أخبار

تفاصيل الأيام الأخيرة من حياة البابا شنودة الثالث

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وفاة البابا شنودة أثارت حزن المصريين جميعاً

ساد جو من الحزن والصدمة في مصر، حيث تفاجأ المصريون عامة والأقباط بشكل خاص بوفاة البابا شنودة رغم علمهم بمرضه. وعقد المجمع المقدس إجتماعاً تقرر فيه اختيار الأنبا باخوميوس، لشغل منصب القائم مقام البابا لمدة شهرين، تجري خلالهما الانتخابات لإختيار البطريرك الجديد.

القاهرة: رغم أن البابا شنودة كان يعاني من المرض منذ نحو ثلاثة أعوام، إلا أن المصريين عموماً والأقباط خصوصاً أصيبوا بصدمة شديدة بعد الإعلان عن وفاته مساء أمس السبت 17 آذار (مارس) الجاري، وهو الشهر نفسه الذي شهد رحيل البابا أيوم كيرلس السادس، الذي خلفه البابا شنودة الثالث في بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والذي توفي في 9 آذار (مارس) العام 1971 .

تدهور مفاجئ

ووفقاً لمصادر كنسية، فإن صحة البابا شنودة الثالث شهدت تدهوراً واضحاً بعد عودته من رحلة علاج قام بها إلى أميركا يوم 29 يناير الماضي، حيث دأب على العلاج في مستشفى كليفلاند في ولاية أوهايو الأميركية، مشيرة إلى أن البابا كان يعاني من الفشل الكلوي المزمن، وقد فشلتالعمليات التي قام بهالزرع كلى مرات عدة، بالإضافة إلى أنه كان يعاني أيضاً من خشونة مزمنة في المفاصل، وأضافت المصادر لـ"إيلاف" أن رحلة العلاج الأخيرة لم تستغرق سوى أسبوعين، رغم أنه كان من المقرر لها أن تستغرقشهراً ونصف الشهر على الأقل، منوهة بأن الأطباء نصحوا بأن يتلقى علاجه في القاهرة نظراً لشعوره بالإرهاق بسبب السفر، بالإضافة إلى أن الأطباء وجدوا أن إحتمالات الشفاء التام صارت ضعيفة.

وحسب المصادر، فإن صحة البابا شنودة شهدت تدهوراً شديداً ومفاجئاً خلال الأيام العشرة الأخيرة، وتحديداً منذ يوم الجمعة 9 آذار (مارس) الجاري، حيث لازم الفراش في قلايته في الكاتدرائية، ولم يكن قادراً على الحركة مطلقاً، مشيرة إلى أن الأنبا يؤانس سكرتيره الخاص كان يفرض سرية شديدة على كل ما يتعلق بصحة البابا، ومنع الزيارة عنه مطلقاً طوال تلك الأيام، لافتة إلى أن البابا كان يتعرض لغيبوبة من حين إلى آخر، لا سيما في ظل عدم قدرته على تناول الطعام، والإعتماد على الأدوية والجلوكوز فقط، وأضافت أنه في تلك الأثناء خرجت شائعات تزعم وفاة البابا إلا أن الكنيسة نفتها، وكانت تؤكد أن صحته جيدة، وأنها في تحسن مستمر.

الوصية الأخيرة

وأشارت المصادر إلى أن البابا أوصى الأنبا يؤانس وأعضاء المجمع المقدس وكبار الكهنة ورجال الكنيسة بعدم الخوض في غمار إنتخابات الرئاسة، وعدم التورط في الإعلان عن تأييد مرشح بعينه، أو معارضة آخر، والإلتزام بالحياد بين جميع المرشحين، وأوصى بدفنه في دير الأنبا بيشوى، منبهةً إلى أنه دخل في غيبوبة طوال الثلاثة أيام السابقة لوفاته، ولم يفق منها إلا قليلاً.

الآلاف يبكون في الكاتدرائية

توافد الآلاف من المصريين، أقباطاً ومسلمين، إلى مقر الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، وهم يبكون، لدرجة إصابة بعضهم بالإغماء، بينما كان يردد آخرون هتافات منها: "أرفع راسك فوق البابا ما متش"، "أوعوا تقولوا البابا مات.. البابا عايش في السماوات"، و"يارب.. يا يسوع".
وقرعت اجراس كاتدرائية القديس مرقس مقر الكنيسة القبطية الارثوذكسية، بعد اعلان الوفاة، في وقت اعلنت الكنيسة فترة حداد وإقامة مراسم تشييع الثلاثاء.

وقال الشاب اميل عصام البالغ من العمر 28 عاماً: "البابا كان رجلاً حكيماً، كان والد الجميع، رجالاً، نساء، ارامل أو أيتاماً. لقد اجتزنا الكثير من الأزمات، وكان في كل مرة مصدراً للحكمة. لقد صلى لنا لحمايتنا ضد الاضطهاد".
اما اسحق زكريا، وهو قبطي يبلغ من العمر18 عاماً، فقال في الكاتدرائية: "كان بمثابة والدي كان لديه صدر رحب، لن يأتي أحد مثله في المستقبل".

وقام حراس متمركزون امام مدخل الكاتدرائية بالتأكد من عدم دخول أشخاص من غير المسيحيين عبر التثبت من وجود الصليب الموشوم على يد جزء كبير من المؤمنين الأقباط. كما انتشر رجال من شرطة مكافحة الشغب عند الطرقات المحاذية للكاتدرائية.
وداخل الكاتدرائية كما في محيطها، كان الكثيرون يجهشون بالبكاء أو يرنمون تراتيل باللغة العربية أو القبطية. وجاء البعض الى الكاتدرائية آملين في إلقاء نظرة على جثمان البابا الراحل ظناً منهم أنه معروض في المكان، إلا أنه لم يكن كذلك.

القائم مقام البطريرك

وبينما كان الآلاف يبكون رحيل البابا خارج الكاتدرائية، عقد المجمع المقدس إجتماعاً تقرر فيه اختيار الأنبا باخوميوس، أسقف البحيرة وكنائس شمال أفريقيا، لشغل منصب القائم مقام البابا وبطريرك الكرازة المرقسية لمدة شهرين، تجري خلالهما الانتخابات لإختيار البطريرك الجديد، وجاء إختيار باخوميوس رغم أنه ليس أكبر أعضاء المجمع المقدس سناً، بعد اعتذار الأنبا ميخائيل، أسقف أسيوط وأكبر الأساقفة سنًا لظروف صحية. كما قرر المجمع المقدس إلباس جثمان البابا الراحل الملابس الكهنوتية كاملة، ووضعه داخل صندوق زجاجي شفاف أمام الكرسي البابوي لمدة يومين، كي يتسنى للجمهور إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، على أن ينقل بعدها إلى دير الأنبا بيشوى الذي قضى فيه رهبنته، ويدفن فيه، حسب وصيته.

إنتقال السلطة في الكنيسة

وقال المستشار نجيب جبرائيل، محامي الكنيسة والمقرب من البابا الراحل، إن البابا شنودة الثالث كان يعاني من تدهور في صحته منذ نحو أسبوعين، مشيراً إلى أن الأقباط والمصريين جميعاً كانوا يصلون من أجل شفائه، لكن قضاء الله نفذ فيه، وأضاف لـ"إيلاف" أن لا خوف على مستقبل الكنيسة أو الأقباط أو مصر بعد رحيل البابا شنودة، موضحاً أنه أرسى قواعد متينة للكنيسة، وتوقع إنتقال السلطة الروحية في الكنيسة إلى البطريرك الجديد بسلاسة، واستبعد ما يقال إنه صراع على كرسي البابوية، وقال إن البطريرك منصب روحي،وليس منصباً دنيوياً، وبالتالي فلا أحد يتنافس عليه.

وكانت السنوات الثلاث الأخيرة في حياة البابا شنودة شهدت جدلاً واسعاً حول خليفته، لا سيما بعد إشتداد المرض عليه، وكثرة سفره إلى أميركا لتلقي العلاج، وطالب العلمانيون بتغيير لائحة انتخاب البطريرك، لتوسيع دائرة المرشحين، والسماح للعلمانيين من الشعب، أي غير الأكليروكس، بخوض الإنتخابات، لكن البابا عارض هذه المقترحات بشدة، وأصر على أن تجرى الإنتخابات لإختيار خليفته وفقاً للائحة 1957.

وتنص اللائحة على أن يكون المرشح لشغل منصب البابا "مصرياً قبطياً أرثوذكسياً." وأن "يكون من طغمة الرهبنة المتبتلين الذين لم يسبق لهم الزواج سواء أكان مطراناً أو أسقفاً أو راهباً، وأن تتوافر فيه جميع الشروط المقررة في القوانين والقواعد والتقاليد الكنسية"، وأن يكون قد بلغ من العمر أربعين سنة ميلادية على الأقل عند خلو الكرسي البطريركي، وأن يكون قد قضى فى الرهبنة عند التاريخ المذكور مدة لا تقل عن 15 عاماً. وأن يقدم خلال شهرين من تاريخ خلو الكرسي تزكية مكتوبة موقعة من ستة من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة، أو من اثني عشر عضواً أو نائباً من أعضاء المجلس الملي العام ونوابه الحاليين أو السابقين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقيد مصر
مراقب من لندن -

فقدت مصر رجلا جليلاً من رجالاتها هذه الليلة في وقت هي في اشد الحاجة لأمثاله على ساحتها المضطربة هذه الايام .. نعزي اهل مصر عامة والاخوة القبط خاصة برحيل هذا الاب الروحي الرائع ونسأل الله الرحمة والمغفرة لانفسنا وله.. اما من سيعترض على قولي فأذكره بقول امير المؤمنين "أن لم يكن اخ لك في الدين فهو نظير لك في الخلق"

عزاء واجب
Mohsen Fouad -

انا لله وانا اليه راجعون.............يتقدم المرشح الرئاسي د محسن فايد و اسرة حملته الرئاسية بأحر التعازي لكل أخواتنا المسيحيين في كل انحاء العالم في وفاة البابا شنوده بابا الاسكندريه و بطريرك الكرازة المرقسية. و يتوجه بخالص العزاء لأهل الفقيد والأساقفة والقساوسة على مستوى الجمهورية ،For all the Christians my condolences for the loss of pope Shenoda .

الى رحمة الله
مستر -

الى رحمة الله وانا لله وانا اليه راجعون.

إنا لله وإنا إليه راجعون
مواطن عربي -

للبابا شنودة في قلبي معزة خاصة وفي قلوب معظم المصريين. كان يستطيع أن يأسر قلبي كلما رأيته وسمعته في حوار هنا أو هناك. كنت أجد كلامه طيبا معتدلا فيه كثير من حكمة الدين وكذلك كتاباته في جريدة الأهرام كان فيها نور علماء المسلمين. كنت أقول لنفسي آه لو أن الله كتبه عنده من المسلمين. كيف لرجل أن يهتدي لهذا الكلام أن لا يكون من المسلمين؟ وكنت أمني نفسي أن يهديه الله إلى فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين سيدنا محمد رسول الله وخاتم النبيين وملة أبينا إبراهيم. أحببت الرجل وتمنيت له الخير الذي أوقن به وهو أنه من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة. أدعوك ياربي يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أن تكون أنقذت عبدك شنودة قبل أن يسلم الروح ولقنته شهادة أن لا إله إلا الله وأن المسيح عبد الله ورسوله وأن محمدا خاتم الأنبياء والمرسلين.

الى رحمة الله
مستر -

الى رحمة الله وانا لله وانا اليه راجعون.

Thank you
Balabelo Bolbol -

Baba Shenouda was a genuine reflection of the bible teaching on earth. I was not surprised when I found that the first 3 comments came from Egyptian muslims who sincerely have written their condolence. Here I write again a comment from an Egyptian muslum friend who sincerely expressed his wishes about Baba Shenouda when he was sick.من شاب مسلم بيموت فى ضحكتك التى تداوى اعصى امراض العصر , اسأل الله سبحانه و تعالى ان يشفيك و يعافيك و يزيد فى عمرك , فأنت لا تتعوض و ليس لك مثيل ولا شبيه ولا بديل. بحبك .I wish that the next Pope will have the same charachters of genuine love to all human beings to reflect the teaching of the bible the same way Baba Shenouda did.

Thank you
Balabelo Bolbol -

Baba Shenouda was a genuine reflection of the bible teaching on earth. I was not surprised when I found that the first 3 comments came from Egyptian muslims who sincerely have written their condolence. Here I write again a comment from an Egyptian muslum friend who sincerely expressed his wishes about Baba Shenouda when he was sick.من شاب مسلم بيموت فى ضحكتك التى تداوى اعصى امراض العصر , اسأل الله سبحانه و تعالى ان يشفيك و يعافيك و يزيد فى عمرك , فأنت لا تتعوض و ليس لك مثيل ولا شبيه ولا بديل. بحبك .I wish that the next Pope will have the same charachters of genuine love to all human beings to reflect the teaching of the bible the same way Baba Shenouda did.

سرت به ملائكة السماء
رامي ريام -

في الحقيقة ان القديس البابا شنودة هو عايش في كل قلوب المسيحين وفي كل ركن من اركان مصر انتقل الى الباري بعد ان وضع بريقا على رسالة المحبة والسلام بين طائفته وعموم مصر كلها كان محبا للخير متفانيا لرعيته وشعبه كان خادما بسيطا للانسانية كلها وكبيرا من مقام لاهوته رسالته هي تلك الايقونة التي تجلى بها المسيح والبابا كان يرتلها في كل قداديسه حيث غرز المحبة في قلوب الناس جميعا وكانت ثمرتها شهادة لشعب مصر كله نعم كان كبير القوم لكنه / خادم / ورحل الى رحاب الهدى وهو / خادم / يا رب ادعوك ان تكون جنائن الخلد مقام الاب / شنودة / والملائكة ترنم له تراتيل ابن داوود عندما دخل اورشليم اكراما لمقامك وتبجيلا له لانه الان في حظرتك في بيت طهور سبات ألأيابا واطلاله في جنائنك تكرما واكراما سرت به ملائكة السماء سلاما - الرحمة والخلود مثواه والصبر والسلوان لجميع محبيه وانا لله وانا له راجعون - امين

إنتقل إلى الأمجاد ولم يمت
نبيل -

أين شوكتك يا موت وأين غلبتك يا هاوية , عزيز في عيني الرب موت أتقيائه , حفظت الأيمان وأكملت السعي والآن أدخل إلى فرح سيدك مكلللا بالمجد وأوسمة الفخار فمع المسيح ذاك أفضل جدا .

سرت به ملائكة السماء
رامي ريام -

في الحقيقة ان القديس البابا شنودة هو عايش في كل قلوب المسيحين وفي كل ركن من اركان مصر انتقل الى الباري بعد ان وضع بريقا على رسالة المحبة والسلام بين طائفته وعموم مصر كلها كان محبا للخير متفانيا لرعيته وشعبه كان خادما بسيطا للانسانية كلها وكبيرا من مقام لاهوته رسالته هي تلك الايقونة التي تجلى بها المسيح والبابا كان يرتلها في كل قداديسه حيث غرز المحبة في قلوب الناس جميعا وكانت ثمرتها شهادة لشعب مصر كله نعم كان كبير القوم لكنه / خادم / ورحل الى رحاب الهدى وهو / خادم / يا رب ادعوك ان تكون جنائن الخلد مقام الاب / شنودة / والملائكة ترنم له تراتيل ابن داوود عندما دخل اورشليم اكراما لمقامك وتبجيلا له لانه الان في حظرتك في بيت طهور سبات ألأيابا واطلاله في جنائنك تكرما واكراما سرت به ملائكة السماء سلاما - الرحمة والخلود مثواه والصبر والسلوان لجميع محبيه وانا لله وانا له راجعون - امين

الله يرحمو
جساس -

الف رحمة على روحه الطاهرة ، له الرحمة ولكم من بعده طول البقاء وليكن ذكره مؤبدا

الله يرحمو
جساس -

الف رحمة على روحه الطاهرة ، له الرحمة ولكم من بعده طول البقاء وليكن ذكره مؤبدا

البابا
مواطن -

لرجل مات وانتهي امره ولاشماته في الموت وليس من شيم المسلم الشماته في الاموات .... اتمنى ان يساهم البابا القادم في جسر الفجوة بين المسلمين والاقباط لان اخر ماتحتاجه مصر الآن بابا يشجع على الفتنة

romania..
bara haki abdulbaki -

الرد غير مفهوم

كل نفس ذائقة الموت
سلفي وهابي مندس وقل ماشئت -

أتمنى ان يساهم البابا القادم في جسر الفجوة بين المسلمين والاقباط لان اخر ماتحتاجه مصر الآن بابا يشجع على الفتنة

romania..
bara haki abdulbaki -

الرد غير مفهوم

انا لله وانا اليه راجعون
هناء -

رحمة الله عليه. نقدم تعازينا للاقباط والمصريين وللعالم العربي كله /// نتمنى ان ياخذه جميع رجال الدين مثلا وقدوة لهم في حبه وحسن معاملته واحترامه للاناس مهما كانت ديانته او مكانته الاجتماعية, و المثل العالي في الهدوء النفسي الذي كان يتحلى به والذي يفقده الكثير من رجال الدين في اي مذهب السماوية كانت.

انا لله وانا اليه راجعون
هناء -

رحمة الله عليه. نقدم تعازينا للاقباط والمصريين وللعالم العربي كله /// نتمنى ان ياخذه جميع رجال الدين مثلا وقدوة لهم في حبه وحسن معاملته واحترامه للاناس مهما كانت ديانته او مكانته الاجتماعية, و المثل العالي في الهدوء النفسي الذي كان يتحلى به والذي يفقده الكثير من رجال الدين في اي مذهب السماوية كانت.

لا تحزنوا
شاكر -

لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم، لله يبارك مصر ويحميها

عزائي الحار
تعلوب التعلب المكار -

خالص التعازى لإخوتنا وأصدقائنا وشركائنا فى الوطن فما يحزنكم يحزننا ، إنا لله وإنا إليه راجعون .

سامحك الله يارقم 11
المهاجر -

فليكن ذكره مؤبداً . لقد كان يقول وعلى الدوام : الله محبة والذي لايحب "كرقم 11" لا يعرف الله . نحن وأنت ياسيد 11 نعرف تماماً, من هم المشجعين على الفتنة! بل من هم , للأسف , الفتنة بعينها ليسامحك الله على إتهامك . وأنا واثق أن البابا شنودة سيسامحك وهو الآن في أحضان الملائكة والقديسين .

عزائي الحار
تعلوب التعلب المكار -

خالص التعازى لإخوتنا وأصدقائنا وشركائنا فى الوطن فما يحزنكم يحزننا ، إنا لله وإنا إليه راجعون .

البقــــاء للـــه
مــلاحــظ -

إنا لله وإنا إليه راجعون. لله ما أعطي وله ما أخذ.

البقــــاء للـــه
مــلاحــظ -

إنا لله وإنا إليه راجعون. لله ما أعطي وله ما أخذ.

هلاك الطاغية
نأزوم -

خارج الموضوع

توجيه للقاريء المسلم
تاروم -

خارج الموضوع

الى رحمه الله
ابو الوليد -

الى رحمه الله

توجيه للقاريء المسلم
تاروم -

خارج الموضوع

يحزن ابنائك لفراقك
El Asmar -

تفرح السماء بلقائك ويحزن ابنائك لفراقك, اذكرنا يابابا شنودة امام عرش رب الارباب وملك الملوك يسوع المسيح.

يحزن ابنائك لفراقك
El Asmar -

تفرح السماء بلقائك ويحزن ابنائك لفراقك, اذكرنا يابابا شنودة امام عرش رب الارباب وملك الملوك يسوع المسيح.

البابا شنودة
Laila Shunnar -

البابا شنودة كان رافض التطبيع مع اسرائيل وكان رافض لسياسة انور السادات عشان هيك كنت احبه كتيييييييييييييييييير

فكر تانى
Arsany Latif -

حاول تفكر تانى هو جاب الجمال ده منين

فكر تانى
Arsany Latif -

حاول تفكر تانى هو جاب الجمال ده منين

تعزية الى اقباط مصر
مسلم عربي -

اتقدم بخالص العزاء الى الاخوة الاعزاء المسيحيين الاقباط في مصر العزيزة بفقدهم حضرة البابا شنودةالثالث في بطريركية الأقباط الأرثوذكس و اسال الله تعالى ان يلهمهم الصبر و السلوان و ان يوفق الكنيسة لاختيار خير خلف لخير سلف ان شاء الله و ان يحفظ مصر و كافة بلاد العرب و المسلمين.اخوكم/ مسلم عربي من المملكة العربية السعودية

الجنة مثواك ألأخير
soubhee -

من أمن بي وأن مات فسيحياجنة الخلود مثواك ألأخير يا بابا شنودة السرياني

الجنة مثواك ألأخير
soubhee -

من أمن بي وأن مات فسيحياجنة الخلود مثواك ألأخير يا بابا شنودة السرياني