أخبار

إيران توسّع نطاق «زواج المتعة»

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مخاوف على المؤسسة الأسرية الإيرانية

ظل "زواج المتعة" يثير جدلا حادا بين الطوائف الإسلامية بين منتهِج ومحرِّم. لكن البرلمان الإيراني أقرّ أخيرا قانونا يوسّع إطاره في البلاد، فأثار انتقادات في الداخل تقول إنه إشاعة للحرية الجنسية على النمط الغربي، وفي الخارج تقول إنه يرسّخ استغلال المرأة.

لندن: صادق مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الايراني) على تعديل يتعلق بقانون الزواج الموقت "زواج المتعة" فيمدّد نطاقه بحيث يتسنى للرجل معاشرة أي عدد يرغب فيه من النساء، وفقا لما أوردته صحيفة "غارديان" البريطانية الأربعاء.

وقالت الصحيفة إنّ المجلس استمدّ القانون الجديد من أحكام الشريعة سعيا إلى توسيع إطار "زواج المتعة" الذي تعرّفه موسوعة "ويكيبيديا" الحرّة بأنه "زواج لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعيته، فيرى أهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية أن الرسول حرّمه، بينما قالت الشيعة الإمامية إنه حلال وإن الذي نهي عنه هو عمر بن الخطاب وليس الرسول. ويرى الشيعة أن زواج المتعة قربة يتقرب بها الشخص إلى الله عز وجل بتحصين نفسه وحفظ دينه".

وتضيف الموسوعة أن الطائفة الإثناعشرية تستند إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية القرآنية : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما".
وأشارت "غارديان" الى أن ايران تلتزم بحدود الشريعة في ما يتعلق بالجنس لغير المتزوج فتعاقب عليه بمائة جلدة، وللمتزوج بالرجم. لكن بوسع الرجل أن يتزوج امرأة لأجل معلوم بعد أن ينطقا بـ"الصيغة" وهي الاتفاق الشفهي على مهر معلوم لمدة معلومة. ورغم أن هذا زواج قد يستمر ساعات أو سنينا، فلا حقوق فيه للمرأة يكفلها الطلاق لأنه لا ينتهي بالطلاق وإنما بانتهاء أجله.

ووفقا للصحيفة، فإن القانون الذي صادق عليه مجلس الشورى الإسلامي الايراني الاثنين يسمح بتوسيع نطاق هذا الزواج ليشمل ظروفا يُعتقد أنها قد تقود الى ظروف معينة مثل الحمل. ونقلت عن النائب ستّار هدايت خواه المعارض للقانون قوله لصحيفة "اعتماد" الإيرانية، التي توصف بأنها "إصلاحية": "اعتبارا من الآن فلن يكون بمقدور امرأة معرفة ما إن كان زوجها يقيم علاقة جنسية مع أخرى".

النائب ستّار هدايت خواه

ويمضي هذا النائب قائلا: "على هذا الأساس فلا فرق بيننا (في إيران) وبينهم في الغرب. بوسع أي رجل الآن أن يقيم علاقات جنسية كما حلا له بدون الحاجة الى إثبات أنه يملك اتفاقا على زواج المتعة".

واولئك الذين يقولون إن "الصيغة" ليست بحاجة إلى التسجيل الموثَّق يدفعون أيضا بالقول إنها مسألة "خصوصية" ولا تتم الا باكتمال عدد من الشروط المعلومة. لكن الصحيفة تنظر أيضا الى الأمر من ناحية أن القانون الجديد إنما يوسع نطاق الحريّة الجنسية خارج إطار الزواج للرجل فيقيم ما شاء من علاقات مع اي عدد يرغب فيه من النساء، بينما يحرم هؤلاء الأخيرات من أي حقوق تترتب عليها هذه العلاقات. وتصل الصحيفة الى نتيجة مفادها أن تعديل القانون إنما يرسّخ العوامل المؤدية الى انهيار مؤسسة الأسرة في إيران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زواج المتعه حق للنساء
ايرانية حرة -

مادام القانون الايرانى يعطى الحق لرجل المتزوج ان يقيم اى عدد من زواجات المتعه فعليه ان يعطى المرأة المتزوجة الحق نفسه فتمتع نفسها باى عدد من الرجال وان حدث حمل فالدى ان ايه يحدد من هو والد الطفل

الى ايرانية حرة
issa -

وما دام الاسلام يعطي الحق للرجل ليتزوج 4 يجب ان يعطي المرأة الحق لتتزوج 4 ايضااهذا هو اقتراحك ؟لانه في رأيي ان الدين دين وله واجباته ومحرماته و ومباحاته ومحرماته الخاصة وليس شيء يتلاعب به الناس ويعدلوا به بحسب ما يظنوه عادلا في نظرهملان الله سبحانه عادل ولن ينزل لنا دينا ليس عادلا

متعتان حلالتان
أحمد -

لاشك ولا ريب في تشريع زواج المتعة (المؤقت) في الاسلام، وهذا ما نصّ عليه القرآن الكريم والسنّة الشريفة، وإنما الخلاف بين المسلمين في نسخها أو عدمه، فذهب أهل السنة والجماعة إلى أنها منسوخة واستدلوا لذلك بعدّة روايات متعارضة فيما بينها، بينما ذهب الشيعة إلى بقاء هذا التشريع المقدس وعدم نسخه لا من القرآن ولا السنة.وقبل التطرق الى اللأدلة نودّ القول: انّ زواج المتعة ما هو إلاّ قضية فقهية ثابتة عند قوم وغير ثابتة عند آخرين كسائر القضايا والأحكام الفقهية الأخرى التي يمكن الاختلاف فيها، فليس من الصحيح التشنيع والتشهير بالشيعة وجعل زواج المتعة أداة لذلك، فإنّ هذه الاساليب غير العلمية تكون سبباً للفرقة بين المسلمين في الوقت الذي تتركّز حاجتنا إلى لمّ الشعث ورأب الصدع ـما دلّ على مشروعيتها في القرآن الكريم:قوله تعالى: (( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة… )) (النساء:24)، فقد روي عن جماعة من كبار الصحابة والتابعين المرجوع إليهم في قراءة القرآن الكريم وأحكامه التصريح بنزول هذه الآية المباركة في المتعة، منهم: عبد الله بن عباس، وأبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله، وأبو سعيد الخدري، وسعيد بن جبير، ومجاهد، والسدي، وقتادة. (أنظر تفسير الطبري، والقرطبي، وابن كثير، والكشّاف، والدرّ المنثور في تفسير الآية، وأحكام القرآن للجصّاص 2/147، وسنن البيهقي 7/ 205، وشرح مسلم للنووي 6/127، والمغني لابن قدامة 7/571).ما دلّ على مشروعيتها من السنّة الشريفة:أخرج البخاري، ومسلم، وأحمد، وغيرهم، عن عبد االله بن مسعود قال: (كنّا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثمّ رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثمّ قرأ عبد الله (( يا أيها الذين آمنوا لا تحرّموا طيبات ما أحلّ الله لكم ولا تعتدوا إنّ الله لايحب المعتدين )) ). (صحيح البخاري في كتاب النكاح، وفي تفسير سورة المائدة، وصحيح مسلم كتاب النكاح، ومسند أحمد 1/420).مضافاً إلى ذلك (الاجماع) المنقول:نصّ على ذلك القرطبي، قال: (لم يختلف العلماء من السلف والخلف أنّ المتعة نكاح إلى أجل ، لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق) ثم نقل عن ابن عطية كيفية هذا النكاح وأحكامه (تفسير القرطبي 5/132).وكذا الطبري، فنقل عن السدّي: هذه هي المتعة، الرجل ينكح المرأة بشرطف

الخليفة عمر يحرم المتعه!!
أبوناصر -

الشيعة تستدل بالكتاب والسنة الشريفة على إباحته, وأن هذا الزواج كان مباحاً على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعهد أبي بكر وشطراً من عهد عمر … الى أن حرّمه عمر بن الخطّاب, وعمر هو من رواة حديث جواز المتعة حيث قال : ((متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا احرّمهما …))!! فالشيعة تأخذ بروايته وتترك درايته! ان هذا الحكم مباح, والإباحة ليست فيها إلزام بالعمل, وكم من مباحات نتركها أو لا ترضاها عاداتنا وتقاليدنا … وعلى سبيل المثال نقول: قال عز وجل: (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع…)) (النساء:3) وهي صريحة في جواز تعدّد الزوجات, فهل ترضى أن تزوّج أختك الى من له ثلاث زوجات؟ مع أن في جوازه نص قرآني صريح !!

كم زواج
عمر الفاروق -

مخالف لشروط النشر

عجيب امركم!
Sami Alhajaj -

لهم ما لا ليس لهن!!!الكتاب يقرء من عنوانه!!!!!اقول للكاتب لا تحاول لوي عنق الحقيقة بهذه الطريقة !!!

منتهـي الإبـتـذال
مستغرب -

الغريب أن حديث تحريم زواج المتعة في الصحيحين جاء من رواية الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وجاء مقترنا بتحريم أكل الحمير الأهلية وذلك إبان غزوة خيبر....... السؤال الذي يطرح نفسه هل ما زال الإخوة الشيعة في إيران يأكلون الحمير؟ أم ما هو دليلهم علي حرمتها؟ ..... السؤال الثاني: لماذا يعتبر زواج المتعة إحصان للرجل (وتقربا لله كما يقولون) وفي نفس الوقت يسمحون بتمديد نظاقه لكي يتسني للرجل معاشرة أي عدد من النساء؟؟ ..... فهذا لا يعتبر إحصانا إنما هو منتهي الإبتزال... علي الإخوة الشيعة أن يراعوا الله فيما يقولون ، لأنهم بذلك يسيئون لأنفسهم ولدينهم وللمراة الإيرانية.

القرآن صريح
العبيط بن الأهبل -

(( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة )) ووكما قيل بان القرآن مصدر اللغة العربيه ..فالأجور هى للشخص (( الأجير )) اي ما معناه تؤجر هذا الشخص (( الأجير )) لعمل ما والمبلغ المدفوع هو الأجور ..للعامل والموظف ..او غيرذلك والكلمه فى الآيه سالفة الذكر تخص التمتع بالمرأة (( استمتعتم يعنى تمتعتم )) فلا نحتاج لتفسير او شرح هذا ما اراد به رب القرآن ...اما غير ذلك من تفسير انا اسميه الترقيع لما جاء به ....المرأة بصورة عامة بالاسلام وبالقران هى خلقت (( لمتعة الرجل )) وكفى لف ودوران ...(( والعاقل )) يحاول يفهم (( العبيط )).

عـــادي
متــابــع -

يبدوا أن النظام الإيراني يريد أن يشغل الشعب الإيراني عن مشاكله الحقيقية.

تدمير المجتمع
عماد الطرابلسي -

مخالف لشروط النشر

المتعه حرام
parwar kurdi -

نعم زواج المتعه حرام مائه في المائه وتجعل المرءه كسلعه جنسيه يلبي بها الرجل رغابته..نعم كان حلالا في ايام الرسول(ص) وكل لفتره محدود وذلك ابان ايام الفتوحات وذلك بالنظر لان الرجال كانوا يفقدون الى المعاشره لكونهم كانوا يغيبون سنوات عن زوجاتهم منشغلين بحروبهم في بلدان اخرى ففي نظري هذا الامر جاء كحل وسط لكي لا يقع المسلم انذاك في الزنا معللا بعدم كبح جماح نفسه لكل تلك الفتره شانه شان مساله ارضاع الكبير والتي امر بها الرسول لحاله واحده فقط لشخص مربي بالتبني انذاك.ولكن للاسف يروج البعض لهذه الظواهر لحدالان رغم سرعة وسهوله التنقل في هذا العصر ...والله اعلم..

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صوت الحق -

!!!!!!!!!!!

انكحوا ماشئتم
ايرانية حرة -

نعم من حق المراة ان تنكح مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم ؟؟

Sad!
Naser Haleem -

I was born to Muslim family but left this unreasonable religion.. I believe that there is a creator.It makes me sad to read these comments. How poor minded Muslims are. This is why they are moving backward while the rest of the world is moving forward.

ايران تحلل
الباتيفي -

سوف تؤل مصير ايران مثل العراق من يتمسك بنووي ومحطاه قديمه باليه ويهدد اسرائيل بقنابل صوتيه ويبدهم ويرميهم في البحر كما فعلها صدام التكريتي سوف يموتون جوعا ومرضا عندما تتكالب عليهم دول الغرب والشرق فلن تنفع لازواج المتعه ولا زواج البوي فريند والكيل فرند سوف تتفك ايران انشاء الله وتتحرر شعوبها المظطهده وبعدا ذالك فليتمتعو كيفما شائو

Sad!
Naser Haleem -

I was born to Muslim family but left this unreasonable religion.. I believe that there is a creator.It makes me sad to read these comments. How poor minded Muslims are. This is why they are moving backward while the rest of the world is moving forward.

....
marshal -

مخالف لشروط النشر

وخلاص مانا اتجوزت ههههههه
صومالية مترصدة وبفخر USA -

طيب ما حدش قال لي قبل ما اتدهولتي علي عيني واتجوزت ما سمعنا عن زواج المتعة بالمرة ما هي اللوائح والقوانين؟ وهل يجب ان يعرف الزوج الاول ما فعلته الزوجة مع الزوج الثاني؟ وهل هي مثني وثلاث الي اين علشان الواحد يعرف رايحين فين وجايين من الحرمان الي المتعة ياااا هييييييه واخيراانجوزت ومحدش له كلمه علي ابدا وهو حيمسك اديديا براحته وحا امسك ايده وهو يدلع علي وانا أتدلع عليه خلاص حنعيش حياتنا انشاله نسكن فى عشة مادام مع بعضنا ولغاية ما نروح بيتنا هنغنى ونرقص ونعمل اللي علي كيفنا الى انا عيزاه وحفتر واتعشي معاه وخلاص حنأخذ راحتنا وحنبطل نستخبي هنروح وانيجى على كيفنا مش حنخاف حد يشوفنه ومن النهارده انشاله ابات بره مدام هو معايا واخير اتجوزت ومش حينقصنى حاجه محدش ليه كلمه علياابدا ابدا وخلاص حنعيش حياتنا انشاله نعيش مع بعضنا

....
marshal -

مخالف لشروط النشر

.....
Rami -

......... ان الشيوخ وعلماء الدين الذين يحللون مثل هذا الزواج هل يرضونه لبناتهم واخواتهم وامهاتهم بان ينحدروا الى هذا المستوى لا اعتقد ذلك كما لا اعتقد بان اي اسرة محترمة ومحافظة لا ترضى هذا لبناتها ايضا ولا توجد اية فتاة تحترم نفسها وانسانيتها بان تقدم على هذا الزواج

.....
Rami -

......... ان الشيوخ وعلماء الدين الذين يحللون مثل هذا الزواج هل يرضونه لبناتهم واخواتهم وامهاتهم بان ينحدروا الى هذا المستوى لا اعتقد ذلك كما لا اعتقد بان اي اسرة محترمة ومحافظة لا ترضى هذا لبناتها ايضا ولا توجد اية فتاة تحترم نفسها وانسانيتها بان تقدم على هذا الزواج

خرافة!!!!
المغربي -

إذا كنتم تقولون أن الغرض من مشروعية زواج المتعة الستر و الإحصان !! فلماذا هذا التوسيع ؟؟ الذي يدل عليه هذا التشريع البعيد عن الشريعة الاسلامية هو النزول بالانسان المكرم الى مرتبة الحيوانية أعزكم الله فإن شهوة التغيير والاستمتاع لامنتهى لها .نكاح المتعة منسوخ جوازه بالسنة و إذا أجتهد أحد في تحليله و عدم القول بنسخ حكمه فعليه أن لا يخرجه عن إطار الحاجة كما في تبوك ...

Supply and demand
Rizgar -

القرشيين كانوا يدفنون البنت حية هي الخوف من العار، هل تعرفون أي عار يقصدون، العار الذي تجلبه لهم إن لم يستطيعوا حمايتها وسبيت في غارة وتحولت إلى أداة للاستمتاع، وقريش بعد أن أصبحت قوة تغير على الغير وتسبي بناتهم ونساءهم، لم يعد لها داعي أن تدفن بناتها أحياء، ربما كان على غير القرشيين دفن بناتهم أحياء كي لا تصبحن سبايا وأداة متعة للمسلمين . الدين الذي كان الأحرى به منع السبي وليس التوسع فيه.فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)الخليفة العباسي المتوكل على الله، كان له أربعة آلاف سرية وطئهن كلهن ... ( المصدر مروج الذهب ج2 ص 92- تاريخ الخلفاء السيوطي ص 277- الأصفهاني مقاتل الطالبيين ص 598)، يبدو أن الدولة كلها كانت مشغولة ..... خليفة المسلمين حفظ الله سره وادخله فسيح جنانه وأنعمه برحمته، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، ووجد إلى جانب القصر بئر تعرف ببئر الصنم كان الخلفاء يرمون فيها القتلى (المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني).....فخلال دراسة هذه الامثلة البسيطة في التاريخ العربي نستنتج ان زواج المتعة لم تكن شائعة لكثرة العرض وقلة الطلب Supply and demand ...... وربما كانت السبايا والجنس احد العوامل الرئيسية للغزوات العربية وحتى خلال الانفال الاخير في كوردستان اغتصبت وبيعت البنات الكورد في الدول العربية و هناك حقائق ووثائق دامغة .ان معالجة مشكلة الجنس في المذهب الشيعي لا يختلف عن مذهب الراسمال والسوق الحرة .

Supply and demand
Rizgar -

القرشيين كانوا يدفنون البنت حية هي الخوف من العار، هل تعرفون أي عار يقصدون، العار الذي تجلبه لهم إن لم يستطيعوا حمايتها وسبيت في غارة وتحولت إلى أداة للاستمتاع، وقريش بعد أن أصبحت قوة تغير على الغير وتسبي بناتهم ونساءهم، لم يعد لها داعي أن تدفن بناتها أحياء، ربما كان على غير القرشيين دفن بناتهم أحياء كي لا تصبحن سبايا وأداة متعة للمسلمين . الدين الذي كان الأحرى به منع السبي وليس التوسع فيه.فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)الخليفة العباسي المتوكل على الله، كان له أربعة آلاف سرية وطئهن كلهن ... ( المصدر مروج الذهب ج2 ص 92- تاريخ الخلفاء السيوطي ص 277- الأصفهاني مقاتل الطالبيين ص 598)، يبدو أن الدولة كلها كانت مشغولة ..... خليفة المسلمين حفظ الله سره وادخله فسيح جنانه وأنعمه برحمته، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، ووجد إلى جانب القصر بئر تعرف ببئر الصنم كان الخلفاء يرمون فيها القتلى (المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني).....فخلال دراسة هذه الامثلة البسيطة في التاريخ العربي نستنتج ان زواج المتعة لم تكن شائعة لكثرة العرض وقلة الطلب Supply and demand ...... وربما كانت السبايا والجنس احد العوامل الرئيسية للغزوات العربية وحتى خلال الانفال الاخير في كوردستان اغتصبت وبيعت البنات الكورد في الدول العربية و هناك حقائق ووثائق دامغة .ان معالجة مشكلة الجنس في المذهب الشيعي لا يختلف عن مذهب الراسمال والسوق الحرة .

الغرب ينتقدون انفسهم
see -

نعم الغرب يسمحون بالحرية الجنسية بدون زواج ولكن بعد الزواج تبقى الحرية الجنسية مفتوحة للزوج والزوجة. اذا لماذا يتزوجون؟ لا داعي لعقد زواج - ماذا يضرهم زواج المتعة او عير المتعة ما داموا سمحو لانفسهم بالمتعة____ ثم ان نسائهم ما زلن غير راضيات رغم حريتهن المطلقة ___ ثم انه عندهم تعود بنت ال14 حامل الى امها بدون زواج ولم يعرفو من هو الاب - نعم انا اشجعهم على هذه الحرية - واخر تقليعة انطلقت من كندا تحت اسم slutwalk ليعبرن عن استيائهن من رجالهن بانهم يطلقون عليهن كنية "مومسات" بسبب اللبس "كاسيات عاريات" وهاذا ما يسبب باغتصابهن حسب ادعاء مقالة في ويكيبيديا - امتدت هذه الحركة او المسيرة الى كل انحاء العالم من شدة محبة نسائهم في التمرد على اللبس المكشوف في بلاد الثلوج, فقط محبة في التمرد على لا شيئ - انا شخصيا احب الكاسيات العاريات وكلما ازاحت عن جسدها قطعة قماش فانك تظن انك مدعو للحديث معها ولكن لا تحاول معها والافضل ان تحاول مع نمر او اسد فربما لن يفترسك رعم شراسته -

مخزن ومفرح في آن
شربل الخوري -

إن مراقبة الامر يدعو الى الحزن والفرح في آن.لماذا؟اولا:الحزن,لانه دائما يعطي حقوقا للرجل على حساب المراة وكأنها خلقت في هذا العالم لتلبية رغبات جنسية فقط دون الاخذ بعين الاعتبار كل الاسياء الاخرى التي برهنت عنها منذ وجودها على الارض ,ولا اعرف كيف تقبل,ولا تثور النساء وعلى هذا الاستعباد لهن والاستغلال لاجسادهن والمصادرة العشوائية لارادتهن..وبالامس القريب استدعت الشرطة الاسبانية أحد الائمة المتفلسفين الذي جاء هربا من بلاده الى الغرب يطالب اتباعه بضرب المراة لتأديبها..اما الامر الثاني المفرح فهو أن يترك هذا الامر مساحة ولو قليلة من الحرية الشخصية بمفهوم ضيق ولكنه معادل تماما لما تقوم به المومسات في بلاد اخرى,علما ان اميركا تحرم في قوانينها البغاء

الحقيقة
كاره الفرس -

خارج الموضوع

مخزن ومفرح في آن
شربل الخوري -

إن مراقبة الامر يدعو الى الحزن والفرح في آن.لماذا؟اولا:الحزن,لانه دائما يعطي حقوقا للرجل على حساب المراة وكأنها خلقت في هذا العالم لتلبية رغبات جنسية فقط دون الاخذ بعين الاعتبار كل الاسياء الاخرى التي برهنت عنها منذ وجودها على الارض ,ولا اعرف كيف تقبل,ولا تثور النساء وعلى هذا الاستعباد لهن والاستغلال لاجسادهن والمصادرة العشوائية لارادتهن..وبالامس القريب استدعت الشرطة الاسبانية أحد الائمة المتفلسفين الذي جاء هربا من بلاده الى الغرب يطالب اتباعه بضرب المراة لتأديبها..اما الامر الثاني المفرح فهو أن يترك هذا الامر مساحة ولو قليلة من الحرية الشخصية بمفهوم ضيق ولكنه معادل تماما لما تقوم به المومسات في بلاد اخرى,علما ان اميركا تحرم في قوانينها البغاء

مومسات
احمد حساني -

خارج الموضوع

...........
خوليو -

.............عن شرعية زواج المتعة فالآية واضحة ولايلزمها تفسير ولايحق لأحد ما أن يبطلها، فإن جاز لأحد إبطال الايات ، فهناك الكثير منها اليوم وجب إبطالها في عصر حقوق الانسان، وسؤال آخر لماذا لم نقرأ آية أخرى تعادلها: وما استمتعتن به منهم فادهوم أجورهم فريضة ؟ هاهي السيدة الإيرانية الحرة-1- تطالب بحقها بالمساواة .. كثير من الذين آمنوا يقولون في جدالهم أن المرأة كانت تخرج وتحارب وترافق وتضمد الجراح وتحج، ألا وجدت بينهن إمرأة راشدة تسأل: أنربط المبايض ؟ ربما كانت نزلت الآية الأخرى التي تعادلها.

مومسات
احمد حساني -

خارج الموضوع

انها سنه
شاكر -

بما انها كانت حلال على ايام الرسول فهي سنه من السنن التي امر رسول الله بأحياها فكيف نحرم سنه من سنن رسول الله واذا جاز للخليفه عمر ذلك فيجوز لغيره ايضا ان يحرم مايشاء من السنن فهل يعقل هذا ام ماذا ترون افقهونا بالله عليكم!!!

انها سنه
شاكر -

بما انها كانت حلال على ايام الرسول فهي سنه من السنن التي امر رسول الله بأحياها فكيف نحرم سنه من سنن رسول الله واذا جاز للخليفه عمر ذلك فيجوز لغيره ايضا ان يحرم مايشاء من السنن فهل يعقل هذا ام ماذا ترون افقهونا بالله عليكم!!!

رايح ايران اتمتع
بيها -

يقول المثل الحب يعمي الحقيقه ايه واحده فقط تتكلم والشيعه تدندن عليها وانا اتحدى ان ياتي بسياق الاية كاملا ليه لانه اسمسك بالمتشابه وترك المحكم شوفوا رقم 25 لا تخرب في كلام الله .وجوابي لكم يا من يتمتع :حتى يفهم العامة من الرافضة ان علمائهم ضحكوا عليهم في تفسير هذة الاية لكي يشبعوا رغباتهم الجنسية من نساء العوام في الشيعة قالى الله تعالى (( فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فضيلة )) هي في سورة النساء وقد بداء الله تعالى في هذة السورة تشريع العلاقة بين الزوجين من المحرمات والمهر والتوارث وغيره واذا قراءنا الاية من البداية (( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (24) ومعنى ان تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين الإحصان بمعنى العفة وتحصين النفس من غضب الله أي نكاح شرعي دائم والإحصان لا يكون الا في النكاح الشرعي الدائم لان القائلين بالمتعة يقولون ان المتعة لا توجب الإحصان فالإحصان لا يكون مقصودا في المتعة اصلا اذ ان امرأة المتعة كل مرة مع رجل فالتمتع لا يقصد به الإحصان دون المسافحة أي لا زانين مسافحين والسفاح مأخوذ من السفح وهو صب الماء وسيلانه وسمي به الزنا لان الزاني لا غرض له الا صب النطفة دون النظر الى الأهداف الشريفة التي شرعها الله من وراء النكاح وللتوضيح حول ان اعتبار المراة في المتعة ان كانت زوجة ام لا وبعد ان قراءنا حقوق الزوجة كما ذكرت في القران في المقطع السابق اورد قول شيخ الاسلاميقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والقرآن قد حرم أن يطأ الرجل إلا زوجة أو مملوكة، بقوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ...}. وهذه المستمتع بها ليست من الأزواج ولا ما ملكت اليمين، فإن الله قد جعل للأزواج أحكاما من الميراث والاعتداد بعد الوفاة بأربعة أشهر وعشر، وعدة الطلاق ثلاثة قروء، ونحو ذلك من الأحكام التي لا تثبت في حق المستمتع بها، فلو كانت زوجة لثبت في حقها

الى ايرانية حرة
وحدة بنت من كربلا -

عزيزتي ايرانية حرة الغرض من المتعة هو الاستمتاع بالنسبة للرجل والمرة

الى ايرانية حرة
وحدة بنت من كربلا -

عزيزتي ايرانية حرة الغرض من المتعة هو الاستمتاع بالنسبة للرجل والمرة

هي للمراة أيضا
عامر -

يعني يا ناس يا محتلرمين ماكو أحد يفكر بالمرأة المطلقة أو الأرملة تحتاج الرجل أيضا والمتعة تحل مشكلتها وهي تتمتع بقدر الرجل إن لم يكن أطثرعلى الأقل خلي هالحرمان والكبت الجنسي يزول ويكدر العربي يتصرف كرجل من يشوف مرأة مو ينسطل وينثول

العهدة على الراوي
رامي ريام -

في الحقيقة هذه هي جنة الانسان على هذه الارض التي يعيش فيها حيث مليئة بالحور العيون والجمال الفتان بكل اشكاله ورونقه ونكهة طيبه وكل حورية لها طعمها ونكهتها الخاصة بها وجمالها الذي يفتتن به من يعشقها - وما دام هناك اتفاق بين الطرفين فهنيئا لهم عشرتهم مهما طالت مدتها وزواج المتعة هو افضل من الزواج الرسمي لان الانفصال منه اسرع من لمح البصر - وتقول الرواية عندما كان راجعا اية الله العظمى / الخميني / الى النجف من احدى تنقلاته تعرج الى احد معارفه وبات تلك اليلة عندهم في داره وطلب / الخميني / من صاحب الدار ابنته الصغرة وكان عمرها / 7 / سنوات حتى يتمتع بها الليل كله طبعا العهدة على الراوي حيث كانت الطفلة صراخها يعلو لانها لا تعلم من هذه الامور شيئا - المهم كانت رغبة الخميني ان يتمتع بطفلة ووالدها هو من وهبها الى الخميني حتى تتبارك به الليل كله العهدة على الراوي لانها منشورة على الانترنيت - المهم ايظا هناك قبيلة في / الهند / تسمح للزوجة بتعدد الازواج وهذا ما شاهدته بأم عيني زوجة متزوجة من اربعة اشخاص واثنان منهم هم / اخوة / وكل واحد منهم يتناوب عليها كل 3 اشهر - ويا حبذا ذلك لو تم تصديق زواج المتعة في كافة الدول العربية حتى ينتهي الفساد والبغاء بكل اشكاله لان زواج المتعة عملية وصحية وجدا سهلة في المعاشرة ولا تكلف القائمين بها نعم هي موجودة في عالمنا العربي ولكن بغض النظر عنها اي من تحت العباءة شكرا لجميع القراء

المسيار
ابن لبنان العربي -

ولا تنسوااخواني الاعزاء زواج المسيار والمصياف والمضياف ولا تنسوا اعزائي الجواز العرفي في مصر ودول المغرب العربيكفاكم التحامل علي ايران

العهدة على الراوي
رامي ريام -

في الحقيقة هذه هي جنة الانسان على هذه الارض التي يعيش فيها حيث مليئة بالحور العيون والجمال الفتان بكل اشكاله ورونقه ونكهة طيبه وكل حورية لها طعمها ونكهتها الخاصة بها وجمالها الذي يفتتن به من يعشقها - وما دام هناك اتفاق بين الطرفين فهنيئا لهم عشرتهم مهما طالت مدتها وزواج المتعة هو افضل من الزواج الرسمي لان الانفصال منه اسرع من لمح البصر - وتقول الرواية عندما كان راجعا اية الله العظمى / الخميني / الى النجف من احدى تنقلاته تعرج الى احد معارفه وبات تلك اليلة عندهم في داره وطلب / الخميني / من صاحب الدار ابنته الصغرة وكان عمرها / 7 / سنوات حتى يتمتع بها الليل كله طبعا العهدة على الراوي حيث كانت الطفلة صراخها يعلو لانها لا تعلم من هذه الامور شيئا - المهم كانت رغبة الخميني ان يتمتع بطفلة ووالدها هو من وهبها الى الخميني حتى تتبارك به الليل كله العهدة على الراوي لانها منشورة على الانترنيت - المهم ايظا هناك قبيلة في / الهند / تسمح للزوجة بتعدد الازواج وهذا ما شاهدته بأم عيني زوجة متزوجة من اربعة اشخاص واثنان منهم هم / اخوة / وكل واحد منهم يتناوب عليها كل 3 اشهر - ويا حبذا ذلك لو تم تصديق زواج المتعة في كافة الدول العربية حتى ينتهي الفساد والبغاء بكل اشكاله لان زواج المتعة عملية وصحية وجدا سهلة في المعاشرة ولا تكلف القائمين بها نعم هي موجودة في عالمنا العربي ولكن بغض النظر عنها اي من تحت العباءة شكرا لجميع القراء

يثير الغثيان
lilly -

مخالف لشروط النشر

يثير الغثيان
lilly -

مخالف لشروط النشر

غنائم؟؟؟؟
azad -

كان يغزون الناس يسمون غنائم الفتوحات الاسلامية من جزئي وغيرها...

رسالة الامارات- دبي
خليفه لوتاه -

خبرجميل عن المتعة

رسالة الامارات- دبي
خليفه لوتاه -

خبرجميل عن المتعة

الموسوي /لله ثم للتاريخ
الدفاعي -

من المفاسد المترتبة على المتعة التي ذكرها حسين الموسوي صاحب كتاب (لله ثم للتاريخ ) كثيرة : - 1- فهي مخالفة للنصوص الشرعية لأنـها تحليل لما حرم الله. 2- لقد ترتب على هذا اختلاق الروايات الكاذبة ونسبتها إلى الأئمة عليهم السلام مع ما في تلك الروايات من مطاعن قاسية لا يرضاها لهم من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.3- ومن مفاسدها إباحة التمتع بالمرأة المحصنة -أي المتزوجة- رغم أنـها في عصمة رجل دون علم زوجها، وفي هذه الحالة لا يأمن الأزواج على زوجاتـهم فقد تتزوج المرأة متعة دون علم زوجها الشرعي ودون رضاه، وهذه مفسدة ما بعدها مفسدة، انظر (فروع الكافي 5/463)، (تـهذيب الأحكام 7/554)، (الاستبصار 3/145)، وليت شعري ما رأي الرجل وما شعوره إذا اكتشف أن امرأته التي في عصمته متزوجة من رجل آخر غيره زواج متعة؟!4- والآباء أيضاً لا يأمنون على بناتـهم الباكرات إذ قد يتزوجن متعة دون علم آبائهن، وقد يفاجأ الأب أن ابنته الباكر قد حملت، .. لم؟ كيف؟ لا يدري .. ممن؟ لا يدري أيضاً فقد تزوجت من واحد فمن هو؟ لا أحد يدري لأنه تركها وذهب. 5- إن أغلب الذين يتمتعون، يبيحون لأنفسهم التمتع ببنات الناس، ولكن لو تقدم أحد لخطبة بناتـهم أو قريباتـهم فأراد أن يتزوجها متعة، لما وافق ولما رضي، لأنه يرى هذا الزواج أشبه بالزنا وإن هذا عار عليه، وهو يشعر بـهذا من خلال تمتعه ببنات الناس فلا شك أنه يمتنع عن تزويج بناته للآخرين متعة، أي أنه يبيح لنفسه التمتع ببنات الناس وفي المقابل يحرم على الناس أن يتمتعوا ببناته.إذا كانت المتعة مشروعة أو أمراً مباحاً، فلم هذا التحرج في إباحة تمتع الغرباء ببناته وقريباته؟ 6- إن المتعة ليس فيها إشهاد ولا إعلان ولا رضى ولي أمر المخطوبة، ولا يقع شيء من ميراث المتمتع للمتمتع بـها، إنما هي مستأجرة كما نسب ذلك القول إلى أبي عبد الله عليه السلام فكيف يمكن إباحتها وإشاعتها بين الناس؟ 7- إن المتعة فتحت المجال أمام الساقطين والساقطات من الشباب والشابات في لصق ما عندهم من فجور بالدين، وأدى ذلك إلى تشويه صورة الدين والمتدينين.وبذلك يتبين لنا أضرار المتعة دينياً واجتماعياً وخلقياً، ولهذا حرمت المتعة ولو كان فيها مصالح لما حرمت، ولكن لما كانت كثيرة المفاسد حرمها رسول الله (ص)، وحرمها أمير المؤمنين(ع) ) أه .ونضيف أن من مفاسدها : 8-ضياع الأولاد 9- إهانة المرأة المسلمة وأعجبني كلمة قال

الموسوي /لله ثم للتاريخ
الدفاعي -

من المفاسد المترتبة على المتعة التي ذكرها حسين الموسوي صاحب كتاب (لله ثم للتاريخ ) كثيرة : - 1- فهي مخالفة للنصوص الشرعية لأنـها تحليل لما حرم الله. 2- لقد ترتب على هذا اختلاق الروايات الكاذبة ونسبتها إلى الأئمة عليهم السلام مع ما في تلك الروايات من مطاعن قاسية لا يرضاها لهم من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.3- ومن مفاسدها إباحة التمتع بالمرأة المحصنة -أي المتزوجة- رغم أنـها في عصمة رجل دون علم زوجها، وفي هذه الحالة لا يأمن الأزواج على زوجاتـهم فقد تتزوج المرأة متعة دون علم زوجها الشرعي ودون رضاه، وهذه مفسدة ما بعدها مفسدة، انظر (فروع الكافي 5/463)، (تـهذيب الأحكام 7/554)، (الاستبصار 3/145)، وليت شعري ما رأي الرجل وما شعوره إذا اكتشف أن امرأته التي في عصمته متزوجة من رجل آخر غيره زواج متعة؟!4- والآباء أيضاً لا يأمنون على بناتـهم الباكرات إذ قد يتزوجن متعة دون علم آبائهن، وقد يفاجأ الأب أن ابنته الباكر قد حملت، .. لم؟ كيف؟ لا يدري .. ممن؟ لا يدري أيضاً فقد تزوجت من واحد فمن هو؟ لا أحد يدري لأنه تركها وذهب. 5- إن أغلب الذين يتمتعون، يبيحون لأنفسهم التمتع ببنات الناس، ولكن لو تقدم أحد لخطبة بناتـهم أو قريباتـهم فأراد أن يتزوجها متعة، لما وافق ولما رضي، لأنه يرى هذا الزواج أشبه بالزنا وإن هذا عار عليه، وهو يشعر بـهذا من خلال تمتعه ببنات الناس فلا شك أنه يمتنع عن تزويج بناته للآخرين متعة، أي أنه يبيح لنفسه التمتع ببنات الناس وفي المقابل يحرم على الناس أن يتمتعوا ببناته.إذا كانت المتعة مشروعة أو أمراً مباحاً، فلم هذا التحرج في إباحة تمتع الغرباء ببناته وقريباته؟ 6- إن المتعة ليس فيها إشهاد ولا إعلان ولا رضى ولي أمر المخطوبة، ولا يقع شيء من ميراث المتمتع للمتمتع بـها، إنما هي مستأجرة كما نسب ذلك القول إلى أبي عبد الله عليه السلام فكيف يمكن إباحتها وإشاعتها بين الناس؟ 7- إن المتعة فتحت المجال أمام الساقطين والساقطات من الشباب والشابات في لصق ما عندهم من فجور بالدين، وأدى ذلك إلى تشويه صورة الدين والمتدينين.وبذلك يتبين لنا أضرار المتعة دينياً واجتماعياً وخلقياً، ولهذا حرمت المتعة ولو كان فيها مصالح لما حرمت، ولكن لما كانت كثيرة المفاسد حرمها رسول الله (ص)، وحرمها أمير المؤمنين(ع) ) أه .ونضيف أن من مفاسدها : 8-ضياع الأولاد 9- إهانة المرأة المسلمة وأعجبني كلمة قال

الفرس واهل البيت
الدفاعي -

القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة يقول حول تحريم نكاح المتعة.في دعائم الاسلام 2/228. 229..ما يلي: -ــــــــــــــــــــــــــ858. وعن علي رضي الله عنه انه قال لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.*****************859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.*****وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولك الى قوله يا مسكين. وهذ قول علي رضي الله عنه.قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441. وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/318.******************************************وشكرا لايلاف لتوضيح الحقيقة

الفرس واهل البيت
الدفاعي -

القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة يقول حول تحريم نكاح المتعة.في دعائم الاسلام 2/228. 229..ما يلي: -ــــــــــــــــــــــــــ858. وعن علي رضي الله عنه انه قال لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.*****************859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.*****وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولك الى قوله يا مسكين. وهذ قول علي رضي الله عنه.قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441. وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/318.******************************************وشكرا لايلاف لتوضيح الحقيقة

خوليو يفتي للشيعة
ابو ياسر -

هل يرضى الشيعة ان يؤيدهم السيد خوليو في اتيان عمل حرمه الله ورسوله وآل بيته (ع)...؟ وهل يتفضل علينا المفتي خوليو (قدس الله سره) ان يبين رأي السيد المسيح (ع)او بولص في انجيله حول زواج المتعة...؟

خوليو يفتي للشيعة
ابو ياسر -

هل يرضى الشيعة ان يؤيدهم السيد خوليو في اتيان عمل حرمه الله ورسوله وآل بيته (ع)...؟ وهل يتفضل علينا المفتي خوليو (قدس الله سره) ان يبين رأي السيد المسيح (ع)او بولص في انجيله حول زواج المتعة...؟

يا see الكذب حرام
sa7ar -

دعني أقول لك يا من أسميت نفسك see (تعليق 21) أن الكذب حرام! أنا كندية وأعلم لماذا قام الرجال والنساء الكنديين بال_ slutwalk_ و أنت أيضاً تعلم فلا داعي لتحريف الحقيقة! بدأت القصة في مدينة تورنتو الكندية عندما علق البوليس مايكل سانجيناتي ،كندي من أصل إيطالي، ناصحاً البنات بعدم اللبس كال sluts لكي تتفادى الإغتصاب (كلام طالما ردده مشايخنا العوام) كان رد المجتمع الكندي المتمدن فوري إزاء تصريح كراهية يحكم على المرأه حسب لباسها ويجعل من الضحية جاني! رد سانجيناتي معتذراً قائلاً أنه لم يعي ما قال ولم يقصده، وأن المرأة ضحية و ليست هي من تختار الاغتصاب و أنه يشعر بحرج كبير إزاء تصريحه لما كان له من أثر على النساء و خصوصاً على ضحايا الاغتصاب! خرج النساء والرجال بمسيرات عفوية في كل كندا تبعها مسيرات في كل العالم ووصلت ال_slutwalk_ للهند! كان هذا في ال 2011 و هذه المسيرات ستعاد كل سنة للتذكير بأن الاغتصاب جريمة وبأن المرأه حرة في ملبسها و أنها إنسانه لا يحكم عليها حسب علاقاتها الجنسية (لو كان اللباس هو السبب لما تعرضت المحجبة وحتى المنقبة للاغتصاب)! ليتنا بمستوى هذه الدول يا مستر see فلو كنا كذلك لما قرأت مقال عن المتعة ولما اتحفنا رجالنا الأشاوس بتعليقات تحدد كيفية التمتع بالمرأة على الطريقة الفارسية/العربية حيناً أو السنية/الشيعية حيناً آخر.

يا see الكذب حرام
sa7ar -

دعني أقول لك يا من أسميت نفسك see (تعليق 21) أن الكذب حرام! أنا كندية وأعلم لماذا قام الرجال والنساء الكنديين بال_ slutwalk_ و أنت أيضاً تعلم فلا داعي لتحريف الحقيقة! بدأت القصة في مدينة تورنتو الكندية عندما علق البوليس مايكل سانجيناتي ،كندي من أصل إيطالي، ناصحاً البنات بعدم اللبس كال sluts لكي تتفادى الإغتصاب (كلام طالما ردده مشايخنا العوام) كان رد المجتمع الكندي المتمدن فوري إزاء تصريح كراهية يحكم على المرأه حسب لباسها ويجعل من الضحية جاني! رد سانجيناتي معتذراً قائلاً أنه لم يعي ما قال ولم يقصده، وأن المرأة ضحية و ليست هي من تختار الاغتصاب و أنه يشعر بحرج كبير إزاء تصريحه لما كان له من أثر على النساء و خصوصاً على ضحايا الاغتصاب! خرج النساء والرجال بمسيرات عفوية في كل كندا تبعها مسيرات في كل العالم ووصلت ال_slutwalk_ للهند! كان هذا في ال 2011 و هذه المسيرات ستعاد كل سنة للتذكير بأن الاغتصاب جريمة وبأن المرأه حرة في ملبسها و أنها إنسانه لا يحكم عليها حسب علاقاتها الجنسية (لو كان اللباس هو السبب لما تعرضت المحجبة وحتى المنقبة للاغتصاب)! ليتنا بمستوى هذه الدول يا مستر see فلو كنا كذلك لما قرأت مقال عن المتعة ولما اتحفنا رجالنا الأشاوس بتعليقات تحدد كيفية التمتع بالمرأة على الطريقة الفارسية/العربية حيناً أو السنية/الشيعية حيناً آخر.

اعطه فرخة يعطيك فتوى
hajji-ma usa -

هل الجنة والنار بيد الكبيسي والقرضاوي وكيف وكيف انصبُ انفسهم في مقاليد الفقه ورقبة الناس في اياديهم وكيف درسُالفقه واستخرجُ الفتوى وعندهم باب الاجتهاد مغلق وضيق وهل ويوجد بينهم الاعلم ثم الاعلم وهذا برهان ودليل من الكبيسي لايميز بين الحرام والزنا حسب عتقاد ان الزنا حرام وان السرقة حرام والكذب حرام والقتل حرام الى اخره من المحرمات !وهنا هل ان الكبيسي يريد ان يعتـــــــــرف بالمتـــــــــعة تـــــــــدريجياً ويجعلها يوماً من الايام فتوى؟؟وهـــــــــــل اعطوه فرخة دسمة وأفتى من جديد لنقرأ مايقول لصحيفة (الوطن) الكويتية:-دعا الداعية الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي من قناة سما دبي وفقا لما نشرته صحيفة (الوطن) الكويتية الى عدم الاقدام على الزنا حتى لو كان ذلك بزواج المتعة لمن اضطر، وقال ان زواج المتعة هو زواج اعتيادي لكنه معيب بتحديد الوقت، منوها الى ان الفقهاء في المذاهب الاربعة عند اهل السنة حرموا هذا النوع من الزواج لكنهم لم يقولوا بأنه زنا. جاء ذلك في رد للدكتور الكبيسي على احد المتصلين ممن اتصل سائلا عن الزنا حيث قال ان نكاح المتعة باجماع الفقهاء تحرمه المذاهب الاربعة وهناك بعض المذاهب تحلله، مشيرا الى ان الذين يحرمونه هم المالكية والشافعية والحنفية والحنبلية وكل اهل السنة يحرمونه ولكن بالاجماع قالوا انه ليس زنا. ويستطرد الكبيسي بقوله «أي ان من يتمتع لاتقام عليه العقوبة فهو حرام لكنه لايصل الى مرحلة الزنا.. انما هو عقد فيه خلل كما لو تزوج احد زواجا اعتياديا فيه خلل»، مؤكدا انه «زواج لا يدخل ضمن نطاق الزنا». ويضرب الشيخ الكبيسي مثلا بقوله «اذا قال زوّجتك ساعة او ساعتين فالمذاهب الاربعة قالت انه حرام لكنه ليس زنا وهذا حرام فقط لانه صار فيه شرط التوقيت وليس زنا على أي حال.. ولا تطبق عليه عقوبة الزنا ولكنه حرام كما لو غلطت على احد وسبيته» وذلك على حد قول الكبيسي. وبتلقيه سؤالا حول ما اذا كان حديثه هذا يؤدي للتشجيع على زواج المتعة فيعتمد من اراد الزنا صيغة المتعة قال الكبيسي في رده على المتحدث «لو انك خيرت بين ان تزني والمتعة انا اقول لك خذ متعة.. كما لو وقعت في غرام امرأة وهذا شائع الآن واما ان تزني بها او المتعة.. لانه صحيح حرام لكنه ليس زنا.. فرق بين هذا وهذا.. او تزوجها زواجا عرفيا خارج المحكمة بان تقول زوجتك نفسي وترد قبلت بحضور شاهدين...المهم ان تخرج بنفسك عن دائ

اعطه فرخة يعطيك فتوى
hajji-ma usa -

هل الجنة والنار بيد الكبيسي والقرضاوي وكيف وكيف انصبُ انفسهم في مقاليد الفقه ورقبة الناس في اياديهم وكيف درسُالفقه واستخرجُ الفتوى وعندهم باب الاجتهاد مغلق وضيق وهل ويوجد بينهم الاعلم ثم الاعلم وهذا برهان ودليل من الكبيسي لايميز بين الحرام والزنا حسب عتقاد ان الزنا حرام وان السرقة حرام والكذب حرام والقتل حرام الى اخره من المحرمات !وهنا هل ان الكبيسي يريد ان يعتـــــــــرف بالمتـــــــــعة تـــــــــدريجياً ويجعلها يوماً من الايام فتوى؟؟وهـــــــــــل اعطوه فرخة دسمة وأفتى من جديد لنقرأ مايقول لصحيفة (الوطن) الكويتية:-دعا الداعية الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي من قناة سما دبي وفقا لما نشرته صحيفة (الوطن) الكويتية الى عدم الاقدام على الزنا حتى لو كان ذلك بزواج المتعة لمن اضطر، وقال ان زواج المتعة هو زواج اعتيادي لكنه معيب بتحديد الوقت، منوها الى ان الفقهاء في المذاهب الاربعة عند اهل السنة حرموا هذا النوع من الزواج لكنهم لم يقولوا بأنه زنا. جاء ذلك في رد للدكتور الكبيسي على احد المتصلين ممن اتصل سائلا عن الزنا حيث قال ان نكاح المتعة باجماع الفقهاء تحرمه المذاهب الاربعة وهناك بعض المذاهب تحلله، مشيرا الى ان الذين يحرمونه هم المالكية والشافعية والحنفية والحنبلية وكل اهل السنة يحرمونه ولكن بالاجماع قالوا انه ليس زنا. ويستطرد الكبيسي بقوله «أي ان من يتمتع لاتقام عليه العقوبة فهو حرام لكنه لايصل الى مرحلة الزنا.. انما هو عقد فيه خلل كما لو تزوج احد زواجا اعتياديا فيه خلل»، مؤكدا انه «زواج لا يدخل ضمن نطاق الزنا». ويضرب الشيخ الكبيسي مثلا بقوله «اذا قال زوّجتك ساعة او ساعتين فالمذاهب الاربعة قالت انه حرام لكنه ليس زنا وهذا حرام فقط لانه صار فيه شرط التوقيت وليس زنا على أي حال.. ولا تطبق عليه عقوبة الزنا ولكنه حرام كما لو غلطت على احد وسبيته» وذلك على حد قول الكبيسي. وبتلقيه سؤالا حول ما اذا كان حديثه هذا يؤدي للتشجيع على زواج المتعة فيعتمد من اراد الزنا صيغة المتعة قال الكبيسي في رده على المتحدث «لو انك خيرت بين ان تزني والمتعة انا اقول لك خذ متعة.. كما لو وقعت في غرام امرأة وهذا شائع الآن واما ان تزني بها او المتعة.. لانه صحيح حرام لكنه ليس زنا.. فرق بين هذا وهذا.. او تزوجها زواجا عرفيا خارج المحكمة بان تقول زوجتك نفسي وترد قبلت بحضور شاهدين...المهم ان تخرج بنفسك عن دائ

زواج المتعة حلال
علي -

زواج حلال مئة بالمئة لأنه يعطي الإنسان حريته الجنسية بطريقة لا تخرب المجتمع وتصونه ..ثم أن الكبت الجنسي يؤدي لإختلال في الذهن والتفكير والإنحراف الأخلاقي أيضا لأن ذلك سوف يدفع الشباب إلى ممارسة الرذيلة لإشباع رغباتهم الجنسية عن طريق الزنا..أغلب الطلبة العرب في الغرب سنة وشيعة يعملون بزواج المتعة لعدم قدرتهم على الزواج الدائم وحفظا على دينهم..الفقه الشيعي في القضايا الجنسية هو اكثر تحررا وفهما للواقع المعاصر..الفقه السني يحاول أن يلتف على هذا النقص لديه في اكتشاف أنواع زيجات جديدة مثل الزواج بنية الطلاق وزواج المسيار وغيرها..ولكن أخيرا سوف يعترفون أن زواج المتعة هو الحل.

زواج المتعة حلال
علي -

زواج حلال مئة بالمئة لأنه يعطي الإنسان حريته الجنسية بطريقة لا تخرب المجتمع وتصونه ..ثم أن الكبت الجنسي يؤدي لإختلال في الذهن والتفكير والإنحراف الأخلاقي أيضا لأن ذلك سوف يدفع الشباب إلى ممارسة الرذيلة لإشباع رغباتهم الجنسية عن طريق الزنا..أغلب الطلبة العرب في الغرب سنة وشيعة يعملون بزواج المتعة لعدم قدرتهم على الزواج الدائم وحفظا على دينهم..الفقه الشيعي في القضايا الجنسية هو اكثر تحررا وفهما للواقع المعاصر..الفقه السني يحاول أن يلتف على هذا النقص لديه في اكتشاف أنواع زيجات جديدة مثل الزواج بنية الطلاق وزواج المسيار وغيرها..ولكن أخيرا سوف يعترفون أن زواج المتعة هو الحل.

لا حول ولا قوة الا بالله
هناء -

ايران الشيعية الذين يدعون انهم يمشون على خطى الائمة الاثنا عشر لماذا لا يحلل الزواج كما قالها القران في (((سورة النساء (آية:3): وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحده او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا))) /// (((النساء (آية:25): ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشه فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم)))

لا حول ولا قوة الا بالله
هناء -

ايران الشيعية الذين يدعون انهم يمشون على خطى الائمة الاثنا عشر لماذا لا يحلل الزواج كما قالها القران في (((سورة النساء (آية:3): وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحده او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا))) /// (((النساء (آية:25): ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشه فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم)))

تبادل الزوجات..من نحن؟
Miaad Hassan -

لماذا لا نعترف بتاريخنا وتاريخ صدر الاسلام الذي كان فيه تبادل الزوجات والجواري وحتى الغلمان مباح وكانت تمارس فيه اشنع الممارسات الجنسية اللااخلاقية؟ انظروا كيف موضوع كهذا جذب ٤٠ معلق!!!!

تبادل الزوجات..من نحن؟
Miaad Hassan -

لماذا لا نعترف بتاريخنا وتاريخ صدر الاسلام الذي كان فيه تبادل الزوجات والجواري وحتى الغلمان مباح وكانت تمارس فيه اشنع الممارسات الجنسية اللااخلاقية؟ انظروا كيف موضوع كهذا جذب ٤٠ معلق!!!!

متعة
علي -

وهل تقبل المتعة على نسائك (اختك أو أمك أو بنتك) اذا كانت الاجابة بنعم واشك في ذلك فعلى الدنيا السلام

متعة
علي -

وهل تقبل المتعة على نسائك (اختك أو أمك أو بنتك) اذا كانت الاجابة بنعم واشك في ذلك فعلى الدنيا السلام

عمر الفاروق
ابو سباهي -

سلاما عليكمنعم قد حرم الفاروق عليه السلام هذا الزواج لما كان فيه من الابتذال والامتهان بكرامة المراة وكرامة المجتمع العربي انذاك لذلك كان التحريم في محله وقد اصاب سيدنا عمر عليه السلام بمنعه وتحريمه.اما بالنسبة الى الفرس فليفعلوا ما يريدون فهن نسائهم وهم ادرى بكرامتهن وقبولهن فالامر لايعنينا نحن العرب.

عمر الفاروق
ابو سباهي -

سلاما عليكمنعم قد حرم الفاروق عليه السلام هذا الزواج لما كان فيه من الابتذال والامتهان بكرامة المراة وكرامة المجتمع العربي انذاك لذلك كان التحريم في محله وقد اصاب سيدنا عمر عليه السلام بمنعه وتحريمه.اما بالنسبة الى الفرس فليفعلوا ما يريدون فهن نسائهم وهم ادرى بكرامتهن وقبولهن فالامر لايعنينا نحن العرب.

کاف
سمکو -

عجیب هذا ألدين،لا أدري من أصدق ألشیعة أم سنة؟ کل واحد لدیە دلائله و أللغة ألعربية یمکن تاویلها و تفسیرها کیفما تشاء. 1400 سنة من ألجهل و ألتخلف ألیس بکاف؟

کاف
سمکو -

عجیب هذا ألدين،لا أدري من أصدق ألشیعة أم سنة؟ کل واحد لدیە دلائله و أللغة ألعربية یمکن تاویلها و تفسیرها کیفما تشاء. 1400 سنة من ألجهل و ألتخلف ألیس بکاف؟

سؤال
سمکو -

سید أبو سباهي تعني أن عمر کان أدری و أذکی من محمد؟ أذن لماذا لم یختاره أللە لیکون هو ألرسول و يخلصنا من ألمشاکل؟

سؤال
سمکو -

سید أبو سباهي تعني أن عمر کان أدری و أذکی من محمد؟ أذن لماذا لم یختاره أللە لیکون هو ألرسول و يخلصنا من ألمشاکل؟

الأدلة من الكتاب والسنة
Google -

يااخوان لماذا نتهجم على الشيعة والمتعة والأدلة من الكتاب والسنة على مشروعية نكاح المتعة وهاهي تفسير إبن كثير 1/475.(1) صحيح مسلم 2/1022 ، ورواه البخاري في صحيحه 5/1953 رواية رقم : 4787 ، وأبن حبان في صحيحه 9/448 رواية رقم : 4141 و 9/449 رواية رقم : 4142 ، والنسائي في السنن الكبرى 6/336 رواية رقم : 11150 ، والبيهقي في سننه الكبرى 7/79 رواية رقم : 13242 ، وأحمد بن حنبل في مسنده 1/420 رواية رقم : 3986 و 1/432 رواية رقم : 4113 و 1/450 رواية رقم : 4302 ، وأبو يعلى في مسنده 9/260 رواية رقم : 5382 ، وأبن أبي شيبة في مصنفه 3/552 رواية رقم : 17079وكثير من التفاصيل على كوكل- كما هو مشهور فإن من لا يجد الماء فإنه يتيمم, لكن عمراً(ر) لم يكن يرى ذلك حسب اجتهاده: فعن سعيد بن عبد الرحمن بن ابزى عن ابيه ان رجلا اتى عمر فقال انى اجنبت فلم أجد ماء فقال لا تصل فقال عمار اما تذكر يا امير المؤمنين إذ أنا وانت في سرية فأجنبنا فلم نجد ماء فأما انت فلم تصل واما انا فتمعكت في التراب وصليت فقال النبي صلى الله عليه وسلم انما كان يكفيك أن تضرب بيديك الارض ثم تنفخ ثم تمسح بهما وجهك وكفيك فقال عمر اتق الله يا عمار قال إن شئت لم أحدث به.(58- صحيح مسلم ج1 ص193/ كتاب الحيض/ باب التيمم.واشتهر عن ابن عباس تحليلها، وتبع ابن عباس على القول بها أصحابه من أهل مكة وأهل اليمن، ورووا أن ابن عباس كان يحتج لذلك بقوله تعالى {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم} وفي حرف عنه إلى أجل مسمى، وروى عنه أنه قال: ما كانت المتعة إلا رحمة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا إلا شقي......

ISLAM
Omar Ali -

فنكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه. وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع على تحريم المتعة. قال الإمام ابن المنذر:(جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقولٍ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) أ.هـ. وقال القاضي عياض: (ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض). وقال الإمام الخطابي: (تحريم المتعة كالإجماع إلا من بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي رضي الله عنه وآل بيته، فقد صح عن علي أنها نسخت، ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه). أ هـ. وقال الإمام القرطبي: (الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم، ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض). أهـ. وهذا الإجماع القطعي في التحريم، مستنده الكتاب والسنة، كما يدل عليه النظر الصحيح أيضاً. أما الكتاب: (1) ففي قوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون). والمرأة المتمتع بها ليست زوجة، لأن علاقة الزوجية توجب التوارث بين الطرفين، كما توجب على الزوجة العدة في الوفاة والطلاق الثلاث، وهذه أحكام الزوجية في كتاب الله تعالى، والقائلون بالمتعة من الروافض يرون أنه لا توارث بينهما ولا عدة. وهي ليست بملك يمين، وإلا لجاز بيعها وهبتها وإعتاقها، فثبت أن نكاح المتعة من الاعتداء المذموم. (2) ومن دلالة القرآن على ذلك أيضاً قوله تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) [النور: 33]. ولو كانت المتعة جائزة لم يأمر بالاستعفاف ولأرشد إلى هذا الأمر اليسير، وقد تحققنا قيام أمر الشريعة على اليسر ونفي الحرج. (3) وكذلك قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم……) إلى قوله: (ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم) [النساء: 25] فلو جازت المتعة لما كانت حاجة إلى نكاح الأمة بهذين الشرطين. عدم الاستطاعة وخوف العنت. وأما استشهادهم بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) [النساء: 24] فهذا لا حجة لهم فيه، بل الاستدلال بذلك على المتعة نوع من تحريف الكلام ع

حلال محمد الى يوم الدين
حازم ضاهر -

زواج المتعة ليس اجبارياً فالذي لا يؤمن به فليتابع كعادته زناه واحيلكم الى الشيخ الكبيسي السني الذي صرح منذ ايام ان زواج المتعة هو زواج فيه عيب تحديد المدة ولكن ليس بزنى وينصح الزناة من الشباب السنة الى اللجوء اليه تحصيناً لانفسهم وذلك لان الزنى قد تفشّى في عند الشباب السنة

ISLAM
Omar Ali -

فنكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه. وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع على تحريم المتعة. قال الإمام ابن المنذر:(جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقولٍ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) أ.هـ. وقال القاضي عياض: (ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض). وقال الإمام الخطابي: (تحريم المتعة كالإجماع إلا من بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي رضي الله عنه وآل بيته، فقد صح عن علي أنها نسخت، ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه). أ هـ. وقال الإمام القرطبي: (الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم، ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض). أهـ. وهذا الإجماع القطعي في التحريم، مستنده الكتاب والسنة، كما يدل عليه النظر الصحيح أيضاً. أما الكتاب: (1) ففي قوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون). والمرأة المتمتع بها ليست زوجة، لأن علاقة الزوجية توجب التوارث بين الطرفين، كما توجب على الزوجة العدة في الوفاة والطلاق الثلاث، وهذه أحكام الزوجية في كتاب الله تعالى، والقائلون بالمتعة من الروافض يرون أنه لا توارث بينهما ولا عدة. وهي ليست بملك يمين، وإلا لجاز بيعها وهبتها وإعتاقها، فثبت أن نكاح المتعة من الاعتداء المذموم. (2) ومن دلالة القرآن على ذلك أيضاً قوله تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) [النور: 33]. ولو كانت المتعة جائزة لم يأمر بالاستعفاف ولأرشد إلى هذا الأمر اليسير، وقد تحققنا قيام أمر الشريعة على اليسر ونفي الحرج. (3) وكذلك قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم……) إلى قوله: (ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم) [النساء: 25] فلو جازت المتعة لما كانت حاجة إلى نكاح الأمة بهذين الشرطين. عدم الاستطاعة وخوف العنت. وأما استشهادهم بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) [النساء: 24] فهذا لا حجة لهم فيه، بل الاستدلال بذلك على المتعة نوع من تحريف الكلام ع

46 سمکو
هناء -

لا ياسيدي ولكن كل ما اخطأ على ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه نبهه و عمر رضى الله عنة يستجيب ولا يذكر في اي مكان بان علي ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه رفض او اتى بدليل او صلح له المعلومة. اما بالنسبة للسيد ابو يباهي لا اعلم الى اي مذهب تنتمي اليه لان اهل السنة يضيفون عليه السلام فقط للانبياء وعمر ليس بنبي. فإنها لو كانت زوجة لتوارثا ولوجبت عليها عدة الوفاة ولحقها الطلاق الثلاث فإن هذه أحكام الزوجة في كتاب الله، ذلك بقول الله تعالي في سورة المؤمنون :5-7 ((( والذين هم لفروجهم حافظون إلا علي أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فأنهم غير ملومين فمن ابتغي وراء ذلك فأولئك هم العادون ))) وكذلك ثبت في الصحيح أن الرسول حرمها في غزاة الفتح إلي يوم القيامة. بقوله (( يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً )).

المتعة حرام هي زنا ودعارة
ابو ياسر -

واذا لايقبل الشيعة بحكم القران ولا بنبي الاسلام فان اهل البيت قالوا بتحريمها وفي كتبكم وكما جاء بالتعليقات السابقة ..فكيفكم انتو وربكم تتحاسبون يوم القيامة ولاتلوموا سوى انفسكم ..يا اخوان مراجعكم لاتكتفي بالمتعة العادية وانما تسمح بتمتع المتزوجات ايضا ، لاتسمح بايجار الفروج لمن غاب عنها زوجها والخميني والسستاني يجيزان اتيان الزوجة من دبرها والعياذ بالله رغم قذارة المكان وما يسببه من اهانة وايذاء لمن الجنة تحت اقدامهن ..فاتقوا واسالوا شيوخكم ومثقفيكم الجدد والعقلاء ولا تلقوا بانفسكم في التهلكة مع تحياتي

46 سمکو
هناء -

لا ياسيدي ولكن كل ما اخطأ على ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه نبهه و عمر رضى الله عنة يستجيب ولا يذكر في اي مكان بان علي ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه رفض او اتى بدليل او صلح له المعلومة. اما بالنسبة للسيد ابو يباهي لا اعلم الى اي مذهب تنتمي اليه لان اهل السنة يضيفون عليه السلام فقط للانبياء وعمر ليس بنبي. فإنها لو كانت زوجة لتوارثا ولوجبت عليها عدة الوفاة ولحقها الطلاق الثلاث فإن هذه أحكام الزوجة في كتاب الله، ذلك بقول الله تعالي في سورة المؤمنون :5-7 ((( والذين هم لفروجهم حافظون إلا علي أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فأنهم غير ملومين فمن ابتغي وراء ذلك فأولئك هم العادون ))) وكذلك ثبت في الصحيح أن الرسول حرمها في غزاة الفتح إلي يوم القيامة. بقوله (( يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً )).

دراسه فقهيه عميقه
سامى السلمى -

هذه الدراسه صحيحه و عميقه و متطابقه مع القرأن الكريم و تفسيرات الأئمه و الصحايه. و يجب أن تؤخذ الأمور بموضوعيه و ليس بالأنحياز المسبق . ( أنا لست شيعيا ).

زنا مقنن بريحة التقية
ابو احمد -

سؤال بسيط للشيعة الذين يعتبرون المتعة حلال,فمن هذا الاحمق الذي يرتكب جريمة الزنا والتعرض لعقوبة الرجم أو الجلد في حال وجود نكاح حلال شرعا وبالعدد الغير المحدد أي (المتعة), وفي نفس مدة الزنا أي من خلال ساعة أو ساعات أو أقل أو أكثر.والمعروف أن المتعة أسهل من الزنا مليون مرة,لأن من يتمتع لا يخاف من اكتشافه لأنه لا يفعل شيئا محرما ولا معيبا ولا مخجلا حسب المحللين لها شرعا كما يدعون,وثانيا الطرف الثاني البنت أو المرأة المتمتعة لا تتردد في هذا الزواج السريع بسرعة الضوء عندما تطمئن بأنها حلال شرعا,فلو كان الزنا حلالا شرعا(وهي نفس عملية المتعة من حيث المدة في أغلب الاحوال) من كان يتردد في الوقوع فيها أو الابتعاد عنها,والثالث هذا الزواج لا يحتاج الى شهود ولا الى ولي الا في حالة البنت البكر,وحتى في حالة البنت البكر المدخول بها من الوراء,(أي من الدبر)حسب الفتوى السيستاني لا تعتبر بكر,فهي مأمورة نفسها وليس لأحد الولاية عليها.فمن الاحمق والمخبول والمجنون الذي يزني أو تزني بوجود زواج مفتوح من دون أي اعاقة ومن دون أي تعب ولا كلل,ولا تتحمل النفقات ولا تلفت الشبهات,والاهم من كل ذلك عندما يرى الناس الحصول على الجنس بهذه السهولة فهم لا يترددون رجالا ونساء من فعل أي شي وفي أي مكان,لذلك نرى والشيعة كلهم يعلمون ذلك جيدا ماذا يحدث خلال مراسيم العزاء والزيارات للمراقد. أقول يا من تحللون متعة الزنا,فقط ذكر الزنا في القرآن كافي لمنع هذا الزنا المقنن بنكهة التقية,والادهى والامر,أن من يحللونه لنفسهم من المعممين والمراجع,يمنعون بناتهم ونسائهم منها ,فممنوع عليهن الا الزواج,فهنا نصل الى نتيجة أن هؤلاء الوحوش البشرية من المعممين المتعطشين الى تنوع الجنس والاباحية والزنا يستغلون الجهلة من أتباع طائفتهم ولا يبالون بمصيرهم ولا أخلاقهم ولا مستقبلهم,بل سمعت أن أحد المعممين تزوج من بنته المولودة من زنا المتعة الذي فعلها هو بأم البنت في حينها.حتى الاوروبين المعروف عنهم في بلداننا بالانفتاح الجنسي والاباحي, ليس لهم الا أن يكون زوجة أو صديقة واحدة ,وفي حال انكشاف أحدهم يخون أو تخون يقوم الدنيا ولا تقعد,ولكن الشيعة يصولون ويجولون يمينا وشمالا ويطوفون على تلك وذاك بالليل والنهار ولا يسئمون ولا يتعبون,وخاصة الموجودين في الدول الاوروبية,فأكثرهم متقاعدون رجالا ونسوان,وشغلهم الشاغل الانهماك في تلك العادة ا

دراسه فقهيه عميقه
سامى السلمى -

هذه الدراسه صحيحه و عميقه و متطابقه مع القرأن الكريم و تفسيرات الأئمه و الصحايه. و يجب أن تؤخذ الأمور بموضوعيه و ليس بالأنحياز المسبق . ( أنا لست شيعيا ).

حواء واحده
عصام -

قال السيد المسيج في انجيل متّى اصحاح19 ايه 3...وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين هل يحق للرجل ان يطلّق لكل سبب 4 فأجاب وقال لهم أما قرأتم ان الّذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى وقال من اجل هذا يترك الرجل اباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الأثنان جسدا واحد اذا ليسا بعد اثنين بل جسدا واحدا فألذي جمعه الله لا يفرّقه انسان.... وقال ايصا في انجيل متّى الأصحاح 5 ايه27..قد سمعتم انّه قيل للقدماء لا تزن 28 أمّا انا فأقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه...وعليه فان كل انواع هذا الزواج تعتبر خطيئه وكذلك الزواج المتعدد يعتبر خطيئه في نظر الله لأنه قد خلق حواء واحده وأدم واحد.

حواء واحده
عصام -

قال السيد المسيج في انجيل متّى اصحاح19 ايه 3...وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين هل يحق للرجل ان يطلّق لكل سبب 4 فأجاب وقال لهم أما قرأتم ان الّذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى وقال من اجل هذا يترك الرجل اباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الأثنان جسدا واحد اذا ليسا بعد اثنين بل جسدا واحدا فألذي جمعه الله لا يفرّقه انسان.... وقال ايصا في انجيل متّى الأصحاح 5 ايه27..قد سمعتم انّه قيل للقدماء لا تزن 28 أمّا انا فأقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه...وعليه فان كل انواع هذا الزواج تعتبر خطيئه وكذلك الزواج المتعدد يعتبر خطيئه في نظر الله لأنه قد خلق حواء واحده وأدم واحد.

الله يخلي السيد
المتعة حلال -

المتعة والفسنجون يالله شباب هاي الصيفية بايران والله ونعم الناس هم نخلص من حر العراق وماكو كهرباء و هم بدل منكابل المالكي وبوزه نروح نمتع والف عجمية ولا علي الاديب يمعودين ماكو احلى من المتعة والعجم اكلهم حلال ونسوانهم حلال وتبا لكل من يكول المتعة حرام...الناس اجاويد مايبخلون حتى ببناتهم شتريد كرم اكثر؟؟ عمي الموعد بايران.

الله يخلي السيد
المتعة حلال -

المتعة والفسنجون يالله شباب هاي الصيفية بايران والله ونعم الناس هم نخلص من حر العراق وماكو كهرباء و هم بدل منكابل المالكي وبوزه نروح نمتع والف عجمية ولا علي الاديب يمعودين ماكو احلى من المتعة والعجم اكلهم حلال ونسوانهم حلال وتبا لكل من يكول المتعة حرام...الناس اجاويد مايبخلون حتى ببناتهم شتريد كرم اكثر؟؟ عمي الموعد بايران.

الى 47 لا تكتب بأسم السنة
ابو احمد -

من كلامك أنت شيعي,فلماذا تكتب بأسم السنة,فليس هناك من مرجع للسنة فيها, أن على قال **ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا إلا شقي** فهذا بهتان وتقول على علي كرم الله وجهه,وثانيا حتى لو حرمها عمر رضي الله عنه فهو صحيح,لقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي.

الى 47 لا تكتب بأسم السنة
ابو احمد -

من كلامك أنت شيعي,فلماذا تكتب بأسم السنة,فليس هناك من مرجع للسنة فيها, أن على قال **ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا إلا شقي** فهذا بهتان وتقول على علي كرم الله وجهه,وثانيا حتى لو حرمها عمر رضي الله عنه فهو صحيح,لقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي.

بالعقل
عوض -

الزواج الطبيعي الحلال يمكن تقييده فكيف بزواج المتعة الذي تختلط فيه الانساب وقد يتزوج فيه الرجل امه او اخته وهولا يدري ؟! ثم انه زواج بلا ضمانات للمرأة فكيف تقبل به المرأة ؟ وهل لهذا الزواج اصل في المجوسية !

بالعقل
عوض -

الزواج الطبيعي الحلال يمكن تقييده فكيف بزواج المتعة الذي تختلط فيه الانساب وقد يتزوج فيه الرجل امه او اخته وهولا يدري ؟! ثم انه زواج بلا ضمانات للمرأة فكيف تقبل به المرأة ؟ وهل لهذا الزواج اصل في المجوسية !

مصيبتنا في علماءنا
مسلم لاسني ولا شيعي -

هناك الكثير من المحرمات التي حرمها الله بكتابه الكريم او من خلال نبينا (ص)وجميعها لها تفسيرها العلمي والعملي والشرعي ولكن مصيبتنا في علماءنا ومن اتبعهم بجهالة حتى ضاعت علينا الحقيقة واختلط ديننا علينا فهم الذين حرموا وحللوا وتفرقوا واختلفوا وتقاتلوا وتشاتموا وبعضهم كفر البعض الاخر !!! .واذا اراد اي منصف يحترم نفسه ان يتابع حقيقة امر المسلمين فلم يجد اية واحدة او حديث يعمل به وان حال المسلمين لايمثل الاسلام اطلاقا.ولا يوجد اليوم من يمثل الاسلام الحقيقي بل توجد طوائف واحزاب ومذاهب متناحرة مختلفه بعضها يكفر الاخر ويحلل دمه وماله وعرضه ولكل منها عالم او علماء يدعمونهم ويحللون افعالهم واقوالهم.والسؤال هنا الى كل من السنة والشيعه هل فرقتكمم هذه حلال ام حرام(واعتصموا)هل الخمر ولحم الخنزير الذي يباع في الاسواق حلال ام حرام.هل التعاملات الربويه في البنوك والرشوة والفتن بين المسلمين والاستعانة بالكافر على بعضكم وسب الامام علي (ع)ثمانون عام على منابر اهل السنه وسب ام المؤمنين (رض)والصحابة(رض)اليوم علانية وبدون ادنى درجة من الخوف او الحياء من قبل الشيعة هل هذا حلال ام حرام, ليذهب اي منكم الى (الحج) وليرى بعينه الحمامات والاوساخ في منا وعرفة ومزدلفه(اليس النظافة من الايمان)اليس الزنا اليوم يمارس في بلاد المسلمين علانية هذا وليذهب اي سني او شيعي الى الجامعات والمعاهد وليرى بعينه العلاقات بين الطالبات والطلاب هل يعرف حدود الله فيها هل حجاب المراة السنيه او الشيعيه هو حجاب اسلامي حقا ...هذا وغيره الكثير الكثير ومنها زواج المتعة التي يمارسه الشيعة فان لم يكن حرام شرعا فهو حرام بالطريقة التي يمارسه الشيعة اليوم ولا يسع المجال لذكر مئات الحالات التي يعرق لها الجبين .وهنا ادعوا السنة والشيعة الى العودة الى كتاب الله حقا.ام تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض!!!

مصيبتنا في علماءنا
مسلم لاسني ولا شيعي -

هناك الكثير من المحرمات التي حرمها الله بكتابه الكريم او من خلال نبينا (ص)وجميعها لها تفسيرها العلمي والعملي والشرعي ولكن مصيبتنا في علماءنا ومن اتبعهم بجهالة حتى ضاعت علينا الحقيقة واختلط ديننا علينا فهم الذين حرموا وحللوا وتفرقوا واختلفوا وتقاتلوا وتشاتموا وبعضهم كفر البعض الاخر !!! .واذا اراد اي منصف يحترم نفسه ان يتابع حقيقة امر المسلمين فلم يجد اية واحدة او حديث يعمل به وان حال المسلمين لايمثل الاسلام اطلاقا.ولا يوجد اليوم من يمثل الاسلام الحقيقي بل توجد طوائف واحزاب ومذاهب متناحرة مختلفه بعضها يكفر الاخر ويحلل دمه وماله وعرضه ولكل منها عالم او علماء يدعمونهم ويحللون افعالهم واقوالهم.والسؤال هنا الى كل من السنة والشيعه هل فرقتكمم هذه حلال ام حرام(واعتصموا)هل الخمر ولحم الخنزير الذي يباع في الاسواق حلال ام حرام.هل التعاملات الربويه في البنوك والرشوة والفتن بين المسلمين والاستعانة بالكافر على بعضكم وسب الامام علي (ع)ثمانون عام على منابر اهل السنه وسب ام المؤمنين (رض)والصحابة(رض)اليوم علانية وبدون ادنى درجة من الخوف او الحياء من قبل الشيعة هل هذا حلال ام حرام, ليذهب اي منكم الى (الحج) وليرى بعينه الحمامات والاوساخ في منا وعرفة ومزدلفه(اليس النظافة من الايمان)اليس الزنا اليوم يمارس في بلاد المسلمين علانية هذا وليذهب اي سني او شيعي الى الجامعات والمعاهد وليرى بعينه العلاقات بين الطالبات والطلاب هل يعرف حدود الله فيها هل حجاب المراة السنيه او الشيعيه هو حجاب اسلامي حقا ...هذا وغيره الكثير الكثير ومنها زواج المتعة التي يمارسه الشيعة فان لم يكن حرام شرعا فهو حرام بالطريقة التي يمارسه الشيعة اليوم ولا يسع المجال لذكر مئات الحالات التي يعرق لها الجبين .وهنا ادعوا السنة والشيعة الى العودة الى كتاب الله حقا.ام تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض!!!

من اباح المسيار والمسفار؟
احفاد البابليين -

ارحمونامن شيء اسمه سني وشيعي ...

من اباح المسيار والمسفار؟
احفاد البابليين -

ارحمونامن شيء اسمه سني وشيعي ...

ردين مع الاحترام.
ابو سباهي -

سلاما عليكمالاخ سمكو في زمان النبي ص كان مؤيدي الرسالة يطيعون النبي ص في كل ما يفعل ويقول عن قناعتهم بما يأمر ص , وبعد ان ترك النبي ص الدنيا انقلب بعض المنافقين والذين اسلموا خوفا ومن كانوا لايصدقون بالرسالة والايات الواردة في القران اشرت ما يحدث بعد وفاة النبي ص حول هؤلاءوالشواهد كثيرة , فكان لابد الحياة العربية التي فيها الحياة والانفة والعزة والكرامة لكل البشر والتي جاء بها القران مطابقا لعادات العرب وتقاليدهم ولو ان اليوم لم يبقى منها الا اليسير لذلك حرم الفاروق عليه السلام.. هذه الكارثة التي اسمها المتعة والتي احلها النبي ص بشروط هو اعلم بتفاصيلها ودقتها ووقتها وعندما حرمها الفاروق ع لابد وانه راى وشاهد ان الامر اخذ منحا خطير من الابتذال والاسفاف بدين النبي ص والا ما مصلحة رجل يعرف الله ودينه وقدسيته وصحابته ومرت عليه كل الاحداث الجسام بتاريخ الامة ويمنع ما امر به النبي في وقت من الاوقات فاما ان تكون الرواية كلها تلفيق واما ان الفاروق قد شخص الخطأ وفقع عينه وخلصنا من مذلته الى الابد وهذا برايي هو الاكثر قبولا ومنطقا برغم اني امي لا اجيد كتابة اسمي فما بالك بالذين افنوا حياتهم في القراءة والمعرفة كيف يتسنى لهم ان يصدقوا رواية من هذا النوع الباهت , اخي العزيز سمكو ارجو ان اكون قد وفقت في ايصال فكرتي تقبل تقديري.. الاخت هناءبرغم اني قليل المعرفة والدراية بهذه الالقاب ومن وضعها او شرعها الا اني سمعت وشاهدت الكثير من خطباء المنابر يقولون عن علي كرم الله وجهه وعن اولاده ع بعد ذكر اسمائهم نصا عليهم( افصل الصلاة والسلام)ترى هل بامكانك الاعتراض على مثل هؤلاء ؟ .واني من باب الاحترام للفاروق ع اقولها بمحبة واحترام عالي لشخص هذا البطل الذي ما راى اعوجا الا واقامه اما بسيفه او بكلمة طيبة والتاريخ شاهد على افعاله وعدله واما ان هذه الكلمة لا تنتقص من فعل او اسم اي شخص في مخيلتك .تقبلي تقديري.

ردين مع الاحترام.
ابو سباهي -

سلاما عليكمالاخ سمكو في زمان النبي ص كان مؤيدي الرسالة يطيعون النبي ص في كل ما يفعل ويقول عن قناعتهم بما يأمر ص , وبعد ان ترك النبي ص الدنيا انقلب بعض المنافقين والذين اسلموا خوفا ومن كانوا لايصدقون بالرسالة والايات الواردة في القران اشرت ما يحدث بعد وفاة النبي ص حول هؤلاءوالشواهد كثيرة , فكان لابد الحياة العربية التي فيها الحياة والانفة والعزة والكرامة لكل البشر والتي جاء بها القران مطابقا لعادات العرب وتقاليدهم ولو ان اليوم لم يبقى منها الا اليسير لذلك حرم الفاروق عليه السلام.. هذه الكارثة التي اسمها المتعة والتي احلها النبي ص بشروط هو اعلم بتفاصيلها ودقتها ووقتها وعندما حرمها الفاروق ع لابد وانه راى وشاهد ان الامر اخذ منحا خطير من الابتذال والاسفاف بدين النبي ص والا ما مصلحة رجل يعرف الله ودينه وقدسيته وصحابته ومرت عليه كل الاحداث الجسام بتاريخ الامة ويمنع ما امر به النبي في وقت من الاوقات فاما ان تكون الرواية كلها تلفيق واما ان الفاروق قد شخص الخطأ وفقع عينه وخلصنا من مذلته الى الابد وهذا برايي هو الاكثر قبولا ومنطقا برغم اني امي لا اجيد كتابة اسمي فما بالك بالذين افنوا حياتهم في القراءة والمعرفة كيف يتسنى لهم ان يصدقوا رواية من هذا النوع الباهت , اخي العزيز سمكو ارجو ان اكون قد وفقت في ايصال فكرتي تقبل تقديري.. الاخت هناءبرغم اني قليل المعرفة والدراية بهذه الالقاب ومن وضعها او شرعها الا اني سمعت وشاهدت الكثير من خطباء المنابر يقولون عن علي كرم الله وجهه وعن اولاده ع بعد ذكر اسمائهم نصا عليهم( افصل الصلاة والسلام)ترى هل بامكانك الاعتراض على مثل هؤلاء ؟ .واني من باب الاحترام للفاروق ع اقولها بمحبة واحترام عالي لشخص هذا البطل الذي ما راى اعوجا الا واقامه اما بسيفه او بكلمة طيبة والتاريخ شاهد على افعاله وعدله واما ان هذه الكلمة لا تنتقص من فعل او اسم اي شخص في مخيلتك .تقبلي تقديري.

الاخ حازم ضاهر49
Rizgar -

الشباب السنة الى اللجوء اليه تحصيناً لانفسهم !!!! زواج المتعة يعقد اذا كلا الطرفين من الطائفة الشيعية في ايران , السني يواجه اقسى العقوبات في ايران اذا حاول الزواج بهذه الطريقة ,الرجم احدى ا لعقوبات.المجتمع الايراني-انا لا اتحدث عن النظام- مجتمع متسامح من حقوق المراء ة , اجتماعيا المراءة اكثر تحررا مقارنة بالدول العربية .

الاخ حازم ضاهر49
Rizgar -

الشباب السنة الى اللجوء اليه تحصيناً لانفسهم !!!! زواج المتعة يعقد اذا كلا الطرفين من الطائفة الشيعية في ايران , السني يواجه اقسى العقوبات في ايران اذا حاول الزواج بهذه الطريقة ,الرجم احدى ا لعقوبات.المجتمع الايراني-انا لا اتحدث عن النظام- مجتمع متسامح من حقوق المراء ة , اجتماعيا المراءة اكثر تحررا مقارنة بالدول العربية .

كل شىء بالاتفاق
عصفور -

رايت ان الدين فى الاسلام يسر وليس عسر فالحديث الشريف " ايما رجل وامراه اتفقا فعشره ثلاث ليال ولهما ان يتزايدا او يتتاركا " حسم الامر فى العلاقات فربما ترتضى المراه (بدون اجر)! فما المانع؟كما ان هناك مساواه فى ( ما ملكت ايمانكم) للرجال كما للنساء (ما ملكت ايمانهن )

كل شىء بالاتفاق
عصفور -

رايت ان الدين فى الاسلام يسر وليس عسر فالحديث الشريف " ايما رجل وامراه اتفقا فعشره ثلاث ليال ولهما ان يتزايدا او يتتاركا " حسم الامر فى العلاقات فربما ترتضى المراه (بدون اجر)! فما المانع؟كما ان هناك مساواه فى ( ما ملكت ايمانكم) للرجال كما للنساء (ما ملكت ايمانهن )

بعض الردود طائفيه
أحمد -

هناك فرق بين الزنا وزواج المتعة, ومجرد استهجان بعض الناس من هذا الزواج لا يجعله عملاً محرماً, وفقهاء الإمامية مجمعين على حلية زواج المتعة كما يحللون الزواج الدائم, ولو فرض أن الزواج الدائم صار مستهجنا في زمن من الأزمان فهل معنى ذلك ان نرفض هذا العقد ونقول بحرمته؟! كلا, لا أحد يقول بذلك.ثم إنّ معنى جواز زواج المتعة ليس معناه ان يمارسه كل احد بل حاله حال تعدد الزوجات, فعلى الرغم من اباحته إلا ان الكثير من الناس يعزف عنه ولعل الهدف من تشريع زواج المتعة هو كحل لبعض الرغبات التي لا يمكن تحقيقها بالزواج الدائم لأسباب عديدة, فجاء المشرع الإسلامي ليفتح باباً للناس يكون حلاً لتلك الازمات الاجتماعية وسداً لطريق الحرام من زنا وغيره, وصريح الاخبار عن المعصومين تشير إلى أن زواج المتعة لو بقي مستمراً ولم يمنع من قبل بعض الاشخاص لما زنا إلا الشقي.

بعض الردود طائفيه
أحمد -

هناك فرق بين الزنا وزواج المتعة, ومجرد استهجان بعض الناس من هذا الزواج لا يجعله عملاً محرماً, وفقهاء الإمامية مجمعين على حلية زواج المتعة كما يحللون الزواج الدائم, ولو فرض أن الزواج الدائم صار مستهجنا في زمن من الأزمان فهل معنى ذلك ان نرفض هذا العقد ونقول بحرمته؟! كلا, لا أحد يقول بذلك.ثم إنّ معنى جواز زواج المتعة ليس معناه ان يمارسه كل احد بل حاله حال تعدد الزوجات, فعلى الرغم من اباحته إلا ان الكثير من الناس يعزف عنه ولعل الهدف من تشريع زواج المتعة هو كحل لبعض الرغبات التي لا يمكن تحقيقها بالزواج الدائم لأسباب عديدة, فجاء المشرع الإسلامي ليفتح باباً للناس يكون حلاً لتلك الازمات الاجتماعية وسداً لطريق الحرام من زنا وغيره, وصريح الاخبار عن المعصومين تشير إلى أن زواج المتعة لو بقي مستمراً ولم يمنع من قبل بعض الاشخاص لما زنا إلا الشقي.

الناسخ و المنسوخ
أحمد -

في كتاب ليالي بيشاور أجاب السيد محمد الموسوي عن أشكال نسخ آية المتعة بآية المؤمنون بقوله: (لا تدل هذه الآية على نسخ حكم المتعة بل هي في الزوجية، ثم هذه الآية في سورة (المؤمنون) وهي مكية وتشريع المتعة في سورة النساء وهي مدنية فكيف الناسخ قبل المنسوخ)؟وكل آية نزلت قبل الهجرة تسمى مكية وكل آية نزلت بعد الهجرة فهي مدنية وحتى لو فرض التداخل في السورة الواحدة الإّ أن هذا لا يجري في هذين الآيتين، فآية: (( إِلاَّ عَلَى أَزوَاجِهِم أَو مَا مَلَكَت أَيمَانُهُم فَإِنَّهُم غَيرُ مَلُومِينَ )) (المؤمنون:6 وسورة المعارج 30)، مكية بالاتفاق وآية المتعة مدنية بالإجماع.يقول السيد شرف الدين في مسائل فقهية ص 65: (على أن هذه الآية مكية نزلت قبل الهجرة بالاتفاق فلا يمكن أن تكون ناسخة لإباحة المتعة المشروعة في المدينة بعد الهجرة بالإجماع.ومن عجيب أمر هؤلاء المتكلفين أن يقولوا بأن آية (المؤمنين) ناسخة لمتعة النساء إذ ليست بزوجة ولا ملك يمين فإذا قلنا لهم: ولم لا تكون ناسخة لنكاح الإماء المملوكات لغير الناكح وهن لسن بزوجات للناكح ولا بملك يمين له, قالوا: إن سورة(المؤمنون) مكية ونكاح الإماء المذكورات إنما شرع بقوله تعالى في سورة النساء وهي مدنية: (( وَمَن لَم يَستَطِع مِنكُم طَولاً أَن يَنكِحَ المُحصَنَاتِ المُؤمِنَاتِ فَمِن مَا مَلَكَت أَيمَانُكُم مِن فَتَيَاتِكُمُ المُؤمِنَاتِ )) (النساء: 25) والمكي لا يكون ناسخاً للمدني لوجوب تقدم المنسوخ على الناسخ,يقولون هذا القول وينسون أن المتعة إنما شرعت في المدينة وأن آيتها في سورة النساء أيضاً وقد مُنينا بقوم لا يتدبرون فإنا لله وإنا إليه راجعون).

الناسخ و المنسوخ
أحمد -

في كتاب ليالي بيشاور أجاب السيد محمد الموسوي عن أشكال نسخ آية المتعة بآية المؤمنون بقوله: (لا تدل هذه الآية على نسخ حكم المتعة بل هي في الزوجية، ثم هذه الآية في سورة (المؤمنون) وهي مكية وتشريع المتعة في سورة النساء وهي مدنية فكيف الناسخ قبل المنسوخ)؟وكل آية نزلت قبل الهجرة تسمى مكية وكل آية نزلت بعد الهجرة فهي مدنية وحتى لو فرض التداخل في السورة الواحدة الإّ أن هذا لا يجري في هذين الآيتين، فآية: (( إِلاَّ عَلَى أَزوَاجِهِم أَو مَا مَلَكَت أَيمَانُهُم فَإِنَّهُم غَيرُ مَلُومِينَ )) (المؤمنون:6 وسورة المعارج 30)، مكية بالاتفاق وآية المتعة مدنية بالإجماع.يقول السيد شرف الدين في مسائل فقهية ص 65: (على أن هذه الآية مكية نزلت قبل الهجرة بالاتفاق فلا يمكن أن تكون ناسخة لإباحة المتعة المشروعة في المدينة بعد الهجرة بالإجماع.ومن عجيب أمر هؤلاء المتكلفين أن يقولوا بأن آية (المؤمنين) ناسخة لمتعة النساء إذ ليست بزوجة ولا ملك يمين فإذا قلنا لهم: ولم لا تكون ناسخة لنكاح الإماء المملوكات لغير الناكح وهن لسن بزوجات للناكح ولا بملك يمين له, قالوا: إن سورة(المؤمنون) مكية ونكاح الإماء المذكورات إنما شرع بقوله تعالى في سورة النساء وهي مدنية: (( وَمَن لَم يَستَطِع مِنكُم طَولاً أَن يَنكِحَ المُحصَنَاتِ المُؤمِنَاتِ فَمِن مَا مَلَكَت أَيمَانُكُم مِن فَتَيَاتِكُمُ المُؤمِنَاتِ )) (النساء: 25) والمكي لا يكون ناسخاً للمدني لوجوب تقدم المنسوخ على الناسخ,يقولون هذا القول وينسون أن المتعة إنما شرعت في المدينة وأن آيتها في سورة النساء أيضاً وقد مُنينا بقوم لا يتدبرون فإنا لله وإنا إليه راجعون).

اعجبتنى صراحتك ولكن
عصفور -

انت جريئه واحيى صراحتك هل جميع النساء بايران يفعلن نفس الشىء ؟ وشكرا

اعجبتنى صراحتك ولكن
عصفور -

انت جريئه واحيى صراحتك هل جميع النساء بايران يفعلن نفس الشىء ؟ وشكرا

60 ابو سباهي
هناء -

شكرا للتوضيح. يا سيدي انني من رايك لانهم بهذا يصغرون من قيمة علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ورضى عنه لان هنالك مواقف كثير قالها عمر الخطاب رضى الله عنه و صححه علي كرم الله وجهه ورضى عنه و اعتذر الفاروق بعدها. لهذا فليس من المعقول ان يحرم عمر رضى الله عنه وعلي كرم الله وجهه ورضى عنه يسكت ولم ينفي التحريم, لا بل لم نسمع بانه او اولاده او احفاده او الى وسط القرن العشرين من شيعة علي نسائا او رجالا كانوا يقومون بها او لديهم اولاد من الزواج المتعة. قبل هذا كنا نسمع من اجدادنا بان الزوار الايرانيين لكربلاء و النجف كانوا يقومون بها ولم يناقشوهم او يستهزؤن منهم. /// ايلاف العزيزة لماذا بعض الاوقات عندما اضع نقطة و ال3 شخطات لاتضهر في التعليق المنشور؟ وشكرا

60 ابو سباهي
هناء -

شكرا للتوضيح. يا سيدي انني من رايك لانهم بهذا يصغرون من قيمة علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ورضى عنه لان هنالك مواقف كثير قالها عمر الخطاب رضى الله عنه و صححه علي كرم الله وجهه ورضى عنه و اعتذر الفاروق بعدها. لهذا فليس من المعقول ان يحرم عمر رضى الله عنه وعلي كرم الله وجهه ورضى عنه يسكت ولم ينفي التحريم, لا بل لم نسمع بانه او اولاده او احفاده او الى وسط القرن العشرين من شيعة علي نسائا او رجالا كانوا يقومون بها او لديهم اولاد من الزواج المتعة. قبل هذا كنا نسمع من اجدادنا بان الزوار الايرانيين لكربلاء و النجف كانوا يقومون بها ولم يناقشوهم او يستهزؤن منهم. /// ايلاف العزيزة لماذا بعض الاوقات عندما اضع نقطة و ال3 شخطات لاتضهر في التعليق المنشور؟ وشكرا

الف اشارة تعجب
سارة اسماعيل -

الطائفة الإثناعشرية تستند إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية القرآنية : «وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما».!!!!!!! ما هذا الذي اقراه!!!!

الف اشارة تعجب
سارة اسماعيل -

الطائفة الإثناعشرية تستند إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية القرآنية : «وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما».!!!!!!! ما هذا الذي اقراه!!!!

59 احفاد البابليين
هناء -

مع احترامي لك يا سيدي ولكن هذا النوعين من الزواج صرحته رجال الدين تسجل في المحاكم على انها مسيار لكي في فترة الزواج غير ملزم بالمبيت عندها و الاهم في حالة الطلاق يكون موضح ان الرجل ليس عليه مهر مقدم او ماخر و ليس ملزم الصرف عليها في فترة العدة كل هذا ليسهل الطلاق و تعرف الزوجة انه لم يتركها معلقة. اما بزواج المسفار فهية موجوده عند الشيعة في ايران خاصة عندما السادة كانوا يسافرون فيدعونهم ضيوف عند العوائل الكبيرة وهنالك عوائل كانت تبارك بان بناتهم يتزوجون من السادة وعندما يترك البلاد بطلقها مع ان اكثر اهل السنة ضد هذه الانواع من الزواج لان الزواج هو رباط يجب ان يكون مثل ما و زوج النبي صلى الله عليه وسلم بناته رضى الله عنهم .

59 احفاد البابليين
هناء -

مع احترامي لك يا سيدي ولكن هذا النوعين من الزواج صرحته رجال الدين تسجل في المحاكم على انها مسيار لكي في فترة الزواج غير ملزم بالمبيت عندها و الاهم في حالة الطلاق يكون موضح ان الرجل ليس عليه مهر مقدم او ماخر و ليس ملزم الصرف عليها في فترة العدة كل هذا ليسهل الطلاق و تعرف الزوجة انه لم يتركها معلقة. اما بزواج المسفار فهية موجوده عند الشيعة في ايران خاصة عندما السادة كانوا يسافرون فيدعونهم ضيوف عند العوائل الكبيرة وهنالك عوائل كانت تبارك بان بناتهم يتزوجون من السادة وعندما يترك البلاد بطلقها مع ان اكثر اهل السنة ضد هذه الانواع من الزواج لان الزواج هو رباط يجب ان يكون مثل ما و زوج النبي صلى الله عليه وسلم بناته رضى الله عنهم .

هناء التعليق 41
سارة اسماعيل -

صدمة اخلاقية كبيرة.

هناء التعليق 41
سارة اسماعيل -

صدمة اخلاقية كبيرة.

زنى خافوا من الله
جعفر المنصوري -

كل هذه المتعة التي تشرعونها سواء كنتم سنة باشكال المسيار والسياحي وغيره او اذا كنتم شيعة فان هذه المتعة زنى واهانة لله لانكم تهينون المراة وهي احدى مخلوقاته وتجعلونها اسيرة شهواتكم الجنسية وهذا الزنى هو من اعمال الشيطان ولا يمت لله باي صلة

زنى خافوا من الله
جعفر المنصوري -

كل هذه المتعة التي تشرعونها سواء كنتم سنة باشكال المسيار والسياحي وغيره او اذا كنتم شيعة فان هذه المتعة زنى واهانة لله لانكم تهينون المراة وهي احدى مخلوقاته وتجعلونها اسيرة شهواتكم الجنسية وهذا الزنى هو من اعمال الشيطان ولا يمت لله باي صلة

License or no license
JADE -

This kind of marriage is nothing but a licence to commit adultery. What''s the difference between this and common-law marriage in the west

License or no license
JADE -

This kind of marriage is nothing but a licence to commit adultery. What''s the difference between this and common-law marriage in the west

--- الحلال
عصفوره -

والا فعرفنى ما الفرق بين الزنا والمتعه و3 ليالى بالاتفاق والمسيار -- الخ

--- الحلال
عصفوره -

والا فعرفنى ما الفرق بين الزنا والمتعه و3 ليالى بالاتفاق والمسيار -- الخ

انا شيعي وسني في نفس
Google -

الى56الى56انا شيعي وسني في نفس الوقت من تكنت أنت ؟وان كنت سنين لن تتكلم بهذه الطريقة فأن سنة ليس احتكار لشخص والشيعة كذلك1-وأتكلم بما هو موجود في مصادر المذهبين و انني انتمي لهما.2- ان الامام علي عليه السلام ويقولون عنه في كلى المذهبين [ع]وكرم الله وجهة وزوج بنت النبي[ص] والى اخره.....3-وكذالك عمر ويقولون عنه في كلى المذهبين رضي الله عنه .واذا كانت لديك عقدة اومشكلة فهذه مشكلتك!!!!!

انا شيعي وسني في نفس
Google -

الى56الى56انا شيعي وسني في نفس الوقت من تكنت أنت ؟وان كنت سنين لن تتكلم بهذه الطريقة فأن سنة ليس احتكار لشخص والشيعة كذلك1-وأتكلم بما هو موجود في مصادر المذهبين و انني انتمي لهما.2- ان الامام علي عليه السلام ويقولون عنه في كلى المذهبين [ع]وكرم الله وجهة وزوج بنت النبي[ص] والى اخره.....3-وكذالك عمر ويقولون عنه في كلى المذهبين رضي الله عنه .واذا كانت لديك عقدة اومشكلة فهذه مشكلتك!!!!!

bashar el wahsh
asad -

MUTAA IT NEVER HAPPENED IN ISLAM OR BEFORE ,BUT ANY HOW IF IRAN SAY LIKE THIS BECAUSE THEY NEED TOURIST TO SPEND DOLLARS,WE HAVE TO GO AND ENJOY THIS LAW

bashar el wahsh
asad -

MUTAA IT NEVER HAPPENED IN ISLAM OR BEFORE ,BUT ANY HOW IF IRAN SAY LIKE THIS BECAUSE THEY NEED TOURIST TO SPEND DOLLARS,WE HAVE TO GO AND ENJOY THIS LAW

لما كل هذا النفاق؟
El Asmar -

بعد كل ما قرأت وسمعت عن زواج المتعة ونكاح ما ملكت ايديهم وارجلهم, اتعجب من إصرار بعضهم على خفي المرأة داخل البرقع وخلف الحجاب, لماذا إذا كل هذا النفاق بعد ان اصبح الزنى بجميع انواعه واشكاله حلال مباح؟ اعتقد ان الحجاب ليس إلا قناع لإخفاء هوية الزانية حفاظا على سمعة زوجها ورجال عائلتها.

وماذا عن المسيار والعرفي
وليد العراقي -

لقد ذكر زواج المتعه في القران الكريم في اية صريحة لاتقبل التاويل وسار عليها الرسول الكريم ص وعمل بها ابو بكر وشطرا من خلافة عمر الذي اجتهد والغاها او حرم العمل بها واود القول للذي يستنكر المتعة ويحرمها ماذا تقول عن المسيار وهو شائع بينكم والعرفي والزواج بنية الطلاق والفلرند وغيرها هل هي حرام ام تامنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض

وماذا عن المسيار والعرفي
وليد العراقي -

لقد ذكر زواج المتعه في القران الكريم في اية صريحة لاتقبل التاويل وسار عليها الرسول الكريم ص وعمل بها ابو بكر وشطرا من خلافة عمر الذي اجتهد والغاها او حرم العمل بها واود القول للذي يستنكر المتعة ويحرمها ماذا تقول عن المسيار وهو شائع بينكم والعرفي والزواج بنية الطلاق والفلرند وغيرها هل هي حرام ام تامنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض

من هو الاصح
حسين الشمري -

دعا الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي من قناة سما دبي الى عدم الاقدام على الزنا حتى لو كان ذلك بزواج المتعة لمن اضطر، وقال ان زواج المتعة هو زواج اعتيادي لكنه معيب بتحديد الوقت، منوها الى ان الفقهاء في المذاهب الاربعة عند اهل السنة حرموا هذا النوع من الزواج لكنهم لم يقولوا بأنه زنا.جاء ذلك في رد للدكتور الكبيسي على احد المتصلين ممن اتصل سائلا عن الزنا حيث قال ان نكاح المتعة باجماع الفقهاء تحرمه المذاهب الاربعة وهناك بعض المذاهب تحلله، مشيرا الى ان الذين يحرمونه هم المالكية والشافعية والحنفية والحنبلية وكل اهل السنة يحرمونه ولكن بالاجماع قالوا انه ليس زنا. ويستطرد الكبيسي بقوله «أي ان من يتمتع لاتقام عليه العقوبة فهو حرام لكنه لايصل الى مرحلة الزنا.. انما هو عقد فيه خلل كما لو تزوج احد زواجا اعتياديا فيه خلل»، مؤكدا انه «زواج لا يدخل ضمن نطاق الزنا». ويضرب الشيخ الكبيسي مثلا بقوله «اذا قال زوّجتك ساعة او ساعتين فالمذاهب الاربعة قالت انه حرام لكنه ليس زنا وهذا حرام فقط لانه صار فيه شرط التوقيت وليس زنا على أي حال.. ولا تطبق عليه عقوبة الزنا ولكنه حرام كما لو غلطت على احد وسبيته» وذلك على حد قول الكبيسي.

توبوا الى الرب
سعيد شيرازي -

الى كل المسلمين سنة وشيعة العائلة ترابط مقدس لا يمكن التلاعب به بألفاظ المتعة وغيرها انتم بشريعتكم هذه قد قضيتم على تعبير الاسرة وتماسكها واستعنتم بدلها بالزنى من اجل اشباع شهواتكم الشيطانية المنشأ توبوا الى الرب لان يوم الحساب قادم قريبا جدا

سادوم وعامورة
سعيد شيرازي -

حالكم ايها الاخوة المسلمون يشبه تماما حال مدينتي سادوم وعامورة التي كثرت وانتشرت فيها الخطيئة والزنى الى حد الذي مثل المقال اعلاه اي المتعة وتوسعاتها الحالية وما كان من الله القدير الا ان احرق المدينتين بالكامل ولم ينجوا منهما الا افراد قلال اخبرهم الملاك بترك المدينة فتوبوا الى الله

توبوا الى الرب
سعيد شيرازي -

الى كل المسلمين سنة وشيعة العائلة ترابط مقدس لا يمكن التلاعب به بألفاظ المتعة وغيرها انتم بشريعتكم هذه قد قضيتم على تعبير الاسرة وتماسكها واستعنتم بدلها بالزنى من اجل اشباع شهواتكم الشيطانية المنشأ توبوا الى الرب لان يوم الحساب قادم قريبا جدا

المرأه شريكة حياه
عصام -

ان الله سبحانه خلق الجنس بهدف تكاثر البشر وجعل معها المتعه ليتقرّب بها الرجل الى زوجته ,وهو لم يخلق المراْه من اجل متعة الرجل فقط بل من اجل تأسيس العائله وهي نواة المجتمع ,ومن اجل ان تكون شريكته في مواجهة الحياه ,والمتعة الجنسيه ليست الهدف بل الوسيله لخلق مشاعر الحب والجاذبيه بين األأنثى والذكر.

عجبي
واحد من الناس -

نجد الشيعة يتماوتون دفاعا أن هذه الآية نزلت لإقرار زواج المتعة ولكن يقفون طويلا أمام آية (وأزواجه امهاتكم) والتي تبين أن السيدة عائشة رضي الله عنها أم للمؤمنين فكيف يقذفها ياسر حبيب والشيعة بالسب والبهتان حاشاها أليست هذه الآية في نفس القران ثم يقول المولى (لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة)وهي آية مدنية نزلت قبل وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فلم يكفر الشيعة أصحابه أم هم يؤمنون من القرآن ما يوافق أهوائهم ويكفرون ما يخالف ذلك مثل اليهود هدى الله الجميع للحق.

المرأه شريكة حياه
عصام -

ان الله سبحانه خلق الجنس بهدف تكاثر البشر وجعل معها المتعه ليتقرّب بها الرجل الى زوجته ,وهو لم يخلق المراْه من اجل متعة الرجل فقط بل من اجل تأسيس العائله وهي نواة المجتمع ,ومن اجل ان تكون شريكته في مواجهة الحياه ,والمتعة الجنسيه ليست الهدف بل الوسيله لخلق مشاعر الحب والجاذبيه بين األأنثى والذكر.

للحاج رقم 81
عمر الفاروق -

كلها من كتبكم هذا هو اسلامنا واتبعوه ..احضروا برنامج كل خميس للعلامه السيد كمال الحيدري لاتتدخلوا الاسلام تابعوا البرنامج لحب الاستطلاع فقط لان الاسلام قوي بكعبته ونبيه وال بيته الاطهار ولايحتاج لتشويه لانكم ارتم تشويه بنحر المسلمين على الفضائيات او تفجير انفسكم باستخدام كلمه الله اكبر لتحويل المسلمين الى اشلاء ولم تستطيعوا احتواء الاسلام ببساطه لانه محمي من الله ورسوله وال بيته

الزنى بالزنى
عصام -

الى المعلقين الذين يقولون بأن تعدد الزوجات وزواج المتعه وغيرها من انواع الزواج في المذهب السّني او المذهب الشيعي او غيرها من المذاهب الأسلاميه هي لدرء المفاسد والزنا, وسؤالي هو كيف تدراء المفاسد والزنى بمثله مهما تعدّدت تسميات الزواج وانواعه.

للحاج رقم 81
عمر الفاروق -

كلها من كتبكم هذا هو اسلامنا واتبعوه ..احضروا برنامج كل خميس للعلامه السيد كمال الحيدري لاتتدخلوا الاسلام تابعوا البرنامج لحب الاستطلاع فقط لان الاسلام قوي بكعبته ونبيه وال بيته الاطهار ولايحتاج لتشويه لانكم ارتم تشويه بنحر المسلمين على الفضائيات او تفجير انفسكم باستخدام كلمه الله اكبر لتحويل المسلمين الى اشلاء ولم تستطيعوا احتواء الاسلام ببساطه لانه محمي من الله ورسوله وال بيته

الى عصام والمراة شريكة حي
مازن سيروان -

كلامك كلام نثري الله تعالى خلق لابينا ادم امراة واحدة فقط واقول واحدة فقط ولدت له نسلا ومنه صرنا نحن اما الواقع عندكم مغاير.....

الى عصام والمراة شريكة حي
مازن سيروان -

كلامك كلام نثري الله تعالى خلق لابينا ادم امراة واحدة فقط واقول واحدة فقط ولدت له نسلا ومنه صرنا نحن اما الواقع عندكم مغاير.....

وما ملكت ايمانهن (للمراه)
عصفور -

للمشارك تبع الناسخ والمنسوخ!لا تحاول تبرر حق الرجال (فقط) فى ما ملكت ايمانكن ! فللنساء حق مماثل فى قوله وما ملكت ايمانهن !وبهذا تحدث المساواه وايضا يؤكد حق الايرانيه الجريئه مشاركه رقم 1 من حق المراه تتمع باى عددد= مثلها مثل الرجل (( شرعيا )))!

الزواج/1
هناء -

بما ان الاسلام خاتم الاديان ولهذا وضح ان اذا الزواج لم يوفق فممكن الطلاق وسمح لان يكون الزواج من اخرى على شرط العدل بينهم وفي اخر الاية يقول لن تعدلوا. ((( النساء(آية:128): وان امراه خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا (آية:129): ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقه وان تصلحوا وتتقوا فان الله كان غفورا رحيما )))

وما ملكت ايمانهن (للمراه)
عصفور -

للمشارك تبع الناسخ والمنسوخ!لا تحاول تبرر حق الرجال (فقط) فى ما ملكت ايمانكن ! فللنساء حق مماثل فى قوله وما ملكت ايمانهن !وبهذا تحدث المساواه وايضا يؤكد حق الايرانيه الجريئه مشاركه رقم 1 من حق المراه تتمع باى عددد= مثلها مثل الرجل (( شرعيا )))!

عزيزتى هناء #86 هجر وضرب
عصفوره -

ما رايك فى مقارنه ما سطرتيه " ان المراه ان خافت من بعلها نشوزا او اعراضا - يكون صلح والصلح خير ! حسنا الصلح خير لكن :للرجال يصرح لهم بالهجر والضرب ( يهجرها ) و ( يضربها )ان خاف نشوزها !! لماذا لا يكون صلح والصلح خير كما فى الحاله الاولى ؟

عزيزتى هناء #86 هجر وضرب
عصفوره -

ما رايك فى مقارنه ما سطرتيه " ان المراه ان خافت من بعلها نشوزا او اعراضا - يكون صلح والصلح خير ! حسنا الصلح خير لكن :للرجال يصرح لهم بالهجر والضرب ( يهجرها ) و ( يضربها )ان خاف نشوزها !! لماذا لا يكون صلح والصلح خير كما فى الحاله الاولى ؟

الزواج/2
هناء -

شروط الزواج *** 1.حل المرأة للتزوج بالرجل الذي يريد الاقتران بها, فلا تكون محرمة علية بأي سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد *** 2.الاشهاد علي الزواج من شاهدين وولي للمرأة, لقول [[الرسول ] ] محمد صلى الله عليه و سلم (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) *** 3.يبدأ الزواج بعقد كتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية. و الإشهار *** 4. وعادة ما يستمر الارتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو طرف آخر كالقضاء أو المحاكم. *** 5.وجوب المهر المسمى في العقد فتستحقه الزوجة. *** 6.استمتاع كل من الزوجين بالآخر على النحو المأذون فيه شرعا ما لم يمنع منه مانع كالحيض أو النفاس مثلا. *** 7.القرار في البيت الشرعي الذي يعده لها الزوج فتكون المرأة لقول الله في القرآن : ((( الطلاق (آية:6): اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وان كن اولات حمل فانفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فان ارضعن لكم فاتوهن اجورهن واتمروا بينكم بمعروف وان تعاسرتم فسترضع له اخرى ))) *** 8.وجوب النفقة بعناصرها وهي الطعام والسكن والكسوة *** 9.ثبوت حرمة المصاهرة، بمعنى أن تحرم الزوجة على أصول الزوج وفروعه وأن يحرم الزوج على أصول الزوجة وفروعها ولكن تثبت الحرمة في بعض الحالات بنفس العقد كما هو الحال في أصول الزوجة مثلا فالعقد على البنات يحرم الأمهات *** 10.ثبوت نسب الأولاد من هذا الزواج *** 11.ثبوت حق الإرث بين الزوجين ما لم يمنع من ذلك مانع.

الزواج/3
هناء -

1 زواج عرفي باطل لانه يفقد 1.) الإشهار 2.) تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها بدون موافقة (أو .علم) وليها وأهلها، ويتسم بالسرية التامة، ويكون بإحضار أي شخصين (كشاهدين) وثالث يكتب العقد. ولكن الذي يحرمونه يستدلون(( بقول النبي : " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له." )) /// اما 2. زواج المسيار زواجا شرعيا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين ويكتب على يد سلطة دينية و يسجل في الدولة وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة. لهذا الكثير يعتبرونها زواج فاسد ولا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها، لان الرجال الذين يريدون أن يهربون من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية وينسوا ان الزواج هو السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات". /// اما 3. زواج المتعة يفقد كل اركان الزواج ما عدى المهر وهو يشبه الزنا والمهر هو كالمال الذي يعطي الزاني للعاهرات للمدة التي سيقضي معها

الزواج/3
هناء -

1 زواج عرفي باطل لانه يفقد 1.) الإشهار 2.) تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها بدون موافقة (أو .علم) وليها وأهلها، ويتسم بالسرية التامة، ويكون بإحضار أي شخصين (كشاهدين) وثالث يكتب العقد. ولكن الذي يحرمونه يستدلون(( بقول النبي : " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له." )) /// اما 2. زواج المسيار زواجا شرعيا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين ويكتب على يد سلطة دينية و يسجل في الدولة وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة. لهذا الكثير يعتبرونها زواج فاسد ولا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها، لان الرجال الذين يريدون أن يهربون من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية وينسوا ان الزواج هو السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات". /// اما 3. زواج المتعة يفقد كل اركان الزواج ما عدى المهر وهو يشبه الزنا والمهر هو كالمال الذي يعطي الزاني للعاهرات للمدة التي سيقضي معها

87 عصفوره
هناء -

الهجرة هي فقط هجرة سرير الزوجية وهذا يحدث كثير من النساء او الرجال ونراها حتى في الافلام يطرد الرجل او تترك المراة غرفة النوم بوسادة ولحاف وهو تعبير لغضب احد الاطراف. /// في القران الكريم هنالك انواع من الضرب كضرب الله سبحانه وتعالى للامثال او ضرب الارض كدليل للعمل و هنالك ضرب الخمار على جيوبهن ومعناتها التغطية الصدر وهنالك النوم العميق كما هو في (((سورة الكهف (آية:11): فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا ))) وهنالك الضرب كما هو في ((( سورة الحديد (آية:13): يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين امنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمه وظاهره من قبله العذاب ))) و هو اسوء موقف للتعبير هن غضب والرفض ولها نفس المعنى الذي نستعمله عندما نقول اضرب عن الطعام او الكلام اي يكون فاصل ولا يتقرب اليها.

شكرا كاكا هناء
احفاد البابليين -

شكرا كاكا هناء بعد الان عندما نريد ان نحاججكم سوف ناتي من ها المصدر الي اتيت به انت وها اكيد كم كتبكم شكرا على فضيحه العرفي والمسيار والمسفار والنت والخيمه والسفر والنهار

شكرا كاكا هناء
احفاد البابليين -

شكرا كاكا هناء بعد الان عندما نريد ان نحاججكم سوف ناتي من ها المصدر الي اتيت به انت وها اكيد كم كتبكم شكرا على فضيحه العرفي والمسيار والمسفار والنت والخيمه والسفر والنهار

هناء- هل رجعتى للتفاسير؟
عصفوره -

شكرا لك هناء هذا اولا - غير انك ((( لم تجيبى السؤال)))فى حاله الرجل ::- الصلح خير اما فى حاله المرأه : ((هجر الفراش )) ثم ((الضرب ))وكتب التفسير تعلم عكس كا كتبتى يا اختى !! حتى حين حققوا مع الامام باسبانيا حين شرح للرجال بالمسجد كيف تضرب الزوجه - ولكونه فى اسبانيا - اضاف اضربها ولا تترك علامات جسديه !! وفى المغفر ( البوليس) سالوه كيف ؟ اجاب انها تعاليم دينى وكتابى - فهل تشرحى لى لماذا الاختلاف ؟ ان من الرجل فالصلح خير اما المرأه فهجر وضرب ! وما يدهشنى قوله (( ان خفتم نشوزهن )) وليس ان نشزون !1 هل هو ضرب استبقائى - كما تفعل الدول ؟

والمسيار والمسفار
هناء -

ياسيدي الزواج العرفي موجود اكثر في المصر ومرفوض بتاتا اما المسيار والمسفار انهما زواج شرعي كامل الشروط ويسجل عند الدولة اختلافه عن الباقين انه الرجل لايتحمل مسؤلية وهذا هو سبب رفضها الكثير من اهل السنة و هي موجودة فقط في السعودية ترى اهل السنة ليسوا فقط في السعودية بل هم 1,4 مليار موزعون في كل العالم. اما زواج المتعة ستصبح محللة بين كل الشيعة.

هناء- هل رجعتى للتفاسير؟
عصفوره -

شكرا لك هناء هذا اولا - غير انك ((( لم تجيبى السؤال)))فى حاله الرجل ::- الصلح خير اما فى حاله المرأه : ((هجر الفراش )) ثم ((الضرب ))وكتب التفسير تعلم عكس كا كتبتى يا اختى !! حتى حين حققوا مع الامام باسبانيا حين شرح للرجال بالمسجد كيف تضرب الزوجه - ولكونه فى اسبانيا - اضاف اضربها ولا تترك علامات جسديه !! وفى المغفر ( البوليس) سالوه كيف ؟ اجاب انها تعاليم دينى وكتابى - فهل تشرحى لى لماذا الاختلاف ؟ ان من الرجل فالصلح خير اما المرأه فهجر وضرب ! وما يدهشنى قوله (( ان خفتم نشوزهن )) وليس ان نشزون !1 هل هو ضرب استبقائى - كما تفعل الدول ؟

92 عصفوره
هناء -

هنالك تفاسير كثيرة للقران الكريم الى يوم القيامة. و مجتمعاتنا ما زالت ذكورية و الذكر مازال يبرر افعاله. وهذا مانراه فالرجل الايراني لم يعدل القانون زواج حتى بعد ان اصبحت دولة اسلامية فسمح بالزواج المتعة وجعلها افضل من زواج العادي و لا يسمح له بان يكون له زوجتان ليهرب من مسؤلية فتح بيت اخر.

92 عصفوره
هناء -

هنالك تفاسير كثيرة للقران الكريم الى يوم القيامة. و مجتمعاتنا ما زالت ذكورية و الذكر مازال يبرر افعاله. وهذا مانراه فالرجل الايراني لم يعدل القانون زواج حتى بعد ان اصبحت دولة اسلامية فسمح بالزواج المتعة وجعلها افضل من زواج العادي و لا يسمح له بان يكون له زوجتان ليهرب من مسؤلية فتح بيت اخر.