أخبار

الهاشمي يؤكد أن استهدافه يتجاوز شخصه إلى بعد سياسي وطائفي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المتهم بالإرهاب أن استهداف الحكومة العراقيّة له يتعدى شخصه إلى طائفته (السنية)، مشيرًا إلى أنه إذا أراد مغادرة العراق فسيكون ذلك موقتًا كنائب للرئيس. في وقت أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في مواجهة الاتهامات الموجهة الى انصاره بقتلأتباع ظاهرة "الايمو" عدم علاقة تياره بذلك، معتبرًا أن قتلهم "لا يرضي الله".

قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم، ردًا على تأكيد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بعدم تسليمه الى السلطات في بغداد التي تطالب به لمحاكمته عن عمليات ارهابية تقول إنها نفذت من قبل افراد حمايته وبإشراف منه: "ليس جديداً أن يؤكد الاخ رئيس الاقليم نيابة عن الاشقاء الكرد الموقف المبدئي المشرف الذي أعلنه منذ البداية في تعامله مع أزمة سياسية مفتعلة لا يرى حلاً لها الا من خلال الجهد السياسي وهو في ذلك أصاب كبد الحقيقة".

وأضاف في بيان صحافي أنه في الوقت الذي يعبر فيه "عن الامتنان لأشقائه الكرد فإنه يود أن يطمئن الشعب العراقي بجميع مكوناته واطيافه إلى أنه مهما تعاظمت الخطوب عليه فإنه سيبقى على أرض العراق ولن يغادره الا موقتاً ومتى نشأت الحاجة إلى ذلك في اطار منصبه ومسؤولياته كنائب لرئيس الجمهورية، وفي هذه الاحوال لا بد من الاعلان عن ذلك في بيان رسمي يصدر في حينه".

وأضاف أن المشكلة لن تحل بمغادرته أرض العراق "بعد أن اصبح رمزاً وطنياً للمظلومية التي يتعرض لها الملايين من ابناء شعبنا الصابر، لأن الحل الحقيقي يكمن في تعديل المسار وإيقاف مسلسل الظلم واحترام حقوق الانسان في مكافحة الفقر من خلال محاربة الفسادوتحسين ظروف الحياةونبذ التمييز ووضع المواطن المناسب في المكان المناسب، وفي حصر القرار الوطني بأيدي العراقيين من خلال التصدي للتدخل الاجنبي في الشأن الداخلي ومن خلال الإصلاح وليس المكابرة والإصرار على الخطأ".

وعلى الصعيد نفسه، وخلال اجتماعه في مقر إقامته الموقت في كردستان مع مجموعة من العلماء وأئمة وخطباء مساجد بغداد وكركوك، فقد عبر هؤلاء "عن تضامنهم وتعاطفهم وشجبهم الاستهداف السياسي الذي تعرض له ووقوفهم معه انطلاقاً من شعور عام بأن الاستهداف يطالهم جميعاً وأن الموضوع يتجاوز البعد السياسي إلى البعد الطائفي وهو ما يدعو إلى قلق بالغ، الأمر الذي يستدعي معالجة الأزمة سياسياً ومن دون تأخير أو توقف" كما نقل بيان لمكتبه عنهم.

وأضاف هذا البيانأن الهاشمي عبّر عن امتنانه لمواقف العلماء والمشايخ وشكرهم على جهودهم وأكد أن استهدافه يتجاوز شخصه إلى ما هو أكبر، في إشارة الى انتمائه الطائفي السني ومواقفه السياسية كقيادي في القائمة العراقية. وحثّ الهاشمي العلماء على وحدة الكلمة وتنسيق الجهود مع نظرائهم العلماء والمشايخ في كردستان.

واليوم أبدت الكتلة العراقية استغرابها من موافقة القضاء على نقل المحاكمة بحق المتهمين في جريمة مدينة حديثة في غرب البلاد، الذين قتلوا ضباطاً وجنوداً مطلع هذا الشهر، من محافظة الأنبار حيث ارتكبت الجريمة الى بغداد استجابة لطلب وكالة وزارة الداخلية للاستخبارات والتحقيقات ورئاسة الادعاء العام.

وأشارت النائبة ميسون الدملوجي في تصريح صحافي تلقته "إيلاف" الى أن نقل المحاكمة يأتي في وقت رفضت السلطات نقل محاكمة الهاشمي من بغداد الى كركوك أو خانقين لضمان محاكمة عادلة بعيداً عن الضغوطات السياسية. وقالت إن الازدواجية في التعامل مع الملفين تثير الشكوك بين المواطنين من أن الهدف من نقل محاكمة المتهمين بتنفيذ جريمة حديثةهو طمس الحقائق وإخفاء الأصابع التي تكمن وراء الجريمة وإثارة الفتنة بين أهالي الأنبار الكرماء.

وأضافت الدملوجي قائلة: "بينما تتوجه كتلة العراقية بالشكر للجهات الأمنية والقضائية في محافظة صلاح الدين لتعاونها مع نظيراتها في الأنبار لسرعة التوصل الى خيوط الجريمة وإلقاء القبض على المتهمين بارتكابها، فإنها تدعو مجلس القضاء الأعلى للتعامل بحيادية في نقل القضايا من محافظة الى أخرى بعيداً عن الانتقائية والضغوطات السياسية".‫

وكان بارزاني أكد أمس رفضه تسليم الهاشمي، وقال في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لشباب كردستان عقد في اربيل (320 كلم شمال بغداد) بخصوص قضية الهاشمي المتواجد في الاقليم: "لن نسلّمه بأي شكل من الاشكال لأن الأخلاق الكردية لا تسمح بتسليم الذي يلجأ الينا". وأضاف: "اقترحت وما زلت أن تجتمع الرئاسات الثلاث، الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب، إضافة الى رئيس القائمة العراقية (اياد علاوي) لايجاد حل واتخاذ قرار سياسي للخروج من هذه الازمة".

وكشف بارزاني عن تقديم جهات لم يسمها مقترحاً بتهريب الهاشمي خارج البلاد، قائلاً: "كان هناك مقترح بالسماح له الخروج من الاقليم سراً". وتابع: "لسنا مهربين ولن نسمح له بالخروج سراً واذا خرج سوف يكون علناً". وتساءل قائلا: "اذا كان (الهاشمي) متهماً الى هذه الدرجة فلم نحن نقوم بتهريب متهم"؟.

وأكدت وزارة الداخلية العراقية في الرابع من الشهر الحالي مطالبتها كردستان بتسليم الهاشمي الذي لجأ الى اقليم كردستان الشمالي لاتهامه بأكثر من 150 جريمة. وقالت إنه "بناء على طلب الهيئة القضائية بتسليم المتهم طارق الهاشمي لتحديد موعد محاكمته، طلبت وزارة الداخلية من وزارة داخلية حكومة اقليم كردستان تنفيذ أمر القبض الصادر بحقه وتسليمه الى الجهات القضائية".

ويعود تاريخ صدور مذكرة الاعتقال بحق الهاشمي الذي ما زال مقيماً في اقليم كردستان الى 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي، حيث يحل ضيفاً على الرئيس العراقي جلال طالباني. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا في 21 كانون الاول/ديسمبر حكومة اقليم كردستان الى "تسليم" الهاشمي الى القضاء، علماً أن نائب الرئيس، الشخصية السنية النافذة، أكد أنه لن يمثل الا امام القضاء في الاقليم الكردي.

الصدر ينفي علاقته بمجموعة "سرايا الغضب" التي تقتل اتباع الايمو

إلى ذلك، وفي مواجهة الاتهامات الموجهة الى انصاره بقتل اتباع ظاهرة "الايمو"، فقد اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عدم علاقة تياره بذلك، معتبراً أن قتلهم لا يرضي الله.

جاء ذلك في ردّ للصدر على رسالة وجهتها اليه مجموعة من انصاره تسأله عن ظهور "جهات مجهولة مؤخراً تسمي نفسها (سرايا الغضب) تقوم بنشر أسماء شبان وشابات ممن هم متشبهون بالغرب الكافر، وببعض التصرفات غير المقبولة مثل القتل والتصفية الجسدية بطرق وقحة كالقتل بالبلوكة (قطعة صخرية من الاسمنت) وحلق رؤوس هؤلاء الشباب، وكأن الامر مستغل لتشويه سمعة الخط الشريف (التيار الصدري) ونحن على علم بأن هؤلاء مدعومون من الاحتلال الغاشم المتمثل بالسفارة الاميركية. لكن الكل يسأل هل الخط الشريف له علم بهؤلاء الجماعات؟.

وقد رد الصدر على ذلك نافياً أي علاقة لأنصاره بقتل اتباع ظاهرة الايمو متهماً آخرين بممارسة هذه الاعمال التي أشار الى أنها لا ترضي الله. وقال في رده: "ما دخل الخط الشريف؟.. عجباً عجباً.. حتى من هم في الداخل يتهمون التيار.. يكاد المجرم يقول خذوني.. عموماً فإن تلك الاساليب لا ترضي الله عز وجل.. فاعملوا بما يرضيه".

وكان الصدر قال السبت الماضي إن شباب الايمو "سفهاء ومجانين" واعتبرهم "آفة المجتمع"، مطالباً الجهات المختصة في الدولة بإنهائهم قانونياَ. كما أن مسؤولين في تياره أكدوا ايضاً عدم تورط أتباع التيار بقتل المنتمين إلى ظاهرة الايمو في عدد من مناطق العاصمة العراقية بغداد وغيرها من المحافظات خلال الأيام الماضية. واستنكروا استهداف مقلدي هذه الظاهرة مؤكدين أنهم لا يتحركون في مثل هذه القضايا إلا بعد توجيهات من زعيمهم مقتدى الصدر.

والاسبوع الماضي وزّع أعضاء ميليشيات وبصفة خاصة في حي مدينة الصدر في بغداد، معقل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، قوائم بأسماء أشخاص مستهدفين بالقتل لارتدائهم ثياباً على نمط الايمو، ما أثار حالة من الذعر بين الشبان العراقيين الذين يجرب كثيرون منهم أنماطاً مختلفة من الأزياء الغربية بعدما هدأت الحرب واختفت الميليشيات من الشوارع. ويرتدي الشبان الذين يطلقون على أنفسهم "ايمو" عادة سراويل الجينز الضيقة وقمصان تي شيرت ويضعون سلاسل فضية وعلامات أو حلياً فيها جماجم، كما يطيلون شعرهم أو يصففونه في شكل خصلات ناتئة. وقد هرع هؤلاء في الأيام الأخيرة الى صالونات الحلاقة لقص شعرهم.

وكان مجلس النواب العراقي رفض الثلاثاء الماضي بشدة تصفية الشبان من أتباع ظاهرة الايمو الغربية، معتبراً ذلك ترسيخاً لثقافة العنف والرعب ومحملاً الحكومة مسؤولية الحفاظ على أرواحهم.

وجاء موقف البرلمان العراقي هذا في وقت يواجه شبان عراقيون حملة من التصفيات الجسدية تقوم بها ميليشيات مسلحة رجماً بالحجارة والأدوات الصلبة بذريعة ارتدائهم ملابس وتقليعات شعر مخالفة للعادات والتقاليد ومشابهة للصرعات الغربية، حيث تم قتل اكثر من مئة منهم خلال الاسابيع الاخيرة. وقالت مصادر أمنية وطبية محلية إن أكثر من 14 شاباً تعرضوا للرجم في الايام الاخيرة في شرق بغداد فيما أفادت أنباء بوقوع حوادث قتل استخدمت فيها أساليب أخرى في مدن أخرى ايضاً.

وتعني كلمة الايمو Emo باللغة الانكليزية الحساس أو العاطفي اوالمتهيج. ويمارساتباع هذهالظاهرة سلوكيات تركز على الاستماع إلى موسيقى الروك واتخاذ تسريحة شعر معينة وملابس سوداء وسراويل ضيقة جداً أو فضفاضة جداً وتغطية المعصم، في وقت انتشرت ايضاً مؤخراً محال بيع الملابس والاكسوارات الخاصة بهذه الظاهرة.

وكانت وزارة الداخلية العراقية أقرت الاسبوع الماضي مقتل شباب على خلفيات قالت إنها ثأرية وإجتماعية نافية أن يكونوا من أتباع ظاهرة "الايمو" أو الذين يطلق عليهم "عبدة الشيطان"، وأشارت الى أن دخول وسائل اعلام وناشطين على الخط أضفى على هذه الجريمةبعداً سياسياً وثقافياً وحقوقياً وهددت كل من يحاول استغلالها للاضرار بالمجتمع العراقي بمتابعته قانونياً، في وقت أشارت معلومات الى أن عدد القتلى من أتباع الايمو قد تجاوز المئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحه
سلمان -

الى المالكي وحكومته اذا كان هو شخص واحد ولا تستطيعون التصرف معه ولاتستطيعون فعل شئ اتجاهه واتجاه من يؤيده اما يكون اتهامكم للهاشمي باطل وكما يقول استهدافه ذو بعد سياسي طائفي واما ان تكونوا يا استاذ نوري جبناء انت حكومتك وقد تكونوا كذلك لان الهاشمي اثبت التهمه عليه ببقائه في الشمال ودفاع مسعود عنه فاين سياستكم وعلاقاتكم وحلفكم مع الاكراد وشركائكم في النضال ونصيحه لكم ان تقبلوا اليد التي لاتستطيعون لويهاوضحوا بكرامتكم الشخصيه من اجل المنصب والكرسي ولايهمكم دم العراقيين

نصيحه
سلمان -

الى المالكي وحكومته اذا كان هو شخص واحد ولا تستطيعون التصرف معه ولاتستطيعون فعل شئ اتجاهه واتجاه من يؤيده اما يكون اتهامكم للهاشمي باطل وكما يقول استهدافه ذو بعد سياسي طائفي واما ان تكونوا يا استاذ نوري جبناء انت حكومتك وقد تكونوا كذلك لان الهاشمي اثبت التهمه عليه ببقائه في الشمال ودفاع مسعود عنه فاين سياستكم وعلاقاتكم وحلفكم مع الاكراد وشركائكم في النضال ونصيحه لكم ان تقبلوا اليد التي لاتستطيعون لويهاوضحوا بكرامتكم الشخصيه من اجل المنصب والكرسي ولايهمكم دم العراقيين

فلمه احترق
Samal -

هذا فلمه احترق مثل عمه عدنان الدليمي،صار لازم يلكولهم غير واح

فلمه احترق
Samal -

هذا فلمه احترق مثل عمه عدنان الدليمي،صار لازم يلكولهم غير واح

كلام غير منطقي
حميد -

كلام غير منطقي أن يطرح السيد مسعود البارزاني ، بأنه ليس من اخلاق الكرد تسليم متهم ، بل العكس صحيح حيث ليس من الأخلاق الاحتفاظ بمتهم ، وليس من الخلق ولا المنطق القانوني الاحتفاظ بمتهم ، السيد مسعود لا يتكلم من منطلق الاخلاق ، وانما يريد ابتزاز المركز والحكومة ليجد مخرجا غير قانوني وغير منطقي لقضية المتهم الهاشمي ، وهو لا يرضيه أن تحقق الحكومة نجاحات في قضية عقد القمة في بغداد وكذلك حل الاشكالات مع الاخوة الاشقاء في الكويت ، كل ما يرضيه أن يكون المركز مثقلا بالمشاكل والأزمات ، هذه هي الحقيقة ، وليس للأخلاق مكان آخر.

كلام غير منطقي
حميد -

كلام غير منطقي أن يطرح السيد مسعود البارزاني ، بأنه ليس من اخلاق الكرد تسليم متهم ، بل العكس صحيح حيث ليس من الأخلاق الاحتفاظ بمتهم ، وليس من الخلق ولا المنطق القانوني الاحتفاظ بمتهم ، السيد مسعود لا يتكلم من منطلق الاخلاق ، وانما يريد ابتزاز المركز والحكومة ليجد مخرجا غير قانوني وغير منطقي لقضية المتهم الهاشمي ، وهو لا يرضيه أن تحقق الحكومة نجاحات في قضية عقد القمة في بغداد وكذلك حل الاشكالات مع الاخوة الاشقاء في الكويت ، كل ما يرضيه أن يكون المركز مثقلا بالمشاكل والأزمات ، هذه هي الحقيقة ، وليس للأخلاق مكان آخر.

رواتب
كمبش -

رجاءا رجاءا اذكروا لي انجاز واحد فقط للهاشمي في بناء الدولة العراقية الجديدة؟ ما عدا استلامه للرواتب .حاله حال المالكي وعلاوي والاكراد .الكرسي لديهم اهم من الدم العراقي

رواتب
كمبش -

رجاءا رجاءا اذكروا لي انجاز واحد فقط للهاشمي في بناء الدولة العراقية الجديدة؟ ما عدا استلامه للرواتب .حاله حال المالكي وعلاوي والاكراد .الكرسي لديهم اهم من الدم العراقي

اصحاب الباطل
سومري -

هذه الاساليب السنية البعثية والمناورات اللتي يتداولونها باستمرار لاخفاء الحق وتلبيس الباطل به ليس جديداعلي شيعة العراق .. العقلية السنية العراقية مشبعة بالباطل والظلم وغير موتمنة وغادرة في التعامل مع الاخرين .. نقول للسنة وللاكراد وغيرهم من اعداء شيعة العراق ان باطلكم موجود ومعركتكم مع الحق ليست وليدة اليوم فانتم استنساخ لاسلافكم قتلة الانبياء والمومنين.

اصحاب الباطل
سومري -

هذه الاساليب السنية البعثية والمناورات اللتي يتداولونها باستمرار لاخفاء الحق وتلبيس الباطل به ليس جديداعلي شيعة العراق .. العقلية السنية العراقية مشبعة بالباطل والظلم وغير موتمنة وغادرة في التعامل مع الاخرين .. نقول للسنة وللاكراد وغيرهم من اعداء شيعة العراق ان باطلكم موجود ومعركتكم مع الحق ليست وليدة اليوم فانتم استنساخ لاسلافكم قتلة الانبياء والمومنين.

لاتعول على من ينكر بلده
احفاد البابليين -

الوتر الطائفي اصبح من الماضي وطارق شركسي وليس له اي ولاء لاللمذهب ولاللعراق فاقول لك ايها الشركسي شعبنا دخل بشارع اظلم وخرج معافا والحمدلله وصعب جدا الرجوع الى هذا الشارع لان الشعب وعى لعبه الساسه القذرة وخصوصا ساسه العراقيه الذي جالسين في الاردن وياتون فقط لقبض الرواتب ..اما الساسه الاكراد واللعب بالنار لعبتكم مكشوفه وانتم اكبر من تلعبوا هذه اللعبه لان طارق الشركسي هو اول من عارض على تعيين رئيس جمهويه كردي فمن اين اتت الحنيه والرجوله الى ابومسرور؟؟؟لااعرف هل اجتمع طارق مو الموساد ليصرح لنا بتعليمات جديده وهي الطائفيه ؟؟ننصحك ان تسلم نفس لان تاريخ الاكراد معروف فلا تعول عليهم

لاتعول على من ينكر بلده
احفاد البابليين -

الوتر الطائفي اصبح من الماضي وطارق شركسي وليس له اي ولاء لاللمذهب ولاللعراق فاقول لك ايها الشركسي شعبنا دخل بشارع اظلم وخرج معافا والحمدلله وصعب جدا الرجوع الى هذا الشارع لان الشعب وعى لعبه الساسه القذرة وخصوصا ساسه العراقيه الذي جالسين في الاردن وياتون فقط لقبض الرواتب ..اما الساسه الاكراد واللعب بالنار لعبتكم مكشوفه وانتم اكبر من تلعبوا هذه اللعبه لان طارق الشركسي هو اول من عارض على تعيين رئيس جمهويه كردي فمن اين اتت الحنيه والرجوله الى ابومسرور؟؟؟لااعرف هل اجتمع طارق مو الموساد ليصرح لنا بتعليمات جديده وهي الطائفيه ؟؟ننصحك ان تسلم نفس لان تاريخ الاكراد معروف فلا تعول عليهم

المطلوب لعدالة
اكرم -

الهاشمي لايختلف بأي شيء عن اي طائفي متعصب من زمرة المنطقة الخضراء واحد اركان حكومة الأحتلال يقبض الملايين من الحكومة العراقية ومن الأمريكان ويمثل دور المناضل الثوري جيفارا ...وانه رمز وطني الى ماهنالك من كلام رخيص ومضحك ...ياريتك تذهب للمحاكم فدماء الأبرياء في رقبتك ورقاب عصابتك

150 جريمة هاشمية
الراصد -

يارجل ملينا شكلك وملينا كلامك ومزايداتك ...انت لست الا شخص هارب من العدالة وتسعى الى الفتن ولايهمك لو احترق العراق فالمهم ان تبقى انت في السلطة ...لم ار في حياتي شخص اناني وعدواني كهذا الشخص المريض ..اذا كنت بريء فأثبت براءتك من 150 جريمة انت مولتها واشرفت عليها

قال الأستاذ فخري كريم 1
متابع -

قال الأستاذ فخري كريم في تحليله لموضوع الهاشمي إن متابعة خطابات الهاشمي وأحاديثه الصحفية، حتى قبل القضية المثارة ضده، تكشف بوضوحٍ عن "الثقافة" التي يستمد منها "مفردات" لغته، ومدى تورّطه منذ انتقاله إلى موقعه المتنفّذ كنائب للرئيس في انتهاج سلوكٍ متكلّفٍ، حتى مع محيطه المقرب، إلى وهمٍ تلبسه وأوحى له بدورٍ في الزعامة السياسية يحاكي بها دون أن يدري "القائد الضرورة" ، فإن الهاشمي ينأى بنفسه عن صيغة ضمير المتكلم "الأنا" التي يراها تقليلاً من شأنه، فيستعير ضمير "الغائب" هو "الهاشمي" تفخيماً وتذكيراً بـ"أنويته" المتضخّمة. واستخدام ضمير الغائب في الحديث عن الذات كما هو معروفٌ، كان من بين الأساليب الأثيرة لدى المستبدين والمتغطرسين في السياسة مثلما في الأدب والمجتمع.إن "التجييش" الطائفي والتحريض على إبداء الولاء له وليس لإصلاح العملية السياسية لم يكونا بعيدين عن خطابات الهاشمي ولقاءاته التلفزيونية والعشائرية، رغم ادعائه الدائم بالولاء للمواطنة التي اتخذها شعاراً لحملته الانتخابية ولكتلته السياسية.

تحليل الأستاذ فخري كريم 2
متابع -

تحليل الأستاذ فخري كريم للهاشمي وقصته المخزية 2 يبدو الهاشمي مثل قادة آخرين في العراق الجديد من غير كتلته، ميالاً لاختزال العراق بـ"أناه المتضخمة". فهو لا يستطيع بعد أن تلبسه الوهم لسنوات أن يفترض العراق يعيش دون أن يكون مركز اهتمام العراقيين والعالم به، فكيف إذا انعقدت القمة العربية برئاسة العراق، ولن يتكرر ذلك إلا بعد أكثر من عشرين سنة دون أن يكون هو المحتفى به بين القادة العرب. إن من الصعب عليه أن يرى العراق يدور في غير محور أقطابه، قادة الكتل، فلا قيمة للعراقيين او للعملية السياسية او المصالح الوطنية العليا دون أن يكون هو، كما هم عليه آخرون من أشباهه الملوثين بعدوى كراسي السلطة في مركز الأضواء والقرار.

الهاشمي: قصة مخزية
متابع -

رأي الأستاذ فخري كريم في قصة الهاشمي المعيبة 3 الهاشمي وهو يدافع عن براءته، أن يعتمد الإجراءات الأصولية التي تثبت براءته وإعادة تقويم سلوكه الخطابي، ولعله بذلك يعيد النظر في الطريق الذي قاده إلى ما هو فيه من محنة شخصية قبل أن تكون مثلبة سياسية.. إن في مثل هذا التصرف ما قد يساعد الهاشمي نفسه، سواء في إثبات براءته، أو في التخلص من الممانعة التي يتمسك بها ضد القانون.. وبخلاف كل هذا أيضاً فان الهاشمي يستمر بإحراج سلطات الإقليم، ويقدم مثالا غير جيد على سلوك المستجير، وهذا ما قد يجعل ربما السلطات في الإقليم تفكر بالعمل على تحديد حريته بالحركة والتصرف والاتصال سواء بالإعلام أو بالآخرين.

لاتمثل سوى الارهاب
Mohamed Baghdadi -

ايها الطائفي الارهابي انت لاتمثل الا نفسك والسنه في العراق لايتشرفون بمن يقتل العراقيين على اساس طائفي ..

الصدر وألأيموس
جفجير -

وانكر الصدر كذالك علآقة باالمجاميع الخاصة واليوم الموعود وعصائب أهل الغدر(عفواً أهل الحق)فهل هناك من يصدق هذا المراهق عندما يقول ليس لة علآقة بقتل ألأيمو عن طريق مجموعة شيعية أرهابية جبانة أخرى!!! تسمي نفسها ب سرايا الغضب...

لعبة سنية شيعية
خانقيني -

حسب أعتقادي أنها لعبة سنية شيعية لتوريط الكورد ولأعطاء صورة غير جيدة عن القيادات الكوردية وأقليم كوردستان للعراقيين يصورة خاصة والعالم عامة.

لذليل الارهابي
فائز -

ايها الارهابي الذليل حتى اكثر الناس تعاطفا معك نبذوك بعد ان اصبحوا على يقين من ممارساتك الارهابيه ومن الحاله الذليله التي وصلت لها

دجل اعلامي !!
احمد المهاجر -

انها لخسارة فادحة ومصيبة كبيرة ان يدعي الهاشمي بانه يمثل كل السنة في العراق لا بل هو يقول انه يمثل كل المظلومين في العراق وسيبقى(شامخا صامدا) مهما تعاظمت عليه الخطوب. كلام يذكرنا بقائد الحفرة حين كان يصيح بانه يمثل العرب الاسلام والشرفاء و و و الخ من هذا الهراء. قطعا الهاشمي لا يمثل كل السنة في العراق والدليل ان حتى قيادات العراقية السنية حصرا لم ينبري بالدفاع عنه ولم يتهم القضاء بالتسييس مثل اسامة النجيفي واخرين, اما باقي القيادات السنية فقد دعته علانية للوقوف امام القضاء مثل ما فعل سلام الزوبعي من داخل كردستان وعلى بعد اميال من مقر الهاشمي. اما بالنسبة للبرزاني واخلاق الكرد وكل هذه الدون كيشوتيات الفارغة فهي ليست قطعا حبا بالهاشمي او الايمان بعدالة قضيته بل لانه وقع لهم قبل سنوات قليلة على اتفاقية شيطانية سرية بينهم وبينه فقط للتنازل عن كركوك وكثير من الاراضي بشرط عدم التحالف مع الشيعة لتشكيل الحكومة, والبرزاني انما يبقي عليه لاجل رضاء العمة تركيا العثمانية وليس لاي شيء اخر. وسؤالي للبرزاني هنا ماذا كان ليكون جواب الكرد لو ان دولة اخرى مثل اميركا او تركيا حتى او اي دولة اخرى طالبت بشخص من رعاياها لتحاكمه او حتى مواطن كردي مطلوب مثلا للانتربول هل كان جوابه ليكون بان اخلاق الكرد لا تسمح بتسليم المطلوبين وهل ان الاقليم حقا يدار بواسطة مؤسسات تشريعية وتنفيذية وقضائية مستقلة وعادلة تتعامل مع العاصمة او العالم الخارجي ام هي عائلة وعشيرة تسيطر عليه وتديره وتفعل ما تشاء حين تشاء مع ما تشاء بما فيهم ابناء كردستان انفسهم وليس عليها اي رقابة او سلطان. ثم لماذا هذا اللغط اصلا والقضية هي قضية قانونية كانت وستبقى دائما تحت غطاء القانون وليست متعلقة بالمالكي وحكومته , اي بعد سنتان او حتى عشرة من الان وحين يكون المالكي في ذمة التاريخ بوجود حكومة اخرى في بغداد فان الملف القضائي سيظل دائما في اروقة القضاء والاعترافات وذوي الحق الشخصي واهالي الضحايا لهم الحق دائما بملاحقة الهاشمي قضائيا. ثم لماذا شكلت لجنة تحقيقية من تسعة قضاة بعد الضجة الاعلامية حول التحقيق الابتدائي والقضاة اختيروا من السنة والشيعة والكرد وقد اكدت اللجنة صحة التحقيق والاجراءت بحق الهاشمي, ولماذا بعد ذلك ارسل اقليم كردستان لجنة من القضاة للتحقق من عدالة التحقيق والاعترافات ضد الهاشمي وايضا مرة اخرى اكدوا سلامة ونزا

الحقيقة
كاره الفرس -

كشفت وسائل الإعلام الصهيونية عن تعاون جديد بين إيران والكيان الصهيوني بالرغم من الحرب الكلامية والإعلامية المتصاعدة بينهما.فقد ذكرت الإذاعة العامة الصهيونية أن كلا من الكيان الصهيوني وإيران وبالتعاون مع تركيا وافقوا على تمويل المشروع الإقليمى لإقامة جهاز "مسرّع الجزيئات الإلكترونية" فى الأردن، وهو أول مشروع علمى مشترك بين الجانبين.وأوضحت الإذاعة الصهيونية الناطقة بالعبرية، أن كلا من هذه الدول ستدفع مبلغ خمسة ملايين دولار حتى عام 2015 لتمويل إقامة هذا المشروع العلمى الضخم، وأشارت إلى أن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط.يأتي الكشف عن هذا المشروع في ظل تصريحات صهيونية كثيرة بقرب توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، وهو الأمر الذي تؤكد إيران أنها سترد عليه بكل قوة وستسحق الكيان الصهيوني.جدير بالذكر أنه على الرغم من الحرب الكلامية بين الكيان الصهيوني وإيران، إلا أن هناك تعاونا وعلاقات خفية بين البلدين، ولعل أشهرها "إيران جيت" حيث أمد الكيان الصهيوني إيران بأسلحة خلال حربها مع العراق، كما كشفت صحيفة "هاآرتس" الصهيونية اللثام قبل فترة عن أن شركة صهيونية باعت إيران تكنولوجيا متطورة لمراقبة الإنترنت بشكل غير مباشر وذلك عن طريق شركة في الدنمارك، وكان رحيم مشائي رئيس مكتب أحمدي نجاد وصهره، قد أكد أن إيران "صديقة الشعب الأمريكي والشعب الإسرائيلي"

حميد 3
Rizgar -

اخلاق الاحتلال واالتحدث عن الاخلاق؟ ٠٠٠ ٤٢ مستوطن صهيوني عربي يسكنون في بيوت الكورد في كركوك , اين اخلاقكم في احتلال واغتصاب ممتلكات الاخرين !!!! ٩٠٠٠٠٠ دونم من الاراضي الزراعية للفلاحين الفقراء الكورد والتركمان مغتصبة من قبل اخلاقكم !!!!اي خلاق في ١٩٢٣ رش الطائرا ت الانكليزية مركز مدينة السليمانية ولمساعدة تاسيس دولة المسخ . نعم من اخلاق الدولة العراقية حرق نصف كوردستان ١٩٣٦-١٩٤٧ عندما اعلن ملك كوردستان كرهه لا خلاق المحتلين , هل تعرف اي شي عن اعدام دولة المسخ احمد البرزاني ١٩٤٧؟؟ هل تعرف لماذا اخلاق الدولة رفضت في ارجاع جثث الضباط الكورد المعدومين ١٩٤٧؟ اي اخلاق لدولة العراق ؟

هاشمي متهم بقل الخوئي
Rizgar -

هاشمي متهم بقل الخوئي .

to Al-Hashmi
Adnane -

الرد غير مفهوم

الى رقم 18
اكرم -

انت لاتستحق الرد عليك لأنك على طريقة صاجبك الطرزاني غميل الصهاينة لكن اقول لك ان ولا كردي واحد كان يسكن كركوك الى حد الستينيات ...حياتكم كلها تلفيق ونهب وتعتاشون على خيرات العراق وانتم مجموعة مهربين فاشلين مرتزقة

لسايكس وبيكو
لسايكس وبيكو -

لقد كان لسايكس وبيكو الفضل في إيقاف الحروب العربية القبلية، والغزوات البينية، ولجم الاندفاعات الطائفية والقبائلية البدوية التي لم تكن تتورع عن غزو بعضها البعض وإسقاط خلافات وإقامة خلافات وولايات وأمصار ومحميات وإقطاعات هنا وهناك توزع على المحظيين والمرضي عنهم والأتباع وأبناء الأشراف، (هكذا يسمون). وحده صدام حسين الذي حاول العودة إلى التاريخ ما قبل السايكس بيكوي، متمثلاً سيرة أجداده الأطهار، عليهم رضوان الله أجمعين، متجاوزاً قواعد سايكس وبيكو وحدود وشكل الدول الحديثة التي تتكلم العربية، فتم تصحيح وجهة نظره، وبقية القصة معروفة. أن سايكس وبيكو هي ساعة ضبط سياسية وجغرافية للقبائل والعشائر وعصابات الغزو البدوية كي لا تهجم بعضها على بعض ويأكل القوي فيها الضعيف.

22 لسايكس وبيكو
هناء -

ياسيدي هنالك فرق فمثلا الدولة العباسية و الخريطة التي رسمت في زمن هارون الرشيد سترى التقسيم كان حسب الشعوب و حاكمها هن اهلها ومشوا على الاية الكريمة ((( الحجرات (آية:13): يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ))) . اما تقسيم الدول حسب اتفاقية سايكس - بيكو و حتى الاتحاد السوفيتي وضعوا في كل مجموعة جزء من المجموعة المجاورة وكل فترة والاخرى تحرك مجموعة على الاخرى لكي يبقوا منشغلين بمشاكلهم ولا يتطوروا. حتى زرع اسرائيل في الوطن العربي في ذالك الوقت كان لتكون ضربة للعرب ولليهود لان اليهود كانوا معروفين بالثقافة التي يملكوهها ولاحضوا بعد التخلص من الحكم العثماني الى الحرب العالمية الثانية بان العربي كان يفتخر بقوميته و كان لهم مشاريع كثيرة بين الدول ليتحدوا والتقدم كان كبير وواضح في المجال العلمي والثقافي و المعماري وبما انهم خارجين من حرب العالمية متحطمين فقبلوا بزرع الدولة الاسرائيلية في الوطن العربي حينها لتشغل العربي واليهودي, و غيرت الحكومات عندنا من ملكية لها احلام في شعبها وكانوا شبه متحدة لانهم اخوان بتحريك عسكرية الى ان اصبح حكامنا عسكريين جهلة وومقياسهم للقوة هي ليس في التعليم والثقافة بل بالانجازات العسكرية و في كل فتر توسوس في احدهم على الاخر لكي لانتقدم باي خطوة و نبقى متاخريين وهم يبقون العظمى وهذا حق لكل دولة تعبانة على نفسها, ولكن المشكلة فينا متى سيكون الحب كبير بيننا و نستعمل العقل بدل العاطفة لكي مثل هذه الوساويس لا تاثر على العلاقة بننا وتكون هي اول حجرة للسلمة للتقدم. /// اما الدول التي كانت عايشة على القبلية طول حياتها لم يحارشوها لانهم يعلمون كل قبيلة تحترم الاخرى اذا كان هنالك الوعد و الاتفاق عندهم مقدس و الخيانة بالوعد عار و حكمهم هي في مملكتهم ولم يحاولوا يوما ما بالتفوق على الاخرين مهما تقدموا وهو شيء عرفوه من الهنود فلهذا لا يخافوهم. اما التباهي و حب التفوق و استعمال الخدع وعدم احترام الوعود للوصول الى القمة فهي من صفاتنا وليس من صفات اهل الجزيرة و البادية.

21 اكرم
هناء -

حرام عليك الاكراد اكثر ناس تعاني من الظلم واخرتها ما عانوه من العمليات الانفال التي كان يمارس صدام عليهم كلنا نعرف لماذا و العراقيين الشيعة من التبعية الايرانية هم اكثر الناس لازم يفهموهم ويحسوا بهم ويحترموهم. يكفي العالم صارت تتقبل الغريب بعد 5 بالكثير 10 سنين وتعتبرهم كابناء بلدها واحنا اذا عشنا معهم نطالب بكل الحقوق ومنها ان يحترمونا ولكن عندما نرجع الى بلدنا نرجع نعيش في قوقعة عفنة ونكره بعضنا بعض بسبب اصلك واصلي خلاص حرام عليكم تعبتونا ودمرتونا.