أخبار

بارزاني يرفض تسليم الهاشمي ويتهم بغداد بتهريبه لتوريط الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن سلطات الاقليم لن تسلم نائب الرئيس طارق الهاشمي وقال إن بغداد سهلت خروجه منها لتوريط الأكراد بمشكلته وانتقد رئيس الوزراء نوري المالكي لحديثه عن حقوق تمنحها حكومته للأكراد معتبراً أن ذلك حق لهم وأن تضحياتهم هي التي جاءت بحكومته وشدد على قانونية العقود التي يوقعها الاقليم مع الشركات الاجنبية للتنقيب عن النفط واستثماره وقال إنها ستستمر فيها.

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رفضه تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب قضائيا للحكومة العراقية وقال في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الاول لشباب كردستان في مدينة اربيل الشمالية عاصمة الاقليم إن "اقليم كردستان لن يسلم الهاشمي لأن أخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه" وأشار إلى أنّ "الهاشمي لا يزال نائبا لرئيس الجمهورية وعندما جاء للإقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني وبعدها حصلت المشكلة".

واتهم الحكومة المركزية بـ"محاولة توريط الاقليم بقضية تهريب الهاشمي" واوضح "وصل بهم الأمر ان يقترحوا علينا بأن نقدم تسهيلات للهاشمي لكي يهرب إلى خارج البلاد".. وقال إن "ردّ الاقليم كان واضحا بأننا لسنا مهربين ولن نقبل بهذا الامر".

وأضاف "إذا أراد الهاشمي ان يخرج فيجب ان يكون خروجه علنيا من العراق" متسائلا "اذا كان الهاشمي متهما للحد الذي وصلت اليه الحكومة فلماذا تريد من الاقليم ان يهرب متهما". وأكد أن "لمشكلة الهاشمي جانبًا قضائيًا لايمكن التدخل فيه " مجددا دعوته "لإيجاد حل للجانب السياسي لهذه القضية من خلال عقد اجتماع للرئاسات الثلاث"كما نقلت عنه وكالة "السومرية نيوز" من اربيل اليوم.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد طالبت نظيرتها الكردية في 26 من الشهر الماضي قائلة إنه "بناء على طلب الهيئة القضائية تسليم المتهم طارق احمد بكر الهاشمي ولتحديد موعد المحاكمة فقد طلبت وزارة الداخلية من وزارة داخلية حكومة اقليم كردستان تنفيذ أمر القبض الصادر بحقه وتسليمه الى الجهات القضائية". وأضافت في بيان صحافي ان معلومات مؤكدة وردت اليها "بنية هروب المتهم اعلاه من الاقليم الى خارج العراق".

وجاء هذا الطلب بعد اسبوع من لقاء عقده النواب الثمانية لكتلة تجديد البرلمانية التي يترأسها الهاشمي مع رئيس الوزراء نوري المالكي وبحثوا معه قضية الهاشمي حيث دعوه الى فتح صفحة جديدة من التعاون. والاسبوع الماضي اعتبر الهاشمي ان قضيته سياسية ولابد لها من حل سياسي وأكد أنه سيكون عونا لغريمه المالكي اذا غير من سياساته مشددا على انه لا ينازعه السلطة وباستطاعته أن يضع إمكاناته السياسية والاقتصادية والخبرات العسكرية في خدمة نجاحه.

وكان الهاشمي قد لجأ الى إقليم كردستان وحلّ ضيفا على الرئيس العراقي جلال طالباني عقب اتهام السلطات له بالارهاب في التاسع عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي.. فيما أعلنت الهيئة التحقيقية بشأن القضية الاسبوع الماضي تحديد الثالث من ايار (مايو) المقبل موعدا لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابيا عن ثلاث جرائم ارهابية انتهى التحقيق فيها. وأشارت إلى أنّ ثلاثا من الدعاوى المتهم بها الهاشمي قد تم حسمها وهي تتعلق باغتيال محامية وضابط وتفجير سيارة مفخخة موضحة وجود دعاوى اخرى تتعلق بنائب الرئيس لم تحسمها الهيئة التحقيقية بعد.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب وذلك في ال19 من الشهر نفسه.. وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير المالكي بأنه "دكتاتور لا يبني" الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي قبل أن تقرر في ال 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب ثم تعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي لتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.

انتقاد لحكومة بغداد "لانها تمنّ على الاكراد" حقوقهم

واعتبر رئيس إقليم كردستان أن حكومة بغداد جاءت نتيجة تضحيات الاكراد وأشار إلى أنّه "لا يزال هناك من يتصور أن هناك حكومة مركزية قوية في بغداد والاكراد ما زالوا في جبال كردستان وبعض المرات يسموننا ثوريين وبعض المرات يسموننا قطاع طرق" مبيناً أن "هذا الزمن قد ولّى".

وأضاف بارزاني "نحن شركاء في بغداد وهي عاصمتنا وهذه الحكومة قد جاءت نتيجة تضحيات الاكراد أيضاً". وأشار إلى أنّ "هناك دستورا قد شاركت في صياغته مدة 53 يوماً في بغداد ومعنا أطراف كردستانية وعراقية وقد صوت له الشعب العراقي ونحن ملتزمون به ونريد حل المشاكل عبر هذا الدستور". وأكد قائلا "نحن لا نقبل أن يقوم شخص في بغداد ويقول لنا نحن نقدم لكم هذا ولا نعطيكم هذا وهو بكل الاحوال يريد أن يستولي على حقوقنا". وأضاف "إذا كان حقنا عند شخص في بغداد نحن لا نريد هذا الحق ولكن إذا كان يريد أن يستولي عليه حينذاك سوف نقاوم".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في تصريحات في الثاني من الشهر الحالي إن ما يحصل عليه الاكراد في العراق لا يحصلون عليه في سوريا وتركيا وإيران، مبيّنا أنّ انفصال الاكراد عن العراق صعب ولا يخدمهم.

وأضاف أن "الاكراد أصبحوا يدركون جيدا أن قوتهم ومصلحتهم ومستقبلهم مع العراق وليس مع غيره لأن ما يحصلون عليه في العراق لم يحصل عليه أكراد تركيا وسوريا وإيران" متسائلا "لماذا يفرط الاكراد بالعراق وهم يأخذون من حصة النفط العراقي من الجنوب ويستفيدون منها".

وأضاف المالكي أن "انفصال الاكراد عن العراق صعب ولا يخدمهم، والحالة في بلد مثل العراق تختلف عن جنوب السودان، فالتجارب لا تستنسخ"، عازيا السبب إلى أن "جنوب السودان له شأن خاص وخلفه دول، وإقليم كردستان له شأن خاص وتحيط به دول". وأقر بوجود مشكلات قائمة الآن بين إقليم كردستان ومحافظات الموصل وصلاح الدين وكركوك وديالى" مؤكدا أنه "سيتم وضعها على طاولة الحل وفقا للدستور إضافة إلى أن الموضوع مطروح أمام مجلس النواب لإيجاد حل لهذه المحافظات التي يتوزع فيها الكرد والعرب".

وتشهد العلاقات بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان توترا ملحوظا في خضم الاختلافات على نقاط لا تزال عالقة مثل قانون النفط والغاز والصلاحيات فضلا عن المادة 140 من الدستور والمتعلقة بما يطلق عليها المناطق المتنازع عليها.

إصرار على الاستمرار بتوقيع العقود النفطية

وشدد بارزاني في كلمته على ان "هناك فاشلين لم يقدموا للعراق ما نقدمه لشعبنا في كردستان ويريدوننا أن نكون مثلهم" مشيرا إلى أن عقود الإقليم النفطية مع الشركات الاجنبية غير مخالفة للدستور مشددا على ان الإقليم سيستمر بسياسته في هذا المجال ولن يغيرها.

وقال "هناك فاشلون لم يقدموا للعراق ما نقدمه لشعبنا في كردستان ويريدوننا أن نكون مثلهم" مضيفا "فليعرف العالم أنه لا يوجد عقد واحد من عقود النفط المبرمة من قبل الإقليم مع الشركات النفطية العالمية مخالفا للدستور".

واعتبر بارزاني أن "المشكلة ليست كون أن هناك مخالفة للدستور أو عدمه بل إنهم لا يريدون تطور كردستان. وشدد بالقول "سنستمر في سياساتنا ونحن ملتزمون بالدستور وبغداد ليست ملك جهة واحدة بل هي ملكنا جميعا". وأكد ضرورة أن يحكم العراق بالشراكة بين السنة والشيعة والاكراد دون نسيان حقوق المكونات الأخرى.

يذكر أن خلافات لا تزال عالقة بين بغداد واربيل بشأن عقود الإقليم النفطية مع الشركات الأجنبية وحول قانون النفط والغاز. ورغم أن إقليم كردستان بدأ في الأول من حزيران (يونيو) عام 2011 بتصدير النفط المستخرج من حقوله بشكل رسمي، لكن سرعان ما توقف التصدير جرّاء الخلافات بشأن مستحقات الشركات العاملة في استخراج النفط حيث لم يستمر التصدير سوى نحو 90 يوماً وتوقف منذ أيلول (سبتمبر) من العام الماضي لكنه استؤنف التصدير مطلع الشهر الماضي على اثر اتفاق جديد بين الإقليم وبغداد على أن يصدر الإقليم مائة ألف برميل يومياً.

وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني كشف في التاسع من أيلول الماضي عن انخفاض النفط الخام المصدر من إقليم كردستان من 150 ألف برميل إلى 50 ألفا عبر الأنبوب العراقي التركي في الأسبوعين الماضيين.. وفيما طالب بأن تكون العقود في كردستان شفافة وليست "خلف ابواب مغلقة" فقد شدد على أن تلك العقود لم تعرض على الحكومة المركزية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
almalikeeeeeeeeee
ziyyad -

تحية للبطل البرزاني وين ابو الخواتم الايراني

almalikeeeeeeeeee
ziyyad -

تحية للبطل البرزاني وين ابو الخواتم الايراني

ليس ألطالباني
abualhuda -

مسعود يتصور تسليم ألطالباني فيجب أحدا أن يؤكد له ليس ألطالباني وانا ألهاشماني !ثم اذا أنتم لديكم هذه ألأخلاق والشيم والأنسانية فلماذا تناحرتم وتذابحتم وتقاتلتم مع جماعة ألطالباني عام 1996 من أجلة شوية نفطات ومن أجل ألسيطرة على منطقة صغيرة فيها نفط وراح ضحية ذلك ثلاثة ألاف من ألأخوة ألأكراد ألفقراء .

بصراحه
سالم بغدادي -

لتصريحات التي اطلقها السيد البرازاني بحاجه الى وقفه صريحه. نعم هناك ارتباط كبير بين نضال العراقيين على مختلف مسمياتهم ضد الطاغوت و ثم من اجل حياه افضل بعيدا عن الفساد و الطواغيت الصغار. لااحد ينكر ان لكردستان وشعبنا الكردي موقعهم في اسقاط الطاغيه ولكن علينا ان نتذكر ان ماتعيشه كردستان منذ 1991 لم يكن ممكنا لولا انتفاضه الجنوب التي تخلى عنها القاده الكرد بزياره الطالباني لبغداد في مايس عام 1991 ولما تجف تلك الدماء التي سالت في الجنوب لتحرر الشمال من خلال اعطاء فرصه للكرد للخروج من خاله التردد التي سادت مرحله مابعد وقف اطلاق النار مع الامريكان اما تصريحه برفض الامتثال لقرلر قضائي فدرالي فانه سيحسب عليه بما يحاسب عليه القانون وهو امر ليس في مصلحه البارزاني. نعم اليوم الحكومه المركزيه ضعيفه بما قد لايتيح لها تنفيذ الامر القضائي ولكن مثل هذا الامر سيجعل البارزاني شريكا في الجريمه حسب القانون وسيحفظ ذلك في ملفه لحين امكان التنفيذ وهو امر لايفيد البارزاني ولا الكرد. اما موضوع التوريط بتهريب الهاشمي, فقد كان الاولى ان كان الامر صحيح ان لايبلع البارزاني هذا الطعم وان يعيد الهاشمي . الهاشمي ذهب الى كردستان ولم تكن عليه تهمه قضائيه وليس هناك ما يمنع من سفره. التهمه وجهت له بعد التحقيق مع مرافقيه الذين اعتقلوا في المطار فكيف يكون الامر تهريبا وتوريطا؟ اما موضوع النفط , فلا ادري من هو الذي ينفذ العقود بشكل سليم, الذي يوقع عقود خدمه معلنه في مزاد علني مقابل اقل من دولار للبرميل ام الذي يوقع عقود مشاركه غير شفافه يصل كلفتها خمسون دولار للبرميل بسعر اليوم؟ نحن نعرف ان هذه العقود فيها فساد كبير وعمولات وشركات وهميه وسيطه , فالموضوع اذن ليس قانوني بل ملف فساد ايظا. ثم ليقول لنا السيد البارزاني , كم هو نسبه وارد التخصيص من الميزانيه العامه العراقيه الى الناتج القومي الاقليم. ؟ هل استطاع الاقليم ان يقيم نهضه حقيقيه ام اقتصاد ريعي كما هو الحال مع باقي العراق , قائم على اموال سائله تعادل ميزانيات دول في الشرق الاوسط تحصل عليه في شراكه تشبه زواج متعه , لا ياخذ فيها الرجل حقوقه الشرعيه. اعتقد ان افضل خطوه يقوم بها المالكي اليوم هي المطالبه بانفصال العراق عن كردستان. فعلتها من قبل التشيك مع السلوفاك وهم اليوم في يعيشون في سبات ونبات. لاادري ان خلفو اولاد ام بنات

بصراحه
سالم بغدادي -

لتصريحات التي اطلقها السيد البرازاني بحاجه الى وقفه صريحه. نعم هناك ارتباط كبير بين نضال العراقيين على مختلف مسمياتهم ضد الطاغوت و ثم من اجل حياه افضل بعيدا عن الفساد و الطواغيت الصغار. لااحد ينكر ان لكردستان وشعبنا الكردي موقعهم في اسقاط الطاغيه ولكن علينا ان نتذكر ان ماتعيشه كردستان منذ 1991 لم يكن ممكنا لولا انتفاضه الجنوب التي تخلى عنها القاده الكرد بزياره الطالباني لبغداد في مايس عام 1991 ولما تجف تلك الدماء التي سالت في الجنوب لتحرر الشمال من خلال اعطاء فرصه للكرد للخروج من خاله التردد التي سادت مرحله مابعد وقف اطلاق النار مع الامريكان اما تصريحه برفض الامتثال لقرلر قضائي فدرالي فانه سيحسب عليه بما يحاسب عليه القانون وهو امر ليس في مصلحه البارزاني. نعم اليوم الحكومه المركزيه ضعيفه بما قد لايتيح لها تنفيذ الامر القضائي ولكن مثل هذا الامر سيجعل البارزاني شريكا في الجريمه حسب القانون وسيحفظ ذلك في ملفه لحين امكان التنفيذ وهو امر لايفيد البارزاني ولا الكرد. اما موضوع التوريط بتهريب الهاشمي, فقد كان الاولى ان كان الامر صحيح ان لايبلع البارزاني هذا الطعم وان يعيد الهاشمي . الهاشمي ذهب الى كردستان ولم تكن عليه تهمه قضائيه وليس هناك ما يمنع من سفره. التهمه وجهت له بعد التحقيق مع مرافقيه الذين اعتقلوا في المطار فكيف يكون الامر تهريبا وتوريطا؟ اما موضوع النفط , فلا ادري من هو الذي ينفذ العقود بشكل سليم, الذي يوقع عقود خدمه معلنه في مزاد علني مقابل اقل من دولار للبرميل ام الذي يوقع عقود مشاركه غير شفافه يصل كلفتها خمسون دولار للبرميل بسعر اليوم؟ نحن نعرف ان هذه العقود فيها فساد كبير وعمولات وشركات وهميه وسيطه , فالموضوع اذن ليس قانوني بل ملف فساد ايظا. ثم ليقول لنا السيد البارزاني , كم هو نسبه وارد التخصيص من الميزانيه العامه العراقيه الى الناتج القومي الاقليم. ؟ هل استطاع الاقليم ان يقيم نهضه حقيقيه ام اقتصاد ريعي كما هو الحال مع باقي العراق , قائم على اموال سائله تعادل ميزانيات دول في الشرق الاوسط تحصل عليه في شراكه تشبه زواج متعه , لا ياخذ فيها الرجل حقوقه الشرعيه. اعتقد ان افضل خطوه يقوم بها المالكي اليوم هي المطالبه بانفصال العراق عن كردستان. فعلتها من قبل التشيك مع السلوفاك وهم اليوم في يعيشون في سبات ونبات. لاادري ان خلفو اولاد ام بنات

هربه جلال
حميد ابو علي -

ان من هرب الهاشمي هو جلال طلباني بحجة ان لديه اجتماع مع نوابه , وكانت الخطة ان يذهب الهاشمي بحجة الاجتماع ومن ثم يقوم بارزاني وطالباني بحجزه لابتزاز الشيعة والسنة بنفس الوقت ومن يدفع تكون له رجحان الكفة , ولكن مرور الوقت ووعي رئيس الوزراء لم يحقق لهم ماكانوا يتوقعونه , بل كشفهم وورطهم حتى انهم باتوا لا يستطيعون تسليمه ولا تهريبه ولا الاحتفاظ به , لذلك بدأوا يلقون التهم على المالكي .

عملآء أيران
متابع -

المالكي ينفذ مايريد منة الملآلي في قم وطهران وعندما يتكلم عن جوار اقليم كوردستان فأننا جمبعاً نعلم انة يعني أيران حليفة القوي والذي أستقوي بة هوة وحزبة العميل حزب الدعوة والذين دمروا العراق وجعلة يرجع 50 سنة الى الوراء وما نلآحظة من قتل للشباب العراقي وبالعشرات(ألأيمو) ما هو الى عملية مؤامرة ومكر وخداع من حزب الدعوة للغطاء على المليارات الذين يسرقونة من أموال الفقراء والمساكين...

برزاني يحسب نفسه رئيس البيت الابيض
احمد الواسطي -

برزاني ياخذ من الدستور ما يعجبه ويترك الباقي!! فهو عندما يتكلم عن الاموال والحصة من الميزانية تكون بغداد عاصمته ولكن عندما تطلب منه العاصمة وضع العقود الموقعة على الطاوله تصبح العاصمة عدوته وخارجه عن القانون!! واعلن عن دولتكم ولا تنتظر كركوك فكركوك مشكلتها باقيه ليوم القيامة!! تحياتي عفوا نسيت البرزاني يتصرف وكانه شيخ عشيرة وليس كرئيس اقليم تابع لدولة وابشر الأكراد عموما ورزكار خصوصا انه تحت قيادته سيبقون يقاتلون الأشباح فهذه عقلية العشائر ديه ودخيل وفصل والأكراد ينتظرهم مستقبل زاخر بهذه المواضيع مع ابو سرور!!!

عملآء أيران
متابع -

المالكي ينفذ مايريد منة الملآلي في قم وطهران وعندما يتكلم عن جوار اقليم كوردستان فأننا جمبعاً نعلم انة يعني أيران حليفة القوي والذي أستقوي بة هوة وحزبة العميل حزب الدعوة والذين دمروا العراق وجعلة يرجع 50 سنة الى الوراء وما نلآحظة من قتل للشباب العراقي وبالعشرات(ألأيمو) ما هو الى عملية مؤامرة ومكر وخداع من حزب الدعوة للغطاء على المليارات الذين يسرقونة من أموال الفقراء والمساكين...

تاريخكم الكرية
كوردستاني من حلبجة -

1. الأعدام الجماعي و لخفاء أثر عشرات الالآف من المدنيين الكرد بمل فيهم عدد كبير من النساء و الأطفال و أحيانا سكان قرى كاملة. 2. استخدلم الأسلحة الكيمياوية بصورة واسعة كغاز الأعصاب و السارين و الخردل في حلبجة و 40 موقعا آخر خلال الفترة من نيسان 1987 و حتى آب / أيلول 1988 . 3. تدمير لكثر من الفين قرية تشير اليها الوثائق الحكومية بصيغ أحرقت ، دمرت ، سويت مع الأرض و جرى تطهيرها فضلا عن عشرات القصبات و المراكز الأدارية بما فيها مدينة قلعة دزة التي بلغ عدد سكانها اكثر من 70 الف نسمة. 4. تدمير المراكز المدنية كالمدارس ، الجوامع ، الكنائس ، آبار المياه و الينابيع و محطات الطاقة الكهربائية و المباني الأخرى . 5. نهب ممتلكات السكان المدنيين و حيواناتهم من قبل الجيش و قوات الجحوش . 6. القاء القبض على القرويين بحجة التواجد في المناطق المحظورة رغم انهم كانوا في بيوتهم و على ارضهم . 7. الحجز الكيفي لعشرات الالاف من النساء و الأطفال و الشيوخ لأشهر عديدة و في ظروف جد قاسية بدون أوامر صادرة من المحاكم و بدون أية اسباب منطقية سوى الشك في كونهم من انصار الحركة الكردية و مات عشرات الالاف منهم بسبب سوء التغذية و المرض. 8. التهجير القسري لمئات الالاف من القرويين بعد تدمير قراهم الى المجمعات القسرية التي كانت الدعاية الحكومية تطلق عليها ظلما و بهتانا اسم المجمعات العصرية. 9. تدمير البنية التحتية و الأقتصادية للريف الكوردستاني. و تشير الوثائق الرسمية الى هذه السياسات تحت مسميات (( الأجراءات الأدارية الخاصة ، الأجراءات الجماعية ، العودة الى الصف الوطني و اعادة الأسكان في الجنوب )) و غيرها من التمسيات التي حاولت اخفاء سياسة الأبادة الجماعية بحق الكرد . بلغت عمليات الأنفال ثمان وشملت ست مناطق جغرافية و كان يسبق كل عملية قصفا مدفعيا و جويا مكثفا مع استخدام الأسلحة الكيمياوية مع زج كل الأمكانيات المتاحة : 1. الأنفال الأولى بدأت بهجوم كبير صبيحة يوم 23 شباط 1988 على مقرات الأتحاد الوطني الكوردستاني في سركلو و بركلو . واستغرقت ثلاثة اسابيع بسبب المقاومة الشديدة التي ابدتها قوات البيشمركة. ويدخل قصف حلبجة رغم انه لم يشكل جزءا من الأنفال في اطار الأنفال الأولى. 2. الأنفال الثانية في منطقة قرداغ و بدأت في 22 آذار اي بعد يوم واحد من عيد النوروز و استمرت حتى نهاية هذا الشهر . وأشك ان يكون اختيار عيد ن

kurdistan State
Dance Lover -

kurdistan is a seperate state, and kurdistan nation is a distinct nation, and we are not proud bieng part of the ugly bloody irak, Maliki the new Sadam cant do anything about kurdistan independence and he will be hanged like Sadam when he threatens kurdistan and his ugly game by approaching turkish nazist regeme will bring him down, kurdistan has already half million peshmarga and soon we declare kurdistan state another forty million will join kurdistan army and we will turn baghdad into Afgan Kandahar

تاريخكم الكرية
كوردستاني من حلبجة -

1. الأعدام الجماعي و لخفاء أثر عشرات الالآف من المدنيين الكرد بمل فيهم عدد كبير من النساء و الأطفال و أحيانا سكان قرى كاملة. 2. استخدلم الأسلحة الكيمياوية بصورة واسعة كغاز الأعصاب و السارين و الخردل في حلبجة و 40 موقعا آخر خلال الفترة من نيسان 1987 و حتى آب / أيلول 1988 . 3. تدمير لكثر من الفين قرية تشير اليها الوثائق الحكومية بصيغ أحرقت ، دمرت ، سويت مع الأرض و جرى تطهيرها فضلا عن عشرات القصبات و المراكز الأدارية بما فيها مدينة قلعة دزة التي بلغ عدد سكانها اكثر من 70 الف نسمة. 4. تدمير المراكز المدنية كالمدارس ، الجوامع ، الكنائس ، آبار المياه و الينابيع و محطات الطاقة الكهربائية و المباني الأخرى . 5. نهب ممتلكات السكان المدنيين و حيواناتهم من قبل الجيش و قوات الجحوش . 6. القاء القبض على القرويين بحجة التواجد في المناطق المحظورة رغم انهم كانوا في بيوتهم و على ارضهم . 7. الحجز الكيفي لعشرات الالاف من النساء و الأطفال و الشيوخ لأشهر عديدة و في ظروف جد قاسية بدون أوامر صادرة من المحاكم و بدون أية اسباب منطقية سوى الشك في كونهم من انصار الحركة الكردية و مات عشرات الالاف منهم بسبب سوء التغذية و المرض. 8. التهجير القسري لمئات الالاف من القرويين بعد تدمير قراهم الى المجمعات القسرية التي كانت الدعاية الحكومية تطلق عليها ظلما و بهتانا اسم المجمعات العصرية. 9. تدمير البنية التحتية و الأقتصادية للريف الكوردستاني. و تشير الوثائق الرسمية الى هذه السياسات تحت مسميات (( الأجراءات الأدارية الخاصة ، الأجراءات الجماعية ، العودة الى الصف الوطني و اعادة الأسكان في الجنوب )) و غيرها من التمسيات التي حاولت اخفاء سياسة الأبادة الجماعية بحق الكرد . بلغت عمليات الأنفال ثمان وشملت ست مناطق جغرافية و كان يسبق كل عملية قصفا مدفعيا و جويا مكثفا مع استخدام الأسلحة الكيمياوية مع زج كل الأمكانيات المتاحة : 1. الأنفال الأولى بدأت بهجوم كبير صبيحة يوم 23 شباط 1988 على مقرات الأتحاد الوطني الكوردستاني في سركلو و بركلو . واستغرقت ثلاثة اسابيع بسبب المقاومة الشديدة التي ابدتها قوات البيشمركة. ويدخل قصف حلبجة رغم انه لم يشكل جزءا من الأنفال في اطار الأنفال الأولى. 2. الأنفال الثانية في منطقة قرداغ و بدأت في 22 آذار اي بعد يوم واحد من عيد النوروز و استمرت حتى نهاية هذا الشهر . وأشك ان يكون اختيار عيد ن

عشت برزاني
مستر -

عشت برزاني علمهم الإحترام.

عشت برزاني
مستر -

عشت برزاني علمهم الإحترام.

المالكي فشل..!!
العبيط بن الأهبل -

بتصريح السيد مسعود البارزانى .رساله واضحه للمالكى (( لقد فشلت بدق اسفين بين الأكراد وسنه العراق ))..وأن الأوان لسنة العراق تحديد مواقفهم حول ثانى اكبر قوميه فى العراق وهم (( الأكراد )) وترك روح التعالى والعجرفه ..والعراق ليس ملك طائفه او قوميه ..العراق ملك كل (( العراقيين )) ولا يحكم بالمطلق من قبل طائفه واحده او قوميه او حزب واحد ...(( الكل شركاء ديمقراطيا ببناء العراق ))...على الجميع فهم اللعبة التى ارادهـا المالكى وماذا كان يقصد من ورائهـأ ...بالرغم من اختلافى الواضح والصريح مع القيادات الكرديه ..ولكن هذا التصرف والتصريح من قبل (( السيد مسعود البارزانى ))..انها بمثابة ضربة معلم بذكاء وتعقل ...!!!!

الداخلية تشن حملة للقضاء
آية أللة العظمى -

تشن الداخلية حملة ضد الشباب العراقي المراهق وذالك بتصفيتهم عن طريق طابوقة في الراس (بلوكة أسمنت)كشف مدير الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية: أن ظاهرة "الإيمو" او عبدة الشيطان، متابعة من قبلهم، ولديهم موافقات رسمية(رئيس الوزراء) بالقضاء عليها بأقرب وقت ممكن، لكون أبعادها على المجتمع بدأت تأخذ منحى آخر، وباتت تهدد بالخطر. يشار إلى أن ظاهرة "الإيمو" المشتقة من كلمة "emotional" الإنكليزية، بدأت تشهد انتشارا كبيرا بين أوساط المراهقين، ليس على صعيد العراق بل غالبية المجتمعات، ويعتمدون على المظهر والحركات كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم وتجسيد إراداتهم في السلوك والنظرة إلى الحياة. وقال العقيد مشتاق طالب المحمداوي: ظاهرة الإيمو اكتشفت من قبل عناصر مديريتنا في العاصمة بغداد وتمت دراستها وأعدت تقارير وبحوث عنها ورفعت لوزارة الداخلية لاستحصال موافقات لمتابعة هذه الحالة وكيفية القضاء عليها . وأضاف: إن وزارة الداخلية أخذت هذا الأمر بجانب من الأهمية والأولوية وتم استحصال موافقة وزارة التربية تحديدا لإعداد خطة متكاملة بإشرافي شخصيا، والسماح بدخولنا للمدارس كافة في العاصمة . وتابع: تم تأشير بعض حالات انتشار الظاهرة وتحديدا في مدارس بغداد، لكن تواجهنا صعوبة بالغة متمثلة بعدم توفر كادر نسوي في المديرية كي نتمكن من متابعة بعض التفاصيل، خاصة أن الظاهرة منتشرة بشكل أكبر بين الفتيات من أعمار 14ـ 18 عاما. مبينا: أنهم يلبسون ملابس غريبة وضيقة وعليها رسومات مثل جماجم، ويستخدمون أدوات مدرسية على شكل جماجم، ويضعون أقراطا في أنوفهم وألسنتهم وغيرها من المظاهر الغريبة

المستوی القانونی للسیاسین
سیروان -

یبدوا ان الخطا السیاسی للسید مسعود تکمن فی حقیقة دعمە للمالکی و غیرە من السیاسین دون الحصول ضمانات قانونیة کافیة بتطبیق الدستور و التی کما یقول قد شارک فی صیاغته هو نفسە مدة 53 یوما.و یبدو ذلک مع احتامی راجعا الی حقیقة ان مستوی الثقافة القانونیة للسید مسعود متواضعا جدا(و بالمناسبة حالە کحال غیرە من السیاسین الحالیین) و ‌هذا واضح فی کلامە فی نقطتین علی الاقل، فهو یقول: اولا : إن "اقليم كردستان لن يسلم الهاشمي لأن اخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه" هنا یبدوا ان کاک مسعود لا یفرق بین مبادێ القانون و مبادێ الاخلاق. فالدول کافة و من ضمنها العراق تطبق احکام القانون الوضعی الواضحة و و لیس احکام مبادی الاخلاق الضباببیة و التی قد یختلف فی تفسیرها او وجودها شخصان. ففی الدول تکون السیادة لحکم القانون و لیس لحکم الاخلاق.فالقانون و العدل کما نعلم لیس متناقضتین مع الاخلاق. و بالتالی فالرضوخ لحکم القانون لیس عملا غیر اخلاقی.ثانیا - وأكد السید البرزانی ان "لمشكلة الهاشمي جانب (قضائي) لايمكن التدخل فيه " مجددا دعوته "لإيجاد (حل للجانب السياسي) لهذه القضية. نقول ان فی هذا الکلام تنا‌قض واضح و تشکل بالذات تدخلا واضحا فی القضاء لا ینسجم مع الدستور و مبدا فصل السلطات. اذ یجب للکاک مسعود ترک الامر برمتە (بموجب القانون الذی شارک هو نفسە بصیاغتە) للقضاء و لا یجوز لە و لا لایة شخصیة سیاسیة اخری التعلیق ( او التاثیر) او اجراء تحلیلات کیفیة علی ملف اصبح واقعا تحت اختصاص القضاء، و ذلک احتراما لهیبة القضاء و تطبیقا لحکم القانون. اما السید هاشمی نفسە ( و هو لایزال نائبا لرئیس الجمهوریة) فهو یشکک فی نزاهة القضاء الذی ساهم هو نفسە فی اعادة بناءە. نقول فان کان الهاشمی محقا فی ذلک فتلک کارثة، اذ ان ذلک یعنی ان السطة القضائیة و العدالـة لم یعد لهما ایة وجود فی العراق. و ان کان غیر محق فی ذلک فتلک تعتبر اهانة لا یجوز معها للسلطة القضائیة السکوت عنها فی دولة فیها دستور و قوانین.ان من حق المواطن البسیط ان یعرف این هی الحقیقة و من واجب السیاسین و وکلاء الشعب فی البرلمان بل و من صمیم مهمتهم ان یستکشفوا الوضع فی هذا الامر الخطیر و ان یطلعوا المواطنین علی حقیقة الوضع و ان یعملوا بجد علی اعادة ثقة المواطن فی ‌سلطاتهم الثلاث. و کان اللە فی عون الجمیع.

الداخلية تشن حملة للقضاء
آية أللة العظمى -

تشن الداخلية حملة ضد الشباب العراقي المراهق وذالك بتصفيتهم عن طريق طابوقة في الراس (بلوكة أسمنت)كشف مدير الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية: أن ظاهرة "الإيمو" او عبدة الشيطان، متابعة من قبلهم، ولديهم موافقات رسمية(رئيس الوزراء) بالقضاء عليها بأقرب وقت ممكن، لكون أبعادها على المجتمع بدأت تأخذ منحى آخر، وباتت تهدد بالخطر. يشار إلى أن ظاهرة "الإيمو" المشتقة من كلمة "emotional" الإنكليزية، بدأت تشهد انتشارا كبيرا بين أوساط المراهقين، ليس على صعيد العراق بل غالبية المجتمعات، ويعتمدون على المظهر والحركات كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم وتجسيد إراداتهم في السلوك والنظرة إلى الحياة. وقال العقيد مشتاق طالب المحمداوي: ظاهرة الإيمو اكتشفت من قبل عناصر مديريتنا في العاصمة بغداد وتمت دراستها وأعدت تقارير وبحوث عنها ورفعت لوزارة الداخلية لاستحصال موافقات لمتابعة هذه الحالة وكيفية القضاء عليها . وأضاف: إن وزارة الداخلية أخذت هذا الأمر بجانب من الأهمية والأولوية وتم استحصال موافقة وزارة التربية تحديدا لإعداد خطة متكاملة بإشرافي شخصيا، والسماح بدخولنا للمدارس كافة في العاصمة . وتابع: تم تأشير بعض حالات انتشار الظاهرة وتحديدا في مدارس بغداد، لكن تواجهنا صعوبة بالغة متمثلة بعدم توفر كادر نسوي في المديرية كي نتمكن من متابعة بعض التفاصيل، خاصة أن الظاهرة منتشرة بشكل أكبر بين الفتيات من أعمار 14ـ 18 عاما. مبينا: أنهم يلبسون ملابس غريبة وضيقة وعليها رسومات مثل جماجم، ويستخدمون أدوات مدرسية على شكل جماجم، ويضعون أقراطا في أنوفهم وألسنتهم وغيرها من المظاهر الغريبة

بغداد
دعبل الخزاعي -

ليس مخالفاً للدستور ان يتم استخراج النفط في كردستان (العفو اقصد كوردستان)ولكن المجحف بحق الشعب العراقي ان تكون هنالك سياستان للنفط تجاه الشركات النفطية..البرزاني يقوم بترغيب الشركات بنسبة ارباح اكثر مما تعرضه حكومة الحرامية في بغداد وهو عملياً يقوم بشراء وكسب ذمم تلك الشركات التي لايهمها سوى الربح الفاحش..اذن البرزاني يأخذ من ثروة الشعب ويعطي للشركات اكثر مما تستحق والثاني يعطي لتلك الشركات اقل ليضع هذا الفائض في جيبه وجيوب أزلام حزبه وكأن العراق مزرعة خاصة وملك طابو لهم وامثال الشهرستاني..الشئ الحقيقي الذي قاله البرزاني انهم فاشلون هؤلاء ليسوا رجال دولة لم يبنوا اي شئ ولم يعمروا اي شئ..حتى قراهم التي جاءوا منها ضلت قذرة مثل وجوههم الكريهة

المستوی القانونی للسیاسین
سیروان -

یبدوا ان الخطا السیاسی للسید مسعود تکمن فی حقیقة دعمە للمالکی و غیرە من السیاسین دون الحصول ضمانات قانونیة کافیة بتطبیق الدستور و التی کما یقول قد شارک فی صیاغته هو نفسە مدة 53 یوما.و یبدو ذلک مع احتامی راجعا الی حقیقة ان مستوی الثقافة القانونیة للسید مسعود متواضعا جدا(و بالمناسبة حالە کحال غیرە من السیاسین الحالیین) و ‌هذا واضح فی کلامە فی نقطتین علی الاقل، فهو یقول: اولا : إن "اقليم كردستان لن يسلم الهاشمي لأن اخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه" هنا یبدوا ان کاک مسعود لا یفرق بین مبادێ القانون و مبادێ الاخلاق. فالدول کافة و من ضمنها العراق تطبق احکام القانون الوضعی الواضحة و و لیس احکام مبادی الاخلاق الضباببیة و التی قد یختلف فی تفسیرها او وجودها شخصان. ففی الدول تکون السیادة لحکم القانون و لیس لحکم الاخلاق.فالقانون و العدل کما نعلم لیس متناقضتین مع الاخلاق. و بالتالی فالرضوخ لحکم القانون لیس عملا غیر اخلاقی.ثانیا - وأكد السید البرزانی ان "لمشكلة الهاشمي جانب (قضائي) لايمكن التدخل فيه " مجددا دعوته "لإيجاد (حل للجانب السياسي) لهذه القضية. نقول ان فی هذا الکلام تنا‌قض واضح و تشکل بالذات تدخلا واضحا فی القضاء لا ینسجم مع الدستور و مبدا فصل السلطات. اذ یجب للکاک مسعود ترک الامر برمتە (بموجب القانون الذی شارک هو نفسە بصیاغتە) للقضاء و لا یجوز لە و لا لایة شخصیة سیاسیة اخری التعلیق ( او التاثیر) او اجراء تحلیلات کیفیة علی ملف اصبح واقعا تحت اختصاص القضاء، و ذلک احتراما لهیبة القضاء و تطبیقا لحکم القانون. اما السید هاشمی نفسە ( و هو لایزال نائبا لرئیس الجمهوریة) فهو یشکک فی نزاهة القضاء الذی ساهم هو نفسە فی اعادة بناءە. نقول فان کان الهاشمی محقا فی ذلک فتلک کارثة، اذ ان ذلک یعنی ان السطة القضائیة و العدالـة لم یعد لهما ایة وجود فی العراق. و ان کان غیر محق فی ذلک فتلک تعتبر اهانة لا یجوز معها للسلطة القضائیة السکوت عنها فی دولة فیها دستور و قوانین.ان من حق المواطن البسیط ان یعرف این هی الحقیقة و من واجب السیاسین و وکلاء الشعب فی البرلمان بل و من صمیم مهمتهم ان یستکشفوا الوضع فی هذا الامر الخطیر و ان یطلعوا المواطنین علی حقیقة الوضع و ان یعملوا بجد علی اعادة ثقة المواطن فی ‌سلطاتهم الثلاث. و کان اللە فی عون الجمیع.

حقوق وواجبات الاكراد
جرحى -

سؤال الى البرزاني لقد حصلتوا على كل حقوقكم فهل اديتوا الواجبات التي عليكم اتجاه العراق؟واهم الواجبات هي صون دماء العراقيين في كل مكان دون تفرقه

حقوق وواجبات الاكراد
جرحى -

سؤال الى البرزاني لقد حصلتوا على كل حقوقكم فهل اديتوا الواجبات التي عليكم اتجاه العراق؟واهم الواجبات هي صون دماء العراقيين في كل مكان دون تفرقه

عصابة وحدة
كمبش -

ابتزاز مثير للاشمئزاز لعدم عقد القمة في اربيل .وين السن التحالف حول تطبيق الدستور ؟ هذا تصريح مخالف لدستور.القانون مهان في بلد العصابات .

to #8 dance lover kurdi
an iraqi christian -

read the history of the region before you start dancing...looking forward to hear from you

to #8 dance lover kurdi
an iraqi christian -

read the history of the region before you start dancing...looking forward to hear from you

آمر أيراني لنوري المالكي
منصف للتاريخ -

طارق الهاشمي تم أيقاف طائرتهِ وعدم السماح لهُ لأي جهة لأربع ساعات وعندما آمر قاسم سليماني نوري المالكي بأرسال الهاشمي الى كوردستان لخلق وأفتعال مشاكل للقيادات الكوردستانية: حضروا الى المطار أشخاص من قبل نوري المالكي وقالوا بالحرف الواحد: لقد تحرينا كل مكان في العراق فتوصلنا الى نتيجة آمنه لكَ هي كوردستان فعليك الذهاب الى أربيل لحين تهدء الآمور: علما القيادا الكوردية لم يكن لديها علم بتوجة طارق الهاشمي اليها الا بعد وصول طائرةِ الى مطار أربيل وعندها علموا أنها مؤامرة أيرانية يستهدف الكورد وخلق مشاكل بين الكورد وبغداد: بعدها خرجوا علينا الناهقين والمنافقين والشرذمة الذين هم حول نوري المالكي بتصريحات لا أخلاقية وعلى سبيل المثال لا الحصر منهم الطرطور عدي الخدري وأمثال علي الشلاه مسؤل مكتب برزان التكريتي في سويرا ومن البعثيني المتواجدون في ما يسمى رئاسة الوزراء ومسؤلوا ضباط الكبار من فيلق القدس والمعممون الذين هم في قعر نفاقهم يتلونون: فعلى نوري المالكي وأسيادةِ الفرس يعلموا علم اليقين: اذا تم التحرش أو الآساءة الى أقليم كوردستان بضريعة التى أيران أفتعلتها وبتنفيذ عملائها في العراق : ستكون طامة كبرى على الحكومة العراقية: ليتذكروا الأغبياء الذين يتصورون الكورد لا زالوا في أواسط القرن العشرون: الم يروا كيف دخل اللباس والعلم الكوردي الى البيت الأبيض الأميركي والى مقر رئاسة الوزراء البريطاني: فعلى الذين يضمرون عداء للكورد ولكوردستان ان يفكروا اربع مرات والخامسة هي خسارتهم: لإيلاف كل المحبة/ منصف للتاريخ

مأساة
ناظم -

كَثرتْ تصاريح الكرد هذه الأيام والكل يعزف على وتر واحد حق تقرير المصير وبناء الدوله المستقله وشعب جنوب السودان ليس أفضل من الكرد والعرب يريدون دوله مستقله للفلسطينبن فما المانع أن نحصل نحن عليها أيضاً وعلى العالم والعرب الوقوف معنا لأعلان دولتنا المستقله و بالنهايه حكومة المالكي حكومه طائفيه وغير كفؤه وغير مهنيه ووووينخر بها الفساد ولا يمكن الأستمرار معها والكثير من هذا اللغوا الذي نسمعه منذ سقوط الطاغيه .أذا كانت للكرد الشجاعه فليعلنوا دولتهم الآن بدون تردد وكفاهم صياحاً وصراخ وقتها سنهنئهم وبعدها سنقف ونتفرج ونبتسم بتشفي ونضحك ملئ شدقينا.عقودكم النفطيه غير شرعيه وغير قانونيه وغير دستوريه والكرد يعلم قبل غيرهم أن هذه العقود ملأهها الشبهات وتفوح منها رائحة الفساد والرشوه وألا فما المانع عرضها على الأعلام والجمهور .الكرد يلعبون لعبة الأبتزاز ولوي الأذرع منذ التغير وحتى يومنا هذا مستغلين وجود الأحتلال فيما مضى والحرب الطائفيه بين السنه والشيعه ومستغلين غياب الأنسجام في حكومة المالكي وضعفها والفساد المستشري في مفاصل الدوله وبدؤوا بزيادة مطاليبهم يوما تلوا الآخر من حكم ذاتي محدود الى فدراليه والآن كونفدراليه ويحلمون بدوله ملكيه برزانيه. فعمليات تغيير ديمغرافي في الأراضي العراقيه وعمليات تجنيس لمواطنين غير عراقيين وعمليات تهجير قسريه للعراقيين من غير الكرد سائره على قدم وساق .الكرد لا يريدون العراق أن يتقرب بأشقائه العرب وبأي ثمن ,الكرد لا يريدون خروج العراق من البند السابع ,الكرد لا يريدون حكومه عراقيه قويه ولا يريدون جيش عراقي قوي .الكرد يريدون المنطقه ملأى بالفوضى والحروب هنا وهناك كيكتمل مشروعهم التقسيمي عسى أن يحصلوا على دوله لم تكن يوما لا في الوجود ولا على الخارطه.

مأساة
ناظم -

كَثرتْ تصاريح الكرد هذه الأيام والكل يعزف على وتر واحد حق تقرير المصير وبناء الدوله المستقله وشعب جنوب السودان ليس أفضل من الكرد والعرب يريدون دوله مستقله للفلسطينبن فما المانع أن نحصل نحن عليها أيضاً وعلى العالم والعرب الوقوف معنا لأعلان دولتنا المستقله و بالنهايه حكومة المالكي حكومه طائفيه وغير كفؤه وغير مهنيه ووووينخر بها الفساد ولا يمكن الأستمرار معها والكثير من هذا اللغوا الذي نسمعه منذ سقوط الطاغيه .أذا كانت للكرد الشجاعه فليعلنوا دولتهم الآن بدون تردد وكفاهم صياحاً وصراخ وقتها سنهنئهم وبعدها سنقف ونتفرج ونبتسم بتشفي ونضحك ملئ شدقينا.عقودكم النفطيه غير شرعيه وغير قانونيه وغير دستوريه والكرد يعلم قبل غيرهم أن هذه العقود ملأهها الشبهات وتفوح منها رائحة الفساد والرشوه وألا فما المانع عرضها على الأعلام والجمهور .الكرد يلعبون لعبة الأبتزاز ولوي الأذرع منذ التغير وحتى يومنا هذا مستغلين وجود الأحتلال فيما مضى والحرب الطائفيه بين السنه والشيعه ومستغلين غياب الأنسجام في حكومة المالكي وضعفها والفساد المستشري في مفاصل الدوله وبدؤوا بزيادة مطاليبهم يوما تلوا الآخر من حكم ذاتي محدود الى فدراليه والآن كونفدراليه ويحلمون بدوله ملكيه برزانيه. فعمليات تغيير ديمغرافي في الأراضي العراقيه وعمليات تجنيس لمواطنين غير عراقيين وعمليات تهجير قسريه للعراقيين من غير الكرد سائره على قدم وساق .الكرد لا يريدون العراق أن يتقرب بأشقائه العرب وبأي ثمن ,الكرد لا يريدون خروج العراق من البند السابع ,الكرد لا يريدون حكومه عراقيه قويه ولا يريدون جيش عراقي قوي .الكرد يريدون المنطقه ملأى بالفوضى والحروب هنا وهناك كيكتمل مشروعهم التقسيمي عسى أن يحصلوا على دوله لم تكن يوما لا في الوجود ولا على الخارطه.

Anfal Kurdistan
Rizgar -

الدول السايكس بيكوية والعراق و سوريا في مهب الريح وحسب المفهوم الحديث للدولة الحديث فلم يكن لما يسمى بالحضارة .... ...إلخ، فحيث كانت تصل عصابات الغزو، وقطعان القتلة والنهب وسبي النساء والسلب وقطاع الطرق، كان يطلق عليه تجنياً حضارة عربية، احتلال غير شرعي واغتصاب وقضم للأراضي ، وسطو مسلح وبقوة السلاح . لاحظ اخر انفال العرب وكركوك.إلخ، ، وهذا ما يذكرني بمقولة لأحد أركان إسرائيل يقول فيها حدود إسرائيل هو حيث تقف وتصل الدبابات الإسرائيلية، ولكن في حالتنا كانت حدود الدول العربية العراقية والسورية حيث كانت تقف الفرس والبعير العربية الأصيلة، وحيث ينصب "الشادر" والخيمة وبيت الشعر البدوي ويتواجد السياف وقاطع الرقاب العربي..... و اليوم المواد الكيمياوية والغازات القاتلة الرخيصة.

Anfal Kurdistan
Rizgar -

الدول السايكس بيكوية والعراق و سوريا في مهب الريح وحسب المفهوم الحديث للدولة الحديث فلم يكن لما يسمى بالحضارة .... ...إلخ، فحيث كانت تصل عصابات الغزو، وقطعان القتلة والنهب وسبي النساء والسلب وقطاع الطرق، كان يطلق عليه تجنياً حضارة عربية، احتلال غير شرعي واغتصاب وقضم للأراضي ، وسطو مسلح وبقوة السلاح . لاحظ اخر انفال العرب وكركوك.إلخ، ، وهذا ما يذكرني بمقولة لأحد أركان إسرائيل يقول فيها حدود إسرائيل هو حيث تقف وتصل الدبابات الإسرائيلية، ولكن في حالتنا كانت حدود الدول العربية العراقية والسورية حيث كانت تقف الفرس والبعير العربية الأصيلة، وحيث ينصب "الشادر" والخيمة وبيت الشعر البدوي ويتواجد السياف وقاطع الرقاب العربي..... و اليوم المواد الكيمياوية والغازات القاتلة الرخيصة.

سايكس- بيكو أمانة في أعنا
Rizgar -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم!!!وكم هو ضروري أن ترتفع النصب التذكارية التكريمية لسايكس وبيكو، في عموم المنطقة، .... فحافظوا على تراث الرجلين وفضلهما. وذلك أقرب للتقوى، لعلكم تفلحون

سايكس- بيكو أمانة في أعنا
Rizgar -

سايكس- بيكو أمانة في أعناقكم!!!وكم هو ضروري أن ترتفع النصب التذكارية التكريمية لسايكس وبيكو، في عموم المنطقة، .... فحافظوا على تراث الرجلين وفضلهما. وذلك أقرب للتقوى، لعلكم تفلحون

الحل هو الانفصال
مسلم لاسني ولا شيعي -

انا ليس ضد الاكراد ولي الكثير من الاصدقاء واقر بانهم ناس طيبين ولكن انا لا اؤيد الكثير من مواقفهم ومنها انهم لا يعملون للعراق وانما يعملون لاقليمهم ولقوميتهم فقط,ويتذكرون جرائم صدام ولا يتذكرون جرائمهم ولا يتكلمون عنهاولا يتذكرون جرائمهم وهنا اود ان اذكر منها.والتي شاهدتها بعيني .اولا كم قتيل من الاكراد وقع نتيجة الصراع بين الحزبين (وكانت جثثهم تنقل بسيارات الحمل الكبيره والصغيره البيك اب وكانت ترمى الجثة فوق الاخرى)وكان حينها يتدخل الجيش العراقي (من العرب والاكراد والتركمان وغيرها)لفض القتال بينهما.اليس هذه جريمة فلماذا لا يتكلم الاخوة الاكراد عنها وماذا عن ذويهم.ثانيا هل يعلم الاخوة الاكراد كم كردي كان في الاستخبارات والمخابرات والامن او صنوف الجيش العراقي السابق وكم كردي كان في صفوف حزب البعث فهل هؤلاء هم جميعهم مجرمين او انهم لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين وخاصة الاكراد منهم.ثالثا كم من العراقيين العرب قتلوا على يد البيش مركه او الجيش الكردي النظامي اليوم (في مرة واحدة تم قتل 22 جندي عراقي كانوا ذاهبين في اجازتهم الدورية عزل بدون سلاح تم ايقاف سيارتهم (كوستر)وتم طعنهم بالحربة في البطن وطلقة في الراس جميعهم تم قتلهم بهذه الطريقة البشعة اليس هذه جريمة .رابعا اليوم وبعد ان خلصنا من نظام الاحمق الظالم وحدث ما حدث للعراق وفي الوقت الذي ينزف العراقيين وتسيل دمائهم نرى ونسمع رقصات واهازيج واحتفالات اخواننا الاكراد بتفاهات الامور مثل تغيير العلم العراقي وما شابه يشاركون عملاء المحتل فرحتهم والسؤال هنا هل من شيم الاكراد ان يفرحوا ويرقصوا وجارهم ينزف دما.وهنا وانا اتمنى لهم كل الخير ادعوهم الى الانفصال وان يستغلوا هذا الظرف الشاذ الذي يمر به العراق العظيم ويعلنوا انفصالهم بدلا مما يستغلوا جرح العراق لتحقيق مأربهم ومكاسبهم على حساب الدم العراقي

الحل هو الانفصال
مسلم لاسني ولا شيعي -

انا ليس ضد الاكراد ولي الكثير من الاصدقاء واقر بانهم ناس طيبين ولكن انا لا اؤيد الكثير من مواقفهم ومنها انهم لا يعملون للعراق وانما يعملون لاقليمهم ولقوميتهم فقط,ويتذكرون جرائم صدام ولا يتذكرون جرائمهم ولا يتكلمون عنهاولا يتذكرون جرائمهم وهنا اود ان اذكر منها.والتي شاهدتها بعيني .اولا كم قتيل من الاكراد وقع نتيجة الصراع بين الحزبين (وكانت جثثهم تنقل بسيارات الحمل الكبيره والصغيره البيك اب وكانت ترمى الجثة فوق الاخرى)وكان حينها يتدخل الجيش العراقي (من العرب والاكراد والتركمان وغيرها)لفض القتال بينهما.اليس هذه جريمة فلماذا لا يتكلم الاخوة الاكراد عنها وماذا عن ذويهم.ثانيا هل يعلم الاخوة الاكراد كم كردي كان في الاستخبارات والمخابرات والامن او صنوف الجيش العراقي السابق وكم كردي كان في صفوف حزب البعث فهل هؤلاء هم جميعهم مجرمين او انهم لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين وخاصة الاكراد منهم.ثالثا كم من العراقيين العرب قتلوا على يد البيش مركه او الجيش الكردي النظامي اليوم (في مرة واحدة تم قتل 22 جندي عراقي كانوا ذاهبين في اجازتهم الدورية عزل بدون سلاح تم ايقاف سيارتهم (كوستر)وتم طعنهم بالحربة في البطن وطلقة في الراس جميعهم تم قتلهم بهذه الطريقة البشعة اليس هذه جريمة .رابعا اليوم وبعد ان خلصنا من نظام الاحمق الظالم وحدث ما حدث للعراق وفي الوقت الذي ينزف العراقيين وتسيل دمائهم نرى ونسمع رقصات واهازيج واحتفالات اخواننا الاكراد بتفاهات الامور مثل تغيير العلم العراقي وما شابه يشاركون عملاء المحتل فرحتهم والسؤال هنا هل من شيم الاكراد ان يفرحوا ويرقصوا وجارهم ينزف دما.وهنا وانا اتمنى لهم كل الخير ادعوهم الى الانفصال وان يستغلوا هذا الظرف الشاذ الذي يمر به العراق العظيم ويعلنوا انفصالهم بدلا مما يستغلوا جرح العراق لتحقيق مأربهم ومكاسبهم على حساب الدم العراقي

ضرب حلبجة
مسعود البرزاني -

سؤال بسيط للسيد مسعود البرزاني:أين كانت أخلاقك وأنت تعانق صدام حسين عام 1996وصدام ذاته الذي تقولون عنه ضرب حلبجة بالكيمياوي 1988وقد توسلت به ليرسل جيشه ليجتاح كردستان ويهرب جلال الطالباني الى ايران؟؟؟؟؟؟إنه مجرد تساؤل

ضرب حلبجة
مسعود البرزاني -

سؤال بسيط للسيد مسعود البرزاني:أين كانت أخلاقك وأنت تعانق صدام حسين عام 1996وصدام ذاته الذي تقولون عنه ضرب حلبجة بالكيمياوي 1988وقد توسلت به ليرسل جيشه ليجتاح كردستان ويهرب جلال الطالباني الى ايران؟؟؟؟؟؟إنه مجرد تساؤل

#16
Rami -

to # 16 you are dancing with a dream

#16
Rami -

to # 16 you are dancing with a dream

على مزاجهم يابة
كركوكي -

الى الذين يريدون تطبيق الدستور؟ واين كنتم عندما اخذ الشيعة حزب الدعوة 89 صوت)لعبوها مع الصدريين والمجلس الأعلى تحت مسمى (ألأتلآف الوطني)وسرقوا رئاسة الوزراء من السنة(العراقية 91 صوت)حرفتم الدستور لصالحكم ولكن عندما نريد تطبيق بنودها بخصوص قانون النفط والمناطق المتنازع عليها(مادة 140)تتماطلون وتحرفون الدستور ليس لمصالح شعوبكم وانما لأرضاء أسيادكم في طهران وأسطنبول...

على مزاجهم يابة
كركوكي -

الى الذين يريدون تطبيق الدستور؟ واين كنتم عندما اخذ الشيعة حزب الدعوة 89 صوت)لعبوها مع الصدريين والمجلس الأعلى تحت مسمى (ألأتلآف الوطني)وسرقوا رئاسة الوزراء من السنة(العراقية 91 صوت)حرفتم الدستور لصالحكم ولكن عندما نريد تطبيق بنودها بخصوص قانون النفط والمناطق المتنازع عليها(مادة 140)تتماطلون وتحرفون الدستور ليس لمصالح شعوبكم وانما لأرضاء أسيادكم في طهران وأسطنبول...

19.no
١٩اين اخلاقكم -

١٩اين اخلاقكم : لكم الحق -حلال - المفاوظات مع شارون وحرام على الكورد المفاوظات مع صدام ? بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد. ويجلس البا رزاني مع المالكي ....هل حبا به؟ حلال عليكم وحرام علينا ؟ هل الاسباب عرقية ؟؟

19.no
١٩اين اخلاقكم -

١٩اين اخلاقكم : لكم الحق -حلال - المفاوظات مع شارون وحرام على الكورد المفاوظات مع صدام ? بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد. ويجلس البا رزاني مع المالكي ....هل حبا به؟ حلال عليكم وحرام علينا ؟ هل الاسباب عرقية ؟؟

مزايدات فارغة !!
احمد المهاجر -

انا اخاطب فقط الكرد بهذا الكلام واتمنى ان اسمع فقط جوابا منهم, هل اخلاق الكرد تسمح بايواء شخص متهم بقتل العراقيين من مختلف الطوائف بما فيهم الكرد, هل ايواء شخص مطلوب للقضاء له اي ارتباط بالاخلاق وماذا لو ارتكب عربي او كردي او تركماني جريمة ما ولجاء الى محافظة اخرى او عشيرة ما هل لكان يصح القول بان اخلاق اهل تلك المحافظة او العشيرة لا تسمح بتسليمه للقضاء, ما جواب الكرد لعوائل الضحايا في قضية الهاشمي وهم يرون انه يحتفل به في كردستان بينما ضحاياهم تحت التراب او لا زالوا مفقودين, مو جواب الكرد اذن على من يقولون بان الناس الذين ارتكبوا جرائم الانفال وحلبجة وباقي جرائم التطهير العرقي والعنصري يجب ان لا يحاكموا ولماذا اذن نستذكر تلك الجرائم ونحاكم مرتكبيها واسئلة كثيرة اخرى اتمنى على الكرد فقط ان يجيبوا عليها , لكن سؤالي الاهم هل حقا مسعود البرزاني يتكلم باسم كل الكرد ام عشيرته وحزبه فقط, هل هو فقط مؤمن ببراءة الهاشمي ليدافع عنه بهذه الضراوه, فلماذا اذن يقول بلسانه بان للقضية جانب قانوني يجب حله قضائيا, ام ان السيد البرزاني يريد ان يستغل الكرد ويزايد على قضيتهم لمنافع حزبية وعائلية. اسئلة كثيرة واخرى اكثر اتمنى على الكرد ان يجيبونا عليها.

لا انفال بدون اطفال الكرد
Rizgar -

لو كان للمالكي او علاوي او هاشمي او الياور او الجعفري او الشهرستاني او الصدر او خضير طاهر او المطلق.........او عشرة بالمائة من سلطة صدام لذبحو الكورد وفتكو ا وانفلوا ...ما الفرق بين هذه .............. وبين صدام ؟ او الكيمياوي ؟ انها نفس الثقافة التي انجبت هوءلاء . لا شئ يأتي من لا شئ، فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية ,بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما، كالمرض والمريض، فلا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض، كما لا حرية بدون حر ولاحر بدون حرية...!!!!! ولا تعريب بدون عرب , ولا انفال بدون اطفال الكرد ونفط كوردستان .

الولاء للوطن وليس للقوميه
احفاد البابليين -

اذا كان من اجل 100 دولار اندلعت حرب طاحنه فكيف لو قادوا دوله من سيحكمها هل عشيرة التكريتي عفوا البرزاني ام عشيرة طالبان ؟؟اذا كان مسعود التكريتي وهو الان رئيس عصابه ويملك 7 مليار فكيف لو لفط الشمال كله؟؟؟؟

فهل يمكن اعتبار ذلك مجرد
Rizgar -

الكيان الكردي الوحيد بعد الامبراطورية الميدية الكردية، عدا دولة الايوبيين الاسلامية، هو اقليم جنوب كردستان، ولايضم اكثر من عُشر الشعب الكردي وارضه التاريخية (كردستان) هو اليوم بقعة مزدهرة اكثر من90% من بلاد العرب والمسلمين لتمتعه ببعض الاستقلالية والادارة الذاتية، رغم ارتباطها بالدولة العراقية العربية التي هي من اكثر بقع العالم فوضىً وهمجية وتخلفا وعنفا ودمارا وفقرا، فهل يمكن اعتبار ذلك مجرد صدفة؟ ام ترك الكرد لادارة انفسهم بانفسهم هو السبب؟ ولماذا بقي شمال كردستان وشرقها وغربها متخلفة عن الدول امحتلة لها من تركية فارسية وعربية سورية؟ اليست بسبب الاحتلال والضم الاستعماري الاجباري بموجب اتفاقية سايكس ـ بيكو البريطانية الفرنسية الاستعمارية الحقيرة التي يقدسها العرب والترك والفرس المحتلون ويتمسكون بها اكثر من تمسكهم بربهم، فقط لانها شرّعت لهم احتلال ارض شعوب غيرهم ظلما وعدوانا، رغم انها قسمت ارضهم الى فتاة مزق ٍ، وشعبهم الى فرق وجماعات وشيع متناحرة

Tariq Aziz :to20
To Rami20 -

ميخائيل يوحنا.....Do you know that Tarik Aziz said excat the same ? Are you relative with Tarik Aziz? are you Mr Jamal Tarik Aziz_?

( تحليلات!)
الأنترنيت -

المطالب القومية الكردية و ردود الفعل العربية تثير المقالات المنشورة عن القضية الكردية في العراق في الصحافة العربية و على صفحات المواقع العربية في الشبكة العالمية للمعلومات (الأنترنيت ) وكذلك ( تحليلات!) من يقدمون من على شاشات القنوات الفضائية العربية كمحللين و خبراء سياسيين ، تساؤلات كثيرة و مشروعة . و بعيدا عن كيل التهم و الدخول في مهاترات عقيمة و اللجوء الى محاولات الألغاء و الأستئصال و ردود الفعل المتشجنة التي يمارسها الكتاب من الأطراف المختلفة ، نحتاج الى حوار يستمد مصداقيته من القرائن العلمية في حقول التاريخ و الجغرافيا و الأقتصاد و الأحصاء و العلوم الأنسانية الأخرى بهدف الوصول الى الحقيقة . من نافلة القول أن نشير هنا الى أن الذين يلجأون الى تزييف الحقائق و تغليف الأطماع التوسعية و والنوايا الشريرة بالشعارات الديماغوجية عن الأخوة و حقوق الأمم و الشعوب و الذين يحرضون الناس الى كيل الشتائم للأفراد و الطوائف و الجماعات و حتى الشعوب، وهذا منحى خطير يعاقب عليه القانون ?

قطاعات واسعة من العراقيين
حقائق -

يبدو لي أن جهل هذه الأطراف العراقية بالحقائق التاريخية و الجغرافية المتعلقة بالكرد يوضح الى حد ما مواقفها المتشنجة تجاه المطالب الكردية المشروعة . لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين . لقد غيب كل مايتعلق بالكرد و كوردستان في المناهج الدراسية العراقية

آبار النفط
كركوك, -

أهمية كركوك بالنسبة لهؤلاء تتركز في مجموعة من آبار النفط فإنها بالنسبة للكرد تشكل رمزا للقمع و الأضطهاد و إمتهان الكرامة الأنسانية على أيدي الحكومات العراقية المتعاقبة و بخاصة حكومة البعث

ترى لماذا!!!!
Rizgar -

ترى لماذا أثار المشروع الكردي بشأن الفدرالية و الحدود الجغرافية لأقليم كوردستان ونفط كوردستان هذه الضجة في أوساط الشوفينيين العرب من العراقيين و من العروبيين على الساحة الأعلامية العربية ؟. إذلم تتضمن هذه المطالب على حد علمي شيئا جديدا .

لن يكون من حق أحد
نارينا -

لن يكون من حق أحد أن يقرر نيابة عن شعب كوردستان صيغة النظام الذي يرغب فيه سوى أبناء هذا الأقليم . فقيمة الديموقراطية ليست فقط في فرض رأي الأكثرية على الأقلية بل وفي حماية حقوق الأقلية من سطوة الأكثرية . فلو طلب سكان النجف أو كربلاء أن يقيموا ، مثلا ، نظاما مشابها للفاتيكان يجب أن يسمح لسكان المدينتين التعبير عن رأيهم بكل حرية.

to nr.16. 28
Dance Lover -

Babylonians and Assyrians extincted on this planet like Dinoseaures and there is no trace of them unless in the imagination of some failures who live in sweden and canada or australia like a gypsies

ماقمنا صرفت 60 مليون دينا
حسن المجيد -

حسن المجيد (( اود ان اتحدث عن نقطتين الاولى التعريب و الثانية المناطق المشتركة بين الأرض العربية . المسألة التي اتحدث عنها هي مسألة كركوك . عندما قدمت الى هنا لم يزد العرب و التركمان على 51 % . مع كل ماقمنا صرفت 60 مليون دينار حتى وصلنا الى الوضع الحالي . كل العرب الذين جلبناهم الى كركوك لم يوصلوا النسبة الى 60% ، لذلك منعت الكرد في كركوك و المناطق القريبة منها العمل ))

خريج ابتدائي يكتب دستور د
خلف الدواح -

اذا انت صغت الدستور ولم تنهي دراستك المتوسطه فتعسا له من دستور ودوله تتحكم بها محافظه هنا وعصابة هناك وبيش مرقه,ثم اي شعب امي هذا الذي صوت للدستور الملغم,اذا كنت تحترم القانون والدستور فهل ممكن ان تقول لنا كم ثروتك واين ومن اين حصلت عليها,الم تكتبوافي الدستور التعيس ان النفط والغاز ملك الشعب فلماذا توقعون عقود في الكواليس,والله انتم مصيبه حلت بالعراق

اكيد
nobar zebari -

سؤال هل ولاء المالكي هو اكثر لي العراق او لي خامنئي ان جوابكم الصريح سيحل المشكلة وليس فقط المالكي بل جميع الاخزاب الشيعية الدينية

عارزاني
walid -

برزاني وما ادراك ما البرزاني في عهد صدام ياخذ فلوس من صدام لكي يدحر جماعة الطلي بين وهسة جاي يريد يصير شريف وياخذ كل شهر 250 الف دورلا شهريا الهم نسئلك بان ينشر هذا المقال لكي يعرفو حقيقة العارزاني

to dance lover
an iraqi christian -

!you got it

Turkumani .38.40
peshmarga -

Same turk-man or turkishmen is writing against his master kurds, kurdistan state is coming whether Ardogan-Nazist or Maliki-facist like it or not

الراقصه والطبال
سني قح -

الصورة تذكرنا بالراقصه والطبال ..الاثنين خونه بلدهم

43 (( سني قح))
هناء -

مع انني استبعد لان هذا النوع من الصداقة والاحترام لاتعرفها. و لعلم حضرتك بالرغم من كل الاخطاء التي عندهم فهم واضحين اما هنالك اشخاص كالثعالب شكلهم و ملمسهم ناعم ولكنهم داخلهم مخالف لهذا ب 180 درجة.