان خلاص الرجل خرف ما يعرف شو يقول.المشكلة انك ما تقرأ السطور و تبحث عن الموضوع انا ما ادافع عن احد لكن التصريحات الامنية في السياسة كثرت هذه الايام و نحن نعرف ان رجل الامن شغلته الامن فقط و ترك السياسة للسياسيين و عندنا من الساسة في الامارات و الحمدلله هم خير و بركه و يجب ان يتكلم السياسي عن السياسة و ليس رجل الشرطة.وصلتك رسالتي ، اتمنى ذلك و الاندفاع في التعليق دون فكر له مردود عكسي.