أخبار

أفغانستان تطالب باجراء محاكمة علنية لأميركي قتل 16 مدنيًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كابول: طالب البرلمان الافغاني الاثنين بان تتم محاكمة الاميركي المسؤول عن المجزرة التي اودت بحياة 16 مدنيا الاحد في جنوب البلاد في محاكمة علنية في افغانستان. واعلن مجلس النواب الافغاني في بيان "نطالب بحزم وننتظر ان تعاقب الحكومة الاميركية المذنبين وان تحاكمهم في محاكمة علنية امام الشعب الافغاني".

وبعدما ندد بمجزرة "وحشية وغير انسانية" اعتبر ان "الشعب يفقد صبره امام جهل القوات الاجنبية". وفجر الاحد قام جندي اميركي من القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للاطلسي باطلاق النار على سكان ثلاثة منازل بعدما غادر قاعدته في ولاية قندهار وهو مدجج بالسلاح وقتل 16 قرويا بينهم تسعة اطفال وثلاث نساء قبل ان يحرق جثثهم بحسب مصادر افغانية وغربية.

وياتي ذلك بعد قيام جنود اميركيين باحراق نسخ من القران في سجن باغرام الاميركي في شباط/فبراير ما ادى الى موجة تظاهرات مناهضة للاميركيين في البلاد ادت الى سقوط عدة قتلى.

والاحد صرح الرئيس الافغاني حميد كرزاي في بيان ان "الحكومة سبق ودانت مرارا العمليات التي تجري تحت اسم الحرب على الارهاب والتي توقع خسائر في صفوف المدنيين. الا انه عندما يقتل افغان عمدا من قبل قوات اميركية، فهذا يعني جريمة قتل وعملا لا يغتفر".

واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما هاتفيا بنظيره الافغاني الاحد وعبر عن "حزنه العميق" للمذبحة التي وصفها بانها "مفجعة ومروعة" متعهدا باجراء "تحقيق شامل" من اجل "محاسبة المسؤولين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لذلك الاحتكام الى القانون
شربل الخوري -

انه لامر فطيع "ان نرى جنديا يطلق النار على المدنيين عشوائيا فيقتل من يقتل ويجرح من يجرح في افغانستان"ولكن هل سأل الافغان انفسهم عن اسباب هذا العمل التي تدفع جنديا ترك بلاده وأهله وأصحابه وذهب الى بلاد بعيدة لنشر الديموقراطية ومحاربة الارهاب وتقديم يد العون والمساعدة لاهل هذا البلد في كافة المجالات؟بخلاص العبارة إن هذا الجندي قد هاله ما يرتكب بحق الابرياء الغربيين ,مدنيين وجنود,في افغانستان كلما حصل شيء سخيف لا يستدعي ان يقتل فيه أشخاص وتزهق ارواح وهي كثيرة وقد كان اخرها ما حصل بعد حرق القرآن المستنكر.ولكن دون أي تحقيق قام الافغان ,والجنود الذين دربتهم القوات الاميركية بقتل الاميركيين والبريطانيين وغيرهم ..فهل هذا مسموح ومعقول ومبرر ,وقتل الجندي الاميركي الذي جاء كردة فعل ,على رغم الاستنكار الشديد له,للافغان غير مبرر ؟؟؟لذلك على الافغان والمسلمين ان يفهموا بأن التطرف لا يردي الا الى التطرف ؟وإن السلام في النفوس يؤدي الى السلام في كل مكان ويخفف من الاحتقانوهذا ضروري وعلى الجميع ان يفهمه ..لان الانسان ,إنسان الى اي دين او ملة اوعرق إنتمى..ولذلك وجد القانون الذي يحمي وحده كل الناس وفي اي زمن كان وإلا لكانت شريعة الغاب هي السائدة..والفرآن يقول :العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم علما أن ان لا احد يريد تطبيق هذا القانون ولكن لنأخذ منه عبرة