أخبار

برلمانية كردية: لن نسلم الهاشمي إلى سلطات بغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أكدت نائبة كردية أن سلطات إقليم كردستان لن تسلم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى سلطات بغداد التي تتهمه بأعمال إرهابية وانتقدت اجواء عدم الثقة بين السياسيين وانفراد في تسيير العملية السياسية والامنية في البلاد.

وأشارت البرلمانية جولا حاجي إلى أنّ الهاشمي قد خرج من بغداد وتوجه الى كردستان بصفته نائبا لرئيس الجمهورية كما ان قانون أصول المحاكمات الجزائية يعطي الحق للمتهم الذي تكون ظروفه الأمنية غير مساعدة أو لديه شك في نزاهة القضاء لمنطقة معينة أن يطلب نقل المحكمة من مدينة الى أخرى.

وأضافت "نحن لم نقل يجب أن يحاكم الهاشمي في كردستان وانما الاستجابه لطلبه محاكمته في مدينة كركوك وهذه جزء من العراق والشرطة والإدارات والمحاكم جميعها تابعة للحكومة الاتحادية". وأشارت إلى أنّ الاكراد يرون ان قضية الهاشمي سياسية.

وانتقدت النائبة اجواء عدم الثقة بين الكتل السياسية وقالت ان هناك انفرادا في تسيير العملية السياسية والامنية في البلاد برغم ان الحكومة العراقية انبثقت على أساس مبدأ الشراكة والتوازن والتوافق وهذه النقاط الثلاث كانت احد مرتكزات بنود اتفاقية اربيل والتي على ضوئها تشكلت الرئاسات الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة.

وشددت إلى أنّ العراق يفتقد لشراكة حقيقة حاليا "وهذا خطر جدا على العملية السياسية والمسئولية تقع على جميع القوى السياسية خاصة وان العمل السياسي في العراق أصبح يخضع للتراشق إلاعلامي حتى اصبح وجود القادة في الإعلام أكثر من وجودهم في بالعملية السياسية او مع بعضهم البعض الأمر الذي ألحق ضررا بالعملية السياسية.

وعن المطالب بأعادة كتابة الدستور العراق المصادق عليه عام 2005 أشارت النائبة الكردية إلى أنّه ليس من حق السياسيين الدعوة الى تغيير الدستور لانه حاز على موافقة أكثر من 80% من العراقيين.. لذلك فأن الشعب وحده لحق الحق في هذا.

واوضحت ردا على المطالب التي تقول ان الدستور كتب في عهد الاحتلال ان السياسيين الذين كتبوا هذا الدستور الجديد كلهم وطنيون ولهم باع طويل في العمل السياسي فأن كان هولاء عملاء فلابد من اعلان وفاة العملية السياسية في العراق.. وقالت "لدينا مشاكل اكبر من كتابة الدستور ومنها معضلة عدم تقبل الأخر فلابد من إقناع الناس بآن المؤسسة القضائية غير مسيسة وان كل الإطراف السياسية تؤمن ان العمل القضائي في العراق عمل مستقل.

وكان الهاشمي قد لجأ الى أقليم كردستان وحل ضيفا على الرئيس العراقي جلال طالباني عقب اتهام السلطات له بالارهاب في التاسع عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي.. فيما اعلنت الهيئة التحقيقية بشأن القضية الاسبوع الماضي تحديد الثالث من ايار (مايو) المقبل موعدا لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابيا عن ثلاثة جرائم ارهابية انتهى التحقيق فيهما.

وأشارت إلى أنّ ثلاث من الدعاوى المتهم بها الهاشمي قد تم حسمها وهي تتعلق باغتيال محامية وضابط وتفجير سيارة مفخخة موضحة وجود دعاوى اخرى تتعلق بنائب الرئيس لم تحسمها الهيئة التحقيقية بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤلي هنا :هل الهاشمي دخل
Rizgar -

قال التحالف الكوردستاني اليوم الخميس، إن المقترح الذي تقدم به رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني بشأن حسم قضية الهاشمي هو الأكثر قبولا لدى الشارع السياسي، مبينا أن طلبات تسليم الهاشمي التي تصل من جهات معينة دون التوافق السياسي ستؤثر سلباً على العملية السياسية. وقدم الرئيس بارزاني الشهر الماضي مقترحا لحسم قضية الهاشمي سياسيا يقضي باجتماع للرئاسات الثلاث مع القائمة العراقية واتخاذ موقف بشأنه، وهو ما اعتبره ائتلاف دولة القانون "تجاوزا" على السلطة القضائية و"استخفافا بأرواح الأبرياء". وكانت محكمة جنايات الكرخ قد حددت الثالث من أيار مايو المقبل موعداً لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابياً. سوالي هنا :هل الهاشمي دخل إقليم كوردستان بصفة متهم او بصفة نائب رئيس الجمهورية، ولو كان الهاشمي متهما لمنع من السفر.!!!!

برلمانية كردية
Fadhil Altaie -

الى سيادة النائبة الكردية لاول مرة تصرحين بلقاء صحفي والظاهر مامصدقة بنفسك بحيث نسيتي الشهداء الذين استشهدوا على يد المجرم طارق اللاهاشمي ولكن اعذرك لان انتم استعنتوا بالمجرم المقبور هدام على شعبكم بالتسعينيات من القرن الماضي اثناء حربكم الداخلية. ولكن احب ان اذكرك واذكر الجميع وانا من ضمنهم بان الله فوقنا جميعا وهو الذي سيظهر دم الابرياء ان شاء الله

ان غدا لناظره لقريب
فائز -

صدقا ان الاكراد بامتناعهم عن تسليم الهاشمي لبغداد انما قد تجاوزوا كل الخطوط الحمراء

الى الاكراد
العربي -

كثير من الدول تزول كما يحدثنا التأريخ والدولة الكردية في أقليم كردستان ستزول لأن اساسها باطل ومن بُني على باطل فهو باطل لأن عودة بسيطة للوراء ستخبرنا بأن الاكراد لم يكونوا موجودين في زمن ما..أما الهاشمي فهو الورقة الرابحة بيد دولة القانون لأنه سيقصم ظهر الأكراد لأنه سيبيّن حقيقة أناس جاءوا من أوربا الى العراق بفضل هتلر العظيم..أنا والله ليس بعثيا ولا وطنيا وإنما اشهد بالحق..

ورطة الهاشمي
سرمد العراقي -

اعتقد ان الاكراد في ورطة بخصوص تسليم الهاشمي فهم مع التسليم ويخافون التسليم وفي نفس الوقت الراي العام العراقي يعتقد ان الاكراد من يحمي الهاشمي المتهم بالارهاب وبالتالي ان الاكراد شركاء في دماء العراقيين بمفهوم المعاكس وعليه هم في ورطة كبيرة جدا

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
12ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻆﺭ -

مخالف لشروط النشر

يتقربون إلى الله بالحقد
محمد العربي -

فالشيعة يعتقدون أنهم يتقربون إلى الله بالحقد والكراهية للآخرين والله سبحانه وتعالى بريء مما يفعلون . فملالي الشيعة بزرعون الكره فمن الطبيعي أن يحصدوا الكره ، ويكفيك أن تنظر كيف يحتفل به الناس لتعرف من الحق ومن الباطل ، ففئة تحتفل بعاشوراء بالذكر والصيام وقراءة القرآن ، وفئة أخرى تحتفل بالتطبير وفلق الرؤوس والحقد على الآخر ، هل يستويان ؟؟؟ كيف يمكن لشخص عاقل أن يفكر في الثأر من ما حصل من 1400 سنة ، لكن إستغلال الملالي لبسطاء الشيعة المساكين وإستمرار تدفق الخمس يستدعي كثرة المآتم لحلب جيوب الناس . على أية حال كلاً يرى أنه على حق والباقي على باطل نسأل الله الهداية لنا ولجميع الناس

What about Sadr
Nazim Mousli -

What about Sadr who personally ordered the killing of Khoie Shiaa cliric in Najaf?? why not put him on trial and his militia leaders who killed thousands of innocent Sunna in Irak

What about Sadr
Nazim Mousli -

What about Sadr who personally ordered the killing of Khoie Shiaa cliric in Najaf?? why not put him on trial and his militia leaders who killed thousands of innocent Sunna in Irak

استهداف مبرمج
جاسم الكردي -

استهداف قادة العراقية هو عمل مخطط و مبرمج لها من اجل ابتعادهم عن العملية السياسية والانتخابات القادمةو خاصة ان هناك جهات شيعية نفسها داخل التحالف الوطني تدعم هذه القائمة على سبيل المثال العلاقة بين السيد عمار الحكيم اقوى بعلاوي عن علاقته بالمالكي و نفس الشيء ينطبق عن قيادات التيار الصدري.

استهداف مبرمج
جاسم الكردي -

استهداف قادة العراقية هو عمل مخطط و مبرمج لها من اجل ابتعادهم عن العملية السياسية والانتخابات القادمةو خاصة ان هناك جهات شيعية نفسها داخل التحالف الوطني تدعم هذه القائمة على سبيل المثال العلاقة بين السيد عمار الحكيم اقوى بعلاوي عن علاقته بالمالكي و نفس الشيء ينطبق عن قيادات التيار الصدري.