أخبار

القوى الغربية ستواجه تحديات إذا كرّرت السيناريو الليبي في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل عام واحد، في 19 آذار/مارس 2011، صوّت زعماء الغرب في مجلس الأمن الدولي لصالح التدخل العسكري في ليبيا، لكن الأمر يختلف في سوريا حيث يرى مراقبون أنّ القوى الغربية ستواجه تحديات سياسية وعسكرية في التدخل ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

قبل عام واحد، في ال 19 آذار/مارس 2011، صوت زعماء الغرب في مجلس الأمن الدولي لصالح التدخل العسكري في ليبيا واستخدام "جميع الوسائل الضرورية"، معتبرين أنهم لا يستطيعون الوقوف والتفرج على ذبح المدنيين.

ونتيجة لقرار الامم المتحدة، شنّ حلف شمال الاطلسي (الناتو) حملة عسكرية بقيادة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وحلقت الطائرات الحربية نحو 10,000 طلعة جوية قصفت فيها معاقل العقيد الراحل معمر القذافي، لتساعد بذلك على إنهاء حكمه الذي استمر 42 عاماً، في غضون سبعة أشهر.

في هذا السياق، تساءلت صحيفة الـ "تايم": هل يمكن أن يتكرر هذا السيناريو بالنسبة إلى سوريا؟ ربما لا، وفقاً لتقريرين صدرا يوم الاثنين، يشيران إلى أن القوى الغربية ستواجه تحديات سياسية وعسكرية في التدخل ضد الرئيس السوري بشار الاسد، أكبر بكثير مما كانت عليه في ليبيا.

وأصدر المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن (RUSI) تقريراً بمناسبة الذكرى السنوية للتصويت في الأمم المتحدة على التدخل العسكري في ليبيا، مشيراً إلى أن: "التدخل في ليبيا حدث في لحظة فريدة حيث كانت الجهات الدولية مصطفة في موقف واحد وفقاً لظروف مؤاتية".

وعلى عكس الرئيس الليبي السابق معمّر القذافي، رفع الأسد قدرات بلاده العسكرية الجوية والبحرية منذ اندلاع الثورة الشعبية ضد النظام في بلاده، قبل عام واحد، وفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، الذي يتابع صناعة الدفاع مبهمة.

وفي تقريره السنوي عن عمليات نقل الأسلحة العالمية، أشار معهد ستوكهولم إلى أن الأسد أنفق المليارات على ترسانة الأسلحة في بلاده لتزويدها بأسلحة روسية الصنع، تم تسليم معظمها خلال العام الماضي.
ويقول بول هولتوم، الباحث البارز في عمليات نقل الأسلحة "إن أي مناقشات حول غارة جوية على سوريا ستكون أكثر صعوبة مما كان في السابق".

في العام الماضي، سلمت روسيا ما يصل الى 36 صاروخاً من طراز بانتسير-SI المضادة للطائرات الى سوريا، وفقا لمعهد ستوكهولم. ويمكن استخدام هذه الصواريخ الخفيفة الوزن والمحمولة، لوضعها على ظهر الشاحنات، ما يجعل من الصعب على الطائرات المقاتلة استهدافها.

إضافة إلى ذلك، يعتقد المعهد أن روسيا قامت مؤخراً بتسليم نسخ مطورة من الطائرات المقاتلة من طراز ميغ 29 إلى سوريا. وقامت بتطوير مئات الدبابات من طراز تي 72، وذلك سنوياً منذ العام 2007، كما زوّدتها بأسلحة أكثر حداثة.

وفي الأسابيع الأخيرة، قام نشطاء من المعارضة السورية في مدينة حمص المحاصرة بتصوير لقطات فيديو تظهر دبابة من طراز T-72 يستخدمها النظام في المعارك خلال الهجوم على المدينة.

وأشار تقرير معهد ستوكهولم إلى أن روسيا زوّدت سوريا بصواريخ أخرى مضادة للطائرات، وحديثة الطراز، خلال العام الماضي، بما في ذلك نحو 40 صواريخ SA-17 واثنين من أنظمة (بوك) الصاروخية المتوسطة المدى.

وعلى الرغم من غضب المجتمع الدولي على خلفية الحملة الدموية التي يشنها الأسد ضد المعارضين، أعلن الرئيس السوري عن صفقة بقيمة 550 مليون دولار مع روسيا في يناير/ كانون الثاني لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز ياك 130.

وقال هولتوم "لو كان القذافي قد أعلن عن صفقة كهذه، كما فعل الأسد، كان سيجعل من نفسه عدواً أكبر بالنسبة إلى قوات حلف شمال الأطلسي"، مشيراً إلى أن القذافي طلب 6 طائرات مقاتلة من النوع ذاته عندما اندلعت الثورة في بلاده في شباط/فبراير الماضي من العام الماضي، لكنه لم يحصل عليها، ولذلك افتقر نظامه الحربي إلى الجيل الجديد من الاسلحة المضادة للطائرات.

وأضاف هولتوم للـ "تايم" أن "نظام القذافي لم يكن يملك هذه الأسلحة المتطورة ، وعلى الرغم من أنه دخل في محادثات مسبقة حول شراء عدد من أنظمة الدفاع الجوي وطائرات مقاتلة من الروس، إلا أنه لم يحصل عليها".

واعتبرت الصحيفة أن عدم تمكن القذافي من الحصول على الأسلحة المتطورة من روسيا كان في مصلحة حلف "الناتو". وأضافت أن تقرير معهد ستوكهولم أشار إلى أن الحملة الغربية العسكرية في ليبيا كانت أصعب بكثير مما كشفه الزعماء الغربيون، ما يجعل احتمال حدوث حملة عسكرية على سوريا، مسألة مثيرة للقلق بالنسبة إلى السياسيين الذين مرّوا بالتجربة الليبية.

ووفقاً للمدير الملكي لدراسات الدفاع والأمن، جوناثان ايال "كان القذافي عدواً قوياً عندما بدأ حلف شمال الاطلسي قصف ليبيا في آذار الماضي، وفقاً لما اعترف به رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وقد قيل في الأمم المتحدة إن الحملة هدفت فقط إلى حماية المدنيين في شرق ليبيا، ولذلك صممت هذه العملية عند أدنى مستوى ولأقصر فترة من الزمن".

وبدلا من ذلك، تحولت الحملة المحدودة بسرعة إلى حرب شاملة. وأدى ذلك إلى حدوث توتر شديد لدى القوات الأوروبية، التي نفذت نحو 90٪ من الطلعات الجوية للهجوم.

"المخزونات الأوروبية صارعت من اجل التأقلم"، كتبت إليزابيث كوينتانا، باحثة في مجال القوات الدفاعية الجوية في المعهد الملكي، مشيرة الى ان الولايات المتحدة اضطرت في نهاية المطاف إلى "سد الثغرات".

وأضافت: "وبما أن طائرات الـ "تورنايدو" والـ "تايفون" البريطانية كانت تحلق يومياً فوق ليبيا، تُرك المجال الجوي في بريطانيا مكشوفاً ومعرضاً للخطر بشكل كبير"، مشيرة إلى أن الجيوش الأوروبية التي تعتمد على الطائرات القديمة غير مجهزة للحرب الشديدة وسريعة الوتيرة، كما في ليبيا.

وفيما استمرت الحرب في ليبيا لأشهر، ارتفع الضغط على قوات حلف شمال الأطلسي، حتى أن كاميرون وساركوزي قد تنفسا الصعداء عندما قتل الثوار الليبيون معمر القذافي يوم 20 اكتوبر، ما أنهى حملة حلف شمال الأطلسي العسكرية.

وكتبت كوينتانا في تقرير المعهد الملكي: "القوات المسلحة كانت محظوظة بأن المتمردين تمكنوا من الإطاحة بنظام القذافي". ومن المفارقات، فإن الحرب الليبية الآن تجعل من الصعب على القادة الغربيين كسب موافقة الأمم المتحدة على التدخل العسكري ضد الأسد، على الرغم من أن سوريا تبدو أسوأ، من حيث ارتكاب النظام للمذابح بحق المدنيين.

ويقدر مسؤولو الامم المتحدة أن أكثر من 8000 شخص قتلوا في سوريا، بينهم العديد من المدنيين في هجمات ضد حمص، إدلب، وجيوب المعارضة الأخرى.

وهذه المرة، جعلت روسيا من حق النقض في مجلس الامن للامم المتحدة، موقفاً واضحاً بأنها لن تتخلى عن حليفتها، فهي تريد أن تحافظ على قاعدتها البحرية الوحيدة في المنطقة في ميناء طرطوس السوري.

وذكر المسؤولون الروس مراراً انهم يعتقدون ان القادة الغربيين قاموا "بتضليلهم" في الأمم المتحدة، في آذار/مارس 2011 بالقول ان الهجمات المنظمة لحلف شمال الأطلسي كانت فقط لحماية المدنيين، وليس لإطاحة القذافي. كما أن الصين التي لديها أيضاً حق النقض في مجلس الأمن قد أعربت عن وجهات نظر مماثلة.

واعتبرت الصحيفة ان القذافي قام بإضعاف نفسه خلال الثورة في بلاده، وهو خطأ يبدو أن الأسد قد تعلمه. فالزعيم الليبي تحدى في خطاباته من طرابلس في شباط/فبراير وآذار/مارس الماضي، الزعماء الغربيين إلى مهاجمة بلاده.

وفي هذا السياق، يقول تقرير المعهد الملكي ان القذافي "دعا تقريباً الدول الغربية إلى شن هجوم عسكري عليه. فمن من الدكتاتوريين العرب سيجرؤ بعده على الإعلان عبر وسائل الاعلام عن نيته بذبح مدينة بأكملها مثل الجرذان"، وهي عبارة لطالما استخدمها القذافي لوصف المعارضين له.

وعلى الرغم من الحملة الدموية التي تشنها القوات الأمنية على المعارضين في سوريا، إلا أن هناك بعض الاختلافات: وصل مبعوث الامم المتحدة كوفي أنان الى دمشق الاسبوع الماضي لمناقشة مفاوضات محتملة مع الأسد.

ويقول التقرير ان "القذافي ليس لديه أصدقاء أقوياء وكان معزولاً على عكس بشار الأسد". حتى الآن، يبدو أن الأصدقاء يقفون إلى جانب الأسد الذي، إضافة إلى دعمهم، ما زال يمسك ببطاقات قوية في يده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدام كان أقوى من أمريكا
سوري فهمان -

لك منين عم بتجيبولي هلقصص والحكايات على أساس أن صدام كان أقوى من أمريكا وتالت جيش بالعالم وراح يحرق المنطقة وسقط متل ..... الخلاصة طالما أن إسرائيل لم تعطي الأوامر راح نقرا مقالات كتير من هالشكل.

حق اريد به باطل
عربي -

هذا هو السيناريو الوحيد المتاح للغرب للهروب من جحيم سوريا. ومضمونه هو ان يقوم مجموعة من الخبراء والمؤسسات المختصة ا نسوريا تتبع سياسة مبهمة في التسليح وان سوريا قامت بكثير لتوريد السلاحج المصنف خطيرا ليقفز السياسيون من خلال ذلك ان الحل السياسي في سوريا هو الحل الوحيد كلفهم ذلك ما كلفهم من مفاوظات عسيرة حول المكانة التي ستحتلها سوريا ومن ثمة روسيا والصين وليس آخرا ايران. فالحق يعلو ولا يعلى عليه. واشير هنا انه منذ اندلاع "الثورة" في سوريا كتبت تعليقا في صفحتكم قلت فيه انه يستحيل ان يهزم بلد يستعد منذ 60 سنة على ان الحرب ستقع كل يوم بالرغم من اني لست خبيرا لكن حدسي دلني على ذلك (يمكنكم التاكد من ذلك).

إعدام بشار السفاح
شيعة العراق طالبوا -

إن عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار هي مافيا سوريا بامتياز لنهب سوريا العظيمة و إعطاء فلوس الشعب السوري لإسرائيل بحسابات سرية في سويسرة (كما حدث مع المقبور باسل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉر) و باقي الفلوس يتم اعطائها لروسيا لشراء اسلحة مهترئة متعفنة لقتل الشعب..لو أن اسرائيل تعرف ان الجيش السوري يشكل خطر عليها و لو 10 بالمئة لقامت بتدميره من زمان..أما حسن نصرﺍﻟﻼﺖ أبو دقن فإنه لا يختلف عن انطوان لحد باحتلال جنوب لبنان و بناء دولة بقلب دولة و الهدف من ذلك جعل لبنان دولة متخلفة مشرذمة تحكمها عصابات السلاح بتحريك علوي و لكي تبقى اسرائيل الوجه الاقتصادي و السياحي الأول في المنطقة بلا منازع

تؤكد المعطيات لجوء عصابة
تؤكد المعطيات لجوء عصابة -

تؤكد المعطيات لجوء عصابة الاسد الى تزويد بعض عناصرها، خصوصا الضباط منهم، باجهزة بث لاسلكية مخفية في ثيابهم، مثلا في قداحة غاز، لمعرفة مكان تواجدهم في حال القاء القبض عليهم من قبل عناصر الجيش السوري الحر. لذا من الحكمة تبديل ملابس هؤلاء الخونة غند القبض عليهم و وضع ملابسهم في مكان يمكن استخدامه ككمين لقوى عصابة الاسد التي ستحاول الهجوم على هذا المكان لثقتها بوجود عناصر منكم فيه. قلوبنا معكم يا شرفاء سوريا

من كل الطوائف
نــــداء إلى الضباط الشرف -

نــــداء إلى الضباط الشرفاء من كل الطوائف و في كل المرتبات جمال سوريا بسبب التنوع في النسيج الشعبي الذي يربط بين أبناءها منذ الأزل، فالطوائف تعايشت مع بعضها آلاف السنين قبل مجيء النظام.. إن كان النظام يلعب على وتر الطائفية فهو على مبدأ فرق تسد..آن الأوان لكل الضباط الشرفاء لينشقوا عن النظام حقنا لدماءهم و دماء شعبهم. لا تظنوا أن النظام باق عليكم إن تعرض أحدكم لخطر فهو لا يرى إلا نفسه و لن يسعى لإنقاذكم... من العار أن تكونوا أذيال لفئة لعصابة لا يتجاوز عددها العشرة أو العشرين فرد... الوطن أكبر من الأفراد..الوطن لا يسجن أو يكنى بشخص بل الشخص هو من يكنى بالوطن... عاشت سوريـــا حرة أبية.

الذي تمارسه عصابة السفاح
الضخ الإعلامي الكاذب** -

الضخ الإعلامي الكاذب**** الذي تمارسه عصابة السفاح بشار لعقود , غسلت أدمغة***ﻗﻠﻪ ﻤﻦﺍﻠﻠﺼﻭﺺ وجعلت مسؤوليه وشبيحته لايفكرون بضمير أو إنسانيه , إنما يفكرون*** بالمصلحه والفتات*** الذي تقدمه ***لهم العصابه, وحتى لهؤلاء الذين طمس النظام ضمائرهم وأعمى قلوبهم نقول آن لكم - مصلحة- أن تدركوا أن لامصلحة لكم مع العصابه , ببساطه لأنها زائله . لتتداركوا أنفسكم وتجنبوا أنفسكم وأولادكم من بعدكم العار والشنار , إقفزوا من سفينه آيله للغرق , اصدقوا مع أنفسكم , لاتدفنوا رؤوسكم في الرمال , يعني بلهجة وطني الأبي سوريا "لتعش يوما ديك ولاتبقى العمر كله دجاجه" ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

من شابه رئيسه فما ظلم ؟ الشبيحه ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين يسيرون بخطى ثابته على نهج قائدهم ومعلمهم وكبيرهم الذي علمهم القتل والسرقه وترويع الامنين ! يوما ما سيسقط بشار السفاح بطريقة مروعه ونهايته ستكون ان شاء الله نهاية تعيسه له ومفرحه لمحبي الشعب السوري العظيم ! عاشت الثورة السورية عاش الشعب السوري البطل , العار...ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار المجرم

يديه ملطخة بالدماء
بعض الرسائل الإلكترونية -

بعض الرسائل الإلكترونية التي أرسلها الأسد لزوجته كانت تقول (إذا كنا أقوياء معا، فنحن سنتغلب على هذا معا. أحبك) بئس الزوجات زوجات هذا الزمان (ولا أقول جميعهن) لكنها إن كانت تحبه حقاً فهي بالتأكيد لن تحب أن ترى يديه ملطخة بالدماء ويفعل بحق الرعية جرائم بشعة. إلا إن كانت تعتزم التوجه إلى (جمعية حقوق المرأة) للدفاع عنها، تلك التي تعود إلى الغرب والذي كثيراً ما وصفها بـ (أسماء الأسد وردة بصحراء) هذا بعد أن تكون قد جمعت أكبر قدر من المشتريات طبعاً على حساب الشعب الذي يحكمه رجل تحبه لكنها لا تأبه عليه.

إعدام بشار السفاح
آخر العلاج الكيّ -

هذه هي الطائفة (الكريمة .....ﻜﻤﺎ ﻴﺪﻋﻭﻦ ) مجموعة من المرتزقة واللصوص والقتلة لا يستطيعون على العمل والكسب الحلال فقط السرقة والقتل والنهب ومن اجل المال للاسف وانا هنا لا اشمل جميع الطائفة( الكريمة ) ولكن 95 % منهم للاسف يوجد منهم الشرفاء ولكن القليل اذا كان معبودهم ابن بائع الجولان وسارق خيرات سوريا وقاتل نسائها واطفالها مثلهم الاعلى فما تتوقع منهم واتمنى من جميع الاخوة عدم اتهامي بالطائفية لان هذه الارقام حقيقية ومن الواقع المخزي للاسف وآل الاسد بفعلهم من تجنيد وتجييش اولاد طائفتهم ضد شعبهم حكموا على نفسهم وعلى من والاهم بالموت

إعدام بشار السفاح
الشعب السوري يطلب -

بمشيئة اللي عينه ما تنام المظاهرات قريبا في ساحة القصر الجمهوري فانتظروا وإن غدا لناظره قريب

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
سيسحلونه في شوارع دمشق -

لا يدرك بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ واعوانه انه يساهم بصناعة جيش التحرير الذين سيسحلونه في شوارع دمشق القديمه ان شاء الله تعالى

شبيحة قطر
تتبدل الاسماء و الشخص 1 -

من 1 الى 11 شخص واحد...شبيح قطري سعودي يكره المذاهب كلها ما عدا السلفية

سوريا الله حاميها
jj -

بدايتكم و نهايتكم في اقل من سنة.

it is all about MONEY
Sama -

لا بأس أن تنفق المليارات على أسلحة توجهها على شعب أراد أن يقول كلمته بعيدا عن الكذب والرياء وسياسة القطيع. أما أن تنفق هذه المليارات على البُنية التحتية لبلاد مهترئة تأن من الفقر والإهمال والتخلف (فالعياذ بالله).بحق إنكم زمرة ومقرفة إلى أبعد الحدود.حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم إلى يوم الدين.اللهم عجّل نصرك يا الله.

أنا سوريا العفيفة
wesaam -

أنا سوريا العفيفةْأنا ما دنّستُ ضادي أو عقالي .. وقلاعي أنا ما فاح بحري بزيوت الأساطيلْ أنا ما قايضت جذري بلعاب البراميلْ أنا سوريّا العفيفةْ أنا سمراءُ بلوني وبفكري وبصخري أنّا أمّ الشرقِ .. لم أخلعْ شروقي أو بروقي أنا أمّ الشرق ... ما نضبتْ عروقي أنا سوريا العفيفةْ وسطَ طابور السقوطْ أنا وحدي لم أكن دولةَ سوْءٍ وما كنتُ بغيّا أنا وحدي مَن كذّبتُ "بلعاما" و فضحتُ " السامريّا" أنا صدّقت بيحيى إذْ دعاني أنا آمنتُ بعيسى في السماءِ وفي الأرض نبيّا أنا ظهرُ القدسِ و أكتافُ القيامةْ أنا عينُ الحقِّ وزرقاءُ اليمامةْ أنا طهّرتُ سروجي من شياطين الدروبْ واغتسلتُ بفداءٍ وإباءٍ وعنادْ وتوضّأتُ برفضي لخداعات الرمادْ وجعلتُ الحبرَ حِبراً عربيّا أنا أمّ الشرقِ لولاي صارَ الشرقُ شرقاً وثنيّا من جديدْ أنا حطّمتُ "كولومبسَ" أنا حرّقتُ الخرائطَ في يديهِ و قتلتُ الحرفَ فوق شفتيهِ حينها أدرك أنّنا لسنا هنوداً أو عبيداً همُّهم صحنُ حساءٍ وقماشٍ يستر العورةَ ثمّ لا بأس إذا كانوا مطيّا أنا سوريا العفيفةْ أنا قارعتُ أساطيلَ الغزاةِ الصُّفرِ وجعلتُ الموجَ أكفاناً ودحنوناً سخيّا أنا سوريّا العفيفة أنا أحببتُ ثماري وزهوري وسحابي خفتُ من "جالوتَ" من "فرعونَ" من "ابن سلولٍ" خفتُ من نيران نمرودٍ ومن بلوى ثمودٍ من "سُجاحٍ" و "ابن هندٍ" و "يزيدْ" أن يعودوا من جديدْ خفت منهم أن يحيطوا بثماري وصغاري فيصير الحقلُ ثالوثَ خرابٍ وعذابٍ وغيابْ خفتُ أن أمسيَ في أيدي المغولْ فأنا وحدي العفيفةْ وسط طابور السقوطْ كلّهم يبغي دمائي ... كلّهم قومُ "سدومٍ" أنا وحدي - قسَماً - من بكتْ في عينِ لوطْ أنا وحدي من بكتْ "يونسَ" في وحلِ الشطوطْ ولذلك ولهذا فأنا قوّيتُ جداري وبنيتُ السدَّ من زُبُرِ الحديدْ، ومسيلٍ من نحاسٍ ورفعتُ السدّ حتى ما استطاعوا يظهروهُ أو بيومٍ ينقبوهُ ... فإذا ما جاء وعدٌ ...أو وعيدْ إن للبيت إلهاً سوف من "شِمرٍ" يقيهْ وإذا التنّورُ فارْ .. لستُ أخشى إنّني ذاك القليلْ ومكاني فوق هاتيك الدُسُرْ رغم موجٍ كالجبالْ فعلى الجوديِّ فجري واستوائي عن قريب ... عن قريبْ

انتهت اللعبة
Tatiana اللبنانية -

وهكذا لم يعد هناك معارضة شريفة ومعارضة مرتهنة للخارج. أي أن لعبة النظام المجرم لم تحقق اهدافها الخبيثة. الغريب أن النظام العلوي المجرم الفاقد للشرعية ظل يتبجح بوجود معارضة وطنية شريفة ولكنه لم يستضيف في إعلامه الفاشل أحداً من رموزها! الحرية قادمة لا محالة وعائلة الأسد مصيرها وراء القضبان في سجون محكمة الجرائم الدولية. التفجيرات الإرهابية الأولى في دمشق تزامنت مع دخول لجنة المراقبة العربية والآن التفجيرات الأخيرة تتزامن مع دخول لجنة المراقبة الدولية! لماذا لا تتم التفجيرات إلا في أيام العطل كالجمعة والسبت ولماذا لا تتم التفجيرات إلا قبل وصول لجنات المراقبة سواء عربية كانت أم دولية.....سؤال برسم الطرح على استخبارات بشار التي تقف وراء كل هذه التفجيرات،هل تعتقدون أنكم أذكى من شعبكم وشعوب العالم؟؟ يسقط الخائن زعيمكم المخلوع داخليا وإقليميا ودوليا مجرم الحرب الطاغية بشار ابن بائع الجولان وتحيا سوريا ولبنان وشعوبهم حرة أبية.

اللعبة انتهت
Tatiana اللبنانية -

سقط الرهان الفرنسي على هزيمة الأسد في سوريا، وسقط الرهان الأكبر، القطري الخليجي على تدخل عسكري ضد دمشق على غرار التدخل في ليبيا، فروسيا والصين وقفتا وتقفان ضد أي مشروع يدين دمشق بعد الخديعة التي تعرضتا لها في ليبيا، وما يريده جوبيه حالياً في مجلس الأمن قرار يحفظ له ماء الوجه ويخرج به غير مهزوم أو يعطيه شيئاً من المصداقية بعد الهجوم الكبير الذي شنه خلال عام، لكن جوبيه يعرف أن هناك غضباً روسياً صينياً عليه شخصياً بسبب كذبه عليهم قبيل الحرب على ليبيا! وما هو متوقع هو أن يفرض الروس رؤيتهم في مجلس الأمن، بينما ساركوزي السائر نحو هزيمة انتخابية شبه محققة يرى بعض مديري حملة أوباما الانتخابية في عداد الفريق الذي يدير حملة فرانسوا هولند الانتخابية.. إنها نتائج هزيلة لسياسة كانت فيها فرنسا تابعة لدولة هزيلة اسمها قطر فهل من يعتبر؟