أخبار

دعوة إلى جبهة موحدة تسقط النظام الإيراني وتقيم بديلاً فيدراليًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعا ممثلون للشعوب الإيرانية غير الفارسية إلى مواكبة الربيع العربي وتصعيد الاحتجاجات ضد النظام الإيراني حتى إسقاطه، مؤكدين أن الحل للمشاكل القومية واضطهاد المكونات الإيرانية المتعددة يكمن في تطبيق نظام فيدرالي، يمنح هذه الشعوب حق حكم نفسها في مناطقها ضمن وحدة الأراضي الإيرانية.. لكن خلافات ظهرت حول تسمية المنطقة التي يعيش فيها العرب الإيرانيون، وفيما إذا كانت الأهواز أم الأحواز أم عربستان.

ناشطون في مؤتمر الشعوب الإيرانية غير الفارسية المنعقد في لندن

أسامة مهدي من لندن: جاء ذلك خلال تجمع في لندن لممثلي الشعوب الإيرانية غير الفارسية وعدد من الشخصيات البريطانية الداعمة لحقوقها حول (مستقبل إيران والقضية الأهوازية في ظل التطورات الإقليمية) ونظمه "حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي" في لندن أمس.

وقال ممثل الحركة الديمقراطية الفيدرالية في أذربيجان إيران "هدايت سلطان زادة" ان ايران بلد متعدد القوميات، لكن قومية واحدة بلغة واحدة ومذهب واحد تحكمها. واشار الى انه لذلك لايمكن تحقيق الديمقراطية في ايران إلا بإسقاط نظامها. وقال إن الحل الأمثل للوضع الايراني هو النظام الفيدرالي، الذي يجب ان يحل محل الاضطهاد القومي للشعوب والقوميات غير الفارسية. واوضح ان ايران تعيش الآن تمييزًا طبقيًا وإثنيًا وقوميًا، إضافة إلى أن أكثر من 80 بالمائة من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر.

ودعا الشعوب الايرانية التي تعاني التهميش والاضطهاد الى التضامن في ما بينها "لأنه لايمكن لأي واحد من هذه الشعوب وحده ان يحقق الحرية والديمقراطية".. اضافة الى التعاون مع الفرس أنفسهم من أجل الثورة على النظام وإسقاطه "لأن النظام الديني الحالي في إيران لا يمكن ان يصلح نفسه بتلقاء نفسه".

أما ممثل أكراد خراسان أفراسيان شكفتة فقال إن النظام الإيراني الحالي يمارس الاضطهاد ضد جميع الشعوب الايرانية غير الفارسية، فلم يسلم من أذاه العرب او الكرد او البلوش. واكد ان اكراد ايران يعانون الكثير من ظلم النظام. وناشد الشعوب الايرانية التضامن في ظل الظروف الصعبة التي تواجه فيها ايران احتمالات الحرب. واكد أن الحل الوحيد للقضية القومية في ايران هو إقامة نظام فيدرالي على اساس قومي.

من جهته، اشار رئيس المركز الوطني للعدالة محمد الشيخلي الى ضرورة تحرك الاهوازيين نحو المجتمع الدولي لشرح قضية احتلالها منذ عام 1925 لرفع التعتيم عن حقوق الشعب الأهوازي وعرض قضيتهم على الاجيال العربية الجديدة التي تجهل هذه القضية. واضاف ان التحولات الإقليمية في الربيع العربي تحتم على الاهوازيين تفعيل ملفات حقوق الانسان لتوضيح الاضطهاد الذي يمارسه ضدهم النظام الإيراني. وشدد على تحقيق وحدة القوى والأحزاب والتيارات الأهوازية في جبهة واحدة تتعامل مع المجتمع الدولي بصوت واحد وخطاب سياسي موحد.

وقال حمشيد أميري ممثل الشعب البلوشي من جهته ان الشعوب غير الفارسية في ايران تعيش معاناة واحدة حاليًا، ولذلك فإن الحل الوحيد للمشكلة القومية في إيران هو إقامة نظام فيدرالي لا مركزي، يحترم حقوق جميع الشعوب الإيرانية.

من جانبه، اشار ياسين الاهوازي عضو المكتب السياسي لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي الى ان الغرب قد توصل الى نتيجة في تعامله مع ايران تفيد بأنه لايمكنه الاستمرار في التعامل مع نظامها، وهذا يعني أنه قرر إسقاطه. لكنه اوضح ان المعارضة الايرانية الفارسية لا يمكنها ان تسقط النظام وحدها، ولذلك يتوجب عليها فتح صفحة جديدة من التعاون مع الشعوب غير الفارسية والاعتراف بحقوقها. وشدد بالقول "نحن نريد ان نحكم أنفسنا بأنفسنا في الأقاليم التي نقطنها".

أما دانيال بريد رئيس جمعية الصداقة البريطانية الاهوازية فقد عبّر عن الأمل في ان تنتقل انتفاضة الربيع العربي إلى إيران للتخلص من الدكتاتورية التي تحكمها، من خلال حركة شعبية سلمية تؤكد قوة الحراك الشعبي الاجتماعي على الوحدة والتضامن وتحقيق التغيير المطلوب. وأشار إلى أن هذا ما يجب أن تواجه به الشعوب الإيرانية النظام الفاشي الذي يحكمها وصنع تاريخ جديد لها. واضاف انه من الضروري ان يتطلع الأهوازيون إلى لعب دور في انتفاضة الشعوب الإيرانية التي تعاني الظلم.

وفي كلمة لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي أكد القيادي ناهي الساعدي حق الشعوب الإيرانية في تقرير مصيرها، وقال ان الحزب يتبنى الفيدرالية لإقليم الأهواز في المرحلة الراهنة، ليؤسس عليها لمراحل أخرى في نظام لامركزي يضمن الشعب العربي فيه ممارسة حقوقه السياسية والثقافية والاجتماعية. وأشار الى ان الحزب يعمل مع ممثلي الشعوب الإيرانية الأخرى من اجل إسقاط النظام الايراني من الداخل وقيام دولة لا مركزية، تعترف بحق تقرير المصير لهذه الشعوب. واشار الى ان القوى والأحزاب الأهوازية قد اكدت دعمها ومساندتها للثورات العربية وخاصة في سوريا.

اما رئيس منظمة حقوق الانسان الأهوازية كريم عبديان فقد اشار الى ان الشعب العربي في الأهواز يواجه حاليًا تطورات كبيرة على الصعيدين الخارجي والداخلي، تؤشر إلى وجود فرصة ذهبية أمام الشعوب غير الفارسية في إيران للعمل من أجل تغيير النظام من الداخل.

واضاف أن الغرب يعتزم تغيير النظام الإيراني، لكنه يريد بديلاً يخلفه يمكن ان يتعامل معه المجتمع الدولي، ولذلك فان المطلوب تطوير العلاقات مع العلاقات الدولية، من خلال جبهة أهوازية موحدة، مطلوب العمل من اجل انبثاقها، ممثلة لجميع القوى والأحزاب والتيارات الاهوازية لتتقدم ببرنامجها الى المجتمع الدولي بخطاب سياسي موحد.. ثم الدخول في تحالفات مع جبهات مماثلة تمثل الشعوب الايرانية الاخرى للعمل في جبهة وطنية أوسع تعمل من أجل تغيير النظام من الداخل.

وفي كلمته، تحدث الامين العام لمركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران يوسف عزيزي عن علاقة الانتفاضة في إيران مع انتفاضات الربيع العربي، وقال إن هناك قواسم مشتركة بين الانتفاضة الايرانية عام 2009 وانتفاضة الربيع العربي التي بدأت عام 2010، لكنه اشار الى ان الاختلاف الأكبر فيهما هو اللغة التي تشكل عائقًا كبيرًا أمام التواصل بين ضفتي الانتفاضة في إيران والمنطقة العربية. لكنه أوضح انه يمكن ان يكون هناك تواصل بين الجهتين عن طريق عربستان في ايران.

واضاف ان من بين القواسم المشتركة بين الانتفاضتين العربية والايرانية الوعي السياسي، وقال ان هذا الوعي مثلاً في إيران ومصر متشابه نظرًا إلى وجود هامش من الحرية، لكنه لا يتشابه مع الأوضاع في ليبيا وسوريا، اللتين يحكمان من قبل نظم دكتاتورية، وإن كان هناك تشابه فقط بينهما وإيران من الناحية الاجتماعية، حيث التنوع القومي والديني والمذهبي.

واشار عزيزي الى ان انتفاضة الحركة الخضراء في ايران لم تنجح لسببين.. الاول: عدم وجود قيادة قادرة على تحويل التظاهرات المليونية للاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية إلى انتفاضة شعبية تسقط النظام.. والثاني: ان الانتفاضة لم تتسع لتضم الى صفوفها الشعوب الايرانية الاخرى غير الفارسية، وظلت محصورة في طهران وشيراز وأصفهان، ولم تشارك فيها الشعوب العربية او الكردية او الاذربيجانية او البلوشية في ايران.

وشدد على ان عدم قبول زعامة الحركة الخضراء لمطالب الشعوب الإيرانية هذه، واقلها الفيدرالية، لن يكتب لها النجاح في تحقيق اهدافها. وأعاب عزيزي على الحكومات والاعلام العربي تجاهل ما يجري في إقليم عربستان من قمع وإرهاب لشعبه وعدم التحرك لنصرته في مواجهة اضطهاد اقسى دكتاتورية دينية. وأوضح في هذا المجال أنه حتى منظمات حقوق الانسان العربية لا تهتم بما يتعرّض له عرب إيران، وهو أمر يتطلب منهم التركيز على الاضطهاد هناك، وإثارته امام الرأي العام العربي والدولي.

اما النائب البريطاني السابق عن حزب الخضر الكاتب والصحافي بيتر تاتشل فقد خاطب الأهوازيين قائلا "انكم تناضلون من اجل حريتكم وتساهمون في النضال العالمي لتحقيق الحرية والتحرر مثلما يحصل في فلسطين وكشمير ومناطق أخرى مضطهدة من العالم". واضاف ان الأهوازيين هم أصحاب الخيار في تقرير مستقبلهم بين الاستقلال أو الحكم الذاتي.

واشار الى ان هناك حاليًا تهديدات خارجية بضرب إيران، لكنه حذر من ذلك قائلاً ان نظامها سيكون هو المستفيد من ذلك من خلال استغلاله برفعه شعارات مثل الدفاع عن السيادة الوطنية ومواجهة العدو الخارجي والنضال للمحافظة على الاستقلال الوطني وبشكل سيصبّ في مصلحته، ويشجعه على المزيد من الاستبداد. وقال إنه يعتقد ان الاضطهاد الذي يواجه به النظام الإيراني الشعوب الإيرانية أقسى مما يواجهه الفلسطينيون على يد إسرائيل، ولذلك عليها العمل معًا من أجل تصعيد الاحتجاجات السلمية لإسقاط النظام.

وفي حديثهما عن القضية الإيرانية، أشارت الشخصية الأهوازية المستقلة حامد الكناني إلى أن على الأهوازيين الاستعداد للتطورات الدولية التي بدأت من غزو أفغانستان، ثم تسليم العراق لإيران، والآن مواجهة النظام الإيراني دوليًا.. مؤكدًا ضرورة أن يكون هذا الاستعداد بعيدًا عن نظم الإخوان المسلمين، التي استلمت السلطة في بعض البلدان العربية، نظرًا إلى تأييدها وعلاقاتها مع النظام الايراني. اما الشخصية المستقلة كوثر آل علي فقد اوضح ان الغرب يريد إيرانًا موحدة من دون نظامها الحالي لمواجهة الصين وروسيا، لذلك فإن على الشعوب الإيرانية عدم الترويج لطروحات الاستقلال لأنها غير مقبولة دوليًا، وإنما المطالبة بالفيدراليات ضمن الدولة الإيرانية.

خلاف حول تسمية المنطقة العربية في إيران
وفي ختام التجمع، الذي استمر حوالى خمس ساعات، ناقش ممثلون عن القوى العربية في إيران، اضافة الى متخصصين وسياسيين، التسمية الأصح للمنطقة، التي يعيش فيها العرب في مناطق جنوب غرب ايران، وفيما اذا كانت الاهواز او الاحواز او عربستان.

وقد افرزت النقاشات مقترحين الاول: اناطة الموضوع بمتخصصين تاريخيين ولغويين وجغرافيين لدراسته من كل النواحي وتقديم توصية بالاسم الذي ينطبق على هذه المناطق.. والثاني: ترك هذه التسمية ليقررها الشعب العربي في إيران بنفسه، وعدم فرض أي تسمية عليه من أجل توصيف الإقليم الذي يسكنه.

وحول تعريف مناطق عرب ايران فإن موسوعة المعلومات "ويكيبيديا" تقول إن هناك تسميات عدة لها هي: إقليم الأهواز، وتسمى أيضاً بالأحواز وعربستان وخوزستان (كما يسميها الإيرانيون)، وهي منطقة ذات غالبية عربية في إيران. وتشير الى ان الأهواز هي تلك المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي من إيران، وتقع على خط العرض (57/29) إلى (00/33) درجة شمالاً وعلى خط الطول (48/ 51) شرقًا، وبالجنوب منها يقع الخليج العربي، وتشكل سلسلة جبال زاجروس الممتدة من بحيرة أرومية شمالاً إلى ميناء بندر عباس جنوبًا الحد الجغرافي الطبيعي الفاصل بينها وبين الهضبة الإيرانية، أو ما يعرف ببلاد فارس، حيث لعب هذا الفاصل الجغرافي دورًا مهمًا في تباين لغات وثقافات وحضارات الأمم والشعوب التي عاشت في شرقه وغربه.

وتضيف ويكيبيديا أن هذه الأمم بقيت تعيش هذا التباين في ما بينها طبقًا لاختلاف بيئتها الجغرافية، التي اتسمت بالجبال والمرتفعات لدى الفرس الآريين والسهول والصحارى لدى العرب الساميين، حيث إنه كان لاختلاف البيئة الجغرافية دور مؤثر في طبيعة سكانها من كل النواحي الاجتماعية، وهذا واضح على أرض الأهواز، حيث تختلف الحضارة والثقافة والعادات والتقاليد بين الأهوازيين العرب والإيرانيين الفرس الوافدين من خلف الجبال إلى ارض الأهواز هذه المنطقة التي عرفت تاريخيًا بعيلام الدولة السامية، التي أسست أول حضارة على أرض الأهواز. وينتج الإقليم 70% من نفظ إيران.

وتشير الموسوعة الى انه تم القضاء على إمارة بني كعب العربية بعد أسر الشيخ خزعل الكعبي في 25 نيسان (أبريل) عام 1925 منذ سيطرة إيران على عربستان عام 1925، حيث اتبعت السلطة سياسات تمييزية ضد العرب في التوظيف وفي الثقافة، فمنعتهم من تعلم اللغة العربية ومن استعمالها في المناسبات. وأكدت أن العرب يعانون أيضًا صعوبة في الحصول على فرص لدخول الجامعات الإيرانية، حيث إن فرصة دخول الجامعات الإيرانية للعرب أقل باثنتي عشرة مرة من نظرائهم الإيرانيين، بسبب سوء التعليم في مقاطعتهم، وبسبب طبيعة أسئلة امتحان الدخول للجامعات الإيرانية، التي تجرى باللغة الفارسية، وتركز على الحضارة الفارسية.

وتضيف موسوعة ويكيبيديا ان العرب في ايران يعانون كذلك التمييز في فرص العمل والرتب الوظيفية والرواتب مقارنة بنظرائهم من غير العرب اضافة الى ان السلطات اتبعت سياسة تفريس الإقليم لتغيير طابعه السكاني، فجلبت آلاف العائلات من المزارعين الفرس إلى الإقليم منذ عام 1928، وكانت سرعة تكاثر هؤلاء أعلى من سرعة تكاثر العرب، فقد أدى اكتشاف النفط في الإقليم عام 1908 إلى جذب مئات الآلاف من الفرس إلى الاهواز، ما غير تركيبتها السكانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصاصي الدماء
سلمان -

الايرانيين ليسوا كالعرب .شعارهم مصلحة ايران فوق كل اعتبار حتى فوق الدين والمذهب والعرب شعارهم النفاق على بعضهم البعض لامصلحه وحب للوطن في ضمائرهم وقلوبهم والدليل تسليم اوطانهم للاجنبي بسهوله اما خوفا على كراسي الحكم او خوفا من الموت في سبيل الوطن والدفاع عن الوطن بالروح والدم فمثلا شعب وحكومة الكويت لم يدافعوا عن وطنهم ضد الاحتلال العراقي والكل يعرف قصة هروب شعب وحكومة الكويت والمثال الثاني العراق وحكومة صدام حسين لم تثبت امام الاحتلال الامريكي ولم تقاوم الامريكان المثال الثالث دول الخليج عبيد مطييعين للامريكان قواعد امريكيه منتشره وهذا المثال هو الخوف على الكراسي الحكم .اذن اين الوطنيه وثقافتها عند العرب ؟اما الايرانيين الفرس وغير الفرس عندما تكون اراده خارجيه تريد تغيير نظام حكمهم فسيظحون بارواحهم من اجل الدفاع عن نظامهم حتى لوكان مستبد وفاسد لانه يريدون هم بانفسهم وعلى طريقتهم الحضاريه تغيير ما يريدون تغيره في ايران

مصاصي الدماء
سلمان -

الايرانيين ليسوا كالعرب .شعارهم مصلحة ايران فوق كل اعتبار حتى فوق الدين والمذهب والعرب شعارهم النفاق على بعضهم البعض لامصلحه وحب للوطن في ضمائرهم وقلوبهم والدليل تسليم اوطانهم للاجنبي بسهوله اما خوفا على كراسي الحكم او خوفا من الموت في سبيل الوطن والدفاع عن الوطن بالروح والدم فمثلا شعب وحكومة الكويت لم يدافعوا عن وطنهم ضد الاحتلال العراقي والكل يعرف قصة هروب شعب وحكومة الكويت والمثال الثاني العراق وحكومة صدام حسين لم تثبت امام الاحتلال الامريكي ولم تقاوم الامريكان المثال الثالث دول الخليج عبيد مطييعين للامريكان قواعد امريكيه منتشره وهذا المثال هو الخوف على الكراسي الحكم .اذن اين الوطنيه وثقافتها عند العرب ؟اما الايرانيين الفرس وغير الفرس عندما تكون اراده خارجيه تريد تغيير نظام حكمهم فسيظحون بارواحهم من اجل الدفاع عن نظامهم حتى لوكان مستبد وفاسد لانه يريدون هم بانفسهم وعلى طريقتهم الحضاريه تغيير ما يريدون تغيره في ايران

النبي عربي
enom -

يا صاحب التعليق الاول " طول مافي متلك بيننا عمر العرب ما راح يرجعوا زي ما كانوا " بيكفي ان النبي عربي وهذا بيوفر علي كتير من الكلام نبينا العربي علم العالم كلة وسلام

النبي عربي
enom -

يا صاحب التعليق الاول " طول مافي متلك بيننا عمر العرب ما راح يرجعوا زي ما كانوا " بيكفي ان النبي عربي وهذا بيوفر علي كتير من الكلام نبينا العربي علم العالم كلة وسلام

تعليق2
سلمان -

انا لم اتي بذكر النبي العربي بسوء وهو ذاق الامرين من العرب الم تقراء التاريخ ماذا فعلوا العرب بنبيهم الم يرموه بالحجاره الم يرموه بالقاذورات الم يحاولو قتله ؟وحتى القران ذكر العرب ووصفهم بالمنافقين وانا لااقصد كل العرب ولكن الاغلبيه واتمنى ان تقراء تاريخك يااخ ياعربي

تعليق2
سلمان -

انا لم اتي بذكر النبي العربي بسوء وهو ذاق الامرين من العرب الم تقراء التاريخ ماذا فعلوا العرب بنبيهم الم يرموه بالحجاره الم يرموه بالقاذورات الم يحاولو قتله ؟وحتى القران ذكر العرب ووصفهم بالمنافقين وانا لااقصد كل العرب ولكن الاغلبيه واتمنى ان تقراء تاريخك يااخ ياعربي

مقال جيد جدا
احفاد البابليين -

الحق يقال او مرة اقراء لهذا الكاتب مقال منصف ..نعم كلنا مع هذه الفدراليه ونؤيدها وندعمها ومن حق الشعوب ان تقرر مصيرها ولكن حتى يكمل العدل نتمنى ان تنصفوا اهل البحرين واهل الشرقيه في السعوديه لانهم ايظا ضحوا بدمائهم من اجل الحريه >>اما ماحصل في ليبيا وتونس ومصر والان سوريا هو سيطرة التطرف على الشعوب وقتلهم والتمثيل بجثثهم ومنع الطالبات من ممارسه دراستهم وانزال العلم التونسي واستبداله بعلم الوهابيه وهذا خطر على الاسلام

مقال جيد جدا
احفاد البابليين -

الحق يقال او مرة اقراء لهذا الكاتب مقال منصف ..نعم كلنا مع هذه الفدراليه ونؤيدها وندعمها ومن حق الشعوب ان تقرر مصيرها ولكن حتى يكمل العدل نتمنى ان تنصفوا اهل البحرين واهل الشرقيه في السعوديه لانهم ايظا ضحوا بدمائهم من اجل الحريه >>اما ماحصل في ليبيا وتونس ومصر والان سوريا هو سيطرة التطرف على الشعوب وقتلهم والتمثيل بجثثهم ومنع الطالبات من ممارسه دراستهم وانزال العلم التونسي واستبداله بعلم الوهابيه وهذا خطر على الاسلام

النبي عربي
عربي -

ولكن العرب هم من اطاع النبي ونشروا الاسلام ودكوا عروش الفرس وحطموا رؤوس الروم فنحن الشباب دماء هذا الامة امة محمد وسوف نرجع للعرب كرامتهم المسلوبة من الغرب والفرس فلا تعوم على عوم الفرس والغرب ارفع راسك انت عربي مسلم ( او مسيحي ) نحن القوة القادمة واول نار سوف نطلقها ستكون على عروش كسرى وملالي الضلال وتطهير الاسلام من الفرس.

النبي عربي
عربي -

ولكن العرب هم من اطاع النبي ونشروا الاسلام ودكوا عروش الفرس وحطموا رؤوس الروم فنحن الشباب دماء هذا الامة امة محمد وسوف نرجع للعرب كرامتهم المسلوبة من الغرب والفرس فلا تعوم على عوم الفرس والغرب ارفع راسك انت عربي مسلم ( او مسيحي ) نحن القوة القادمة واول نار سوف نطلقها ستكون على عروش كسرى وملالي الضلال وتطهير الاسلام من الفرس.

الى enom
احمد -

نحن العرب اصبحنا مطايا الغرب فمدينة وليس دولة(قطر )اصبحت وبلا منازع الابن المدلل لامريكا بعد ان اخذت هذا الدور من الكيان المغتصب فهي تمثل اجندات سايكس بيكو جديدة لتقسيم دول المنطقة الى كانتونات بحجة الديمقراطية التي اتت بالدمار الى مصر وليبيا وسوريا الامة الايرانية الان بدت وبدون منازع هي صاحبة الكلمة العلبا في الخليج وماهي الا اشهر وتصنع القنبلة النووية ويعترف الغرب بها كقوة نووية ويتفاوض الغرب معها و لا استبعد ان تتفاوض مع الكيان المغتصب انذاك لاتنفع دول الخليج الاسلحة الصدئة المخزنة في المخازن واعتقد براءي الشخصي ان الدول العربية سوف ترد باكبر انجاز وهو عمل اكبر كبسة في العالم

الى enom
احمد -

نحن العرب اصبحنا مطايا الغرب فمدينة وليس دولة(قطر )اصبحت وبلا منازع الابن المدلل لامريكا بعد ان اخذت هذا الدور من الكيان المغتصب فهي تمثل اجندات سايكس بيكو جديدة لتقسيم دول المنطقة الى كانتونات بحجة الديمقراطية التي اتت بالدمار الى مصر وليبيا وسوريا الامة الايرانية الان بدت وبدون منازع هي صاحبة الكلمة العلبا في الخليج وماهي الا اشهر وتصنع القنبلة النووية ويعترف الغرب بها كقوة نووية ويتفاوض الغرب معها و لا استبعد ان تتفاوض مع الكيان المغتصب انذاك لاتنفع دول الخليج الاسلحة الصدئة المخزنة في المخازن واعتقد براءي الشخصي ان الدول العربية سوف ترد باكبر انجاز وهو عمل اكبر كبسة في العالم

لا للجمهوريات الاسلامية
السعودي الفهودي . -

الاهواز عرب ويمتلكون 80% من البترول الايراني . لكن بني فارس اخذوا كل شيء منهم ولم يعطوهم حتى حق الدراسة بالعربي ويعانون من الفقر والتمييز .اي حكومة في العالم اذا لم تلتفت الى مطالب اهل الارض وتسن قوانين تحرم العنصرية فان النتيجة انقسام.

لا للجمهوريات الاسلامية
السعودي الفهودي . -

الاهواز عرب ويمتلكون 80% من البترول الايراني . لكن بني فارس اخذوا كل شيء منهم ولم يعطوهم حتى حق الدراسة بالعربي ويعانون من الفقر والتمييز .اي حكومة في العالم اذا لم تلتفت الى مطالب اهل الارض وتسن قوانين تحرم العنصرية فان النتيجة انقسام.

أسمع.. مخلفات القرامطة
بوسالم -

أجمل خبر أسمعه في حياتي ،، اللهم عجل في زوال دولة المجوس و توابعها.آمينتحياتي الى مخلفات القرامطة،، تأكل عند زوجها و تدعي لمطلقها،، الكلام لك يا جار تعليق # 1 .

أسمع.. مخلفات القرامطة
بوسالم -

أجمل خبر أسمعه في حياتي ،، اللهم عجل في زوال دولة المجوس و توابعها.آمينتحياتي الى مخلفات القرامطة،، تأكل عند زوجها و تدعي لمطلقها،، الكلام لك يا جار تعليق # 1 .

اللهم اهلكهم
زينب -

بصراحة انا اليوم كان مزاجي مضطرب ولكن اقول لكم الحق هذا الخبر اثلج صدري وبث روح التفائل والسعادة في قلبي,,, اللهم بحق نبيك المصطفى وبحق بيتك العتيق عجل بزوال دولة الفرس المجوس والله انهم اخطر على الاسلام من اليهود والنصرى ,, والله ان ايران سبب خراب الامتين العربية والاسلامية على مر العصور ,, انهم سبب خراب وتدمير الدول العربية والاسلامية والعراق يشهد على كفرهم وزندقتهم وكذلك البحرن التي دمروها هم ومرتزقتهم الخونة ... اللهم عجل بهلاكهم وتقطيع اوصالهم انهم قومون ظالمون

اللهم اهلكهم
زينب -

بصراحة انا اليوم كان مزاجي مضطرب ولكن اقول لكم الحق هذا الخبر اثلج صدري وبث روح التفائل والسعادة في قلبي,,, اللهم بحق نبيك المصطفى وبحق بيتك العتيق عجل بزوال دولة الفرس المجوس والله انهم اخطر على الاسلام من اليهود والنصرى ,, والله ان ايران سبب خراب الامتين العربية والاسلامية على مر العصور ,, انهم سبب خراب وتدمير الدول العربية والاسلامية والعراق يشهد على كفرهم وزندقتهم وكذلك البحرن التي دمروها هم ومرتزقتهم الخونة ... اللهم عجل بهلاكهم وتقطيع اوصالهم انهم قومون ظالمون

نظام من القرون الوسطى
فرساني -

ايران لحقوق القوميات والاديان هي ليل دامس طويل - لعل ما جرى في الشرق الاوسط اعطى املا لهذه القوميات ان تتحرر ارادتها وتعلن حريتها - والشرق الاوسط واحداثة القومية وحريات الاديان بدات في قبرص ثم شجعتها في لبنان وجاء العراق الذي بدت الامور واضحة جدا بالتقاسم والتحاصص لكل مكونات الشعب ايا كانت قومية ام د\ينية او طائفية - وايران ليست شاذه عما يحدث في المنطقة - فلحد الان لايستطيع السنة من بناء جامع - اما حقوق القوميات فهي مصادرة بالكامل ولا وجود منذ اربعة قرون الا ولاية الفقية الدكتاتورية الدينية العنصرية والفاشستية بقمعها كل الفئات واولهم الطلبة والمثقفين والمتعلمين وكل من يطالب بالحقوق - فهل من فرق بين ولاية الفقية والانظمة العربية التي نصفها دكتاتورية وطالبنا بزوالها ؟ظ بارادتنا او بارادة الغير ؟؟ والان نصفق لكل من يطالب بالديمقراطية والحرية والتداول السلمي للسلطة ومنع التوريث ايا كان والحزب الواحد والقائد الاوحد وولي الفقية الذي هو ظل الله فاية معارضة تقبل ضد\ ظل الله ؟؟؟ ان الذي حدث هو نقطة في بحر صحيحة وحجرة يبنى عليها الخلاص من ماسي شعوب ايران وما عانته من الانظمة الايرانية من ايام كسرى الى اليوم - وهل نسيتم كيف استدرج النعمان ابن المنذر قبل 15 قرنا وقتل ؟؟ ام نسيتم كيف استدرج والد الشاه المخلوع امير المحمرة الشيخ خزعل وقتله لياخذ امارته النفطية واستلام خميني الحكم من نظام الشاه بمباركة اميركية معروفة؟؟- ام نسيتم المشانق على الرافعات في المنطقة الكردية والبلوشية والعربية عند استلام خميني الحكم؟؟؟؟؟ متى تتعضون يا متعلمين من التاريخ وحقائق الشعوب ؟ فهل افترق شاه ايران عن كسرى في تعاملة مع القوميات غير الفارسية ؟؟ وهل ولاية الفقية اعطى حقوقا للاقليات ذاتها ؟؟؟ ان الاوان لنصرة ثوار - البلوش -والعرب - والاكراد -والاذرين وكل طالب حرية وحقوق الراي والفكر في لكل قوميات وطوائف ايران - فتشوا عن تقارير منظمات حقوق الانسان وكم اعدام ينفذ في ظل نظام ولاية الفقية سنويا وستعرفون من هم ؟؟ ام حملة الاضطهاد الظالمة للديانة البهائية في الوقت الذي يسمح بالمجوسية ومزار لقاتل الخليفة عمر ؟؟ اما ماسي الاسرى العراقيين في ايران فحدث ولا حرج كيف كانوا يقتلون بشهادة المنظمات الدولية وكيف كانوا يميزون بينهم حسب الطائفة والديانه - فكل هذه الماسي وهناك من يدافع عن نظام من مخلفات الق

نظام من القرون الوسطى
فرساني -

ايران لحقوق القوميات والاديان هي ليل دامس طويل - لعل ما جرى في الشرق الاوسط اعطى املا لهذه القوميات ان تتحرر ارادتها وتعلن حريتها - والشرق الاوسط واحداثة القومية وحريات الاديان بدات في قبرص ثم شجعتها في لبنان وجاء العراق الذي بدت الامور واضحة جدا بالتقاسم والتحاصص لكل مكونات الشعب ايا كانت قومية ام د\ينية او طائفية - وايران ليست شاذه عما يحدث في المنطقة - فلحد الان لايستطيع السنة من بناء جامع - اما حقوق القوميات فهي مصادرة بالكامل ولا وجود منذ اربعة قرون الا ولاية الفقية الدكتاتورية الدينية العنصرية والفاشستية بقمعها كل الفئات واولهم الطلبة والمثقفين والمتعلمين وكل من يطالب بالحقوق - فهل من فرق بين ولاية الفقية والانظمة العربية التي نصفها دكتاتورية وطالبنا بزوالها ؟ظ بارادتنا او بارادة الغير ؟؟ والان نصفق لكل من يطالب بالديمقراطية والحرية والتداول السلمي للسلطة ومنع التوريث ايا كان والحزب الواحد والقائد الاوحد وولي الفقية الذي هو ظل الله فاية معارضة تقبل ضد\ ظل الله ؟؟؟ ان الذي حدث هو نقطة في بحر صحيحة وحجرة يبنى عليها الخلاص من ماسي شعوب ايران وما عانته من الانظمة الايرانية من ايام كسرى الى اليوم - وهل نسيتم كيف استدرج النعمان ابن المنذر قبل 15 قرنا وقتل ؟؟ ام نسيتم كيف استدرج والد الشاه المخلوع امير المحمرة الشيخ خزعل وقتله لياخذ امارته النفطية واستلام خميني الحكم من نظام الشاه بمباركة اميركية معروفة؟؟- ام نسيتم المشانق على الرافعات في المنطقة الكردية والبلوشية والعربية عند استلام خميني الحكم؟؟؟؟؟ متى تتعضون يا متعلمين من التاريخ وحقائق الشعوب ؟ فهل افترق شاه ايران عن كسرى في تعاملة مع القوميات غير الفارسية ؟؟ وهل ولاية الفقية اعطى حقوقا للاقليات ذاتها ؟؟؟ ان الاوان لنصرة ثوار - البلوش -والعرب - والاكراد -والاذرين وكل طالب حرية وحقوق الراي والفكر في لكل قوميات وطوائف ايران - فتشوا عن تقارير منظمات حقوق الانسان وكم اعدام ينفذ في ظل نظام ولاية الفقية سنويا وستعرفون من هم ؟؟ ام حملة الاضطهاد الظالمة للديانة البهائية في الوقت الذي يسمح بالمجوسية ومزار لقاتل الخليفة عمر ؟؟ اما ماسي الاسرى العراقيين في ايران فحدث ولا حرج كيف كانوا يقتلون بشهادة المنظمات الدولية وكيف كانوا يميزون بينهم حسب الطائفة والديانه - فكل هذه الماسي وهناك من يدافع عن نظام من مخلفات الق

هم*** شخص واحد*
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ -

المرتزقة المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ المعلقين**** المؤيدين هم*** شخص واحد*** فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

هم*** شخص واحد*
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ -

المرتزقة المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ المعلقين**** المؤيدين هم*** شخص واحد*** فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام

الى الرقم 5
سلمان -

انك تمن على النبي العربي بطاعتك له كانك صاحب فضل عليه انت والعرب باطاعتك له هذه العنجهيه موجوده لحد الان منذ اكثر من 1400 سنه كانت عند اجدادك ابو سفيان والوليد وعتبه الذين حاربو النبي العربي .............

الى الرقم 5
سلمان -

انك تمن على النبي العربي بطاعتك له كانك صاحب فضل عليه انت والعرب باطاعتك له هذه العنجهيه موجوده لحد الان منذ اكثر من 1400 سنه كانت عند اجدادك ابو سفيان والوليد وعتبه الذين حاربو النبي العربي .............

بحاجة لشببحة ايراﻦ
لماذا بوشار الفارغ -

لماذا بوشار الفارغ و الغبي بحاجة لشببحة ايراﻦ و حزب نصرﺍﻟ .....هذا يثبت انﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ بشار يحكم بالاقلية و بمساعدة الفرس. لو كان الشعب لجانبه, اما طلب النجدة من اسياده في ايران. بما ان له اسياد في ايران, هذا يثبت ان بوشار . آزلوا و التحقوا بالجيش السوري الحر.

بحاجة لشببحة ايراﻦ
لماذا بوشار الفارغ -

لماذا بوشار الفارغ و الغبي بحاجة لشببحة ايراﻦ و حزب نصرﺍﻟ .....هذا يثبت انﺍﻟﻤﺧﻟﻮﻉ بشار يحكم بالاقلية و بمساعدة الفرس. لو كان الشعب لجانبه, اما طلب النجدة من اسياده في ايران. بما ان له اسياد في ايران, هذا يثبت ان بوشار . آزلوا و التحقوا بالجيش السوري الحر.

السادة المعلقين
واقعي -

السادة المعلقين, لا يفخر العرب بأن الرسول عربي فهو جاء لكل البشر ولم يفضل أعرابي على أعجمي.وتاريخنا مليء بالسواد فمن رجم الكعبة عربي ومن قتل أل الرسول هم عرب ومن قتل الخلفاء كلهم عرب...وعلى العكس من ذلك أئمة الدين والحديث وعلماء النحو والطب وغيره أغلبهم ليسوا عرب....مشكلتنا نحن العرب ننسب نصر الأسلام لنا وهذا كذب...فالله تعالى رقيب شهيد على أعمالنا فلم الكذب على خالقنا....

السادة المعلقين
واقعي -

السادة المعلقين, لا يفخر العرب بأن الرسول عربي فهو جاء لكل البشر ولم يفضل أعرابي على أعجمي.وتاريخنا مليء بالسواد فمن رجم الكعبة عربي ومن قتل أل الرسول هم عرب ومن قتل الخلفاء كلهم عرب...وعلى العكس من ذلك أئمة الدين والحديث وعلماء النحو والطب وغيره أغلبهم ليسوا عرب....مشكلتنا نحن العرب ننسب نصر الأسلام لنا وهذا كذب...فالله تعالى رقيب شهيد على أعمالنا فلم الكذب على خالقنا....

قالت العرب
تاريخي -

على الرقم 14 ان تصحح معلوماتك المغلوطة - الذي قتل الخليفة عمر ابن الخطاب فارسي وقبره مزار في جنوب ايران -والذي قتل الامام على فارسي - اما علماء فلا تستطيع ان تقفز على التاريخ بكلامك الفارغ الدعائي - ونسالك من هم الذين انتصروا على كسرى الفرس في معركة ذي قار وبعدها القادسية وبعدها نهاوند وبعدها فتح الفتوح الى ان اطفات نار المجوسية ؟؟ ومن الذي انتصر على الروم في حطين ؟؟ واخرجوهم من بلاد العرب ؟؟؟ هل كانوا المجوس ؟؟ صحيح كان صلاح الدين كرديا ولكنه كان يقود عشائر وعساكر عربية لان صلاح الدين نفسه كان ضمن جيش نورالدين زنكي صاحب الولاية في الشام ؟؟ وهل الاستيلاء على مصر الى جبل طارق والاندلس في زمن الدولة الاموية هل كانوا الا عربا عمر ابن العاص وعقبة بن نافع وموسى بن نصير ؟؟؟؟؟ولا تنسى امبراطورية العباسيين وقبلهم الامويين الم يكونوا عربا ؟؟والا لماذا تتكلم انت العربية لو كان اجدادك ممن قاوموا العرب ؟؟؟

قالت العرب
تاريخي -

على الرقم 14 ان تصحح معلوماتك المغلوطة - الذي قتل الخليفة عمر ابن الخطاب فارسي وقبره مزار في جنوب ايران -والذي قتل الامام على فارسي - اما علماء فلا تستطيع ان تقفز على التاريخ بكلامك الفارغ الدعائي - ونسالك من هم الذين انتصروا على كسرى الفرس في معركة ذي قار وبعدها القادسية وبعدها نهاوند وبعدها فتح الفتوح الى ان اطفات نار المجوسية ؟؟ ومن الذي انتصر على الروم في حطين ؟؟ واخرجوهم من بلاد العرب ؟؟؟ هل كانوا المجوس ؟؟ صحيح كان صلاح الدين كرديا ولكنه كان يقود عشائر وعساكر عربية لان صلاح الدين نفسه كان ضمن جيش نورالدين زنكي صاحب الولاية في الشام ؟؟ وهل الاستيلاء على مصر الى جبل طارق والاندلس في زمن الدولة الاموية هل كانوا الا عربا عمر ابن العاص وعقبة بن نافع وموسى بن نصير ؟؟؟؟؟ولا تنسى امبراطورية العباسيين وقبلهم الامويين الم يكونوا عربا ؟؟والا لماذا تتكلم انت العربية لو كان اجدادك ممن قاوموا العرب ؟؟؟

الأحواز عربية
ابن الأحواز العربية -

الأحواز العربية شاء من شاء و أبى من أبى الشارع الأحوازي هو من يقرر ماذا يكون مصير الأحواز وليس النخبويين الفاشلين السيد يوسف عزيزي وجماعته القبلية لم يقرروا مصير الأحواز من لندن من يقرر مصير الأحواز الشعب العربي المتمسك بهويته وحضارته الإنسانية و ليس مرتزقة برنار هنري ليفي والمخابرات البريطانية ..

الأحواز عربية
ابن الأحواز العربية -

الأحواز العربية شاء من شاء و أبى من أبى الشارع الأحوازي هو من يقرر ماذا يكون مصير الأحواز وليس النخبويين الفاشلين السيد يوسف عزيزي وجماعته القبلية لم يقرروا مصير الأحواز من لندن من يقرر مصير الأحواز الشعب العربي المتمسك بهويته وحضارته الإنسانية و ليس مرتزقة برنار هنري ليفي والمخابرات البريطانية ..

من الناصرية الي عبادان؟
عراقي تربية ايران؟ -

اني العراقي اللي جنيت وراء الصومالية مترصدة وبفخر USA يابا تعرفون وين القاها ايا منكم يعروفها عريف وليف يا منكم يعرف مكانها ابيكم تبلغونها رسالة من عراقي مفلس ونعالاته مقطعة حتي ابو نعال ما راح يشغلني ما عندي عدة الشغل النعال الاصلي مال ميد ان شاينا تعرفون كل واحد وقدرته اني اريد اسلم علي فيفتي سينت سابقا وبعدها ترقي وصار سفينتي فايف سنيت انه يتوسطلي عندها والاقيك الليلة بقهوة الحاج عبدالستار باكيس عيني مو تنسي وكول للصومالية العراقي واقف بالحر والشمس من الصبح لين تغروب الشميس عيني ايه واني باللتي تطلبه من الدينار للفلس اللي اقدر عليه بس تصفح عني وتعطيني السماح واني اروح ادقدق بالحر اني باجر مسافر لعبادان اريد اكمل دراستي بالعلوم الزقنلوجية يعني صناعة التكلينوجيا المحلية مالتنا واصنع الطيارات والسيارات والشبابيج والدبس العراقي كله زقنالوجيا بعد عوينات عراقي من حبيت اشوفك ياقمر واقول امج علي البير امي علي البير ويتحجون بخلق الله وطايحيين اثام يلا والذيب راح يأكلني ليمن شم ريحة وبعدها شرد الي ابعد من الشمس ياويلي ياويلي ويلي ويلاه عليهم وانا ابو خضير هادي وسعد الحلي ايه ننوع عيني كله تنويع بتنويع عليهم

من الناصرية الي عبادان؟
عراقي تربية ايران؟ -

اني العراقي اللي جنيت وراء الصومالية مترصدة وبفخر USA يابا تعرفون وين القاها ايا منكم يعروفها عريف وليف يا منكم يعرف مكانها ابيكم تبلغونها رسالة من عراقي مفلس ونعالاته مقطعة حتي ابو نعال ما راح يشغلني ما عندي عدة الشغل النعال الاصلي مال ميد ان شاينا تعرفون كل واحد وقدرته اني اريد اسلم علي فيفتي سينت سابقا وبعدها ترقي وصار سفينتي فايف سنيت انه يتوسطلي عندها والاقيك الليلة بقهوة الحاج عبدالستار باكيس عيني مو تنسي وكول للصومالية العراقي واقف بالحر والشمس من الصبح لين تغروب الشميس عيني ايه واني باللتي تطلبه من الدينار للفلس اللي اقدر عليه بس تصفح عني وتعطيني السماح واني اروح ادقدق بالحر اني باجر مسافر لعبادان اريد اكمل دراستي بالعلوم الزقنلوجية يعني صناعة التكلينوجيا المحلية مالتنا واصنع الطيارات والسيارات والشبابيج والدبس العراقي كله زقنالوجيا بعد عوينات عراقي من حبيت اشوفك ياقمر واقول امج علي البير امي علي البير ويتحجون بخلق الله وطايحيين اثام يلا والذيب راح يأكلني ليمن شم ريحة وبعدها شرد الي ابعد من الشمس ياويلي ياويلي ويلي ويلاه عليهم وانا ابو خضير هادي وسعد الحلي ايه ننوع عيني كله تنويع بتنويع عليهم

احوازي عربي للأبد
علي الأحوازي -

الأحواز تبقى عربية للعرب رغما عن انف كل عجمي ابن عجمية المطبلين للفدرالية انتم مرفوضين في الشارع الأحوازي الذي يتطلع لنيل حريته مثله مثل كل مناطق العالم الذي تناضل من اجل حق تقريرعزيزي و كناني و بني سعيد و القيادي ناهي الساعدي كلهم من لوبي واحد مرفوض تماما في الأحواز .. لأن الأحوازي يرفض ان يبقى رهينة الفرس لأن الأحوازي يموت من اجل ان يصبح حرا ... لأن الأحوازي يضحي بكل شيء ليبقى دماء العروبة جاريا في شرايين اجياله ... لأن الأحوازي جرب الثقافة الفارسية العنصرية لثمانية عقود واكتشف فضله على الآخرين من بني شوبين في الأخلاق والكرامة و الإنسانية

احوازي عربي للأبد
علي الأحوازي -

الأحواز تبقى عربية للعرب رغما عن انف كل عجمي ابن عجمية المطبلين للفدرالية انتم مرفوضين في الشارع الأحوازي الذي يتطلع لنيل حريته مثله مثل كل مناطق العالم الذي تناضل من اجل حق تقريرعزيزي و كناني و بني سعيد و القيادي ناهي الساعدي كلهم من لوبي واحد مرفوض تماما في الأحواز .. لأن الأحوازي يرفض ان يبقى رهينة الفرس لأن الأحوازي يموت من اجل ان يصبح حرا ... لأن الأحوازي يضحي بكل شيء ليبقى دماء العروبة جاريا في شرايين اجياله ... لأن الأحوازي جرب الثقافة الفارسية العنصرية لثمانية عقود واكتشف فضله على الآخرين من بني شوبين في الأخلاق والكرامة و الإنسانية

تاريخي-GMT 21:08:45 2012
واقعي -

من قتل الخليفة عثمان بن عفان؟ من سم الحسن أبن غلي من قتل الحسين إبن علي من قتل عبد الله بن الزبير من قتل عمار بن ياسر؟؟؟؟؟ وسأنسى كل ما تقدم ...وأسألك سؤال واحد فقط وأجبني بشجاعة...من وما هو أصل من رجم الكعبة ثانية"بيت الله" رب عمر وعلي والكون وكله بالمنجنيق؟؟؟؟هل هو عربي من ثقيف معلم للقرآن أم هومجوسي عابد للنار أو رومي؟؟؟؟ كفاكم نفاقا...كفاكم تفاخرا بشيم ماعادت تسمن .... الآن العرب كما صنفهم هتلر وكما هو وضعهم الطبيعي طفيليات تأكل أكثر مما تنتج

تاريخي-GMT 21:08:45 2012
واقعي -

من قتل الخليفة عثمان بن عفان؟ من سم الحسن أبن غلي من قتل الحسين إبن علي من قتل عبد الله بن الزبير من قتل عمار بن ياسر؟؟؟؟؟ وسأنسى كل ما تقدم ...وأسألك سؤال واحد فقط وأجبني بشجاعة...من وما هو أصل من رجم الكعبة ثانية"بيت الله" رب عمر وعلي والكون وكله بالمنجنيق؟؟؟؟هل هو عربي من ثقيف معلم للقرآن أم هومجوسي عابد للنار أو رومي؟؟؟؟ كفاكم نفاقا...كفاكم تفاخرا بشيم ماعادت تسمن .... الآن العرب كما صنفهم هتلر وكما هو وضعهم الطبيعي طفيليات تأكل أكثر مما تنتج

الى الأخ علي الأحوازي
ابن الأهــــواز العربي -

كلامي موجه الى الاخ علي الاحوازي وابن الاحواز العربية ما هذا المنطق الا تكفوا عن اسلوب التهجم ومن هو الذي خولكم انتما أن تتحدثا باسم الأهوازيين لتقولوا الشعب يريد هذا أو يريد ذاك ما هذا الغرور الفارغ التي جلبت الويلات عبر امثالكم للقضية الاهوازية حيث مرة وضعتم القضية في سلة مهملات البعث واليوم تضعونها في سلة السلفيين والطريف نرى البعض منكم الذين كانوا شيعة طائفيا هم اكثر تطرفا بالسلفية فكنتم في السابق بعثيين من الطراز الاول واليوم سلفيين واخوانيين ولكن اعلموا بان القضية الاهوازية ستبقى اهوازية ولا حل لهذه القضية الا من خلال التحالف مع أبناء القوميات الاخرى في ايران كالبلوش والترك والكرد والتركمان وحتى شرفاء الفرس لإسقاط هذا النظام الطائفي العنصري الحاقد واقامة نظام تعددي فدرالي ديمقراطي يحترم كافة الشعوب ويرعي حقوقها وللشعوب الحق بالاحتفاظ بحق تقرير المصير وكان من الأحرى أن تناقشا الفكرة بدلا من التهجم على من يختلف معكم في الحلول للقضية وأعرفوا مرة أخرى لم يخولكما احد للتحدثوا باسم الاهوازيين يكفي التهجم على الشرفاءالذين ذكر اسمهم يا علي الاحوازي لأن تاريخهم واضح.

الى الأخ علي الأحوازي
ابن الأهــــواز العربي -

كلامي موجه الى الاخ علي الاحوازي وابن الاحواز العربية ما هذا المنطق الا تكفوا عن اسلوب التهجم ومن هو الذي خولكم انتما أن تتحدثا باسم الأهوازيين لتقولوا الشعب يريد هذا أو يريد ذاك ما هذا الغرور الفارغ التي جلبت الويلات عبر امثالكم للقضية الاهوازية حيث مرة وضعتم القضية في سلة مهملات البعث واليوم تضعونها في سلة السلفيين والطريف نرى البعض منكم الذين كانوا شيعة طائفيا هم اكثر تطرفا بالسلفية فكنتم في السابق بعثيين من الطراز الاول واليوم سلفيين واخوانيين ولكن اعلموا بان القضية الاهوازية ستبقى اهوازية ولا حل لهذه القضية الا من خلال التحالف مع أبناء القوميات الاخرى في ايران كالبلوش والترك والكرد والتركمان وحتى شرفاء الفرس لإسقاط هذا النظام الطائفي العنصري الحاقد واقامة نظام تعددي فدرالي ديمقراطي يحترم كافة الشعوب ويرعي حقوقها وللشعوب الحق بالاحتفاظ بحق تقرير المصير وكان من الأحرى أن تناقشا الفكرة بدلا من التهجم على من يختلف معكم في الحلول للقضية وأعرفوا مرة أخرى لم يخولكما احد للتحدثوا باسم الاهوازيين يكفي التهجم على الشرفاءالذين ذكر اسمهم يا علي الاحوازي لأن تاريخهم واضح.

وهل اهل السنه الفرس مجوس؟
سني قح -

الى عائشه عفوا زينب وهل اهل السنه والجماعه من الفرس الايرانيين (ايظا مجوس)؟؟؟

وهل اهل السنه الفرس مجوس؟
سني قح -

الى عائشه عفوا زينب وهل اهل السنه والجماعه من الفرس الايرانيين (ايظا مجوس)؟؟؟

الى رقم ٢٠
علي الأحوازي -

لست المتحدث بأسم السلفيين و البعثيين حتى اجيبك بهذا الخصوص وانك مثير للشفقة لأنك تعتقد كل من يخالف تطلعاتك لتكريس الإحتلال يجب ان يكون بعثي، اتمنى من الأحوازيين ان يخرجوا من كل السلال المهملة .. سطحيتك تدفعك ان ترى كل من يخالفك شعوبيتك الفارسية سلفيا و بعثيا لكأن قدر للشعب الأحوازي اما ان يكون سلفي بعثي أو يكون شعوبي حاقد على الحضارة العربية وهذا واقع الأحوازيين المؤسف و الكل يظن الناس على هواه..... على الأحوازيين التحرر من العقلية الأعجمية اولا خليكم اول عرب بالعقل و طريقة التفكير ... خليني اكون صريح معاك انتم وجهان لعملة واحدة كل منكم يسعى للسلطة وترددون شعارات فارغة لو كنت فارغ لكنت مثلك جاهز لتقبل أي شيء على حساب تغييب العقل والمنطق واتوهم بأني لا يمكن ان اكون مثقفا .. لا تهمني سخافاتك سلفي واخواني و بعثي و فدرالي هذه كلها شأن من اغمض عيونه عن واقع القضية الأحوازية ..نحن شعب يريد الحرية و التحرر من الإحتلال و من أي أيدلوجية تعبانة لتذهبوا جميعكم للجحيم ويبقى الأحواز لأهله ابقى أنت في مكانك حيث انت رافعا قميص الشعوبية ...بالله عليك أي تاريخ تعتز به تاريخ العمالة و التواطئ و الإنبطاح الكل في الأحواز يعرف الدور الخبث الذي يلعبه عزيزي كان متنعما في طهران يمارس نرجسيته في داوئر الإحتلال واليوم يتبنى معاناة الشعب العربي الأحوازيلحصد الجوائز بتزكية من اخواله الفرس أين كان عزيزي يوم كانت ايران تعدم كل صباح شباب الأحواز كان يمارس هوايته المفضلة في شتم العرب وينال اعجاب الفرس الذين تعتبرهم شرفاء احدهم علي نوري زاده الذي يشتم العرب ليل نهار في كلامه العنصري الموجه للمتلقي الفارسي والذين تعتبرهم شرفاء احدهم عطاء الله مهاجراني الذي ظهر الفيلم العنصري الوحيد في تاريخ السينما الإيرانية المعادي للأحوازيين العرب في زمن وزارته ... لا أدري هل تظن ان الشعب الأحوازي اليوم جاهل مثلك .. وهل تكفي هذه الأسماء التي تتشدق بتاريخها لتواجه الشباب الواعي في الشارع الأحوازي ... قلت لك الشارع لأنني على ثقة انكم بنثابة فقاعة مقابل الواقع الأحوازي اعتذر سيد عزيزي والصغار من اتباعه .. انتم لست مؤهلين للدفاع عن شعبي هذا صوت انسان مضطهد يرفض ان يعطي ظهره لمعاناة شعبة لحسابات طائفية أو انتهازية الشعب العربي الأحوازي سوف يعاملكم مثلما يعامل الشوفينيين من الفرس لأنكم لا تفكرون الا ب

الى رقم ٢٠
علي الأحوازي -

لست المتحدث بأسم السلفيين و البعثيين حتى اجيبك بهذا الخصوص وانك مثير للشفقة لأنك تعتقد كل من يخالف تطلعاتك لتكريس الإحتلال يجب ان يكون بعثي، اتمنى من الأحوازيين ان يخرجوا من كل السلال المهملة .. سطحيتك تدفعك ان ترى كل من يخالفك شعوبيتك الفارسية سلفيا و بعثيا لكأن قدر للشعب الأحوازي اما ان يكون سلفي بعثي أو يكون شعوبي حاقد على الحضارة العربية وهذا واقع الأحوازيين المؤسف و الكل يظن الناس على هواه..... على الأحوازيين التحرر من العقلية الأعجمية اولا خليكم اول عرب بالعقل و طريقة التفكير ... خليني اكون صريح معاك انتم وجهان لعملة واحدة كل منكم يسعى للسلطة وترددون شعارات فارغة لو كنت فارغ لكنت مثلك جاهز لتقبل أي شيء على حساب تغييب العقل والمنطق واتوهم بأني لا يمكن ان اكون مثقفا .. لا تهمني سخافاتك سلفي واخواني و بعثي و فدرالي هذه كلها شأن من اغمض عيونه عن واقع القضية الأحوازية ..نحن شعب يريد الحرية و التحرر من الإحتلال و من أي أيدلوجية تعبانة لتذهبوا جميعكم للجحيم ويبقى الأحواز لأهله ابقى أنت في مكانك حيث انت رافعا قميص الشعوبية ...بالله عليك أي تاريخ تعتز به تاريخ العمالة و التواطئ و الإنبطاح الكل في الأحواز يعرف الدور الخبث الذي يلعبه عزيزي كان متنعما في طهران يمارس نرجسيته في داوئر الإحتلال واليوم يتبنى معاناة الشعب العربي الأحوازيلحصد الجوائز بتزكية من اخواله الفرس أين كان عزيزي يوم كانت ايران تعدم كل صباح شباب الأحواز كان يمارس هوايته المفضلة في شتم العرب وينال اعجاب الفرس الذين تعتبرهم شرفاء احدهم علي نوري زاده الذي يشتم العرب ليل نهار في كلامه العنصري الموجه للمتلقي الفارسي والذين تعتبرهم شرفاء احدهم عطاء الله مهاجراني الذي ظهر الفيلم العنصري الوحيد في تاريخ السينما الإيرانية المعادي للأحوازيين العرب في زمن وزارته ... لا أدري هل تظن ان الشعب الأحوازي اليوم جاهل مثلك .. وهل تكفي هذه الأسماء التي تتشدق بتاريخها لتواجه الشباب الواعي في الشارع الأحوازي ... قلت لك الشارع لأنني على ثقة انكم بنثابة فقاعة مقابل الواقع الأحوازي اعتذر سيد عزيزي والصغار من اتباعه .. انتم لست مؤهلين للدفاع عن شعبي هذا صوت انسان مضطهد يرفض ان يعطي ظهره لمعاناة شعبة لحسابات طائفية أو انتهازية الشعب العربي الأحوازي سوف يعاملكم مثلما يعامل الشوفينيين من الفرس لأنكم لا تفكرون الا ب

ABUSUFYAN ALMOAWI AL
Abusufyan Almoawi Al -

ROOH MOOT ROOH MOOT AHSENLEK >>>SHAME ON YOU MAN MAKOO KHEJEL AHWAZ HORA ARABIA LA ..LA.LeL FEDERALYEH.... NO TO FEDERALISM>>>>>>>>>>>>YOU GOT IT...

ABUSUFYAN ALMOAWI AL
Abusufyan Almoawi Al -

ROOH MOOT ROOH MOOT AHSENLEK >>>SHAME ON YOU MAN MAKOO KHEJEL AHWAZ HORA ARABIA LA ..LA.LeL FEDERALYEH.... NO TO FEDERALISM>>>>>>>>>>>>YOU GOT IT...