أخبار

احتفال 14 آذار: تأكيد السقوط الحتمي للنظام في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد يومين تحيي قوى 14 آذار ذكراها في البيال،وسط همس من قبلالفريق الآخر عن ماهية استبدال الساحات بالقاعات. احتفال يؤكد فارس سعيد على تضمينه كلمات لوجوه شابة غير حزبية مع غياب لسعد الحريري، وتقوم أهم ركائز وثيقة 14 آذار على حتمية سقوط النظام السوري.

بيروت: تحيي قوى 14 آذار/مارس الذكرى السابعة لها في مجمع البيال، وسط همس من قبل الفريق الآخر حول ماهية استبدال الساحات بالقاعات. اليوم، يقول النائب السابق فارس سعيد ( المنسق العام لقوى 14 آذار/مارس) لـ إيلاف إن هناك مقاربة للوثيقة التي ستطلقها قوى 14 آذار/مارس بعد يومين ورؤيتها الخاصة، وترتكز على نقطة أساسية، وهي أنه مع تزامنوصول نظام الاسد الابالى الحكممطلع السبعيناتفي سوريا،اندلعت الحرب الاهلية في لبنان، وساهم هذا النظام باطالة أمد هذه الحرب، التي كلفت اللبنانيين 120 ألف شهيد، واستمر من خلال وصايته على البلد، حتى بعد خروجه،بافتعال المشاكلمن أجل عودته إلى لبنان، والسقوط الحتمي لهذا النظام، سيفسح المجال بأن تكون هناك مقاربة لبنانية - لبنانية مرتاحة، من أجل ترسيخ السلام في لبنان، المرتكز على قاعدة تنفيذ اتفاق الطائف وكل قرارات الشرعية الدولية.

ولدى سؤاله بماذا تختلف وثيقة 14 آذار/مارس عن الوثيقة التي أطلقها تيار المستقبل منذ أقل من أسبوع؟ يجيب سعيد:" لا علاقة للوثيقتين ببعضهما البعض، وثيقة المستقبل تبرز خطًا سموّه الاعتدال الاسلامي، وأنا أسميه خط الاسلام الديموقراطي، أماوثيقة 14 آذار/مارس فهي رؤيا سياسية، وليست رؤيا فكرية، تؤكد أن السقوط الحتمي للرئيس السوري بشار الاسد سيفسح في المجال لبنانيًا إلى مقاربة المواضيع اللبنانية بشكل مرتاح من أجل تثبيت السلام في لبنان، بدلاً من اعادة انتاج الحرب الاهلية التي يرفع شعارها حزب الله".

استبدال الساحات بالقاعات

أمر واحد استثنائي يطبع الذكرى السابعة لثورة الرابع عشر من آذار/مارس، استثناء يكمن في الشكل وليس في المضمون. الحدث برمته سينتقل من الساحة الى القاعة. الامر ليس تفصيلاً. عوامل عدة دفعت المعنيين، وعلى رأسهم رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري، الى اتخاذ القرار بتحجيم الكادر، والاستغناء للمرة الأولى عن فكرة الحشد الجماهيري في ساحة الشهداء.

عن التساؤل الذي يجري من خلال استبدال ساحات 14 آذار/مارس بالقاعات؟ يقول سعيد:" نحن من يختار التوقيت والمكان والزمان، لذلك فإن الضغط الإعلامي والاسئلة لن يفيدان، ونحن نقدر المكان والزمان والساحة، ومتى يجب أن تكون القاعدة الشعبية".

ويرد سعيد على الذين يراهنون بافول نجم 14 آذار/مارس، من خلال استبدال الساحات بالقاعات، فيقول:" هذا كلام مغرض، لأن المهم ما يقدمه 14 آذار/مارس، من رؤيا انقاذية للبنان".

لا خطاب للحريري

وينفي سعيد أن يقوم رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري بإلقاء خطاب سياسي، بل ستكون هناك مجموعة من الخطابات السياسية تقرأها إحدى الشخصيات السياسية في 14 آذار/مارس، وهناك شهادات من وجوه غير حزبية لـ 14 آذار /مارس تؤكد هذه الاخيرة أنها اكتسبت هوية سياسية، وهناك تنظيمات سياسية لـ14 آذار/مارس، وهناك هوية سياسية لكل الطوائف اسمها 14 آذار/مارس، وهذه الهوية السياسية ستجسدها مجموعة من الوجه الشابة.

بين اليوم والأمس

ما الذي تغيّر اليوم بين 14 آذار/مارس 2005، و14 آذار/مارس 2012؟، يجيب سعيد ما تغيّر أن العالم العربي اليوم أصبح كله 14 آذار/مارس وانتقلت الحركة الى العالم العربي.

ويرى سعيد أنه لا حديث عن وضع سوري حاليًا، فالنظام السوري الذي كان يمتلك أوراقًا اقليمية وكانت احداها لبنان، سقطت اليوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما بهم
غازي -

الأسد باقي صخرة فوق قلبكم بس يمكن شايفين حلم و شي واحد غبي مفسرلكن غلط

arab of oil dreaming
omar -

this half mens dream and dream and dream

المراهنة السياسية
عربي -

الافلاس السياسي هو ان يراهن فريق سياسي على سقوط الفريق المقابل وهذا ما يطلق عليه الكسل السياسي لانه وبكل اسف نتيجة تكلس في التفكير السياسي السليم، وان حصل هذا التكلس فهو نتيجة عدم القدرة العقلية للفهم والبناء على مقتضاه. أما الذي يصل به العمر الى ما بعد مرحلة النمو فضلا عن التجربة ويبقى بدون قدرة على الادراك فيعني هذا بالضرورة الاعاقة عفانا وعفاكم الله.

نعم الاسد كالاخطبوط
سنحريب من الحسكة -

للمعلق الاول، الحق معك فعلا فالاسد هو كالصخرة فوق صدورنا بل قل كالاخطبوط الماص للدماء، ولكننا سنزيله ونزيل نظامه الدموي من على صدورنا ومن حياتنا ليرتاح الشعب السوري واللبناني وكل شعوب المنطقة.

بشار بيطلع حافي
ابو زلومة -

بشار طالع من سوريا طالع فوق الارض ولا تحت الأرض وإذا طلع بيطلع حافي مثل الدكتاتور علي صالح مسألة وقت وأعاهدك أنت والبعثيين وأعوانه من جماعة ميشال عون وحزب العملاء للمجوس الشعب السوري البطل بينتصر بعون الله وكل العالم معهم وغداً إنا لناظره لفريب .....

ما هذا الحقد العلوي
ما هذا الحقد العلوي -

ما هذا الحقد العلوي الطائفي لدى هذا النظام, ما دخل الأطفال والنساء في هذه المعمعة, نظام لا يعترف بدين أو قيم أو أي شيء, حتى الإنسانية مفقودة, أين المسلمين أين العرب, كلهم متواطئون مع هذا النظام العلوي الفاجر

سلفية ال 14
سلفيه على حرير -

ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الجيش اللبناني كشف خلية سلفية في عدادها عسكريان كانا يخططان لتنفيذ تفجيرات داخل الثكن، مرتبطان بكتائب عبد الله عزّام، وبرأس حربة فلسطيني فار، ومتعلقان بالجهاد. أخطر ما أضمراه من داخل المؤسسة العسكرية أنها في نظرهما "كافرة". ضمّت الخلية سبعة أعضاء. إلى العسكريين ـــ وهما رتيبان ـــ أربعة أشخاص لبنانيين ينتمون إلى كتائب عبد الله عزّام الموالية لتنظيم "القاعدة"، يديرها سابعهم، وهو فلسطيني فار ومطلوب للعدالة، يقيم في مخيّم عين الحلوة يُدعى أبو محمد توفيق طه. وهو المسؤول عن هذه الكتائب في المخيّم.بعد جمعها المعلومات، دهمت قوة من مديرية المخابرات، مطلع آذار، أماكن سكن الأعضاء الستة واعتقلتهم في أوقات متقاربة لم تفصل بينها سوى ساعات. أوقف العسكريان بالاستدراج بعدما استبعدا أي احتمال لاكتشاف عضويتهما في الخلية السلفية، بينما أوقف الأربعة الباقون في عكار وطرابلس. في التحقيق معهم في مديرية المخابرات اعترف الستة بتورّطهم وتخطيطهم لتفجيرات داخل بعض ثكن الجيش. كان العسكريان يستغلان مأذونياتهما كي يجتمعا بالوسيط الرئيسي في الخلية مساعد أبو محمد توفيق طه، وهو "ر. ط.". أوردت اعترافات الرتيبين أن تجنيدهما بهدف التخطيط للتفجيرات لم يستغرق وقتاً طويلاً بسبب معرفة مسبقة تجمعهما بالخلية، وأن هذا الضلوع لم يتوخّ الربح المالي، بل عزياه إلى مذهب ديني عقائدي هو تطلعهما السلفي والجهادي، وأنهما نظرا إلى الجيش اللبناني على أنه "كافر". اعترفا بعلاقتهما بكتائب عبد الله عزّام، وأفصح أحدهما عن أنه كان يترقب ثغرة في الإجراءات الأمنية في ثكنته من أجل تهريب متفجرات إلى داخلها وتفجيرها استمر التحقيق في مديرية المخابرات عشرة أيام، أحيل الموقوفون الستة على الأثر إلى المحكمة العسكرية قبل أربعة أيام، وأصدر مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر للفور مذكرة توقيف وجاهية في حقهم، في ضوء اعترافاتهم ونتائج التحقيقات التي استندت إلى أدلة تقنية، بتهمة "التخطيط لأعمال تستهدف المؤسسة العسكرية". أبرَزَ التحقيق مع الأعضاء الستة في الخلية المعطيات الآتية: 1 ـــ تتألف الخلية من سبعة أعضاء يرأسها طه الذي جنّد للعمل لديه "ع. ع. ك." و"ر. ط.". الأول مساعده الرئيسي المرتبط مباشرة بالخلية وصلة الوصل بينها وبين طه، والثاني طالب في العشرين من عمره في السنة الثانية في الهندسة ، و

لا للاصوليه الوهابيه
لبنان ليس للبيع -

التحقيق مع الخليه السلفيه التابعه للاربعتعش....التحقيق مع الخلية أبرَزَ التحقيق مع الأعضاء الستة في الخلية المعطيات الآتية: 1 ـــ تتألف الخلية من سبعة أعضاء يرأسها طه الذي جنّد للعمل لديه «ع. ع. ك.» و«ر. ط.». الأول مساعده الرئيسي المرتبط مباشرة بالخلية وصلة الوصل بينها وبين طه، والثاني طالب في العشرين من عمره في السنة الثانية في الهندسة في جامعة LIU ، وتولى بدوره تجنيد «م. خ. ع.» و«أ. ر.»، وهم جميعاً مدنيون. وتولى ر. ط. تجنيد العسكريين «ص. ق.» و«ع. ن.». 2 ـــ يرتبط «ع. ع. ك.» بطه من خلال المطلوب الفار من وجه العدالة علي رشيد حسين، واسمه معمّم على الحواجز العسكرية. وذكرت معلومات أنه دخل الأراضي السورية وقتل لاحقاً. لكن هذه المعلومات غير مؤكدة. 3 ـــ تعرّف «ر. ط.» على طه من خلال دخوله على مواقع جهادية على الإنترنت، وتطورت العلاقة بينهما حتى أصبح «ر. ط.» مجنّداً موثوقاً به يعمل لدى طه، ثم عمل لاحقاً على تجنيد «م. خ. ع.» و«أ. ر.». 4 ـــ دخل «ر. ط.» و«م. خ. ع.» و«أ. ر.» إلى مخيّم عين الحلوة والتقوا طه، وتلقوا تدريبات على كيفية تصنيع العبوات الناسفة، واتفقوا على أن يتولى «أ. ر.» شخصياً عملية التدريب، نظراً إلى كفايته العلمية، وبدلاً من الدخول في كل مرة إلى المخيّم. 5 ـــ ربطت «ر. ط.» علاقة بـ«ص. ق.» منذ أن كانا معاً في السنة الأولى في كلية الهندسة في طرابلس عام 2009. خلال تلك الفترة أقنع «ر. ط.» صديقه «ص. ق.» بالجهاد في أفغانستان، ووافق الأخير على ذلك حينذاك. 6 ـــ بعد دخول «ص. ق.» الجيش انقطعت العلاقة بينه وبين «ر. ط.» لفترة من الزمن، ثم تجدّدت وتوطّدت وحصلت بينهما لقاءات تناول البحث فيها موضوع الجهاد في سوريا وأفغانستان. إبّان هذه اللقاءات كان «ص. ق.» يخبر «ر. ط.» بأنه نادم على دخوله الجيش لأنه يتعارض مع مبادئه، كما أخبره بأن الإجراءات الأمنية خلال أيام محدّدة في قطعته ضعيفة ومراكز الحراسة لا تقوم بواجباتها كما يقتضي. 7 ـــ استجمع «ر. ط.» هذه المعلومات، وأطلع طه عليها، وأخبره بأنه تمّ تجنيد أحد العسكريين في إحدى المنشآت التدريبية، ومن الممكن تنفيذ عمل أمني فيها على أن يقوم هذا العسكري بالتنفيذ. 8 ـــ ربطت «ر. ط.» علاقة صداقة قديمة بالجندي «ع. ن.» بحكم تجاورهما في السكن مدة طويلة. وعندما قرّر «ع. ن.» دخول الجيش، حرّضه «ر. ط.» على عدم الإقدام على ذلك بحجّة أن ال

العريس غائب عن عرسه
د. عبدالله عقروق / بيروت -

لأبشر الجميع أن بشار زائل ، ولكن النظام باق فهذا ما تريده حكومة وشنطن .فالأمريكيون كانوا يشجعون عميلهم الأسد على قتل أكير عدد من المواطنين ، لتدخل الولايات المتحدة الامريكية مع دول الأفرنج ن ويحررون سوريا ، ويتربعون على ارضها ، وبعملون على تقسيمها، لتصبح العراق الثانية .والأستفادة الكبرى التي يجنيها الأسد ، هو خلق دولة للعلويين / واخرى للأكراد ، وأخرى للدروز ..فحتى الذين يطلفون على انفسهم انهم الثوار والمعارضة والأفرنج كانوا يطالبون دوما بسقوط الأسد وليس سقوط النظام ..أما حزب قوى 14 فهم الفئة المستوزرة ، والتي تعمل على اسقاط الحكومة ، ليس لآن فيها عيبا ، بل حتى يتمكزون في الحكم ..وحتى اذا تغير الاسد في سوريا ، وما دام النظام سيبقى قائما فأني شخصيا لا أجد أية ضرورة لتشكل التغير لأي شيء في نظام الحكم بلبنان ..هؤلاء النغعيون ، من فوى 14 ، وجماعة جعجع وعصاباته وعيال جميل والكنائب هم من يعملون باستمرار لتأزيم الأمور في لبنان واشعال حرب اهلية ثانية لتدخل اسرائيل وتنشيئ دولة لبنان الثانية ..أما حزب الله الذي هو حزب كل من يؤمن بالله ، وجماعات الجنرال عون القوميون العرب الذين يسعون أن يبقى لبنان واحد ، يتمتع باستقلاله وعروبته، ويظل لبنان متماسكا .أما عن مؤتمر 14 أذار قستكونين ايتها الصحفية الشابة النشيطة أول من سيكتب عن فشله ..لا ادري كبف يقيمون عرسا والعربس خائف من الحضور ، وسيتغيب بارادته عن حضور عرسه

no
rana -

خالف شروط النشر

المصير
مقتبس -

ثورة تعول في تحقيق النصر على دعم من فارس سعيد وسمير فرنجية وإلياس عطاالله ومي شدياق.. لاشك أن مصيرها سيكون الفشل الذريع، والأيام بيننا.

فاشلون
الرحمة -

الموجودون في الصورة كلهم فاشلون سياسيا. كيف لفاشلين أن يوفروا سبل النجاح لثورة. قبل أن يوفروا هذه السبل للثورة السورية فليوفروها لأنفسهم أولا وليكونوا ناجحين في الحياة السياسية اللبنانية لينتقلوا بعد ذلك إلى سورية..

السقوط الحتمي للنظام
sami -

نكتة والله

لغة وثوقية
رجاء -

احتفال 14 آذار: تأكيد السقوط الحتمي للنظام في سوريا. هذه لغة وثوقية بشكل مطلق. إنها تتنافى مع اللغة العلمية التي تؤمن بالنسبية.

سقوط
لكم -

سياسيون ساقطون أصلا يتحدثون عن سقوط افتراضي للنظام السوري..

لبنان اولا وين صار
وعود مثل فقاعات الصابون -

كانوا يروجون انهم مشتاقون لعيونه ..عيون الحريري....ثم انتقلوا الى السيادة و الاستقلال ....ثم سلاح حزب الله و الان ,,,يريدون اسقاط نظام الاسد...بعدما وعدونا بلبنان اولا....و اصبح لبنان مؤخرا...و الحكم و سوريا قبل رفيق الحريري و قبل الحريه و قبل لبنان باكمله...يعني سياسة جمهوريات الموز..و عالسكين يا بطيخ

وكر يلف في الشمال
ميقاتي -

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأنباء التي تحدّثت عن أن الجيش وضع يده على خلية سلفية، مشيراً إلى أن لها تشعبات في الشمال والمخيمات الفلسطينية لا علاقة لها بالملف السوري، وشدّد على أنه لا يوافق على كتاب تاريخ اذا لم يكن محط توافق بين اللبنانيين جميعاً، مشيراً إلى أن "أي بلد لا تاريخ له ليس له مستقبل". وفي موضع التعيينات الإدارية، كشف ميقاتي في دردشة مع الاعلاميين المعتمدين في السراي الحكومي عن مساع حميدة يقوم بها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، معتبراً أنه "لا بد أن تثمر نتائج إيجابية"، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ليس فريقاً سياسياً لكنه يعطي رأيه في موضوع رئاسة المجلس الاعلى للقضاء إستنادا الى مبدأي الأقدمية والكفاءة. وعن الملف المالي، اعتبر أنه اذا أنجز الموضوع سيكون الإنجاز الاكبر الذي تقوم به الحكومة ما يعيد قطار الموازنة الى السكة السليمة. ومن ناحية أخرى، أوضح ميقاتي أنه ليس ضد جلب البواخر المنتجة للطاقة لكن ما يهمه هو ان تكون المناقصة أكثر دقة حفاظاً على المصدقية. وأشار ميقاتي إلى ان الجيش اللبناني وضع يده على الخلية الارهابية التي كانت تخطط لضرب ثكناته ويقوم بالتحقيقات اللازمة، كاشفا ان لها تشعبات في منطقة الشمال وفي المخيمات الفلسطينية، نافيا أي علاقة لها بالشأن السوري. وعن موضوع الأزمة السورية، لفت إلى أن كل ما يتمناه في ضوء سياسة النأي بالنفس هو وقف حمام الدم لأن هدر الدماء حرام، مشدّداً على أنّ لبنان لن يكون ممراً أو مقراً للخصومة مع أيّ دولة عربية

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

من شابه رئيسه فما ظلم ؟ الشبيحه ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين يسيرون بخطى ثابته على نهج قائدهم ومعلمهم وكبيرهم الذي علمهم القتل والسرقه وترويع الامنين ! يوما ما سيسقط بشار السفاح بطريقة مروعه ونهايته ستكون ان شاء الله نهاية تعيسه له ومفرحه لمحبي الشعب السوري العظيم ! عاشت الثورة السورية عاش الشعب السوري البطل , العار...ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار المجرم

المرتزقةالعراقيين ا
إسألوا اللبنانيين -

هذه الأعمال ليست جديدة عليهم , هم الشبيحه ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين كذلك منذ 42 سنة , إسألوا اللبنانيين !! والله العظيم رجعت سيارة من لبنان محملة أبواب وشبابيك مخلوعة من العمارات , حتى حلق الباب لم يوفروه !! هذا الكلام ليس أحلام إنه كلامهم أنفسهم , هم يفتخرون بذلك !!

المرتزقةالعراقيين ا
إسألوا اللبنانيين -

هذه الأعمال ليست جديدة عليهم , هم الشبيحه ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين كذلك منذ 42 سنة , إسألوا اللبنانيين !! والله العظيم رجعت سيارة من لبنان محملة أبواب وشبابيك مخلوعة من العمارات , حتى حلق الباب لم يوفروه !! هذا الكلام ليس أحلام إنه كلامهم أنفسهم , هم يفتخرون بذلك !!

الي ياخذها بشار السفاح
حبوب الهلوسة -

حبوب الهلوسة الي ياخذها بشار السفاح خلت المعلومات الصحيحة تدخل على الخاطئة ويقول كل الي سامعه او قارئه بدون اي فهم .. والمشكلة يخاطب الناس على اساس ان الناس كلها جاهلة وهو الوحيد الفاهم :) هذا لانه اجهل الجاهلين .

الي ياخذها بشار السفاح
حبوب الهلوسة -

حبوب الهلوسة الي ياخذها بشار السفاح خلت المعلومات الصحيحة تدخل على الخاطئة ويقول كل الي سامعه او قارئه بدون اي فهم .. والمشكلة يخاطب الناس على اساس ان الناس كلها جاهلة وهو الوحيد الفاهم :) هذا لانه اجهل الجاهلين .

حبوب الهلوسة
إسألوا اللبنانيين -

حسب مصادر موثوق فيها تم القبض على مرتزقه افغان و ليبيين مع شاحنه محمله مواد متفجرة و مخدرات, مرسله الى جيش سوريا الحر

حبوب الهلوسة
إسألوا اللبنانيين -

حسب مصادر موثوق فيها تم القبض على مرتزقه افغان و ليبيين مع شاحنه محمله مواد متفجرة و مخدرات, مرسله الى جيش سوريا الحر

jbRXFUpsCgAvjFxmcE
Jussara -

That kind of thinking shows you''re an excerpt

jbRXFUpsCgAvjFxmcE
Jussara -

That kind of thinking shows you''re an excerpt