أخبار

مهاجرون عرب في السويد يخطفون بناتهم لحماية "شرف العائلة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فتيات وفتيان عرب في مدرسة سويدية

تنتشر في أوروبا ظاهرة خطف العرب لبناتهن وإعادتهن إلى البلد الأم بكثرة، وخاصة في السويد، حيث يثير الموضوع غضب السيدات وحتى باحثي علم الاجتماع. ويعود سبب الخطف إلى عدم القدرة على التعايش مع الاستقلالية التي تقدمها الدول الأوروبية للفتاة في اختيار حياتها.

ستوكهولم: تحولت قضيةُ "خطف" بعض المهاجرين العرب في أوروبا، بناتهم وأخواتهم، وإجبارهنّ على العودة الى بلدانهنّ الأصلية، الى ظاهرة مقلقة لمنظمات حقوق الإنسان، ومادة للنقاش في الصحافة والبرامج التلفزيونية الأوروبية. وعبّر ناشطون أوروبيون عن غضبهم من استفحال هذه الظاهرة التي ازدادت مع تزايد أعداد المهاجرين، وبروز فئات رافضة الإندماج بالمجتمعات الجديدة، فتقوم بارتكاب هذه الجرائم اعتقاداً منها أنها تحمي " شرف العائلة "!

معظم القصص تحدث صيفاً. فالوالد يدعو العائلة الى زيارة الأهل في البلد الأم خلال العطلة الصيفية، وهناك " يقع الفأس في الرأس"، كما يُقال. الجوازات تختفي، أو تُحرق، والقرار الأبوي يصدر: "لا عودة بعد الآن، سنعيش هنا"!! والحجة متشابهة سواء كان أبطالها عراقيين، سوريين، أو لبنانيين وغيرهم.
هناء محمد، وهو اسم وهمي، اختارته لنفسها أم عراقية تعيش في السويد منذ 9 سنوات، فُجعت قبل حوالى ثلاث سنوات، بقيام زوجها بخطف ابنتيها بخداعهما واستدراجهما الى منطقة تكاد تكون شبه نائية جنوب العراق، رافضا قبول عودتهما الى الدراسة في السويد، بحجة " الخوف عليهما من الإنحراف"! الأولى عمرها 16 عاما، والثانية عمرها 14 عاما.

تقول هناء لـ " إيلاف" : " هربنا من العراق عام 2003 عند وقوع الحرب، زوجي كان من أشد المتحمسين للهجرة، لكنه صُدم في السويد، بعد أشهر من وصولنا اليها، وفشل في تعلم اللغة الجديدة، ولم يكلف نفسه حتى محاولة تقبل المجتمع الجديد".
تضيف: " لم أكن أتوقع منه أن ينجح هنا، لكن لم يخطر ببالي يوماً وهو الذي كان يرفض العنف، أن يلجأ الى هذه الطريقة الخسيسة في خطف ابنتيّ، وإخفائهما". هناء فشلت رغم كل الشكاوى لدى الشرطة والسفارات في معرفة مكان ابنتيها. وتعتبر "أن منظومة القيم الإجتماعية التقليدية التي ينحدر منها زوجها، وتقاعس وفساد الأجهزة الأمنية هناك، تحول دون معرفة مكانهما".

منى عبد الرحمن، هو اسم وهمي آخر، لسيدة سورية تعيش في مالمو منذ حوالى 15 عاما، قصتها تشبه قصة هناء، وإن اختلفت التفاصيل. لكن الملفت في رواية منى فجيعتها، هذا الكم الكبير من "الخداع والمراوغة والكذب " الذي مارسته عائلة زوجها حسب قولها وذلك لإخفاء ابنتها البالغة من العمر 16 عاماً، في سوريا.
قصص الخطف، رغم أنها منتشرة أكثر وسط الجالية العراقية، كونها أكبر جالية عربية في السويد، يصل عددها الى 170 الف شخص، لكن مهاجرين عربا من فلسطين ولبنان وسوريا والصومال لهم قصصهم أيضا.
وكانت السويد طردت قبل عدة سنوات القائم بأعمال السفير السوري في السويد أيمن علوش، وذلك لمحاولته اختطاف ابنته التي كانت تبلغ 18 عاما الى سوريا، بحجة وجود علاقة عاطفية لها مع شاب سويدي.

أرقام مخيفة!

قصص الخطف ازدادت في السنوات القليلة الماضية، وتحدث عادة بسبب رفض الوالد أو الأخ اندماج ابنته أو أخته في المجتمع الجديد، الذي يُتيح لها، التمتع بكامل حقوقها، خصوصا الحق في اختيار طريقة الحياة، والشريك، والاستقلال الاقتصادي، وهي أمور تلاقي رفضا ذكوريا مسبقا.
وبما أن القوانين الأوروبية، خصوصا الاسكندنافية منها، وتحديداً السويد، تتعامل بحزم مع من يتعرّض لهذه الحقوق، لذلك تلجأ شابات كثيرات الى البوليس والمؤسسات الاجتماعية التي تقدم الحماية لهنّ من تهديدات العائلةـ التي يأتي أغلبها عند إقامة الفتاة علاقة حب مع شاب من ديانة مختلفة عن ديانتها، أو قوميتها. هذه التهديدات تصل في أحيان عديدة الى القتل، كما حدث للشابة التركية فاطمة، والفتاة الكردية بيلا الأتروشي، والفلسطيني الذي قتل ابنته 18 عاما، بعد رفضها الزواج من الشخص الذي اختاره لها، وقصص كثيرة غيرها.

ويُثار في البرلمان السويدي حاليا جدل كبير حول هذا الموضوع، حيث تعكف لجان على دراسة إمكانية سنّ قانون جديد يتعامل مع ما بات يُطلق عليه هنا، بـ " زواج الأطفال". وتتجه النية الى تجريم هذا الفعل ومعاقبة مرتكبيه أو المتسببين به.
الصحف السويدية اهتمت بالأرقام التي كانت المحكمة الإدارية السويدية قد نشرتها في إطار دراسة لها قالت فيها إن ما يصل الى 1500 شابة تتعرض سنوياً الى عنف يندرج في إطار ما بات يُطلق عليه بـ "جرائم الشرف"، وان 10 % يتعرضن الى تهديدات حقيقية، فيما تذهب المنظمات النسوية الى ذكر أرقام فلكية تصل الى 15 ألف امرأة، هنّ اللواتي يتعرّضن الى العنف مباشرة، إضافة الى المحيطين بهنّ من الذين يتأثرون بهن.

الضحايا يتسترون والمنظمات تستنكر!

نجلاء عبد الأمير، باحثة إجتماعية سويدية من أصل عراقي، عملت عدة سنوات في مشاريع حكومية لحماية النساء من العنف، تقول لـ " إيلاف ": "هناك بدون مبالغة المئات من القصص الفظيعة لهذه الممارسات التي يعتبرها القانون هنا جرائم، لكن من الصعب عليك في أوساط الجاليات العربية، أن تجد من يتحدث عنها علنية، خصوصا الأمهات، خوفاً من الانتقام، و" الستر " على شرف العائلة". كما يُقال.
نجلاء لم تستطع إقناع عدد من الشابات اللواتي تعرضّن في فترات سابقة الى عنف منزلي من الحديث الى " إيلاف " لخوفهّن من تكرار استهدافهن مجدداً.

أما الدكتور سمير عون أخصائي الأمراض النفسية في ستوكهولم، يقول " : إن مرتكب هذه الجرائم، هو مريض نفسي، يحتاج الى علاج فوري، لان أغلب من يمارسون عمليات الخطف، ينحدرون من فئة المهاجرين الفارين من الحروب والقتال، الذين يعانون تراكماتها ومخلفاتها على صحتهم النفسية، لذلك تراهم يفشلون أو يجدون صعوبة بالغة جداً في الاندماج بالمجتمع الجديد، ولايجدون القابلية او الطاقة للتعلم من جديد، فيحاولون بكل قوة التمسك بقيمهم القديمة التي يرفضها المجتمع الجديد، وهي عادة تكون قيمًا تنبذ حق المرأة في المساواة والعمل واتخاذ القرارات".
تقول نادية نهاد السليم من منظمة مانويل السويدية، إن " قتل الفتيات وإجبارهنّ على الزواج المبكر، يدخل في إطار التضارب الحضاري والاجتماعي بين منظومتين من القيم لاعلاقة بينهما، فالفتاة التي يجري إجبارها على الزواج وفق العرف العشائري، تُعتبر طفلة قاصرًا في أوروبا"! وتعتبر السليم، أن هذه الأساليب هي غاية في التخلف.

وتوضح أن العراق مثلا لم يكن يشهد في السابق مثل هذه الممارسات مثلما يحدث الآن. وتنتقد نادية بشدة إجبار الفتاة على الزواج المبكر، وتقول إن ذلك يحمل في طياته مخاطر كبيرة على الفتاة نفسها.
وتعتقد أن من الأفضل " دعم وتشجيع الفتيات على الإندماج في هذه المجتمعات، وتدخل فيه، وتتفوق في الدراسة والتحصيل العلمي والتكنولوجي، وتبني شخصيتها وفق المعايير الحضارية بما يضمن حقها المشروع في اختيار شريك حياتها بالشكل الذي يناسبها".
وتناشد نادية المنظمات المدافعة عن حق المرأة محاربة هذه الجرائم بقوة، والضغط على الدول التي تحدث فيها الى سن قوانين تعاقب مرتكبيها.

رأي مخالف

لا تجد أعداداً من المهاجرين العرب حرجا في الدفاع بشكل أو آخر عن الممارسات التي تحدث ضد الفتيات في آوروبا، وذلك بدرجها تارة ضمن " تقاليدنا وعرف ديننا " كما يقول محمد العبيدي، من مالمو، وتارة آخرى، في إطار " العرف العشائري، وأن تقاليد المجتمع الأوروبي لا تنسجم مع تقاليدنا الشرقية"، كما يقول صديقه عبد الله النعمان. لكن أحدا لا يقدم سببا مقنعا لتمسك مثل هؤلاء بالعيش في هذه البلدان، واستلام المساعدات المالية الإجتماعية منها، رغم أنها " تتضارب مع قيمهم " التي يدّعونها!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هجرة وبس
ابو جعفر -

سبحان الله يركضون للهجرة متحملين كل تبعاتها بانفسهم وهناك يتبدل ليكون بديل لافراد عائلته؟؟ تناقضات داخلية تدلل على خطورة البناء الاجتماعي الذي هو فيه - وعلى كل حال فان مثل هذه الحالات محدودة بالمقارنه مع الغالبية العظمى الراضية بكل تفاصيل قيم المجتمعات الغربية - وقيل في امريكا دهس الاباء بناتهم بالسيارات عقابا على حياتهم الخاصة - انه صراع للقيم يجب ان يؤمن المهاجر بالقيم الجديدة التي اصبح جزءا منها - والا عليه الامتناع عن الهجرة مسبقا حتى وان كانت مدفوعة الاجر من الامم المتحدة

هجرة وبس
ابو جعفر -

سبحان الله يركضون للهجرة متحملين كل تبعاتها بانفسهم وهناك يتبدل ليكون بديل لافراد عائلته؟؟ تناقضات داخلية تدلل على خطورة البناء الاجتماعي الذي هو فيه - وعلى كل حال فان مثل هذه الحالات محدودة بالمقارنه مع الغالبية العظمى الراضية بكل تفاصيل قيم المجتمعات الغربية - وقيل في امريكا دهس الاباء بناتهم بالسيارات عقابا على حياتهم الخاصة - انه صراع للقيم يجب ان يؤمن المهاجر بالقيم الجديدة التي اصبح جزءا منها - والا عليه الامتناع عن الهجرة مسبقا حتى وان كانت مدفوعة الاجر من الامم المتحدة

افواجا بالطابور
اوروبى متحضر -

وبيقولك النسوان تدخل دين الله افواجا والاقبال على الاسلمة بالطوابير - دا اوروبا ولولا الملامة كانت تخلصت منهم

افواجا بالطابور
اوروبى متحضر -

وبيقولك النسوان تدخل دين الله افواجا والاقبال على الاسلمة بالطوابير - دا اوروبا ولولا الملامة كانت تخلصت منهم

جهلة
كمبش -

بسم الله الرحمن الرحيم (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) صدق الله العظيم .شعدكم رايحين للغرب ؟الهجرة لله ولرسوله .

جهلة
كمبش -

بسم الله الرحمن الرحيم (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) صدق الله العظيم .شعدكم رايحين للغرب ؟الهجرة لله ولرسوله .

الطرد هو الحل
ربيع -

انا لا افهم لماذا الدول الحضارية والمتطورة التي تعطي المرأة الحق بالحياة بكرامة وحرية و كانسانة لا تطرد هؤلاء المتخلفين اصحاب الافكار الضبابية وتردهم الى بلادهم حيث ينعمون بالتخلف والرجعية

الموضوع حلة سهل
طاهر -

يانحلة لا تقرصيني ولا بدي عسلك, يعني قبل السفر الواحد مايعرف شكل الحياة في الدول الغربية شو ذنب الاولاد هناك ثلاث حلول @ عدم السفر او عدم الخلفة هناك او تحمل تبعات قراراتك,انا شخصيا اخترت الحل الثاني مؤقتا

تصفية قرصنة الاستعمار؟؟؟؟
مدقق حسابات -

وليام هيغ: اعتبار ما قام به موظفو وزارة الخارجية البريطانية ومجلسها غير الثقافي من استدراج لشباب من دول فقيرة ونامية من بينها تلك المدرجة على لائحة تصفية الاستعمار البريطاني منها، باستدراجهم عبر برنامج المنح الدراسية لاغتصابهم واستغلالهم جنسيا في بريطانيا لا يمكن أن يعتبر اختطافا قسريا إلا إذا قررت وكالة الجريمة الخطيرة المنظمة البريطانية ومعها مكتب الاحتيال الخطير أن تضيف قرصنة الطلبة لاستعبادهم جنسيا في بريطانيا إلى قائمة مسؤولياتها الافتراضية، وإذا قررت المنظمة الدولية للنقل الجوي أن إقامة محاكم للقراصنة الصوماليين عفوا للمتهمين بقرصنة الطلبة لا تتعارض مع أحكام منظمة الملاحة الدولية باعتبار أن جرائم القرصنة جوا أو بحرا إن اشتملت على عنف جنسي وكان ضحاياها من السكان المتضررين من تعثر تصفية الاستعمار البريطاني، فإن المحكمة الأوربية لحقوق الانسان وإن اعتبرت ان قرصنة الطلبة لاستغلالهم جنسيا في بلد أوربي تتطلب سن قوانين لمعاقبة مرتكبيها، إلا أن تطبيق العقاب قبل تصفية الاستعمار البريطاني وإن كان لا يتعارض مع أولويات المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن تراكمات ومخلفات تعثر تصغية الاستعمار البريطاني تجعل استهداف الطلبة بالقرصنة سببا لوقوع الفأس في الرأس بمعنى أن إثارة تصفية الاستعمار البريطاني والقضاء على جرائم القرصنة لاغراض الاستعباد الجنسي في البرلمان الأوربي ستوفر الأرضية للتعامل معها بحزم في الهيئات الاقليمية والدولية وفق المعايير الحضارية للعالم المتمدن الذي يعاقب على كل أشكال الابادة الحديثة بما فيها القرصنة البشرية لاغراض تصفية المطالب بتصفية الاستعمار

المشكلة
خوليو -

حقيقة المشكلة هي أنّ الدين الاسلامي كحكم وقوانين ونهج يتصارع مع الحداثة، والنساء هن الضحية،المستقبل للحداثة .

تشريع البوى والجيرل فرند
د. فادى امريكا -

فعلا (الحريه) يمكن ان تصير فرصه للجسد ! ولولا مخافه الله فى القلب ستجد صعوبه ان تحيا بطراره وبر لكن :---- ما يفعله الشباب ( جهرا ) فى الغرب محتمين بالحريات يفعله الشباب ( سرا ) فى بلادهم ! وما تأثير الحريات الا انها (( كشفت )) ما هو موجود فعلا - اذا بليتم فاستتروا !!- وما يهم كثير من اهل الشرق هو ان ( لا يراه ) الاخرون ! وليس ان يسلك بطريقه صحيحه ! والبوى فرند و (الجيرل فرند ) بغرض الحياه الجنسيه خارج (الزواج) تشريع " ايما رجل وامراه اتفقا فعشره ثلاث ليال ولهما ان يتزايدا او يتتاركا " !وما زواج المتعه والمسيار وما علا شكلتهما الا انواع ( شرعيه )لحياه الخطيه بطريقه شرعيه -- وبينما الزواج ( عهد مقدس ) بين رجل واحد وامراه واحده فى سن المسؤليه ( وليس اطفالا 8 سنوات او 9 )؟؟؟ ويستمر مدى الحياه كما شرع الله منذ البدء- يدعونه ( عقد نكاح ) وكان العلاقه لا تتعدى الغريزه الجنسيه بين اطرافها بينما الزواج عهد مدى الحياه لا ينقضه الا الموت او العيشه فى الخطيه باصرار --------------------------- ولذا لا اؤيد ان (العيب ) فى المعيشه بالغرب وحرياته الرائعه بل المشكله فى انعدام التربيه السليمه ومخافه الله واعتقد ان النيران ستفتح وسنحتاج مزيد من الكلمات للتوضيح مستقبلا فلنكتفى بهذا القدر الان !

الطرد هو الحل الاوحد لهم
رامي ريام -

هذه هي اصلا فئة ضالة لذلك يجب طرد الرجال والبالغين من الشباب وتخليص الاناث منهم ومن ضلمهم لانهم وحشون لا يفهمون لذلك اطردوهم اطردوهم هذا ليس مكانهم

انجاب الاناث
Rami -

اسؤ ما يواجهه المقيمين المسلمين من العرب والاتراك والكرد خلال اقامتهم في الدول الاوروربية هو انجاب الاناث خاصة اذا كانوا من الاسر المحافظة جدا ويحصرون الشرف في المراة فقط وما عدا ذلك من تحايل على القوانين وتلقي المساعدات الاجتماعية من غير وجه حق فهذا لا باس به ولا يتعارض مع ثقافة الشرف التي يتبعونها

حنا تبرعنا بألطائلة
اريد لجوء السويد مو صومال -

نريد نكول احنا العراقيين جميلنا معروف بكل مكان من بعد خربنا السويد واسوتوراليا والداني مارك رايدين نروح الصومال ونخطف عيالهم ونطلب لجوء بأسم الصومال والجاهل يترجم رحمة علي الخاتونة اللي ما بركت لما ولدتكم في ناس يدخلون العالم هاي وبعدين يطلع من وراهم خير يابويا بويا الف رحمة علي ساس السويديين اللي متحملين وساكتين اني لو منهم ماني معطيهم اي افكار وابليس ما مات واحنا العراقيين تبرعنا للفلسطينين بالاموال الطائلة واحنا تبرعنا للاسرائيليين بالاموال الطائلة لا بل ازيدكم من بيت الشعر مطبخ وحمام وسيكشن لليوجا واقول اننا تبرعنا لفيضانات الهنيد وزلازل السنيد وللمغني فيفتي سينيت اقول بارك الله فيك وفي الراب اللي دا تسويه بذمة اني احب الفنون الجميلة والحين انت رقيناك لسيفنتي فايف سينت اكوللك روح عند قهوة عبدالستار باكيس اني دافع لهم حق مزهرية لاتيه لك يا فيفتي خويا بس اني اكره السود واحب الشعوذة واني اقول لو ان الاسود فيه خير كانو صارو رؤساء لأميرييكيا واي سودة علي وجهي صار الموضوع جد سووها الامريجان احجي ما عندك ولا تستحي ابد دا اغني حق السود واقول احب السود واهواهم و احب الليل في غناهم انا اعشقهم انا افداهم يابخت اللي يحب سودة احب الخد بوشامة واموت بميلة القامة قمر يمشي على اقدامه يابخت اللي يحب سودة فدوة لعيونج بابا عليهم بويا

Dont go to Scandinaviia
Munera////kurdistan -

Scandinavian states have no culture or religion, they are not christians eiither, a woman can sleep with any man she likes, can get pregnant with any one she wants, and she leaves her husband and kids soon she finds another guy. scandinavian community is corrrupted and immoral and they are suffering from mental breakdown and addiction. Many scandinavian commit suicide out of loneliness. you find thousannds of orphans here and there and thier unknown fathers and mothers dont care for them and they are careless and irresponsible towards thier kids and families. In scandinavia people are run by corrupted media and mass consumption, americanization allready destroyed this community which has no cultuure by its own. Best adviice for muslims not to come here and end up taxi driver or barbar or whatever cheap job they may get cause soon the ugly americanized media nnd crippled and broken system of eduucation and other silly institutions such as child care and womasn care will soon steal daughters and wives by promising them freedom and some ugly scandinaviian money

المشكل داخل رأسك يا خوليو
الإرهاب الصليبي العربي -

يا خوليو المشكلة تكمن داخل رأسك فما بين أذنيك مدّ وجزْر من بحور كراهية الإسلام أيها العنصري النازي المشّبع بالكراهية ، لقد إنكشف أمرك فأنت تعمل مع جماعة تنظيم قناة الهلاك المملوكة لزكريا بطرس وأنت ومجموعة من الأقباط سخرّتم حياتكم كلها فقط لغرص نشر الكراهية ضد الإسلام والمسلمين ولقد وجدتم في صحيفة إيلاف الإلكترونية مرتعاً يخدم غرضكم لنشر الكراهية ضد الإسلام ولقد إتضح للناس بما لايدع مجالآ للشك أهدافكم وأنكم تلوثون كل المقالات المنشورة بتعليقاتكم الكارهة للإسلام والمسلمين وبغض النظر عن موضوع المقال المطروح فأنتم تلوون عنق الأطروحة وتنشرون رسالة عقيدتكم بكراهية الإسلام.

عاشت الاايادي
خميس -

الحقيقة الرجوع الى البلد الاصلي افضل وارحم ولافائدة من بقاء الانسان في ارض لايرتاح فيها احيانا اوربا مكان غير أأمن للعوائل ....... وبارك الله فيكم ورد الله كيد المجرمين في نحورهم بأذن الله

Munera
M -

Have you been there?

أحلي من الشرف مافيش؟؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

بصراحة الموضوع علي حد رأيي انه اللي يريد يخرب ما يحتاج ان يكون بالسويد ولا ببلاد الواق واق بل هو موجود ببيته لو نيته يخرب ولا يوجد اي رادع التربية هي الاساس فقط لا غير ولا الشريف حتي بتايوان شريف والشرف ماهي صفة اساسها شكليات بل صفة وميزة حقيقية يعني بس الناس يعرفون تصبح مسألة شرف ولكن طول السنين اللي راحت كانت مسألة ان ابتليتم فأستتروا وهذه هي المشكلة التعمق بالتابوه قبل ان يحصل شئ اساسا ومناقشة المواضيع علي المكشوف أذ لا تتوقع من طفلة عاشت بالسويد فجأة تصبح شئ غير باقي الاطفال من نفسها هكذا

اسبـاب ومـلاحظـات
ابو ياسر -

1- المشكلة الرئيسية ان شبابنا ينجر الى اغراءات الغرب فيتزوجون او يبنون العلاقات مع الشقراء وذات العيون الزرقاء ويعزفون عن البنات المسلمات في ظل التحرر والثقافات الانظمة والقوانين هناك .وتبقى الفتاة محرومة ومظلومة من ابناء دينها ومجتمعها.2-ان الاديان جميعها تحث على القيم النبيلة والاخلاق العالية وليس كما يصور خوليو الحاقد والمتأمركون الذين لايؤمنون بشرف العائلة من توجيه سهامهم الى الاسلام فقط، فقد حلل الاسلام الزواج بالمسيحية واليهودية لانه يعترف بجميع الرسل والاديان السماوية ، ومنع زواج المسلمة منهم لانهم لايعترفون بالاسلام ولا بنبي الاسلام .فالكتابيات لهن الامان والحفاظ على معتقداتهن الدينية اما المسلمة فعنصر التوقير والاحترام لعقيدتها يكون مفقودا الا اذا تبعت معتقده وبعكسه لاتدوم العلاقة .3-ان صمام الامان لتجنب الوقوع في مشاكل الغربة ،التزام العائلة المهاجرة بدينها واخلاقها ، وان يحظى ابناءها بالرعاية الجدية والمتابعة ،وهو مانشاهده لدى الكثير من العوائل الملتزمة،اماأنهم يتركون الحبل على الغارب ثم ينتبهون وقت وقوع الفاس بالراس فلا يلوموا الا انفسهم .

جهل !
محمد -

ربما للتربيه نصب كبير من الخطف !!

الواقع الغير معقول
كاظم السعيدي -

الواقع الغير مععقول

بسيطة
وحدة -

الي مش عاجبة يرجع يريح ويستريح. هل سمعتم بقصة عائلةشافية الأفغانية في كندا الأب والأم والأبن في السجن مدى الحياة لقتلهم بناتهم الثلاثة وزوجة ابوهم الأولى

خوليو حاقد
ابو وائل -

ما احقد قلبك ياخوليو الحاقد

الى رقم 11
عراقي -

يبدو انك خليجي لم يتقن عمله ( كالعادة) انصحك بان تتعلم اللهجة العراقية بصورة ادق وان تكتب شيء مفهوم . اما بالنسبة للاشخاص الذين يقولون بان الشباب العرب يتركون المسلمات ويلجؤون الى الشقراوات , فانا اقول ان السب بسيط , لان الشاب العربي انسان قبل ان يكون مسلم او عربي وهو يحتاج الى ان يعيش حياة عاطفية كاملة , وليس البحث عن امرأة مسلمة تدعي انها ملاك كي ينجب منها الابناء , اما هولاء الممسلمين الذين يذهبون في الغرب فانهم يظنون بانهم سوف يكونون سعداء مثل العوائل التي نراها في الاعلانات التلفزيونية ولكن في الحقيقة الاوربين وصلوا الى هذه المرحلة من التطور من خلال العمل والاخلاص والامانة , فأرجعوا الى اوطانكم التافهه الفاسدة البشعة القبيحة كي تعيشوا وتموتوا هناك.

يعادون النقد
خوليو -

الذين آمنوا يكرهون النقد ويصفون من ينتقدهم أو لايقبل بضاعتهم بشتى الأوصاف، وهذا نهج قديم، فمثلاً يصفون النهج الذي كان قبلهم بالجاهلية ويصفون المخالف للرأي بالجهل ويبدلون اسمه من أبا الحكم لأبي جهل،وبأسماء أخرى مثل الكافر والمشرك والنجس وعدو الله وكلها أوصاف تمهيدية للهجوم والقتل ، يسمون حروب الآخر حروب بينما حروبهم فتوحات وهكذا ،موضوع المقالة هو تهريب الفتيات بغير إرادتهن وإرادة أمهاتهن أو قتلهن كما يحدث باستمرار وهن بناتهم لبلادهم، من أجل شرف الذكور، وعندما ننتقد هذا الفعل وندينه إنسانياً وأخلاقياً يتهموننا بالعداء لللإسلام وذلك للهروب من تقييم هذا الفعل المشين ، ومؤكد أنهم يقرونه بشكل عام وبأغلبية، فعندما تتحدث معهم وخاصة من اللواتي آمنّ يقلن تسلم أياديهم ومنهن من يزغردن وفي مجالسهم ومجالسهن يقولون ويقلن برافوا فالشرف(الخاص بهم) شيئ ثمين ومقدس، وهاهو معلقنا الدائم ونتمنى دوامه وبحياة مديدة أبا ياسر-17- يقول أن المسلمين الذكور يسمح لهم دينهم العظيم بالنكاح من اليهوديات والنصارى(يسمون المسيحيين نصارى ) بينما يمنع دينهم العظيم نفسه نكاح المؤمنات من اليهود والمسيحيين ويقول لنا السبب أن الذين آمنوا يحترمون لهن دينهن عندما ينكحن المشركات، ونحن نرد أن الزواج المدني يحترم له دينه ودينها ولايسألهم عنه مطلقاً عند الزواج ويصون لهم ولهن ولأولادهم وبناتهم حرية العقيدة ويعطيهم مساواة كاملة، ولكن أبا ياسر وشركاه واللواتي آمن يرفضون هكذا زواج من أساسه على الرغم من الاحترام الذي يقدمه له ولها ، القضية هي قضية عداء للبشرية وللحداثة وهناك نصوص مقدسة بذلك تأمر بالقتال لكل من لايؤمن بالله وباليوم الآخر، ومن لايحرم ماحرم الله ورسوله، ومن يدين بغير دين الحق من أهل الكتاب ويرغمهم على دفع الجزية وهم أذلاء كما تقول كتب التفاسير لدين الحق، قلت في أكثر من تعليق أن خوليو لايكره ولايحقد بل يقول رأيه بالمواضيع ولكنهم يصرون بشكل عام على اتهامي بالعداء للدين وهم بذلك يتبعون توصيات ونهج سلفهم الصالح ، فما هي الطريقة للتعايش ياترى مع هؤلاء السادة والسيدات؟

يمارس الجنس في عالمنا من
د. عبدالله عقروق / بيروت -

المواطن او المواطنة في الدول الاسكدنافية ليسوا ملك عائلاتهم ..انهم ملك الدولة .والدولة هي المسئول المباشر حتى الموت ..والمهاجر الى هنالك يعي هذا الشيء ، ويختار هذه الدول لآنه ينال حريته الكاملة حتى انه اذا شاء الا يعمل فالدولة ترعاه الدولة واسرته ,ويمكنه أن يلبي شهواته وغرائزه الى ابعد الحدود ..فكلما تجاوز في التمادي بهذه الحرية كلما ازداد ضغطا على زوجنه وبناته ، وحرمهن من أبسط الحقوق ..والمفهوم الأنساني يقول ما تبيحه لنفسك عليك أن تبيحة لفيرك فلا يمكن العيش بشخصنين مخلفتين ..فالصورة التي يفكر بها هذا المغترب وهو يغاشر اية فتاة ويضاجعها بالقيام بكافة انواع الجنس التقليدي وغير التفليدي فانه يفكر ماذا اذا كانت زوجتة أو ابنته يفعلن هذا ايضا ..فيصيبه الجنون ، وأول ما يفعله هو شحنهم لبلدهم الأم من غير ارادتهن ..ولا يدري هذا المهاجر بأن بناته سيتعاطين الجنس ..الفرق بين بنات السويد أنه مباح ويمارس يشكل علني .أما في البلاد العربية يمارس ولكن من تحت الطاولة ..أن عمليات الأجهاض في عالمنا العربي تمارس علنا .انما في البلاد الغربية فتخضع لقوانين صارمة ،لذا نشاهد في الدول الاسكندنافية الكثير من الأولاد يولدون بطرق غير شرعية ..أما عملية ترقيع البكارة فهي دارجة جدا في عالمنا العربي ..والمشكلة التي تواجه محتمعاتنا العربية هي الزواج العرفي ..وهذا يشكل خطورة كبيرة على مجتمعنا العربي

الى تعليق 11
متابع -

ارجو ان تتقن اللهجة العراقية جيدا قبل ان تكتب باسمهم . فلا يجيد اللهجة غير اهل البلاد. عموما اعتقد ان الحل هو اما ان يتقبل المغترب واقع الحال في الدول الغربية او ان يعود بعائلته الى وطنه الاصلي

يمارس الجنس في عالمنا من
د. عبدالله عقروق / بيروت -

المواطن او المواطنة في الدول الاسكدنافية ليسوا ملك عائلاتهم ..انهم ملك الدولة .والدولة هي المسئول المباشر حتى الموت ..والمهاجر الى هنالك يعي هذا الشيء ، ويختار هذه الدول لآنه ينال حريته الكاملة حتى انه اذا شاء الا يعمل فالدولة ترعاه الدولة واسرته ,ويمكنه أن يلبي شهواته وغرائزه الى ابعد الحدود ..فكلما تجاوز في التمادي بهذه الحرية كلما ازداد ضغطا على زوجنه وبناته ، وحرمهن من أبسط الحقوق ..والمفهوم الأنساني يقول ما تبيحه لنفسك عليك أن تبيحة لفيرك فلا يمكن العيش بشخصنين مخلفتين ..فالصورة التي يفكر بها هذا المغترب وهو يغاشر اية فتاة ويضاجعها بالقيام بكافة انواع الجنس التقليدي وغير التفليدي فانه يفكر ماذا اذا كانت زوجتة أو ابنته يفعلن هذا ايضا ..فيصيبه الجنون ، وأول ما يفعله هو شحنهم لبلدهم الأم من غير ارادتهن ..ولا يدري هذا المهاجر بأن بناته سيتعاطين الجنس ..الفرق بين بنات السويد أنه مباح ويمارس يشكل علني .أما في البلاد العربية يمارس ولكن من تحت الطاولة ..أن عمليات الأجهاض في عالمنا العربي تمارس علنا .انما في البلاد الغربية فتخضع لقوانين صارمة ،لذا نشاهد في الدول الاسكندنافية الكثير من الأولاد يولدون بطرق غير شرعية ..أما عملية ترقيع البكارة فهي دارجة جدا في عالمنا العربي ..والمشكلة التي تواجه محتمعاتنا العربية هي الزواج العرفي ..وهذا يشكل خطورة كبيرة على مجتمعنا العربي

انصح نفسك اولا يامسكين/22
ابو ياسر -

يالك من عراقي جاحد ناكر لتراب وطنك ، تخليت عن كل القيم بهذه السرعة وبهذا الاسلوب الذي يدل على ركود في العقل والعاطفة تجاه الجاليات العربية والمسلمة سواء كنت مسلما ام جاحداً، ام انك متورط مع اجنبية لم تكن تحلم ان تكون في احضانك يوما ما ولا حتى في الخيال ، وتشرب من ماء قد ولغت فيه الكلاب ، ثم هل فكرت يوما ان تعمل وتجاهد لبلدك مثل ما عمل الاوربيون وتطوروا وترينا ابداعاتك وتكون قدوة للاخرين بدلاً من ان تكون عالة في الغربة على غيرك وتتلقى المساعدات..؟ ثم بماذا يغيضونك الخليجيون يا من اسمك عراقي وانت لاتجيد العربية اصلاً ،مثلاً تقول(اما هولاء الممسلمين الذين يذهبون في الغرب )والصحيح (اما هؤلاء المسلمون الذين يذهبون الى الغرب)ثلاثة اخطاء في جملة واحدة...والمثل العراقي يقول (البعير لو شاف اذانه چان احتار بزمانه،وأكعد أعوج واحجي عدل)

انصح نفسك اولا يامسكين/22
ابو ياسر -

يالك من عراقي جاحد ناكر لتراب وطنك ، تخليت عن كل القيم بهذه السرعة وبهذا الاسلوب الذي يدل على ركود في العقل والعاطفة تجاه الجاليات العربية والمسلمة سواء كنت مسلما ام جاحداً، ام انك متورط مع اجنبية لم تكن تحلم ان تكون في احضانك يوما ما ولا حتى في الخيال ، وتشرب من ماء قد ولغت فيه الكلاب ، ثم هل فكرت يوما ان تعمل وتجاهد لبلدك مثل ما عمل الاوربيون وتطوروا وترينا ابداعاتك وتكون قدوة للاخرين بدلاً من ان تكون عالة في الغربة على غيرك وتتلقى المساعدات..؟ ثم بماذا يغيضونك الخليجيون يا من اسمك عراقي وانت لاتجيد العربية اصلاً ،مثلاً تقول(اما هولاء الممسلمين الذين يذهبون في الغرب )والصحيح (اما هؤلاء المسلمون الذين يذهبون الى الغرب)ثلاثة اخطاء في جملة واحدة...والمثل العراقي يقول (البعير لو شاف اذانه چان احتار بزمانه،وأكعد أعوج واحجي عدل)

الثقافه الصحراويه ,
راهب بحيره -

ليسوا بقله من من قدموا من الدول الإسلاميه أتوا ومعهم الثقافه الصحراويه التي درسوها وتم حفرها بعقولهم على أنها من التعاليم الدينيه , وتختصر التعاليم بالنظر للمرأه على أنها من الغنائم التي كانت تغنم بها القبائل المضاده حين غزوها للقبائل الأخرى , ومع التقدم والتحضر ببلدان العالم بأجمعها , بقي المسلمون بأغلبهم يتمسكون بالثقافه التي يعتبرونها ( خصوصياتهم الإسلاميه وثقافتها المدرسه دينيآ ) حيث لا زالت الغنائم تنهب ( المساعدات المقدمه من دول المهجر للمهاجرين الجدد وغيرها من المكاسب ) وإبقيى على أن النساء من الغنائم وأفراد العائله المسلمه الزكور لهم فقط التحكم ( بالنساء الغنائم ) وهذا المفهموم منتشر ومتداول بين المجتمعات الإسلاميه بدول المشرق ومتفشيه بين المهاجرين المتواجدين بالدول المتحضره ! فهي الثقافه الصحراويه المستورده والمحفوره بعقول أغلب المسلمين الذكور ونظرهم للمرأه على أنها مخلوق مسير وليس مخير بالعيش ( بالمناسبه ) كما يعيشه ذكور المسلمين بالدول المتحضره حيث يفعلوا مالا يسمح لنسائهن عمله تحت مفهوم ( الخصوصيه الجاري فقط على النساء ) هذا فقد تحول الصيف للكثير من الشابات المتواجدات بالغرب ككابوس عندما يعلمن بأن أهلهن يريدون قضاء العطله الصيفيه ببلدان ألاهالي حيث قدموا لما بها من مخاطر ألبقاء عليهن أو تزويجهن بدون العوده لأرائهن ( لأنها الخصوصيه المنشوده ولو نتج عنها تدمير حياة الشابات )التعاليم الصحراويه التي أقدمتها العائلات المسلمه معها لبلدان المهجر ستدمر الترابط العائلي وتنفر الكثير من الإسلام بعد رؤية المسلمات والمسلمين إيمان الشعوب المتحضره بحق الإنسان العيش كما يراه ( بذاته ) بالعيش الكريم ويحترم المرأه وعقلها وليس سلبها إنسانيتها كما هو مدون بالتعاليم الصحراويه القادم من شبه الجزيره البدويه .

نقدك مردود عليك ياخوليو
وأنت من أعدائنا -

النقد يأتي من الأصدقاء المخلصين ونحن نرفض أي شيء يجمعنا بك شكلاً وموضوعاً ونعدك في عداد الأعداء لذلك فنقدك مرفوض لأنك مازلت شخص حاقد مليء بالكراهية للإسلام ونازي وعنصري وكاذب ياخوليو... ، لا تعايش مع أمثالك ولا شأن لك بديننا الإسلام دين الحق ولاشأن لنا بأمثالك وما شأنك بنقدنا ونحن وأمثالك خطان متوازيان؟ ومن وكلك علينا؟ وكيف تكون وكالتك علينا وانت العدو الكافر؟ أبحث عن عمل وأعمل شيء يفيدك ولا تكن طفيلي كالذبابة العنيدة التي تحشر نفسها بإصرار وهي غير مرغوب فيها وما أشجعك ياخوليو من خلف الكي بورد

نقدك مردود عليك ياخوليو
وأنت من أعدائنا -

النقد يأتي من الأصدقاء المخلصين ونحن نرفض أي شيء يجمعنا بك شكلاً وموضوعاً ونعدك في عداد الأعداء لذلك فنقدك مرفوض لأنك مازلت شخص حاقد مليء بالكراهية للإسلام ونازي وعنصري وكاذب ياخوليو... ، لا تعايش مع أمثالك ولا شأن لك بديننا الإسلام دين الحق ولاشأن لنا بأمثالك وما شأنك بنقدنا ونحن وأمثالك خطان متوازيان؟ ومن وكلك علينا؟ وكيف تكون وكالتك علينا وانت العدو الكافر؟ أبحث عن عمل وأعمل شيء يفيدك ولا تكن طفيلي كالذبابة العنيدة التي تحشر نفسها بإصرار وهي غير مرغوب فيها وما أشجعك ياخوليو من خلف الكي بورد

ازدواجية العقليه
العبيط بن الأهبل -

اولا العنوان يخص العرب ..ولكن هذه الحالة ليست عند العرب وحدهم .. وانما تشمل كثيرا من المتشددين الفرس والباكستانين والمسلمين منهم (( فقط )) ..عقلية الشاب المسلم (( العربى او غيره )) عقليه (( مزدوجه ))) يعطى الحريه لنفسه ببناء علاقات جنسيه مع بنات البلد الذى يقيم فيه او مع بنات مهاجرين من بلدان أخرى ....... وتعرف وتتمتع (( بنات السويد )) بان لهم الحريه الجنسيه بشكل أكبر من باقى دول العالم ..و ((اغلب )) الفتيات يمارسن الجنس قد يكون من سن (( 14 ))..وتتمتع الفتيات بهذه الحريه مدعومه من السلطه وقوانينها وكذلك من (( العائله )) التى تعتبرهـا حق طبيعى للانسان ..ومن المعتاد ان تستقبل العائله السويديه صديق ابنتهـا فى البيت ..والدخول الى غرفة البنت بباب مغلقه واصوات موسيقيه صاخبه حتى تعلوا على صوتهما فى العمليه الجنسيه ..واغلب الفتيات يعيشون بحالة مستقله عن اهلهم بعد سن العشرين فى شقق مستقله او شريك او شريكه معها ......فهنا الشاب العربى يعيش هذه الحاله ..مع بنات (( الغير ) ولكن عند الزواج يصطدم ان يجد ابنته تعيش علاقه (( غير شرعيه بمفهومه الدينى والأخلاقى )) كما هو عاشها مع فتاة اخريات .. يعنى بالمختصر (( يحلل له ما يريد ويجد حرام لغيره )) ..وهذا لم يقتصر على الجنس وبناته ..وانما يجد ذلك فى كثيرا من امور أخرى يعنى له الحق بالكذب والتزوير والخداع للحصول على أكبر قدر من المعونات المعروفه بالسويد ..ويكره ان يختلس احدا منه (( كرونه واحده )) ..ويعتبر ذلك سرقه وحرام ويدعوا له بعددة ايات قرآنيه ..السويد بلد تجاوز كل المعتقدات (( الدينيه )) واعطى الحق للفتاةان تتمتع بحياتهـا الجنسيه .وتقوم المدارس على أختلاف انواعهـا بالتربيه الجنسيه الصحيه منذ سن المراهقه الأولى ..و 90% من الشباب والبنات الذين يعيشون تحت سقف واحد ويتمتعون بالحياة الجنسيه هم خارج (( العلاقة الزوجيه الموثقه رسميا ))..وللعلم ان أكثر بنات السويد...تكون المبادره منهن اولا فى التعرف او الأرتباط والتحرش بالشاب ..بعد مغريات كثيره ..(( اما الغير راضين على هذ الوضع ...اعتقد طريق العوده الى افغانستان او العراق سهل ولا يحتاج ..للجهد والكلفه التى اوصلتك الى السويد )).

حضارة غربية غريبة
رجل متحضر -

حسب الأعراف الغربية المتحضرة فإن زواج القاصر يعتبر جريمة !! بينما لهوها و عبثها مع صديقها يعتبر حق من حقوقها ضمنه لها قانون حقوق الإنسان !! اليست هذه المعايير غريبة حتى على المستوى الحيواني وليس الإنساني ؟؟؟ اليست عملية المضاجعة بين الأزواج هي نفسها التي تتم بين ألأصدقاء الحميمين ؟؟ فلماذا جرمت إذا كانت بالحلال و برأت إذا كانت بالخفاء وتحت جنح الظلام و دون اي ضمان لحقوق المرأة وحقوق طفلها إذا نتج عن هذا العمل طفل ؟ فهل سيعترف "صديقها" بما اقترفت ايديه ؟؟ لا أظن ذلك بل سيكون الرد : كيف أضمن بأن هذا الطفل هو ابني ؟؟؟ راجياً من إيلاف المحترمين بعرض تعليقي هذا كاملاً أو لا يعرضوه ابداً ورزقي على الله .

حضارة غربية غريبة
رجل متحضر -

حسب الأعراف الغربية المتحضرة فإن زواج القاصر يعتبر جريمة !! بينما لهوها و عبثها مع صديقها يعتبر حق من حقوقها ضمنه لها قانون حقوق الإنسان !! اليست هذه المعايير غريبة حتى على المستوى الحيواني وليس الإنساني ؟؟؟ اليست عملية المضاجعة بين الأزواج هي نفسها التي تتم بين ألأصدقاء الحميمين ؟؟ فلماذا جرمت إذا كانت بالحلال و برأت إذا كانت بالخفاء وتحت جنح الظلام و دون اي ضمان لحقوق المرأة وحقوق طفلها إذا نتج عن هذا العمل طفل ؟ فهل سيعترف "صديقها" بما اقترفت ايديه ؟؟ لا أظن ذلك بل سيكون الرد : كيف أضمن بأن هذا الطفل هو ابني ؟؟؟ راجياً من إيلاف المحترمين بعرض تعليقي هذا كاملاً أو لا يعرضوه ابداً ورزقي على الله .

ايه لو مو قادرين يتأقلمون
كوتي صريح وايد -

المشكلة هي ببعض العقليات المتخلفة رغم انه يعرف انه الغرب منحل وما يهتم لا بالشرف ولا بالعادات ولا عنده اخلاق بس يركض هناك وخصوصا بعض الاكراد اللي ماخذ معاه العادات الجبلية الحجرية البالية وهو باوربا لما يشوف بنته بسن المراهقة يخاف انها تنحرف باغلب الحالات لما تطلع مع اي شاب اوربي يمكن بس يكتفي بالطرد وبحالات نادرة يمكن يقتلها وهذه الحالات تحصل حتى مع جنسيات عربية ثانية غلطتها انها راحت للهجرة ونست انها راح تكون باسرة مفككة هناك يا خوليو كفاية حقد على اي شي يخص المسلمين ان الظاهر تستانس لما تشوف حد من اهلك سواء اختك أو بنتك وهي بصحبة شاب اوربي على هواك تحياتي للجميع...

بالفعـل
نظير -

هذه المشكلة تؤرق جميع المهاجرين ذوي الأصول العربية التي تحترم التقاليد والأصول والإنسان والأسرة وتخشي علي أولادها (بنين وبنات) من الإبتذال والإنسياق وراء معاول الهدم الإجتماعي للإنسان الغربي. هناك في المهجر يعيش المهاجر بين نارين، نار العودة إلي وطنه للحفاظ علي أسرته و مستقبلها (أبنائه) وبين البقاء في بلد المهجر لعدم خسارة التحسن النسبي في المستوي المادي الذي يعيش فيه. بالطبع هذا الأمر لا يشغل بال المتمسحين بالجزء المادي في الحضارة الغربية، والذين لا يعنيهم لا أسرة ولا شرف ولا أصل ولا فصل، إنما يعنيهم التمسح بالجانب المادي للحضارة الغربية لدرجة التنكر من أصولهم العربية حتي لو كان ثمن التمسح بالغرب هو تقديم أولادهم قرابين للمسخ الغربي، فتجد الأمور بالنسبة إليهم طبيعية في أن تدخل عليهم بناتهم مصطحبات البوي فريند بتاعهم ويقضون معهم الليل في غرفهم، ولا يجدون غضاضة في أن تحمل بناتهن بأحفاد خارج نطاق الزواج وتصبحن أمهات عازبات، هؤلاء تجدهم يأتون إلي هذا الموقع يمجدون في الحضارة الغربية ويحقرون من أصولهم وتقاليدهم ، ويحاولون جاهدين الترويج إلي المدنية والتقدم الغربي المسيحي لدرجة تشعر القارئ لتعليقاتهم بالإشمئزاز الشديد لوجود مثل هذه العقليات المفترض أن أصحابها نالوا علي الأقل جزءا غير يسير من العلم والثقافة، ولكن مثل هؤلاء كمثل الدواب تحمل أسفارا لا تفقهها ولا تعيها.

بالفعـل
نظير -

هذه المشكلة تؤرق جميع المهاجرين ذوي الأصول العربية التي تحترم التقاليد والأصول والإنسان والأسرة وتخشي علي أولادها (بنين وبنات) من الإبتذال والإنسياق وراء معاول الهدم الإجتماعي للإنسان الغربي. هناك في المهجر يعيش المهاجر بين نارين، نار العودة إلي وطنه للحفاظ علي أسرته و مستقبلها (أبنائه) وبين البقاء في بلد المهجر لعدم خسارة التحسن النسبي في المستوي المادي الذي يعيش فيه. بالطبع هذا الأمر لا يشغل بال المتمسحين بالجزء المادي في الحضارة الغربية، والذين لا يعنيهم لا أسرة ولا شرف ولا أصل ولا فصل، إنما يعنيهم التمسح بالجانب المادي للحضارة الغربية لدرجة التنكر من أصولهم العربية حتي لو كان ثمن التمسح بالغرب هو تقديم أولادهم قرابين للمسخ الغربي، فتجد الأمور بالنسبة إليهم طبيعية في أن تدخل عليهم بناتهم مصطحبات البوي فريند بتاعهم ويقضون معهم الليل في غرفهم، ولا يجدون غضاضة في أن تحمل بناتهن بأحفاد خارج نطاق الزواج وتصبحن أمهات عازبات، هؤلاء تجدهم يأتون إلي هذا الموقع يمجدون في الحضارة الغربية ويحقرون من أصولهم وتقاليدهم ، ويحاولون جاهدين الترويج إلي المدنية والتقدم الغربي المسيحي لدرجة تشعر القارئ لتعليقاتهم بالإشمئزاز الشديد لوجود مثل هذه العقليات المفترض أن أصحابها نالوا علي الأقل جزءا غير يسير من العلم والثقافة، ولكن مثل هؤلاء كمثل الدواب تحمل أسفارا لا تفقهها ولا تعيها.

ملحوظه للبعض ..!!
العبيط بن الأهبل -

ينعت البعض (( الغرب )) ويخص بالذات اوربا او امريكا بالأنحطاط الأخلاقى والدينى وما الى غير ذلك .....اود ان اذكر اولا كثيرا من وصل الى هذه البلدان (( نحن )) لم يكن السبب مادى بالمطلق ..وانما الأضطهاد العرقى او الدينى او السياسى ....كانت الأسباب التي دعت الكثير للهجرة اضافة الى البطاله لبعض الدول ... وهذه الحقيقه يعلمها الجميع ويتعامى (( البعض )) عنها...ثانيا ..الغرب ليس انحلال ...الغرب بلد العلوم ..التى ترسل كثير من الدول ((الاسلاميه المتحفظه والمتشدده )) ابنائها وبناتها للتعلم ونهل العلم والمعرفه من ينابيعهـا..وامنيه كثيرا من الطلبه الحصول على فرصة بالدراسة بدول (( الأنحطاط )) كما يسميهـا البعض ...ولا يخفى على الكثير ان الغرب (( المنحل اخلاقيـا )) يرسل الينـا الأدويه والمعدات اللازمه لرفاهيه ..الم يكفى ان يحول (( صيف المتشدد والملتزم )) من درجه حرارة 50 مئويه الى درجه اوائل الربيع 20 درجه ...يكفى بن فى دول (( الغرب والأنحطاط )) يجد الأنسـان كرامته التى افتقدها عند (( الملتزمين )) .. وهو غير مكره على عمل شىء وانما مخير بكل قراراته ..من العلم والمعرفه وحقوق الأنسـان فى هذه الدول ...اعطت الحريه للفرد بمارسة حقه الجنسى الذى منحته اياه (( طبيعة )) خلقه دون التشدد ..اما ان يعيش الفرد بعقليه ونظريات قبل اربعة عشر قرنا ...فمن الأولى ان يترك كل شىء يمس حضارة الغرب (( المنحل )) ...حتى يكون ملتزما صادقا بما (( يؤمن به )) عكس ذلك هو النفاق والأنتقائيه ...!!! أكرر من هذه العلوم والمعرفه بالحقيقه اعطيت الحريه للفرد بالتمتع بالحياة ...!!!

لغة أخرى
خوليو -

عندما قرأت تعليق السيد صريح وايد-31- تبين لي أننا نتحدث بلغة أخرى لايفهمونها، نحن نفهم أن المرأة أو الأخت أو الزوجة أو الابنة فوق سن الرشد، هي صاحبة قرار وإرادة ووعي وبمقدورها أخذ القرار الصائب من أجل سعادتها ومستقبلها مثلها مثل الرجال الواعين الحضاريين(هؤلاء لللأسف يقل عددهم جداً في الدول العربية والاسلامية بشكل عام، ويكثر هناك الذكور القوامون)والسيد صريح وايد يقدم لي المرأة المشلولة الفكر والإرادة والموصى بها دائماً والغير مسؤولة التي تخطئ دائماً وبحاجة لمساعدة ومحرم، نتحث بلغتين مختلفتين ، وعندما نبدأ بالتفاهم وتوحيد اللغة(غير الصرف والنحو والإعراب) سنبدأ معاً مشوار الحضارة. وأيضاً تحياتي للجميع على الرغم من أن هناك من يرفض التحية، تحيتي.

ملحوظه للبعض ..!!
العبيط بن الأهبل -

ينعت البعض (( الغرب )) ويخص بالذات اوربا او امريكا بالأنحطاط الأخلاقى والدينى وما الى غير ذلك .....اود ان اذكر اولا كثيرا من وصل الى هذه البلدان (( نحن )) لم يكن السبب مادى بالمطلق ..وانما الأضطهاد العرقى او الدينى او السياسى ....كانت الأسباب التي دعت الكثير للهجرة اضافة الى البطاله لبعض الدول ... وهذه الحقيقه يعلمها الجميع ويتعامى (( البعض )) عنها...ثانيا ..الغرب ليس انحلال ...الغرب بلد العلوم ..التى ترسل كثير من الدول ((الاسلاميه المتحفظه والمتشدده )) ابنائها وبناتها للتعلم ونهل العلم والمعرفه من ينابيعهـا..وامنيه كثيرا من الطلبه الحصول على فرصة بالدراسة بدول (( الأنحطاط )) كما يسميهـا البعض ...ولا يخفى على الكثير ان الغرب (( المنحل اخلاقيـا )) يرسل الينـا الأدويه والمعدات اللازمه لرفاهيه ..الم يكفى ان يحول (( صيف المتشدد والملتزم )) من درجه حرارة 50 مئويه الى درجه اوائل الربيع 20 درجه ...يكفى بن فى دول (( الغرب والأنحطاط )) يجد الأنسـان كرامته التى افتقدها عند (( الملتزمين )) .. وهو غير مكره على عمل شىء وانما مخير بكل قراراته ..من العلم والمعرفه وحقوق الأنسـان فى هذه الدول ...اعطت الحريه للفرد بمارسة حقه الجنسى الذى منحته اياه (( طبيعة )) خلقه دون التشدد ..اما ان يعيش الفرد بعقليه ونظريات قبل اربعة عشر قرنا ...فمن الأولى ان يترك كل شىء يمس حضارة الغرب (( المنحل )) ...حتى يكون ملتزما صادقا بما (( يؤمن به )) عكس ذلك هو النفاق والأنتقائيه ...!!! أكرر من هذه العلوم والمعرفه بالحقيقه اعطيت الحريه للفرد بالتمتع بالحياة ...!!!

وا عجباه
موعد -

لشرق الاوسط عادات ولشرق عادات ولاوروبا والغرب عادات فعش في المنطقة التي تراها تناسب عاداتك وتقاليدك .وخلافا لما ذكرت اراه هراء .مجرد رأي وفي الختام لكم مني كل الاحترام .اعتذر عن الاخطاء الاملائية لكوني كوردي

او يد 35 ولكن
ksd -

قوانيين الغرب حاقدة على المسلمين

وا عجباه
موعد -

لشرق الاوسط عادات ولشرق عادات ولاوروبا والغرب عادات فعش في المنطقة التي تراها تناسب عاداتك وتقاليدك .وخلافا لما ذكرت اراه هراء .مجرد رأي وفي الختام لكم مني كل الاحترام .اعتذر عن الاخطاء الاملائية لكوني كوردي

هو هذا عصر الانحلال الاخل
Caesar Beabany -

هو هذا عصر الانحلال الاخلاقي واوربا سلب عقولونا بالمال ياريت ترجع ايامنا القديم ونعود الى اوطاننا ونتخلص من الاسلامويون ومن انحلال الاخلاقي الاوربي

هو هذا عصر الانحلال الاخل
Caesar Beabany -

هو هذا عصر الانحلال الاخلاقي واوربا سلب عقولونا بالمال ياريت ترجع ايامنا القديم ونعود الى اوطاننا ونتخلص من الاسلامويون ومن انحلال الاخلاقي الاوربي

مافيا
Friend -

لا احد يحقد على الاسلام.. العالم يعانى من المافيا الاسلامية

منبر معاداة الاسلام
صلاح الدين الايوبي -

أقول الحق ايلاف صارت منبر لكل من يعادي الاسلام وزكريا بطرس وجماعته خوليو يعملون تعليقاتهم ليل نهار في هجومهم على ديننا الحنيف الاسلام حسبي الله عليكم ياكفرة وعلى من ترك لكم الحبل على الغارب

مافيا
Friend -

لا احد يحقد على الاسلام.. العالم يعانى من المافيا الاسلامية

أوروبا والصليب
صادق القول -

الأوربيون ا لايعبؤون بهذا الدين وأكثرهم هجروه للبوذية والأسلام والداووية واللادينية واكثر الاوروبيون مقتنعين ان الصليبية قامت على اساس كابوس مزعج حلم به يهودي اسمه بولص وكان يكره المسيح

أوروبا والصليب
صادق القول -

الأوربيون ا لايعبؤون بهذا الدين وأكثرهم هجروه للبوذية والأسلام والداووية واللادينية واكثر الاوروبيون مقتنعين ان الصليبية قامت على اساس كابوس مزعج حلم به يهودي اسمه بولص وكان يكره المسيح

Logical Analysis
Eagle -

Munira, there are thousands of Kurds live in Sweden and other Scandinavian coutries. Why don''t they go back to your Kurdistan where they can find moral, religion and your. What do you think your Kurdish compatriots are? brain sergeants or rocket scientists? shouldn''t they learn first the country language and adapt to the country culture before seeking a job?

القس خوليو
د. نبيل الناشد -

المتابع لتعليقات القس خوليو يصل إلى قناعة بأنه يخوض حرب صليبية ضد الإسلام ولكن بأدوات حديثة!!! فهو يدس السم في الدسم عند مناقشة أي موضوع ذو علاقة بأخطاء أبناء المسلمين في سلوكهم، فيقفز قفزاً للنيل من الإسلام كدين ومن نبيّه الكريم، ولكنه لا يفعل ذلك عند نقاش أي موضوع ذو علاقة بالديانة النصرانية (كقيام القساوسة باغتصاب آلاف الأطفال داخل الكنسية تحت صليب مخلّصهم على سبيل المثال). أثناء دراستي في لندن، سألت شخصاً بريطانياً كاثوليكياً تحوّل إلى الإسلام عن سبب كره المسيحيين للمسلمين حسب معرفته، فكان ردّه هو أن خطورة الدين الإسلامي تأتي بسبب منطقية الدين الإسلامي (بنصوصه الأصلية) وشموليته ومعالجته العميقة لقضايا إجتماعية ومالية بطريقة منطقية، وذلك بعكس التناقض الصارخ الذي يراه المسيحي في أناجيله المختلفة... فأتباع الدين المسيحي (بما فيهم القس خوليو) لا يستطيعون تفسير جدلية الأب والإبن والروح القدس والتي تشكّل حجر الزاوية لأيمانهم بمخلّصهم، أو قضية أن تولد البنت ومعها خطاياها، أو أن يقوم الله بالتضحية بإبنه الوحيد الإله (حسب مفهوم الكنيسة) للتكفير عن خطايا مخلوقاته من بني البشر، أو معضلة أن السيدة مريم هي زوجة الله، بإعتبار أن عيسى عليه السلام هو الولد الوحيد لله.... وهلّم جراً.... هذا هو سبب الطعن الدائم لأمثال القس خوليو بالدين الإسلامي كعقيدة سماوية، فهذا هو خاتمة الأديان وآخر كلام الله لبني البشر.

القس خوليو
د. نبيل الناشد -

المتابع لتعليقات القس خوليو يصل إلى قناعة بأنه يخوض حرب صليبية ضد الإسلام ولكن بأدوات حديثة!!! فهو يدس السم في الدسم عند مناقشة أي موضوع ذو علاقة بأخطاء أبناء المسلمين في سلوكهم، فيقفز قفزاً للنيل من الإسلام كدين ومن نبيّه الكريم، ولكنه لا يفعل ذلك عند نقاش أي موضوع ذو علاقة بالديانة النصرانية (كقيام القساوسة باغتصاب آلاف الأطفال داخل الكنسية تحت صليب مخلّصهم على سبيل المثال). أثناء دراستي في لندن، سألت شخصاً بريطانياً كاثوليكياً تحوّل إلى الإسلام عن سبب كره المسيحيين للمسلمين حسب معرفته، فكان ردّه هو أن خطورة الدين الإسلامي تأتي بسبب منطقية الدين الإسلامي (بنصوصه الأصلية) وشموليته ومعالجته العميقة لقضايا إجتماعية ومالية بطريقة منطقية، وذلك بعكس التناقض الصارخ الذي يراه المسيحي في أناجيله المختلفة... فأتباع الدين المسيحي (بما فيهم القس خوليو) لا يستطيعون تفسير جدلية الأب والإبن والروح القدس والتي تشكّل حجر الزاوية لأيمانهم بمخلّصهم، أو قضية أن تولد البنت ومعها خطاياها، أو أن يقوم الله بالتضحية بإبنه الوحيد الإله (حسب مفهوم الكنيسة) للتكفير عن خطايا مخلوقاته من بني البشر، أو معضلة أن السيدة مريم هي زوجة الله، بإعتبار أن عيسى عليه السلام هو الولد الوحيد لله.... وهلّم جراً.... هذا هو سبب الطعن الدائم لأمثال القس خوليو بالدين الإسلامي كعقيدة سماوية، فهذا هو خاتمة الأديان وآخر كلام الله لبني البشر.

رد على تعليق نبيل النشيد
lilly -

رد على تعليق نبيل -42- من قال لك أن المسييحين في الغرب خائفين من الاسلام؟ هل عشت حقيقةً في بريطانية؟ لأنك لو عشت هناك لرأيت الكنائس فارغة إلا من كبار السن. الاوروبيين وغيرهم من أبناء العالم المتحضر تركوا الأديان كلها و إنشغلوا بالأهم وهو الانتاج. الدين إن وجد في الدول المتحضرة فهو فعلياً في قيد الانقراض و إن كان لك صاحب وأسلم فعلاً فهو لن يبقى مسلم ،وهذا حال معظم من يغيرون دينهم سواءً كان للإسلام أو لغيره. غريب أمر المؤمنين فهم يرددون مقولة -للدين رب يحميه- و - إنا نزلنا الذكر وانا له لحافظون - و مع هذا ترتعد فرائصهم إن عرفوا أن شخص واحد ترك الدين. يا أستاذ نبيل لا داعي لإتهام الآخرين ولا لشتمهم فالخوف على دينك ليس من أصحاب الأديان الاخرى اليوم ولكن من الحداثة. هذا ما يفسر لماذا يتشبث المتدينون ،من كل الأديان، بالتقاليد و يحنون للماضي العتيق.

لامانع من التكرار
خوليو -

وهذه للدكتور الناشد -42- ألا تلاحظ يادكتور بأنني لا أتدخل في اللأمور الروحية ؟ لامشكلة عندي إن كان هناك إله واحد أو عدة آلهة ،ولافرق عندي إن كان آب وابن وروح قدس أو إله واحد كرئيس قبيلة ديكتاتور ، نقدي هو للدين الاسلامي كحكم سياسي وهذا من حقي كمواطن ، أي أنني أوجه النقد لحدود وفروض الدين المطبقة على المجتمع ، دساتير بلادنا تأخذ من الشرع الاسلامي قوانينها وخاصة في الأحكام الشخصية مثل الزواج والطلاق والإرث والنهج الذي يفرضونه فرضاً على المجتمع،لامانع عندي إن أرادوا تطبيق فروض الدين على أنفسهم كحرية شخصية، ولكن الدين يتدخل أيضاً في الأمور السياسية ويحدد نوع دين رئيس الدولة ويمنعون مواطن من ديانة أخرى حق الترشيح،ألا يستوجب هذا نقداً ورفضاً؟ ومعظم تلك الدول يعطون دين للدولة،فهل الدولة وهي ليست شخص لها دين؟ لماذا لايوجد زواج مدني اختياري يساعد على انصهار الناس اجتماعياً في دول الذين آمنوا؟ أنا أحارب العنصرية، جميع تعليقاتي النقدية هي على الأحكام وليس على الروحانيات، فهذه الأخيرة هي اختيار وقناعة وحرية شخصية. أكرر من حقي النقد، فأنا أنادي بدولة المواطنة الأرضية والحقوق وليس بدول الروح الفضائية.

لامانع من التكرار
خوليو -

وهذه للدكتور الناشد -42- ألا تلاحظ يادكتور بأنني لا أتدخل في اللأمور الروحية ؟ لامشكلة عندي إن كان هناك إله واحد أو عدة آلهة ،ولافرق عندي إن كان آب وابن وروح قدس أو إله واحد كرئيس قبيلة ديكتاتور ، نقدي هو للدين الاسلامي كحكم سياسي وهذا من حقي كمواطن ، أي أنني أوجه النقد لحدود وفروض الدين المطبقة على المجتمع ، دساتير بلادنا تأخذ من الشرع الاسلامي قوانينها وخاصة في الأحكام الشخصية مثل الزواج والطلاق والإرث والنهج الذي يفرضونه فرضاً على المجتمع،لامانع عندي إن أرادوا تطبيق فروض الدين على أنفسهم كحرية شخصية، ولكن الدين يتدخل أيضاً في الأمور السياسية ويحدد نوع دين رئيس الدولة ويمنعون مواطن من ديانة أخرى حق الترشيح،ألا يستوجب هذا نقداً ورفضاً؟ ومعظم تلك الدول يعطون دين للدولة،فهل الدولة وهي ليست شخص لها دين؟ لماذا لايوجد زواج مدني اختياري يساعد على انصهار الناس اجتماعياً في دول الذين آمنوا؟ أنا أحارب العنصرية، جميع تعليقاتي النقدية هي على الأحكام وليس على الروحانيات، فهذه الأخيرة هي اختيار وقناعة وحرية شخصية. أكرر من حقي النقد، فأنا أنادي بدولة المواطنة الأرضية والحقوق وليس بدول الروح الفضائية.

خوليو-44
أنت الكراهية ياخوليو -

أنت ياخوليو العنصرية والكراهية بكل معانيها وشخصك يجسّـِدالعنصرية والكراهية وكان يجب أن توضع صورتك للتعريف في القاموس لكلمتى عنصرية وكراهية.

خوليو-44
أنت الكراهية ياخوليو -

أنت ياخوليو العنصرية والكراهية بكل معانيها وشخصك يجسّـِدالعنصرية والكراهية وكان يجب أن توضع صورتك للتعريف في القاموس لكلمتى عنصرية وكراهية.

الى الشيخ نبيل42
عصام -

دعني اسالك سوالين,جضرتك تقول ان ألأسلام دين منطقي بنصوصه الأصليه وشموليته ومعالجته العميقه لقضايااجتماعيه وماليه بطريقه,وسؤالي لك لماذا الشعوب العربيه الأسلاميه هي اكثر شعوب العالم تخلفا وتتقاتل منذ نشأة الأسلام ومعظم الخلفاء تم قتلهم وهل وضع المسلمين احسن من وضع الشعوب الغربيه.

الى الشيخ نبيل42
عصام -

دعني اسالك سوالين,جضرتك تقول ان ألأسلام دين منطقي بنصوصه الأصليه وشموليته ومعالجته العميقه لقضايااجتماعيه وماليه بطريقه,وسؤالي لك لماذا الشعوب العربيه الأسلاميه هي اكثر شعوب العالم تخلفا وتتقاتل منذ نشأة الأسلام ومعظم الخلفاء تم قتلهم وهل وضع المسلمين احسن من وضع الشعوب الغربيه.

إلى السيد خوليو
د. نبيل الناشد -

يا سيد خوليو، أنا كنت في السابق من الناس الذين يحترمون رأيك لفترة طويلة، حيث أنني أنا كشخص عربي مسلم لدي نظرة نقدية إلى ممارسات كثيرة يقوم بها المسلمون ولابد من مراجعتها.... ولكنني لاحظت تدريجياً يا سيد خوليو أن تعليقاتك لا تنتقد تصرفات المسلمين، بل تذهب إلى ابعد من ذلك إلى الطعن بعقيدتنا وبنبيّنا... كل تعليقاتك تربط أي تصرفات مشينة يقوم بها أي شخص مسلم (ولو كان مسلم بالاسم) إلى رسول الله (صلعم) وإلى القرآن الكريم دون أدنى مبرر لذلك... أخالفك الرأي بأنك تنتقد الإسلام كحكم سياسي فقط، وتعليقاتك هي خير دليل على حقدك الدفين ضد الإسلام والمسلمين... لقد قلتها سابقاً بأنني قد تربيت على التسامح بين الأديان واحترامها كلّها، ولكن العديد من أمثالك من مسيحيي الشرق المتعصبين (الصليبيين الجدد) قد تجحوا في فتح عيوني على مدى كره المسيحيين للمسلمين دونما مبرر.... لا أعرف كيف يمكن أن نتعايش مع بعضنا في مجتمع واحد (وأن أؤمن بحقنا جميعاً في العيش بسلام جنب إلى جنب) وسط كل هذه الكراهية.

إلى السيد خوليو
د. نبيل الناشد -

يا سيد خوليو، أنا كنت في السابق من الناس الذين يحترمون رأيك لفترة طويلة، حيث أنني أنا كشخص عربي مسلم لدي نظرة نقدية إلى ممارسات كثيرة يقوم بها المسلمون ولابد من مراجعتها.... ولكنني لاحظت تدريجياً يا سيد خوليو أن تعليقاتك لا تنتقد تصرفات المسلمين، بل تذهب إلى ابعد من ذلك إلى الطعن بعقيدتنا وبنبيّنا... كل تعليقاتك تربط أي تصرفات مشينة يقوم بها أي شخص مسلم (ولو كان مسلم بالاسم) إلى رسول الله (صلعم) وإلى القرآن الكريم دون أدنى مبرر لذلك... أخالفك الرأي بأنك تنتقد الإسلام كحكم سياسي فقط، وتعليقاتك هي خير دليل على حقدك الدفين ضد الإسلام والمسلمين... لقد قلتها سابقاً بأنني قد تربيت على التسامح بين الأديان واحترامها كلّها، ولكن العديد من أمثالك من مسيحيي الشرق المتعصبين (الصليبيين الجدد) قد تجحوا في فتح عيوني على مدى كره المسيحيين للمسلمين دونما مبرر.... لا أعرف كيف يمكن أن نتعايش مع بعضنا في مجتمع واحد (وأن أؤمن بحقنا جميعاً في العيش بسلام جنب إلى جنب) وسط كل هذه الكراهية.

الى الدكتور نبيل 42
عصام -

ان جدلية الآب والأبن والروح القدس بسيطه جدا استطيع ان اعطيك مثالا عليها وعلى امكانيتها وقد اعطانا الله تفسيرا واضحا لها وهي في الدماغ البشري الذي يشكّل الأنسان وشخصيته فهو مكوّن من الفصّ الأيمن والفصّ الأيسر والمخيخ وكلّها تعمل بتناغم وتناسق. وعلى فكره فنحن لا نعتبر مريم العذراء عليها السلام زوجة الله بل هي وعاء مقدس حبلت بالمسيح المتجسّد وهذا مذكور بقرآانكم.

الى الدكتور نبيل 42
عصام -

ان جدلية الآب والأبن والروح القدس بسيطه جدا استطيع ان اعطيك مثالا عليها وعلى امكانيتها وقد اعطانا الله تفسيرا واضحا لها وهي في الدماغ البشري الذي يشكّل الأنسان وشخصيته فهو مكوّن من الفصّ الأيمن والفصّ الأيسر والمخيخ وكلّها تعمل بتناغم وتناسق. وعلى فكره فنحن لا نعتبر مريم العذراء عليها السلام زوجة الله بل هي وعاء مقدس حبلت بالمسيح المتجسّد وهذا مذكور بقرآانكم.

البريطانية-البورد الألمان
زميل كلية الجراحين ملكية -

طلبة الطب العرب يدرسون في جامعات الدول العربية او الآسيوية ، وعندما يريدون التخصص يذهبون لبريطانيا او امريكا او المانيا ، ويكتبون على ابواب عياداته زميل- عضو- استاذ -مشارك- الأكاديمية الملكية البريطانية- الأمريكية -نقيب الأطباء العرب في اليونان او الطليان، ولا يذكرون حرفا عن دراستهم في الدول العربية او الآسيوية. وكل ذلك ويقولون عنهم الغرب الكافر المنحل المتحلل او (المتخلل) والحمدلله على نعمة الجنسية السريلنكية !!وعلى رأي المثل لا يسلم القرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه العرق (الخالي من الكحول)

البريطانية-البورد الألمان
زميل كلية الجراحين ملكية -

طلبة الطب العرب يدرسون في جامعات الدول العربية او الآسيوية ، وعندما يريدون التخصص يذهبون لبريطانيا او امريكا او المانيا ، ويكتبون على ابواب عياداته زميل- عضو- استاذ -مشارك- الأكاديمية الملكية البريطانية- الأمريكية -نقيب الأطباء العرب في اليونان او الطليان، ولا يذكرون حرفا عن دراستهم في الدول العربية او الآسيوية. وكل ذلك ويقولون عنهم الغرب الكافر المنحل المتحلل او (المتخلل) والحمدلله على نعمة الجنسية السريلنكية !!وعلى رأي المثل لا يسلم القرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه العرق (الخالي من الكحول)