أخبار

نواب يطالبون بالتحقيق بعمليات قتل لشباب بذريعة عاداتهم "الغريبة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ارتفعت أصوات نواب عراقيين اليوم مطالبة السلطات بالتحقيق في عمليات قتل ارتفعت الى 85 حالة واعتقال لمجاميع من الشباب بذريعة اتباعهم لظواهر غريبة في سلوكياتهم وملابسهم عن المجتمع العراقي ويطلق عليهم "عبدة الشيطان" أو "الايمو" حيث يواجهون من جماعات متشددة تشاركهم قوات أمنية، حملة واسعة من القمع طالت قطاعات من الشباب، ما أثار الرعب في أوساطهم في ممارسات تخالف القوانين ومواد الدستور التي تنص على حرية المعتقد ما لم تشكل خطرا على المجتمع.

أسامة مهدي من لندن: في اتصالات أجرتها "إيلاف" مع مواطنين في بغداد، فقد أكدوا أنّهم شاهدوا العديد من الشباب الذين ينتمون إلى ظاهرة الايمو وخاصة في منطقة الكاظمية في ضواحي بغداد ومناطق أخرى من العاصمة، وأشاروا الى أن هؤلاء يمارسون تصرّفات ويرتدون ملابس غريبة. وأكدوا أن المواطنين يواجهونهم بالاستنكار أحيانا وبالتهديد بالقتل والحرق أحيانا أخرى.

ويؤكد المواطنون أن ظاهرة الايمو لا تقتصر على الشباب، وإنما انخرطت فيها الكثير من الشابات العراقيات حيث يقمن بجرح معاصمهنّ بشيفرات الحلاقة. ويشيرون الى أنأتباع هذه الظواهر يؤكدون أنّهم يريدون ممارسة أي شيء يرغبون فيه بعيدا عن كلمة "العيب".

وتشير المصادر الأمنية العراقية الى وجود أشخاص "مصاصي الدماء" تابعين لطائفة "الإيمو" حيث يقوم هؤلاء بامتصاص الدماء من معاصم بعضهم البعض. وتقول إنها رصدت رسوما لجماجم في بعض المدارس وكتابات باللغة الانكليزية لا تعرف طبيعتها موضحة ان مواقع الانترنت تبيّن ان أتباع هذه الظاهرة في الخارج هم من عبدة الشيطان.

وتعني كلمة الايمو Emo باللغة الانكليزية الحساس او العاطفي او المتهيج ويمارس متّبعو الظاهرة سلوكيات تركز على الاستماع لموسيقى الروك واتخاذ تسريحة شعر معينة وملابس سوداء وسراويل ضيقة جدا أو فضفاضة جدا وتغطية المعصم في وقت انتشرت ايضا مؤخرا محال بيع الملابس والاكسوارات الخاصة بهذه الظاهرة.

دعوة للكشف عن عمليات قتل لشباب الايمو

وفي تصريح لـ"ايلاف" اليوم، دعت النائبة المستقلة صفية السهيل وزارة الداخلية ولجنتي حقوق الانسان والأمن والدفاع البرلمانية بسرعة الكشف والتحقق من الجهات التي تقف وراء اغتيال الشباب الذين يسمَون بالإيمو أو "عبدة الشيطان".

وطالبت بالتحقق من الجهات التي تقف خلف التعديات والاعتقالات التي طالت عددا من الشباب والطلاب مؤخراً في شوارع بغداد ومنها الشوارع القريبة للبوابات الرئيسة لعدد من الكليات والجامعات "حيث وصلنا العديد من الشكاوى عن اعتقالات تمّت لشباب بسبب شكلهم الذي اعتبره بعض المكلفين من العناصر الأمنية ومنها الشرطة المجتمعية مناظر غير مألوفة لهم وليس لمجتمعهم العام وان الاعتقالات ومنها ما تم اليوم جاءت للباسهم للجينز أو بسبب تصفيف أو قصّ شعرهم على الموضة الغربية بحسب ما نقله لنا عدد من الطلاب، ما أحدث حالة من الرعب والهلع لدى الطلاب والشباب مع تزامن هذا الامر مع تناقل معلومات بين الطلاب والشباب عن تكليف جهات أمنية عددًا من الطلاب من زملائهم داخل الجامعات والكليات بتقديم تقارير بأسماء الطلاب التي تنطبق عليهم مواصفات كهذه وأدين بشدة هذه الإجراءات اذا كانت صحيحة والتي تعيد إلى أذهاننا صورا من بوليس النظام السابق الذي ثقف المجتمع على كتابة التقارير من داخل المنزل الواحد وخلق ثقافة ما زال مجتمعنا يعاني الأمرين منها".

واضافت انه في الوقت الذي تقدر الجهود المبذولة من الاجهزة الامنية لحماية المواطنين وخاصة الشباب، وجهودها في رصد سلوكيات غريبة قاتلة ومدمرة للمجتمع وكذلك في مكافحة المخدرات فإن التأكيد ضروري على أن الدستور العراقي كفل الحريات لجميع العراقيين دون تمييز على ان لا تتعارض هذه الحريات مع الاعراف والاخلاق العامة. وشددت بالقول"لا اعتقد ان لبس الجينز او قصة الشعر او وضع الجيل وتصفيفه بشكل غير مألوف لهم يتعارض مع الاخلاق والاداب العامة للبلاد وللمجتمع".

وطالبت السهيل وزارة الداخلية بتثقيف العنصر الأمني المكلف بحماية المواطنين بدورات مكثفة لا سطحية عن حقوق الانسان التي ضمنها وأكد عليها الدستور العراقي وعدم التضييق على الشباب دون وجه حق وخلافاً للدستور والقانون.

وأشارت في ما يتعلق بظاهرة عبدة الشيطان او ما يسمى بالايمو (بحسب مفهوم العام للمجتمع وليس بحسب التفسير الفعلي للمصطلح ) إلى أن القانون هو السبيل الوحيد للتعامل مع أي ظاهرة إن كانت تهدد المجتمع وليس من حق أحد ان يحاسب أو ينصب نفسه بديلاً عن القانون، فاغتيال الشباب الذين يسمون بـ"الإيمو" واستهدافهم جريمة يحاسب عليها القانون وانتهاك صارخ لحقوق الانسان "فهؤلاء من واجبنا ان نتابعهم اذا كان صحيحاً أنهم من عبدة الشيطان لمعرفة الأسباب التي جعلتهم يؤمنون بهكذا خرافات ومعالجتهم لكي نرشدهم الى الطريق الصحيح ومنعهم من أذية أنفسهم والمجتمع لا ان نقتلهم فالمريض لا يقتل انما يعالج واذا كان مرضه معديًا فيحجر عليه في مستشفى الى ان يشفى تماما كي لا يؤذي نفسه والآخرين انما ليس من حق أحد قتله لا شرعاً ولا قانونا" كما اكدت.

وإثر مطالبات عدد آخر من النواب بالتحقيق في ظاهرة قتل الشباب الذين يطلق عليهم "الايمو" فقد قدمت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية طلباً للاستدعاء وكيل وزير الداخلية عدنان الاسدي لمناقشة عدد من المواضيع ومنها قتل الشباب بعد انتشار ظاهرة "الايمو". ورفضت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية من جهتها "عمليات القمع" التي ترتكب بحق أشخاص بحجة اعتبارهم من اتباع "الإيمو" وطالبت المواطنين بتقديم شكاوى إلى اللجنة للتحقيق والكشف عن ملابسات انتشار هذه الظاهرة.

البرلمان يناقش استهداف شباب الايمو

وحاليا، تعتزم لجان متخصصة في مجلس النواب مناقشة ظاهرة الاستهدافات التي يتعرض لها شباب الايمو باعتبارها جريمة وسلوكا سلبيا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان. واشار ناشطون في مجال حقوق الانسان إلى ان الجماعات المتشددة نفذت عملياتها ضد اكثر من 85 شابا بتهمة الانتماء الى الايمو. وتعمل قيادة الشرطة منذ فترة على رصد هذه الظاهرة بين الشباب وتقول إنها أعدت خططا ودراسات ميدانية لأجل ايجاد ثقافة تحدّ منها، مشددة على ان لها اثارا مستقبلية تقود الى سلوكيات تصفها بغير الصحيحة.

وتؤكد لجنة الامن النيابية ان الدستور كفل الحريات وهو من يحدد طريقة التعامل معهم وقال عضو اللجنة حامد المطلك "إن "لجنة الأمن والدفاع ستناقش قريبا قضية استهداف بعض الشباب من الذين يسمون بالإيمو، وستتابع التحقيقات لمعرفة الجهات التي تقف وراء اغتيالهم". واوضح أن "الدستور العراقي كفل الحريات لجميع العراقيين على الا تتعارض مع الاعراف والاخلاق العامة، والقانون هو السبيل الوحيد للتعامل مع اي ظاهرة تهدد المجتمع وليس من حق احد ان يحاسب او ينصب نفسه بديلاً عن القانون".

ومن جانبها استغربت هناء ادورد، الناشطة المدنية في مجال حقوق الانسان نية الحكومة استخدام أقصى العقوبات مع الايمو.. وقالت في تصريح نشرته "المدى" اليوم "لايمكن التعامل مع الشباب بهذا الشكل مهما وصلت درجة تمرّدهم على المجتمع". وترى ادورد ان الحاجة اصبحت ملحة لحلول نفسية واجتماعية.. مبيّنة "ان هذه الشريحة من الشباب سلمية ولم تقم بأيّ اعمال عنف، وبالتالي على الحكومة العطف عليهم". واكدت الناشطة في مجال حقوق الانسان اكدت امتلاكها معلومات عن وصول عدد الضحايا من شباب الايمو الى 85، كثير منهم قتلوا بأساليب بشعة، وبيّنت "هناك يد مطلقة السراح للتعامل بهذه الطريقة الوحشية مع هذه الفئة من الشباب".

لكن القيادي في التيار الصدري أمير الكناني يقول إن الايمو رجال يتشبّهون بالنساء وهم "ملعونون" وفق قول للرسول محمد (ص) حول تلك الفئة رافضا التبرير لجواز قتلهم تحت اي ظرف من الظروف ولكن يمكن ان يتم فرض "التعزير" من خلال مجموعة من العقوبات تفرض في حالة كون الدولة تعتمد الحكم الاسلامي ،وهي عقوبات"الجلد والحبس".

غير أن ادورد دعت الى التخلي عن اساليب "اكل عليها الدهر وشرب" في التعامل مع الشباب وقالت "نحن الان في مجتمع متطور، ولا يمكن لنا إلقاء الماضي بكل تفاصيله على ما يجري في الوقت الحالي والمعالجة تكون مدنية وفقا للدستور الذي ينص على احترام حقوق الانسان وكرامته، فلا يمكن نكران وجود العولمة التي اثرتفي افكار واعتقادات الشباب".

وبخصوص الاجراءات الحكومية المتخذة ضد هذه الظاهرة، شددت ادورد على ضرورة ان تكون مرتبطة برأي منظمات المجتمع المدني القريبة من الواقع.. وقالت "لدينا القدرة على ردع الظواهر السلبية بالطرق المتطورة التي لا تؤثرفي الحريات، اما استخدام الاساليب المتخذة ضد الارهاب والجماعات المسلحة مع الايمو امر غير مسموح به ولا يرتقي الى مفهوم الدولة الحديثة. وتتحدث مصادر امنية عن مقتل العشرات من شباب الإيمو في جميع محافظات العراق موضحة أن محافظتي بغداد وبابل تصدرتا لائحة المحافظات التي شهدت اغتيال ممن تأثروا بهذه الظاهرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القانون
انااا - العراق -

بأي حق يقتلوهم ؟ وين القانون صدك دولة فالتة

هذه البداية
Miaad Hassan -

لو كان المسؤول عن الاعتقالات والدوله العراقيه بأسرها (حكومة) يدركون مفاهيم علم النفس والاجتماع لكانوا قد تركوا هؤلاء الشباب يجربون ويختارون طريقة حياتهم بانفسهم من دون فرض. هذه الحالات في الشارع ما هي الا نتاج للكبت والصراع الداخلي النفسي الذي تعرض ويتعرض له المواطن في دولنا العربية. الحل هو ان نترك كلا على هواه ليجد نفسه.

فين اولادكم النهارده سؤال
صومالية مترصدة وبفخر USA -

الشباب والرياضة توشيبا فل اتوماتيك مش عايزة اقول كل اللي في قلبي بس الناس دول شفتهم ومعاهم علمهم (قوس قزح) والالوان الكميلة خالص مرة كل سنة بالمسيرة بتاعتهم اللهم احفظ اولاد الناس المصلية المسمية من هذه الخزعبلات فين مشط الافرو بتاعي علشان اعمل تسريحة مايكل جاكسون قبل العمليات وتغير لون البشرة الي الابيض الفسفوري المتأكسد بالجير والطابوق الحجري؟؟ كله طبيعي زي اوكسيد الكربون والمغنيزيوم المهم كل واحد يحط عينه علي ولاده لحسن ولاد

أقتلوهم حيث وجدتموهم
موسوليني -

أنا مع قلع هؤلاء من اي مجتمع يعيش فيه البشر ..هؤلاء الأيموا(إنْ وجدوا)فهم خطر سرطاني قاتل ,,أنا شخصيا مع كل من ينادي بقتل هؤلاء لأنهم جراثيم مرضية قاتلة ..هؤلاء لن يفيدوا المجتمع بشيء ولن يفيدو انفسهم بشيء وقتلهم أولى تماما مثلما نقتل الحشرة الضارة ببخاخ البف باف..تحية لكل من يقتل هؤلاء الأيمو وينسف كيان وجودهم حتى لو تعلقوا باستار الكعبة ...عاش العراق حرا أبيا وديمقراطيا مع العلم أن الديمقراطية لا تعني الأنفلات الخلقي أبدا أبدا..

الكاتب
احفاد البابليين -

الكاتب اسامه يعيش في لندن ولايعرف الشارع العراقي جيدا.....

لا شيء
clive -

لاشيء في اللغة العربية اسمه "يؤمنون بهكذا خرافات." بل قل: "يؤمنون بخرافات كهذه" أو: بمثل هذه الخرافات."

الشباب والتطور
سرمد العراقي -

هذه الظاهرة موجودة في كل العالم ولكن تحارب فقط بالعراق يجب اعطاء الحرية بشروط قانونية وليس في حجة مكافحة الايمو تمنع الفتيات من لبس الجينز والتنورات القصيرة وليس في حجة الايمو يحارب ظواهر التطور لدى الشباب وظواهر الحرية هناك فرق بين الحرية والتحلل

عقيدة الشياطين
عجاج -

يعني اجت على الايمو ؟! ما المجتمع الشيعي مليان بدع ماانزل بها من سلطان اصلاً عقائد الشيعة كلها عقائد الشياطين !

ما الهم علاقة
عراااااقي -

في البداية اعتقد ان كاتب المقاله نقل الحادثة ولم يفهم او يوضح ماهي هذه الظاهره واعتقد انه يوافق على قتل هؤلاء رغم انه يسكن في احدى دول الحرية ؟؟؟؟ ((لاكن لاتشبه ثقافة زواج المتعة عند الشيعة الذي هو اغتصاب بواجه دينية))اما الايمو ثقافة يتبعها العديد من المراهقين، كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم، وهي ليست عادة أوظاهرة خطيرة و انما هي مجرد مرحلة يمر بها المراهق ثم يفيق منها..هؤلاء أناس طبيعيون جدا وإجتماعيون.. على عكس مايقولهـ الغيـــر ويعتبرون من أكثر الناس فكاهة، إلا أنهم حساسون أكثر من اللازم ,, فقد إشتهر عنهم كتابة الأشعار الحزينة منها , و يعيشون حياتهم في حزن دائم و عندما تقابلهم تراهم بمجموعات اما انت تراهم حزينين او غالبا يبكون وظاهرة الايمو تقسم الى 1-يطبق الايمو على حياته بكل مفاهيمها من ملابس واغاني وحزن 2- وهناك من يتبعون الملابس الظاهرية فقط او من يستمع الى الاغاني فقطومايشاع عنهم من عبدة الشيطان او غيرها من الاقاويل الكاذبة والتي اضاف اليها سكان الكاظمية ((وهم من الغالبية ...)) التي يشهد لها بالتخل...فهي كذب ونفاق لتشويه هؤلاء الشباب ونحن نعلم ان غالبية الشعب العراقي ادمنو على القتل باسم الدين فوجدوا انفسهم يتحججون احاجيج واهيه لكي يمارسوه ادمان القتل والتعطش للدماء فالسؤال هنا من هم مصاصي الدماء؟؟؟؟؟ولااعتقد ان هؤلاء الشباب يؤثرون على مناصب الحكومه فهم يهربون من اوضاع البلد وكثر مواضيع السرقة و الارهاب الذي تمارسوه الحكومه... ويطول الحديث مع هذا البلد الغريب والذين يجلسون على كراسي الحكم والذين اقول لهم لوكان لديكم حس وشعور وطني لما قتلتم ابناء شعبكم وكان التفتو الى من هم بالخارج والذين يشجعون على قتل الشعب العراق من الايمو ومن اتباع زواج المتعة ومن الاكراد ومن الشرفاااااءوانه على الحكزمه ان تلتفت الى المجرمين الطليقين ومن يحمون هؤلاء المجرمين ........ واللبيبُ ب الاشارة يفهمو.....

إسلوب خيرالله طلفاح
++عراقي++ -

هؤلاء الشباب هم ضحية المحتل بتقليد جنوده وكذلك ضحية البرلمان والحكومة بسبب عدم توفير فرص العمل والدراسة ,وعلى الاجهزه الامنية تخليص الشعب من القتل والتفجير والقبض عليهم وعلى السراق والفاسدين والمزورين واحالتهم للمحاكم بدلا من استخدام اساليب خيرالله طلفاح,وحلاظوا هذاالبرلماني الكناني كيف يشرع ويفتي بمعاقية هؤلاءبربط الموضوع بالدين ورسوله

بعد وبعد
سعيد عبد الكاظم -

ثقوا ايها العراقيون ان المالكي وجماعة الدعوة سينزلون بكم الجرائم البشعة وسيقتلون ابناءكم وبناتكم بحجة الدين والتدين وسترون منهم افظع واقبح مما رأيتمون في زمن صدام والبعثيين فهؤلاء اشد بطشا واكثرهم كرها لكل مثقف ولكل عالم كما انهم ابغض من البعثيين للمرأة والنساء في العراق.

موسليني
بغدادي -

السيد موسليني على المجتمع ان يقتلع اناس من امثالك لانكم انتم الآفات التي تتحدث عنهم

الصورة
موح -

الصورة لأحمد الفراتي وأحفاد البابليين، واقتضى التنويه..

صومالية مترصدة وبفخر USA
ابن الرافدين -

انت يا صومالية سوداء لا تحشري انف في العراق ولا تتكلمي على العراقيين بني جلدتي اصحاب البشرة البيضاء الصافية،تكلمي على بني جلدتك السود الأفارقة اصحاب المؤخرة التي تشبه القرود،،انت لست من نسلناالبشري،انت من نسل بشري اخرى.

هجوم وحشي
مراقب -

يوم السادس من اذار قامت مجموعة من الاشخاص يلبسون الاسود وبحماية سيارات الشرطة بلهجوم على طلاب احدى الثانويات في شرق بغداد والاعتداء على الطلاب بوحشية عند خروجهم من المدرسة ظهرا واعتقال البعض منهم مماثار الرعب في سكان المنطقة بحجة انهم من الايمو يلرغم من مشاهدتي الحية للحادث كان الطلاب يلبسون ملابس عادية كغيرهم من الشباب اتلاان هذه المنطقة تحظى بكراهية خاصة من جيش المهدي وكتائب عصائب اهل الحق والدليل على ذلك ان المهاجمين لم يكونوا يلبسوا اي ملابس رسمية للشرطة ولكن من الملابس التي يلبسها شباب هذه المنظمتين

رقم 7 ابو
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

ابحث عن البعث
الانشكاري السلجوقي -

هذه كله افعال البعثيه من اجل تخريب العراق لا اكثر وانا اقصد تضخيم الموضوع ثم القتل فالقتل من اختصاص البعث

الى 16
كاره الفرس -

نعم ان الظواهر السيئة تنبت من افعال بعثية والدليل هو ولادتك من فعل واحد بعثي سيء

فرق الموت الحكومية
محمد شكري -

لماذا لا يتم قتل من يمارس التطبير والزنجير واللطم , اوليست هذه ايظا من الايمو ؟ يعني واحد يشق راسه ابطبر ميخالف بس واحد يجرح نفسه ب موس ميصيروالله هذه مهزلة ومن تدبير فرق الموت الحكومية

فرق الموت الحكومية
محمد شكري -

لماذا لا يتم قتل من يمارس التطبير والزنجير واللطم , اوليست هذه ايظا من الايمو ؟ يعني واحد يشق راسه ابطبر ميخالف بس واحد يجرح نفسه ب موس ميصيروالله هذه مهزلة ومن تدبير فرق الموت الحكومية

ههههه بني ادمين مين يابا؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

ههههههههههه طيب كيف اصبحت من العنصر الابيض الصافي القوقازي بالمراسلة تأكد من الDNA وان طلعت بما يسود الوجه اسأل انت تعرفها اكثر مني اللي اعرفه انك المفروض من الشعوب السامية لا دخل لها بألمانيا والنمسا الارية الصافية اخاف انت بعاري صافي هههههههههه علي اساس انك الماني شوية شوية لا يطق لك عرق انا واللهي حرة اتدخل بما ياتي لدماغي it''s a free site baby وبكل حرية وان كنت معقد اعمل لنفسك موعد مع العلاج بالمورفين وهدئ من روحك يا خويا لو القرود بجمال امي لكان الناس يأكلوا الموز ويشربوا الماء بالفقاعات انا راح اكتب وحاول منعي لو كنت راجل من وراء القرد هههههههه جنس ابيض صافي ههههههه جودين مورننج

ههههه بني ادمين مين يابا؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

ههههههههههه طيب كيف اصبحت من العنصر الابيض الصافي القوقازي بالمراسلة تأكد من الDNA وان طلعت بما يسود الوجه اسأل انت تعرفها اكثر مني اللي اعرفه انك المفروض من الشعوب السامية لا دخل لها بألمانيا والنمسا الارية الصافية اخاف انت بعاري صافي هههههههههه علي اساس انك الماني شوية شوية لا يطق لك عرق انا واللهي حرة اتدخل بما ياتي لدماغي it''s a free site baby وبكل حرية وان كنت معقد اعمل لنفسك موعد مع العلاج بالمورفين وهدئ من روحك يا خويا لو القرود بجمال امي لكان الناس يأكلوا الموز ويشربوا الماء بالفقاعات انا راح اكتب وحاول منعي لو كنت راجل من وراء القرد هههههههه جنس ابيض صافي ههههههه جودين مورننج

انسى البعث لانه لم يعود
احفاد البابليين -

هذه الصورة هي نفس الصورة وبالتحديد قبل شهرين وعلى موقع ايلاف وكان صاحب التقرير للكاتب وسيم وكان الموضوع يخص (انتشار الوشم بين الشاب العراقي)وراجعوا ارشيف ايلاف والان اسمه من لندن الذي لايعرف اي شيء عن بلدنا لانه جالس في لندن ويريد ان يتهجم .......... على حكومتنا المنتخبه... وعن وشم الشباب فهذه ضاهرة موجوده في جميع انحاء العالم وخصوصا في دول الخليج ..نريدك ان تغير منهجك الهجومي والملفق على بلدنا وانسى البعث لانه اصبح ماضيييييييييييييي ولم ولن يعود

انسى البعث لانه لم يعود
احفاد البابليين -

هذه الصورة هي نفس الصورة وبالتحديد قبل شهرين وعلى موقع ايلاف وكان صاحب التقرير للكاتب وسيم وكان الموضوع يخص (انتشار الوشم بين الشاب العراقي)وراجعوا ارشيف ايلاف والان اسمه من لندن الذي لايعرف اي شيء عن بلدنا لانه جالس في لندن ويريد ان يتهجم .......... على حكومتنا المنتخبه... وعن وشم الشباب فهذه ضاهرة موجوده في جميع انحاء العالم وخصوصا في دول الخليج ..نريدك ان تغير منهجك الهجومي والملفق على بلدنا وانسى البعث لانه اصبح ماضيييييييييييييي ولم ولن يعود

صومالية
سعد الدين -

حتى الله ............ ارسل الله عليكم القحط والجوع لانكم لا تحمدون . اذا كان الاسلام يبيح قتل اي انسان ولاي سبب فانا بري من الاسلام .

صومالية
سعد الدين -

حتى الله ............ ارسل الله عليكم القحط والجوع لانكم لا تحمدون . اذا كان الاسلام يبيح قتل اي انسان ولاي سبب فانا بري من الاسلام .

لحرية محسوبة ع الشعب
حمزة الدراجي -

هذه العمليات تقوم بتدمير حرية الشعب منع تطور الموديل للشباب ولاكن الذين يشبهون انفسهم بالنساء هم من عملوا هذه الحملة التكفيرية ووقع فيها بعض الابرياء

لحرية محسوبة ع الشعب
حمزة الدراجي -

هذه العمليات تقوم بتدمير حرية الشعب منع تطور الموديل للشباب ولاكن الذين يشبهون انفسهم بالنساء هم من عملوا هذه الحملة التكفيرية ووقع فيها بعض الابرياء

السيناريو الغير كويس هههه
صومالية مترصدة وبفخر USA -

الرد غير مفهوم

السيناريو الغير كويس هههه
صومالية مترصدة وبفخر USA -

الرد غير مفهوم

اقتلوا اللطامة اولا
marshal -

وماذا تقولون عن اللطامة والمطبرين..هل هي ظاهرة حسنة على المجتمع وتدل على ثقافة وتطور المجتمع ؟ ام دليل على عودة البلد لالاف السنين الى الوراء ..اذن اقتلوا اللطامة والمطبرين اولا لا الابرياء اللذين يمارسون نوعا من الحرية التي لا تشكل خطرا على المجتمع

اقتلوا اللطامة اولا
marshal -

وماذا تقولون عن اللطامة والمطبرين..هل هي ظاهرة حسنة على المجتمع وتدل على ثقافة وتطور المجتمع ؟ ام دليل على عودة البلد لالاف السنين الى الوراء ..اذن اقتلوا اللطامة والمطبرين اولا لا الابرياء اللذين يمارسون نوعا من الحرية التي لا تشكل خطرا على المجتمع

الثقافة التي انجبت
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والاسلامية، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وبقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما.فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما، كالمرض والمريض، فلا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض، كما لا حرية بدون حر ولاحر بدون حرية.

الثقافة التي انجبت
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والاسلامية، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وبقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما.فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما، كالمرض والمريض، فلا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض، كما لا حرية بدون حر ولاحر بدون حرية.

يا عين الماما لا تهدد لول
صومالية مترصد وبفخر USA -

قول عنا ماتقول صوبنا كم صعب الوصول احنا يا عين امك ما قعد الامريكي واحتل بلدنا واحنا فاتحين فمنا من قلة الحيلة؟؟ عندنا ما قعدوااكثر من نص ساعة يعني مافي داعي اقارن وبالنسبة للجوع والقحط حصل في ايرلندا والهند وحتي في اوروبا اقرأ التاريخ يامتعلم بس بالعكس الظاهر مهنة الخشابة وملاحقة الطقاقات والاعراس اثرت عليك سلبا واثرت علي دماغك وبكل الاحوال نقص الكهرباء والحر ومافي بنزين للمولدات المفروض انك تبطل السباب والتعالي من دون داعي لانك تضحك وضحكتني الله يرحم والديك علي النكتة الحلوة ههههههههههه طيب احنا عندنا قحط ومجاعة وانتم عندكم سوء تغذية وسوء معاملة بينكم يعني ما صرت سويسرا اسم الله علينا وتطلع من الدين يعني لا تعملني عذر اعمل ما بدا لك هههههههههههههههه

يا عين الماما لا تهدد لول
صومالية مترصد وبفخر USA -

قول عنا ماتقول صوبنا كم صعب الوصول احنا يا عين امك ما قعد الامريكي واحتل بلدنا واحنا فاتحين فمنا من قلة الحيلة؟؟ عندنا ما قعدوااكثر من نص ساعة يعني مافي داعي اقارن وبالنسبة للجوع والقحط حصل في ايرلندا والهند وحتي في اوروبا اقرأ التاريخ يامتعلم بس بالعكس الظاهر مهنة الخشابة وملاحقة الطقاقات والاعراس اثرت عليك سلبا واثرت علي دماغك وبكل الاحوال نقص الكهرباء والحر ومافي بنزين للمولدات المفروض انك تبطل السباب والتعالي من دون داعي لانك تضحك وضحكتني الله يرحم والديك علي النكتة الحلوة ههههههههههه طيب احنا عندنا قحط ومجاعة وانتم عندكم سوء تغذية وسوء معاملة بينكم يعني ما صرت سويسرا اسم الله علينا وتطلع من الدين يعني لا تعملني عذر اعمل ما بدا لك هههههههههههههههه

أحفاد البابليين
حازم -

مبروك للعراق صارت لديه هو أيضا جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يعني المطاوعية.

أحفاد البابليين
حازم -

مبروك للعراق صارت لديه هو أيضا جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يعني المطاوعية.

وسوليني انت سفاح
عراقي يكره العراقين -

انا اعتقد بأن اغلب العراقين مرضى نفسيا اذا ماذا يعني بحثهم عن اي اسباب لاجل القتل ، بدوؤا بحجة محاربة الاحتلال ثم القتل على الهوية والدين و الان هؤلاء الشباب المستضعفين .ياعراقيون حقا انتم سفاحين وأنت ياوسوليني انا متأكد ان يداك ملطخة بدماء هؤلاء الابرياء 

وسوليني انت سفاح
عراقي يكره العراقين -

انا اعتقد بأن اغلب العراقين مرضى نفسيا اذا ماذا يعني بحثهم عن اي اسباب لاجل القتل ، بدوؤا بحجة محاربة الاحتلال ثم القتل على الهوية والدين و الان هؤلاء الشباب المستضعفين .ياعراقيون حقا انتم سفاحين وأنت ياوسوليني انا متأكد ان يداك ملطخة بدماء هؤلاء الابرياء 

انها حرية شخصية
رامي -

اولا انا ضد اي اظطهاد بحق الشاب العراقي ان كان ايمو او غير ذلك وما هو الايمو بالعراق ... هو شخص يرتدي ملابس ضيقه اي يواكب الموضه هذا كل ما في الامر يعني يرتدي ملابس حديثة لا غير انه ليس مجرم ام قاتل انه انسان مسالم .. كل الكلام اللي احب اوصله للحكومه واللي يسمون انفسهم جيش المهدي او عصائب الحق انكم حطب جهنم لانكم تقتلون النفس التي حرم الله بلا ذنب .. اما الحكومة الفاشلة واقفة مكتوفة الايدي امام هذه الجماعات الارهابية الكفرة انها دولة السرقة ودولة العار .. نوري المالكي عار على العراق وعلى شعب العراق .. الرحمة على ارواح الشهداء

انها حرية شخصية
رامي -

اولا انا ضد اي اظطهاد بحق الشاب العراقي ان كان ايمو او غير ذلك وما هو الايمو بالعراق ... هو شخص يرتدي ملابس ضيقه اي يواكب الموضه هذا كل ما في الامر يعني يرتدي ملابس حديثة لا غير انه ليس مجرم ام قاتل انه انسان مسالم .. كل الكلام اللي احب اوصله للحكومه واللي يسمون انفسهم جيش المهدي او عصائب الحق انكم حطب جهنم لانكم تقتلون النفس التي حرم الله بلا ذنب .. اما الحكومة الفاشلة واقفة مكتوفة الايدي امام هذه الجماعات الارهابية الكفرة انها دولة السرقة ودولة العار .. نوري المالكي عار على العراق وعلى شعب العراق .. الرحمة على ارواح الشهداء

لا والف لا للقتل والتعصب
اسطورة الخريف -

لا الدين يسمح بقتل نفس زكية ولا الكتاب المبارك .. القران الكريم ..يجب على الحكومة تنزيل اقصى العقوبات على منفذي هذه العمليات البشعة ضد هذه الفئة من المجتمع .لا احد يستطيع الهرب منهم ومن جرائمهم النكراء قتلو الطبيب والمحامي والاساتذه وحتى الكاسب والحلاق .. الخواليوم جاءونا بأسم جديد .. الايمو ..انتم بدلا من قتل الشباب الابرياء عليكم تطهير ذنوبكم وتطير حالكم كما في كل الدول العربية لكن الله ينتقم من كل ظالم والله يحرق جيش المهدي دنيا واخره .. قولوا امين .

لا والف لا للقتل والتعصب
اسطورة الخريف -

لا الدين يسمح بقتل نفس زكية ولا الكتاب المبارك .. القران الكريم ..يجب على الحكومة تنزيل اقصى العقوبات على منفذي هذه العمليات البشعة ضد هذه الفئة من المجتمع .لا احد يستطيع الهرب منهم ومن جرائمهم النكراء قتلو الطبيب والمحامي والاساتذه وحتى الكاسب والحلاق .. الخواليوم جاءونا بأسم جديد .. الايمو ..انتم بدلا من قتل الشباب الابرياء عليكم تطهير ذنوبكم وتطير حالكم كما في كل الدول العربية لكن الله ينتقم من كل ظالم والله يحرق جيش المهدي دنيا واخره .. قولوا امين .

هههههههههه
أم أيات -

اللطامه يشرفوك ويشرفون عشيرتك

هههههههههه
أم أيات -

اللطامه يشرفوك ويشرفون عشيرتك

بلد القتل
عراقي -

كل شيء يسير بأتجاه طلبنة العراق للاسف وثقافةالقتل والهمجية لدى غالبية الشعب العراقي تبرر دائما للقتلة قتلهم .من هم مصاصي الدماء وعبدة الشيطان الحقيقيين ميليشيات واحزاب الحكومة الطائفية الذين قتلوا ومازالوا يقتلون (علما بأن هذه المجاميع الارهابية هم جزء من البرلمان والاحزاب الدينية المهيمنة على العراق)ام الشباب المسالم الذي هو ضحية القهر والكبت والحرمان والفكر اللاانساني الذي يبرر القتل بأسم الدين تارة وبأسم الطائفة تارة اخرى فياجماعات وميليشيات واحزاب الدولة الطائفية الطالبانية أنتم اولى بالاسئصال من هؤلاءالشباب المساكين الذين هم ضحاياكم أصلا

بلد القتل
عراقي -

كل شيء يسير بأتجاه طلبنة العراق للاسف وثقافةالقتل والهمجية لدى غالبية الشعب العراقي تبرر دائما للقتلة قتلهم .من هم مصاصي الدماء وعبدة الشيطان الحقيقيين ميليشيات واحزاب الحكومة الطائفية الذين قتلوا ومازالوا يقتلون (علما بأن هذه المجاميع الارهابية هم جزء من البرلمان والاحزاب الدينية المهيمنة على العراق)ام الشباب المسالم الذي هو ضحية القهر والكبت والحرمان والفكر اللاانساني الذي يبرر القتل بأسم الدين تارة وبأسم الطائفة تارة اخرى فياجماعات وميليشيات واحزاب الدولة الطائفية الطالبانية أنتم اولى بالاسئصال من هؤلاءالشباب المساكين الذين هم ضحاياكم أصلا

القتل بأسم الدين
عراقي -

الى صاحب التعليق رقم 4 انت وأمثالك من الذين يستسهلون قتل البشر ويمارسون أبشع هواية وهي القتل بأسم الدين والاخلاق وهذه الاخلاق انت أحوج اليها وتتكلم بكل وقاحة عن الديمقراطية

القتل بأسم الدين
عراقي -

الى صاحب التعليق رقم 4 انت وأمثالك من الذين يستسهلون قتل البشر ويمارسون أبشع هواية وهي القتل بأسم الدين والاخلاق وهذه الاخلاق انت أحوج اليها وتتكلم بكل وقاحة عن الديمقراطية

الى صومالية
عراقي -

عزيزتي الصومالية المسكينة , نحن العراقيين لا شعرنا اشقر ولا عيونا خضر لكن بشرتنا صافيه , وما كان العرب ابدا سود البشره , على العموم اتمنى ان تفرحي نفسك بسواد وجهك في الدنيا قبل الاخرة , بالمناسبة هل تعرفتي الى زنجي في امريكا؟

الى صومالية
عراقي -

عزيزتي الصومالية المسكينة , نحن العراقيين لا شعرنا اشقر ولا عيونا خضر لكن بشرتنا صافيه , وما كان العرب ابدا سود البشره , على العموم اتمنى ان تفرحي نفسك بسواد وجهك في الدنيا قبل الاخرة , بالمناسبة هل تعرفتي الى زنجي في امريكا؟

فوضى
Avatar -

يعني مذا تتوقعون في بلد مليء بالفوضى ...بلد اصبح الانسان فيه ومنذ ان استلمه البعثيون وتوارثه الاذيال لا قيمة له ويقتل كل يوم كما تقتل الذبابة ......

فوضى
Avatar -

يعني مذا تتوقعون في بلد مليء بالفوضى ...بلد اصبح الانسان فيه ومنذ ان استلمه البعثيون وتوارثه الاذيال لا قيمة له ويقتل كل يوم كما تقتل الذبابة ......

الظاهرة سلبية
najem -

الظاهرة سلبية ولكن سلبيتها لاتكون اثنان بالمية من سلبيات زواج المتعة. وممكن معاجتها .

الظاهرة سلبية
najem -

الظاهرة سلبية ولكن سلبيتها لاتكون اثنان بالمية من سلبيات زواج المتعة. وممكن معاجتها .

الحياة رمز التنوع
نجيب هنداوي -

كنت اتمنى من الاخوه المتعصبين في طرح ارائهم ان تكون لهم فسحه في التامل والسؤال والبحث بدل اجترار المشاكسات والاجوبه الجاهزه والتي تنتقص من الاخر مازلنا للاسف نحترب عن الاقدمين ومازالت احقادنا السابقه تلقي بظلالها على رؤانا المعاصره سادتي الاعزاء ظاهرة الايمو او عبدة الشيطان او خروج البعض عن دائرة القداسه في المجتمع لاتعني نهاية المطاف بل هي ومضه وترنيمه تمارسها الحياة في مسارها الطويل ومن بدءالخليقه فقد مر البشر باصناف متنوعه من الملل والمذاهب والتقليعات غريبه وشاذه ومع هذا استوعبتها صيرورة الخلق الاجتماعي ومضت في سبيلها وهكذا تتوالد صنوف وانواع والى ان يشاء الله عقل الانسان نتاج لعقل الحياة فاذا رضينا بهذا الكم الهائل من الاختلاف في مظاهر الكائنات فلا نستغرب حينما ياتي لنا العقل بالغرائب وبما لاينسجم مع رؤانا ومن قال ان رؤانا وسيرنا العقليه صحيحه على الاطلاق وغيرنا غبي الم تعش البشريه الاف السنين وهي تمارس عبادات للالهه والظواهر الطبيعيه والاعضاء البشريه الم يعبد الذكر والمهبل الم تعبد الفئران والبقر الم يعبد الشيطان في كثير من اصقاع الارض سابقا فهل فكر الناس في حينها انهم ظالون وربما ياتي الوقت الذي سخر فيه احفادنا بعد قرون من طريقة حياتنا اوتوجهاتنا العقائديه خلاصة القول علينا ان نستوعب هؤلاء بالحوار والفهم ولا باس ان نساعدهم اذا احسنوا التصرف ولا نمارس دور الوصايه الاخلاقيه والدينيه علهم فكلنا يتذكر علي بن ابي طالب حينما قالوا له ان البعض في الكوفه اخذوا يسبونك ويجهرون في السخريه منك فقال لهم وهل اعتدوا على احد من الناس فقالوا لا فقال لهم اذن دعوهم ارجوامخلصا ان نقتدي بالحياة لانها من اوجدت التنوع فلا نركن الى اللون الواحد او الشكل الواحد او المعتقد الواحد لان الاختلاف نعمه وهو يعطي للاشياء قيمتها

to rizgar
الى رزكار مع التحية -

لا تكن عنصريا ومريضا بمرض القومية الكردية فتعليقاتك الشيوعية في كل مرة هي تكرار لتجربة فاشلة في الحياة تعاني منها أنت ..فأنت لا تؤمن بشيء أسمه عراق قلماذا تحتمون بظهره..إذا كنت مسلما فلا وجود لشيء أسمه دولة سواء كردية او عربية او اشورية او غيرها..اما اذا لم تكن مسلما فتكلم كما يحلو لك وهذا هو ديدن الفكر الشيوعي الكاره لمحمد (ص) لأن محمد هو الرجل الوحيد الذي جرّدهم من كل شيء..اقرا التأريخ جيدا وستجد إن الكرد ماهم إلا أقوام أتى بهم القدر الى العراق وسورية وأيران وأنت تعرف ذلك ولا تفرح بأقليم كردستان الآن لان أساسه باطل وسكشف لك الايام ذلك لأن أقليمكم لم يؤسس على اساس سليم ..وما طالباني والبرزاني إلا عبرة عن صدام وقذافي بلباس كردي ..قال تعالى (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين ... لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم)...

الحياة رمز التنوع
نجيب هنداوي -

كنت اتمنى من الاخوه المتعصبين في طرح ارائهم ان تكون لهم فسحه في التامل والسؤال والبحث بدل اجترار المشاكسات والاجوبه الجاهزه والتي تنتقص من الاخر مازلنا للاسف نحترب عن الاقدمين ومازالت احقادنا السابقه تلقي بظلالها على رؤانا المعاصره سادتي الاعزاء ظاهرة الايمو او عبدة الشيطان او خروج البعض عن دائرة القداسه في المجتمع لاتعني نهاية المطاف بل هي ومضه وترنيمه تمارسها الحياة في مسارها الطويل ومن بدءالخليقه فقد مر البشر باصناف متنوعه من الملل والمذاهب والتقليعات غريبه وشاذه ومع هذا استوعبتها صيرورة الخلق الاجتماعي ومضت في سبيلها وهكذا تتوالد صنوف وانواع والى ان يشاء الله عقل الانسان نتاج لعقل الحياة فاذا رضينا بهذا الكم الهائل من الاختلاف في مظاهر الكائنات فلا نستغرب حينما ياتي لنا العقل بالغرائب وبما لاينسجم مع رؤانا ومن قال ان رؤانا وسيرنا العقليه صحيحه على الاطلاق وغيرنا غبي الم تعش البشريه الاف السنين وهي تمارس عبادات للالهه والظواهر الطبيعيه والاعضاء البشريه الم يعبد الذكر والمهبل الم تعبد الفئران والبقر الم يعبد الشيطان في كثير من اصقاع الارض سابقا فهل فكر الناس في حينها انهم ظالون وربما ياتي الوقت الذي سخر فيه احفادنا بعد قرون من طريقة حياتنا اوتوجهاتنا العقائديه خلاصة القول علينا ان نستوعب هؤلاء بالحوار والفهم ولا باس ان نساعدهم اذا احسنوا التصرف ولا نمارس دور الوصايه الاخلاقيه والدينيه علهم فكلنا يتذكر علي بن ابي طالب حينما قالوا له ان البعض في الكوفه اخذوا يسبونك ويجهرون في السخريه منك فقال لهم وهل اعتدوا على احد من الناس فقالوا لا فقال لهم اذن دعوهم ارجوامخلصا ان نقتدي بالحياة لانها من اوجدت التنوع فلا نركن الى اللون الواحد او الشكل الواحد او المعتقد الواحد لان الاختلاف نعمه وهو يعطي للاشياء قيمتها

من قتل الشباب
مني العراقيه -

من صدام الي حكومه اليوم المتمثله بمخافه الله ورسوله وآآممته يسرق العراق وتتضاعف نسب الارامل والايتمام ويعمر الخوف والقتل ..ويستمر نزيف العراقين ..للجهله السفله القتله الذين قتلوا الشباب الذي اراد ان يعبر عن نفسه بطريقته يقتل لماذا؟؟هل سرقوا العراق لتقتلموهم؟هل باعوا العراق لتقتلوهم؟هل امعنوا في تجويع الجياع؟؟لكم انتم مجرمين تلبسون ثياب الدين واستحاله قتلهم بعيد عن الصدرين ومن عملائهم ومن يشبههم

الى رقم 39 العنصري
ئالان -

يبدو لي انك اكثر عنصرية من( رزكار) وكذالك حاقد على الاكراد ولكن مع هذا عاش العراق الموحد العظيم

الى متى
عمار العراقي -

يوميا في العراق تظهر مسألة جديدة ومشكلة جديدة ومعقدة... انا الان ساكن في بغداد وفي قلب الحدث، واعلم ماذا يشعر به الشباب الان وانا اتحدث معهم يوميا، فهناك حالة من الذعر بين صفوف الشباب العراقيين والجنسين على حد سواء.. اما معالجة ظاهرة الايمو تحل بالطرق السلمية والمعالجات النفسية والطرق المجتمعية المتطورة وباشرف خبراء في هذا المجال وتخصص لهم مراكز صحية خاصة، اما قتلهم وتشويههم فهذا خطا كبير لان الله هو الذي يحاسب الانسان، بالاضافة الى انهم لم يسيؤا الى احد سوى انفسهم، فكيف يعاملوا بهذه الطريقة البشعة ، كما ان الموضوع تعدى عن معاقبة او قتل الايمو الى منع الشباب من لبس الملابس التي يرغبونها وتصفيف الشعر بالطريقة التي تعجبهم ، حيث تعرض العديد من الشباب الذين هم بعيدون كل البعد عن الايمو الى القتل والضرب والتهديد بسبب لباسهم او طريقة تصفيف شعرهم. يااخوان يجب ان نتعلم بان الانسان خلق ليعيش بحريته، وكل واحد يجب ان يعيش حسب معتقداته ومفاهيمه وتصوراته، ولكن بشرط ان لايعتدي على حقوق الغير. واخيرا اتمنى ان يصبح بلدي العراق في المستقبل مثالا للتعايش السلمي لجميع الافكار والمعتقدات ، وان ظاهرة الايمو هي ظاهرة تحل بالعقل وليس بالقوة، والتي تعطي حجة للجماعات الارهابية والمسلحين بالقيام بعملياتهم الاجرامية دون رادع. تحياتي للجميع والله يحفظ كل شباب وشابات العراق واطفالنا والمسنين وكل فرد على هذه الارض الطيبة.

جحيم العراق
علماني -

كل شيءمتوقع في بلد غاب فيه العقل الانساني السوي والمنطق الانساني السليم وسيطر فيه الجهل والجهلة والتطرف الديني والطائفي وغاب فيه القانون الذي يردع القتلة هؤلاء القتلة من الميليشيات والاحزاب الدينية الطائفية وللاسف اضفى عليهم المجتمع القداسة وحتى اعمال القتل هي تدعو للفخر وليس للاستهجان لانها مرتبطة بالدين واقول لصاحب التعليق رقم 4 وصف الجراثيم القاتلة ينطبق عليك انت وأمثالك ارجو من ايلاف نشر تعليقي كاملا مع تحياتي

مع التحية39
Rizgar -

ولا تفرح بأقليم كردستان الآن لان أساسه باطل وسكشف لك الايام ذلك لأن أقليمكم لم يؤسس على اساس سليم!!!!!! هل يجب تاسيس الدول من قبل اعمامكم سايكس وبيكو ليكون سليما معافيا؟؟وما علاقة السلامة في اغتصاب اراضي الاخرين ؟ هل ٤٢٠٠٠عائلة عربية مغتصبة لبيوت ومزارع الكورد في كركوك من اجل سلامة من..... ؟ ٩٠٠٠٠٠دونم من اراضي الكورد والتركمان محتلة من قبل امثالك , لماذا لا تنصحهم بارجاع الاراضي المغتصبة قبل شتم صاحب الارض ؟ ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العرقي .هل لديك جهاز تلفاز في البيت ؟ الا ترى كيف دول السايكس وبيكو يصارعون الفشل المحقق والانهيار الشامل , لان الاحتلال عالة ووباءعلى الفاعلين والمفعولين به.

توضيح الى طبالي الوحدة ا
Rizgar -

توضيح الى طبالي الوحدة القهرية ودول سايكس وبيكو الهزيلة ....کلما کتب کردي، ومهما کان الموضوع، یتباری المعلقین في شتم أصل الأکراد ویحذرونهم من الحلم بالحریة والدولة الوطنیة فهذه أشیاء یستحقها العربي والترکي والإیراني والواقواقي فقط. الکردي لیس فقط لا یحق له وطن خاص به، بل لا یحق له حتی مناقشة أیة فکرة أو موضوع. مهما کان موضوع تعليق الکردي، کما هذه المقالة، لیس من معلق یناقش موضوع المقالة، لا یهم المعلق أن یسمع رأي الکردي في شيء. یجبرون الکردي أن یقبل بسوریة والعراق وترکیا وإیران وطنا له غصبا عنه، ولکنهم یمنعونه من مناقشة حال هذه الأوطان البائسة.

اليوم اليوم يا عجم
نادية الكبيسي -

اليوم اليوم يا عجم .. أنتَ متهم بكل فتنةٍ ودمْ .... اعمال القتل العشوائي وبحجج واهية ...المفخخات والتفجيرات ... الارهاب والترويع ...الاشاعات بظهور مصاصي دماء ليلا ......الاعتقالات بدون محاكمات ..و و و و و ..... جميعها كي يتم قطع اي لسان شريف عراقي يرفض السرقات بالمليارات والفساد الحكومي ... وامبراطوريات الثراء التي كونها رجال الدين الاتقياء بالسحت والحرام .... ايهم اكثر حراماً ايها المعممين .... ان تسرقوا اموال الخمس وترسلوها الى اسيادكم في قم وتصمتوا على فساد الحكومة .... ام شاب لابس جينز ومصفف شعره بطريقه يرى فيها نفسه جميل !!! تباً لكم ...

شكرا لصاحب التعليق رقم 9
ابن العراق -

شكرا لتعليقك الذي سرقته من احد المواقع وتدعي ثقافتك بايمو لاني قرات نص التعليق الذي سرقته يا مثقف من احد المواقع وكانت صاحبة المقال بنت واما من يسمون ايمو فهؤلاء وجودهم ضرر على انفسهم وعلى المجتمع لانهم اشبه بلفايروس

تبا للمستحيل
الى بنت الكبيسي -

ياسيدتي نادية السنية..لا تكوني عنصرية المذهب و..و..والأحساس..

الي عراقي اخر تعليك لك ؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

ههههههههههههههههه يا عراقي الحمد لله انك نزلت للارض ولكن بعدك عايش بالتخيل من قلة حيلتك واقعك مر مثل العلقم؟؟ وبشرتي سوداء صحيح اللي قال هم يضحك وهم يبكي يمكن هذه العقلية سبب مصائبك تنقد وتتمسخر علي خلقة الله استغفر الله من اشكالك ولكن النكتة جت عليك انا تقريبا بشرتي وما شاء الله كراميل مذهب موت قهر وطق رأسك بالطوفة علي كولت جاسبية وابو جساب وفرحانة بها لا يا عمري انت الظاهر ما سمعت عن حكايات اشباهك من النساء المسترجلات والظاهر مخيل علي زنجي امريكي بس اسفة بعد ماشافوا جمال امي رجعوا من حياة الاثم الكبير الي الرجولة والطريق الصحيح ولكن مثل ما قلت لك اقول لهم ايضا انا ما عندي بيع ايس كريم؟؟؟ قول عني ما تقول صوبي كم وكم وكم وكم صعب ومستحيل الوصول له مش مثلك بكم How much؟؟ يعني السعر!! هههههههه والبشرة السوداء فرحانة بها وطايرة من الفرحة واركض اركض مش عارفة ليه ياربي؟ والفلوس كمان نعمة وفوقها حلوة مش غلط!! ومتعلمة وشباب ومتزوجة لواحد يطيح النسر من أعالي السماء وراضي ومبسوط ويصلي كل يوم حامد ربه عليا ويبغي رضاي ورضي والديه؟؟ وعندي اسم الله عيال ومستقبلنا بعون الله ومشيئته مش حسدك وغلك طبعا باين انك ابن ناس غمزة!! هههههه كله بحيل الله مضمون بحمد وشكر من الله يعني كلامك مردود عليه والظاهر انت اصبحت كالعجائز المخرفين تمشي وتدعي علي الناس وماد يديك لمن يعطيك المقسوم ها هاي انت الظاهر حاولت مع احدي الجنود الامريكان السود وبعدها ابو عيون زرقة وحتي الصيني عطاك جلاق وقاللك مانريدك ولا نريد جيتكم عليا ابو وجهك المطين هههههههه واختم هذا التعليق بأغنية تليق بمقام النهاوند والواحدةوالنص مهنة عائلتك العريقة خشابة لا تنساها لحم اكتافك منها

اتقي الله يا 25
احفاد البابليين -

اللطامه معروفين وعلى ماذا يلطمون بالله عليك ماذا نسمي من ينبت السياخ في البطون ويدقون الخناجر بالرؤس وياكلون الجمر والزجاج (الدرباشه) هلا وكل افعالهم على من ؟؟؟؟؟ لماذا هذه الطقوس او السحر والمضحك يرددون (يامسلم كوم وصلي وخلي الشيطان يولي) ههههههههههههه كما يقول المصري (مسخره) لك الله يلعن الشياطين والسحرة ونابتين السياخ واكلين الجمر والزجاج ..نشكر السعوديه التي ادخلت الامريكان

الى رزكار
عراقي -

رزكار الا تعلم ماذا كانت تفعل مليشيا البشمركة بل الجيش العراقي الذي حطمهة صدام كانو يقتلون الجنود المساكين وهم نائمين اليست هاذة جرائم دعنا ننسا الماضي لئنهو لا يرحم

....................
عراقي -

اسمعي ياصومالية انتي فد وحدة ..........وتدخلين بامور متعنيج اسمعي اذا ادخلتي بامور العراقين .................من تدخل في مالا يعنيه سوف يلقى مالا يرضيه

صومالية مثل الموس ابو حلق
صومالية مترصدة وبفخر USA -

لا والله من الان وصاعد ما عندي غيرك والظاهر انك شارب شئ صناعة منزلية يعني كولنيا بالباتكس هههههههههه انت اللي بدأت يا غبي ولا انا مالي فيك والخبر بمكان عام مش بيتكم علشان تعطيني اوامر يلا رووح