أخبار

لافروف ينتقد الأسد بسبب التأخير في تطبيق الإصلاحات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد بسبب "التاخير الكبير" في تطبيق الاصلاحات لانهاء الازمة في سوريا. وقال لافروف خلال جلسة اسئلة واجوبة في مجلس الدوما (البرلمان) ان نظام الاسد "اعتمد اصلاحات جيدة من شأنها تجديد النظام والانفتاح على التعددية، ولكن ذلك تأخر كثيرا".

واضاف "للاسف كل نصائحنا لم تطبق حتى الان في الوقت اللازم على الاطلاق". وتابع "هدفنا هو تحقيق السلام في سوريا وانقاذ ارواح وتفادي انفجار طائفي في منطقة الشرق الاوسط". واكد "اننا لا ندافع عن النظام بل عن الحق، عن حق السوريين السيادي في تقرير خيارهم بانفسهم بطريقة ديموقراطية".

وتابع "اننا نؤيد وقف اطلاق النار الفوري وبالتنسيق مع جميع الاطراف تحت اشراف دولي حيادي". واكد من جهة اخرى ان الاسلحة التي باعتها روسيا لسوريا لا تستخدم ضد المدنيين. وقال "اننا لا نسلم سوريا اسلحة تستخدم ضد المتظاهرين والمدنيين. ما نبيعه لسوريا اسلحة ضرورية للدفاع الوطني والامن القومي".

وأعلن لافروف أمس أنّ روسيا تريد اقناع سوريا بقبول مراقبين دوليين مستقلين يتولون مراقبة وقف "متزامن" لاعمال العنف من الجانبين. وقال لافروف إن روسيا درست هذا الاقتراح مع دول الجامعة العربية والامم المتحدة حيث بحث مجلس الامن الدولي الاثنين الازمة السورية.

واضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفيليبيني البرت ديل روزاريو ان "الهدف هو ان يدرك الجانبان ان هناك مراقبين دوليين مستقلين لمراقبة تطبيق هذا المطلب، وسنقوم بصياغة هذا المطلب من اجل وقف اطلاق نار فوري".

وتابع "يجب ان يتم هذا الامر بشكل متزامن. لا يمكننا مطالبة الحكومة بمغادرة المدن والقرى في حين ان المجموعات المسلحة لا تقوم بالشيء نفسه". وقال ان "الانسحاب الاحادي الجانب للقوات الحكومية غير واقعي على الاطلاق. لن تقوم السلطات السورية بذلك، شئنا ام ابينا".

وتسعى روسيا الى ان تضع على المستوى نفسه اعمال العنف التي يقوم بها النظام وتلك التي تقوم بها المعارضة السورية المسلحة، الا ان البلدان الغربية ترفض هذا المسعى. ودعا وزيرا الخارجية الفرنسي والبريطاني آلان جوبيه ووليام هيغ الاثنين روسيا للانضمام الى البلدان الغربية في ادانة النظام السوري. وقد عرقلت روسيا، العضو الدائم في مجلس الامن، مع الصين حتى الان قرارين لادانة عمليات القمع التي يقوم بها نظام بشار الاسد.

ورفضت موسكو صيغة اميركية جديدة في مجلس الامن تطالب النظام السوري بوقف "فوري" لاعمال العنف وتدعو المعارضة الى "الامتناع عن القيام بأي عمل عنف" اذا ما امتثلت السلطة مطالب هذاالقرار.
واتفقت روسيا والبلدان العربية السبت على خمس نقاط تدعو اولا الى "وقف العنف من اي مصدر كان".

الصين تدعو إلى تلبية مطالب الشعوب العربية بالديموقراطية

إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاربعاء الى الاستجابة لمطالب الشعوب العربية بالديموقراطية، في تصريحات ادلى بها خلال مؤتمر صحافي. وقال وين جياباو لدى اختتام الدورة السنوية للبرلمان الصيني "يجب احترام مطالب الشعوب العربية بالديموقراطية والاستجابة لها، واعتقد انه لا يمكن لاي قوة كبح هذه النزعة الى الديموقراطية".

لكن حين سئل عن الوضع في سوريا، جدد التاكيد على الموقف الصيني الداعي الى حل سياسي للازمة في هذا البلد والرافض لاي تدخل اجنبي، مؤكدا ان هذا الموقف غير منحاز. وتابع ان الصين تدعم مهمة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان وتشعر بـ "تعاطف كبير حيال الوضع الانساني اليائس" الذي يعاني منه الشعب السوري. واكد ان بكين التي تواجه انتقادات شديدة تاخذ عليها دعمها للنظام في سوريا، تنشط في هذا الملف.

وتبذل الصين جهودا للدفاع عن موقفها بعدما انتقدتها عدة دول لانها استخدمت حق النقض مع روسيا ضد مشروعي قرار في مجلس الامن يدينان القمع في سوريا الذي اوقع قرابة 8500 قتيل منذ اندلاع التظاهرات المعادية لنظام الرئيس بشار الاسد قبل نحو عام، بحسب حصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان. ووضعت الصين خطة من ست نقاط تدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في سوريا واجراء مفاوضات بين اطراف النزاع مع رفض اي تدخل اجنبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شو نسيتو غزة
يا عرب -

الملك عبد الله وجّه الحكومة السعودية بأن تتكفل بالمساعدات الانسانية اللازمة للنازحين السوريين في لبنان والاردن وتركيا

التعذيب هو عبارة عن هدايا
التعذيب هو عبارة عن هدايا -

التعذيب هو عبارة عن هدايا من العلويين الحاقدين اشباه الرجال الى الشعب السوري

إصلاحات لافروف
سانتانا -

طبعا المقصود إن النظام السوري تأخر كثيرا في إبادة الشعب السوري، لكي يفتح الطريق لإصلاحات جيدة وتحقيق السلام علي جثث الشعب السوري. لإن بالطبع السلاح الروسي الذي يتم تسليمه للنظام المجرم في سوريا متطور جدا ومزود بخاصية استشعار عن بعد عن الإرهابيين و لا يطلق الرصاص إلا علي الإرهابيين فقط. هذه هي حقيقة نصائح الجانب الروسي لحليفه السوري، أراحنا الله من الجانبين.

إعدام بشار السفاح
*من مسرحيات -

*من مسرحيات بشار السفاح الخبيثة بدأها باستخدام كلمة مندسين ثم بالسلفيين ثم عصابات مسلحة ثم الان القاعدة فهذه المسرحيات الدنيئة مكشوفه ولا تخفى على ابسط الناس نعم انها من الاعيب ومسرحيات رئيس الشبيحة بشار السفاح وشبيحته ومافياته المخابراتية فان بشار السفاح يريد ان يخوف الشعب السوري والعالم بشماعة القاعده التي استعان بها عند الحاجة وسهل لها المهام واستغلها كما صنع كما يذكر الجميع عصابة ابو القعقاع سابقا للارهاب في العراق وغيرها. ان التفجرات كلها حركة غبية وقديمة جدًا ومكشوفة للعالم كله من مسرحيات ا بشار السفاح

في الاونة الاخيرة اتضح
في الاونة الاخيرة اتضح -

في الاونة الاخيرة اتضح لنا مدي حقد وكره العلويون لنا كسنة فقد اجتمعوا علينا من جميع الجهات من شيعة العراق ولبنان وايران والعلويون هم الحاضنة لهم فلقد راينا همجيتهم وحقدهم في القتل من تنكيل بحثث المسلمين وسبهم للصحابة والسنة وكل هدا ومشايخهم وكبارهم لا يتخذون موقفا واضحا بتبرئهم من القتلة والنظام واعتزالهم للقتال فهذا ان دل فانما يدل علي انها حرب طائفية وحرب اباد ة للسنة بشكل ممنهج ومدعوم علنا من ابناء العلويين فالجرائم التي ارتكبت لا بد لها من القصاص

لن يغير شيء
لشبيحة النت تشبيحكم -

نحن السوريين نفتخر بأننا سنسقط بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ والبعث واتباعهم من المجرمين من الجعفريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وامثاله واقول لشبيحة النت تشبيحكم لن يغير شيء بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ انتهى تستطيعون اخذه من كتب التاريخ الاسود التي ستلعنه لانه قتل شعبه

النظام السوري
Tarek -

عندما تعقد الخارجية الفرنسية مؤتمراً صحافياً مغلقاً، فهذا يعني أنها تريد إعطاء مواقفها أهمية إعلامية بغض النظر عن مضمون المؤتمر ومضمون المعلومات وتطابقها مع السياسة الفرنسية المتعثرة هذه الأيام في سوريا. وهذا بالفعل ما حدث البارحة في ندوة دعت إليها مصادر فرنسية مسؤولة اقتصرت على صحافيين محسوبين ومقربين بينما تولت مصادر قريبة منها تسريب مضمون المؤتمر إلى الجسم الصحافي في باريس. ولا يمكن للمتابع إلا ملاحظة تطابق ظروف هذا المؤتمر المغلق مع مؤتمر مغلق مماثل عقد في 9 أيار/ مايو عام 2007 بعد هزيمة حلفاء الغرب في بيروت. وقال المصدر الفرنسي: الأسد كسب المعركة العسكرية في حمص وإدلب ولكنه لم يكسب السياسة. إيران تساعد النظام السوري، ولكن لا أدلة على وجودهم على الأرض، ولاحظنا طائرات من دون طيار تحلق في سماء الغوطة وحمص وإدلب، تمتلك إيران وحزب الله تكنولوجيتها. لقد أدهشنا الاستقرار اللبناني بعيداً عن الأزمة السورية ونعتبر أن الخطر ما زال موجوداً . وأشار المصدر إلى أن الإيرانيين يملكون تقنية الطيران من دون طيار، كما إن حزب الله قد أعلن أكثر من مرة عن استخدامه هذا النوع من الطائرات في عمليات فوق "إسرائيل". كل التوقعات السابقة بسقوط النظام منذ نيسان/ أبريل الى شهر رمضان الى كانون الأول الماضي لم تصدق. الأردن لم يوافق على تطبيق الحصار على سوريا، وقال الأردنيون إن 60 بالمئة من تجارتهم تمرُّ عبر سوريا. العمل على المدى البعيد لتشديد العزلة الدبلوماسية والدولية والاقتصادية لإسقاط النظام السوري رغم الخرق الإيراني، لكن إيران عليها عقوبات دولية هي الأخرى. مدن دمشق وحلب بدأت تشهد تغيراً طفيفاً، لكن الأجهزة الأمنية ما زالت بعيدة عن الاختراق. فرنسا ترفض عملية التسلح لأن ميزان القوى مختل بشكل كبير ولا يمكن سدّه بسهولة وبسرعة، وقطر في هذا الأمر لا تتكلم باسم الجامعة العربية. لا تغير في الموقف الروسي ولا جديد في المحادثات في نيويورك والروس يرفضون المبادرة العربية، ويريدون وقف إطلاق النار من جميع الأطراف. النظام لم يستخدم ألوية النخبة لديه، وهو يستخدم القطاعات الأخرى، لكنه سوف يضطر لاستخدام النخبة لاحقا بسبب إنهاك القطاعات الأخرى... ما أشبه اليوم بالتاسع من أيار/ مايو.

وكل العالم يعرف
كل الشعب السوري -

كل الشعب السوري وكل العالم يعرف و من اول يوم من المظاهرات ان هناك مساعدات ايرانية و من حزب ال .......ومن جماعات عراقية مشبوهة ضد اهل سوريا والامر لا يحتاج الى تقارير استخباراتية وبعد ذلك يقولون ويتكلمون بالطائفية نعم انهم طائفيون وبامتياز وعندما تقوم بعض الدول الخليجية والصديقة بمجرد الكلام عن تسليح الجيش الحر للدفاع عن المظاهرات السلمية تقوم الدنيا ولا تقعد فهذه العجوزة الشمطاء كلينتون تتحجج بالقاعدة فلتذهبوا الى الجحيم وليبدء الشعب السوري بتسليح نفسه وهو حق مشروع في كل المواثيق الارضية والسماوية وهو الدفاع عن الدين والعرض

أنت وعصابتك،
أيامك معدودات -

أيامك معدودات يا بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أنت وعصابتك، و أنتم يا شبيحة اعلموا أنه لا مفر لكم بعض الأن فإما الاستسلام أو سيتم التخبير عنكم من قبل شبيحة منافسة لأنكم كلكم تشبهون بعضكم و هذا مزروع في أخلاقكم بالتخبير والنجاة على حساب الأخر. الله محيي الجيش الحر.

شبيحة ومرتزقته
قرأت تعليقات -

شاهدت الصفحة على الانترنت وقد قرأت تعليقات شبيحة النظام السوري وأزلامه ومرتزقته والذين تعرف من اشكالهم انهم عناصر استخبارية تابعة للنظام وحتى نرى المستوى المتخلف لهذه الفئة المجرمة من البشر علينا فقط ان نقرأ تعليقاتهم وعبادتهم لبشار الاسد هم فعلا يعتقدونه الها وادعوا الله ان يحشرهم معه في الدرك الاسفل من جهنم تحية لاحرار حلب ولاحرار سوريا ولو ان الانشقاق تاخر ولكن ان تصل متأخرا خير من الا تصل ابدا ان دماء الاطفال والنساء المقتولين ظلما على يد الاسد وزوجته واخيه ستكون لعنة على هذه العائلة