أخبار

برلين: تقارير العفو الدولية حول سوريا مثيرة للصدمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: وصف مفوض حقوق الإنسان لدى الحكومة الألمانية الاتحادية ماركوس لونينغ تقارير منظمة العفو الدولية حول انتهاكات حقوق الإنسان بأنها مثيرة للصدمة.

وأوضح لونينغ في بيان صحافي اليوم "أن التقارير التي وثقت من اللاجئين السوريين حول التعذيب في سوريا أصابتني بصدمة عميقة". وتابع "إن وحشية نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد ضد مواطنيه لا تعرف حدوداً على ما يبدو". وأضاف "إنني أدعو السلطات في دمشق، إلى وقف العنف ضد شعبها فوراً، وإفساح الطريق أمام انتقال سلمي حر".

وناشد المسؤول الألماني "روسيا، نظرًا إلى عنف النظام السوري، أن تتخلى عن الوقوف ضد استصدار قرار أممي من مجلس الأمن واضح وصريح".

وكانت منظمة العفو الدولية أكدت في تقرير صادر اليوم الأربعاء أن التعذيب يمارس على نطاق واسع يصل إلى "مستويات غير مسبوقة" في مراكز الاحتجاز في سوريا منذ سنة، واعتبرت أن "الإفادات والشهادات التي أدلى بها الناجون من ضحايا التعذيب تقدم دليلاً إضافيًا على ما يرتكب من جرائم ضد الإنسانية في سوريا".

وأشارت إلى أن "من وقعوا ضحية لموجة الاعتقالات العارمة، التي أعقبت اندلاع الانتفاضة السورية، (وجدوا) أنفسهم رهائن كابوس رهيب في عالم تسوده ممارسات التعذيب المنهجية"، وقالت "لقد وصل حجم التعذيب وغيره من ضروب الإساءة في سوريا إلى مستويات غير مسبوقة خلال سنوات، ليعيد ذكريات حقبة مظلمة سادت البلاد خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي" في ظل حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف