أخبار

المالكي: اتفقنا مع الكويتيين على حل مشكلتي الحدود والخطوط الجوية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
المالكي ملتقيًا أمير الكويت

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنه توصل مع محاوريه الكويتيين اليوم إلى اتفاقات لحل المشاكل الحدودية بين البلدين وقضية الخطوط الجوية العراقيّة فيما أكد وزير خارجيته هوشيار زيباري التوصل إلى اتفاقات جيدة حول الدعامات الحدودية والالتزامات المالية على بلاده.

عقب مباحثات أجراها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الكويت اليوم مع الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الأحمد الصباح قال إنه تم التوصل الى حل مشكلة الخطوط الجوية العراقية والحدود المشتركة بين البلدين التي كانت الأمم المتحدة أصدرت قرارا بترسيمها عقب احتلال العراق جاره الجنوبي عام 1990.

ومن جهته، أكّد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أن هناك توجيهات من القيادة في الكويت برفع جميع العقبات لحلحلة المسائل العالقة مع العراق.

وسيدفع العراق الى الكويت من حل مشكلة الخطوط الجوية مبلغ 300 مليون دولار ويستثمر 200 مليون دولار في شركة طيران مشتركة لتسوية الخلاف بين البلدين مقابل ايقاف الخطوط الكويتية لدعاواها القضائية ضد العراق.

وقد أوضح الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق أن مشكلة الخطوط الجوية الكويتية على الرغم من انه موضوع مرتبط بقضايا ديون ولكنه بات يقلق العراق ويمسّ سيادته وأصبحت إدارة الخطوط تصدر أحكام حجز على ممتلكات عراقية خارج العراق جرّاء هذا الموضوع إلى جانب أنه يشمل قطاعًا حيويًا ومهمًا بالنسبة إلى العراق وهو قطاع النقل الجوي منوها بأن هذا الملف بدأت تتفرع منه أزمات مختلفة وعليه فإن العراق يسعى إلى حلها.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إنه تم إنجاز الكثير في ما يخص خروج بلاده من عقوبات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة. واشار الى انه تم التوصل الى تسوية جيدة في ما يتعلق بالدعامات الحدودية والالتزامات المالية للكويت على العراق من دون الإدلاء بتوضيحات أوسع.

المالكي لدى وصوله الى الكويت مستقبلاً من رئيس حكومتها

وخلال اجتماع تم بحث جميع المشاكل التي تسبب بها النظام السابق والتأكيد على إيجاد الحلول المناسبة لحلّها جميعا. وقال المالكي : لقد حان الوقت لحل جميع المشاكل التي تعترض طريق العلاقات الثنائية، وأن نستند في ذلك على عمق العلاقات التأريخية بين العراق والكويت، إضافة إلى التحديات المشتركة التي تواجهنا اليوم، الأمر الذي يجعلنا بحاجة إلى زيادة التعاون بين بلدينا. وأضاف بوجود الإرادة القوية لدى البلدين على حل جميع المشاكل، سيتمكنان من تطوير العلاقات في ما بينهما، وسيكونان نموذجا للقدرة الحقيقية لخلق أجواء مشتركة لحل المشاكل كافة.

ومن جهته، قال أمير دولة الكويت: نحن واثقون بكم وبمواقفكم الطيبة، واليوم أصبحت لدينا القدرة على إزالة جميع العقبات التي تعترضنا، واننا نتطلع إلى مستقبل يبشر بالخير. بعدها التقى المالكي رئيس مجلس الامة الكويتي أحمد عبد العزيز السعدون وعددا من أعضاء المجلس حيث تم بحث دور البرلمان في دعم العلاقات بين العراق والكويت وضرورة توسيعها في المجالات الثقافية والعلمية والأدبية والإعلامية وغيرها، وتقديم كل ما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهته، أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي أن المجلس مستعد للتعاون وتقديم كل ما من شأنه حلّ القضايا بين البلدين، وتقوية العلاقات في ما بينهما على المستويات كافة. ثم عقد المالكي ونظيره الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إجتماعا مشتركا بحضور جميع أعضاء الوفد العراقي ونظرائهم في الجانب الكويتي.

وقال المالكي: إن العراق والكويت تربطهما الكثير من أواصر العلاقات المشتركة، وقد لمسنا من خلال جميع اللقاءات التي أجريناها مع سمو أمير دولة الكويت ورئيس مجلس الأمة ومنكم أيضا رغبة وإرادة حقيقيتين لحل كل القضايا بين البلدين.وأضاف : لقد آن الأوان لحل جميع المشاكل التي تعترض بناء العلاقات الطبيعية بين البلدين، ونتمنى أن تكون الكويت عمقا للعراق، ويكون العراق عمقا للكويت، ونحن بحاجة للكويت والكويت بحاجة لنا، ولا نريد للكويت أن تشعر بأنها متضررة من العراق ولا نريد للعراق أن يشعر بأنه متضرر من الكويت.

من جهته، قال رئيس الوزراء الكويتي : نحن مستعدون لتذليل كل الصعوبات، وتقديم كلّ ما يسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، لأننا الآن في مرحلة تأريخية مهمة من علاقاتنا المشتركة. وأضاف : نحن على ثقة تامة بقدرتنا المشتركة في التغلب على جميع الصعاب التي تواجهنا، وحلّ المشاكل كافة وتحقيق كل ما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

ويرافق المالكي في زيارته التي تستغرق يومين 39 عضوا بحسب خطاب رسمي صادر عن مكتبه اطلعت عليه "إيلاف" يتقدمهم وزراء النفط عبد الكريم لعيبي والخارجية هوشيار زيباري والنقل هادي العامري والمالية رافع العيساوي والكهرباء عبد الكريم عفتان وحقوق الانسان محمد شياع السوداني.. إضافة إلى وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي والناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ والمستشار الاعلامي علي الموسوي.

كما يضم الوفد مجموعة من كبار المسؤولين العسكريين بينهم قائد قوات حرس الحدود وقائد القوات الجوية ومدير المساحة العسكرية اضافة الى مجموعة من المستشارين يتقدمهم رئيس هيئة المستشارين في مكتب المالكي ثامر الغضبان.. ثم خمسة من عناصر الحماية الشخصية لرئيس الوزراء.

وفي عام 1994 اتخذت الأمم المتحدة قرارا ينص على إنشاء صندوق لتعويضات على العراق دفعها للكويت وقيمتها 30.15 مليار دولار اضافة الى 22.2 مليارا اخرى كديون بين البلدين. كما أن هناك متعلقات مالية بينها مليار دولار تعويضات تطالب بها شركة الخطوط الجوية الكويتية عن الاضرار التي لحقت بها جرّاء الاحتلال العراقي للكويت عام 1990.

وسببت هذه الالتزامات شللا في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين في وقت يحتاج العراق إلى الكثير من اجل إعادة بنائه بعد سنوات من الحروب والحصار والعنف الطائفي التي تعرّض لها.

وقد أشار العلاق إلى أن المالكي سيبحث في الكويت اليوم الخلافات الثنائية بين البلدين وفي مقدمها العمل على إخراج العراق من الفصل السابع. واوضح ان ملف المياه الاقليمية في الخليج يعد الاول والاساس بالنسبة إلى المباحثات العراقية لارتباطه بالجوانب الاقتصادية والتجارية لأن أي تضييق على العراق في مياهه على الخليج لا يصب في صالح العراق الى جانب التباحث في أوضاع موانئ خور الزبير وأم قصر وميناء مبارك الكبير الذي يثير إنشاؤه في جزيرة بوبيان الكويتية غضب العراق الذي يعتبر ان هذا الميناء سيعيق استخدامه لمياه الخليج التي تعد منفذه الرئيس لبيع نفطه وهي الاتهامات التي رفضتها السلطات الكويتية.

وكان وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح أعلن في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي أن القيادة السياسية لبلاده حريصة على وضع خارطة طريق لمساعدة العراق على تنفيذ التزاماته الدولية.

وكشف عن مقترح كويتي عرض على الجانب العراقي بأن يتم استثمار جزء من التعويضات في العراق وأشار إلى أن الكويت دخلت مع العراق في مشروع سكني لتعويض المزارعين العراقيين الذين كانت ممتلكاتهم داخلة ضمن الحدود الكويتية عند ترسيم الحدود وفق قرار مجلس الأمن رقم 833 وتم تكليف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية لوضع التصورات للمشروع.

ويدفع العراق حاليا تعويضات مالية لجارته الجنوبية بعد 20 عاما من حرب الخليج ضد نظام صدام حسين لاخراج جيشه من الكويت اثر غزوه اياها في صيف عام 1990.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل يحتاج لمترجم
حميد ابو علي -

من المحيط الى الخليج دولة العرب ونحتاج الى مترجم ؟

الكويت البخيلة
جعفر خضر -

اغلب دول العالم الغت ديونها على العراق ماعدى السعودية والكويت والاخيرة مازالت تحارب العراق اقتصاديا وسياسيا

الكويت البخيلة
جعفر خضر -

اغلب دول العالم الغت ديونها على العراق ماعدى السعودية والكويت والاخيرة مازالت تحارب العراق اقتصاديا وسياسيا

لقاء أخوي حقيقي صادق
المهندس علي شعلان أيدام -

السلام عليكم**نود أعلامكم بمقدار الغبطة والفرح والسرور بلقاء الاخوة الاشقاء والاحباب بين الجارين المعمورة ديارهم أن شاء الله تعالى بالمحبة والسلام والوئام الدائم ** ينطبق على الصورة الشعر المضيافي الشهير (يا ضيفنا أن زرتنا ** نحن الضيوف وانت رب المنزل)وهو صورة من صور الكرم الحاتمي **أن الاشقاء الاحباب بدولة الكويت يعرفون جيدا المقولة من مصر العربية الشقيقة (خلي شوية عليه وشوية عليك )فيمشي مركب الاخوة الصادقة نحو العالم وأن شاء الله تعالى مصالح الجميع محفوظة بأذن الله رب العالمين ***والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجمعين ***

لقاء أخوي حقيقي صادق
المهندس علي شعلان أيدام -

السلام عليكم**نود أعلامكم بمقدار الغبطة والفرح والسرور بلقاء الاخوة الاشقاء والاحباب بين الجارين المعمورة ديارهم أن شاء الله تعالى بالمحبة والسلام والوئام الدائم ** ينطبق على الصورة الشعر المضيافي الشهير (يا ضيفنا أن زرتنا ** نحن الضيوف وانت رب المنزل)وهو صورة من صور الكرم الحاتمي **أن الاشقاء الاحباب بدولة الكويت يعرفون جيدا المقولة من مصر العربية الشقيقة (خلي شوية عليه وشوية عليك )فيمشي مركب الاخوة الصادقة نحو العالم وأن شاء الله تعالى مصالح الجميع محفوظة بأذن الله رب العالمين ***والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجمعين ***

شهر عسل
كمبش -

شهر عسل لا يدوم .انتظروا البصل بعد القمة .

شهر عسل
كمبش -

شهر عسل لا يدوم .انتظروا البصل بعد القمة .

بين صدام ونوري
عمر الفلوجي -

من المؤسف هذا التنازل لدولة مهمة وذات تاريخ عظيم مثل العراق يلتنازل عن حقه من اجل رضى الكويت التي هي سبب تخريب العراق وتخريب اقتصاده منذ عام 90 والى يومنا هذا لقد كان حكام الكويت في الزمن الذهبي قبل الاحتلال يطلبون ود العراق ويدفعون المليارات من اجل حمايتهم من النظام الايراني الطامع في الهيمنة على الخليج العربي اما اليوم في زمن اللطامة الصفويين اصبحنا نقبل الايادي التي قطعها البطل صدام .ان هذه الدولة اللعوب خنجر في خاصرة العراق العظيم ,اما حكامنا الجدد بلغ بهم السفه حتى اوصلونا الى هذا المورد المهين وتنازلوا عن حق الشعب الذي طالب بعدم بناء ميناء مبارك الذي سيجعل البصرة الغالية مخنوقة من كل الجهات انا لااحب الاعتداء على الشعب الكويتي لانه منا ونحن منه لكن تصرفات امرائه المعادية للشعب العراقي هي التي تدفع الى العداء .اذا كانوا يعتقدون ان امريكا سوف تدوم لهم فهم واهمون حينها سوف ياخذ كل حق حقه من؟ من الشعب العراقي لايعرف تامر الكويتيون ضده انا اقول للسيد المالكي الذي اتت به الصدفة الغبية ليكون على رئس القرار العراقي احذر هؤلاء لانك اضعف من ان تتخذ قرارات حاسمة تخص الجيوبلتك العراقي ,ان ترسيم الحدود او اعطاء المزارع او التهاون في قضية ميناء المبارك سوف يكون اخر مسمار في تابوت حياتكم السياسية

بين صدام ونوري
عمر الفلوجي -

من المؤسف هذا التنازل لدولة مهمة وذات تاريخ عظيم مثل العراق يلتنازل عن حقه من اجل رضى الكويت التي هي سبب تخريب العراق وتخريب اقتصاده منذ عام 90 والى يومنا هذا لقد كان حكام الكويت في الزمن الذهبي قبل الاحتلال يطلبون ود العراق ويدفعون المليارات من اجل حمايتهم من النظام الايراني الطامع في الهيمنة على الخليج العربي اما اليوم في زمن اللطامة الصفويين اصبحنا نقبل الايادي التي قطعها البطل صدام .ان هذه الدولة اللعوب خنجر في خاصرة العراق العظيم ,اما حكامنا الجدد بلغ بهم السفه حتى اوصلونا الى هذا المورد المهين وتنازلوا عن حق الشعب الذي طالب بعدم بناء ميناء مبارك الذي سيجعل البصرة الغالية مخنوقة من كل الجهات انا لااحب الاعتداء على الشعب الكويتي لانه منا ونحن منه لكن تصرفات امرائه المعادية للشعب العراقي هي التي تدفع الى العداء .اذا كانوا يعتقدون ان امريكا سوف تدوم لهم فهم واهمون حينها سوف ياخذ كل حق حقه من؟ من الشعب العراقي لايعرف تامر الكويتيون ضده انا اقول للسيد المالكي الذي اتت به الصدفة الغبية ليكون على رئس القرار العراقي احذر هؤلاء لانك اضعف من ان تتخذ قرارات حاسمة تخص الجيوبلتك العراقي ,ان ترسيم الحدود او اعطاء المزارع او التهاون في قضية ميناء المبارك سوف يكون اخر مسمار في تابوت حياتكم السياسية

العراق اولا
سلمان -

الى المالكي اقراء تاريخ الكويت قبل التفاوض وقبل توقيع اي اتفاق. ضع مصلحة العراق قبل كل شئ ولاتتهاون في مقدرات العراق والتاريخ سيذكرك كما يذكر عبد الكريم قاسم وصدام حسين ومواقفهم اتجاه الكويت

العراق اولا
سلمان -

الى المالكي اقراء تاريخ الكويت قبل التفاوض وقبل توقيع اي اتفاق. ضع مصلحة العراق قبل كل شئ ولاتتهاون في مقدرات العراق والتاريخ سيذكرك كما يذكر عبد الكريم قاسم وصدام حسين ومواقفهم اتجاه الكويت

من المطلاع الى ام قصر
دعبل الخزاعي -

بوصاية عبد السلام عارف والبكر وجماعة صدام بعنا المطلاع ب 30 مليون دينار وبصاية المالكي وجماعته اللي ميشبعون من النهب صفت الحدود ابنص ام قصر ونص الرميلة راح علينا وخور عبد الله اقروا عليه السلام ومشروع ميناء العراق الكبير والقناة الجافة صارت من احلام العصافير بس هذي المرّة احد مراح يعرف شكد قبضوا الربع

من المطلاع الى ام قصر
دعبل الخزاعي -

بوصاية عبد السلام عارف والبكر وجماعة صدام بعنا المطلاع ب 30 مليون دينار وبصاية المالكي وجماعته اللي ميشبعون من النهب صفت الحدود ابنص ام قصر ونص الرميلة راح علينا وخور عبد الله اقروا عليه السلام ومشروع ميناء العراق الكبير والقناة الجافة صارت من احلام العصافير بس هذي المرّة احد مراح يعرف شكد قبضوا الربع

الى رقم 3
طاهر -

صح النوم الظاهر انك عايش في فترة الستينات, اي اشقاء واي احباب.الكل عارف بياع السبح العراقي ياخد اوامرة من سيدة ولي ......... الايراني

الى رقم 3
طاهر -

صح النوم الظاهر انك عايش في فترة الستينات, اي اشقاء واي احباب.الكل عارف بياع السبح العراقي ياخد اوامرة من سيدة ولي ......... الايراني

احب العادات العربية ا
Rizgar -

احب العادات العربية الاصيلة, الكويت دفع موارد طائلة ١٦ بليون دولار للعراق هدايا , احسن استثمار interactivity فحصل على حوالي ١٨٢ بليون . وبمدة ٧ اشهر . واستثمر العراق الكورد لمدة ٨٠ سنة فحصلو على الانفال .

احب العادات العربية ا
Rizgar -

احب العادات العربية الاصيلة, الكويت دفع موارد طائلة ١٦ بليون دولار للعراق هدايا , احسن استثمار interactivity فحصل على حوالي ١٨٢ بليون . وبمدة ٧ اشهر . واستثمر العراق الكورد لمدة ٨٠ سنة فحصلو على الانفال .

الغباء
علي العلوي -

الى عمر الفلوجي ...ان الفرصة الغبية هيه التي جعلت صدام يدمر العراق بالانقياد الى حرب عمياء مع ايران وبعد ان حس طالب بالثمن من الكويت وورطنا مرة اخرى بحرب خاسرة مع الكويت ...واليوم ندفع ثمن .... بالبند السابع وضياع جزء من اراضينا باتفاقية خيمة صفوان المذلة ...ارجوا ان تكون عرفت الان من هو الغبي .

الغباء
علي العلوي -

الى عمر الفلوجي ...ان الفرصة الغبية هيه التي جعلت صدام يدمر العراق بالانقياد الى حرب عمياء مع ايران وبعد ان حس طالب بالثمن من الكويت وورطنا مرة اخرى بحرب خاسرة مع الكويت ...واليوم ندفع ثمن .... بالبند السابع وضياع جزء من اراضينا باتفاقية خيمة صفوان المذلة ...ارجوا ان تكون عرفت الان من هو الغبي .

مترجم انكليزي ؟؟
Rizgar -

مترجم انكليزي ؟؟ اللهجة العراقية يقولون قريبة من اللهجة الكويتية ؟؟ لماذا المترجم ؟

مترجم انكليزي ؟؟
Rizgar -

مترجم انكليزي ؟؟ اللهجة العراقية يقولون قريبة من اللهجة الكويتية ؟؟ لماذا المترجم ؟

الكويت
سيزوري -

توقيت الزيارة غير مناسب وهذا ما دفعه الى تقديم تنازلات على حساب ارض ومياه العراق---وعليك ان تعلم يانوري المالكي ان الكويت لن تتعامل بحسن نيه ولن تصفح عن الماضي

الكويت
سيزوري -

توقيت الزيارة غير مناسب وهذا ما دفعه الى تقديم تنازلات على حساب ارض ومياه العراق---وعليك ان تعلم يانوري المالكي ان الكويت لن تتعامل بحسن نيه ولن تصفح عن الماضي

(والعراق سيعود
يقول ...بشاررﺍﻠﻤﺟﺮﻡ -

يقول ...بشاررﺍﻠﻤﺟﺮﻡ (والعراق سيعود إلى أفضل حالاته بعد الانسحاب الأميركي)؟؟؟! يا .....كهرباء وماء صالح للشرب غير موجود بالعراق ولن يعود الكهرباء والماء الا بعد زوال النظام الشيعي الداعم لتلوث البيئة وتسميم الشعب. أم انك تقصد افضل حالاته لانهم شيعة مثلك لايهمهم الا قتل السنة؟

(والعراق سيعود
يقول ...بشاررﺍﻠﻤﺟﺮﻡ -

يقول ...بشاررﺍﻠﻤﺟﺮﻡ (والعراق سيعود إلى أفضل حالاته بعد الانسحاب الأميركي)؟؟؟! يا .....كهرباء وماء صالح للشرب غير موجود بالعراق ولن يعود الكهرباء والماء الا بعد زوال النظام الشيعي الداعم لتلوث البيئة وتسميم الشعب. أم انك تقصد افضل حالاته لانهم شيعة مثلك لايهمهم الا قتل السنة؟

المالكي الاكثر شرعيه
احمد الفراتي -

لاحظوا تعليقات البعض الطائفيه انهم حاقدون على المالكي لا لشئ الا لانه شيعي .. .. ماذا تريدون فثلاثة ارباع الشعب العراقي هم من الشيعه فاضربوا راسكم باقرب حائط

المالكي الاكثر شرعيه
احمد الفراتي -

لاحظوا تعليقات البعض الطائفيه انهم حاقدون على المالكي لا لشئ الا لانه شيعي .. .. ماذا تريدون فثلاثة ارباع الشعب العراقي هم من الشيعه فاضربوا راسكم باقرب حائط

لقاء المريخ والزحل
رامي ريام -

نعم لقاء تاريخي بين اهم فلكين من خارج كوكبنا الارضي بين المريخ والزحل ومع الاسف الشديد لا نعرف من هو النثية ومن الفحل وبواسطة المترجم مصباح ابو فتيلة الذي يتكلم لغة اهل الفضاء وتحوير المؤنث الى مذكر والمذكر الى مؤنث تم رفع كل الحواجز الكونكريتية ما بين المريخ والزحل وكل من يرغب السفر على طيران المريخ او طيران الزحل مجانا اذا كانت النثية والفحل في شهر العسل - ماذا نقول قتل الذي كان يحمي العراق وهيبته من بعده البلد بالفقر والويل اشقاه - نعم كان ابن العوجة رجلا بمعنى الكلمة وان كان تاريخه وملبد من يوم ولادته ولكنه اشرف منهم كبعد الزحل والمريخ الى كوكبنا الارضي نعم كان العراق له مكانته بين الامم والان يندا الجبين له من واهمال وسرقة مال العام وهم فيما بينهم يتهمون بعضهم ويكيلون ابشع الكلمات والسباب لذلك كيف سوف نعرف من هو النثية ومن الفحل عند لقاء الفلكين والنتيجة يجب ان نستعين بأحد المنجمين الفلكيين المعروفين بعلم النجوم حتى يوضح ان النثية ولكنها تنصلت بأسم مستعار حتى لا يفتضح امرها بين الحساوية الكويتين - شكرا لجميع القراء

لقاء المريخ والزحل
رامي ريام -

نعم لقاء تاريخي بين اهم فلكين من خارج كوكبنا الارضي بين المريخ والزحل ومع الاسف الشديد لا نعرف من هو النثية ومن الفحل وبواسطة المترجم مصباح ابو فتيلة الذي يتكلم لغة اهل الفضاء وتحوير المؤنث الى مذكر والمذكر الى مؤنث تم رفع كل الحواجز الكونكريتية ما بين المريخ والزحل وكل من يرغب السفر على طيران المريخ او طيران الزحل مجانا اذا كانت النثية والفحل في شهر العسل - ماذا نقول قتل الذي كان يحمي العراق وهيبته من بعده البلد بالفقر والويل اشقاه - نعم كان ابن العوجة رجلا بمعنى الكلمة وان كان تاريخه وملبد من يوم ولادته ولكنه اشرف منهم كبعد الزحل والمريخ الى كوكبنا الارضي نعم كان العراق له مكانته بين الامم والان يندا الجبين له من واهمال وسرقة مال العام وهم فيما بينهم يتهمون بعضهم ويكيلون ابشع الكلمات والسباب لذلك كيف سوف نعرف من هو النثية ومن الفحل عند لقاء الفلكين والنتيجة يجب ان نستعين بأحد المنجمين الفلكيين المعروفين بعلم النجوم حتى يوضح ان النثية ولكنها تنصلت بأسم مستعار حتى لا يفتضح امرها بين الحساوية الكويتين - شكرا لجميع القراء

المترجم
شاهن شاه -

المترجم في الوسط لان فخاماة رائييس الوزارا نووري المالييكي يتكلام اللغة الفاريسيا فاقاط

المترجم
شاهن شاه -

المترجم في الوسط لان فخاماة رائييس الوزارا نووري المالييكي يتكلام اللغة الفاريسيا فاقاط

أغلقوا جميع القضايا بحلها
منهل العراقي -

أغلقوا جميع القضايا بحلها بصورة عادلة دون غبن. لأن أي من الشعبين عندما يغبن في حق له سوف يكون حجر عثرة في طريق تطبيع العلاقات. الملايين التي يتكلمون عنها إن تنازل أحدهم للأخر.لا سامح الله حرب أخرى ستكلف أضعاف هذا المبلغ والأهم خسارة بشر بين الطرفين. بالأضافة الى وجود أطراف قد تستغل القضية لتعميق الخلافات. أتمنى حكمة قيادات البلدين ,

أغلقوا جميع القضايا بحلها
منهل العراقي -

أغلقوا جميع القضايا بحلها بصورة عادلة دون غبن. لأن أي من الشعبين عندما يغبن في حق له سوف يكون حجر عثرة في طريق تطبيع العلاقات. الملايين التي يتكلمون عنها إن تنازل أحدهم للأخر.لا سامح الله حرب أخرى ستكلف أضعاف هذا المبلغ والأهم خسارة بشر بين الطرفين. بالأضافة الى وجود أطراف قد تستغل القضية لتعميق الخلافات. أتمنى حكمة قيادات البلدين ,

الى كل يقول هذا مترجم
عراقي -

الرجل الذي يجلس هناك هو سكرتير الامير , يعني السكرتير اين يجب ان يجلس؟ , ثانيا المالكي يتحدث العربية الفصحى بكل طلاقة وليس معظم القادة العرب الذين يتكلمون بعربية مكسرة . والى الاخ عمر الفلوجي , يعني ماذا تريد؟ هل تريد ان نقوم بحرب غبيه اخرى كما فعل سيدك ؟

الى كل يقول هذا مترجم
عراقي -

الرجل الذي يجلس هناك هو سكرتير الامير , يعني السكرتير اين يجب ان يجلس؟ , ثانيا المالكي يتحدث العربية الفصحى بكل طلاقة وليس معظم القادة العرب الذين يتكلمون بعربية مكسرة . والى الاخ عمر الفلوجي , يعني ماذا تريد؟ هل تريد ان نقوم بحرب غبيه اخرى كما فعل سيدك ؟

5 عمر الفلوجي
هناء -

ياسيدي الذي اخذ موافقة امريكا ودخل واحتل الكويت كان عراقي والذي اخذ الاسرى و قال كذب لم ياخذ كان عراقي و الذي اشعل ابار النفط وعاشت الكويت اكثر من عام تحت سماء سوداء لااتعرف شيء عن الشمس اذا اشرقت او غابت كان الفاعل عراقي والذي دمر وسرق الاجهزة من الدوائر الحكومية كان عراقي والذي دخل حدود السعودية كان عراقي والذي هدد بانه يملك القنابل النووية وكل بيوت الخليج ليس فقط الكويت جهزوا بيوتهم وماكلهم واقنعة للتنفس. الذي سرق البيوت والسيارات كان سببها عراقي ولم نرى اي شيء من هذا قامت بها الكويت او السعودية ولكن اذا احد هذه الحكومات قامت بشيء واحد مما قامت بها حكومتنا لقومنا الدنيا ولم ندعها تقعد اما بالنسبة لميناء مبارك فانهم قاموا بالدراسة المشروع علني الدراسات و المناقصات ماشية منذ عام 2007 وعندما حددوا عام 2015 سيكون الميناء جاهز مبدئيا مع هذا في الاول الحكومة لم تفعل شيء ولكن بعد ما الشعب بدء يشتكي لان هنالك دراسة كاملة قدمت منذ 2004 والحكومة تماطل و بعد التصريح الكويت اصبح مينائنا لا فائدة له بل كل شيء سيمر عبر ميناء مبارك لخبرتها وعلاقاتها و الاهمال من حكومتنا لانها تحتاج الى ميناء فقط لتصدر النفط و كل ماتحتاجه تحصله عن طريق الاردن او ايران اكثر من هذا لا تريد ان تعطينا.

5 عمر الفلوجي
هناء -

ياسيدي الذي اخذ موافقة امريكا ودخل واحتل الكويت كان عراقي والذي اخذ الاسرى و قال كذب لم ياخذ كان عراقي و الذي اشعل ابار النفط وعاشت الكويت اكثر من عام تحت سماء سوداء لااتعرف شيء عن الشمس اذا اشرقت او غابت كان الفاعل عراقي والذي دمر وسرق الاجهزة من الدوائر الحكومية كان عراقي والذي دخل حدود السعودية كان عراقي والذي هدد بانه يملك القنابل النووية وكل بيوت الخليج ليس فقط الكويت جهزوا بيوتهم وماكلهم واقنعة للتنفس. الذي سرق البيوت والسيارات كان سببها عراقي ولم نرى اي شيء من هذا قامت بها الكويت او السعودية ولكن اذا احد هذه الحكومات قامت بشيء واحد مما قامت بها حكومتنا لقومنا الدنيا ولم ندعها تقعد اما بالنسبة لميناء مبارك فانهم قاموا بالدراسة المشروع علني الدراسات و المناقصات ماشية منذ عام 2007 وعندما حددوا عام 2015 سيكون الميناء جاهز مبدئيا مع هذا في الاول الحكومة لم تفعل شيء ولكن بعد ما الشعب بدء يشتكي لان هنالك دراسة كاملة قدمت منذ 2004 والحكومة تماطل و بعد التصريح الكويت اصبح مينائنا لا فائدة له بل كل شيء سيمر عبر ميناء مبارك لخبرتها وعلاقاتها و الاهمال من حكومتنا لانها تحتاج الى ميناء فقط لتصدر النفط و كل ماتحتاجه تحصله عن طريق الاردن او ايران اكثر من هذا لا تريد ان تعطينا.

هنيئا للكويت
هنيئا للكويت -

هنيئا للكويت

هنيئا للكويت
هنيئا للكويت -

هنيئا للكويت

مرحله مخزيه على العراق
المالكي -

ومن هو المالكي ****....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه وعار على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل المخزي ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصورﻮﺍ ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر لعن الله الحكومه الصفويه والخزي والخدلان لحكومة المالكي وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه وزوجات الرسول

مرحله مخزيه على العراق
المالكي -

ومن هو المالكي ****....هو تابع ايراني مطيع فقط لا اكثر وهو مرحله مخزيه وعار على العراق ان يكون رئيس وزراءه بهدا الشكل المخزي ...الحكومه الصفويه الحاقده لاعدو لها سوى الدول السنيه والسنه تحديدا وهدا الرجل بالدات جاء من حارات السيده زينب لايملك اي مؤهل ولاخبره ولاثقافه وتصورﻮﺍ ان يكون هكدا شخص بمنصب كهدا بالاضافه الى انه طائفي حاقد ليس اكثر لعن الله الحكومه الصفويه والخزي والخدلان لحكومة المالكي وكل اقزامهم ويومهم ليس ببعيد وسوف لن يخرج شريف فيهم الى الشارع ان كان فيهم شريف فهل ينسى العرب مافعله المالكي والمليشيات الشيعيه بالفلسطينيين والعرب في بغداد وبقية العراق وهل ينسى العرب جرائم فرق الموت الشيعيه التي تشرف عليها هده الحكومه المجرمه وهل ينسى العرب مافعلته المليشيات الشيعيه في لبنان واعادوا السيناريو في العراق فهدا هو دينهم وهدا هو طبعهم هم يسبون الدول العربيه ليل نهار كما يسبون الصحابه وزوجات الرسول

زيارة العار
جواد -

زيارة أبو المحابس للكويت وتنازله لأصحاب العُقل الكويتيون هي رحلة العار لحزب الدعوة الطائفي الفارسي الذي يأتمر بأمر ولاية الفقيه بإيران؟ هي رحلة لبيع العراق وأرضه ومياهه وسمائه ليهود الخليج بالكويت. إن رحلة العار المالكي أراد بالأتفاقية معهم أمس أن يقول أنا الذي أنهيت حل المشاكل مع الكويت في حين لم يستطع احد قبلي أن يحلها؟ لكنه صحيح حلها بالتنازل المذل وإهداء أراض عراقية لمن لايستحقون؟ كما سيفتخر هذا الفارسي لأن يقول أنا في شهر آذار عام 2012م وقعت أتفاقية مع الكويت وعقدنا مؤتمر القمة العربية في عهدي ليس الذهبي بل العهد الدموي إن رحلة المالكي هي رحلة جبان أعزل نفذ ما طلب منه هو وعصابة حزب اللغوة أو حزب البلوة كما يسميه العراقين اليوم بحزب الدعوة الفارسي الأشتراكي؟

لا ياجماعة
هناء -

الواضح المالكي ليس له خبرة بمعنى مثل هذه الزيارات كان على المالكي ان ياخذ معه بعض الاشخاص عراقيين مهمين وكبار كوجهاء من عوائل لها علاقة مع الكويت ايا كانت اجتماعية او تاريخيا .... الخ او يكون فقط شاهد على كلام المالكي من كثرة الكذب والتقية الي نازل به الى ان سمعته خلاص راحت.اه اه يازمن.

الفراتي
ابو احمد البغدادي -

ولك يا فراتي انت ومقتدى وبقية شلة جيش ام مهدي اشجابكم على الشيعة.. الشيعة منكم ومن امثالكم براء.. عندي سؤال بسيط الك والى كل المنبطحين اذا كان المالكي شريف كلش ومحسوب على الشيعة ليش جعفر الصدر ابن الشهيد محمد باقر الصدر تركهم وترك برلمان الحرامية؟ بس نصيحة لتحجي بالنيابة عن الشيعة لان النكرات ميمثلون الشيعةالامامية

الى الاخوة الذين ردوا علي
عمر الفلوجي -

انا لست بصدد مدح الرئيس الراحل صدام حسين لكن اود ان اقول لكم ان المالكي يريد ان يصدق نفسه انه رئيس وزراء العراق لانه انسان مصاب بتنزيه الذات وهو انسان انتهازي بدءخلافاته بالجعفري وابعده عن رئاسة حزب الدعوة ولاشك ان كل الشعب العراقي اواغلبهم حتى لااكون مبالغ يتحسرون على الوضع السابق وهو ايضا يجيد لعبة البركماتية التي يجيد لعبها رجال حزب الدعوة الذين يهيمنون على مجلس الوزراء بل ان السيد حسن العلوي قال ان حسينية في السيدة زينب نقلت الى مجلس الوزراء تابعة لحزب الدعوة هي تدير شوؤن مجلس الوزراء ان 99بالمئة من الموضفين في المجلس هم اعضاء في حزب الدعوة طبعا مع زوجاتهم وابناءهم معينون بدرجة مدير عام فما فوق 8سنوات ماذا قدم المالكي للعراق هو وحزبه قدم الامن المفقود والخدمات المتردية وضعف البنية الاقتصادية والاوضاع السيئة للعراق والحصة التموينية المقلصة حتى اوصل الشيعة انفسهم الى المقارنة بينهم وبين النظام السابق ويترحمون على ايام صدام وانه من خلال تنازلاته للكويت يريد ان يبقى مع حزبه لدوره جديدة لرئاسة الوزراء ويستجدي انظمة الخليج التي سمحت لاحتلال العراق الضوء الاخضر ونحن العراقيون لانعرف الا وصم احدنا الاخر بوصمة الطائفية اني اشكر ردودكم علي وافترض انكم مخلصين الاانه مدح رجل مثل المالكي الذي يعطي مثل هذه التنازلات المهينةالى امراء الكويت على حقوق الشيعة قبل السنة هي الطائفية بعينها

25 عمر الفلوجي
هناء -

انني مع كل كلمة كتبتها في تعليقك هذا ولكن يجب ان نعطي له اخر فرصة واتمنى ان تكون خطوته هذا فاتحة خير ليثبت شيء وخاصة ايران ملتهية الان بمشاكلها, مع انني اشك لان زيارته هذه وبهذه الشكل لوحده لا يفعلها الا الذي ذاهب و يكدي (يشحت) او يعمل مؤامرة لصالحه الخاص او لصالح جهة التي شعبه لايرضى.

خطوة جريئة ومباركة
علي البصري -

لست من انصار المالكي ولي مآخذ كثيرة عليه لكن لاشيء احسن من ستر الحال كما يقول العراقيين فماذا حصل العراق والكويت حين تخاصم عزة الدوري وسعد العبد الله في مؤتمر جدة ؟ غير حرب ضروس معروفة النتائج والكوارث ودفع صدام حياته فذبح ذبح الخراف في اضاحي العيد ومات ابناءه موتا زئاما والعراقيين دفعوا فردا من كل عائله قربانا لطيش احمق .كان المفروض بهذه الاموال ان ترفه كل العراقيين لاجيال وللاسف لازال البعض بنفس العقليات والعنجهيات اقول للعراقيين جميعا فكروا بانفسكم خيرا لكم من الطمع بغيركم وحلوا قضاياكم مع بعضكم وجيرانكم بالتي هي احسن خيرا واجدى لكم.

سبحان الله
هناء -

عندما ذهب العلاوي كل الاشياء من خائن و و و فقط لانه زار الكويت والسعودية والان كل المقيمين نازلين تصويت مع الذين فرحين بزيارة المالكي ان كانت للكويت او للسعودية.

الى الفراتي
سيف العراقي -

عقلك طائفي مريض... فكل تعليقاتك تفوح منها رائحة العنصرية والطائفية العفنة التي جعلت حياتنا جحيما اكثر مما هي عليه من قبل.. فانا شيعي مثلك الا اني اخجل من نفسي لان في مذهبنا عقول متدنية وبسيطة الى ابعد حد فانتم ايها المطبلون المنتفعون والانتهازيون من خلق المجرم هدام من قبل وانتم من سوف تخلقون دكتاتورا من المالكي وعلاوي والهاشمي..و..و..والقائمة تطول.

كفانا حروبا.
خليجي -

الله يجمع العرب لما فيه الخير . لقد شبعنا من الحروب والاقتتال . نريد سلاما . كفانا حروب وتشرذم وطائفيه. كفى . كفى.كفى . المنطقة صارت تئن من الفرقه والحروب . حتى طيورها تشردت واجوائها تغبرت . اين محبة الناس لبعضهم! ماذا ستقولون للاجيال التي ستأتي من بعدكم!اين السلام في وطن السلام ! واعيباه من اكثر التعليقات.

ماذا تتوقع !
السعودي الفهودي . -

من قراءة التعليقات , يبدو ان المواطن العراقي البسيط لم يعد يثق باي حاكم بعد صدام وهو معذور بذلك.

ابو السبح
مترجم -

طاح حظ ابو السبح وحظ زياراته ..وانا اعمل بالترجمه الفوريه انكليزي فرنسي عربي منذ اكثر من 35 عام عملت في الكويت ومصر والامارات والمغرب وجميع دول اوربا ولم اشاهد اكثر غباء ومسخره ودجل وفضيحه مثل ابو المحابس ووالله شاهدته مره في مؤتمر صحفي وكام يخربط ويتكلم شيش بيش مثل ميكول العراقي هو هذا منو ابو السبح لكي يتكلم وماذا يعرف اصلا