أخبار

إيران تدعو لإجراء اتصالات لتحديد موعد المفاوضات حول النووي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران:وجه المفاوض الايراني المكلف الملف النووي سعيد جليلي الاربعاء رسالة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ليقترح اجراء "اتصالات" بين ممثلي ايران ومجموعة الدول الكبرى الست المعنية بهذا الملف بغية "تحديد زمان ومكان" المفاوضات بينهما.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ان جليلي تمنى في رسالته ان يجري ممثلو الجانبين اتصالات لتحديد زمان ومكان الجولة الجديدة من المفاوضات" بين ايران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا).

وفي هذا الرد على رسالة بعثت بها اشتون في 6 اذار/مارس عبر جليلي ايضا عن "ترحيبه بالارادة السياسية لمجموعة 5+1 للعودة الى طاولة المفاوضات والتركيز على الاهداف المشتركة". وشدد جليلي على "ضرورة اجراء محادثات بناءة وجدية بدون شروط مسبقة بهدف ارساء تعاون على المدى الطويل".

كما رحب ب"موقف وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي" التي تريد "احترام حقوق جمهورية ايران الاسلامية في استخدام الطاقة النووية لهدف سلمي تطبيقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي". وقد اقترحت اشتون في السادس من اذار/مارس الجاري على ايران باسم الدول الست استئناف المحادثات حول ملفها النووي بدون تحديد موعدها ومكانها.

وكتبت اشتون في رسالتها الى جليلي "باسم الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة اقترح استئناف المحادثات مع ايران حول الملف النووي". وفي تلك الرسالة التي نشرها مكتبها في بروكسل اعربت اشتون عن تمنيها بان تلتزم طهران في "حوار بناء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف