أخبار

الصدر يُحرج بغداد قبيل القمة وينظم تظاهرات دعمًا لشيعة البحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أنصار الصدر يتظاهرون في بغداد دعمًا لشيعة البحرين

في تطور سيحرج الحكومة العراقية قبيل انعقاد القمة العربية في بغداد فقد خرج أنصار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في العاصمة ومدن عراقية أخرى بتظاهرات اليوم دعما لشيعة البحرين داعين إلى عرض قضيتهم خلال القمة... فيما نفذ مؤيدو المرجع الصرخي تظاهرات احتجاجًا على ما يقولون إنها عمليات حرق تعرضت لها مكاتبهم ومساجدهم من قبل أنصار المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني.

خرج آلاف من أنصار الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في منطقة الصدر في بغداد وكركوك وفي مدن جنوبية بينها الكوفة حيث تقام صلاة الجمعة في تظاهرات حاملين أعلامًا بحرينيَة ومرددين شعارات داعمة لمطالب شيعتها.

كما رفعوا لافتات تؤكد دعم الاحتجاجات في البحرين وكتبوا على لافتات رفعوها "من العراق للبحرين شعب مو شعبين". وطالب المتظاهرون بعرض مطالب المحتجين البحرينيين على القمة العربية التي ستعقد في بغداد في 29 من الشهر الحالي.

ودعا المتظاهرون الدول العربية إلى "توضيح موقفها بشأن ما يحدث في البحرين" موجهين نداء الى الجامعة العربية ومجلس الامن الدولي ومنظمات حقوق الانسان لاتخاذ موقف حازم لنصرة الشعب البحريني.

ويعتقد مراقبون أن هذه التظاهرات ستشكل إحراجًا للحكومة العراقية التي تتطلع الى مشاركة البحرين فيها والتي كانت قد هددت بمقاطعة القمة احتجاجًا على تصريحات الصدر وسياسيين عراقيين آخرين ضدها.

وقد أكدت وزارة الخارجية العراقية أمس أن كل الدول العربية، عدا سوريا، ستحضر القمة، وأعلنت أن 14 زعيماً سيمثلون بلدانهم، بينهم ملك الأردن وأمير الكويت فيما وعدت باقي الدول العربية بحضور القمة وأن تمثلها وفود رفيعة المستوى.

وسبق لوزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة أن استبعد في الرابع من الشهر الماضي مشاركة حكومته في القمة العربية في بغداد متهمًا الحكومة والبرلمان العراقيين باستغلال الأحداث السياسية في بلاده وتصدير "الشر" لها يومياً على حد تعبيره.

ودأب الصدر على إصدار بيانات والدعوة لخروج تظاهرات مؤيدة للمعارضة البحرينية ضد حكومتها على الرغم من احتجاج هذه على مواقف له ضدها وتهديدها بمقاطعة مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في بغداد في 29 من الشهر الحالي. وكان الصدر أكد الشهر الماضي دعمه للمحتجين البحرينيين ضد حكومتهم والتي حذرها من المساس بالمرجع الشيعي البحريني عيسى قاسم.

وكان الصدر (40 نائباً وثلاثة وزراء) حذر الحكومة البحرينية في 26 كانون الثاني (يناير) الماضي من اعتقال المرجع الشيعي عيسى قاسم. ودعا في بيان شباب البحرين وشعبها إلى الاستمرار في التظاهر حتى "الانتصار". وأكد أنه لن يسكت عن ذلك وسيقف مع الشعب البحريني "بكل ما اوتي من قوة". وطالب السلطات البحرينية بالافراج عن النساء المعتقلات فورا.

وكان المرجع الشيعي عيسى قاسم دعا في خطبة الجمعة مؤخرا الى سحق رجال الأمن بدعوى توجيههم كلمات نابية الى نساء القرى التي تشهد اضطراباً أمنياً متقطعاً. وبالفعل فقد حدث ما كان يدعو له. ففي اليوم الثاني، قامت مجموعة من شباب قرية العكر بمهاجمة أفراد من الشرطة البحرينية بالزجاجات الحارقة.

يذكر أن حكومة البحرين أبدت تذمّرها مما أسمته بموقف العراق المتحيّز من تلك الإجراءات كما رفضت حضور قمة بغداد وطلبت من الجامعة العربية تغيير مكانها أو إلغائها قبل أن تغير موقفها إثر توضيحات عراقية لتعلن مشاركتها في القمة.

أتباع الصرخي يحتجون على حرق أنصار السيستاني لمقراتهم ومساجدهم

هذا وتظاهر المئات من أتباع المرجع الشيعي السيد محمود الحسني الصرخي في ساحة التحرير وسط بغداد اليوم احتجاجًا على ما قالوا إنها عمليات حرق قام بها أنصار للمرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني لمساجد ومقرات تابعة لهم في محافظات جنوبية مطالبين بردّ اعتبارهم من قبل الحكومة والمراجع على الرغم من نفي مرجعية السيستاني اي علاقة لهم بذلك.

ورفع المتظاهرون لافتات وردّدوا شعارات تشتكي من الظلم الذي يقولون انهم يتعرضون له من قبل القوات الامنية وأنصار السيستاني مؤكدين التزامهم بالدستور والقانون. ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون في لافتات ما كتب عليها (كلا كلا لحرق المساجد)... و(كلا كلا للإرهاب الفكري).

وفي مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) اعتصم عدد من أنصار الصرخي أمام مسجد محمد باقر وسط إجراءات امنية مشددة بعد ان منعتهم القوات الامنية من اقامة صلاة الجمعة فيه رغم موافقة الحكومة المحلية على الصلاة في هذا المسجد.

وقال أحد أتباع الصرخي للصحافيين إنه بعد وصول المصلين الى المسجد شنت القوات الامنية حملة لمنع الصلاة وقامت بضربهم بالعصي والهراوات واستخدمت ايضا القنابل الصوتية مؤكدا إصابة مصلٍّ واعتقال حوالى 80 اخرين. وكان مكتب الصرخي اتهم في الثاني من الشهر الحالي قوات الشرطة باعتقال أكثر من 100 من أنصاره.

وكان معتمد مرجعية السيستاني السيد احمد الصافي قال خلال خطبة الجمعة في الرابع والعشرين من الشهر الماضي في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) حول المواجهات التي تشهدها منذ أسابيع محافظات جنوبية بين أنصار السيستاني وأنصار الصرخي وبدأت بمدينة الرفاعي في محافظة ذي قار.. قال "إن المرجعية لا دخل لها بتلك الاحداث".

وأشار إلى أن نهج المرجعية الدينية هو الالتزام بالقانون وتقويته والتزام الاسلوب السلمي بعيدا عن العنف وناشد وسائل الاعلام توخي الدقة والموضوعية في نقل المعلومات وعدم تهويلها في اشارة الى المصادمات ومحاولات الاغتيال وحرق المساجد المتبادلة بين انصار السيستاني وانصار الصرخي وهو زعيم جماعة شيعية عقائدية يتهم مقلدو السيستاني أتباعه بالتطرف والتعصب الديني.

وبالتوازي مع ذلك فقد اتخذت السلطات إجراءات امنية مشددة في المحافظات الجنوبية لمنع تجدد المواجهات الشيعية الشيعية. وفرضت القيادات الأمنية في النجف (160 كم جنوب بغداد) مقر مرجعية السيستاني مؤخرا إجراءات أمنية مشددة إثر حدوث بعض الخروقات الأمنية في النجف على خلفية تلك الأحداث فيما اتهم نائب رئيس مجلس محافظة النجف خضير الجبوري جهات خارجية لم يسمها بمحاولة خلق صراع بين أبناء الطائفة الواحدة على حد تعبيره. وقد شددت السلطات الأمنية إجراءاتها حول البلدة القديمة حيث الصحن الحيدري للامام علي بن أبي طالب ومكاتب المرجعيات والمؤسسات الدينية في المدينة.

وكان متظاهرون خرجوا في الناصرية مطالبين بإغلاق مكتب الصرخي في قضاء الرفاعي والتي على أثرها اعتقلت القوات الامنية في المحافظة عددا من أنصاره من سكان القضاء والوافدين اليها من باقي المحافظات المجاورة.

وتزامنت مع هذه الأحداث سلسلة من الاستهدافات ضد ممثلي ومعتمدي المرجع السيستاني في عدد من محافظات البلاد بقنابل يدوية وعبوات ناسفة كما شهدت عدة محافظات جنوبية احراق عدد من مكاتب تابعة للصرخي. ومنذ ثلاثة اسابيع، تتصاعد عمليات إحراق متبادلة لمكاتب مرجعيات السيستاني والصرخي واستهداف معتمديها في عدد من محافظات البلاد الجنوبية ما ارغم السلطات على اتخاذ اجراءات امنية مشددة تحسبا لاندلاع مواجهات شيعية شيعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكام العراق
دحام ساكر -

من منا في العراق الهالك يحترم سياسيه وحكامه الأفجاج والموترين والمرتهين لايران ولمراجع بائسة متخلفة متناحرة يحركها المرشد الاعلى واموال من يدفع... المالكي الآن عروبي لاجل عيون القمة والمراسم الملوكية التي سيمارسها لأول مرة وعاك عن الأموال التي سرقت من مخصصات انعقاد القمة... وبعدها سيكون ايرانيا اكثر من الصدر ويتناحران على التبعية ليران ومرشدها

راس الفتنة
هدى -

ابوجهل العراق يدعو الى التظاهر من اجل البحرين اي سخرية هذه

الحقيقة والواقع
Avatar -

اصبح الاذيال مثل العربانه ياهو اللي يجي يدفعها.........بئس الرجال وبئس الزمن

راس الفتنة
هدى -

ابوجهل العراق يدعو الى التظاهر من اجل البحرين اي سخرية هذه

لجهل مصيبه
فائز -

فتواه السيد مقتدى الصدر اذا كانت بدافع ذاتي فهي تنم عن جهل و عدم درايه بمصلحة العراق الذي هو في غنى عن يكون جزء من مشاكل بلد اخر واذا كان تصرفه بدافع خارجي فتلك مصيبه اكبر.....اللهم خلصنا من الجهل والجهلاء و من العماله والعملاء

مشكلة العراق
سرمد العراقي -

العراق فيه الكثير من المشاكل واهمها هي التيار الديني لمقتدى الصدر الذي يحاول جعل العراق بلدا متخلفا فقتل الشباب المتهمين (بالايمو) من يقتلهم هم اتباع مقتدى الصدر والتشدد الديني ، محلات الخمور والنوادي الليلية من يغلقها ويفجرها هم اتباع متقدى الصدر وكذلك هذه المظاهرات ايضا ، نطالب الحكومة واتباعه ايضا الانتصاف بالعقل فليس من المعقول ان نعيش في القرون الوسطى يااخي دعونا نعيش هذا العصر بسلبياته وحسناته لستم الله على هذه الارض ان الله هو الذي يحاسب الناس ونطالب البحرين عدم الاقتناع بكلام هؤلاء الذي يشكلون مع قادتهم عدد من بعض الغير مدركين لما يقولون وانما يفعلون لما تقوله دول اخرى وعقليات متخلفة

لجهل مصيبه
فائز -

فتواه السيد مقتدى الصدر اذا كانت بدافع ذاتي فهي تنم عن جهل و عدم درايه بمصلحة العراق الذي هو في غنى عن يكون جزء من مشاكل بلد اخر واذا كان تصرفه بدافع خارجي فتلك مصيبه اكبر.....اللهم خلصنا من الجهل والجهلاء و من العماله والعملاء

يا عالم مافي احد يسكته
هناء -

يا ناس ياعالم مافي احد يسكته لانه هذا السيد مصدق نفسه وحيدمر البحرين مثل ما مدمرنا يا سيد مالكي اذا في احد يجب يحاكم فهو هذا السيد مقتدي الصدر.

يا عالم مافي احد يسكته
هناء -

يا ناس ياعالم مافي احد يسكته لانه هذا السيد مصدق نفسه وحيدمر البحرين مثل ما مدمرنا يا سيد مالكي اذا في احد يجب يحاكم فهو هذا السيد مقتدي الصدر.

يجب قطع لسان مقتدى
احفاد البابليين -

مقتدى الصدر عميل لإيران ، لا يفهم شيئا في السياسة، من العجيب تتدعون بإنه زعيم سياسي ،إنه زعيم الإرهاب.

متعجرف
بيها -

بئس الوارد المورود

شبل الحوزة
Rami -

شبل الحوزة هذا من يدعو نفسه بقائد جيش المهدي يعتقد انه بدعوته انصاره للخروج لتاييد الثورة البحرينية قد قدم دعما مهما للثورة انما الواقع عكس ذلك لان هذا يزيد من عزلة الثورة الطائفية تماما كما يتدخل السلفيون والتكفيريون في الثورة السورية ويعطون عنها انطباعا بانها ثورة سلفية مما يزيد من عزلتها الداخلية والخارجية

الكيل بمكيالين
خليل -

ياجماعة الرجال دعى الى مظاهرة تناصر والاخرون ارسلوا شبابهم واسلحتهم الى دول اخرى ولم نسمع منتقذ

شبل الحوزة
Rami -

شبل الحوزة هذا من يدعو نفسه بقائد جيش المهدي يعتقد انه بدعوته انصاره للخروج لتاييد الثورة البحرينية قد قدم دعما مهما للثورة انما الواقع عكس ذلك لان هذا يزيد من عزلة الثورة الطائفية تماما كما يتدخل السلفيون والتكفيريون في الثورة السورية ويعطون عنها انطباعا بانها ثورة سلفية مما يزيد من عزلتها الداخلية والخارجية

قمة ايران
سعد بن ابي وقاص -

اولا القمة القادمة هي قمة ايران بامتياز لان رئيسها هو رجل ايران واسرائيل الاول في العراق وحزب رئيس وزراء بغداد كان ولازال حزب ايران حيث قتل ودمر واغتال ولازال يمارس اعماله الارهابية من اجل ايران ومخططاتها وسؤالنا للعرب هو لماذا هذه القمة الفاشلة مسبقا ؟؟؟ وثانيا فان المعتوه معتدي الصدر ينفذ اوامر اسياده الفرس وبدون اي خجل ولا احساس يتجاوز ويعتدي على دولة عربية من المقرر ان تشارك في تلك القمة الفاشلة وكل مايفعله المعتوه وكل مظاهراته تؤيدها حكومة ملوكي الايرانية فهل سيحضر العرب قمة ايران ؟؟ وهل تتوقعون من القمة ان تخرج بقرارات عربية غير فارسية ؟؟وثالثا فان الاوضاع في العراق تسير نحو اقصاء ومن ثم انهاء وجود طيف مهم من اطياف شعب العراق لصالح المخطط والاطماع الايرانية وتمددها فهل العرب موافقون على اعمال القتل والاغتيالات والتهجير والذبح على الهوية التي تقوم بها احزاب ايران لعرب العراق سنة وشيعة ؟؟؟ ايران تقتل السنة لتصفية وجودهم في العراق العربي وتقتل الشيعة وبنفس الايادي والوسائل لافهام الشيعة العرب انها فقط حاميتهم فهل ستحضرون تلك القمة الايرانية ايها العرب ؟؟؟ معتدي الصدر مطلوب قضائيا لارتكابه جرائم عديدة منها قتل مجيد خوئي ومئات الالاف من العراقيين عامي 2006 و2007 وحتى اليوم وهو طليق لااحد يستطيع الاقتراب منه بسبب حماية ايران فهل يوافق قادة العرب على وجود افراد من تياره الاجرامي ضمن اجتماعات القمة ؟؟ معتدي الصدر ومعه ادوات ايران في المنطقة امثال حسن نصر ايران في لبنان واخرون يمولون عصابات ايران في البحرين ويساندوهم اعلاميا ويصبون الزيت على النار من اجل مصالح ايران وفقط ايران فهل سيجلس العرب مع هؤلاء في قمة ايران ؟؟؟

لعن الله الجهله
مراقب -

يجب أيقافه ولو بالقوه العراق بحاجه لأشقائه العرب وفي أمس الحاجه لمساندتهم البحرين لها أهلها ورجالها وهم ليسوا بحاجه الى هذا المبتور الأرعن العميل وعصابة الغوغاء الجهله قطاع الطرق الملتفه من حوله , العراق مهدد بوحدته ووجوده من دعاة الأنفصال والتقسيم وهو بأمس الحاجه في تكثيف الأهتمام للشأن الداخلي وعدم التدخل بشؤون دول الجوار الداخليه وخاصة الدول العربيه الشقيقه فالي بينا مكفينا .وبالنهايه مقتدى الصدر أكبر جبان كاعد بأيران ويشمر بأصبعه على الجهله من أتباعه ألي خيرهم ما يعرف يفرج أسنانه الصبح .

قمة ايران
سعد بن ابي وقاص -

اولا القمة القادمة هي قمة ايران بامتياز لان رئيسها هو رجل ايران واسرائيل الاول في العراق وحزب رئيس وزراء بغداد كان ولازال حزب ايران حيث قتل ودمر واغتال ولازال يمارس اعماله الارهابية من اجل ايران ومخططاتها وسؤالنا للعرب هو لماذا هذه القمة الفاشلة مسبقا ؟؟؟ وثانيا فان المعتوه معتدي الصدر ينفذ اوامر اسياده الفرس وبدون اي خجل ولا احساس يتجاوز ويعتدي على دولة عربية من المقرر ان تشارك في تلك القمة الفاشلة وكل مايفعله المعتوه وكل مظاهراته تؤيدها حكومة ملوكي الايرانية فهل سيحضر العرب قمة ايران ؟؟ وهل تتوقعون من القمة ان تخرج بقرارات عربية غير فارسية ؟؟وثالثا فان الاوضاع في العراق تسير نحو اقصاء ومن ثم انهاء وجود طيف مهم من اطياف شعب العراق لصالح المخطط والاطماع الايرانية وتمددها فهل العرب موافقون على اعمال القتل والاغتيالات والتهجير والذبح على الهوية التي تقوم بها احزاب ايران لعرب العراق سنة وشيعة ؟؟؟ ايران تقتل السنة لتصفية وجودهم في العراق العربي وتقتل الشيعة وبنفس الايادي والوسائل لافهام الشيعة العرب انها فقط حاميتهم فهل ستحضرون تلك القمة الايرانية ايها العرب ؟؟؟ معتدي الصدر مطلوب قضائيا لارتكابه جرائم عديدة منها قتل مجيد خوئي ومئات الالاف من العراقيين عامي 2006 و2007 وحتى اليوم وهو طليق لااحد يستطيع الاقتراب منه بسبب حماية ايران فهل يوافق قادة العرب على وجود افراد من تياره الاجرامي ضمن اجتماعات القمة ؟؟ معتدي الصدر ومعه ادوات ايران في المنطقة امثال حسن نصر ايران في لبنان واخرون يمولون عصابات ايران في البحرين ويساندوهم اعلاميا ويصبون الزيت على النار من اجل مصالح ايران وفقط ايران فهل سيجلس العرب مع هؤلاء في قمة ايران ؟؟؟

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ولماذا تحرج الحكومه فهل في نصرة الحق البحريني ضد ابو جهل وابو سفيان فيه حرج لاحد.. اه من طائفيتكم ياقتلة الثورة البحرينيه الخالده فاضحة المنافقين.. بعون الله ان لاتعقد قمة عربان النفاق في بغداد فلا نتشرف نحن العراقيين بهكذا عربان منافقين

المعلق ابو 5
الانشكاري السلجوقي -

يا سرمد القوقازي ان الذي يقتل الايمو يا هذا هم البعثيون فهذه افعالكم فانتم المستفيدون من هذا القتل يا بعثيين

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ولماذا تحرج الحكومه فهل في نصرة الحق البحريني ضد ابو جهل وابو سفيان فيه حرج لاحد.. اه من طائفيتكم ياقتلة الثورة البحرينيه الخالده فاضحة المنافقين.. بعون الله ان لاتعقد قمة عربان النفاق في بغداد فلا نتشرف نحن العراقيين بهكذا عربان منافقين

اكاديمية
كمبش -

اقترح فتح اكاديمية او مهعد للدراسات والسياسات الاستراتيجية للتيار الصدري لتعليم قادة العالم السياسة واصولها....ومالفرفق بين نوري والقوري..هسة صاير نار ابو اسراء

اغبياء
سلمان -

الى متى تبقون بهذه العقليه المتخلفه عندما نزف العراق دم ابنائه وعانى من ظلم صدام وعانى من قتل وتشريد وفقر من وقف الى جانبه شعب البحرين ام شعب فلسطين هل سمعتم يوما خرجت تظاهره في البحرين تستنكر قتل محمد صادق الصدر او اعدام محمد باقر او مقتل الاف العراقيين في الحرب الايرانيه وهل خرجت تظاهره في البحرين وتساند جيش مقتدى في قتاله مع الامريكان وهل سمعتم يوما خبر عمليه فدائيه في البحرين ضد الامريكان الذين انطلقوا من البحرين لاحتلا العراق؟فلماذا ؟

اكاديمية
كمبش -

اقترح فتح اكاديمية او مهعد للدراسات والسياسات الاستراتيجية للتيار الصدري لتعليم قادة العالم السياسة واصولها....ومالفرفق بين نوري والقوري..هسة صاير نار ابو اسراء

الصرخي مرجعنا
ابو مرتضى -

يبقى السيد اية الله الصرخي مرجعنا الاول ولا لمرجعية الفشل واللصوصية مرجعية السستاني

اغبياء
سلمان -

الى متى تبقون بهذه العقليه المتخلفه عندما نزف العراق دم ابنائه وعانى من ظلم صدام وعانى من قتل وتشريد وفقر من وقف الى جانبه شعب البحرين ام شعب فلسطين هل سمعتم يوما خرجت تظاهره في البحرين تستنكر قتل محمد صادق الصدر او اعدام محمد باقر او مقتل الاف العراقيين في الحرب الايرانيه وهل خرجت تظاهره في البحرين وتساند جيش مقتدى في قتاله مع الامريكان وهل سمعتم يوما خبر عمليه فدائيه في البحرين ضد الامريكان الذين انطلقوا من البحرين لاحتلا العراق؟فلماذا ؟

الصرخي مرجعنا
ابو مرتضى -

يبقى السيد اية الله الصرخي مرجعنا الاول ولا لمرجعية الفشل واللصوصية مرجعية السستاني

++masi7i suri++
julius -

hhhhhhhhhhhhhhhhhhh

....
Alex -

الصدريون أبشع شريحه في المجتمع العراقي. وما اتصور اي زعيم عربي سوف يغضب لنقدهم

++masi7i suri++
julius -

hhhhhhhhhhhhhhhhhhh

....
Alex -

الصدريون أبشع شريحه في المجتمع العراقي. وما اتصور اي زعيم عربي سوف يغضب لنقدهم

ضد عمار الحكيم
علي اليعقوبي -

عمار الحكيم زار البحرين والتقى ملكها ثم تلقى منه اتصالا يهنئه بالعيد مما اغضب السيد مقتدى الصدر وجماعته فهذه المظاهرة تصويت غير معلن ضد الحكيم وان كانت بتجويه من ايران لان ايران تخلت عن الحكيم حيث وجهت له ضربة قاضية امس باعلان قيادات فيلق بدر بالانفصال عن المجلس الاعلى.يعني الان السيد عمار الحكيم يغلي من الغضب ومعه السيد نوري المالكي فالسيد مقتدى لا احد يعلم مالذي يريده والمشكلة ان الشارع بيده السيد عمار الحكيم يدفع نقدا للناس كي تحضر محاظرته والسيد مقتدى يستطيع تحريك الملايين والسر مجهول قلبي على سيد عمار

ضد عمار الحكيم
علي اليعقوبي -

عمار الحكيم زار البحرين والتقى ملكها ثم تلقى منه اتصالا يهنئه بالعيد مما اغضب السيد مقتدى الصدر وجماعته فهذه المظاهرة تصويت غير معلن ضد الحكيم وان كانت بتجويه من ايران لان ايران تخلت عن الحكيم حيث وجهت له ضربة قاضية امس باعلان قيادات فيلق بدر بالانفصال عن المجلس الاعلى.يعني الان السيد عمار الحكيم يغلي من الغضب ومعه السيد نوري المالكي فالسيد مقتدى لا احد يعلم مالذي يريده والمشكلة ان الشارع بيده السيد عمار الحكيم يدفع نقدا للناس كي تحضر محاظرته والسيد مقتدى يستطيع تحريك الملايين والسر مجهول قلبي على سيد عمار

العين الواحدة لايلاف
علاء الغالبي -

لم اجد اي تغطية للبحربين ومظاهراتها الضحمة التي خرجت يوم الجمعة وهي مركز الحدث الا ان صداها من مظاهرات في العراق كنتم لها بالمرصاد ...لكم عينان سادتي احداهما ترى بوضوح والاخرى كليلة....ما هكذا الظن بكم ايها الاعزاء....

اعماكم الحقد الطائفي
Tarek Abo Hamid -

لقد اعماكم الحقد الطائفي وغابت عنكم النخوه والشهامه العربيه ومات فيكم الضمير وحيا عندكم الضمير الفارسي والله ان منظر القتل في سوريا يهز من عنده ذره انسانيه ولكن غابت عن ضماركم والله لم نتربي علي الارهاب المذهبي مثلكم اقول لثوار سوريا نصركم الله وثبت اقدامكم وشكرالكم ثورتكم اسقطت من يدعي الممانعه وظهر وجه حسن نصرﺍﻠﻼﺖ الحقيقي والمالكي وبثار وجميع الخونه من ممثلين ومذيعين ونواب ورؤساء

تطالب بإعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ والعميل المالكي هم من يستميتون ببقاء .......ل بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط تقصف المســـــــــــــــاجد وتداس المصـــــــــاحف ويقال لااله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ و .......

مقياس التخلف
علي العلوي -

سرمد العراقي يعتقد ان وجود محلات الخمر والنوادي الليلية دليل التحضر ...والله انت مأساة ومسكين

التعبير عن الفكر شى جميل
احمد الشمرى هولندا -

انى اويد التضاهر لنصرة الشعوب المضطهدة والشعب البحرينى من هذة الشعوببالرغم من نية هذة التظاهرة فى العراق بهذا الخصوص لهذا لينظر كل شخص حسب تفكيرة ولا يفرق بين سوريا والبحرين ومصر وليبياوفلسطين فالكل هنى شعوبها مظلومة وتستحق الاشارة لهذة المظلومية امنيتى لجميع الشعوب العربية بالخلاص من حكامها ومن ظمنها بللدى العراق

المرجعيات المتخلفة
marshal -

محد مطيح حظ الشيعة غير المرجعيات المتخلفة والحوزات والتفاهات ...اميداكم الناس وين وصلت وانتو بعدكم المرجعيات والتخلف واللطميات والتطبير ..حركوا نفسكم بالنار والتيزاب انتو ومرجعياتكم احسن الكم وللعراق حتى يرتاح الشعب منكم ومن مرجعياتكم وحوزاتكم المتخلفة

دعوات طائفية
علي حسن -

في الوقت الذي يقول فيه القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي في العراق في خطبة الجمعة أن الثورة في سوريا ثورة طائفية على الرفم من إنخراط مختلف طوائف الشعب السوري فيها مطالبين بالحرية والكرامة والديمقراطية ماذا يسمي هذه التظاهرات التي دعا إليها مفتدى الصدر فبدل من الدعوة لتعزيز الحوار الوطني بين البحرينيين والمضي قدما في طريق الإصلاحات التي أقرتها البحرين يحاول صب الزيت على النار من خلال محاولات التحريض على العنف وزرع القلاقل في البحرين على الأقل البحرين سمحت للجنة الدولية القانونية المنبثقة عن المحكمة الدولية في لاهاي أن تقوم بتقصي الحقائق وبالفعل تم إقرار جملة من التوصيات التي بدأت تأخذ طريقها للأسف أن ما يصدر عن مقتدى الصدر وغيره إنما هو ينصب بسياسة الكيل بمكيالين فلماذا لم يتحدث أحد من مرجعية النجف عن ما يجري في سوريا من مذابح ولماذا مقتدى الصدر والمالكي وغيره يدعمون النظام السوري المجرم ويتعاملون مع البحرين على هذا النحو

الشيعة
مواطن -

عميل كبير يساندالعملاء الصغار لاشيء يدعو للاستغراب

الشيعة
مواطن -

عميل كبير يساندالعملاء الصغار لاشيء يدعو للاستغراب

نفاق
علي لعباسي -

مع الاسف ان الجامعة لعربية ودول لخليج تهتم ايران بسكوت عن جرائم الاسد هي الاخر تسكت عن جرائم ملك لبحرين لمشكلة ان العرب ايران= عين واحدة فقط لا ترى النصف الاخر لذلك ارى الكثير من لنفاق والحقد ويبقى 90% من تعليقات طائفية ومواقف العرب طائفية

نفاق
علي لعباسي -

مع الاسف ان الجامعة لعربية ودول لخليج تهتم ايران بسكوت عن جرائم الاسد هي الاخر تسكت عن جرائم ملك لبحرين لمشكلة ان العرب ايران= عين واحدة فقط لا ترى النصف الاخر لذلك ارى الكثير من لنفاق والحقد ويبقى 90% من تعليقات طائفية ومواقف العرب طائفية

زواج المتعه
صوت صارخ -

اغلقو البارات وقتلو من يخالفهم في الملبس والمظهر وفتحوا مكاتب لنكاح المتعه وتبادل الزوجات وصرحوا بحفلات نكاح المتعه

زواج المتعه
صوت صارخ -

اغلقو البارات وقتلو من يخالفهم في الملبس والمظهر وفتحوا مكاتب لنكاح المتعه وتبادل الزوجات وصرحوا بحفلات نكاح المتعه

افسد القمة
احمد الفراتي -

تمنيت لو خرجت هذه التظاهرات للمطالبة بأبسط الحقوق الحياتيه للمواطن العراقي ولكن للاسف معممينا لديهم ما يزيد عن حاجتهم في هذا الخصوص ويوجهون الشارع لتحقيق غايات ايرانية والا فإن افقر بحريني يعيش في نعيم مقارنة بمعظم العراقيين

افسد القمة
احمد الفراتي -

تمنيت لو خرجت هذه التظاهرات للمطالبة بأبسط الحقوق الحياتيه للمواطن العراقي ولكن للاسف معممينا لديهم ما يزيد عن حاجتهم في هذا الخصوص ويوجهون الشارع لتحقيق غايات ايرانية والا فإن افقر بحريني يعيش في نعيم مقارنة بمعظم العراقيين

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحقيقة و ملفات السرية و دور مخابرات العالمية في منطقة ولعبة السياسة و نفط العربي في العالم .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحقيقة و ملفات السرية و دور مخابرات العالمية في منطقة ولعبة السياسة و نفط العربي في العالم .

عدونا الحقيقي هو ......
احفاد البابليين -

لانريد تفرقه بين شعبنا العراقي من اجل دول عربيه ومثلما تضاهرنا في ساحه التحرير ووقفنا مع شعب تونس ومصر وليبيا والان نقف مع البحرين والقطيف اين المشكله في هذا؟؟؟؟ المضاهرة هي مع تحير الشعوب من الظلم ..... لان اسلامنا محمي من الارهاب بفضل الله ورسوله وال بيته .................................................

عدونا الحقيقي هو ......
احفاد البابليين -

لانريد تفرقه بين شعبنا العراقي من اجل دول عربيه ومثلما تضاهرنا في ساحه التحرير ووقفنا مع شعب تونس ومصر وليبيا والان نقف مع البحرين والقطيف اين المشكله في هذا؟؟؟؟ المضاهرة هي مع تحير الشعوب من الظلم ..... لان اسلامنا محمي من الارهاب بفضل الله ورسوله وال بيته .................................................

الحرية
سرمد العراقي -

عزيزي العلوي ان ماذكرته انا هي من مظاهر الحرية الشخصية وهي من اسس المدنية وليس لديك حق في منع حريات الناس في هذه العصر

تحريض
ابوراشد -

الصدر ومن على شاكلته هم احد منابر تشجيع الغوغاء وتأجيج السفهاء في البحرين وهو احد وكلاء ملالي ايران في العراق العربي العزيز مع الاسف حفظ الله البحرين من شرور هؤلاء المدحورين بإذن الله والعقبى لعراقنا الحبيب .

تحريض
ابوراشد -

الصدر ومن على شاكلته هم احد منابر تشجيع الغوغاء وتأجيج السفهاء في البحرين وهو احد وكلاء ملالي ايران في العراق العربي العزيز مع الاسف حفظ الله البحرين من شرور هؤلاء المدحورين بإذن الله والعقبى لعراقنا الحبيب .