أخبار

العقبة الرئيسة أمام الجيش السوري الحر هو النقص في السلاح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عناصر من الجيش السوري الحر يحتفلون لتدمير دبابة تابعة للجيش السوري في إدلب. 11 آذار (مارس) 2012

تعرضت المعارضة السورية الرئيسة في المنفى إلى تصدّع خطير يوم الاربعاء، بعد استقالة أعضاء بارزين من مناصبهم، واصفين المجلس الوطني السوري بـ "الاستبدادي" الذي تهيمن عليه جماعة الاخوان المسلمين، ويعجز عن مساعدة الثوار ضد الحملة العنيفة التي تشنها القوات الحكومية.

تمكّنت القوات الحكومية في سوريا من السيطرة بشكل شبه كامل على مدينتي حمص وإدلب، الأمر الذي غذّى الإحباط الذي يشعر به المعارضون تجاه المجلس الوطني السوري لعجزه عن دعم الثوار واتخاذ خطوات حاسمة.

في هذا السياق، نقلت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" عن كمال اللبواني، أحد الناشطين الذي استقال من المجلس، وهو سجين سابق أفرج عنه من السجون السورية في العام الماضي، بعد أن قضى ستة أعوام من أصل 12 خلف القضبان، قوله ان سيطرة الحكومة على معاقل المعارضة أحبطت الثوار وجعلتهم ييأسون من قدرة المجلس الوطني على تحقيق أي إنجاز.

وقال نشطاء إن مئات الاشخاص قتلوا في حمص وحدها، ولم يكن باستطاعة الثوار حمايتهم لأنهم لا يملكون الأسلحة، ويتفوق الجيش النظامي عليهم عدة وعديداً.

"ما حدث في حمص هو خيانة"، قال لبواني للصحيفة، مضيفاً: "هناك شعور بعدم المسؤولية من جانب المجلس، لأنه يعرض المجتمع السوري للإنقسام من خلال عدم إنشاء قيادة عسكرية موحدة للثوار تحت سيطرته، وترك الميليشيات الفردية تبحث عن مصادر خاصة بها للحصول على الدعم. واتهم لبواني أعضاء جماعة الإخوان المسلمين داخل المجموعة بـ "احتكار التمويل والدعم العسكري".

واعتبرت الـ "نيويورك تايمز" ان المجلس الوطني السوري الذي يتألف من 270 عضواً "ابتلي بالخلافات الداخلية"، لكن عضو اللجنة التنفيذية في المجموعة، سمير نشار قلل من أهمية هذه الاحتكاكات، مشيراً إلى أن الأعضاء لم يقدموا استقالات رسمية وأنهم يشعرون ببعض الإحباط على خلفية استبعادهم من لقاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، كوفي أنان.

لكن هذه المرة، يشمل الأعضاء المغادرين بعض الشخصيات المعروفة والتي تتمتع بمصداقية عميقة بين السوريين داخل البلاد وخارجها على حد سواء، بما في ذلك كمال لبواني وهيثم المالح، وهو عضو اللجنة التنفيذية، ومحام في الثمانينات من العمر الذي سجن لسنوات طويلة بعد الدفاع عن المعارضين السوريين، بمن فيهم أعضاء جماعة الاخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة تصريحًا للمالح عبّر فيه عن استيائه من المجلس، وقوله إنه استقال من منصبه بسبب الفوضى داخل المجموعة والشك حول ما يمكنها تحقيقه، مضيفاً "نحن لم نحقق أي إنجاز يذكر في العمل لتسليح الثوار".

واتخذ المجلس الوطني السوري يوم الثلاثاء خطوات لضم الجيش السوري الحر تحت مظلته. لكن لبواني قال إن المعارضين المنفيين لا يملكون علاقات وثيقة مع المقاتلين في الداخل، مشيراً إلى أن "الجيش السوري الحرّ هو الناس الذين يقاتلون في سوريا".

ووصف لبواني رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، بـ "المستبد الذي يتخذ القرارات باسمنا من دون مناقشتنا". وقال انه لطالما شدد على أهمية تسليح الثوار تحت قيادة واحدة، يسيطر فيها المجلس على الشؤون المالية، لكن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين اعترضوا على هذا الإقتراح.

وأضاف: "تسليح المعارضة بشكل فردي سوف يؤدي إلى كارثة، لا سيما إذا تحولت الثورة إلى حرب ميليشيات". إضافة إلى لبواني والمالح، أعلن وليد البني وكاثرين التلي استقالتهما من المجلس الوطني، معتبرين ان "جماعة الاخوان المسلمين سيطرت على المجلس كله، ونحن تحولنا إلى إضافات".

من جهتها، اعتبرت صحيفة الـ "واشنطن بوست" ان الهزائم التي منيت بها قوات المعارضة، سلّطت الضوء على افتقارها إلى الأسلحة والأموال التي تحتاجها لإعادة تجميع صفوفها. اثنتان من الهزائم الكبيرة على يد قوات الحكومة السورية، أثبتت محدودية قدرات الثوار: نقص في الأموال، نفاذ الأسلحة، ومواجهة قوات عسكرية شديدة الولاء، والتي ستقاتل حتى الموت.

وتعتبر الصحيفة أن إصرار الثوار على أن مسعاهم للإطاحة بالرئيس بشار الاسد لا يزال قوياً وثابتا، مشيرة إلى أن العقبة الرئيسة أمام الجيش السوري الحرّ هو النقص في السلاح. "أرسلوا لنا المال، نحن يائسون. أرسلوا لنا أسلحة"، قال أحمد قاسم، الذي يقوم بتنسيق العمليات العسكرية للجيش السوري الحر، في حديث مع وكالة اسوشيتد برس.

وأضاف "اننا لسنا في حاجة إلى مقاتلين. لدينا فائض من الرجال الذين يستطيعون القتال، لكننا في حاجة إلى الأسلحة لحماية أرضنا وشرفنا". في العام الماضي، استولى الثوار على مساحة صغيرة من الأراضي السورية لفترة وجيزة، وكان آخرها حي بابا عمرو في حمص ومدينة ادلب شمال سوريا.

وبعد ما يقرب من أربعة أسابيع من القصف الوحشي، القاسي، استعادت القوات الحكومية بابا عمرو في 1 آذار/مارس في أعقاب هجوم أسفر عن مقتل المئات من الناس وحول الحي الى رمز للانتفاضة. الوضع الإنساني في بابا عمرو، وهو جزء من ثالث أكبر مدينة في سوريا، لا يزال كارثياً بالنسبة إلى المدنيين.

وبعد سيطرتها على بابا عمرو، وجهت القوات الحكومية بنادقها نحو ادلب، آخر معقل للمعارضة، وتمكنت من السيطرة على المدينة في عملية استمرت ثلاثة أيام - أقصر بكثير من معركة بابا عمرو، لكن بالدموية ذاتها.

ونقلت الصحيفة عن منيف الزعيم، المتحدث باسم الجيش السوري الحر، قوله: لو كان لدينا ملاذ آمن لمزاولة أعمالنا من داخل سوريا، لكنا انتصرنا في المعركة ضد بشار منذ زمن طويل". واستنزفت الهزائم بعضاً من زخم الثوار، لكن المقاتلين يقولون انهم يستخدمون هذه الفرصة لإعادة تنظيم صفوفهم.

وقال فايز عمرو، عضو في الجيش السوري الحر: "اننا لا نشعر بالهزيمة على الإطلاق"، لكنه وجه انتقادات قاسية إلى المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن "أشد الاستنكارات بحق الأسد لن تساعد أولئك الذين يواجهون الدبابات"، مطالباً بتزويد الثوار السوريين بالأسلحة.

"أتساءل عن هذا المجتمع الدولي، الذي لم يقدم للشعب السوري بندقية واحدة"، يقول بمرارة، مضيفاً: "عليهم أن يشعروا بالخجل". وأشارت الصحيفة إلى أن تدفق الأسلحة إلى سوريا قد يؤدي إلى تحويل النزاع، مشيرة إلى أن المملكة العربية السعودية وقطر تناقشان احتمال إرسال المساعدات العسكرية للمقاتلين السوريين، لكن الولايات المتحدة وغيرها لم توجه دعوات لتسليح الثوار، خوفاً من أن يخلق ذلك معركة طويلة الأمد وأكثر دموية.

ولدى سوريا شبكة معقدة من الولاءات في المنطقة التي تمتد إلى إيران وحزب الله اللبناني، ما يثير مخاوف من أعمال عنف أوسع نطاقاً. وفي الأشهر الأخيرة، قال عشرات من أعضاء الجيش السوري الحرإن السلاح يأتيهم من العراق ولبنان، وكذلك من المنشقين عن الجيش الذين حافظوا على أسلحتهم عندما هربوا.

وقال أحد الثوار من مركزه في تركياإن الأسلحة تأتي بمعظمها من العراق، لكن نوعيتها سيئة وأسعارها مرتفعة. وفي الوقت الذي يكافح فيه الثوار من أجل الحصول على الأسلحة، تستمر دمشق بتلقي إمدادات عسكرية منتظمة من روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع، قالت روسيا إنها ستلتزم بالعقود القائمة لتسليم الأسلحة الى سوريا على الرغم من حملة الأسد. ودافع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن هذا الموقف يوم الاربعاء، قائلاً ان موسكو تقدم السلاح لسوريا لدرء التهديدات الخارجية".

وحتى الآن، لا يشكل الجيش السوري الحر خطراً حقيقيا على الجيش النظامي المحترف والصارم. لكن متحدثاً باسم المجموعة أكد إصرار الثوار على مواصلة الكفاح. وقال "نحن نخطط لنصب الكمائن، والتي ستكون مؤلمة لجيش بشار الأسد وحلفائه". وأضاف "اننا نعد بشار أن ذلك سيكون مؤلماً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغباء واستهبال للعقل
محمد العربي -

التمرد المسلح: الثورة السلميةالفوضى الخلاقة: الربيع العربيمجموعات متطرفة مخترقة: ناشطونالعصيان المسلح: إضراب الكرامةميليشيا ممولة: الجيش الحرإرهابيين: مجاهدينإسقاط الدولة: إسقاط النظامالجيش الوطني: جيش الاحتلالشعار دولة الخلافة: شعار الحرية والكرامةالموالين للنظام: شبيحةفرار: انشقاق.......الخهذه هي مصطلحات الفورة السورية !!

عصابات سوريا
سلمان -

الصوره اعلاه وجوه عصابات وليس رجال ثوره تشبه الصور التي كانت تنشر في محافظة الرمادي العراقيه اشخاص من كل حدب وصوب من العالم جاءوا وبدعم من قطر والسعوديه ودفع رواتب لهم ولذلك يمنون بالهزائم المتلاحقه لانهم يعلمون انهم يقاتلون ليس عن عقيده وحب لسوريا انما هدفهم المال الحرام وهولاء نفسهم قاتلوا في العراق ودحرتهم القوات العراقيه البطله وارغمتهم على الانساحب وهم يتسترون بملابس النساء

معقول
أبو العبد -

أولا ليس هناك شيء اسمه الجيش الحر فما نراه على الأرض عصابات تسخدم أسم واحد و لكن زاعامتها مختلفة و أغلبهم من مهربي السلاح و تجار المخدرات أما عن نقص السلاح أثبتت التقاريير الغربية دخول ثلاث ملاين قطعة سلاح ألى سوريا خلا الأشهر التسعة الماضية و مع هذا لو أراد النظام السوري حسم الأمر لفعل بيومين و لكنه يتصرف بحذر كي لا يرتفع أعداد القتلى و بالتالي تدول الأزمة و بعد سنة من الأزمة أستنذف المسلمحون أعداد كبيرة من المقالتلين بينما الجيشي يعوض ما يفقده بجرة قلم من مجندين يعني ببساطة المعركة خاسرة لأن الجيش الحر قام على أساس قيام الغرب مع السعودية و قطر بدعم مادي عسكري على الأرض و قصف قوات الأسد من الجو فباء المخطط بفشل زريع و أعتقد أن الأسد سوف يستأسد أكثر كونه الرابح الوحيد و خصومه سوف يرضخون قريبا لشروط التفاوض اللتي سوف تكون شروطه و ليست شروطهم فالخاسر لا يفرض شروط الغباء أن يعتقد أحدهم أن يحارب الأسد دون أن يحارب روسيا و الصين و أيران و عشرات المنظمات الأرهابية اللتي دعمها الأسد ببساطة عصابة الأسد دموية أكثر و أكبر من عصابات الذين سموا نفسها مجاهدين و لهذا أبتلعهم الأبن كما فعل الأب رهان خاسرة و النتيجة فاجعة على سوريا و نصر للأسد فهوا في القصر و أعدائه في القبر مع أحر التعازي بالثورة الجهادية الفاشلة.

ﻋﻠﻰﺻﻔﺤﻪ ...العربية.ﻧﺖ
"المراسلات المسربة ﻤﻭﺟﻮﺪﻩ -

ﺍﻷﺧﻭﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺇﻴﻼﻑ ﺘﺎﺑﻌﻮﺍ ﻗﺭﺍﺀﻩ ﻫﺬﻩ "المراسلات المسربة ﻤﻭﺟﻮﺪﻩ ﻜﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰﺻﻔﺤﻪ ...العربية.ﻧﺖ ..***.. مراسلات البريد الإلكتروني المسربة للرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، عن اتصالات بين زوجة الرئيس وشخصية خليجية نافذة.

الهزيمة لحقت بقطر
ابن الرافدين -

الهزيمة التي منيت بها جماعة العرعور هي هزيمة للمشروع القطري الذي استمات على زعزعة استقرار سوريا لسبب طائفي لا اكثر الجماعة رجعوا بخفي حنين وبعدما انكشف زيف ادعأء الجزيرة حول باب عمرو ان الذين قتلوا من المدنين والتي استمرت المواجهة 4 اسابيع ضد جيش نظامي والواقع ان جماعة التيارات السلفية ومعهم القاعدة في العراق حسب ما اعترف احد الشيوخ من المناطق الغربية بدخول هولاء الارهابين الان شو خطة حمد المستقبلية اين يتجة ربما يطالب بثورة في الاردن لاانة صاحب مشروع ديمقراطي .

الهزيمة لحقت بقطر
ابن الرافدين -

الهزيمة التي منيت بها جماعة العرعور هي هزيمة للمشروع القطري الذي استمات على زعزعة استقرار سوريا لسبب طائفي لا اكثر الجماعة رجعوا بخفي حنين وبعدما انكشف زيف ادعأء الجزيرة حول باب عمرو ان الذين قتلوا من المدنين والتي استمرت المواجهة 4 اسابيع ضد جيش نظامي والواقع ان جماعة التيارات السلفية ومعهم القاعدة في العراق حسب ما اعترف احد الشيوخ من المناطق الغربية بدخول هولاء الارهابين الان شو خطة حمد المستقبلية اين يتجة ربما يطالب بثورة في الاردن لاانة صاحب مشروع ديمقراطي .

qatar terrorist
omar -

الثوار!!!!!!!!!!!terrorist ,qatar terrorist

qatar terrorist
omar -

الثوار!!!!!!!!!!!terrorist ,qatar terrorist

الجيش السوري يقاتل ملائكه
بو ستار -

على ما اعتقد ان الجيش السوري يقاتل ملائكه وكلمه يقاتل تختلف عن يقتل . لا ادري كيف استطاع الملائكه استخدام السلاح في قتل وذبح الناس الامنين في مناطقهم بابشع صوره مقرفه شبيه بقبح المعارضه في الخارج الملائكيه ايضا من فئه الفادق خمس نجوم . الغريب لا زال البعض يطلقون كلمه الربيع العربي على ظاهره تدمير البلد وجعله غير مستقر مظافا اليه تشريد الالاف الى البلدان المجاوره ويبقى سؤالي كيف نعرف الخريف العربي اذن؟

الجيش السوري يقاتل ملائكه
بو ستار -

على ما اعتقد ان الجيش السوري يقاتل ملائكه وكلمه يقاتل تختلف عن يقتل . لا ادري كيف استطاع الملائكه استخدام السلاح في قتل وذبح الناس الامنين في مناطقهم بابشع صوره مقرفه شبيه بقبح المعارضه في الخارج الملائكيه ايضا من فئه الفادق خمس نجوم . الغريب لا زال البعض يطلقون كلمه الربيع العربي على ظاهره تدمير البلد وجعله غير مستقر مظافا اليه تشريد الالاف الى البلدان المجاوره ويبقى سؤالي كيف نعرف الخريف العربي اذن؟

وكثرت الصعاب،
مهما طال الدرب -

مهما طال الدرب وكثرت الصعاب، مهما أغالوا بنا قتلاً وتنكيلا .. مهما تآمر الجنود والأحبار، مهما تمنونا شعباً ذليلا .. فإننا يداً بيد ماضون، ماضون، ماضون على طريق الثورة .. نستنشق الكرامة رغم زكيم الموت، ونستشعر الحرية رغم ضيق السلاسل .. فمن خنع لذله مات حياً، ومن آمن بإنسانيته وإن مات ففي روح الوطن، في أجراس كنائسه وآذان مساجده، في بياض ياسمينه وخضرة حوره، في نغمات أفراحه وضحكات أطفاله، فسيحيا .. نرتدي حب الوطن تاجاً من الأشواك يدمينا، وما قتلوا العزة فينا يوماً ولكن شبّه لهم .

وكثرت الصعاب،
مهما طال الدرب -

مهما طال الدرب وكثرت الصعاب، مهما أغالوا بنا قتلاً وتنكيلا .. مهما تآمر الجنود والأحبار، مهما تمنونا شعباً ذليلا .. فإننا يداً بيد ماضون، ماضون، ماضون على طريق الثورة .. نستنشق الكرامة رغم زكيم الموت، ونستشعر الحرية رغم ضيق السلاسل .. فمن خنع لذله مات حياً، ومن آمن بإنسانيته وإن مات ففي روح الوطن، في أجراس كنائسه وآذان مساجده، في بياض ياسمينه وخضرة حوره، في نغمات أفراحه وضحكات أطفاله، فسيحيا .. نرتدي حب الوطن تاجاً من الأشواك يدمينا، وما قتلوا العزة فينا يوماً ولكن شبّه لهم .

والنقاط الامنيه
هاجمو المقرات -

اتوقع لو اهل دمشق هاجمو المقرات والنقاط الامنيه يجعل كثير من الجنود يهربو وينضمو لثوره

والنقاط الامنيه
هاجمو المقرات -

اتوقع لو اهل دمشق هاجمو المقرات والنقاط الامنيه يجعل كثير من الجنود يهربو وينضمو لثوره

معركة القضاء على
بدات اليوم في سوريا -

بدات اليوم في سوريا معركة القضاء على مقربي الاسد ومعاونيه عند منازلهم وسيتحرر قلب العاصمة وستحرر المواقع الرئيسية التي يسيطر ويتمركز فيها نظام مغتصبي السلطة الذين يؤذون السوريون ويضطهدونهم والذين يحتكرون ويستحوذون على خيرات سوريا بقانونهم الجائر الغيرمنصف الذي لايساوي بين البشر وهو القانون القديم المرفوض

معركة القضاء على
بدات اليوم في سوريا -

بدات اليوم في سوريا معركة القضاء على مقربي الاسد ومعاونيه عند منازلهم وسيتحرر قلب العاصمة وستحرر المواقع الرئيسية التي يسيطر ويتمركز فيها نظام مغتصبي السلطة الذين يؤذون السوريون ويضطهدونهم والذين يحتكرون ويستحوذون على خيرات سوريا بقانونهم الجائر الغيرمنصف الذي لايساوي بين البشر وهو القانون القديم المرفوض

آسف عن تعليقي رقم1.2
omar -

أنا آسف عن تعليقي رقم1...2 .3..5...6..7....ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲ ﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....) ﺃﻧﺎ الهدهد الشامي ..ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ*محمد العربي**سلمان**أبو العبد****بو ستار*ابن الرافدين* ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

آسف عن تعليقي رقم1.2
omar -

أنا آسف عن تعليقي رقم1...2 .3..5...6..7....ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲ ﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....) ﺃﻧﺎ الهدهد الشامي ..ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ*محمد العربي**سلمان**أبو العبد****بو ستار*ابن الرافدين* ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺎﺑﺭﺍﺖ ﺍﻷﺴﺩﻴﻪ ﺍﻟﺟﺑﺎﻧﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀ

حذارا من الدخلاء
رامي ريام -

ان كنتم ثوار حقيقين يجب الاخذ الحيطة والحذر من السلفين والاسلامين لان دم الثوار الذي سال على ارض الوطن هو دم الحرية والديمقراطية والانفتاح في سبيل استقلال سورية بشكل مامل ولا مجال للدخلاء السلفين والاسلامين في تغلغلهم بين صفوفكم وسرقة الثورة التي ضحت بكل غالي ونفيس - وحدوا صفوفكم في وجه الرياح الصفراء العاتية وغدا النصر قريب ومفتاح الفرج هو بين اياديكم والله هو الحارس الامين لكم عاشت سورية حرة ابية مستقلة بسواعد شبابها الغيارى والموت للدكتاتورية والخزي والعار لكل الدخلاء المأجوؤين

حذارا من الدخلاء
رامي ريام -

ان كنتم ثوار حقيقين يجب الاخذ الحيطة والحذر من السلفين والاسلامين لان دم الثوار الذي سال على ارض الوطن هو دم الحرية والديمقراطية والانفتاح في سبيل استقلال سورية بشكل مامل ولا مجال للدخلاء السلفين والاسلامين في تغلغلهم بين صفوفكم وسرقة الثورة التي ضحت بكل غالي ونفيس - وحدوا صفوفكم في وجه الرياح الصفراء العاتية وغدا النصر قريب ومفتاح الفرج هو بين اياديكم والله هو الحارس الامين لكم عاشت سورية حرة ابية مستقلة بسواعد شبابها الغيارى والموت للدكتاتورية والخزي والعار لكل الدخلاء المأجوؤين

شيعي يكره المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

بشار ونظامه الاجرامي ساقط لامحالة ولن تنفعه كل اعمال القتل والارهاب ولن تنفعه شلة وجوقة الارهاب والاجرام من نصر اللات وعصابة الانبطاح الى المغولي مقتدى عدو الله وعصابة جيش ام مهدي الى القاعدة و جبهة النصرة وبقية خريجي المخابرات السورية

شيعي يكره المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

بشار ونظامه الاجرامي ساقط لامحالة ولن تنفعه كل اعمال القتل والارهاب ولن تنفعه شلة وجوقة الارهاب والاجرام من نصر اللات وعصابة الانبطاح الى المغولي مقتدى عدو الله وعصابة جيش ام مهدي الى القاعدة و جبهة النصرة وبقية خريجي المخابرات السورية

بالقبض على بشار
ﺍﻠﺤﻞﻫﻭقيام كوماندو -

ﺍﻠﺤﻞﻫﻭقيام كوماندو خاص ﻋﻟﻰ غرار الإسرايليين الخبراء في هذا المجال, القيام بالقبض على بشار , لأنه الحل الأسرع والأمثل لإنهاء حمام الدم الذي يزهقه بشار وعصابته .

بالقبض على بشار
ﺍﻠﺤﻞﻫﻭقيام كوماندو -

ﺍﻠﺤﻞﻫﻭقيام كوماندو خاص ﻋﻟﻰ غرار الإسرايليين الخبراء في هذا المجال, القيام بالقبض على بشار , لأنه الحل الأسرع والأمثل لإنهاء حمام الدم الذي يزهقه بشار وعصابته .

سلميه سلميه !!!!!!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

سلميه سلميه سلميه ...ارهابيه ارهابيه ...تكفيريه تكفيريه ...

سلميه سلميه !!!!!!!!!!!!
Mohamed Baghdadi -

سلميه سلميه سلميه ...ارهابيه ارهابيه ...تكفيريه تكفيريه ...

الجيش الحررررر
لبناني 10452 -

لن يصمد النظام المجرم طويلا امام الجيش الحر البطل حتى لو كان حزب الشيطان و الحرس الثوري و جيش مهتدي يقاتلون معه. الجيش الحر يتكون من خيرة الشعب السوري الذي دفعهم توقهم للحرية من الظلم والاستبداد للانشقاق والالتحاق باخوانهم الاحرار ولن يقبلوا الرجوع الى الوراء الى زمن القمع والجهل والتخلف الذي فرضه الحزب البعثي الحاكم وعند انتصارهم باذن الله واستلامهم الحكم سوف يدعمون اخوانهم الاحرار في ايران والعراق ولبنان لاسقاط الانظمة الدكتاتورية الموجودة في تلك البلدان انظمة الارهاب الفكري والارهاب الجسدي واسقاط المشروع الصهيوني-المجوسي مشروع ولاية الفقيه

الجيش الحررررر
لبناني 10452 -

لن يصمد النظام المجرم طويلا امام الجيش الحر البطل حتى لو كان حزب الشيطان و الحرس الثوري و جيش مهتدي يقاتلون معه. الجيش الحر يتكون من خيرة الشعب السوري الذي دفعهم توقهم للحرية من الظلم والاستبداد للانشقاق والالتحاق باخوانهم الاحرار ولن يقبلوا الرجوع الى الوراء الى زمن القمع والجهل والتخلف الذي فرضه الحزب البعثي الحاكم وعند انتصارهم باذن الله واستلامهم الحكم سوف يدعمون اخوانهم الاحرار في ايران والعراق ولبنان لاسقاط الانظمة الدكتاتورية الموجودة في تلك البلدان انظمة الارهاب الفكري والارهاب الجسدي واسقاط المشروع الصهيوني-المجوسي مشروع ولاية الفقيه

ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ
ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ -

ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼﺻﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ ﺑﺷﺎﺮ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ

ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ
ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ -

ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼﺻﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ ﺑﺷﺎﺮ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ

تجار دماء
هلال -

ناقص مصاري وفنادق خمس نجوم وكم لابتوب للتحريض على القتل من بعيد واموال الخليج بها الخير الكثير

تجار دماء
هلال -

ناقص مصاري وفنادق خمس نجوم وكم لابتوب للتحريض على القتل من بعيد واموال الخليج بها الخير الكثير

ﻄﺎﻠﻤﺎ الاخوان ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ
ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ -

ﻄﺎﻠﻤﺎ الاخوان المسلمين ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼﺻﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ جيش سوريا ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ عليون و الاصعد ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪ ﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ

ﻄﺎﻠﻤﺎ الاخوان ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ
ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ -

ﻄﺎﻠﻤﺎ الاخوان المسلمين ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼﺻﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ جيش سوريا ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ عليون و الاصعد ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪ ﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ