أخبار

أكراد سوريا يلوذون بالفرار هرباً من بطش الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بطش بشار الأسد دفع بالأكراد إلى الفرار من سوريا

توجه عدد من الأكراد المقيمين في سوريا خلال الأسابيع الماضية إلى كردستان العراق، هربا من أعمال العنف التي تهددهم، وهم الذين فشلوا في التعبير عن شكواهم من القمع والتمييز، وفي توحيد صفوفهم والانضمام إلى المعارضة التي تهيمن عليها الطائفة السنية.

القاهرة: كما حدث قبل عدة سنوات، ها هو التاريخ يعيد نفسه مع إقدام العشرات من الأكراد المقيمين في سوريا خلال الأسابيع القليلة الماضية على التوجه إلى كردستان العراق، هرباً من قوات الأمن وأعمال العنف التي تهدد بوضع الأكراد في مهب الرياح بعدما كانوا على هامش الانتفاضة التي تشهدها سوريا منذ ما يقرب من عام الآن.

ورغم أن أعداد هؤلاء النازحين الأكراد لا تزال صغيرة حتى اللحظة، إلا أن الوافدين الجدد يعبرون عن تغير محتمل في التفكير بين أكبر أقلية عرقية في سوريا، والتي بمقدورها أن تحول الزخم ضد الرئيس بشار الأسد في الوقت الذي تحظى فيه قواته العسكرية باليد الطولى في ظل الأحداث المتصاعدة التي تشهدها البلاد.

وقد فشل الأكراد، الذين لطالما عبروا عن شكواهم من القمع والتمييز على يد نظام الأسد، في توحيد صفوفهم والانضمام إلى المعارضة التي تهيمن عليها الطائفة السنية، في الوقت الذي بدأ يعرب فيه البعض عن تخوفه من أن الحكومة التي سيتم تكوينها في مرحلة ما بعد الأسد والتي سيتزعمها قادة الانتفاضة قد لا تكون أفضل حالاً من حكومة الأسد، أو ربما تكون أسوأ، وفقاً لما ذكرته صحيفة النيويورك تايمز الأميركية.

وكأن يأمل الآلاف من الأكراد - الذين يشكلون ما يقرب من 10 % من إجمالي سكان سوريا، والذين يقدر عددهم بـ 23 مليون نسمة - الاحتجاج على ما تعرضوا له من تمييز على مدار عقود. حيث مُنِعوا من تحدث الكردية في المدارس وحُرمِوا من الحصول على صوت سياسي وكانوا عرضة للتخويف والاعتقالات إذا جرؤوا وتحدثوا عن حقوقهم. وبعد أن تم تدعيمهم من جانب ناشطين شبان، نجح الأكراد في سوريا في تشكيل جماعات معارضة خاصة بهم ودخلوا في مواجهات مع قوات الأمن في الشوارع.

لكن، وعلى الرغم من ذلك، استمر الانقسام بين صفوف الناشطين الأكراد، ولم يتحدوا بكامل طاقتهم في الحملة التي خاضوها للإطاحة بالأسد. وعلى غرار مسيحيي سوريا، تنتاب كثيرين شكوك عميقة ومخاوف من أن تهمشهم الحكومة السنية المحتمل تشكيلها مستقبلاً على نحو أكبر مما هو حاصل الآن. وتابعت الصحيفة حديثها في هذا السياق بنقلها عن محمود عثمان، برلماني عراقي كردي، قوله:"للأكراد في سوريا مشكلاتهم الخاصة، وهم ضد نظام الأسد، وهم على هذا الحال منذ سنوات ولا يمتلكون أية حقوق، لكنهم غير متأكدين من هوية المسؤولين الذين سيأتون بعد ذلك".

ثم مضت الصحيفة الأميركية تنوه في هذا السياق بأن الأسد تمكن بصورة جزئية من الاحتفاظ بالدعم خلال تلك الانتفاضة التي تشهدها البلاد عبر مداعبته جماعات الأقلية السورية التي تبحث عن الدولة البوليسية من أجل توفير الحماية لهم. لكن عبد الباسط صيدا، أحد قادة المعارضة الأكراد، أوضح أن طريقة تعامل الحكومة الوحشية مع المنشقين عملت تدريجياً على توحيد صفوف الأكراد في مواجهة الأسد، وقاموا في الوقت ذاته أيضاً بتسوية الخلافات مع قادة المعارضة العرب. ومع هذا، تعهد قادة المعارضة من الأكراد بألا يدخلوا في مواجهة مع حكومة الأسد أو ينضموا إلى الثوار، خشية أن يتعرضوا لردة فعل مميتة من جانب قوات الأمن.

وقال هنا كاوا عزيري، كردي يعيش في العراق وهو أحد أعضاء تيار المعارضة:"نحن ندعم الجيش السوري الحر، وعلينا أن نتعامل معهم ونحن ننسق معهم لكننا لا نحارب معهم". غير أن تواجدهم، وفقاً للصحيفة، قد سلط الضوء أيضاً على تشعب محتمل آخر للانتفاضة وأعمال العنف في سوريا، لأن اللاجئين وبمجرد وصولهم إلى شمال العراق، اكتشفوا أنهم لم يكونوا الأوائل. فمن الجدير ذكره أن أعمال شغب شهدتها مباراة في كرة القدم عام 2004 في مدينة قامشلي التي تقطنها أغلبية كردية ( بشمال شرق سوريا ) قد أسفرت عن وقوع صدامات مع ضباط الأمن مع استمرار التظاهرات على مدار أيام، في الوقت الذي واصل فيه الأكراد التعبير عن غضبهم جراء تلك الأحداث العنيفة. وقد لاذ الآلاف منهم بالفرار في أعقاب الحملة القمعية التي تعرضوا لها آنذاك، وانتهى بهم الأمر هنا، في معسكر للاجئين أطلقوا عليه اسم "قامشلي"، بغية إحياء ذكرى أعمال العنف التي تعرضوا لها.

ثم أعقبت الصحيفة بقولها إنه وبعد مرور ما يقرب من ثماني سنوات الآن، فإن منفاهم الدائم على ما يبدو قد يقدم لمحة بخصوص المستقبل الذي ينتظر آلاف السوريين الذين عبروا إلى لبنان وتركيا والأردن، ما ينذر بأن حالة الطوارئ القائمة بطول الحدود السورية قد تستمر على مدار أشهر، إن لم تكن على مدار سنوات.

وقال في هذا الصدد برزان بهرام، قائد في معسكر قامشلي: "حين أتيت إلى كردستان للمرة الأولى، اعتقدت أني سأبقى هناك لأسابيع قليلة. ولم أتوقع أن أعيش في المنفى".

وختمت الصحيفة بتأكيدها أن التدفق الأخير للاجئين الأكراد جاء ليشكل أول حركة حقيقية للسوريين إلى داخل العراق منذ بدء الانتفاضة ضد حكومة الأسد قبل ما يقرب من عام. ولفتت إلى أن المسؤولين الأكراد سمحوا لأكراد سوريا بالبقاء، ورحّبوا بهم على أسس إنسانية حتى في الوقت الذي رفض فيه المسؤولون أخذ موقف في حرب أهلية عاشتها سوريا وتحولت إلى صراع سلطة عالمي. وقال محمد جافو، 26 عاماً، وهو طالب كردي كان يدرس في جامعة دمشق إنه هرب من سوريا قبل أسبوعين بدلاً من أن يتم تجنيده في الجيش:"ليس هناك من فرصة للعودة الآن. فقد تجاوزنا الخط المسموح به. وأنا بحاجة الآن إلى الالتحاق بوظيفة، وإيجاد منزل، لكنني لا أعرف أحدا، وتلك هي المشكلة التي تواجهني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام البعث السوري
Rizgar -

نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

جميع الانظمة المحتلة مستب
لانظمة المحتلة -

أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة. صفة الاحتلال تمحي العدالة.

أتمنى
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية!؟

بعض القوى الكوردية
الخطاب السياسي -

الخطاب السياسي لبعض القوى الكوردية في سوريا هي سياسة أكثر من تقليدية مضى عليها الزمن و بعيدة كل البعد عن الاستقلال السياسي المطلوب لكل تنظيم سياسي. و سياسة التركيز على اسقاط النظام دون ضمان شكل نظام الحكم الذي يحل محلة هي الاخرى تنم عن مثالية خيالية مشابهة لمعادلة صحيحة الشكل و خاطئة المضون و الواقع

اللعبة انتهت
ابراهيم -

لا لم يلوذو بالفرار ولكن أصبح لهم أقليم بحكم مستقل في شمال العراق وهذا ما شجع على انتقالهم الى هناك وبعض من بقي في سوريا تم رفضه من قبل المعارضة المقيمة والمدعومة في تركيا والتى اشترطت مسبقا على اعضاء المجلس الوطني ان لا يتقربو منهم ولا حتى ان يضموهم .......وهم من اغتالو الناشط الكردي الشهير مشعل التمو واستغلو الظروف لكي يلصقو التهمة في ظهر النظام السوري لكي يغطو على جرائمهم .... خلاص اصبحت كل الاوراق مكشوفة الان ولا مكان للاختباء او التلفيق و الكذب ... اللعبة انتهت

الى اسيادى العرب
سيدي -

يا سيدي العربي كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقكم؟

هل من المعقول أن يثير
المعقول -

هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد والشعوب العربية ؟ لماذا تثير مطالبة الكرد بحقوقهم القومية المشروعة كل هذه الفوبيا لدى أناس لا تتضرر مصالحهم من قريب أو بعيد من جراء تمتع الكرد ببعض حقوقهم !!!!!!!

حزب البعث السوري
حزب البعث العراقي -

الشعارات القومية البراقة التي يحاول حزب البعث ان يضفيها على سياسياته لازالت تخدع بعض السذج الناقمين على اوضاعهم و حكوماتهم . منفذ مسالخ الأنفال يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف في غاية العنصرية فهم لا يستحقون الحياة (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما ))(( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات العنصرية.....كلمات مسجلة في كركوك من قبل علي الكيمياوي في احدى اجتماعات حزب البعث بع ان قرروا انفال الكرد في كركوك .

المسلمون
العرب -

المسلمون اغاثوا هاييتي في زلزالها وسكتو عن انفال الاطفال الكورد ...شعوركم مرهف.

آينشتاين
Rizgar -

يقول آينشتاين : الجنون هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة. هذا ما يفعله قادة وسادة ......... اليوم ، يقومون بنفس الاخطاء السابقة ويتوقعون نتيجة مختلفة.!!!!!!

آينشتاين
Rizgar -

يقول آينشتاين : الجنون هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة. هذا ما يفعله قادة وسادة ......... اليوم ، يقومون بنفس الاخطاء السابقة ويتوقعون نتيجة مختلفة.!!!!!!

ﮐﺎن
ﻟو -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن.

ﮐﺎن
ﻟو -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن.

اشتكت الى الله سبحانه
معظم الشعوب -

يقال ان معظم الشعوب اشتكت الى الله سبحانه وتعالى، لكون بلادهم باردة جدا وآخرين بلادهم حارة جدا وآخرين لكون بلادهم صحاري وغيرها من الشكايات وكانوا جميعا يضيفون الى شكواهم ان الله قد منح الكورد وبلادهم جوا لطيفا وتضاريس رائعة الجمال من الجبال والاشجار والمياه (منابع دجلة والفرات تنبع من كوردستان) ، فأجابهم الله تعالى على انه قد وزع البلاد بالتساوي على كافة الشعوب ولا يغركم جمال بلاد الكورد فيكفيهم عذابا اذا عرفتم من هم جيرانهم، فقبلت كافة شعوب العالم ببلادها على علاتها بشرط ان يكونوا بعيدين عن هكذا جيران والعياذ بالله

العربي العراقي
العربي الكويتي -

العربي الكويتي لا يقبل ان يحكمها العربي العراقي ولكن يجب على الكوردي ان يقبل العربي السوري حاكما عليه .

العربي العراقي
العربي الكويتي -

العربي الكويتي لا يقبل ان يحكمها العربي العراقي ولكن يجب على الكوردي ان يقبل العربي السوري حاكما عليه .

اللاعبة بداءت,5
اسماعيل -

التغييرات الحضارية قد عمت الدنيا ، والظاهر انت تفضل التمتع باحلامك الوحشية القديمة الغابرة. اتمنى لك الموفقية

هل هذه
هل هذه -

هل هذه الحدود التي فرضت على المنطقة ورسمت في بدايات القرن المنصرم هل أنزل الله بها من سلطان ????????????

اللاعبة بداءت,5
اسماعيل -

التغييرات الحضارية قد عمت الدنيا ، والظاهر انت تفضل التمتع باحلامك الوحشية القديمة الغابرة. اتمنى لك الموفقية

بعتها فقط للأكراد
قصابنا ;القومي -

الحادثة حصلت في مدينة الحسكة السورية ولا اتذكر التاريخ تماماً. هل كانت في نهاية الستينات؟ الحادثة شهيرة ويعرفها كل ابناء المنطقة. احد القصابين او بائع اللحوم في المدينة ثبتت عليه جريمة بيع لحم الحمير. طبعاً تلك الحمير كانت مصابة بامراض و شاردة او كانت قريبة من التلف. انتشر الخبر و احدث دوياً هائلاً بين ساكني المدينة لاسيما زبائن اللحام. القي القبض على القصاب وتم تقديمه للمحكمة. لم ينكر القصاب ذبح الحمير و بيع لحومها حيث كان قد قُبض عليه بالجرم المشهود. دافع اللحام عن نفسه بجملة واحدة قائلاً: نعم سيدي القاضي لقد بعت لحم الحمير ولكن والله بعتها فقط للأكراد ولم اعطها الى العرب..............حيث اراد دغدغة"الشعور القومي"المتأجج حينذاك حتى لدى القضاة وبقية فئات المجتمع. عرف القصاب على اي وتر يضرب!. اللحام هو مجرم عادي كبقية زملائه.ولكن العبرة هنا هو ان حتى المجرمين و اللصوص كانت متأثرة بالفكر العنصري الشرير والذي كان سائداً آنذاك و نراه الآن يطل علينا بوجهه القبيح مرة اخرى. هذا الفكرالعنصري القوموي البغيض اطلقوا عليه اسم"الفكر العروبي" او العروبية. لقد آن الأوان لفصل كلمة العرب عن هذا الفكر العنصري و هذه مهمة العرب بالدرجة الأولى. الكرد ليسوا ضد الشعب العربي في اي مكان, على الاقل نحن شعبان جاران فرضت الجغرافيا علينا ذلك ولا بد من ايجاد صيغة للعيش المشترك. اصحاب الفكر "العروبي" هم الاعداء الحقيقيون للعروبة و ذلك من خلال خلق العداء بين الشعوب للاصطياد في الماء العكر. ليعذرني الاخوة العرب لاضطراري الى تكرار تعابير العروبة والعروبية وارجو ان يعلموا انها ليست بقصد الشماتة او الازعاج اطلاقاً. هذه الكلمات اصبحت رأسمالاً لكل المفلسين سياسياً وفكرياً واجتماعياً يحدوهم الامل في ايجاد مكان بين الشرفاء والاحرار و المخلصين وذلك من خلال اطلاق الشعارات المجانية و كسب الشهرة واللعب بعواطف البسطاء. الكورد لا يخشون العرب و العروبة و الوحدة العربية, بل العكس هو الصحيح. نحن نخشى العروبيين الذين افرزوا من هم على شاكلة قصابنا "القومي"

بعتها فقط للأكراد
قصابنا ;القومي -

الحادثة حصلت في مدينة الحسكة السورية ولا اتذكر التاريخ تماماً. هل كانت في نهاية الستينات؟ الحادثة شهيرة ويعرفها كل ابناء المنطقة. احد القصابين او بائع اللحوم في المدينة ثبتت عليه جريمة بيع لحم الحمير. طبعاً تلك الحمير كانت مصابة بامراض و شاردة او كانت قريبة من التلف. انتشر الخبر و احدث دوياً هائلاً بين ساكني المدينة لاسيما زبائن اللحام. القي القبض على القصاب وتم تقديمه للمحكمة. لم ينكر القصاب ذبح الحمير و بيع لحومها حيث كان قد قُبض عليه بالجرم المشهود. دافع اللحام عن نفسه بجملة واحدة قائلاً: نعم سيدي القاضي لقد بعت لحم الحمير ولكن والله بعتها فقط للأكراد ولم اعطها الى العرب..............حيث اراد دغدغة"الشعور القومي"المتأجج حينذاك حتى لدى القضاة وبقية فئات المجتمع. عرف القصاب على اي وتر يضرب!. اللحام هو مجرم عادي كبقية زملائه.ولكن العبرة هنا هو ان حتى المجرمين و اللصوص كانت متأثرة بالفكر العنصري الشرير والذي كان سائداً آنذاك و نراه الآن يطل علينا بوجهه القبيح مرة اخرى. هذا الفكرالعنصري القوموي البغيض اطلقوا عليه اسم"الفكر العروبي" او العروبية. لقد آن الأوان لفصل كلمة العرب عن هذا الفكر العنصري و هذه مهمة العرب بالدرجة الأولى. الكرد ليسوا ضد الشعب العربي في اي مكان, على الاقل نحن شعبان جاران فرضت الجغرافيا علينا ذلك ولا بد من ايجاد صيغة للعيش المشترك. اصحاب الفكر "العروبي" هم الاعداء الحقيقيون للعروبة و ذلك من خلال خلق العداء بين الشعوب للاصطياد في الماء العكر. ليعذرني الاخوة العرب لاضطراري الى تكرار تعابير العروبة والعروبية وارجو ان يعلموا انها ليست بقصد الشماتة او الازعاج اطلاقاً. هذه الكلمات اصبحت رأسمالاً لكل المفلسين سياسياً وفكرياً واجتماعياً يحدوهم الامل في ايجاد مكان بين الشرفاء والاحرار و المخلصين وذلك من خلال اطلاق الشعارات المجانية و كسب الشهرة واللعب بعواطف البسطاء. الكورد لا يخشون العرب و العروبة و الوحدة العربية, بل العكس هو الصحيح. نحن نخشى العروبيين الذين افرزوا من هم على شاكلة قصابنا "القومي"

لايختلف اثنان يمتلكان عقل
عقلاً -

لايختلف اثنان يمتلكان عقلاً على أن لهذه الأمة حق في تقرير مصيرها حسب الشرع الإلهي وحسب شريعة الأمم المتحدة الوضعية، وهذا ما نجده عند كثيرين من المفكرين والسياسيين المتنورين من مختلف أنحاء العالم ومن كل الاتجاهات الفكرية الذين يؤكدون أنه بحسب الشريعة السماوية ومبادىء الأمم المتحدة يحق للأمة الكردية التمتع بحقها في تقرير المصير، ومنهم من أكد على أن تقسيم وتجزئة واحتلال الأرض الكردية غصب وظلم وإجحاف ، كله مرفوض تماماً حسب الشرع الرباني وحسب القانون الدولي وحقوق الشعوب...ومن هؤلاء عرب وأتراك وفرس وأوربيون وأمريكان، يهود ونصارى ومسلمون ومن أديان أخرى، شيوعيون وديموقراطيون وقوميون.. ونخص بالذكر أبناء وبنات الأمم التي تتحكم حكوماتها برقاب الأمة الكردية المظلومة وتمنعها بالقوة والإكراه من تحقيق وحدتها على أراضيها والتمتع باستقلالها وسيادتها الوطنية المنتهكة بصورة فظة وجائرة من قبل الاستعمار الانجلوفرنسي في الربع الأول من القرن الماضي.

والمصالح الاستعمارية
الظروف الدولية -

الظروف الدولية والمصالح الاستعمارية للدول الكبرى والعقود النفطية التي يسيل لها لعاب القوى العظمى في العالم كانت وراء منع الأمة الكردية من الحصول على حقوقها القومية على أساس مبدأ حق تقرير المصير، فالولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي المنحل اللذين شكلا قطبي العالم في مرحلة الحرب الباردة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية واستمرت حتى انهيار الاتحاد السوفياتي كانا يختلفان على كثير من الموضوعات وبخاصة في الشرق الأوسط ولكنهما كانا متفقين على رفض "الدولة الكردية" ليس بسبب عدم شرعية مثل هذه الدولة في القانون الدولي أو بسبب وجود مادة أو قرار دولي من الأمم المتحدة يمنع قيامها ، وإنما لأنهما كانا يتمتعان بعلاقات استراتيجية متينة ومصالح مشتركة كبيرة مع الدول التي لا تزال تقتسم أرض الكرد، ومن هذه الدول (تركيا) التي لا تزال عضواً في حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن رغم الشروخ الكبيرة التي حدثت فيه بسبب حربها على نظام صدام حسين البائد

والمصالح الاستعمارية
الظروف الدولية -

الظروف الدولية والمصالح الاستعمارية للدول الكبرى والعقود النفطية التي يسيل لها لعاب القوى العظمى في العالم كانت وراء منع الأمة الكردية من الحصول على حقوقها القومية على أساس مبدأ حق تقرير المصير، فالولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي المنحل اللذين شكلا قطبي العالم في مرحلة الحرب الباردة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية واستمرت حتى انهيار الاتحاد السوفياتي كانا يختلفان على كثير من الموضوعات وبخاصة في الشرق الأوسط ولكنهما كانا متفقين على رفض "الدولة الكردية" ليس بسبب عدم شرعية مثل هذه الدولة في القانون الدولي أو بسبب وجود مادة أو قرار دولي من الأمم المتحدة يمنع قيامها ، وإنما لأنهما كانا يتمتعان بعلاقات استراتيجية متينة ومصالح مشتركة كبيرة مع الدول التي لا تزال تقتسم أرض الكرد، ومن هذه الدول (تركيا) التي لا تزال عضواً في حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن رغم الشروخ الكبيرة التي حدثت فيه بسبب حربها على نظام صدام حسين البائد

دولة فاشية أو نازية
الكرد -

فالكرد لن يؤسسوا دولة فاشية أو نازية تعتدي على جيرانها، وسينضمون حال استقلالهم إلى المنظمات الدولية التي تلزمهم بمراعاة حقوق الجيران والتبادل التجاري والمصالح المشتركة، وستكون للكرد أيضاً معاهدات مع الدول المجاورة ثنائية أو في إطار تحالفات شرق أوسطية مستقبلية إن رضي جيرانهم بذلك.. فلماذا الخوف من دولة كردية في حين لايخاف بعضهم من دولة إسرائيلية إلى جانب دولة فلسطينية وبين دول عربية؟ ولقد أثبت الكرد بأنهم يسيرون على طريق الديموقراطية والفيدرالية والتعددية والجوار الحسن، كما هو حالهم الآن في العراق، حيث اختاروا القاء ضمن إطار عراق موحد ديموقراطي فيدرالي، مع عدم التنكر لحقهم المشروع في تقرير المصير أي حق الوحدة الكردستانية واستقلال كوردستان، وعدم تنكرهم لحق العراقيين في الوحدة مع إخوتهم العرب ضمن دولة اتحادية عربية فيدرالية لاتضيع فيها حقوق الأقليات القومية والدينية..

الخوف
الخوف -

الخوف من دولة كردية هو خوف تركي، بل مرض الأتراك النفسي، فكيف يحق لتركيا تكوين دويلة تركية في شمال جزيرة قبرص بالقوة والحرب ولاتعترف بها حتى الآن سوى تركيا وحدها،

الخوف
الخوف -

الخوف من دولة كردية هو خوف تركي، بل مرض الأتراك النفسي، فكيف يحق لتركيا تكوين دويلة تركية في شمال جزيرة قبرص بالقوة والحرب ولاتعترف بها حتى الآن سوى تركيا وحدها،

تحرير دمشق.
دمشق. -

إن كل النضال الذي بذله الكورد السوريين ولا زالوا يبذلونه لم تدفع المعارضة السورية إلى اخراج موقف واضح ومعلن من قضيتهم ومستقبلهم في سوريا ما بعد الأسد، لذا ذهب الكورد يعملون باستقلالية وحذر في حراكهم الثوري، فلن يكون هناك ما هو أصعب من أن تمتد معركتهم إلى ما بعد تحرير دمشق.

تحرير دمشق.
دمشق. -

إن كل النضال الذي بذله الكورد السوريين ولا زالوا يبذلونه لم تدفع المعارضة السورية إلى اخراج موقف واضح ومعلن من قضيتهم ومستقبلهم في سوريا ما بعد الأسد، لذا ذهب الكورد يعملون باستقلالية وحذر في حراكهم الثوري، فلن يكون هناك ما هو أصعب من أن تمتد معركتهم إلى ما بعد تحرير دمشق.

والبعث،
الكورد -

محطات كثيرة بالصراع بين الكورد والبعث، رسخت ثقافة المعارضة في سوريا، وبقيت تلك الثقافة يتيمة حتى وفاة حافظ الأسد، حينها شهدت دمشق ما يسمى بربيعها، وانطلقت في الربيع الذي لم يدم بضعة أشهر منتديات ومن ثم "اعلان دمشق" الذي ساهم الكورد في تأسيسه ايضاً، كما كانت أول انتفاضة في تاريخ سوريا من صنيعة الكورد عام 2004 سقط فيها 36 شهيداً، سيطر خلالها الكورد على كل مناطقهم في محافظتي الحسكة وحلب لبضع أيام قبل أن تبدأ حملة اعتقالات عشوائية وتنكيل وإحراق للمحال والمنازل من قبل السلطة وشبيحتها

1957
1957 -

الكورد السوريون البالغ عددهم قرابة 4 ملايين نسمة بدأوا النضال عام 1957 عندما شكلوا أول حزب سياسي هدفه تحديد ملامح الهوية الكوردية – السورية، ومن ثم التوجه للاعتراف بتلك القومية دستورياً، وجدوا أنفسهم في مواجهة حزب البعث الذي سيطر على سوريا مبكرا عام 1963 وعمل علانية على تكريس عروبة البلد ونفي القوميات الأخرى، واضطهادها أيضاً.طبق حزب البعث سياسة ماكرة باسم العروبة ضد الكورد السوريين فسمى أولى مشاريعه بـ "الحزام العربي"، جرد بموجبه الكورد السوريين أراضيهم الممتدة بمحاذاة الحدود العراقية والتركية، كما عرب أسماء قراهم ومدنهم وبلداتهم ومدارسهم ومساجدهم وحرم عليهم التعليم بلغتهم وحاربهم حتى في اعراسهم بان سجن مرات كثيرة "فنانين" كورد غنوا باللغة الكردية.

فللبشر قيمة واحدة
قيمة -

فللبشر قيمة واحدة متساوية ولا يجوز مطلقا التمييز بين الناس على اساس الجنس أو اللغة أو العرق أو اللون أو الدين أو المذهب كما لا يجوز شرعا وقانونا واخلاقا الحط من قيمة أية قومية أو شعب أو دين أو فكر عدا الفكر التكفيري والارهابي والعنصري كالفكر النازي وشبيهه فكر البعث الذي يمثل نموذجا للفكر النازي العربي المؤمن بعلوية العنصر والغاء الاخر وبالعنف السياسي , وكذلك هو الفكر الطوراني المعروف للجميع , ويبدو ان هناك من اتباعه بعض الايتام مثلما هناك ايتام للقائد الضرورة في العراق .

1957
1957 -

الكورد السوريون البالغ عددهم قرابة 4 ملايين نسمة بدأوا النضال عام 1957 عندما شكلوا أول حزب سياسي هدفه تحديد ملامح الهوية الكوردية – السورية، ومن ثم التوجه للاعتراف بتلك القومية دستورياً، وجدوا أنفسهم في مواجهة حزب البعث الذي سيطر على سوريا مبكرا عام 1963 وعمل علانية على تكريس عروبة البلد ونفي القوميات الأخرى، واضطهادها أيضاً.طبق حزب البعث سياسة ماكرة باسم العروبة ضد الكورد السوريين فسمى أولى مشاريعه بـ "الحزام العربي"، جرد بموجبه الكورد السوريين أراضيهم الممتدة بمحاذاة الحدود العراقية والتركية، كما عرب أسماء قراهم ومدنهم وبلداتهم ومدارسهم ومساجدهم وحرم عليهم التعليم بلغتهم وحاربهم حتى في اعراسهم بان سجن مرات كثيرة "فنانين" كورد غنوا باللغة الكردية.

شعب الكردي
الشعب الكردي -

أن الشعب الكردي جزء من أمة عظيمة مجزأه ومغبونة تاريخيا وسياسيا .وهو شعب تواق للحرية والحياة الحرة القائمةعلى اساس حقوقه الثابتة في الديانات والمواثيق الدولية وحقوق المواطنه والتطلع نحو المستقبل المشرق في تحقيق امانيه القومية الثابتة والمشروعة وفي رفض الصهر القومي والتعريب وهو شعب عاشق للجبال لانها ملاذه الامن من سلاح العنصرية ومن اضطهاد الفكر الشوفيني الضيق ومن ممارسة الانظمة الخارجة عن القانون

شعب الكردي
الشعب الكردي -

أن الشعب الكردي جزء من أمة عظيمة مجزأه ومغبونة تاريخيا وسياسيا .وهو شعب تواق للحرية والحياة الحرة القائمةعلى اساس حقوقه الثابتة في الديانات والمواثيق الدولية وحقوق المواطنه والتطلع نحو المستقبل المشرق في تحقيق امانيه القومية الثابتة والمشروعة وفي رفض الصهر القومي والتعريب وهو شعب عاشق للجبال لانها ملاذه الامن من سلاح العنصرية ومن اضطهاد الفكر الشوفيني الضيق ومن ممارسة الانظمة الخارجة عن القانون

العرب
الأمير فيصل -

الشريف حسين بن علي يعترف بهوية أرض اسرائيل اللقاءات التي تمت ابتداء من عام ١٩١٨ بين الأمير فيصل مندوب مملكة الحجاز ومندوب الحركة القومية اليهودية حاييم فايتسمان، نتج عنها التوقيع على اتفاق نهائي بينهم أوائل العام ١٩١٩، عرف ب"اتفاق فيصل فايتسمان".في الاتفاق عبر ملك الحجاز عن دعمه لوثيقة بلفور الذي نادى بوطن قومي لليهود في أرضهم التاريخية، معترفا بهوية ارض منطقة فلسطين اللاعربية، مناديا بالتعاون المشترك وحسن الجوار في حال قيام دولة عربية برئاسته مع الدولة اليهودية – ( من اتفاق فيصل فايتسمان عام ١٩١٩). وفي مسعى لطمأنة اليهود الذين عبروا عن قلقهم من قيام دولة عربية ككيان امبريالي إضافي في المنطقة، قال الأمير فيصل بعد شهر من ذلك : "حركتنا العربية هي قومية وليست امبريالية، ويوجد في سوريا الكبرى مكان للطرفين اي اليهود والعرب"، كما انه لم يتردد البتة من إجراء مقابلات مع صحف يهودية في ارض إسرائيل لكي يعبر عن نواياه هذه.واليوم يشتمون الكورد ...

كم
كمال -

كم بحاجة للأجيال العربية القادمة من الاعتذارات عن تاريخنا وخطايانا وغزواتنا!

الغزاة حديثاً
الغزاة قديماً -

إن حال الغزاة قديماً كحال الغزاة حديثاً, وقد صوّر حيدر حيدر في كتابه وليمة لأعشاب البحر أجمل تصوير حين قال "الأرض الواطئة تشرب ماءها وماء غيرها", هل نرتوي يا عرب؟

كم
كمال -

كم بحاجة للأجيال العربية القادمة من الاعتذارات عن تاريخنا وخطايانا وغزواتنا!

مأساة الشعوب
الشعوب -

إن مأساة الشعوب والقوميات الغير عربية والتي تعيش على أرض أجدادها التاريخي ومن قبل قدوم "الفتوحات العربية" والتي سميناها ما أردنا تبقى غزوات واستعمار, هذه الشعوب والتي صارت "أقليات" ستظل تعيش ناقصة حقوقها ما لم تتحقق دولة القانون والديمقراطية

مأساة الشعوب
الشعوب -

إن مأساة الشعوب والقوميات الغير عربية والتي تعيش على أرض أجدادها التاريخي ومن قبل قدوم "الفتوحات العربية" والتي سميناها ما أردنا تبقى غزوات واستعمار, هذه الشعوب والتي صارت "أقليات" ستظل تعيش ناقصة حقوقها ما لم تتحقق دولة القانون والديمقراطية

ماذا يعني
ماذا يعني -

ماذا يعني أنه في الدول الغربية كافة والتي يوجد فيها العرب, سواء كانوا بضعة آلاف أو بالملايين يستطيعون تعلم اللغة العربية وتدريسها, ويمنع في أكثر الدول العربية على غير العرب ـ وهم أصحاب الأرض الحقيقيون ـ التعلم بلغتهم الأم!

ماذا يعني
ماذا يعني -

ماذا يعني أنه في الدول الغربية كافة والتي يوجد فيها العرب, سواء كانوا بضعة آلاف أو بالملايين يستطيعون تعلم اللغة العربية وتدريسها, ويمنع في أكثر الدول العربية على غير العرب ـ وهم أصحاب الأرض الحقيقيون ـ التعلم بلغتهم الأم!

الاسلامية
الدول العربية -

إن التنوع الإثني والديني والفكري والروحي لأي مجتمع كان هو غِنى لهذا المجتمع وغِنى لهذه الدولة, ونرى اليوم أن كل الدول المتطورة, فيها من التنوع الإثني ما يُزيد غِنى وثراء هذه المجتمعات.....ولكن في الدول العربية الاسلامية اول ما قامو به هي الحزام العربي وطرد الكورد من منازلهم ومنع اللغة الكوردية واحتقار .... وسحب الجنسية ...وانفال الكورد وحرق القرى ......لا افتهم همجية الدول العربية العنصرية .

الاسلامية
الدول العربية -

إن التنوع الإثني والديني والفكري والروحي لأي مجتمع كان هو غِنى لهذا المجتمع وغِنى لهذه الدولة, ونرى اليوم أن كل الدول المتطورة, فيها من التنوع الإثني ما يُزيد غِنى وثراء هذه المجتمعات.....ولكن في الدول العربية الاسلامية اول ما قامو به هي الحزام العربي وطرد الكورد من منازلهم ومنع اللغة الكوردية واحتقار .... وسحب الجنسية ...وانفال الكورد وحرق القرى ......لا افتهم همجية الدول العربية العنصرية .

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الله يمهل ولا يهمل!

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الله يمهل ولا يهمل!

انتهازيون
كمبش -

نعم لا احد يرضى بالذي يفعله النظام بالشعب السوري الكريم الشجاع .لكن انا ارضى ان يجتث بشار ابو النار كل انتهازي كردي لا كل الاكراد طبعا لانهم وعلى مدى التايخ يتظللون بالحكام ويخدموهم وعندما تسنح لهم فرصة الغدر يظهر معدنهم الاصلي الحاقد على العرب .كما فعل البارزاني واخيه من الطالباني كانوا خدم لحافظ ايام صدام والان اعداء لابنه وحماة الاكراد المضلومين.فروا الى جبال القوقاز حيث كان اجدادكم وخلصونا....

انتهازيون
كمبش -

نعم لا احد يرضى بالذي يفعله النظام بالشعب السوري الكريم الشجاع .لكن انا ارضى ان يجتث بشار ابو النار كل انتهازي كردي لا كل الاكراد طبعا لانهم وعلى مدى التايخ يتظللون بالحكام ويخدموهم وعندما تسنح لهم فرصة الغدر يظهر معدنهم الاصلي الحاقد على العرب .كما فعل البارزاني واخيه من الطالباني كانوا خدم لحافظ ايام صدام والان اعداء لابنه وحماة الاكراد المضلومين.فروا الى جبال القوقاز حيث كان اجدادكم وخلصونا....

مطالب الأكراد دون مزايدات
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم. إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والشرابيين والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية السلطة البعثية العلوية في سوريا التي لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية فيها ، وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية سورية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية ، ولاجواز سفر ، ولاعمل ولا مدارس كردية ، ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراسا وخدما ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها، واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض بناتهم بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك ك

مطالب الأكراد دون مزايدات
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم. إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والشرابيين والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية السلطة البعثية العلوية في سوريا التي لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية فيها ، وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية سورية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية ، ولاجواز سفر ، ولاعمل ولا مدارس كردية ، ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراسا وخدما ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها، واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض بناتهم بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك ك

يهتفون الشعب السوري واحد
ابراهيم هنانو -

في تقرير لرئيس مركز الكويت للدراسات الإستراتيجية د.سامي الفرج يوضح أن الخلافات وصلت إلى القصر الرئاسي بين الطائفة العلوية الحاكمة فيما بينها وكذلك مع حلفائها من السنة وذلك لأن الجسم الهائل من مجندي الخدمة الإلزامية وقوات الاحتياط هم من السنة مما يمثل ً«البطن الرخوة» للنظام السوري ولقواته المسلحة ، ومع استمرار النظام بجهله وغطرسته واستخدامه المفرط للقوة، تتعالى نبرة التحدي والتصميم للشعب السوري في التظاهر السلمي، و رفض الطائفية، ورفض التدخل الدولي، مما أدى إلى تزايد أعداد الحركة الشعبية الاحتجاجية بحيث أصبحت ممثلة لقطاع واسع من الشعب السوري بكل فئاته وطوائفه، وتبلورت بصورة فاعلة ومؤثرة بحيث ساعدت تدريجيا على إدخال روح اليأس والإحباط إلى جسم المؤسسة العسكرية للأسد، حتى تلك الفرق والوحدات التي يعتبرها محسومة الولاء له، أسفرت عن قناعة بأن مهمة قمع الانتفاضة السلمية للشعب السوري ماعادت مهمة عسكرية ممكنة التنفيذ، مما سهل عملية التفاوض مع ضباط وقادة من الرتب المتوسطة والعليا ووحداتهم للانضمام إليها، ومنح قدرة تفاوضية حقيقية للمجلس الوطني السوري مع المجموعة الدولية لتزيد وتيرة وضغط الدبلوماسية الإرغامية الدولية لوصول الثورة إلى أهدافها،وبدأت تحركات ضاغطة من الدول المؤثرة إقليمياً ودولياً بهدف العمل فعلاً لحماية الشعب السوري وتمكين الشعب السوري من إفشال وسائل القمع، والتعجيل بإنهاء سلطة الأسد وعصابته ، كما ارتفع صوت إعلان من ثلاث قبائل علوية بأنه لامصلحة لنا للاستماتة عن عائلة الأسد، لأن الغنائم الكبرى في المال والسلطة الأولوية كانت لعائلة الأسد وأقاربهم من نفس العشيرة ، لأن الطائفة العلوية تنقسم إلى أربع قبائل وعائلة الأسد هي من فرع النميلطية من قبيلة «المطاوره» وجميع الأجهزة العسكرية والاستخبارية والأمنية الكبار يتم اختيارهم منهم لذلك جميع القبائل العلوية يتداولون بأن الأولوية لعائلة نظام الأسد وأنه نظام عائلي ابتداءً من الحرس الجمهوري ماهر الأسد ، ورئيس جهاز الأمن الرئاسي ذو الهمه شاليش ، ابن عم الأسد ، وصهره آصف شوكت ، ، وهكذا لايقتصر الحذر بين الطائفة العلوية الحاكمة من حلفائها من السنة في صفوف القوات المسلحة السورية بل تجاوز ذلك إلى قبائل الطائفة العلوية ، وبالتالي فثورة الشعب السوري مددها الشعبي آخذ بالاتساع عمودياً وأفقياً بشكل لايدع أدنى شك بأزوف سقوط

يهتفون الشعب السوري واحد
ابراهيم هنانو -

في تقرير لرئيس مركز الكويت للدراسات الإستراتيجية د.سامي الفرج يوضح أن الخلافات وصلت إلى القصر الرئاسي بين الطائفة العلوية الحاكمة فيما بينها وكذلك مع حلفائها من السنة وذلك لأن الجسم الهائل من مجندي الخدمة الإلزامية وقوات الاحتياط هم من السنة مما يمثل ً«البطن الرخوة» للنظام السوري ولقواته المسلحة ، ومع استمرار النظام بجهله وغطرسته واستخدامه المفرط للقوة، تتعالى نبرة التحدي والتصميم للشعب السوري في التظاهر السلمي، و رفض الطائفية، ورفض التدخل الدولي، مما أدى إلى تزايد أعداد الحركة الشعبية الاحتجاجية بحيث أصبحت ممثلة لقطاع واسع من الشعب السوري بكل فئاته وطوائفه، وتبلورت بصورة فاعلة ومؤثرة بحيث ساعدت تدريجيا على إدخال روح اليأس والإحباط إلى جسم المؤسسة العسكرية للأسد، حتى تلك الفرق والوحدات التي يعتبرها محسومة الولاء له، أسفرت عن قناعة بأن مهمة قمع الانتفاضة السلمية للشعب السوري ماعادت مهمة عسكرية ممكنة التنفيذ، مما سهل عملية التفاوض مع ضباط وقادة من الرتب المتوسطة والعليا ووحداتهم للانضمام إليها، ومنح قدرة تفاوضية حقيقية للمجلس الوطني السوري مع المجموعة الدولية لتزيد وتيرة وضغط الدبلوماسية الإرغامية الدولية لوصول الثورة إلى أهدافها،وبدأت تحركات ضاغطة من الدول المؤثرة إقليمياً ودولياً بهدف العمل فعلاً لحماية الشعب السوري وتمكين الشعب السوري من إفشال وسائل القمع، والتعجيل بإنهاء سلطة الأسد وعصابته ، كما ارتفع صوت إعلان من ثلاث قبائل علوية بأنه لامصلحة لنا للاستماتة عن عائلة الأسد، لأن الغنائم الكبرى في المال والسلطة الأولوية كانت لعائلة الأسد وأقاربهم من نفس العشيرة ، لأن الطائفة العلوية تنقسم إلى أربع قبائل وعائلة الأسد هي من فرع النميلطية من قبيلة «المطاوره» وجميع الأجهزة العسكرية والاستخبارية والأمنية الكبار يتم اختيارهم منهم لذلك جميع القبائل العلوية يتداولون بأن الأولوية لعائلة نظام الأسد وأنه نظام عائلي ابتداءً من الحرس الجمهوري ماهر الأسد ، ورئيس جهاز الأمن الرئاسي ذو الهمه شاليش ، ابن عم الأسد ، وصهره آصف شوكت ، ، وهكذا لايقتصر الحذر بين الطائفة العلوية الحاكمة من حلفائها من السنة في صفوف القوات المسلحة السورية بل تجاوز ذلك إلى قبائل الطائفة العلوية ، وبالتالي فثورة الشعب السوري مددها الشعبي آخذ بالاتساع عمودياً وأفقياً بشكل لايدع أدنى شك بأزوف سقوط

أكرادوما أدراك مالكراد
my space -

لاأمان للكراد !!! وعندما تضربهم ايران وتركيا يتباكون ويقولون نحنُ عراقين لعد وين اصبح علمكم الذي لايعرف معناه وين وحكومتكم التي خدمت صدام !!! ومن ناحية اخرى حيث لدينا شك بأنهم يسمحون لبشار ان يدخل الارهابين عن طريقهم لكي لا يستقر البلد وهذا من مصلحتهم والان انقلب السحر على الساحر !! وحتى في هذه الايام الاخيرة لديهم ارهابي هرب من بغداد أليهم وهم يماطلون بتسليمه وجعله صفقة سياسية طارق المشهداني وهو قاتل احد اقارب جلال الطلباني! ومن المحتمل مشتركين معه بالارهاب الايام سوف تكشف ذلك !واين مايذهبون يطالبون باقليم حتى في جهنم يطالبون بأقليم. كركوك ليس لهم فيها شئ يطالبون بها وضمها لهم بالباطل وهى عراقية ولها شعبها وحدود موجودة حتى في الامم المتحدة ولاكن هذا الطمع ومستقوين بالاجنبي لا والف لا لن يحدث هذا وقطنة وأطلهوه من اذانكم مادام الحكومة والشعب العراقي موجود ! كلمة اخيرة اقولها كل يؤذي الشعب العراق والله تنقلب عليه يوماً من الايام ومضاعف العقاب وخزي وعار ليقف الانسان لحظة واحدة وينظرماحل بصدام واولاده وعصابتهُ المجرمة والقذافي وأولاده وزمرته ومبارك وأولاده وزمرته والباقي ينتظر ويلحق بهم على نفس الشاكلة واكثر!والشئ الثاني ايها الكراد لاتنفعكم اسرائيل ولا اميريكا ولا تركيا ولا ايران ولا الاردن ولا كل دول العالم وكونوا حريصين على البلد الذي عشتُمن خيراته وطلبتُ أقليم واصبح لكم هذا يجب عليكم ان تكونوا حقانين واذا [حلو لاتاكله كلهُ] لان باقي الدول لا تعطيكم اقليم لو تعاملتم معالجن الازرق.

أكرادوما أدراك مالكراد
my space -

لاأمان للكراد !!! وعندما تضربهم ايران وتركيا يتباكون ويقولون نحنُ عراقين لعد وين اصبح علمكم الذي لايعرف معناه وين وحكومتكم التي خدمت صدام !!! ومن ناحية اخرى حيث لدينا شك بأنهم يسمحون لبشار ان يدخل الارهابين عن طريقهم لكي لا يستقر البلد وهذا من مصلحتهم والان انقلب السحر على الساحر !! وحتى في هذه الايام الاخيرة لديهم ارهابي هرب من بغداد أليهم وهم يماطلون بتسليمه وجعله صفقة سياسية طارق المشهداني وهو قاتل احد اقارب جلال الطلباني! ومن المحتمل مشتركين معه بالارهاب الايام سوف تكشف ذلك !واين مايذهبون يطالبون باقليم حتى في جهنم يطالبون بأقليم. كركوك ليس لهم فيها شئ يطالبون بها وضمها لهم بالباطل وهى عراقية ولها شعبها وحدود موجودة حتى في الامم المتحدة ولاكن هذا الطمع ومستقوين بالاجنبي لا والف لا لن يحدث هذا وقطنة وأطلهوه من اذانكم مادام الحكومة والشعب العراقي موجود ! كلمة اخيرة اقولها كل يؤذي الشعب العراق والله تنقلب عليه يوماً من الايام ومضاعف العقاب وخزي وعار ليقف الانسان لحظة واحدة وينظرماحل بصدام واولاده وعصابتهُ المجرمة والقذافي وأولاده وزمرته ومبارك وأولاده وزمرته والباقي ينتظر ويلحق بهم على نفس الشاكلة واكثر!والشئ الثاني ايها الكراد لاتنفعكم اسرائيل ولا اميريكا ولا تركيا ولا ايران ولا الاردن ولا كل دول العالم وكونوا حريصين على البلد الذي عشتُمن خيراته وطلبتُ أقليم واصبح لكم هذا يجب عليكم ان تكونوا حقانين واذا [حلو لاتاكله كلهُ] لان باقي الدول لا تعطيكم اقليم لو تعاملتم معالجن الازرق.

الحقيقة
ئالان -

يبدو لي ان مسعود برزاني يضحك ويستغل هولاء الاكراد من سوريا لغرض بقائه في السلطة وكسب ود اكراد وخدعهم

الحقيقة
ئالان -

يبدو لي ان مسعود برزاني يضحك ويستغل هولاء الاكراد من سوريا لغرض بقائه في السلطة وكسب ود اكراد وخدعهم

ur space ,our freedom35
Rizgar -

الحقيقة التى تفزع القومجيين والشوفينيين العرب هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة.

ur space ,our freedom35
Rizgar -

الحقيقة التى تفزع القومجيين والشوفينيين العرب هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة.

نعم لسوريا واحدة
أسامة الشوفي -

أتمنى على كل السوريين بغض النظر عن الدين أو العرق أن ينضموا للثورة ضد العصابة الأسدية. إن سوريا تعد من الدول الصغيرة جداً مساحة وتقسيمها فدرالياً هو أمر غير محبب لمعظم السوريين, سوريا ديمقراطية حرة هو الكفيل الوحيد لضمان حقوق الأقليات العرقية والدينية وليس اشتراط أمور معينة للانضمام للثورة

نعم لسوريا واحدة
أسامة الشوفي -

أتمنى على كل السوريين بغض النظر عن الدين أو العرق أن ينضموا للثورة ضد العصابة الأسدية. إن سوريا تعد من الدول الصغيرة جداً مساحة وتقسيمها فدرالياً هو أمر غير محبب لمعظم السوريين, سوريا ديمقراطية حرة هو الكفيل الوحيد لضمان حقوق الأقليات العرقية والدينية وليس اشتراط أمور معينة للانضمام للثورة

دراسة تأملية في صورة بشار
داعس على رأس بشار -

أرجو من كل القراء النظر طويلا ومليا لصورة المجرم الجبان بشار المنشورة مع هذا المقال.أولا من ناحية الشكل نحن أمام رأس صغير مشوه غير متناسب مع حجم الجسم. ثانيا الشعر مجعد وقصير, آذان ناتئة كآذان سبوك في مسلسل ستار تريك, يد بشار الممتدة في داخل الصورة تعطي انطباعا أنها لشخص آخر غير الظاهر في الصورة. هناك عدم تناسق هائل في الأبعاد والأشكال عند أجزاء جسم ووجه بشار.هذا من ناحية الشكل أما من المضمون, الواضح من حركة اليد الدفاعية أن صاحب الصورة ضعيف الشخصية ومعدوم الثقة بالنفس, حركة الشفة العلوية تعطي انطباع أن صاحب هذا الفم يعاني من اعاقة لفظية.النظرة الشاملة والبانورامية لصورة بشار من خلال أبعاد ومقاييس الوجه وأجزاء الوجه والوضع الحركي لبشار داخل الصورة, تعطي انطباعا أن بشار شخص مجنون يعاني من اعاقات عقلية متعددة واعاقات نفسية هائلة تؤكد أن بشار جبان ورعديد, لدى بشار شعور بالدونية من أي شخص يقابله أو يصادفه, الخوف من الوسط المحيط يكاد لا يفارق بشار حتى ولو كان بالحمام لوحده.بشار شخص متردد غدار شرير وليس لديه أي قيم

دراسة تأملية في صورة بشار
داعس على رأس بشار -

أرجو من كل القراء النظر طويلا ومليا لصورة المجرم الجبان بشار المنشورة مع هذا المقال.أولا من ناحية الشكل نحن أمام رأس صغير مشوه غير متناسب مع حجم الجسم. ثانيا الشعر مجعد وقصير, آذان ناتئة كآذان سبوك في مسلسل ستار تريك, يد بشار الممتدة في داخل الصورة تعطي انطباعا أنها لشخص آخر غير الظاهر في الصورة. هناك عدم تناسق هائل في الأبعاد والأشكال عند أجزاء جسم ووجه بشار.هذا من ناحية الشكل أما من المضمون, الواضح من حركة اليد الدفاعية أن صاحب الصورة ضعيف الشخصية ومعدوم الثقة بالنفس, حركة الشفة العلوية تعطي انطباع أن صاحب هذا الفم يعاني من اعاقة لفظية.النظرة الشاملة والبانورامية لصورة بشار من خلال أبعاد ومقاييس الوجه وأجزاء الوجه والوضع الحركي لبشار داخل الصورة, تعطي انطباعا أن بشار شخص مجنون يعاني من اعاقات عقلية متعددة واعاقات نفسية هائلة تؤكد أن بشار جبان ورعديد, لدى بشار شعور بالدونية من أي شخص يقابله أو يصادفه, الخوف من الوسط المحيط يكاد لا يفارق بشار حتى ولو كان بالحمام لوحده.بشار شخص متردد غدار شرير وليس لديه أي قيم

كوردستان
كوردي -

علينا اقامة دولتنا التاريخيه فوق تراب كوردستان في كل جغرافية الكورد...نحن لسنا عربا بل شعب كردي له لغته و ارضه و لا نقبل اي منية من احد..ستقوم دولتنا ...انشاء الله..

كوردستان
كوردي -

علينا اقامة دولتنا التاريخيه فوق تراب كوردستان في كل جغرافية الكورد...نحن لسنا عربا بل شعب كردي له لغته و ارضه و لا نقبل اي منية من احد..ستقوم دولتنا ...انشاء الله..

قامشلو, 12 آذار 2004
قامشلو, -

قامشلو, 12 آذار 2004 الجمهور يتهيأ لمشاهدة مباراة كرة قدم بين فريقي الجهاد والفتوة لم يكن أحد يدري أن المباراة( كما فعلت عربت البوعزيزي) ستشعل نار انتفاضة الكورد ضد نظام الأسد الابن وستكون التجربة الأولى لهم على المستوى الكردي –السوري ليدركوا من خلالها معنى هويتهم القومية والوطنية. لا أدري هل كان الشرطي الذي وجه الصفعة للبوعزيزي هو نفسه الذي سكت عن تهجم أنصار فريق الفتوة وهو نفسه الذي سلحهم ووجههم لإثارة الفتنة ونقل فاتورة سقوط نظام الطاغية صدام إلى مدينة القامشلي وجعل الكورد يدفعون ثمنها؟ ومتأكد أنهم جميعاً باختلاف أسمائهم خريجو المدرسة الشوفينية البعثية ومدرسة محمد طلب هلال ووصاياه المسمومة تجاه المواطنين الكورد السوريين.

قامشلو, 12 آذار 2004
قامشلو, -

قامشلو, 12 آذار 2004 الجمهور يتهيأ لمشاهدة مباراة كرة قدم بين فريقي الجهاد والفتوة لم يكن أحد يدري أن المباراة( كما فعلت عربت البوعزيزي) ستشعل نار انتفاضة الكورد ضد نظام الأسد الابن وستكون التجربة الأولى لهم على المستوى الكردي –السوري ليدركوا من خلالها معنى هويتهم القومية والوطنية. لا أدري هل كان الشرطي الذي وجه الصفعة للبوعزيزي هو نفسه الذي سكت عن تهجم أنصار فريق الفتوة وهو نفسه الذي سلحهم ووجههم لإثارة الفتنة ونقل فاتورة سقوط نظام الطاغية صدام إلى مدينة القامشلي وجعل الكورد يدفعون ثمنها؟ ومتأكد أنهم جميعاً باختلاف أسمائهم خريجو المدرسة الشوفينية البعثية ومدرسة محمد طلب هلال ووصاياه المسمومة تجاه المواطنين الكورد السوريين.

قامشلو, 12 آذار 2004
نتفاضة 12 آذار -

وبعد التضحيات التي قدمها الكورد من شهداء وجرحى ومعتقلين ومحاولة السلطة لصق التهمة بمجموع من الغوغائيين والمخربين القادمين من الخارج تتالت ردات الفعل والمواقف تجاه ماحصل من المعارضة السورية الذي رفض البعض منها الحل الأمني و أيدوا الاعتراف بالحق الكوردي لكن مااستغربناه حينها هو مواقف بعض من مطالبي الديمقراطية وحقوق الإنسان و حق المساواة والمواطنة هو شوفينيتهم ونزعتهم العنصرية تجاه الكورد ويظهر هذا جلياً في موقف المعارض الأستاذ هيثم المالح أثناء قدومه للقامشلي مع وفد من المعارضة السورية ومشاهدته للواقع بأم عينه حيث صرح على مأدبة العشاء التي أقامتها المنظمة الآثورية : (لايجوز أن نقوم بأعمال عبثية تخل بأمن الوطن ومن الخطأ القيام بمظاهرات من دون ضابط إذا كان هناك من الغوغائيين والذين يستغلون هذه المظاهرات لإثارة الشغب والفتن في المجتمع وهذا ينعكس سلباً ) , ويتابع حديثه ليقول أيضاً ( لندع خلافاتنا جانباً فالزمن كفيل بحل الكثير من الإشكاليات)؟؟؟!!!! لانستغرب هذا الموقف من المالح وهو من الإسلاميين الذين رأوا في انتفاضة قامشلو خروجاً على ولي الأمر. أما الرفيق الماركسي السابق فاتح جاموس فقد تحسس للظرف الإقليمي والدولي الحساس الذي تمر به سوريا الاشتراكية وحديثه عن الهجمة الإمبريالية الأمريكية, هذه المبررات التي يتحجج بها الرفاق الماركسيون كلما تطرق الموضوع إلى الشأن الكوردي راجين التمهل حتى انتصار الثورة الشيوعية في العالم؟؟؟؟!!! حتى أن بعض المثقفين السوريين رأوا في تحطيم التماثيل إهانة لرمز الوطن باعتبار الأسد باني سوريا الحديثة. لو قارنا مايحدث الآن بانتفاضة 12 آذار المجيدة سنرى أن الكورد في الموقع نفسه والوتيرة من الحراك الثوري والمسؤولية التاريخية تجاه الوطن السوري ونتأمل من بعض رموز المعارضة أن تقيم جيداً لمواقفها تجاه الشعب الكوردي وقضيته العادلة لتفادي أخطاء الماضي.

قامشلو, 12 آذار 2004
نتفاضة 12 آذار -

وبعد التضحيات التي قدمها الكورد من شهداء وجرحى ومعتقلين ومحاولة السلطة لصق التهمة بمجموع من الغوغائيين والمخربين القادمين من الخارج تتالت ردات الفعل والمواقف تجاه ماحصل من المعارضة السورية الذي رفض البعض منها الحل الأمني و أيدوا الاعتراف بالحق الكوردي لكن مااستغربناه حينها هو مواقف بعض من مطالبي الديمقراطية وحقوق الإنسان و حق المساواة والمواطنة هو شوفينيتهم ونزعتهم العنصرية تجاه الكورد ويظهر هذا جلياً في موقف المعارض الأستاذ هيثم المالح أثناء قدومه للقامشلي مع وفد من المعارضة السورية ومشاهدته للواقع بأم عينه حيث صرح على مأدبة العشاء التي أقامتها المنظمة الآثورية : (لايجوز أن نقوم بأعمال عبثية تخل بأمن الوطن ومن الخطأ القيام بمظاهرات من دون ضابط إذا كان هناك من الغوغائيين والذين يستغلون هذه المظاهرات لإثارة الشغب والفتن في المجتمع وهذا ينعكس سلباً ) , ويتابع حديثه ليقول أيضاً ( لندع خلافاتنا جانباً فالزمن كفيل بحل الكثير من الإشكاليات)؟؟؟!!!! لانستغرب هذا الموقف من المالح وهو من الإسلاميين الذين رأوا في انتفاضة قامشلو خروجاً على ولي الأمر. أما الرفيق الماركسي السابق فاتح جاموس فقد تحسس للظرف الإقليمي والدولي الحساس الذي تمر به سوريا الاشتراكية وحديثه عن الهجمة الإمبريالية الأمريكية, هذه المبررات التي يتحجج بها الرفاق الماركسيون كلما تطرق الموضوع إلى الشأن الكوردي راجين التمهل حتى انتصار الثورة الشيوعية في العالم؟؟؟؟!!! حتى أن بعض المثقفين السوريين رأوا في تحطيم التماثيل إهانة لرمز الوطن باعتبار الأسد باني سوريا الحديثة. لو قارنا مايحدث الآن بانتفاضة 12 آذار المجيدة سنرى أن الكورد في الموقع نفسه والوتيرة من الحراك الثوري والمسؤولية التاريخية تجاه الوطن السوري ونتأمل من بعض رموز المعارضة أن تقيم جيداً لمواقفها تجاه الشعب الكوردي وقضيته العادلة لتفادي أخطاء الماضي.

حق تقرير المصير
حق -

تعاملت الحكومات الاستعمارية مع الكورد دائما على اساس حق القبضة وليس قوة الحق وعدالة المطاليب الكوردية وشرعيتها وفق ابسط مبادئ المنظومة الدولية لحقوق الانسان وفي مقدمتها،حق تقرير المصير

حق تقرير المصير
حق -

تعاملت الحكومات الاستعمارية مع الكورد دائما على اساس حق القبضة وليس قوة الحق وعدالة المطاليب الكوردية وشرعيتها وفق ابسط مبادئ المنظومة الدولية لحقوق الانسان وفي مقدمتها،حق تقرير المصير

لنيتحرر الكرد من العرب
سعد الشرؤكي -

. فعند دخول الكرد الى الاسلام بقوة السيف ظنوا ان هذا سوف ينصفهم ويجعلهم كباقي البشر. ولكن العرب والمسلمين يريدون سلخ الكرد من قوميتهم ومن لغتهم. والانفال دليل على ما ذهبت اليه. .....

لنيتحرر الكرد من العرب
سعد الشرؤكي -

. فعند دخول الكرد الى الاسلام بقوة السيف ظنوا ان هذا سوف ينصفهم ويجعلهم كباقي البشر. ولكن العرب والمسلمين يريدون سلخ الكرد من قوميتهم ومن لغتهم. والانفال دليل على ما ذهبت اليه. .....

وجوه المحتلين القبحاء
ربما -

سوف ياتي يوم ولا بد ان ياتي ذلك اليوم , ربما بعد ١٠ سنين ربما بعد ١٠٠ سنة او ربما بعد ١٠٠٠ سنة ...سوف ياتى يوم لا نرى الوجوه القبيحة لمحتلي كوردستان .

وجوه المحتلين القبحاء
ربما -

سوف ياتي يوم ولا بد ان ياتي ذلك اليوم , ربما بعد ١٠ سنين ربما بعد ١٠٠ سنة او ربما بعد ١٠٠٠ سنة ...سوف ياتى يوم لا نرى الوجوه القبيحة لمحتلي كوردستان .

بصراحة ومن دون زعل
كويتي صريح وايد -

الاتراك يعمرون ويبنون بس الاكراد يعيشون بالجبال ويردون لخمسين سنة للخلف الناس تتقدم وهم ما يبون الا اقليم غير معترف فيه الا من اسرائيل.

بصراحة ومن دون زعل
كويتي صريح وايد -

الاتراك يعمرون ويبنون بس الاكراد يعيشون بالجبال ويردون لخمسين سنة للخلف الناس تتقدم وهم ما يبون الا اقليم غير معترف فيه الا من اسرائيل.

كويتي46
جبالي -

مخالف لشروط النشر

كويتي46
جبالي -

مخالف لشروط النشر

اللقب
عطوان هودار -

....ابدك تحل عن رقبتنا يابو رقبة زرافة ....ابدك تحل عن خلقنا يامعتوه ....ابدك تنقلع ولا العمى بقلبك شو وحش ابن وحش .....ولك فهام يامسطول ...الشعب بيقتلك لو عراسك غول ....لك روح انقلع وريحنا من شكلك يامهبول ...ابدك تفهم انك بتزول ...ابدك تفهم انك مجرم ... دمك بالكفر مجبول ...ابدك تنقلع

اللقب
عطوان هودار -

....ابدك تحل عن رقبتنا يابو رقبة زرافة ....ابدك تحل عن خلقنا يامعتوه ....ابدك تنقلع ولا العمى بقلبك شو وحش ابن وحش .....ولك فهام يامسطول ...الشعب بيقتلك لو عراسك غول ....لك روح انقلع وريحنا من شكلك يامهبول ...ابدك تفهم انك بتزول ...ابدك تفهم انك مجرم ... دمك بالكفر مجبول ...ابدك تنقلع

إعدام بشار السفاح
ﺟﻮﺭﺝ -

بالفعل نظام الاسد هو حامي الأقليات فهو يحمي الاقلية العلوية في سوريا ويحمي مصالحها بالسيطرة على سوريا ونهب ثرواتها وهو يحمي الاقلية الشيعية في لبنان ويحمي مصالحها ويعطيها السلاح كي تسيطر على الدولة اللبنانية وتنهبها والأهم انه يحمي الأقلية الاسرائيلية في العالم العالم ويحفظ حدودها الشمالية ويمنع الفلسطينيين والعرب من محاربتها ويحتكر لنفسه الحديث باسم الفلسطينين والعرب عن قضية فلسطين لكن الخطأ ليس خطأ النظام السوري فهو نظام عميل مزروع من قبل أمريكا وروسيا وايران واوروبا الخطأ هو خطأ العرب الذي تعاملوا مع هذا النظام وأيدوه لفترة طويلة

إعدام بشار السفاح
ﺟﻮﺭﺝ -

بالفعل نظام الاسد هو حامي الأقليات فهو يحمي الاقلية العلوية في سوريا ويحمي مصالحها بالسيطرة على سوريا ونهب ثرواتها وهو يحمي الاقلية الشيعية في لبنان ويحمي مصالحها ويعطيها السلاح كي تسيطر على الدولة اللبنانية وتنهبها والأهم انه يحمي الأقلية الاسرائيلية في العالم العالم ويحفظ حدودها الشمالية ويمنع الفلسطينيين والعرب من محاربتها ويحتكر لنفسه الحديث باسم الفلسطينين والعرب عن قضية فلسطين لكن الخطأ ليس خطأ النظام السوري فهو نظام عميل مزروع من قبل أمريكا وروسيا وايران واوروبا الخطأ هو خطأ العرب الذي تعاملوا مع هذا النظام وأيدوه لفترة طويلة

سعد الشرؤكي44
اكبر امة -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتهاوانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي,وان الكرد خدموا وضحوا مع الاسف في سبيل رفعة رايته على الرغم من خيانة الانظمة الاسلامية الشوفينية طيلة الفترات السابقة والحاضرة.

=============
lolo -

العنوان يقول بعد ان فشلوا في توحيد صفوفهم والسؤال لماذا فشلوا هل هذه ايضا مسئولية النظام

بصراحة ومن دون زعل
كويتي صريح وايد -

بشار الاسد لص اجرامي ... لكنه يصلح معلم سيخ شاورما .

جرائم المسلمين
man -

الجرائم التي قام بها المسلمون بحق الكورد معروفة للجميع عبر التاريخ

كردستان حرة
كورد -

لم و لن ننسى مجازر العرب بحق الاكراد ..من صدام المقبور الى كل حكام يعرب ..جزارين و قتلة...دولتنا موجوده و علينا تحريرها من الاستعمار العربي,,,حتى و لو ساعدتنا دول صديقه

هم شخص واحد فقط
جميع المعلقين -

جميع المعلقين المؤيدين اجرام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار **هم شخص واحد فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة هذه الأعمال ليست جديدة عليهم .. فقط يضللون ﻭ ﻴﻧﺷﺮﻮﻦ ﺍﻟﻁﺎﺋﻔﻴﻪ الاعلام ...ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين ، هذا رد الجميل للشعب الذي استقبلكم من الشرق وﺍﻠﻐﺭﺏ يا حاقدين،

kurd
Tayib -

kurdish the only nation they don not have independent country because of arab dictator government but inshallah we will get independent soon thanks for Elaph

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺎﻤﻪ ﺴﻮﺪﻩ -

موتوا بغيظكم أيها الطائفيون ! يا سبحان الله..ولا شيعى على امتداد هذه الامه وقف مع ثورة الشعب السورى البطل بالرغم من المجازر والاف الشهداء

طويتي صريح وايد
جورج بوش ألأب -

بصراحة وبدون زعل الكويت محافظة رقم 19 للعراق ولولآ أحنا ألآمريكان الي حررنامن صدام...ماكانت دولة اليوم اسمها الكويت !!! يبة وسلملي على الشيخ واجد يبةاللة يجازيكم ونشكركم على الضيافة المفتوحة والحرية في صولآتنا وتنقلآتننا في جميع ارجاء الكويت العزيزة ومشكوريين على البترول الرخيص...وشكرا لأيلآف

ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻠﺼﻮﺺ
إلى*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ -

إلى*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻠﺼﻮﺺ.قولوا لمعلمكم يشبعكم بالأول بدل نهبكم لمؤنة البيوت وتكسير المحلات وسرقة محتوياتها. لو كنتم سوريين حقا وشرفاء ما فعلتم ذلك وآذيتم شعبكم.

وجه الثور
سلمان -

كل الانباء تؤكد ان التغيير في سوريا ليس من ارادة الشعب السوري الحر انما هو اراده خارجيه عدائيه للشعب السوري والا ماذا تسمون تسليح مجاميع من الناس ودخول مقاتليين افغان وسعوديين واستخبارات امريكيه واموال خليجيه ودعم تركي للمجاميع المسلحه وبهذه الخلطه الكريهه كيف سيكون وجه الثوره في اخر المطاف ؟وبدون شك سيكون وجه قاعدي وارهابي كريه الرائحه والاصل

الاكراد
ahmed -

بالرغم من ولدت في منطقه كرديه من ووالدي كان قد ولد في هذه المنطقه وزوجته كرديه ولكن كنت الاحط عنصريه كبيره من الاكراد بالتعامل معنا لاننا بالاصل عرب.. لا صداقات.. لا علاقات..فقط القليل جدا كان متفمما.. حتى عند طلب فتاه كرديه كان الرفض بسبب الاصل العربي.. كاني يهودي اعيش بين المسلمين.. ارجو من الاكراد ان لايلعبو دور الضحيه هنا فهم ليسو اقل عنصريه من غيرهم

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا :::::::حزب الله اذا نجح السنه فى سوريا سنتحالف مع اسرائيل

المكرده
دالي -

هذا شيىء طبيعي من هولااء الاكراد فمعروفين بلجبن والحقد والتخلف والارهاب فهم اسرع الناس هروبا واجبن الناس حيث لديهم مرض القوميه ومرض اذيه البشر فلذالك سوال موجه هل هم من سلااله الانسان الطبيعي