أخبار

رسائل أسرة الأسد: حياة بذخ وسط المجازر والدم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الرئيس السوري بشار الأسد مع زوجته أسماء

فيما كان العالم يقف مذهولا إزاء اشد الفصول دموية في حملة النظام السوري لقمع المعارضة في حمص ، كان الرئيس بشار الأسد في دمشق يكتب رسالة الكترونية خاصة الى زوجته ، كما كشفت مراسلات الكترونية من الأسد وزوجته حصلت عليها صحيفة الغارديان.

كان ذلك في 5 شباط/فبراير 2012 ، وفي اليوم السابق عليه دكت مدفعية الأسد المدينة الثائرة بعنف لم تعرفه من قبل واسفر القصف عن مقتل مئات المدنيين وتفجير مستشفى ميداني مؤقت ، بحسب ناشطين في المعارضة. وفي العاصمة تحدثت تقارير عن مقتل نحو 12 مشيعا شاركوا في جنازة بنيران قوات النظام. وكان مجلس الأمن الدولي يبحث سبل التحرك ضد الدكتاتورية.

ولكن مراسلات الأسد الالكترونية مستخدما فيها اسم "سام" كانت لا تمت بصلة الى حمام الدم في بلده أو المخاطر التي تهدد حكمه. وفي رسالة غريبة من الرئيس السوري بعث الى زوجته كلمات اغنية من اغاني الريف الاميركي ورعاة البقر للفنان الاميركي بليك شيلتون ، مع تفريغ الملف الصوتي من آيتيونز.

ويبدو ان الرسالة المفعمة بكلمات الشفقة على الذات تجسد حياة الانكار المنغلقة التي يعيشها الأسد وأسرته والحلقة الضيقة لنظامه فيما تشتعل سوريا من حولهم. إذ تقول كلمات الأغنية "أنا صداع متنقل / خربتُ حياتي / الشخص الذي أناه مؤخرا ليس مَنْ أُريد ان أكون.

وكانت الرسالة واحدة من رسائل كثيرة يقول ناشطون سوريون انها مستلة من البريد الالكتروني للرئيس السوري وزوجته اسماء ، وانها تكشف حياة البذخ التي يعيشها اركان نظامه والمجتمع المخملي لبطانته بمعزل عن المجزرة التي تُرتكب من حولهم.

ويبدو ان المراسلات الالكترونية تبين انفاق عشرات آلاف الدولارات في نوبات من التسوق على الانترنت لشراء اثاث صناعة يد من محلات تشيلسي الفاخرة في بريطانيا. وأُنفقت عشرات آلاف الدولارات الأخرى على شراء مصوغات من الذهب ومجوهرات مرصعة بالأحجار الكريمة والثريات والستائر باهظة الثمن واللوحات لشحنها الى الشرق الأوسط. وفي وقت تهتز سوريا من جنوبها الى شمالها بحملة البطش التي يواصلها الأسد ضد المعارضة فان همَّ حلقته الداخلية الضيقة هو سبل الحصول على نسخة من رواية "هاري بوتر والتجاويف المميتة" ، الجزء الثاني ، أو مجموعة جديدة من شوكولاته فوندو الجبن.

ومن المؤكد ان تثير تفاصيل هذه الحياة المترفة سخط مزيد من السوريين الذين يعانون أزمات مختلفة في المواد والخدمات الاساسية وغيرها من المصاعب. وكان الغضب على ثروة الحكام وأسرهم وبذخهم سمة ثابتة في ثورات الربيع العربي التي اسقطت حكام تونس ومصر وليبيا.

وتكشف احدى الرسائل ان اسماء الأسد طلبت من قريبتها أمل في 19 تموز/يوليو أن توصي على مجوهرات يصنعها معمل صغير في باريس. وطلبت اسماء اربع قلائد واحدة تركواز بماسات ذهبية صفراء وقلادة أخرى من حجر الكورنالين وثالثة من العقيق اليمني والعقد الرابع من احجار الجمشت الطبيعي بماسات ذهبية بيضاء وتصميم مماثل. وأجابت أمل انها ستقدم الطلب في منتصف آب/اغسطس لتسلم القلائد بحلول منتصف ايلول/سبتمبر. وفي 23 تموز/يوليو 2011 قالت اسماء ان لا ضير في التأخير واعترفت لقريبتها بأنها "أمية تماما حين يتعلق الأمر بالمجوهرات الفاخرة". وأنهت رسالتها الالكترونية بالأحرف aaa "وقبلات لكما الأثنين ، ولا تقلقوا فنحن بخير".

ومن المصنوعات التي أُعجبت بها سيدة سوريا الأولى زهرية ثمنها 2650 جنيها استرلينيا. وفي 17 حزيران/يونيو ارسلت التفاصيل الى وكيل أعمال العائلة في لندن سليمان معروف واضافت متسائلة ان كانت الزهرية متوفرة في مخازن هارودز لشرائها مشيرة الى وجود تخفيضات في هارودز وقتذاك. وأجاب معروف بالنبأ السار قائلا انه ابتاع الزهرية بخصم 15 في المئة وسيكون التسليم في غضون 10 اسابيع. وأكد موعد وصول مصباح "ارماني" في ذلك اليوم طالبا اعلامه إن كانت سيدة سوريا الأولى تحتاج الى اشياء أخرى.

وتشير الرسائل الى امرأة منهمكة في التسوق ، ولكنها لا تفوت صفقة مربحة إذا كان هناك تخفيض. وحرصت أسماء على استعادة ضريبة القيمة المضافة بعد شراء مصنوعات فاخرة شُحنت الى دمشق ، وشكت لفقدان ارسالية من مصابيح المائدة في الصين. كما تتعلق احدى الرسائل الالكترونية بمصير طاولة أوصت عليها فوصلت بلوحين متماثلين بدلا من لوح لجهة اليمين وآخر لجهة اليسار. وهناك اكثر من 50 رسالة الكترونية الى بريطانيا ومنها ، تتعلق كلها بالتسوق.

واثارت بعض مشتريات اسماء تعليقات مهذبة من صديقاتها. ففي 3 شباط/فبراير 2012 كانت اسماء تتصفح الانترنت بحثا عن احذية فاخرة ، بحسب احدى الرسائل. وكتبت الى صديقات تشاطرهن معلومات عن توفر أحذية جديدة بينها زوج مرصع بالكريستال ذو كعب علوه 16 سنتم بسعر 3795 جنيها استرلينيا. وسألت أسماء "هل هناك ما يلفت الانظار ، فهذه القطع لا تُصنع للجمهور العام". وأجابت احدى الصديقات بلهجة جافة "لا اعتقد انها ستكون مفيدة في أي وقت قريب لسوء الحظ".

واشد ما يثير السخط المناسبات التي كان أفراد أسرة الأسد يتسوقون أو يتبادلون النكات فيها على الانترنت مستخدمين في احيان كثيرة اسماء مستعارة فيما كان العالم يتابع اهوال العنف واراقة الدماء. ويبدو ان المستشارة لميس عمر اعترفت بأن الأسد وزوجته يخاطران بالظهور وكأنهما غير مكترثين بما يجري ، وأرسلت الى الأسد رابطا الى مقال في مجلة بزنيزويك الاميركية يتحدث عن حياة الرئيس السوري "داخل شرنقة".

وتوقِّع أسماء الأسد رسائلها الالكترونية عادة بالأحرف AAA في اشارة الى "أسماء الأسد" كما يُكتب الاسم الثنائي بالانكليزية ، أو عالية كيالي وهو اسم سكرتيرة الشركة التي يعتقد ناشطون ان أسماء كانت تختفي وراء هويتها. والتوقيع باسم عالية هو السائد في المراسلات مع متاجر في باريس ولندن.

وفي تموز/يوليو أوصت "عالية" على شمعدانات وطاولات وثريات بقيمة 10 آلاف جنيه استرليني لشحنها من مصمم في باريس عن طريق شركة عامة في دبي. وفي اوائل تشرين الثاني/نوفمبر ، فيما كانت الاحتجاجات مستمرة ، تلقى تاجر لوحات فنية في لندن رسالة تسأل عن توفر اعمال فنية سعر كل منها يتراوح بين 5000 و35 الف جنيه استرليني. وفي اواخر كانون الثاني/يناير تسلمت "عالية" طاولتين توضعان جنب السرير من معمل في تشيلسي ولكنها اكتشفت ان خطأ حدث ، وشكت من وصول الأدراج بألوان مختلفة.

وفي بريطانيا قالت شركات تجهيز ان لا علم لها بأن المرأة التي تختفي وراء حساب "عالية" هي في الحقيقة سيدة سوريا الأولى. فان توني كاربنتر الذي يملك شركة لصنع الأثاث حسب الطلب في جنوب انكلترا باع الى "عالية" طاولة فاخرة كلفت 6257 جنيها استرلينيا. وقال كاربنتر لصحيفة الغارديان انها اعطته عنوانا في لندن وان الأثاث شُحن الى دبي.

ولم تكن قوائم التسوق دائما تتسم بالبذخ بل كانت تشير احيانا الى تأثير الأحداث على حياة الأسرة الحاكمة. ففي 30 كانون الأول/ديسمبر حين كان المحتجون يتظاهرون في حلب وحماة ودمشق ودرعا ، أرسلت اسماء الأسد الى زوجها خيارات لاستعمال ملابس واقية من الرصاص على شكل سترة ، ورابطا الى الشركة المنتجة ـ "في آي بي ارمور".

ودأب الأسد نفسه على إدامة سيل من رسائل المحبة الى زوجته مستخدما العناوين المموهة ليكشف في بعض الأحيان عن موقفه الحقيقي من الاصلاحات التي وعد بها البلاد في وقت سابق من العام الماضي.
ففي تموز/يوليو حين كتبت اسماء انها ستفرغ في الساعة الخامسة بعد الظهر أجاب زوجها الذي بدا مسرورا بالقول "ان هذا أحسن اصلاح يمكن ان يناله أي بلد ، أن تقولي لي أين ستكونين ، وسنعتمده بدلا من زبالة قوانين الأحزاب والانتخابات والاعلام".

وكان الأسد يبحث احيانا عن أشرطة فيديو نالت اعجابه. وفي احدى المناسبات ارسل اليها شريط فيديو من برنامج "اميركا لديها مواهب" يظهر فيه ساحر يستخدم خداع البصر بقطع شخص الى نصفين بمنشار ثم يعيده كما كان.

كما ترسم الرسائل صورة علاقة تحت ضغط شديد. وقالت اسماء لزوجها في رسالة الى زوجها في اواخر كانون الأول/ديسمبر "إذا كنا أقوياء معا فاننا سنتغلب على هذا معا... أُحبك".

وتكشف رسائل الأسد عن مخاوفه وظنونه الداخلية. ففي 16 تشرين الأول/اكتوبر حين دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي الى تحرك دولي لتفادي اندلاع حرب أهلية شاملة في سوريا ، عمم الأسد من كومبيوتره اللوحي آيباد مقالة على قائمة من المتلقين الذي لم تُعرف هوياتهم. وتذهب المقالة الى ان السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد مسؤول عن "تجنيد فرق موت عربية من وحدات تنتمي الى القاعدة في افغانستان والعراق واليمن والشيشان للقتال ضد الجيش السوري والشرطة السورية".

وبعث الأسد بمقالة أخرى الى زوجته في 23 تموز/يوليو تصف روبرت مردوخ مالك امبراطورة نيوز كوربوريشن الاعلامية بأنه يهودي ومواطن اسرائيلي وشيطان.

وتسلط الرسائل الالكترونية ضوء على حلقة المستشارين الشباب المحيطين بالأسد ، وهم يتبادلون النكات والكليبات التلفزيونية والمقتطفات الصحفية عن الأزمة مع الرئيس على نحو منتظم ويخاطبونه بدون تكلف. ويشير المستشارون الذين غالبيتهم من النساء الى الرئيس الأسد بلقب سيدي أو سيادة الرئيس ، وفي احدى المناسبات ، في رسالة لم يكن المقصود ان يراها ، ولكنها أُرسلت اليه ، سُمي "الأنيق".

وتولت شهرزاد الجعفري ابنة السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري دور المستشار الاعلامي. وتبين الرسائل الالكترونية انها أخذت على عاتقها تنظيم المقابلة التي اجرتها شكبة أي بي سي مع الأسد. وفي مناسبة أخرى بعثت اليه بصورة فوتوغرافية يظهر فيها نيكولا ساركوزي واقفا على صندوق بجانب جورج بوش مع تعليق من كلمة واحدة: "مضحك".

وتحدث المستشارة الأخرى هديل العلي في احدى الرسائل عن رد فعل مجموعة من الأصدقاء الذين تابعوا خطاب الرئيس في كانون الثاني/يناير ملخصة مشاعرهم ونظرتهم اليه وكأنه نجم من نجوم البوب: "نحبه كثيرا!! ونحن فخورون به وبقوته وحكمته وسحره ، وبالطبع بجماله".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سخافات
Shady-Paraguay -

كل يوم كتاب ايلاف يتحفوننا بسخافاتهم

سخافات
Shady-Paraguay -

كل يوم كتاب ايلاف يتحفوننا بسخافاتهم

لسوريا طول البقاء
محمد العربي -

اليوم الملايين السوريين يشيّع ما يسمى بالثورة إلى مثواها الأخير..ولسوريا طول البقاء! سوريا انتصرت ... سوريا الشعب و ليس النظام انتصر على مشاريع العرب والغرب التقسيمية ومشاريع الهيمنة الاميركية ... مشاريع الذل والعار العربية ... الجيش السوري انتصر وقهر كل اعدائه على ابواب دمشق ... لكم منا ألف تحية يا أبطال الجيش العربي السوري

لسوريا طول البقاء
محمد العربي -

اليوم الملايين السوريين يشيّع ما يسمى بالثورة إلى مثواها الأخير..ولسوريا طول البقاء! سوريا انتصرت ... سوريا الشعب و ليس النظام انتصر على مشاريع العرب والغرب التقسيمية ومشاريع الهيمنة الاميركية ... مشاريع الذل والعار العربية ... الجيش السوري انتصر وقهر كل اعدائه على ابواب دمشق ... لكم منا ألف تحية يا أبطال الجيش العربي السوري

سخافات
شهاب -

سخافات لا قبلها ولا بعدها

سخافات
شهاب -

سخافات لا قبلها ولا بعدها

Shopping Spree
Abu Hani -

Which sewer is going to fit all of these items?

Shopping Spree
Abu Hani -

Which sewer is going to fit all of these items?

تماما مثل الجزائر
قاسم الجزائري -

ياكلون كما تاكل الانعام و النار مثوى لهم هذا يذكرني بانظام الجزائري في التسعينات عندما كان يقتل الجزائريين بالالاف و في نفس الوقت يقيم الحفلات الغنائية الراقصة التي احيتها وردة سنة 95 و ماجدة الرومي و عاصي الحلاني و غيرهم و الشعب الجزائري يموت جوعا و دبحا النظام الجزائري و السوري و الليبي مثل بعض حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم كلهم

تماما مثل الجزائر
قاسم الجزائري -

ياكلون كما تاكل الانعام و النار مثوى لهم هذا يذكرني بانظام الجزائري في التسعينات عندما كان يقتل الجزائريين بالالاف و في نفس الوقت يقيم الحفلات الغنائية الراقصة التي احيتها وردة سنة 95 و ماجدة الرومي و عاصي الحلاني و غيرهم و الشعب الجزائري يموت جوعا و دبحا النظام الجزائري و السوري و الليبي مثل بعض حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم كلهم

ا ا لى الاعزاء في ايلاف
سوري -

تحيه وبعد احترمناكم لكتاباتكم الرصينه فارجو اكمال المسير على ما كنتم عليه...يعني احترموا نفسكم واحترمونا رجائي لكم ودعونا من هذه السخافات ارجو ان يكون هدا المقال في سبيل الدعابه البايخه وكما يقال غلطه الشاطر .......... اعزائي يعني ممكن كمان لحد الان ان اقول لكم احترامي وتحياتي لكن ارجوكم بلا هيك سخافات احترموا عقولنا وشكرا .................. ارجوا النشر

ا ا لى الاعزاء في ايلاف
سوري -

تحيه وبعد احترمناكم لكتاباتكم الرصينه فارجو اكمال المسير على ما كنتم عليه...يعني احترموا نفسكم واحترمونا رجائي لكم ودعونا من هذه السخافات ارجو ان يكون هدا المقال في سبيل الدعابه البايخه وكما يقال غلطه الشاطر .......... اعزائي يعني ممكن كمان لحد الان ان اقول لكم احترامي وتحياتي لكن ارجوكم بلا هيك سخافات احترموا عقولنا وشكرا .................. ارجوا النشر

ماري أنطوانيت ولويس
سوري حلبي -

يذكرني ذلك بماري أنطوانيت حينما قيل لها أن الشعب لا يجد خبزا ليأكل فردت وقالت ليأكلوا كاتو عضوا عنه.. كما يذكرني بلويس السادس عشر حينما قامت الثورة الفرنسية والى اخر يوم كان لا يعترف بها كثورة وانما أضطرابات... وفي نهاية المطاف حين سقط سجن الباستيل بأيدي الثوار هرع الى الملك احد مساعديه مخبرا اياه.. اجاب لويس انها اضطرابات ايضا فرد عليه للاسف يا سيدي إنها ثورة حقيقية .. ولكن للأسف كان القطار قد مر ولم يعد هنالك أي فائدة من الاعتراف بها كثورة

الشرع
syria free -

قالت عنه المستشارة الاعلامية لبشار انه مهزوم, بحسب الايميلات نفسها

موضوع
سليم أسعد -

موضوع سخيف بإمتياز- يوم بعد يوم "إيلاف" تزيد من إنحيازها

المعلق رقم اثنين
عاشق الشام الكوردي -

اية ملايين!! بضعة الالاف جمعها النظام الطائفي من الساحل ومن الضاحية الجنوبية واتى بهم الى وسط دمشق لكي يوهم العالم بأن له شعبية ما في سوريا..لو كان بشارا يتمتع بهذة الشعبية الجارفة فليجلأ الى صناديق الانتخابات الحرة بدل اللجوء الى الشارع ولتكن الانتخابات تحت اشراف دولي بعد انسحاب قوى النظام التشبيحية وجيش ابو شحاطة من الشوارع في المدن,تماما مثل حماس سنة 2005 التي انتصرت في الانتخابات على فتح تحت الاشراف الدولي رغم ان حماس كانت ولا زالت مكروهة من قبل المجتمع الدولي..جربوا ان كنتم صادقين ..ولكن تعرفون حالكم وتعرفون انه فقط بخروج القوى الاجرامية القرداحية من الشوارع فأن الملايين ستخرج هاتفة بموت طاغية قرداحة حتى بدون اللجوء الى صناديق الانتخابات..بالمناسبة: لماذا لا تحصل اية حادثة(ارهابية) في مظاهرات جماعة قرداحة وحزب اللات في وسط دمشق!!! لماذا تصير الماذبح فقط عند مظاهرات السوريين ضد طاغية قرداحة!!! الثورة اصبحت عقدية عند السوريين,تحولت الى خبزهم ومائهم اليومي,جموعكم مثل جموع جيش القدس البعثي في العراق الذي خرج خمسة ملايين منهم يستعرضون قواهم في شوارع العراق وبغداد خصوصا ولما وصلت القوات الامريكية الى بغداد تحولت هذة الجموع الى جيش المهدي تحرق المساجد والمصاحب وتاشرك العم سام اصدقاء الخميني نشوة الانتصار على احفاد عمر وابي بكر...لا مقام لكم بعد اليوم في بلاد بني امية يا صديقي القرداحي

الزمز AAA
صاحب -

هو رمز البطاريات القابلة للشحن

غريب
ابو العبد -

كل هذا موجود في أيميل واحد شمعدانات و أدوات مطبخ و صابون للجلي ؟ أكثر ما أضحكني في هذه الأخبار الأيميل بين أحمدي نجاد و بشار بالأنكليزية ههههههه مع العلم أن نجاد لا يجيد غير الأيرانية مقالات هدفها تشويه الأسد .

ساذجون
رامي -

الاسعار التي تتكلمون عنها اسعار عادية لاي انسان اوربي راتبه يساوي ٣٠٠٠ يورو يستطيع شراء ما قلتم عنه ومن اين لكم هذه القدرة على الاختراق الكلام الموثوق هو المبني على وثائق فقط اذا كنتم صادقين دعونا نرى الايمايل ومن فضلك ايلاف لا تستخفي بعقولنا وتكلموا قليلا عن مشتريات امراء النفط احترموا عقولنا نحن في القرن الحادي والعشرون

كل يوم يزداد اعجابي بالاس
basel -

كل يوم يزداد اعجابي بالاسد وزوجته وازداد قناعه بتواضعه هو و زوجته فعند قرائتي للموضوع اعتقدت ان المراه مجرد امراة عاديه محبه للتحف و تبحث عن تخفيضات....ولكن لماذا لم تتكلموا عن موزة التي اشترت لوحه ب...ربع مليار دولار...وتصرف شهريا على الملابس ٥٠ الف دولار ...

BS
Abu Ali -

Seriously , come on, . Elaph please try to be credible , anyone can fabricate emails, there is no substance to this story. Should be listed under fiction.

بشار أسد
بشار أسد -

هذا دليل جديد على غباء وتفاهة وميوعة الولد بشار.الآلاف من أبناء الشعب السوري يقتلهم هذا المجرم الجبان ذو الرأس الصغير غير المتناسب مع جسمه الزرافي, وينصرف لممارسة التفاهة والميوعة على الانترنت هو زوجته .لن نرضى الا باعدام المخنث بشار وتعليقه من رقبته الغير متناسبة مع رأسه الصغير

اوقفوا
Oltina Males -

ياإيلاف وكتابها كفاكم .

بشار يا بشار
حلبي حر -

بشار يا بشار هيا إلى القتل...لتذبح الأطفال و تزرع الألغام

عادي
وسام -

اود ان اسئل كاتب المقال انك تكتب موضوع ليس له معني هل تعرف ان امير عربي من دولة خلجية صرف مائة وخمسون الف دولار في ليلة في رومانيا وهل وهل وهل هناك الكثير يااخي كفاكم ......الثورة السورية فاشلة انا هنا لست بمدافع عن بشار ولكن لاتتكلم عن تبذير ارجو ان تكتب من اين تملون الاموال التي تصرف على قناة العربية والجزيرة ارجو ان تكتب لماذا نصف شباب العربي متخلف ارجو ان تكتب عن الواقع العربي واخيرا اتمنى ان تعرف ان زوجة بشارالاسد عائلة معروفة وخريجة جامعة في لندن وهي ليس من حصلو على شهادا ت الجامعية من جمعات العربية

تئبرني هالصورة
خديجة زعلان -

شو هالصورة الحلوة. تئبرني أسماء شو مهضومة. يا ريتها تعطيني هالطأم الحلو اللي لابسته. أنا بالزور لابسة شحاطة وتنورة عايفة حالها. حبيبتي أسماء، يا ريت تتكرمي علي بكم دولار أو كم جنيه، ما بدي ليرات لأنه ما عد إلها إيمة. شو لابئين لبعضكم أنتي وبشار. إن شاء الله بتكوني معه وين ما بروح. فعلاً طنجرة ولائت غطاها.

ﻋﻠﻰﺻﻔﺤﻪ ...العربية.ﻧﺖ
ﻤﻭﺟﻮﺪﻩ ﻜﻟﻬﺎ -

ﺍﻷﺧﻭﻩ ﻗﺭﺍﺀ ﺇﻴﻼﻑ ﺘﺎﺑﻌﻮﺍ ﻗﺭﺍﺀﻩ ﻫﺬﻩ "المراسلات المسربة ﻤﻭﺟﻮﺪﻩ ﻜﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰﺻﻔﺤﻪ ...العربية.ﻧﺖ ..***.. مراسلات البريد الإلكتروني المسربة للرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، عن اتصالات بين زوجة الرئيس وشخصية خليجية نافذة.

الصين وروسيا شيعة!!!!!!!!
Adnan -

انه لمن المحزن رؤية هذا النفس الطائفي عند معارضي النظام السوري وخصوصا بين عرب الخارج. ان قصر نظرهم في رؤية مايدور حولهم والمؤامرات التى تحاك ضد هذه الامة المسكينة والاحباط الذي يصيبهم نتيجة وعي اغلبية الشعب السوري لهذه المؤامرات يدفعهم الى اعطاء الاحداث السورية صبغة طائفية. هل الصين وروسيا وعشرات الدول التي تدعم سوريا شيعة. ومنذ متى اصبحت امريكا وبريطانيا وفرنسا داعمة لحقوق العرب والمسلمين. اذا كانت هذه بداية جديدة لهذه الدول فحري بهذه الدول ان يبدؤا بمواقف ايجابية لدعم الفلسطينيين, اي تيار كان منهم, ام انهم لا يستحقون ذلك لانهم شيعة.

الاسوأ
SAMA -

بشار سيء جدا و لكن القادمون العن و اسوأ , اقصد السلفيون نحن العرب اصبح ينطبق علينا المثل القائل بالع الموس

ستسبح بالطين
علي السوري -

ستسبح قريبا هي بالطين وزوجها بالدم جزاء المجازر الجماعية التي ارتكبوها في حق المدنين العزل من الاطفال والنساء والشيوخ

إلى سما
أبو طارق السوري -

لماذا السلفيون ألعن وأسوأ .. هل جربتهم من قبل ؟ هل اذا مسك السلفيون الحكم سيقصفون المدن السورية ويغتصبون النساء .. اتق الله فيما تقول .. ولا تستغبي القراء رجاءاً.

قليل أصل
مواطن كادح -

الله لا يشبع قليل أصل فكيف ان كان أصله حرامي وقاطع طريق وبلطجي مثل سليمان الوحش جد بشارون؟ ومثل جدته ناعسة شاليش التي كانت خادمة في بيت فرنجيه بلبنان...صار يفهم ابن أنيسة بالروايات والشوكولا والجبنة ..نسي طعم الشنكليش؟ ولك يا بلا مخ..تقتل شعبك وتنهب بلادك وتصرف اموالها على الكماليات...أين جماله وشكله مثل الأهبل؟ الله يحشر المنحبكجية معه بنفس المجرور

المضحك المبكي
سامي -

عندما تشاهد أطفال حمص ودرعا وريف دمشق النازحين الهاربين من مدنهم وقراهم وهم يفترشون العراء في البرد القارس في ضواحي دمشق وعندما تشاهد شباب ونساء تم سوقهم بألاف من المدن الساحلية ليرقصوا طربا ويغنوا في ساحات دمشق ومن ثم ليمارسوا التشبيح في حاراتها عندما تشاهد هولاء المنحدرين من عائلات وضيعة لم تعرف يوما دين او اخلاق هنا تدرك حجم المأساة. فكيف لبشار وهو سليل تلك العائلات الوضيعة ان يدرك ان في عهدته وطن مهدد في لحمته وتاريخه ومستقبله وكيف لزوجته التي تطبعت بطبعه ان تبكيها بامومتها وأنوثتها منظر أطفال سوريا وهم بما عليه ناهيك عن الدماء ومشاهد القتل اليومي والتعذيب والتنكيل والاعتقالات وضرب القرى والمدن بالمدافع واحتياجها من قبل حثالة حثالة الناس وهنا ندرك ان من يدرج تعليقا يدافع عن تسوق واقتناء اسماء الأخرس التحف والحلي ومتابعة اخر صيحات الموضى ليس هو من البشر او من الناس

الى رقم 12 أبو عبد الغريب
متابع -

فقط للعلم/ الرئيس احمدي نجاد يجيد اللغة الانكليزية بطلاقة.

مستغرب
نبهان بن جهلان -

رغم انه يدعي العروبة الا ان الثقافة البريطانية متجذرة فيه لانه يستمع للاغاني و يقرا الكتب الانجليزية و كذلك زوجته

مستغرب
نبهان بن جهلان -

رغم انه يدعي العروبة الا ان الثقافة البريطانية متجذرة فيه لانه يستمع للاغاني و يقرا الكتب الانجليزية و كذلك زوجته

الى رقم واحد
مداوم -

السخافات هي سخافات الاسد مع زوجته ونظامه...القتل والتشريد والجوع مقابل البذخ المفرط..أهذا هو الشخص الذي يريد الاستمرار في حكم سوريا..لا لا لا لا ....السوريون شرفاء وغيورون على شرفهم ولن يسكتوا رغم الألم والمآسي لان ما وقع قد وقع والضرر قد حدث

الى رقم واحد
مداوم -

السخافات هي سخافات الاسد مع زوجته ونظامه...القتل والتشريد والجوع مقابل البذخ المفرط..أهذا هو الشخص الذي يريد الاستمرار في حكم سوريا..لا لا لا لا ....السوريون شرفاء وغيورون على شرفهم ولن يسكتوا رغم الألم والمآسي لان ما وقع قد وقع والضرر قد حدث