أخبار

المغرب: قضية الصحراء ليست عائقا امام تحسين علاقاتنا بالجزائر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اعلن وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني الجمعة خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي الان جوبيه ان مسالة الصحراء الغربية لم تكن يوما عائقا امام تحسين العلاقات بين المغرب والجزائر.

وقال عقماني ان "العلاقات بين بلدينا (المغرب والجزائر) يمكن ان تتحسن على رغم وجود" قضية الصحراء الغربية.

وفي ما يتعلق بالحدود البرية بين البلدين الجارين، المغلقة منذ العام 1994 والتي يطالب المغرب دوما باعادة فتحها، اكتفى عثماني بالتاكيد على ان "هذا القرار يعود الى اصدقائنا الجزائريين".

وجدد جوبيه دعم فرنسا للاقتراح المغربي للاستقلال الذاتي للصحراء الغربية واصفا اياه ب"الواقعي".

وقال جوبيه خلال المؤتمر الصحافي في الرباط في اطار زيارة رسمية بدأها الخميس الى المغرب "يبدو لي ان الاقتراح المغربي هو القاعدة الاكثر واقعية لايجاد حل" للمراوحة الحالية و"الوضع الراهن ليس حلا جيدا".

واضاف الوزير الفرنسي ان "العلاقات الجزائرية المغربية تتغير في اتجاه ايجابي جدا".

وتقترح الرباط استقلالا ذاتيا كبيرا للصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 مع حكومة وبرلمان محليين، تحت سيادتها.

وترفض جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر الخطة المغربية وتؤكد "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره" عن طريق تنظيم استفتاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا يخفي المخزن؟
عبد العالي الجزائري -

هذي جديدة... بعد كل الشتم والسب والاتهامات بمحاولة تقسيم المغرب وبأطماع الجزائر (التي ثلاث أرباعها صحراء) في الصحراء الغربية... بعد كل المعارك الدبلوماسية التي خاضها المغرب وحلفاؤه ضد الجزائر الداعمة لحق الصحراويين في تقرير المصير (يعني حرية اختيارهم الدخول طوعا تحت حكم ملك المغرب أو رفضهم اختيارا لا قسرا) من خلال انتخابات سلمية ونزيهة كما أقرت بذلك الأمم المتحدة... بعد كل المساومات والطعنات وغسيل المخ لشعب بأكمله صوروا له الجزائر على أنها أكبر الأعداء وأشرسهم... يقر الممثل الشرعي لحكومة المغرب للشؤون الخارجي أن الصحراء لم تكن أبدا سببا للقطيعة (حتى لا أقول عداء) مع الجزائر؟... لو أن كل الشاتمين لبلدي ولتاريخي في هذه الجريدة بسبب ملف الصحراء يجيبونني (أو بعضهم) ما سبب القطيعة اذن... وماذا تخفون للجزائر يا مغاربة؟

إلى عبدالعالي البوليزاري
عبدالكبير -

هل تريد أن تعرف سبب القطيعة ؟ الصحراء الشرقية التي تغتصبها الجزائر بدون حق معتمدة على خرافة الحدود الموروثة عن الإستعمار الفرنسي ولحد الآن لازالت هذه الحدود غير مرسمة بشكل قانوني بمعنى أن ترسيم الحدود سيُحل في أقرب الآجال شرط أن تعترف الجزائر بأن الصحراء الشرقية حولها نزاع وهوالدي تسبب في حرب الرمال التي زور وحرف النظام الجزائري أسبابها الحقيقية وراح يروج لخزعبلات المملكة التوسعية ووو فهل فهمت يابوليزاري وليس جزائري أسباب القطيعة ..أما عن ماقاله العثماني فلم تفهمه يافهيم لأن الفرق بين لم ولن واضح للفاهمين المتعلمين والعثماني إستعمل لن ولم يستعمل لم لأن ماقاله هوأدرى به مادام قد إتصل بأعلى سلطات الجزائر وجلس معه على إنفراد لمدة ساعتين وأكيد أن السيد العثماني فهم الرسالة وسافر مباشرة إلى أديس أبابا حيث يوجد مقر مايسمى الإتحاد الإفريقي رغم أن المغرب قاطعه لمدة 30سنة ..فهل فهمت أن الصحراء الغربية ستظل مغربية أبت الجزائر أم شاءت مادامت 36 سنة من الإستيلأ السياسي الممارس من قبل النظام الجزائري قد أتبثت للعالم أن المغرب لايمارس الإستيلأ السياسي ولايتهاون ولايتنازل عن مغربية الصحراء وعن ترسيم الحدود بينه وبين الجزائر التي توهم شعبها بوجود عدوإسمه المغرب يتربص بهم ويحاول الإستيلاء على أرضهم لأنه توسعي ومحتل بينما المحتل هو مخ من فكر بالمقلوب وراح يروج لكذبة القرن 20 إسمها الجمهورية عفوا الغابهورية الخرطية الصحراوية التي لاتوجد إلا في مخيلة من فبركها على مقاس الحرب الباردة

يا رقم2
عبد العالي الجزائري -

1- "اعلن وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني الجمعة خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي الان جوبيه ان مسالة الصحراء الغربية (لم) تكن يوما عائقا امام تحسين العلاقات بين المغرب والجزائر." اقٍا المقال قبل أن تبدأ في هديانك.2- حرب الرمال كانت في فيفري 1963 بعد 7 أشهر من استقلال الجزائر (لتي كانت حينها دون جيش نظامي ودون اقتصاد ودون وضع سياسي مستقر) واسبانيا حينها لم تنسحب بعد من الصحراء... فكيف تكون الصحراء سببا في المحاولة الفاشلة للمغرب لاحتلال غرب الجزائر والتي سميت بحرب الرمال3- بما أن الصحراء مغربية لماذا اتفقتم مع موريطانيا على تقاسمها بعد انسحاب اسبانيا منها سنة 1972 ولماذ بينتم سور الحدود على 80" من الأراضي وتركتم الباقي للبوليزاريو.4- لماذا تخافون من الانتخابات الديمقراطية في الصحراء5- انت مثال رائع على غسيل المخ الذي طبقه المغرب على الشعب المغربي حتى صار يرى في الملكية أكبر ديمقراطية في العالم وصار يرى في البلد الجار الوحيد لديه أكبر عدو.

مقاطعة
انور المغربي -

الى عبد الكبير وبعض المغاربة الذين يعلقون على صفحات ايلاف رغم هزالة أعدادكم نود ان نخبركم بأن المغاربة مقاطعين ايلاف بعد فضيحتها المهنية التي لم تستطع الاعتذار عنها او حتى حذف الموضوع وأوهمتنا أنه حذف بينما هو مازال موجود في أرشيفها,اتمنى ألا تقوموا بالرد على أحد مهما كان الاستفزاز ولا داعي للرد عليي يكفيني أن تصل رسالتي اليكم.

لقد ولّى زمن الحرب الباردة
عبدالكبير -

أولا المفاوضات بين الوسيط النائب عن الجزائر وبين المغرب ستجري على أساس الجهوية الموسعة بالمغرب وعلى كل أقاليم المغرب بما فيها أقاليم الصحراء المغربية ثانيا أنت لازلت متخلفا جدا لأن من سمع ليس كمن قرأ نقلا عن وكالة إعلامية والفيديو موجود ويمكنك البحث عنه ثالثا قضية الصحراء حُسم أمرها مند 36سنة لصالح المغرب وهي بمثابة خط أحمر من المستحيل تجاوزه ولو تدخل حلف الناتو فمابالك أن يهتم المغرب ببضعة مئات من مرتزقة الساحل والصحراء الدين صدعوا رؤوسنا بتهديداتهم الخاوية حول إستئناف الحرب وكأنهم لازالوا يعيشون في القرون الوسطى ولايعلمون أنهم الله غالب على حد تعبير المواطن الجزائري المقهور رابعا إقتسمنا الصحراء مع أهل شنكيط لسببين أولهما لإبعاد الأطماع الجزائرية والليبية التي كانت تعتبر المنطقة بمثابة بؤرة ثورية تمكنهم من جعل شمال إفريقيا تحت النفود الروسي آنذاك وما على القارئ إلا أن يقرأ لشاهد عيان ساهم في صنع خرافة البوليزاريو وهو السيد محمد سعيد الكشاط وهو ليبي مقرب جدا من القدافي آنذاك والكتاب هو "الأسراب الجانحة " وفيه يتحدث بتفصيل عن الأسباب التي دفعت القدافي إلى تبني أطروحة بعض الطلبة المغاربة اليساريين التي كانت تسبح في فلك الفكر الثوري ...والسبب الثاني الدي جعلنا نقتسم الصحراء مع موريتانيا هو أن أهل شنكيط أوموريتانيا حاليا كانوا دوما تابعين للمغرب وأتحداك أن تجيب القارئ العربي على السؤال التالي : لماذا لم تخضع شنكيط أوموريتانيا الحالية إلى الوصاية العثمانية في الوقت الدي كانت فيه كل شعوب المنطقة اي المغرب الأوسط أوالجزائر الحالية والمغرب الأدنى تونس وليبيا ؟ فإذا أجبت بموضوعية ودون تحريف أوتزوير أوتدليس فسيتأكد للقارئ العربي أن ما إقتسمه المغرب مع بيضان شنكيط سنة 1975 إستعاده بالقوة سنة 1979 حين حاول النظام الجزائري الإستيلاء عليه بعد جر نظام نواكشوط الضعيف والهش إلى عقد سلام مع البوليزاريو بالجزائر والتخلي بموجبه على تيرس الغربية أومايسمى وادي الدهب وهوما دفع قبائل المنطقة إلى الحضور إلى الرباط وتجديد البيعة لملك البلاد باعتبارهم يشكلون إمتدادا للأجداد ...أما الحديث عن التقسيم وكأن المغرب إحتل أوسرق أرضا ليست له أولم تكن تابعة له طوال قرون خلت فهوحديث نساء الحمام لأن الموريتانيين المعنيين بالتقسيم لم ولا ولن يتكلموا حول هذا الموضوع ماداموا يعلمون جيدا أن المغرب يملك الح

أخطأت حين علّقت لكن ....
عبدالكبير -

أشكرك يا أخي أنوار لكنني لم أستطع أن أساير هذه المقاطعة حين قرأت بعض تعاليق البوليزاريو مثل الصومالية وهذا المسمى عبدالعالي وغيرهم مم إستغلوا الكرسي الفارغ وراحوا يروجون للأكاذيب ومع ذلك سأحاول هذه المرة الإلتزام بالمقاطعة إلى أن تحدف إيلاف تلك الصورة المركبة المتضمنة لعلم البوليزاريو ضمن أعلام الدول المغاربية الخمس والتي تسببت في هذه المقاطعة وأشكرك أخي أنور على غيرتك على الوطن المغربي الدي لاتهزه ريح بعض أشباه الرجال

لقد ولت القرون الوسطى
عبد العالي الجزائري -

1- أنت لم تجب كيف كانت الصحراء الغربية سببا في حرب الرمال وهي بقيت تحت السلطة الاسبانية الى غاية 1975 أم هو كذب وادعاء فقط. 2- محكمة العدل الدولية قضت سنة 1975ببطلان ادعاءات المغرب في تبعية الصحراء الغربية اليه. 3- العثمانيون جاؤوا الى المغرب الأوسط بعد استدعاء سكان الجزائر لهم سنة 1519 للدفاع عنها في وجه الجيش الاسباني الذي قام باحتلال معظم المدن المغربية الساحلية وبعض المدن الجزائرية. ودخل العثمانيون تونس سنة 1583 لاستعادتها من يد الاسبان كموقع استراتيجي هام في البحر المتوسط. والحقيقة أن العثمانيون منذ سليم القانوني كان تركيزهم على الحروب الأوربية ولكنهم كانوا يريدون جر انتباه المملكة الاسبانية جنوبا حتى لا يتدخل شارل5 بقواته لمساندة أبناء عمومته في أوربا الوسطى وحتى لا يهاجمهم من البحر وقد كان يملك أكبر أسطول بحري وقتها...الحديث يطول ومفاده أن الصحراء الكبرى لم تكن تهم الامبراطورية العثمانية في شيء لا اقتصاديا ولا عسكريا فلم تقم باحتلالها. هذا جواب سؤالك..4- أنت تعتقد الصحراء كانت تابعة لملك المغرب وقتها وهذا تدليس تاريخي لأن وقتها كانت هناك عدة ممالك في المغرب أقواها مملكة مراكش التي استفادت من القوة الحربية للمهاجرين الاسبان. 5- الحق التاريخي في أراضي الصحراء حق باطل مادام أن الاستعمار قد تدخل لقطع التسلسل التاريخي لعهود الولاء التي قطعتها بعض القبائل الصحراوية لملك مراكش أو لغيره من جهة وبسبب أن الكثير من الدول الحديثة هي نتيجة تقسيم استعماري... 6- أوافقك أن قضية الصحراء استغلتها الجزائر لتؤدب بها الحسن الثاني لكن رفضك لحق الصحراويين في تقرير مصيرهم هو كلام نساء الحمام لأن هذا الحق منصوص في لوائح الأمم المتحدة ولولا الفيتو الفرنسي واللوبي اليهودي لكانت الانتخابات قد تمت من زمان الحسن الثاني الذي وقع مع البوليزاريو وقف اطلاق النار مجبرا وذليلا لا مختارا بعد هزائمه العسكرية والسياسية 7- تتهمنا بالعيش في زمان الحرب الباردة وانت لا تزال اعيش في القرون الوسطى. اسطوانة الحق التاريخي هي اسطوانة مشروخة فابحث عن غيرها ولاحط أنني لم أسب المغرب ولا الشعب المغربي كما تفعلون أنتم مع الجزائر في كل مكان.

لقد ولت القرون الوسطى
عبد العالي الجزائري -

1- أنت لم تجب كيف كانت الصحراء الغربية سببا في حرب الرمال وهي بقيت تحت السلطة الاسبانية الى غاية 1975 أم هو كذب وادعاء فقط. 2- محكمة العدل الدولية قضت سنة 1975ببطلان ادعاءات المغرب في تبعية الصحراء الغربية اليه. 3- العثمانيون جاؤوا الى المغرب الأوسط بعد استدعاء سكان الجزائر لهم سنة 1519 للدفاع عنها في وجه الجيش الاسباني الذي قام باحتلال معظم المدن المغربية الساحلية وبعض المدن الجزائرية. ودخل العثمانيون تونس سنة 1583 لاستعادتها من يد الاسبان كموقع استراتيجي هام في البحر المتوسط. والحقيقة أن العثمانيون منذ سليم القانوني كان تركيزهم على الحروب الأوربية ولكنهم كانوا يريدون جر انتباه المملكة الاسبانية جنوبا حتى لا يتدخل شارل5 بقواته لمساندة أبناء عمومته في أوربا الوسطى وحتى لا يهاجمهم من البحر وقد كان يملك أكبر أسطول بحري وقتها...الحديث يطول ومفاده أن الصحراء الكبرى لم تكن تهم الامبراطورية العثمانية في شيء لا اقتصاديا ولا عسكريا فلم تقم باحتلالها. هذا جواب سؤالك..4- أنت تعتقد الصحراء كانت تابعة لملك المغرب وقتها وهذا تدليس تاريخي لأن وقتها كانت هناك عدة ممالك في المغرب أقواها مملكة مراكش التي استفادت من القوة الحربية للمهاجرين الاسبان. 5- الحق التاريخي في أراضي الصحراء حق باطل مادام أن الاستعمار قد تدخل لقطع التسلسل التاريخي لعهود الولاء التي قطعتها بعض القبائل الصحراوية لملك مراكش أو لغيره من جهة وبسبب أن الكثير من الدول الحديثة هي نتيجة تقسيم استعماري... 6- أوافقك أن قضية الصحراء استغلتها الجزائر لتؤدب بها الحسن الثاني لكن رفضك لحق الصحراويين في تقرير مصيرهم هو كلام نساء الحمام لأن هذا الحق منصوص في لوائح الأمم المتحدة ولولا الفيتو الفرنسي واللوبي اليهودي لكانت الانتخابات قد تمت من زمان الحسن الثاني الذي وقع مع البوليزاريو وقف اطلاق النار مجبرا وذليلا لا مختارا بعد هزائمه العسكرية والسياسية 7- تتهمنا بالعيش في زمان الحرب الباردة وانت لا تزال اعيش في القرون الوسطى. اسطوانة الحق التاريخي هي اسطوانة مشروخة فابحث عن غيرها ولاحط أنني لم أسب المغرب ولا الشعب المغربي كما تفعلون أنتم مع الجزائر في كل مكان.