أخبار

واشنطن ستطرد ايرانيا سجن بتهمة تهريب اسلحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان ايرانيا سجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب اسلحة الى ايران، سوف يطرد من البلاد بعد انهاء عقوبته.

وكان امير حسين عردبيلي وهو "رجل اعمال" ايراني قد اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2007 في جمهورية جورجيا وتم تسليمه الى الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2008. واقر بما نسب اليه في ايار/مايو 2008 وحكم عليه في كانون الاول/ديسمبر 2009 بالسجن لمدة خمسة اعوام مع احتساب العامين اللذين امضاهما في السجن، حسب وثيقة قضائية.

وجاء في الوثيقة انه اقر ب"شراء وتصدير اسلحة ومعدات عسكرية بشكل غير مشروع" لحساب "الحكومة الايرانية". وقد اوقع به عميل اميركي في اطار تحقيق دولي لمدة ثلاث سنوات.

وقال مسؤول اميركي فضل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس انه "امضى فترة عقوبته في شباط/فبراير 2012 وسلم الى اجهزة الهجرة الاميركية من قبل سلطات السجون لطرده من الولايات المتحدة" مضيفا ان "ليس له اي وضع شرعي بموجب قوانين الهجرة في هذا البلد".

ولم يعرف ما اذا كان اطلاق سراح عردبيلي له علاقة باطلاق سراح الاميركيين الثلاثة الذين كانونا مسجونين في ايران في ايلول/سبتمبر 2010 و2011.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد طالب واشنطن باطلاق سراح ثمانية ايرانيين قال انهم "معتقلون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة" ومن بينهم عردبيلي، حسب وسائل الاعلام الايرانية.

وجاء طلب نجاد بعد ان افرجت ايران عن الاميركية ساره شورد وقبلها بعام في ايلول/سبتمبر 2001 عن زميليها شاني بوير وجوش فتال.

ولكن الولايات المتحدة رفضت على الفور فكرة اجراء تبادل للسجناء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف