أخبار

عراقيات يعتبرن "الإيمو" وليد الإحباط والتهميش والبطالة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اختلفت وجهات نظر نساء عراقيات حول ظاهرة (الإيمو)، وإن اتفقت آراؤهن حول عدم شرعية قتل مقلديها من الشبان مهما كان السبب. وأشار بعضهن في أحاديث مع "إيلاف" إلى أن ما يحدث ليس ظاهرة، بل حالة اعتيادية، نتجت من الإحباط والتهميش والعنف والبطالة، وأن الترويج الإعلامي هو الذي ضخّم المسألة.

الإعلام في العراق يبالغفي التحذير منشباب "الإيمو"

عبد الجبار العتابي من بغداد: أخذ الاهتمام بظاهرة (الإيمو) يتزايد بشكل غير طبيعي في العراق، وصار الحديث عنها يتشعب ليأخذ أبعادًا مختلفة، بل إن الكلمة صارت على طرف كل لسان في أي حديث عابر أو جلسة لمجموعة من الأشخاص، وتجاوزت ذلك إلى البيوت، ليتساءل الكثيرون عنها: ما شكلها، ما لونها، ما أعراضها ومواصفاتها. وكيف هم الأشخاص الذين يسمون أنفسهم الإيمويين، حتى راح الكثيرون يتوقفون للتأمل في ما حولهم، ويشككون في ما يسمعونه وما يقرأونه، فيذهبون إلى الاعتقاد أن ما يحدث هو مجرد فعل سياسي لأهداف سياسية من بعض الجهات، التي تمارس الخداع السياسي لتحقيق مآربها، من خلال إشاعة ظواهر والإشارة إليها بالسوء للتغطية تارة، ولتعكير الأجواءتارة أخرى.

باسكال وردا، وزيرة حقوق الإنسان السابقة والناشطة في هذا المجال، قالت: "كنا قد نسينا أن العراق جزء من العالم، لكن الآن صار العالم يدخل إلينا ونحن ندخل إلى العالم، هذه الظاهرة موجودة في الدول الغربية من عشرات السنين، مثل باقي الظواهر الاجتماعية، التي تتوجب معالجتها بوسائل اجتماعية".

وأضافت: "أصبحنا نعتقد أنه لا بدّ من صنم لنا نركض وراءه، عندما ذهب الأميركيون جاء بن لادن، وعندما ذهب بن لادن جاء الإيمو، وبعد الإيمو سيجيء شيء آخر، وكأننا لا نعرف أن نعيش إلا بهذا النمط، وهذا خطأ، فهذا المجتمع سيكون في مسار التطور العالمي، الذي يأتي بالسيء والجيد، كما في كل المجتمعات، ولسنا منزهين".

وتابعت: "أنا لا أعتقد تمامًا أن الإيمو ظاهرة سياسية أو تم الترويج لها من أجل هدف سياسي، وإن كانت هنالك شكوك، وإن كنت أعتقد أن في العراق كل شيء ممكن، لكي يشرع كل شخص بتحقيق مصالحه بيده وفكره، كل شيء متوقع، فنحن الآن في انفتاح على العالم، الذي أصبح بيتًا واحدًا، وليس قرية واحدة".

وقالت: "أنا أقرّ بأنها ظاهرة سلبية بحد ذاتها، ولكن يجب أن تكون هناك علاجات بأسلوب إيجابي، يكون فيها همّ اجتماعي، هذه ظاهرة اجتماعية وكل ظاهرة لها حلول، وعلينا أن نجلس وننشئ لجانًا مختصة من أناس متخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع، ونرى ما الذي يدفع هؤلاء الشباب إلى هذا، علينا أن نحل المشكلة، التي تجعل الشباب بلا أمل، ومن ثم نريد أن نقتلهم، فهل نحن خدمناهم لنقول لهم اسكتوا واذهبوا، علينا أن نجعل الشاب يشعر بأنه مواطن، ولديه كل حقوقه، حتى نمنعه بشكل اعتيادي من التوجه نحو مسارات كهذه".

أما النائبة ندى الجبوري فقالت: "أنا لم ألاحظ شخصيًا هذه الظاهرة حتى الآن، أسمع وأقرأ عنها، ولكنني لم ألمسها في المجتمع العراقي، شاهدتها في دول أخرى.. نعم، ولكن في العراق لم أشاهد هؤلاء الأفراد، ولم ألتقِ بهم في الشارع أو في أي مكان عام أو في السوق، ولكنني شاهدتهم في لبنان، من خلال ملابسهم وشكلهم الذي يبدو مختلفًا عن بقية الشباب في الشارع، وهي ليست ظاهرة سياسية قطعًا، ولكن عندما تمر الدول بفترات نزاع وصراع مسلح وعنف، قد تخرج مجموعات كهذه، ومن غير المستبعد أن تخرج أفكار كتلك، ولكن على المجتمع أن يحتويها ويحتضنها، وأن لا يستعمل العنف ضدها، وقد تحتاج إلى برامج تأهيلية وتثقيفية إصلاحية، فهي ليست حالة غصب، فلا يمكن أن تغصب مواطنًا على أفكاره، وكما تعلم فإن الدستور قد كفل حرية الرأي والعقيدة والمعتقد، وبالتالي لا يمكن أن تفعل شيئًا في هذا الاتجاه".

أما الدكتورة رغد السهيل، الأستاذة الجامعية والأديبة، فقالت: "أنا لا أعرف لماذا يسمونها ظاهرة، وهي حالة طبيعية لشباب يلبسون أزياء معينة وسبق للجميع في هذه المرحلة من العمر أن أدرجوا صرعات أو ارتدوا ملابس غريبة، ولكن حدث سوء فهم كبير لهؤلاء الشباب، أذكر من محيط الأقارب الشباب الصغار قولهم مثلاً: (ألا نلبس الإيمو)، وأساسًا أنا لم أكن أعرف الإيمو، إنهم يعرفونه بالأسود والأبيض، وإشارة الجمجمة من دون فهم لفكرة الإيمو، ولكن اعتبره تجنيًا كبيرًا عليهم، وقد اتهموهم تارة بعبادة الشيطان، وتارة بمصاصي الدماء وتارة بالمثلية، وهذا سوء فهم، ومطاردة هؤلاء الشباب ستترك سؤالاً عند الشباب أنفسهم: من هم عبدة الشيطان؟، فالذي لم يكن يعرف عبادة الشيطان، سيذهب ليعرف ما هي، وسوف يفهم أصولها، وسوف تظهر ظواهر اجتماعية أخطر من الإيمو، وحينذاك سنحتار في مواجهتها وتحليلها".

وأضافت: "وزارة الداخلية عندما أصدرت قرارًا بمطاردة هؤلاء، كان من المفترض عليها أن تستشير اختصاصيين تربويين واجتماعيين، خصوصًا في القضايا التي تخص الشباب، فالداخلية سبق أن طاردت هؤلاء، وسبق أن عممت على المدارس منع ارتداء أزياء معينة، وهذا لا يمكن أن يكون العمل به في الدولة بصورة عشوائية، فالمفروض عندما أتعامل مع شباب أن تكون عندي نظرة اجتماعية علمية نفسية، لا أن أصدر قرارًا، والبعض يطلق عليهم (آفة)، وهذا حرام ما يفعلونه بالشباب".

وقالت رشا محمد، من رابطة المرأة العراقية: "بالتأكيد لهذه الظاهرة آثار سلبية على المجتمع، لكنّ هناك آثارًا إيجابية أيضًا، ومن المفروض أن نطالب أعضاء مجلس النواب أن يحاولوا توعية الشباب وتثقيفهم حول خطورة هذه الظاهرة، التي تمت إشاعتها في وسائل الإعلام، والتي بدت مخيفة للفرد العراقي، وأصبح كل شاب يخاف أن يرتدي من ألوان وأشكال، والبنات كذلك، حدث عندهن خوف، ولا يعرفن كيف يتصرفن، وفي رأيي إن السلوكيات غير الجيدة والتقليعات المثيرة غير لائقة بمجتمع مثل مجتمعنا وفي هذا الوقت، وأعتقد أنه من المحتمل أن تكون هذه التقليعات هي بسبب الإحباط الذي يعانيه الشباب والتهميش والعنف، فضلاً عن قلة التعيينات وعدم وجود فرص عمل، فلا يجد الشاب إلا أن يملأ فراغه بتقليد ما لدى الآخرين من ظواهر غريبة، وليس هنالك من تأكيد على أن هناك أغراضًا سياسية، ربما، خاصة أن الأزمات كثيرة في بلادنا".

أما نقية إسكندر، الناشطة في مجال المجتمع المدني، فقالت: "ظاهرة الإيمو ربما تكون موجودة في المجتمع العراقي، ولكن بالتأكيد ليست بالكثرة والضجة التي تم اختلاقها، وأنا أعتقد أن وراء الترويج لها هدفاً سياسياً، فأنا شخصيًا لم أشاهد هؤلاء الشباب، ولم يثرني لباسهم وشكلهم، لذلك قد يتبادر إلى الذهن أن وراء الأمر أيادي سياسية، وبتقديري الخاص أن كل الذي شاهدته هو أن هناك نشاطات للطلبة وللشباب، وأن هناك وعيًا أكثر من السابق، لذلك ومن أجل تحجيمهم، تم الترويج لحالة الإيمو أو غيرها، نحن نرفض الإساءة إلى الآداب العامة، ونرفض الإساءة إلى أعرافنا، فنحن بلد محافظ، ولكن علينا أن ندرس من أين جاءت، وما أسبابها، لكي نعالجها بشكل منطقي ومعقول، ومن ثم نستطيع أن نتخذ القرار الصائب. أما القتل فمحرّم ومحرّم ومحرّم."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هجوم على العراق
احمد الفراتي -

هيا عربان الى حملة سب العراقيين وخاصة الشيعه فالتقرير المغالط هو هدفه ان يحفزكم على سب العراقيين بامور هي عندكم اكثر منها.. ابدوا الهجوم هيا.....

احمد الفراتى
فرحات احفيظة ليبيا -

هذا الموقع ايلاف خاص بالسنة اذا الى مواقع اللطم والشتم الخاصة بكم ... انا ضد صدام حسين الدكتاتور وضد عملاء الامريكان وايران الذى انت واحد منهم .. والنتيجة هذا التقرير المقرف!!!!!!!!!

شعب الايمو
الباتيفي -

العراق في تطور وصار شعب يسمئ الايمو مع عباده الله وحده.لم يعد بالعراق مشاكل ولم تعد هناك الكثير من الحجج لقتل الناس والانتقام والتشهير الحكومه مشغوله بالنهب الفساد شراء مصفحات وناطحات ومحطات وقود للبرلمانيين تقديرا لعملهم المتعب المضني الطويل.القمه العربيه قادمه هل يجب ان يكون الرئيس كوردي ام واحد عربي بس عربي سني لو شيعي شئ محير ويستحق كل الاهتمام لان خيره البشره في هذا الوقت سوف ينزلون علئ بغداد الامان والتطور والرفاهيه سيكون حكام وملوك ووزراء الدول العربيه في بغدادد عاصمه شعب الايمو الذي يلبس الاسود فقط والاسباب معروفه.كم ميزانيه ترفيه القاده ماذا سيقدم من سوف يصرف الاموال.ومن سوف ترسو عليه المناقصه لكي ينقص ما يشاء من اموال البترول ودماء الابرياء.لنعود للايمو من هم وماذا يفعلون ولماذا الشباب يقلد الغربي او الشرقي ان العالم اصبح كله مجرد ضربه زر تذهب وترئ وتعرف كل شئ سبحان الله اغرب واعقد الاساطير والقضايا دائما تسمع عن العراق

رقم (1)
محمد علي -

الله يشافي مرضى الطائفية......!!!!

الى الاخ فرحات
عراقي -

لطالما جمعتنا علاقات طيبه مع اخوتنا الليبين في الاغتراب و لم اجد فيهم غير الشهامة والنخوه فلا تنجر يا اخ فرحات الى اللعبة القذرة التي يلعبها الكثيرين الان مع الاسف , انا مؤمن بان الليبين يختلفون عن الباقين .

حفيظه وحلف الناتو وتركيا
احمد الفراتي -

فرحات حفيظه ... المهم حلف الناتو عندكم الان وهذه الاشياء المقرفه موجوده عندكم وفي الاردن وفي مصر في كل مكان وانا ضد عملاء تركيا والناتو وانت واحد منهم .. المهم تحقق توقعي وانت اول من هاجم الشعب العراقي

الى الفراتي
حسن -

انا شيعي مثلك لكن ليس من حقك ان تبادر انت باستفزاز الناس بانتمائهم المذهبي ولاتعتدوا ان الله لايحب المعتدين ...من حق كل انسان ان يعبر عن رأيه وقناعاته ..نحن المسلمين بصفة عامة وصلنا الى الحضيض بسبب هذا السعار الطائفي والصراع المذهبي وسننزل الى درك اشد مادمنا لانرى ولا نعقل ولانسمع غير الكراهية السنية الشيعية المقيتة واستبدلناها بكراهية اعداء الأمة الحقيقيين بدل ان نتقرب ونتحاور ونسد الذرائع حيث عدنا الى جاهلية وعصبية قبلية ومذهبية مقرفة هي العار بعينه ..فيما الأمم تتقدم وتتطور تاركة الخصوصيات الدينية لأصحابها وكل يختص بنفسه في عقيدته ..

الى صاحب التعليق رقم 1
معتز البغدادي -

اذا كنت تخاف من النقد وتعتبر نفسك وطائفتك ملائكة منزلين لا يجب المساس بهم فلماذا تدخل مثل هذه المواقع من الاساس ام ان الهدف فقط هو التحريض الطائفي .. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون))البقرة (آية:42): صدق الله العظيم

بصراحه وبدون حذف
سلمان -

قصة الشعر ربما تكون قصه شعر لفتيات مراهقات وايضآ وقفة بعضهم للتصوير وقفه نسائيه والجينز الضيق نسائي . الغريب في مَن يُبرر سلوكهم ، غريبٌ أمرهم !! . بصراحه وبدون حذف سَيوصِلون مجتمعهم الى الحضيض . شكلهم يوحي بأنهم مجموعه من الشواذ جنسيآ حتى لو لم يكونوا كذلك فالناس لا تأخذ الا بالظاهر أمامها و ربما يكون سلوكهم نوع من طلب الحريه للمجتمع انحرف عن مساره. الأشد غرابه انهم عراقيين.

بصراحة ومن دوم زعل
كويتي صريح وايد -

ظاهرة الايمو ما تناسب العراقيين بس تنفع بامريكا و أوربا لأنه اشكالهم تساعد وما تخوف بعد ما يكحلون عيونهم ويغيرون تسريحة شعرهم المميزة هذه وجهة نظري المحايدة فقط.

هؤلاء اكراد وشوفوا الجبال
سني قح -

هؤلاء اكراد وتمعنوا بالصورة جيدا وانظروا الى جبالنا الشامخه جبال شمال العراق الحبيبه وليس عيب في الايمو اذا كانوا مسالمين ولبسهم محشوم ولكن هل هم ايمو سوران ام ايمو بادينان؟؟؟ الايمو ليس فقط في الشرق الاوسط لان اي موديل يخرج في الدول الغربيه الدول الشرقيه تتلاقفه وبسرعه وخصوصا شعوب اسيا مثل الصين واليابان وكوريا وقصه الشعر عند هولاء الاكراد في الصورة هي قصه يابانيه وصينيه واذهبوا الى اليوتيوب

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الحين انا ابغي اعرف اللي في ( الصوره شباب العراق) الله يا الدنيا وماتسوي هل مجموعه من اهل ( العراق العظيم ) لهدرجه ذبحوا ( بغداد ) حسبي الله ونعم الوكيل لا ما يعجبهم ونحن نترحم على ( ابوعدي) الله يرحمك الف مره يا ( صدام حسين ) ضاعت العراق بعدك

الى الفراتي
محمد خالد -

امثالك يا فراتي عار على العراق والانسانيه...وان شاء الله تاخذ على قدر نيتك..

الى حمودي الفروتي
الدفاعي -

يقول تعالى ((ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء )) اعتقد ان المقصود بهم هم اهل النفاق وأهل البدع ، وأهل الشبهات ، وأهل الضلالة ، من هذه الأمة ...!! وهل تعلم ان العربان الذين تقصدهم هم من استماتت حكومتك الفاشلة لاقناعهم بالحضور الى مؤتمر القمة وخصصت لذلك مئات الملايين ، حتى اضطرت امريكا للايعاز الى العربان من توابعها بالحضور ، فلا تبخس دورهم فلولاهم وتعاونهم مع الامام بوش لما استطاعت احزابكم المريضة بداء الحقد الطائفي ان تستلم الحكم وتعبث بمقدرات بلدنا العراق وشعبه (( واعذرني ان لم اذكر دور ملاليكم وملالي ايران لاني ركزت على العربان الذين لايعجبون اتباع الفرس))وشكرا لايلاف على النشر

ليس دفاعا عن الفراتي
Rizgar -

قد يجد الاصدقاء العرب العديد من المواضيع التي تكشف حقائق لم يعتدوا على قراءتها وبالتالي يجدون صعوبة في تقبلها. نتفهم ردودكم وانتم الذين غيبت الحقيقة عنكم لتبقوا اسرى انظمتكم . من هنا حقكم كتابة ما تشاؤ ون الا ان حريتكم تقف عند حدود كرامة الاخرين لذايرجى التقيد بالاداب العامة.

تقليد القرود
واحد مستغرب -

ياساتررررررررر , هاي اشكال مال الايمو هي اشكال قطاع طرق

الى الفراتي ورزكار
سيف العراقي -

اخجلتمونا يا اخي بكم الطائفية والعنصرية التي تحملون عبر تعليقاتكم في كل مقال، فكلنا عراقيين بمختلف انتمائاتنا القومية والدينية والفكرية ما دمنا ولدنا وعشنا بهذا البلد وكلنا عانينا ما عانينا من المجرم صدام ولغاية المجرمين الحاليين وكلنا ضحينا بدماءنا واموالنا ولحد هذه اللحظة فانت ايها الفراتي لو كنت تخجل من كونك عربيا فهذا لايهمنا ولا يغنينا بشيء لاننا عراقيين عرب مسيحيين وصابئة ومسلمين (شيعة وسنة) ونفخر بكوننا كذلك وانت يا رزكار ان كنت تحقد على العرب لان صدام ابادكم وكبت حرياتكم فهو قد عاملنا بالمثل واكثر.. على الاقل انتم منذ 1991 وانتم تنعمون بحريتكم وتنعمون بخيرات بلدكم العراق بعكس معاناتنا نحن في الوسط والجنوب ونحن الان رغم ما نعانيه من احزابكم العنصرية التي اجزم انها احد الايادي التي تفجر هنا وهناك الا اننا نحب شعبنا الكردي ونكن لهم كل المودة والاحترام فهم اخوتنا وشركائنا في هذا الوطن فكفى يا اخي تحاملا وتهجما ونفثا لسمومكم الطائفية والعنصرية بكل حدب وصوب.

يابا صومالية وينج بويا؟
عراقي مسودن ويريد ايمو؟ -

نريد نكول احنا العراقيين جميلنا معروف بكل مكان من بعد خربنا السويد واستراليا والدانمارك رايدين نخربها فرد مرة وبعنا رايحين صومال ونخطف عيالهم ونطلب لجوء بأسم الصومال ....

يابا صومالية وينج بويا؟
عراقي مسودن ويريد ايمو؟ -

نريد نكول احنا العراقيين جميلنا معروف بكل مكان من بعد خربنا السويد واستراليا والدانمارك رايدين نخربها فرد مرة وبعنا رايحين صومال ونخطف عيالهم ونطلب لجوء بأسم الصومال ....

صومالية سامحيني اني غلطان
عراقي رايد يسوي روحه رجال -

اريد السموحي يا ام الوجه السموحي

صومالية سامحيني اني غلطان
عراقي رايد يسوي روحه رجال -

اريد السموحي يا ام الوجه السموحي

,,,,
فرد حرمة مسكينة -

الرد ليس واضحا

,,,,
فرد حرمة مسكينة -

الرد ليس واضحا

الى 18و 19
رجال -

اشوف الموضوع عندك وايد منتهي, الله يعين العراق الظاهر بعد موت صدام خلصوا الرجال في العراق

الى 18و 19
رجال -

اشوف الموضوع عندك وايد منتهي, الله يعين العراق الظاهر بعد موت صدام خلصوا الرجال في العراق

شحلاتهم
دحيدح العلي -

ليش يقتلون هالمساكين, شباب بعمر الزهور, بالله عليكم هالوجوه لو اهل العمائم؟! انا عمري 80 سنة وودي اسوي مثلهم

شحلاتهم
دحيدح العلي -

ليش يقتلون هالمساكين, شباب بعمر الزهور, بالله عليكم هالوجوه لو اهل العمائم؟! انا عمري 80 سنة وودي اسوي مثلهم

نعم 17,اسرائيل عنصرية!
Rizgar -

ان يكون سوريا دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، ، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية المتخلفة القاصرة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية. والحق يقال انا لا اعرف السيد الفراتي ولم التقيه لهذا لا املك حق الدفاع عنه كما انه ليس بحاجة لذلك . وكلمة اخيرة : الاحتلال عالة على الكل الفاعلين و المفعولين به.

نعم 17,اسرائيل عنصرية!
Rizgar -

ان يكون سوريا دولة عربية رغم وجود نسبة خمس كردي فيه امر بديهي وضروري، لكن ان يكون اسرائيل دولة يهوية رغم وجود خمس عربي فيه، فهذه قمة العنصرية، ان تكون الدولة السعودية عربية واسلامية، ، وان تكون كل الدول العربية؛ العاربة منها والمستعربة، عربية واسلامية، فتلك حق لها، وان يكون لليهود او الكرد او البربر او الاقباط دولة قومية او دينية، فذلك امر مستهجن وعنصري وشوفيني... ويجب على العالم مجابهتها، حسب العقلية العربية المتخلفة القاصرة.. وأرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية. والحق يقال انا لا اعرف السيد الفراتي ولم التقيه لهذا لا املك حق الدفاع عنه كما انه ليس بحاجة لذلك . وكلمة اخيرة : الاحتلال عالة على الكل الفاعلين و المفعولين به.

يشرعنون القتل
الفراتي -

لاجديد من قتل المرجعيات للعراقيين اصحاب موضة الايمو فقد قتلوا قبلهم الاطفال والنساء والشيوخ بذرائع اخرى. يقتلون ا لطفل ثم يقولون هذا بثمن قتل الامام الحسين!! فما دخل الطفل بدم الامام الحسين! يشرعنون القتل بحيث يستطيع المعمم أن يقتل من يشاء متى يشاء بأي ذريعة كانت وحتى بلى فقد يختلقها. لادام العراقيين تركوا لهؤلاء المرضى أمر دنياهم ودينهم عزالله انهم عبروا للحداثة والتطور!

يشرعنون القتل
الفراتي -

لاجديد من قتل المرجعيات للعراقيين اصحاب موضة الايمو فقد قتلوا قبلهم الاطفال والنساء والشيوخ بذرائع اخرى. يقتلون ا لطفل ثم يقولون هذا بثمن قتل الامام الحسين!! فما دخل الطفل بدم الامام الحسين! يشرعنون القتل بحيث يستطيع المعمم أن يقتل من يشاء متى يشاء بأي ذريعة كانت وحتى بلى فقد يختلقها. لادام العراقيين تركوا لهؤلاء المرضى أمر دنياهم ودينهم عزالله انهم عبروا للحداثة والتطور!

جزء من التغيير الانساني
صومالية مترصدة وبفخر USA -

المراهق بنت او ولد هناك فترة بحياتهم من سن التاسعة قبل المراهقة احيانا الي السن الثامنة عشر يتفاعلون مع كل وأي شئ ممكن يحسسهم باستقلاليتم واحيانا يكون فنانين وشكلهم الخارجي والرموز مثل الحرية والشقاوة ولكن قتل طفل فقط لتعبيره عن نفسه في شكل لا يتفق مع العامة لا داعي له بالنهاية الانسان يشبه اقرب الناس له والمثال الاعلي له وهم الوالدين فبدل ان ننعت المراهق بالاسامي السلبية لنجعله يعيش الايام القليلة لا تتجاوز الخمس الي ست سنوات بحرية ولكن نعلمه عن هويته الحقيقية فلو اختار المراهق الطريق الصحيح حتي ابليس لن يستطيع تغيير مساره الصحيح ولكن الاجبار للبشر نتائجه العكسية وهي الثورة علي المعمول به والعمومي في المجتمعات

يا اخونا عيب
بوحة الصباحي -

عيب الكلام والشتائم والتهجم علي العراقيين . الايمو موجود في كل مكان في العالم والكويت ودبي مليئة بالايمو . ياريت كل واحد يخليه في حاله وكفاية فتن مش ناقصين . وبعدين دي شوية عيال صغيرة عندها فراغ بطرة يكبرو ويعقلو .

جزء من التغيير الانساني
صومالية مترصدة وبفخر USA -

المراهق بنت او ولد هناك فترة بحياتهم من سن التاسعة قبل المراهقة احيانا الي السن الثامنة عشر يتفاعلون مع كل وأي شئ ممكن يحسسهم باستقلاليتم واحيانا يكون فنانين وشكلهم الخارجي والرموز مثل الحرية والشقاوة ولكن قتل طفل فقط لتعبيره عن نفسه في شكل لا يتفق مع العامة لا داعي له بالنهاية الانسان يشبه اقرب الناس له والمثال الاعلي له وهم الوالدين فبدل ان ننعت المراهق بالاسامي السلبية لنجعله يعيش الايام القليلة لا تتجاوز الخمس الي ست سنوات بحرية ولكن نعلمه عن هويته الحقيقية فلو اختار المراهق الطريق الصحيح حتي ابليس لن يستطيع تغيير مساره الصحيح ولكن الاجبار للبشر نتائجه العكسية وهي الثورة علي المعمول به والعمومي في المجتمعات

شتبون مننا
كويتي وافتخر -

الي في الصورة من ديرتنا في الكويت وحنا في الكويت عندنا وايد مثلهم .. خلونا براحتنا ليش تتدخلون فينا

شتبون مننا
كويتي وافتخر -

الي في الصورة من ديرتنا في الكويت وحنا في الكويت عندنا وايد مثلهم .. خلونا براحتنا ليش تتدخلون فينا

يا ايلاف
ياسمين -

يا ايلاف من وراء نشر تعليقات احمد الفراتي واحفاد البابليين وزركار،منتهى الطائفيه والعنصريه ،بالاضافه الى عدم المعرفه في ابسط الامور ،انا اسمي ياسمين عندما ارسل تعليقا مخالف لرأي كلا من احفاد البابليين او زركار يكون ردهم على تعليقي بكلمه استاذ ,اذا لم تستطيع معرفه اسم ياسمين مؤنث وليس مذكر ,بربك قلي كيف تبدي رايك الحكيم فيما يخص الوضع في العراق ,المستوى المعرفي لبعض المعلقيين ينم عن كارثه من الكوارث الموجوه في عراقناالحبييب ملاحظه هامه: انا بغداديه وليست من اهل العوجه واكره صدام حسين كره العمى ،وكذلك اكره الحكومه الحاليه بكل طوائفها المدمره لبلدنا العزيز

الحقيقة
كاره الفرس -

الايمو والشيعة وجهان لعملة عبادة غير الله اولاء يعبدون الشيطان ولاخرون يعبدون الانسان

الحقيقة
كاره الفرس -

الايمو والشيعة وجهان لعملة عبادة غير الله اولاء يعبدون الشيطان ولاخرون يعبدون الانسان

السياسة لعبة قذرة
وحدة -

مو جديدةالسياسيين يلعبون لعبتهم والأبرياء يتدفعون الثمن.لاحظت بعض الأعلاميين اقاموا الدنيا ولم يقعدوها بسبب هذه الظاهرة في العراق حيث قالت احداهن واسمها ايناس الشمري( عبدة الشيطان ظاهرة تنمو في بغداد وسط صمت حكومة المالكي) اي ان الحكومة مو شايفة شغلها والسبب واضح يريدون ان يطعنوا بالحكومة ويقولوا للناس هذه الحكومة ليست جيدة وتعالي يا حكومة ابدئي بذبح ابنائك بطريقة بشعة لكي تثبت للعالم انها حكومة جيدة . هل توجد حكومة تقتل اولادها بدم بارد لتثبت انها حكومة شايفة شغلها. نامي يا ايناس قريرة العين لأن الحكومة قامت بالواجب... ارحموا ابنائكم أنهم مجرد مراهقين

لو مارسوا الرياضة mnauch
قمبر علي -

مخالف لشروط النشر

لو مارسوا الرياضة mnauch
قمبر علي -

مخالف لشروط النشر

الاعلام في خدمة الشعب
سلمان -

الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام العراقيه والاجنبيه حوله ظاهرة الايمو وشباب الايمو وانباء القتل وخنق الحريات وسواء كانت الانباء صحيحه او كاذبه وتهويل الا انها قدمت خدمه كبيره للمجتمع العراقي حيث ان الشباب عندما يسمعون بهذه الانباء والتي كانت تخويفيه ومرعبه جدا تصل لحد القتل وطريقة القتل فتغير كثير من الشباب ورجعوا الى عاداتهم ولباسهم العقلاني الذي يرغب اليه المجتمع وبدات العوائل بمتابعة ابنائها وتصرفاتهم فشكرا للاعلام الكاذب والصحيح وشكرا لقناة الشريقيه التي اعطت موضوع الايمو بشكل ارهابي فني خدمي للمجتمع العراقي

كويتي 27
ليش -

نعم كويت منطقة جبلية؟ لو سمحت اسم الجبل؟ الصورة لعمال اندونيسيين قبل السفر الى السعودية , والان رشيقي القامة بعد العمالة المرهفة .

كويتي 27
ليش -

نعم كويت منطقة جبلية؟ لو سمحت اسم الجبل؟ الصورة لعمال اندونيسيين قبل السفر الى السعودية , والان رشيقي القامة بعد العمالة المرهفة .

اذن تطاولتم مثلما توقعت
احمد الفراتي -

مثلما قلت اغلب المعلقين العرب هاجموا العراقيين لسبب طائفي فهذا قدركم يا اعراب النفاق.. اما من تسمى نفسها ياسمين انا لم ارد عليك يوما ما لاني لااردعلى النساء ان تطاولن وانت تتطاولين في تعليقاتك على العراقيين

وشلووووووون
مصحصح -

اخ ... وشلون ويه المشركة ( الشروكية اقصد )

اذن تطاولتم مثلما توقعت
احمد الفراتي -

مثلما قلت اغلب المعلقين العرب هاجموا العراقيين لسبب طائفي فهذا قدركم يا اعراب النفاق.. اما من تسمى نفسها ياسمين انا لم ارد عليك يوما ما لاني لااردعلى النساء ان تطاولن وانت تتطاولين في تعليقاتك على العراقيين

الشباب
مواطن -

الشباب العرب عاملين زي ابطال الافىم الهندية اي صعوبه يواجهونها على طول يتجهو لتدمير الذات عشان مشاعرهم ياحرام قابلة للكسر

شلووون يا معدان الغربيه
عراقي وكفى -

اخ شلون وي المغربه( الغروبيه بقايا القوقاز اقصد)

الشباب
مواطن -

الشباب العرب عاملين زي ابطال الافىم الهندية اي صعوبه يواجهونها على طول يتجهو لتدمير الذات عشان مشاعرهم ياحرام قابلة للكسر