أخبار

أوباما ينظر في دعم المعارضة... من دون التسليح المباشر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وزيرة الخارجية الأميركية في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد في تونس

تتّجه إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتقديم المساعدة المباشرة للمعارضة الداخلية في سوريا بشكل رسمي للمرة الأولى، ما يشكل تحولاً في سياسة الولايات المتحدة تجاه خطة أكثر جرأة للمساعدة على الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

في الأسبوع الماضي، اجتمع عدد من كبار المسؤولين في إدارة أوباما لوضع اللمسات الأخيرة على مجموعة من الخيارات المتاحة لمساعدة كلّ من المعارضة الداخلية والخارجية السورية، لتشمل تقديم المساعدات الإنسانية المباشرة والاتصالات للمعارضة السورية.

ويهدف هذا الاجتماع الذي يعرف باسم لجنة النواب من مجلس الأمن القومي إلى وضع استراتيجية جديدة وحازمة لتوسيع مشاركة الولايات المتحدة مع الناشطين السوريين وتزويدهم بالوسائل اللازمة لتنظيم أنفسهم، لكن من دون الإنخراط في تقديم أية مساعدة عسكرية مباشرة الى المعارضة المسلحة.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة الـ "فورين بوليسي" إلى أن إدارة أوباما ما زالت تستبعد "الخيارات الخطرة" مثل إنشاء منطقة حظر الطيران في سوريا، اللجوء إلى القوة العسكرية الاميركية، أو الانخراط مباشرة مع الجيش السوري الحر. لكنّ الإدارة قرّرت عدم معارضة قرارات، سواء في العلن أو في السرّ، تنصّ على تسليح الثوار من قبل دول أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول مطلع في إدارة أوباما قوله: "هذه التّحركات سوف تجعل الولايات المتحدة منخرطة بمعنى أعمق بكثير مع المعارضة"، مشيراً إلى أن سياسة الولايات المتحدة المنحازة الآن مع تمكين المعارضة من إسقاط نظام الأسد تشير إلى تغيير كبير في السياسة الاميركية تجاه سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من الخيارات ستكون على جدول النقاش في مجلس الوزراء على مستوى المسؤولين، في ما يعرف بـ "اجتماع لجنة المديرين" في أقرب وقت بعد ظهر هذا اليوم. وقال المسؤول إن اللجنة قد تصادق على الحزمة بأكملها أو تجري بعض التغييرات، على الرغم من أن الحزمة حظيت بإجماع كل الوكالات خلال اجتماع لجنة النواب الاسبوع الماضي.

وتخطط الإدارة الأميركية لتوسيع نطاق تفاعلها مع المعارضة السورية الخارجية وعلى رأسها المجلس الوطني السوري، إضافة إلى هيئات المعارضة الداخلية لتشمل المنظمات غير الحكومية السورية، ولجان التنسيق المحلية، والمجالس الثورية التي أصبحت بمثابة "الممثل الواقعي" للمعارضة السورية.

وعلى الرغم من ان الجيش السوري الحر يعمل بالتنسيق مع هذه المجموعات، إلا أن الإدارة ليست مستعدة للإنخراط مع الثوار المسلحين في الخارج بشكل مباشر، ويعود السبب في ذلك إلى تخوفها من أن تكون للمجموعة علاقات مع عناصر متطرفة.

كجزء من الخطة الجديدة لدعم المعارضة، تم تكليف وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية USAID بوضع خطة لتسريع تقديم المساعدات الإنسانية والاتصالات للمعارضة الداخلية المدنية السورية، والعمل من خلال مؤسسات الدولة ومكتب مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI).

لكن الـ "فورين بوليسي" أشارت إلى عدم وجود خطة محددة حتى الآن حول كيفية إدخال المساعدات إلى سوريا إذا كان نظام الأسد لا يسمح بالوصول إلى المناطق المتضررة.

وفي الوقت نفسه، تريد الإدارة دعم لجنة الدفاع الجديدة التي أعلن عن تأسيسها المجلس الوطني السوري الاسبوع الماضي، أملاً في ترسيخ أهمية هذه الهيئة باعتبارها نقطة الاتصال لتنسيق المساعدات العسكرية والفنية للثوار، في حال تم اتخاذ قرار في وقت لاحق بالتحرك في هذا الاتجاه. ورفض الجيش السوري الحر لجنة الدفاع التابعة للمجلس الوطني باعتبارها تابعة لسلطته. وفي الوقت الحالي، تعتبر إدارة أوباما أن المجلس الوطني السوري هو المنظمة الأكثر مصداقية التي قد تنظر في خيارات تزويدها بمساعدات عسكرية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الإدارة الأميركية قوله إن "الرواية السائدة هي المرور بمرحلة انتقالية مع إبقاء الخيارات مفتوحة وصولاً إلى المعارضة المسلحة. وهناك اعتراف بأن المساعدة العسكرية للمعارضة قد تكون ضرورية، إنما ليس في الوقت الحالي".

ووفقاً لأحد مسؤولي الإدارة في إطار التحضير للاجتماع المقبل لأصدقاء سوريا في تركيا في وقت لاحق من هذا الشهر، فإن إدارة أوباما قررت عدم معارضة قرار تقديم المساعدة العسكرية المباشرة للثوار، "طالما أن هذا الدعم يأتي من بلد آخر، وليس من الولايات المتحدة".

داخل الادارة، لا يزال هناك إجماع على أن تدخل الولايات المتحدة العسكري في سوريا لن يكون بالقرار الحكيم في هذا الوقت، وما زالت هناك أصوات تعرب عن أملها في حدوث انتقال سياسي في سوريا من دون حرب أهلية شاملة.

البعض في الادارة ما زال يحدوه الأمل في إقناع الروس بلعب دور أكثر فائدة في الأزمة السورية، لكن المسؤول في إدارة أوباما أكد أن شحنات الأسلحة الروسية إلى سوريا مستمرة وتشمل كميات كبيرة من القذائف المضادة للطائرات، والتي تهدف إلى مساعدة سوريا على صد أي محاولة لإقامة منطقة حظر جوي.

أما من جهة منتقدي سياسة أوباما تجاه سوريا، فيعتبر هؤلاء ان التحركات المزعومة تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها لا تزال أقل مما هو مطلوب بالنسبة إلى الولايات المتحدة لوقف العنف.

ويقول السيناتور الاميركي جوزيف ليبرمان إن"دراسة إدارة أوباما الخطوات اللازمة لتقديم المساعدة المباشرة للسوريين داخل وطنهم أمر مشجع، لكنّ اتخاذ إجراءات تدريجية لا يتوازى في التعامل مع الواقع الأساسي في سوريا، وهو أن بشار الأسد الذي يحظى بالدعم والامدادات من ايران وروسيا، يخوض الآن حرباً صريحة ضد الشعب السوري، وهذا يفرض الحاجة إلى تدخل دولي حاسم وعلى وجه السرعة".

واعلن ليبرمان، جنبا إلى جنب مع السيناتور جون ماكين و ليندسي غراهام، يوم الاثنين عن تأييدهم لتدخل أميركي فوري في سوريا. وقال "بالنسبة لي ينبغي أن نبدأ بتقديم المساعدة الطبية والعسكرية للمعارضة، بما في ذلك الاستخبارات التكتيكية والأسلحة، وفي نهاية المطاف ينبغي أن تشمل المساعدات ضربات جوية تستهدف قواعد الأسد وقواته" معتبراُ انه "يجب على الولايات المتحدة المساعدة في دعم المعارضة السورية، على أن يكون هذا الدعم دوليا ويشمل جامعة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، منظمة حلف شمال الأطلسي، والاتحاد الأوروبي".

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن ليبرمان، ماكين، وغراهام ستكون لديهم فرصة للتشكيك في تحركات الإدارة الاميركية يوم الاربعاء عندما تعقد لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جلسة استماع بحضور وزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عم تتأملو كتير
ابراهيم -

يا حرام شو بتتأملو كتير ههههههههههخليكم على هالوضع كتير مبسوطينوعيشو على أمل مساعدة اميركا ههههههخلاص انتهيتو وانتهت لعبتكم .. الكبار اتفقو وانتم اصبحتم مجرد ورقة تحرق !!!!

التسليح لانقاذ سوريا
ديبلوماسي سوري اسبق -

الأوضاع على الأرض في سوريا تزداد مأساوية مع وحشية قوات طاغية دمشق، وليس الهدف من التسليح الرغبة بمزيد من العنف، بل من أجل أن يدافع السوريون عن أنفسهم، وهذا حق مشروع. فما لا يتنبه له البعض، في المنطقة، أو دوليا، أن نظام الأسد إلى زوال لا محالة، وهي مسألة وقت، لكن كلفة سقوطه الآن ستكون أقل بكثير من كلفة سقوطه متأخرا، فكلما تأخر الحسم في سوريا زادت معاناة السوريين، حيث ازدياد عدد القتلى، وكذلك ازدياد فرص دخول سوريا في حالة انهيار مهولة تعيدها إلى عقود للوراء، تفوق حتى حجم التأخر الذي سببه النظام الأسدي، الأب والابن. والأهم من كل ذلك بالطبع هو تضاعف حجم المعاناة الإنسانية للسوريين، خصوصا أن عدد القتلى في ازدياد، منذ الفيتو الروسي الصيني، حيث بات عدد القتلى السوريين يوميا قرابة المائة! وبالطبع، غني عن القول بأنه لا أمل في أي إصلاح في سوريا الآن، بل إنه من غير المفهوم كيف سيقوم السوريون بالاستفتاء على الدستور المسرحية المقدم من قبل الأسد في ظل كل هذا القتل الذي تقوم به القوات الأسدية؟ بل كيف يمكن التعويل على أي حلول سياسية ولم يقدم الأسد حتى ضابطا واحدا للمحاكمة بسبب قتل المدنيين، أو حتى تدمير المساجد! ولذا فإن خيار تسليح الثوار السوريين هو الخيار الأمثل اليوم، ووفقا لما يحدث على أرض الواقع في سوريا، فتسليح الثوار سيقطع الطريق على إطالة أمد المعاناة السورية، كما أنه سيقلص فرص وصول الناس إلى حالة اليأس، وحينها لا يمكن أن نلوم السوريين لو تحالفوا مع الشيطان، وليس تنظيم القاعدة، كما أن تسليح الثوار الآن، وتعجيل فرص سقوط الأسد، سيقلص من فرص «أسلمة» الثورة السورية، أو مرحلة ما بعد الأسد، القادمة لا محالة. والأمر الآخر الذي يجب أن نتنبه إليه هو أن تسليح الثوار سيغني حتى عن فرض مناطق آمنة بتدخل خارجي الآن، علما أن التدخل الخارجي قادم كلما تأخر سقوط الأسد. ومن هنا، فبمجرد تسليح الثوار سنجد المدن السورية تسقط الواحدة تلو الأخرى من يد الطاغية، مما سيعزز فرص مزيد من الانشقاقات، عسكريا وسياسيا، وهو الأمر الذي أبطأه بالتأكيد الفيتو الروسي الصيني، الذي كان ضوءا أخضر للنظام الأسدي ليقوم بقتل السوريين. ولذا كان الأمير سعود الفيصل محقا وهو يحمّل من استخدموا ذاك الفيتو المسؤولية الأخلاقية عن مقتل السوريين. وعليه فإن تسليح الثوار يعني أننا نقف مع الشعب السوري، على عكس إيران وروسيا اللتي

امريكا تحبكم
سلمان -

نقول للسوريين المعارضيين لبشار مبروك امريكا تحبكم وتدافع عنكم وتدعم ثورتكم بالمال والسلاح فهنيئا لكم العماله الجماعيه الجديده.في السابق وعندما كانت امريكا تدافع وتدعم سياسةالحاكم العربي وجلاوزته ضد شعبه كنا وبدون شك نعتبر الحاكم عميل للامريكان وبالامس القريب ونفس هولاء السوريين اتهمو وكفروا شعب كامل بالعمالة للامريكان وقتلوا الاف من العراقيين بانتحاريهم الفاسدين الذين كانو يرسلوهم الى العراق والسبب هو ان المعارضه العراقيه طلبت المساعده الدوليه لاسقاط صدام حسين .نقول للسوريين عندما تريد امريكا ان تسقط بشار سوف تسقطه وتزيحه خلال ايام ولكن ليس الان لان عدد القتلى السوريين قليل جدا ومن يريد الرقم فالينظر الى اعداد قتلى العراقيين منذ الحرب الايرانيه الى الان وعندما يصل عدد قتلاكم ياسوريين الى الرقم ستعمل امريكا بجد لتخلصكم من بشار

التسليح لانقاذ سوريا
ديبلوماسي سوري اسبق -

الأوضاع على الأرض في سوريا تزداد مأساوية مع وحشية قوات طاغية دمشق، وليس الهدف من التسليح الرغبة بمزيد من العنف، بل من أجل أن يدافع السوريون عن أنفسهم، وهذا حق مشروع. فما لا يتنبه له البعض، في المنطقة، أو دوليا، أن نظام الأسد إلى زوال لا محالة، وهي مسألة وقت، لكن كلفة سقوطه الآن ستكون أقل بكثير من كلفة سقوطه متأخرا، فكلما تأخر الحسم في سوريا زادت معاناة السوريين، حيث ازدياد عدد القتلى، وكذلك ازدياد فرص دخول سوريا في حالة انهيار مهولة تعيدها إلى عقود للوراء، تفوق حتى حجم التأخر الذي سببه النظام الأسدي، الأب والابن. والأهم من كل ذلك بالطبع هو تضاعف حجم المعاناة الإنسانية للسوريين، خصوصا أن عدد القتلى في ازدياد، منذ الفيتو الروسي الصيني، حيث بات عدد القتلى السوريين يوميا قرابة المائة! وبالطبع، غني عن القول بأنه لا أمل في أي إصلاح في سوريا الآن، بل إنه من غير المفهوم كيف سيقوم السوريون بالاستفتاء على الدستور المسرحية المقدم من قبل الأسد في ظل كل هذا القتل الذي تقوم به القوات الأسدية؟ بل كيف يمكن التعويل على أي حلول سياسية ولم يقدم الأسد حتى ضابطا واحدا للمحاكمة بسبب قتل المدنيين، أو حتى تدمير المساجد! ولذا فإن خيار تسليح الثوار السوريين هو الخيار الأمثل اليوم، ووفقا لما يحدث على أرض الواقع في سوريا، فتسليح الثوار سيقطع الطريق على إطالة أمد المعاناة السورية، كما أنه سيقلص فرص وصول الناس إلى حالة اليأس، وحينها لا يمكن أن نلوم السوريين لو تحالفوا مع الشيطان، وليس تنظيم القاعدة، كما أن تسليح الثوار الآن، وتعجيل فرص سقوط الأسد، سيقلص من فرص «أسلمة» الثورة السورية، أو مرحلة ما بعد الأسد، القادمة لا محالة. والأمر الآخر الذي يجب أن نتنبه إليه هو أن تسليح الثوار سيغني حتى عن فرض مناطق آمنة بتدخل خارجي الآن، علما أن التدخل الخارجي قادم كلما تأخر سقوط الأسد. ومن هنا، فبمجرد تسليح الثوار سنجد المدن السورية تسقط الواحدة تلو الأخرى من يد الطاغية، مما سيعزز فرص مزيد من الانشقاقات، عسكريا وسياسيا، وهو الأمر الذي أبطأه بالتأكيد الفيتو الروسي الصيني، الذي كان ضوءا أخضر للنظام الأسدي ليقوم بقتل السوريين. ولذا كان الأمير سعود الفيصل محقا وهو يحمّل من استخدموا ذاك الفيتو المسؤولية الأخلاقية عن مقتل السوريين. وعليه فإن تسليح الثوار يعني أننا نقف مع الشعب السوري، على عكس إيران وروسيا اللتي

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لو اجتمعت شياطين الارض لكي تنقذ عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الطاغيةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار واعوانه المجرمين لن يستطيعوا وكلما ازداد القتل والاجرام بحق الشعب السوري كلما ازداد هذا الشعب قوة واصرارا على تطهير سوريا من هؤلاء الشياطين واتباعهم

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لو اجتمعت شياطين الارض لكي تنقذ عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الطاغيةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار واعوانه المجرمين لن يستطيعوا وكلما ازداد القتل والاجرام بحق الشعب السوري كلما ازداد هذا الشعب قوة واصرارا على تطهير سوريا من هؤلاء الشياطين واتباعهم

ماوراء الخبر
Analyst News -

كشفت صحيفة عن تقارير استخباراتية من المنطقة تؤكد أن هناك ارتفاع حاد في إمدادات الأسلحة الإيرانية ومساعدات متدفقة باستمرار لنظام الرئيس بشار الأسد في وقت يصعد فيه النظام حملة "غير مسبوقة لسحق الاحتجاجات" في مدينة حمص والرستن ودير الزور وادلب وغيرها، ومهمة الدعم الإيراني العسكري والمخابراتي للجنود السوريين المكلفين بارتكاب إعدامات جماعية وفظائع ، وعلى صعيد آخر أكد قادة المعارضة السورية نقلاً عن منشقين في الجيش بأن إيران بعثت مئات المستشارين والمسئولين الأمنيين وعملاء المخابرات إلى سوريا إلى جانب أموال وأسلحة وأجهزة مراقبة إلكترونية، وأضافت صحيفة بأن التقارير تؤكد "إن المساعدة من إيران متزايدة، وتنصب بشكل متزايد على المساعدة القاتلة ، كما ذكرت التقارير الاستخباراتية بأن مسئولين أمريكيين أعدوا خططاً عسكرية من شأنها الإطاحة بالأسد دون اللجوء إلى تسليح الثوار، ولكن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعارض ذلك بضغط من اللوبي اليهودي لأن اسرائيل طلبت منه الإبقاء على سلطة الأسد لقيامه بحماية حدود إسرائيل ، وتشير ..........عن شهادات عيان من خلال اصطحاب الجنود السوريين لذوي لحى سود يتحدثون بلغة أجنبية تؤكد بما لايدع مجالاً للشك أنهم إيرانيين،وكشفت مصادر تركية لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن أجهزة الرادار التركية التقطت طائرات "إسرائيلية" الصنع من دون طيار تحلق فوق المناطق السورية، مهمتها التجسس على الناشطين وضربهم، مشيرة إلى أن هذه الطيارات هي "إسرائيلية" الصنع، مما يؤكد أن "إسرائيل" متعاونة بالكامل مع النظام السوري.

سوريون نصحية
السوريون -

من يُنظر من الخارج ويدعم السلاح ويقول تسليح المعارضة وهو بالخارج عليه أن يشارك بالداخل ولا يُنظر من الخارج ويسفك دماء السوريين، كفى تحريض وكفى دماء ، سينتظر الغرب ألاف القتلى السوريين وبعدها سيُطرح حل سلمي بعد القتل وتخريب سورية كما فعلت بليبيا ، انظروا إلى ليبيا الآن وانظروا إلى العراق، كفى يا سوريون، أنتم تنزلقون دون تفكير بالمستقبل وتسفكوا دم أخوانكم بالمال

الى رقم6**1**3
حسن ﻮﺍﻮﺍ -

بس الظاهر حضرتك بوق اعلامي لبشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس السوال انت عم تبوق من داخل السفارة ولا شبيح صايع بمرتب شهري**** جميع المعلقين المرتزقة هم** شخص واحد فقط ***يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام**خسئت يا شبيح عصابةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار بالامس باراك الصهيوني دعمكم عند واشنطن انتم اسود على الاطفال .والله سينصر الثورة والشعب السوري ضد كل.من بيت عصابةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار وعصابته

سوريون نصحية
السوريون -

من يُنظر من الخارج ويدعم السلاح ويقول تسليح المعارضة وهو بالخارج عليه أن يشارك بالداخل ولا يُنظر من الخارج ويسفك دماء السوريين، كفى تحريض وكفى دماء ، سينتظر الغرب ألاف القتلى السوريين وبعدها سيُطرح حل سلمي بعد القتل وتخريب سورية كما فعلت بليبيا ، انظروا إلى ليبيا الآن وانظروا إلى العراق، كفى يا سوريون، أنتم تنزلقون دون تفكير بالمستقبل وتسفكوا دم أخوانكم بالمال

ابشع شبيحة تركية
Rizgar -

من ابشع وجوه اللوبي التركي في واشنطن هي عائلة كلنتون ..ايادي السيدة كلنتون ملطخة بدماء الضحايا والاطفال للكورد في الاقليم الشمالي.لقد فتح كلنتون ابواب الاسلحة الامريكية والغى كل الاجرائات لتصدير الاسلحة الامريكية باسعار رمزية الى تركيا.ولا بد من يوم ان نحاسب قاتلي الشعب الكوردي.

ابشع شبيحة تركية
Rizgar -

من ابشع وجوه اللوبي التركي في واشنطن هي عائلة كلنتون ..ايادي السيدة كلنتون ملطخة بدماء الضحايا والاطفال للكورد في الاقليم الشمالي.لقد فتح كلنتون ابواب الاسلحة الامريكية والغى كل الاجرائات لتصدير الاسلحة الامريكية باسعار رمزية الى تركيا.ولا بد من يوم ان نحاسب قاتلي الشعب الكوردي.

أمة محمد يا شيعة لا تموت
ابن غزة هاشم -

لو كلف النصيريين والشيعة والصفويين أنفسهم عناء قراءة التاريخ لما نسوا أنفسهم وتحدوا المسلمين. كان عليهم أن ينظروا وراءهم ويتفكروا بما حصل مع الدول المنقرضة كالبويهية والقرامطة والعبيدية (الفاطمية زورا وبهتانا).. مشكلة الروافض أنهم يظنون بأننا نموتز.. أمة محمد تنام لكنها لا تموت.

إعدام بشار السفاح
ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ -

جيش المهدي الشيعي المرتزقة و الحرس الثوري الايراني المرتزقة** بدأ يهاجر*** من سوريا الى*العراق**لأنو الجيش الحر** ولله الحمد*** قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله***

إعدام بشار السفاح
ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ -

جيش المهدي الشيعي المرتزقة و الحرس الثوري الايراني المرتزقة** بدأ يهاجر*** من سوريا الى*العراق**لأنو الجيش الحر** ولله الحمد*** قضى على نصف شبيحة عصابة الأسد وعقبال النصف الثاني بإذن الله***

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

بدأت شركات كبرى تغلق أبوابها وتطرد موظفيها ولكن ما يثير الانتباه هو حتى الشركات الكبرى التي يملكها موالون ل بشار السفاح بدأت بالإغلاق وطرد الموظفين وتهريب رؤوس الأموال للخارج مثل شركة سورية القابض وشركة شام القابضة التي يملكها ابن خال بشار السفاح راميﺍﻟﺤﺭﺍﻤﻲ. وهذا يدل على مدى استفحال المشكلة الاقتصادية واستحالة استمرار هذا النظام حتى بعيون أقرب المقربين إليه.دمشق الآن تعاني من انعدام مادة البنزين وتضاعف أسعار المواد الاستهلاكية ووصل سعر الدولار 120 ليرة بعد أن كان 47 ليرة.