أخبار

زيباري يؤكد عزم بلاده تسديد 408 ملايين دولار لعمال مصريين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

زيباري خلال اجتماعه مع رئيس الوفد المصري

قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إن بلاده تعتزم تسديد الديون المستحقة عليها لمصر والبالغة 1.7 مليار دولار، من جهة أخرى قال رئيس الوفد المصريمحمد مصطفى كمالالذي التقى زيباريإن بلاده لديها أولوية قصوى "لاسترداد الحقوق المصرية المعلقة في العراق".

أكّد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لوفد مصري يرأسه مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية محمد مصطفى كمال عزم بلاده على تسديد ديونها لمصر البالغة 1.7 مليار دولار بينها 408 ملايين دولار لعمال مصريين سبق ان عملوا في العراق باعتبارها حقوقا وبحث معه التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة في بغداد في 29 الشهر الحالي فيما حذر رئيس لجنة القوى العاملة في مجلس الشعب المصري العراق مما أسماها بغضبة الجانب المصري لتأخر صرف أموال الحوالات الصفراء مطالباً بمقاطعة القمة العربية .

جاء ذلك خلال اجتماع لزيباري مع الوفد المصري الذي ضمّ محمد مصطفى كمال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية ومحمد البدري نائب مساعد الوزير لشؤون الخليج العربي الذي نقل رسالة من وزير الخارجية المصري محمد عمرو كامل "تخص العلاقات المتينة بين العراق ومصر" وضرورة السعي إلى إنهاء مشكلة تحويلات المصريين العاملين في العراق سابقا والمعروفة بـالحوالات الصفراء في إطار المديونية العراقية لمصر "في أقرب فرصة ممكنة"والعائدة الى 637 الف مصري عملوا في العراق سابقا.

كما بحث زيباري مع الوفد المصري الذي وصل الى بغداد الثلاثاء استعدادات العراق لاستضافة القمة العربية 23 المقبلة في بغداد التي ستعقد في 29 من الشهر الحالي ودعم ومشاركة مصر فيها .. اضافة الى مناقشة استحقاقات العمال المصريين في العراق منذ 20عاما وتسديد الحوالات الصفراء منها حيث أكد وزير الخارجية العراقي عزم حكومة بلاده على تسوية هذه المطالبات "باعتبارها حقوق افراد والتزامها بتنفيذ هذه الالتزامات بعد رصد المبالغ المالية المطلوبة" كما قال .

ومن جهته، قال رئيس الوفد المصري إن هذه الزيارة تأتي في إطار الأولوية القصوى التي يوليها وزير الخارجية المصري "لاسترداد الحقوق المصرية المعلقة في العراق" .. مشيرا الى ان " الموقف التفاوضي المصري واضح بشأن ضرورة استرداد هذه الديون خاصة الحوالات الصفراء التي تعد ديونًا فردية لا تنطبق عليها آليات التفاوض الخاصة بالمديونيات في المعايير الدولية".
ومن جهته بحث ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني مع كمال بحضور السفير المصري لدى العراق شريف شاهين سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون المشترك بما يخدم مصالح شعبيهما إضافة إلى الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية. من جانبه أكد كمال انفتاح الحكومة المصرية بعلاقاتها الخارجية مع العراق وفق مذكرات تفاهم ستعقد بعد عقد القمة العربية من خلال زيارة وفد وزاري مصري ورجال أعمال ومستثمرين لتعزيز أواصر العلاقة بين البلدين.

ومن المقرر ان يجتمع الوفد المصري في بغداد ايضا مع وزير المالية رافع العيساوي لبحث
ملف الدين العراقي المستحق لمصر بصفة عامة وسبل تسويته في أسرع وقت.

تحذير مصري من "غضبة مصرية"
وازاء تأخر سداد الديون العراقية لمستحقيها المصريين، فقد حذر رئيس لجنة القوى العاملة في مجلس الشعب المصري العراق ما اسماها بغضبة الجانب المصري لتأخر صرف أموال الحوالات الصفراء مطالباً بمقاطعة القمة العربية في بغداد.
وقال صابر أبو الفتوح "انني احذر العراق من غضبة الجانب المصري لتأخر صرف الحوالات الصفراء لمستحقات العاملين المصريين في العراق والتي تبلغ قيمتها ملياراً و716 مليون دولار رغم أن موازنة الحكومة العراقية خلال العام الحالي تبلغ 100 مليار دولار". وطالب أبو الفتوح وهو من جماعة الاخوان المسلمين "مقاطعة القمة العربية القادمة التي ستعقد في بغداد رداً على استخفاف الجانب العراقي بصرف مستحقات المصريين" مشيراً إلى ان "العراق يمتلك بنكاً وهو بنك الرافدين وسفارة وقنصلية وجميعها موجودة في القاهرة".

وقال أبو الفتوح "إننا سنمهل الدبلوماسية المصرية شهرين للتفاوض مع العراق وفي حالة فشلها فإنه ينبغي على أصحاب الحوالات الاستعداد لاسترداد حقهم بطريقتهم". ودعا إلى "ضرورة قيام الحكومة المصرية بمراجعة العلاقات الدبلوماسية مع كافة الدول العربية والأجنبية لضمان حقوق وكرامة المصريين".

من جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب عصام العريان إن "المفاوضات التي أجريت في نادي باريس لاسترداد ديون الحكومة وحقوق المصريين من الجانب العراقي شهدت حالة من التعنت". واوضح ان "حقوق عمال مصر هي من الأصول الثابتة ولا يمكن التفاوض عليها بتخفيضها لأصل الدين أو الفوائد".

وكان نائب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية محمد البدري أشار الاسبوع الماضي الى أن الديون المصرية لدى العراق تبلغ حوالى 1.7 مليار دولار منها 408 ملايين دولار قيمة الحوالات الصفراء للمصريين و236 مليون دولار ديون تجارية و524 مليون دولار ديون عسكرية اضافة الى 540 مليون دولار فوائد الحوالات الصفراء.

وأكد البدري خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية في مجلس الشعب أن الوفد العراقي الذي زار مصر مؤخرا طلب دفع ديون الحوالات الصفراء البالغة 408 ملايين دولار شرط التنازل عن الفوائد لكن وزارة الخارجية رفضت ذلك. وأوضح أن قضية الحوالات الصفراء تهتم بها وزارة الخارجية ولن تتنازل عن مديونية المصريين لدى العراق مطالبا البرلمان باستخدام سلطاته التشريعية وممارسة مزيد من الضغط على العراقيين للحصول على مستحقات المصريين المالية المجمدة منذ اكثر من 20 عاما.

وقد وافق مجلس الوزراء العراقي العام الماضي على طلب مصر بصرف قيمة الحوالات الصفراء للمصريين الذين كانوا يعملون في العراق قبل حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت وتبلغ قيمتها 408 ملايين دولار وألزم وزارة المالية العراقية بسداد هذا الدين لمصر.
وخلال الصيف الماضي تلقت وزارة الخارجية المصرية مذكرة تفاهم من الجانب العراقي قدِّم فيها عرضاً لإنهاء ملف "الحوالات الصفراء" المستحقة للمصريين لدى الحكومة العراقية.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية "إننا الآن في مرحلة استكمال الشكل القانوني بعد أن تم تجاوز كل العقبات خلال مرحلة التفاوض وتوصل الجانبان إلى اتفاق على صرف أصول هذه الحوالات وأبدى الجانب العراقي استعداده للصرف الفوري لهذه الأصول". لكنه اوضح ان موضوع الديون المستحقة للحكومة المصرية لدى نظيرتها العراقية ما زال قيد التفاوض حيث سيكون على طاولة مباحثات بين البلدين.

ومن جانبها اكدت الحكومة العراقية انها ستدفع للعمالة مصرية مستحقات متوقفة منذ 20 عاما تبلغ قيمتها 408 ملايين دولار. وقال وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" انذاك إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء وقدرها 408 ملايين دولار أميركي. وأشار الى أن هذه الموافقة تأتي حرصاً من العراق على تسديد مثل هذه الديون تجاه العمالة المصرية والتي كانت قد توقفت بسبب الحصار الذي فرض عليه في تسعينات القرن الماضي والعمل على دفع باقي المستحقات من اجل إعطاء المصداقية للعلاقات الاقتصادية بين العراق ودول العالم والدول العربية خاصة وفي أول فرصة يتسنى للعراق القيام بها كونه عائدًا إلى المجتمع الدولي بثقله الذي يستحقه.

وأوضح الدباغ أن وزارة الخارجية العراقية سبق وأن طلبت إضافة موضوع الديون المستحقة للشركات المصرية عن العقود المبرمة معها من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء إلى بقية الديون التي كانت الحكومة بصدد تسويتها مع الجانب المصري وكصفقة واحدة وقد بينت وزارة المالية رأيها من خلال اقتراح التزام الجانب العراقي بتسديد كامل أصل ديون العمالة المصرية أو ما يعرف بالحوالات الصفراء نقداً أما في ما يخص المديونية للقطاع الخاص فقد اقترحت أن يقوم الدائنون بالتقدم بمطالباتهم معززة بالوثائق والمستندات الخاصة بمديونيتهم إلى الوكيل المحاسبي والتدقيقي الخارجي لوزارة المالية لغرض إجراء التدقيق وبعدها يتم تسويتها وفقاً لاتفاق نادي باريس بإحدى الطريقتين وهي دفع (20%) من إجمالي الدين بموجب سندات قرض تسدد خلال فترة 2020-2028 أو تسديدها نقداً بما يعادل 10.25 سنتات لكل دولار.

أما في ما يخص مديونية الشركات المصرية المتعاقدة من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء فقد اوضح الدباغ انه يجب عرض الموضوع على لجنة من الخبراء الماليين في ديوان الرقابة المالية.
وأضاف أن الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد اقترحت عقد اجتماع تداولي لمعالجة الديون بين العراق ومصر وفعلا عُقد إجتماعان بهذا الصدد قدما مجموعة من التوصيات بخصوص هذا الموضوع والتي صادق عليها مجلس الوزراء ونصت على أن تتم تسوية مستحقات العمالة المصرية والتي يبلغ أصلها 408 ملايين دولار وتسدد بالكامل دون فوائد وعدم ربطها بأي مستحقات أخرى.

يذكر ان العلاقات العراقية المصرية قد شهدت تطورا ملحوظا خلال عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك من خلال تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين حيث زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي القاهرة في العشرين من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2010 والتقى فيها مع مبارك وعدد من كبار المسؤولين السابقين لبحث تطوير العلاقات بين بغداد والقاهرة، فيما زار مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية محمد عبد الحميد العراق خلال شهري تشرين الأول وكانون الأول من العام نفسه من أجل استئناف العلاقات بين البلدين وحل مشكلة الديون المصرية على العراق كما زار وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط بغداد في السادس والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) عام 2010 والتقى عددا من المسؤولين العراقيين على رأسهم المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استجداء
شر البلية ما يضحك -

انا اتساءل الى متى يبقى المسؤولين المصريين بهذه الحالة المرضية للاستجداء من بقية الدول والصيد في الماء العكر من -انور السادات -الى حسني المريض الى الحكام الحاليين .وبتنوع مصادر الاستجداء -امريكي -خليجي-عراقي ..وهلم جرا -الشعب المصري شعب قوي وممكن ان يبني دولة

صدام العوججي
الباتيفي -

انظر حتئ مصر لها علينا ديون النيبال ودول المجاعات ومن ليس له شئ طالب صدام بتعويضات عن حروبه ومغامراته الصبيانيه مره يحمي البوابه الشرقيه للامه العربيه من الريح الصفراء القادمه من قم وطهران ومره يؤنفل شعب كوردستان ويستخدم الغازات السامه ضد المدنيين ويرسل عملائه لحرق ونبش قبور الموتئ ثم يحتل الكويت ويسرقونها ويلحقونها بالعراق العروبي لتبدأ عصر المعانات ودفع التعويضات وجعلنا نعيش اسوأ من افقر دوله وشعب في العالم والان اقترح علئ سياده الزيباري بالتبرع براتبه ونثريته ومن معه وباقي الوزراء والنواب واتباعهم من اصحاب الافواه الواسعه التي تشبه تركيبتها تركيب فك الافاعي حيث يستطيعون ان يبتلعوا مبالغ اكبر من حجم الشاحنات وفي ساعات ودون ان يظهر اي شئ علئ مظهرهم الخارجي بتسديد هذه الديون حتئ ياتي العرب لبغدادكم ويعترفو بكم انا اراهن بانكم مستعدون لدفع مبلغ اضافي لهم ولاي دوله عربيه او شركسيه فقط لكي تتباهوا بين قاده العرب الخائبين وتعلنوا للعالم بانكم وزراء وحكام مثلهم وانكم لستم احسن منهم في شئ او بالعكس صدام كان يفعلها قبلكم وانتم ستفعلونها ايضا فقط وافقتم علئ جميع شروط السويدوهولندا وبريطانيا الدنمارك بالتضحيه باللاجئين الابرياء من العراقيين في مقابل عوده السفراء والاعتراف بكم وبفسادكم بئس القوم انتم لمجرد صوره او تصريح لصالحكم مستعدون لفعل اي شئ كي تبقون في سرقاتكم وفسادكم خيبة الله عليكم انتم لستم احسن من طارق عزيز ولا هم احسن من صدام العوججي

خليهم ياكلون مادام خالهم
عراقي أصيل -

خليها الحكومة العراقية بعد وبعد تكون أحرص الناس على حقوق كل الناس عدا العراقيين، زين حقوق العراقيين المهدورة في كل أنحاء العالم وفي العراق أولا وين راحت؟ ليش لحد الآن العراقي يمثل آخر إهتمامات الحكومة إن لم يكن غير موجود على قائمة إهتماماتها على الإطلاق؟بس مادام الشغلة بيها مجال للنهب فالحكومة جاهزة وعلى الفور،كانوا ينتقدون النظام السابق والآن هم أسوأ منه بكثير فيما يخص عدم الإهتمام بأبناء العرق المساكين، صاروا الآن أبطال براس العراقيين وراح يدفعون فلوس على عمى عيونهم من دم ولحم العراقيين المساكين، لعد منين يطلعوها الفلوس من جيوبهم؟ خللي واحد من العراقيين في أي بلد يروح على سفارة العراق هناك ويقول عندي مستحقات وحقوق مهدورة أكو أحد يدير له بال أو يهتم أدنى إهنمام؟ راح يسمع الجواب التالي: والله هاي مسألة خاصة ومانكدر نسويلك أي شي، طبعا إذا الحكومة هالشكل همه بالسفارة شراح يسوون؟ أما مسألة الغضبة دخللي أحد يقول لي متى تحركت شعرة غضب واحدة عند الحكومة أو مجلس النوام العراقي على إهدار حقوق العراقيين بالداخل والخارج، خل ياكلون مادام خالهم طيب وإحنا حسبنا الله ونعم الوكيل

مـن يستـجدي مـن ...؟/1
ابو ياسر -

ان الوفد المصري يطالب بحقوق عماله المترتبة بذمة العراق فهو لايستجدي وانما الذين يستجدون ويبذلون قصارى جهودهم هو الماكي وجماعته ليعقد القمة عنده في بغداد لكي يعزز رصيده وقوي مركزه ويظهر بمظهر الزعيم البطل والمنقذ للعراقيين بعد فشل في ادارة حكومته الناقصة من الفساد والاستهتار بمقدرات البلد وحقوق المواطنيين عدا المصائب والبلاوي وانتهاك الحقوق والحريات وسيطرة ولاية الفقيه على الوضع باحزابهم وميليشياتهم وتابعيهم ، وادارتها للحكم من قبل قاسم سليماني والسفير الايراني .الكلام يطول , وشر البلية التي يضحك ويدمي القلوب هو عندنا والعيب فينا وليس فيمن يطالب بحقوق شعبه .

مـن يستـجدي مـن ...؟/1
ابو ياسر -

ان الوفد المصري يطالب بحقوق عماله المترتبة بذمة العراق فهو لايستجدي وانما الذين يستجدون ويبذلون قصارى جهودهم هو المالكي وجماعته ليعقد القمة عنده في بغداد لكي يعزز رصيده وقوي مركزه ويظهر بمظهر الزعيم البطل والمنقذ للعراقيين بعد فشل في ادارة حكومته الناقصة من الفساد والاستهتار بمقدرات البلد وحقوق المواطنيين عدا المصائب والبلاوي وانتهاك الحقوق والحريات وسيطرة ولاية الفقيه على الوضع باحزابهم وميليشياتهم وتابعيهم ، وادارتها للحكم من قبل قاسم سليماني والسفير الايراني .الكلام يطول , وشر البلية التي يضحك ويدمي القلوب هو عندنا والعيب فينا وليس فيمن يطالب بحقوق شعبه .

الربى حرام
ابوماجد -

اتعجب حينما ينتفض ممثل الاخوان المسلمين ويطالب بحقوق العمال مع الفوائد؟؟ اليست الفوائد ربى ؟ اليس الربى حرام ؟ الست تتدعي الدفاع عن الاسلام؟ كلنا مع ارجاع الحقوق لكل الذين اغتصبت حقوقهم ولكني احاول تعرية من يحاولون ان يكونوا مدافعين عن الدين

الزيباري ...؟
العبيط بن الأهبل -

لبعض المعلقين ..اود ان اوضح اولا ان (( هوشيار الزيبارى )) شخصيه معروفه لمن يهتم بالأمور الساسيه ..والأغلب تعرف انه من أبن (( عائلة )) ترأس اقوى عشيرة كرديه وهم (( عشيرة الزيباريين )) فى اقليم كردستان ...والأهم الرجل اكاديمى وعمل فترة طويلة فى لندن ممثلا للحزب الديمقراطى الكردستانى ..وهو بالنسب يعتبر من (( خوال نسبة الى الخال )) للسيد مسعود البارزانى ..وصاحب خبرة وتجربه ...وهنا لا اريد التشبيه لأحد ...اما الديون فقط وبدون لف ودوران ..هى من مخلفات (( بطل الحفرة ومشاكله ومتاعبه )) الذى سيواصل الشعب العراقى المنكوب بدفع ليس هذه الضريبه وانما ضرائب كثيرة ...وفى الوقت نفسه (( شكرا )) للدول التى تنازلت او خفضت الديون ...عن كاهل هذا الشعب المسكين ..اما قضيه اللجوء ..نعم كان الحكومه وبعض الشخصيات (( جزء )) من سبب عدم قبول اللجوء بالنسبه للعراقيين ولكن ليس السبب كله ...السبب الررئيسى نحن (( العراقيين )) وملفاتنا بالأحتيال والسرقه والتزوير .. اضافة على عدم الكفائه عندما تأتى فرصة العمل ...فلا نحمل الغير مسئولية اخلاقياتنا ...نعم وصل قبل فترة عراقيين ..وتم قبولهم وتعيينهم بوظائف ..لأنهم اصحاب كفاءات يستفاد منهـا ...(( ساركوزي(( فرنســــا)) بالأمس القريب )) حدد قبول الأجانب فى بلده معتمدا الكفاءات ....نحن من الشعوب الكسوله وألمتباهيه بلا شىء .. فماذا تفسر يحكمنا الطغاة والسراق والمحتالين والبلطجيه ونحن مواطنين فقراء نبحث عن اللجوء فى دول اخرى وبالأصل نحن من اغنى الدول بالموارد الطبيعيه وليس ميزانيتنـا من الضرائب..كما فى دول اللجوء ...(( نحن السبب )) وجهة نظر من (( العبيط ))

ما شاء الله
عايدة إسماعيل -

و كأنما حقوق المصريين في كل بلدان الخليج مصانة.. يا شيخ روح إتشطر على الشيوخ و بعدين تعال على العراق ..

تحية للحكومة المصرية
منهل العراقي -

تحية للحكومة المصرية التي همها كما يبدو إستعادة حقوق مواطنيها. وهم أختاروا هذا التوقيت والأبتزاز قبل القمة العربية لضعف موقف الحكومة العراقية لأنها سوف تحرج إن قاطعت دول كثيرة القمة وهذا ما أتوقعه. هذه المطالبات أعتقد هي صفعة لكل القومجية العروبجية الذين تشدقوا بوطن من المحيط الى الخليج, ترون اليوم أن الشعوب عندما تحكم همها الأول هو بيتها, من سيطالب الدول العربية والأجنبية بأموال العراق التي ذهبت كهبات ورشاوى , هل سيطالب العراق بالملايين التي تبرع بها العراق لمكتبة الأسكندرية. أتمنى أن يكون درسا بالله عليكم أن تدخلوا حربا أخرى, خذوا نفس عميقا قبل أن تتبعوا تعيق الغربان في البرلمان الذين يدعون الى حروب مع الكويت وإيران والسعودية ووو . الزيباري يبدو أنسان برغماتي وبخطوات بطيئة ولكن ثابتة بدا يصلح ما أفسده البعث. لله درك يا عراق

تصحيح لرقم (6)
قانوني -

انها ليست ربا وانما تسمى بالقانون تعويض عن فوات المنفعة للعلم رجاء

يتنازلون من اجل القمة
البلطكى -

لايحق فوائد لهؤلاء فقط اصل الدين وعن تهديدهم لنا فعلى الحكومة ان كانو رجال تحريك ملف غزو العراق وتعويضه من قبل الدول المارقة والتى ساهمت بتدمير العراق وهى الكويت وامريكا وبرطانيا ومصر وقناة سويسها

Free World
Moslim -

If I were you,i.e Iraqi I will not pay a single dollar to anyone. Iraqi wealth and money belong to Iraqi people. Iraqi people is sick and tired,of pay compensation to forigner,enough is enough

Free World
Moslim -

If I were you,i.e Iraqi I will not pay a single dollar to anyone. Iraqi wealth and money belong to Iraqi people. Iraqi people is sick and tired,of pay compensation to forigner,enough is enough

تحية للعراق ومصر
صبحي -

تحية للمعلقين ٧ و ٩ فعلا كتبتم ووفيتم. وانا ايضا اضم صوتي للسيد منهل واتمنى على المعلقين العراقيين التمسك بحب بلدهم. خذوا الولايات المتحدة مثلا: فيما يتعلق الموضوع بالتنافس على السلطة صراعات ما ورائها صراعات... اما عند الشدائد، اي عند التعرض لعمل ارهابي مثلا فتتوحد جميع الاصوات لا يوجد فرق بين ديمقراطي و جمهوري، اما عندنا فان الكره للسياسيين الحاليين طغى على حب الوطن والشعب عند الكثيرين، والتعليقات اعلاه خير دليل

تحية للعراق ومصر
صبحي -

تحية للمعلقين ٧ و ٩ فعلا كتبتم ووفيتم. وانا ايضا اضم صوتي للسيد منهل واتمنى على المعلقين العراقيين التمسك بحب بلدهم. خذوا الولايات المتحدة مثلا: فيما يتعلق الموضوع بالتنافس على السلطة صراعات ما ورائها صراعات... اما عند الشدائد، اي عند التعرض لعمل ارهابي مثلا فتتوحد جميع الاصوات لا يوجد فرق بين ديمقراطي و جمهوري، اما عندنا فان الكره للسياسيين الحاليين طغى على حب الوطن والشعب عند الكثيرين، والتعليقات اعلاه خير دليل

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

كلها ديون وهمية استغل المصريون وغيرهم قرارات الامم المتحده الظالمه ضد العراق وعند استسلام صدام ورضوخه المذل في خيمة صفوان الشهيره فقام كل من هب ودب يدعي بحقوق له في العراق في اكبر عملية نصب وسرقة لبلد في التاريخ

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

كلها ديون وهمية استغل المصريون وغيرهم قرارات الامم المتحده الظالمه ضد العراق وعند استسلام صدام ورضوخه المذل في خيمة صفوان الشهيره فقام كل من هب ودب يدعي بحقوق له في العراق في اكبر عملية نصب وسرقة لبلد في التاريخ

EX-IRAQ
nimrood -

PLEASE SORT THE IRAQ FIRST PLEASE STOP SHOWING OFF,HELP THE IRAQ PEOPLE FIRST LIKE GULF DO.....MY DAD AND MY FAMILY DONATE MONEY FOR THE IRAQ AND IRAN WAR,,,,WHAT WE GET,,,,,,,,,,,,,I WISH BRON INDIAN

EX-IRAQ
nimrood -

PLEASE SORT THE IRAQ FIRST PLEASE STOP SHOWING OFF,HELP THE IRAQ PEOPLE FIRST LIKE GULF DO.....MY DAD AND MY FAMILY DONATE MONEY FOR THE IRAQ AND IRAN WAR,,,,WHAT WE GET,,,,,,,,,,,,,I WISH BRON INDIAN

الفوائد حرام يا مسلمين
عمر احمد -

استغرب ان يطالب عضو من الاخوان المسلمين بلحية وزبيبة بالربا!!!! اي اسلام هذا بفوائد! على مصر ملاحقة بنات صدام حسين لاسترداد اموال المصريين التي اكلها! اما اذا اختارا لعراق ان يكون كريمآ فهذا فضل زائد .

الفوائد حرام يا مسلمين
عمر احمد -

استغرب ان يطالب عضو من الاخوان المسلمين بلحية وزبيبة بالربا!!!! اي اسلام هذا بفوائد! على مصر ملاحقة بنات صدام حسين لاسترداد اموال المصريين التي اكلها! اما اذا اختارا لعراق ان يكون كريمآ فهذا فضل زائد .

قمة الحضيض
خلف الدواح -

صدام الاعوج اشعل حرب مع ايران وجند الشيعه ليقتلوا بعظهم بعض في حرب شعواء دامت ثمان سنوات اكلت الاخضر واليابس وجلب لنا ملايين المصريين حتى المجرمين وارباب السوابق بعثوهم له والان ادفعوا ديون المصريين الذين عاثوا بالبلد فسادا نتيجة انشغال العراقيين بحرب عبثيه قذره طائفيه,مايجني الشعب العراقي من قمة الابتزاز هذه ياحكومتنا الهزيله لااهلا بالطغاة واللصوص في بغداد

قمة الحضيض
خلف الدواح -

صدام الاعوج اشعل حرب مع ايران وجند الشيعه ليقتلوا بعظهم بعض في حرب شعواء دامت ثمان سنوات اكلت الاخضر واليابس وجلب لنا ملايين المصريين حتى المجرمين وارباب السوابق بعثوهم له والان ادفعوا ديون المصريين الذين عاثوا بالبلد فسادا نتيجة انشغال العراقيين بحرب عبثيه قذره طائفيه,مايجني الشعب العراقي من قمة الابتزاز هذه ياحكومتنا الهزيله لااهلا بالطغاة واللصوص في بغداد

اصحاب الحوالات يدعون لملي
احمد جمال الدين -

اصحاب الحوالات الصفراء والمعاشات العراقيه يقومون يوم الجمعه 23 مارس الجارى بعمل مليونيه فى كافة محافظات مصر للمطالبه بمقاطعة القمه العربيه المقبله والتى ستقام اخر الشهر 29\3\2012 وذلك الوقفه ستكون امام جميع مقارات محافظات الجمهوريه عقب صلاة الجمعه مباشرة

اصحاب الحوالات يدعون لملي
احمد جمال الدين -

اصحاب الحوالات الصفراء والمعاشات العراقيه يقومون يوم الجمعه 23 مارس الجارى بعمل مليونيه فى كافة محافظات مصر للمطالبه بمقاطعة القمه العربيه المقبله والتى ستقام اخر الشهر 29\3\2012 وذلك الوقفه ستكون امام جميع مقارات محافظات الجمهوريه عقب صلاة الجمعه مباشرة