أخبار

المالكي: نجفف منابع السلاح ونفتش الشحنات عبر العراق إلى سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحدود العراقية السورية

أكد العراق اليوم حرصه على تجفيف منابع السلاح إلى سوريا معلنًا عن وضعه آلية لتفتيش أي شحنات تمر فيأراضيه وسمائه لمعرفة ما اذا كانت تحمل سلاحًا أو سلعًا إنسانية... فيما دعا معتمد للمرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني القادة العرب إلى تبني مطالب الشعوب العربية في نيل حقوقها السياسيّة والإجتماعيّة وتطلعها إلى التداول السلمي للسلطة واختيار أنظمتها.

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي أن العراق ماضٍ بتطبيق سياسته القائمة على تجفيف منابع العنف والسلاح بصورة عامة وخاصة بالنسبة إلى الحالة السورية. وشدد في تصريح صحافي تسلمته "ايلاف" من مكتبه الاعلامي اليوم على "ان العراق لا يسمح لان تكون ارضه او سماؤه ممرا للسلاح باي اتجاه ومن اي مصدر كانت".

وأضاف "ان العراق وضع آلية للتفتيش والتحقق من كون الشحنات المارة في أرضه وسمائه تحمل بضائع وسلعًا إنسانية وليس سلاحا وذلك للتأكد من تنفيذ سياسته الرافضة للتسليح والدفع باتجاه ايجاد حل سياسي للوضع في سوريا يسهم في الحفاظ على مصالح وأهداف الشعب السوري ويجنبه المزيد من إراقة الدماء".

ويبدو أن تصريح المالكي هذا، جاء في أعقاب تقارير أشارت اليوم إلى أنّ شحنة ثانية من المساعدات الطبية الى سوريا سلمت الى الهلال الاحمر السوري كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا موضحة ان هذه الشحنة الثانية وزنها 15 طنا وتشمل أدوية وخيما واغطية ومعدات طبية. وكانت شحنة اولى وصلت صباح امس الخميس بالطائرة الى مطار دمشق.

واكد السفير الايراني في دمشق محمود رضا رؤوف شيباني ان شحنات اخرى من المساعدات الطبية سترسل الى سوريا "في اطار دعم طهران لهذا البلد الصديق" الذي يواجه "افعالا إرهابية تستهدف الشعب السوري". وايران التي تدعم نظام الرئيس بشار الاسد تندد بانتظام بما تسميه "تدخلات" دول غربية وعربية في سوريا التي يقمع نظامها بقوة منذ عام ثورة شعبية مستمرة. والسبت الماضي قالت الحكومة العراقية إنها شددت الإجراءات الأمنية على طول الحدود مع سوريا لمنع تهريب السلاح بعد تقارير عن عبور مقاتلين وأسلحة إليها.

وجاء ذلك إثر ترؤس المالكي اجتماعًا لخلية الأزمة في الحكومة بحث "أمن الحدود وكيفية العمل على سدّ جميع الثغرات التي يتسلل منها الإرهابيون وبعض العصابات الإجرامية." وأكد المالكي خلال الاجتماع أن "المعلومات الأمنية يجب أن تأخذ على محمل الجد مهما كانت ضعيفة لأن الموضوع الأمني أمر احترازي." وأشار الى اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز السيطرة على الحدود مع سوريا التي تشهد أحداثا واضطرابات تنشط معها عمليات التسلل والتهريب بكل أنواعها، خصوصا الأسلحة."

الشيخ الكربلائي ممثل السيستاني خلال خطبة الجمعة في كربلاء اليوم

كما قررت بغداد تشكيل لجنة لمراقبة الحدود مع سوريا وإجراء "تقييم شامل لها وتقديم رؤية بالإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع أي حركة على هذه الحدود، لاسيما في مجال تهريب السلاح،" وفقا للبيان. وتخشى الحكومة العراقية من امتداد الاضطراب الذي تشهده سوريا منذ نحو عام عبر الحدود غير المحكمة وطولها نحو 600 كيلومتر لتهز التوازن الطائفي الهش في العراق.

ويوم الاثنين الماضي، أكد المالكي خلال مباحثات هاتفية مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن رفضهما تسليح أطراف النزاع في سوريا. وشدد المالكي على معارضته العنف واستخدام القوة كأسلوب لحل الأزمة القائمة وجدد في هذا الإطار رفضه لمحاولات إدخال الأسلحة الى سوريا من أي طرف كان.

وأشار إلى أنّ تشديد الإجراءات العراقية ووضع الحدود المشتركة مع سوريا تحت المراقبة المشددة إنما يأتي "انسجاما مع سياسة العراق الرامية إلى تجفيف العنف وحقن دماء السوريين والتمهيد لإيجاد حل سلمي" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تسلمته "ايلاف". ومن جانبه اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن موقف بلاده الرافض لتسليح جميع الاطراف في سوريا.

السيستاني يدعو القمة لدعم الشعوب العربية باختيار أنظمتها

إلى ذلك، رحّب بانعقاد القمة العربية في بغداد فقد دعا معتمد للمرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني القادة العرب الى تبني مطالب الشعوب العربية في نيل حقوقها السياسية والاجتماعية وتطلعها إلى التداول السلمي للسلطة واختيار أنظمتها.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم ان قادة وزعماء الدول العربية المشاركين في اعمال القمة العربية الثالثة والعشرين التي ستعقد في بغداد في ال29 من الشهر الحالي، مطالبون بدعم العملية الديمقراطية في العراق والتعامل بموضوعية مع جميع القضايا العربية من دون استثناء. ورحّب باستضافة العراق للقمة قائلا "نؤكد ترحيبنا واعتزازنا بأشقائنا العرب ولقاءهم في عاصمتنا بغداد فالعراق بلدهم وشعبه اهلهم واجتماعهم فيه من دواعي سرورنا". وطالبهم بدعم العملية الديمقراطية في العراق لتحقيق دعائم الاستقرار والامن والتطور مشيرا إلى أنّ هذا سينعكس ايجابا على الدول العربية.

وشدد على ضرورة توصل القادة العرب الى اتفاق يتبنى النظرة المتزنة والموضوعية تجاه قضايا جميع الشعوب العربية من دون استثناء خاصة تلك التي تسعى إلى نيل حقوقها واعتماد التبادل السلمي في السلطة وإعطاء الحق الكامل للشعوب في اختيار حكوماتها ونيلها تطلعاتها السياسية والاجتماعية من دون تهميش واقصاء لاي مكون من مكوناتها.

وحول ازمة النقص الحاد في الطاقة الكهربائية الذي يعانيه العراق فقد دعا الكربلائي الى تشكيل خلية ازمة تعالج هذه القضية.. وحذر من عدم تنفيذ المسؤولين وعودهم بتحسين مستوى الطاقة الكهربائية وقال ان ذلك سيفقد ثقة الشعب بهم. وأشار إلى أنّه سبق وخرج مسؤولون واعطوا وعودا بتحسين واقع الطاقة الكهربائية بشكل كبير في صيف عام 2012 لكن مع اقتراب هذا الفصل خرج آخرون ليقولوا إن صيف هذا العام ليس افضل من صيف العام الماضي وإن مشكلة الكهرباء ستبقى قائمة.

يذكر أن العراق استضاف القمة العربية لمرتين الاولى بدورتها التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد.. والثانية بدورتها الـثانية عشرة عام 1990 والتي شهدت خلافات كبيرة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة وتبعها احتلال العراق للكويت واندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991.

وكانت القمة العربية الاخيرة التي انعقدت في ليبيا في اذار (مارس) عام 2010 قد اتخذت قرارا بعقد القمة المقبلة في العراق على الرغم من ان البروتوكول المعمول به في الجامعة العربية يقر باستضافة مؤتمرات القمة بحسب الترتيب الابجدي حيث كان من المفترض عقد القمة السابقة في بغداد طبقا لهذه القاعدة الا انها عقدت في مدينة سرت الليبية بسبب المخاوف الامنية في العراق الذي تنازل عن استضافة تلك القمة لليبيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السيستاني ايراني
نورماندي -

للتذكير فقط في عام 2005 رفض عرض تقدم به أعضاء مجلس محافظة النجف من الفاسدين في حزب الدعوة والمجلس الأعلى لحصوله على الجنسية العراقية وأفتخر في حينها بجنسيته الإيرانية . الأن يريد دعم الشعوب العربية ؟ أين أنت من حقوق الشعوب إيها المختبىء في سراديب النجف وأزقتها العفنة وتأتيك أموال الخمس من الشيعة الذين تخلوا عن عقولهم منذ زمن بعيد جدا من يوم أن صدقوا أن طفلا يبلغ من العمر 3 سنوات أفلت من يد امه ودخل سرداب سامراء

السيستاني ايراني
نورماندي -

للتذكير فقط في عام 2005 رفض عرض تقدم به أعضاء مجلس محافظة النجف من الفاسدين في حزب الدعوة والمجلس الأعلى لحصوله على الجنسية العراقية وأفتخر في حينها بجنسيته الإيرانية . الأن يريد دعم الشعوب العربية ؟ أين أنت من حقوق الشعوب إيها المختبىء في سراديب النجف وأزقتها العفنة وتأتيك أموال الخمس من الشيعة الذين تخلوا عن عقولهم منذ زمن بعيد جدا من يوم أن صدقوا أن طفلا يبلغ من العمر 3 سنوات أفلت من يد امه ودخل سرداب سامراء

حمال الحطب
دجبار -

كل هذهالاحزاب الفارسيه وهذه الحكومه الفارسية هى امتداد واضح للدولة الصفوية وثقافة الحقد والبغضاء وهو منهج العرفاء الإيرانيين كالخمينى صاحب كشف الأسرار القائل (ولولا هذه المؤسسات الدينية الكبرى لما كان هناك الآن أي أثر للدين الحقيقي المتمثل في المذهب الشيعي، وكانت هذه المذاهب الباطلة التي وضعت لبناتها في سقيفة بني ساعدة وهدفها اجتثاث جذور الدين الحقيقي تحتل الآن مواضع الحق) كشف الأسرار– ص 193 كذلك فى تعابيره عن النجس وتسميته الخليفة الأول بالزنديق فى بحثه فى النجف، كذلك تلميذاه العارفان حسن زادة آملى وجوادى آملى وتلميذهم المتقلب كمال الحيدرى ... فهذه المرجعيات الصفوية تعتبر السنة مسلمين ظاهرا وكفارا واقعا، ليسوا مؤمنين بل مخلدين فى النار لحبهم الخلفاء ونكران ولاية الأئمة، فيجب التبرء منهم وقراءة دعاء (صنمى قريش) ضد الخليفتين وابنتيهما ولعن الخليفتين فى الزيارة العاشورائية. وهى تلتقى كليا مع آراء المرجع السيستانى وموقعه الألكترونى وقد سمعها الناس من صهره الملا الخطيب من الدرجة العاشرة المتسكع (مرتضى الكشميرى) وغيره. إنها ليست جديدة قد أصلتها الدولة الصفوية وإمامها المجلسى الذى يكتب فى بحاره مجلدات بذلك طبعت فى إيران فضلا عن كتب كثيرة منها قديم مثل (سليم بن قيس) وكتب حديثة كثيرة مثل (فرحة الزهراء) التى يوزّعها السيستانى ومكاتبه وفيها تكفير الخلفاء وزوجات النبى والسنة كما أنهم يمارسون الإحتفالات الواسعة بقتل الخليفة عمر بن الخطاب ويشدون الرحال إلى قاتله ابن لؤلؤة.وهاهو المالكي ينفذ الخط الصفوي فدينهم هو هذا اصلا ومايفعله مجرد تقيه شيعيه فهو تارة يصرح بالضد من سوريه ومن جهه يرسل الاسلحه وكل مستلزمات القمع لأيران وسوريه وهو يعلم هو وحزبه انهم نكرات في هذا الزمن الاغبر الذي جلب هذه المزابل الاسنه من حاويات قمامة ايران وهاهو اليوم يستخدم التقيه دينهم لتمرير مؤتمر قمتهم الغبيه الفاشله فبرغم غباء هذه الدول العربيه بتصديق هذا النظام الذي اسسه الامريكان بالعراق والجميع يعلم انهم اساس الارهاب والسرقه والدمار والطائفيه والفشل وطيحان الحظ نلاحظ ان هذه الدول لاتزال تتغازل مع بغداد خوفا من ايران وامريكا وانشاء الله يدخل الصفويين في البلدان العربيه لتعرف هذه الحكومات مافعلت ايديهم في العراق كان الاجدر بالعرب طرد سفراء العراق سفراء الحكومه المنصبه الفارسيه الحقيره والعمل على تش

طائفي
عراقي -

مكشوفة ايها الطائفيون انكم تقصدون شعة البحرين ... اعرفو حدكم ايها الشيعة هل تدار الدول بعقلية اللطمية ؟؟؟

طائفي
عراقي -

مكشوفة ايها الطائفيون انكم تقصدون شعة البحرين ... اعرفو حدكم ايها الشيعة هل تدار الدول بعقلية اللطمية ؟؟؟

نورماندي
نور -

تعليق نورماندي سخيف لاطعم له . مع الأسف وصول حالة الثقافة الى هذه الدرجة من التدني .الموضوع يتعلق بالقمة العربية وبمنع تهريب الأسلحة وأيصالها الى أيدي المخربين ...نور

التطبيق وفق أوامر إيران
أسامة الخاني -

نقلت صحيفة عن مسؤول أميركي أنه تم الإبلاغ عن شحنات الأسلحة الإيرانية إلى سوريا وتم ذلك بمعلومات استخباراتية موثوقة بأنه من خلال اعتراض الاتصالات ومراقبة الحركة الجوية، لرحلات الشحن الإيرانية فقد أدرجت كشوف البضائع أن الطائرات تحمل "المعدات الزراعية" و "الزهور عبر المطارات العراقية ولكنها كانت أسلحة إيرانية من النوع الذي يستخدم لقمع المظاهرات ، ،وتحدث مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض مؤخراً بشكل مباشر مع المالكي حول هذه القضية ومع ذلك استمر المالكي منفذاً لأوامر إيران ، لذلك اعترض نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على المالكي بأن الولاء الشيعي ينبغي ألا يتغلب على التزام العراق بقرارات الجامعة العربية لأن الأسلحة الإيرانية تستخدم لقتل الشعب العربي السوري ، مما أغضب المالكي فأصدر مذكرة اعتقال بحق أعلى مسؤول سني في البلاد، وهو نائب الرئيس طارق الهاشمي، متهماً إياه بجرائم ذات الصلة بالإرهاب، فهرب الهاشمي إلى كردستان العراق ولازال تحت حماية البرزاني ،واعتبرت الصحيفة أن موقع العراق بين إيران وسوريا جعل منه طريق عبور مثالي بين البلدين لكن السماح بمرور شحنات الأسلحة إلى سوريا يعني أن العراق ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 1929 و 1747، التي تحظر تصدير الأسلحة من إيران،ولقد أدلى قائد القيادة المركزية الاميركية المكلف بمراقبة عمليات منطقة الشرق الأوسط بشهادته أمام الكونجرس بأن إيران ترسل أسلحة إلى سوريا عبر العراق ، كما أدلى الجنرال جيمس ماتيس أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "أن إيران والعراق تعملان بجد لإبقاء الأسد في السلطةولقد أرسلوا الخبراء، ويرسلون الأسلحة للحفاظ على الأسد وقمع شعبه " واضاف "انهم يقدمون هذا النوع من الأسلحة التي يتم استخدامها في الوقت الحالي لقمع المعارضة،ومع ذلك، رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما الدعوة لتسليح المعارضة السورية، معتبراً أن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى تفاقم الموقف ، وتبعته فرنسا ذات التصريحات الكلامية النارية في استنكار مذابح الأسد للشعب السوري حيث أعلنت عن رفضها الدعوة لتسليح الجيش السوري الحر، كما أن عبارات أوباما على مدى سنة كاملة من الانتفاضة أعادها مراراً ( سوف نقوم بمواصلة الضغط ، ونبحث عن كل وسيلة متاحة لمنع ذبح الأبرياء في سوريا.

التطبيق وفق أوامر إيران
أسامة الخاني -

نقلت صحيفة عن مسؤول أميركي أنه تم الإبلاغ عن شحنات الأسلحة الإيرانية إلى سوريا وتم ذلك بمعلومات استخباراتية موثوقة بأنه من خلال اعتراض الاتصالات ومراقبة الحركة الجوية، لرحلات الشحن الإيرانية فقد أدرجت كشوف البضائع أن الطائرات تحمل "المعدات الزراعية" و "الزهور عبر المطارات العراقية ولكنها كانت أسلحة إيرانية من النوع الذي يستخدم لقمع المظاهرات ، ،وتحدث مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض مؤخراً بشكل مباشر مع المالكي حول هذه القضية ومع ذلك استمر المالكي منفذاً لأوامر إيران ، لذلك اعترض نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على المالكي بأن الولاء الشيعي ينبغي ألا يتغلب على التزام العراق بقرارات الجامعة العربية لأن الأسلحة الإيرانية تستخدم لقتل الشعب العربي السوري ، مما أغضب المالكي فأصدر مذكرة اعتقال بحق أعلى مسؤول سني في البلاد، وهو نائب الرئيس طارق الهاشمي، متهماً إياه بجرائم ذات الصلة بالإرهاب، فهرب الهاشمي إلى كردستان العراق ولازال تحت حماية البرزاني ،واعتبرت الصحيفة أن موقع العراق بين إيران وسوريا جعل منه طريق عبور مثالي بين البلدين لكن السماح بمرور شحنات الأسلحة إلى سوريا يعني أن العراق ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 1929 و 1747، التي تحظر تصدير الأسلحة من إيران،ولقد أدلى قائد القيادة المركزية الاميركية المكلف بمراقبة عمليات منطقة الشرق الأوسط بشهادته أمام الكونجرس بأن إيران ترسل أسلحة إلى سوريا عبر العراق ، كما أدلى الجنرال جيمس ماتيس أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "أن إيران والعراق تعملان بجد لإبقاء الأسد في السلطةولقد أرسلوا الخبراء، ويرسلون الأسلحة للحفاظ على الأسد وقمع شعبه " واضاف "انهم يقدمون هذا النوع من الأسلحة التي يتم استخدامها في الوقت الحالي لقمع المعارضة،ومع ذلك، رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما الدعوة لتسليح المعارضة السورية، معتبراً أن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى تفاقم الموقف ، وتبعته فرنسا ذات التصريحات الكلامية النارية في استنكار مذابح الأسد للشعب السوري حيث أعلنت عن رفضها الدعوة لتسليح الجيش السوري الحر، كما أن عبارات أوباما على مدى سنة كاملة من الانتفاضة أعادها مراراً ( سوف نقوم بمواصلة الضغط ، ونبحث عن كل وسيلة متاحة لمنع ذبح الأبرياء في سوريا.

كلهم شيعة والشيعة
مؤيدين ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

مؤيدين ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار كلهم شيعة والشيعة معروفين ما دخلوا بلد الا افسدوه في العراق يقتلون في الابرياء باسم العصابات المسلحة في سوريا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يقتل في الشعب السورياما العصابة الاسدية فقد انتهت لان جميع من يحميها من المرتزقة هم في المحافظات الاخرى , ونحن بدورنا الثوار في كل محافظة سنلقي القبض على باقي العصابة الاسدية , وان الله معنا و الله اكبر

كلهم شيعة والشيعة
مؤيدين ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

مؤيدين ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار كلهم شيعة والشيعة معروفين ما دخلوا بلد الا افسدوه في العراق يقتلون في الابرياء باسم العصابات المسلحة في سوريا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يقتل في الشعب السورياما العصابة الاسدية فقد انتهت لان جميع من يحميها من المرتزقة هم في المحافظات الاخرى , ونحن بدورنا الثوار في كل محافظة سنلقي القبض على باقي العصابة الاسدية , وان الله معنا و الله اكبر

هلوسات المعلقين الطائفيين
احمد الفراتي -

عجبا للهلوسه(السنيه)عند بعض المعلقين ال .... الذين لاهم لهم الا سب الشيعه اما هذا معلق 2 الدكتور مركوب فيتطاول كعادة بقايا القوقاز في العراق يتطاولون على غالبية الشعب العراقي ويسمونهم بالشروك فهو الغروبي القادم من وراء بلاد الشركس يتطاول على اهل العراق الاصليين.. اما السيد السيستاني ان كان ايرنيا او عراقيا فهو تاج راس العرب والعجم لمواقفه المتزنه والمسالمه عكسهم لايعرفون الا القتل والارهاب.. اما المعلق 3 يعني شنو المشكله اذا كان يقصد الحريه ايضا للبحرينيين كما الاخرين .. ما اقرفكم يا طائفيين اما المعلق رقم 6 ابتعد عن الطائفيه فالثورة السورية تحولت الى حركة طائفيه وصراع دولي .. ولقد كان صدام مدعوممن السنه لقتل الشيعه فلم نهدد ونتوعد السنه فعيب عليكم هذا الكلام

هلوسات المعلقين الطائفيين
احمد الفراتي -

عجبا للهلوسه(السنيه)عند بعض المعلقين ال .... الذين لاهم لهم الا سب الشيعه اما هذا معلق 2 الدكتور مركوب فيتطاول كعادة بقايا القوقاز في العراق يتطاولون على غالبية الشعب العراقي ويسمونهم بالشروك فهو الغروبي القادم من وراء بلاد الشركس يتطاول على اهل العراق الاصليين.. اما السيد السيستاني ان كان ايرنيا او عراقيا فهو تاج راس العرب والعجم لمواقفه المتزنه والمسالمه عكسهم لايعرفون الا القتل والارهاب.. اما المعلق 3 يعني شنو المشكله اذا كان يقصد الحريه ايضا للبحرينيين كما الاخرين .. ما اقرفكم يا طائفيين اما المعلق رقم 6 ابتعد عن الطائفيه فالثورة السورية تحولت الى حركة طائفيه وصراع دولي .. ولقد كان صدام مدعوممن السنه لقتل الشيعه فلم نهدد ونتوعد السنه فعيب عليكم هذا الكلام

لا والله انما العكس
Daniel J Alasady -

لا والله انما العكس ان حكومة المالكي ساعدت فى دخول السلاح الي الثوار عبر الحدود بمباركة عشائر العراق ولكن هذة سياسة المالكي لا يستطيع ان يبوح بذلك بسبب ان يوجد مليون عراقي فى سوريا

لا والله انما العكس
Daniel J Alasady -

لا والله انما العكس ان حكومة المالكي ساعدت فى دخول السلاح الي الثوار عبر الحدود بمباركة عشائر العراق ولكن هذة سياسة المالكي لا يستطيع ان يبوح بذلك بسبب ان يوجد مليون عراقي فى سوريا

فالنشجع تجارة العبوات وخصوصا للدول المجاورة
احمد الواسطي -

على المالكي السماح بدخول جميع انواع الاسلحة والعبوات الناسفة ليذيقوا ما ذقنا!!! تحياتي

فالنشجع تجارة العبوات وخصوصا للدول المجاورة
احمد الواسطي -

على المالكي السماح بدخول جميع انواع الاسلحة والعبوات الناسفة ليذيقوا ما ذقنا!!! تحياتي

احمد الفراتي
غياث -

انصحك الا تتكلم بسوء على القوقاز والشراكسة فقد يظهر فيهم قائد مثل السلطان سليمان القانوني ويفعل ما فعله في اول حملاته على الصفويين عندما توجه الى العراق فاتحا ودخل بغداد عام 941هـ وطرد منها الصفويين وطهر بغداد من آثارهم , واتجه الى قبر الإمام ابى حنيفة فغضب على ما رآه هناك من النجاسات , فأمر بتطهير التربة وبنى فوقها قبة !! وهذا هو حال الفرس الملاعين جماعتكم كما يحكمونكم الان فتاريخهم ..........،فقد تحالفوا مع الصليبين فى جزيرة رودس تارة ومع دولة المجر والصليبين تارة ضد الدولة العثمانية , ليسقطوا تلك الدولة التى ترفع راية الدفاع عن الإسلام ، كما يدنسون الان ارض الرافدين مع ملاليكم واحزابكم

احمد الفراتي
غياث -

انصحك الا تتكلم بسوء على القوقاز والشراكسة فقد يظهر فيهم قائد مثل السلطان سليمان القانوني ويفعل ما فعله في اول حملاته على الصفويين عندما توجه الى العراق فاتحا ودخل بغداد عام 941هـ وطرد منها الصفويين وطهر بغداد من آثارهم , واتجه الى قبر الإمام ابى حنيفة فغضب على ما رآه هناك من النجاسات , فأمر بتطهير التربة وبنى فوقها قبة !! وهذا هو حال الفرس الملاعين جماعتكم كما يحكمونكم الان فتاريخهم ..........،فقد تحالفوا مع الصليبين فى جزيرة رودس تارة ومع دولة المجر والصليبين تارة ضد الدولة العثمانية , ليسقطوا تلك الدولة التى ترفع راية الدفاع عن الإسلام ، كما يدنسون الان ارض الرافدين مع ملاليكم واحزابكم

الغرض من التجفيف
الدفاعي -

المالكي يجفف من اجل إقامة دولة الشخص الواحد والحزب الواحد والمذهب الواحد...؟

الغرض من التجفيف
الدفاعي -

المالكي يجفف من اجل إقامة دولة الشخص الواحد والحزب الواحد والمذهب الواحد...؟

امنية
Fidel Askar -

اتمنى ان لا تبقى قطعة سلاح واحدة في العراق وان تهرب الى سوريا الى كل دولة عربية ساهمت في قتل ابرياء العراق !!

امنية
Fidel Askar -

اتمنى ان لا تبقى قطعة سلاح واحدة في العراق وان تهرب الى سوريا الى كل دولة عربية ساهمت في قتل ابرياء العراق !!

كلام طائفي مقزز
عراقي -

حمال الحطب وغيره لا يخجلون من مهاجمة ابناء العراق بالجملة وبشموليه مطلقة ويتهمونهم باقذع الالفاظ , على الاقل تذكروا ان مدنكم هي اول المدن التي رفعت الرايات البيض امام المحتل الامريكي ( كما يحلوا لكم تسميته) بينما المحافظات الشيعية هي من قاتلت , هذا اولا , ثانيا من لا يعجبه الوضع في العراق فاليعد الى اصله الشركسي او التركي اما نحن اهل العراق الاصليون فباقون هنا , او اذا احببتم فيمكنكم ان تيقيموا فدرالية كي تطبقوا كل افكاركم فيها لهذا رجاءا لا تصدعوا رؤسنا بكلامك الفارغ , الي يعجبه , يحترم نفسه والي ما يعجبه فليشرب من البحر.

كلام طائفي مقزز
عراقي -

حمال الحطب وغيره لا يخجلون من مهاجمة ابناء العراق بالجملة وبشموليه مطلقة ويتهمونهم باقذع الالفاظ , على الاقل تذكروا ان مدنكم هي اول المدن التي رفعت الرايات البيض امام المحتل الامريكي ( كما يحلوا لكم تسميته) بينما المحافظات الشيعية هي من قاتلت , هذا اولا , ثانيا من لا يعجبه الوضع في العراق فاليعد الى اصله الشركسي او التركي اما نحن اهل العراق الاصليون فباقون هنا , او اذا احببتم فيمكنكم ان تيقيموا فدرالية كي تطبقوا كل افكاركم فيها لهذا رجاءا لا تصدعوا رؤسنا بكلامك الفارغ , الي يعجبه , يحترم نفسه والي ما يعجبه فليشرب من البحر.

إعدام بشار السفاح
عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي -

الحلو بالموضوع كل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب *****ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ والعميل المالكي هم من يستميتون ببقاء .......ل بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط تقصف المســـــــــــــــاجد وتداس المصـــــــــاحف ويقال لااله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ و .......

إعدام بشار السفاح
عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي -

الحلو بالموضوع كل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب *****ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ والعميل المالكي هم من يستميتون ببقاء .......ل بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط تقصف المســـــــــــــــاجد وتداس المصـــــــــاحف ويقال لااله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ و .......

دعوا الارهابيين مابينهم
احفاد البابليين -

نتمنى من رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي ان لاينجر لهذه الحرب في سوريا فهي حرب بين ارهابي وارهابي لان الاسد ادخل لنا الالاف من ....... المفخخه والثاني هم .......المفخخه ا.........دعوهم يتقاتلون مابينهم ونتمنى ان تندلع بين كل العربان وليس فقط في سوريا هذه دعوات امهات الشهداء يمهل ولايهمل

دعوا الارهابيين مابينهم
احفاد البابليين -

نتمنى من رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي ان لاينجر لهذه الحرب في سوريا فهي حرب بين ارهابي وارهابي لان الاسد ادخل لنا الالاف من ....... المفخخه والثاني هم .......المفخخه ا.........دعوهم يتقاتلون مابينهم ونتمنى ان تندلع بين كل العربان وليس فقط في سوريا هذه دعوات امهات الشهداء يمهل ولايهمل

الى 1 و2
عراقي حتى النخاع -

المعلق رقم واحد اذا لم تحترم عقول الاخرين فعلى الاقل يجدر بك احترام عقلك اذا كنت تملك طبعا!!والمعلق رقم 2 بالله عليك هل تسمي نفسك دكتور وهل الناظر المتجرد من تحزب وطائفة الى كلامك ممكن ان يقتنع انك دكتور؟ فالاسلوب والطريقة في الطرح تبين انك لم تحصل على الابتدائة حتى فهذا الطرح المقيت البغيض هوه لناس يحاولون الظهور بصورة المحترمين بالقوة ولكن للاسف فالمستوى الثقافي يفضح صاحبه واعيدها عليك ايضا اذا لك تحترم عقول الناس فاحترم عقلك على الاقل. اما اخواننا العربان السورين الذين علقوا على الخبر فاقول لهم ان الله تعالى يمهل ولا يهمل ذوقوا مفخخاتكم التي اتيتونا بها لقتل العراقيين. انها ليست شماته لا والله ولكن من يظلم يجب ان ينتظر الظلم لا محالة فالله عدل لا يحيف

الى 1 و2
عراقي حتى النخاع -

المعلق رقم واحد اذا لم تحترم عقول الاخرين فعلى الاقل يجدر بك احترام عقلك اذا كنت تملك طبعا!!والمعلق رقم 2 بالله عليك هل تسمي نفسك دكتور وهل الناظر المتجرد من تحزب وطائفة الى كلامك ممكن ان يقتنع انك دكتور؟ فالاسلوب والطريقة في الطرح تبين انك لم تحصل على الابتدائة حتى فهذا الطرح المقيت البغيض هوه لناس يحاولون الظهور بصورة المحترمين بالقوة ولكن للاسف فالمستوى الثقافي يفضح صاحبه واعيدها عليك ايضا اذا لك تحترم عقول الناس فاحترم عقلك على الاقل. اما اخواننا العربان السورين الذين علقوا على الخبر فاقول لهم ان الله تعالى يمهل ولا يهمل ذوقوا مفخخاتكم التي اتيتونا بها لقتل العراقيين. انها ليست شماته لا والله ولكن من يظلم يجب ان ينتظر الظلم لا محالة فالله عدل لا يحيف