أخبار

الصراع في سوريا يحظى بتداعيات هامة خارج نطاق حدودها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بينما لا تبدو أن نهاية القتال وشيكة في سوريا، يبدو أن تلك الدولة التي تعتبر نفسها "قلب العروبة النابض" تتجه لتصبح ساحة لأطول وأعنف ثورة في دول الربيع العربي. لكن، وكما أشار آنان، فإن سوريا تمثل شيئاً أكثر تعقيداً، فهي مكان لأبرز صراع جيوسياسي في المنطقة وربما الصراع الأكثر ميلاً للتخريب.

مع مرور الأيام، يتضح للجميع أن الصراع المحتدم في سوريا، الذي خلف وراءه آلاف القتلى وأحبط كافة المساعي السلمية التي تمت على الصعيد الدولي، لا يقتصر فحسب على مصير الرئيس بشار الأسد، بل يحظى بتداعيات أخرى فيما وراء الحدود السورية، منها آفاق تحول القوى الإقليمية والحروب بالوكالة وانتشار حالة عدم الاستقرار، جنباً إلى جنب مع تكرار العداوات بين القوى الكبرى على غرار الحرب الباردة.

وجاء هذا التحذير الصارخ من جانب خبراء دوليين من بينهم الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي آنان، الذي يشارك الآن في ما يعتبره كثيرون محاولة أخيرة لتجنب اندلاع حرب أهلية شاملة في سوريا.

وفي كلمة له في جينيف بعد أن قدم تقريراً لمجلس الأمن يوم الجمعة بخصوص اجتماعاته الحاسمة مع الأسد في دمشق، قال آنان: " نعم، نحن نميل للتركيز على الشأن السوري. لكن أي خطأ في التقدير يقود إلى تصعيد كبير سوف يحظى بتأثير في المنطقة وسيكون من الصعب تماماً التحكم فيه".

وفي هذا الصدد، نقلت اليوم صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية عن رامي خوري، الذي يدير معهد عصام فارس للسياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، قوله :" تحظى سوريا بوضعية فريدة من نوعها نظراً لارتباطها بالعديد من الأطراف. فأنت الآن أمام صراع داخلي في سوريا، لكنك أيضاً أمام صراع إقليمي وآخر عالمي. وهذا الصراع قائم على المستويات الثلاثة جميعها".

ومضت الصحيفة تقول من جهتها، "إن سوريا تبدو كرقعة شطرنج إستراتيجية تلعب فوقها المصالح، كبيرة وصغيرة، من أجل صالحها المستقبلي". وأعقبت الصحيفة بلفتها إلى أن سوريا تحد كل من تركيا والعراق والأردن وإسرائيل ولبنان. وأن عدد سكانها يقدر بـ 23 مليون نسمة، يشتملون ربما على مزيج حارق من الطوائف الدينية والعرقية.

وتابعت الصحيفة بإشارتها إلى وجود قوتين إقليميتين، هما إيران والسعودية، يقفان على طرفي نقيض من ذلك الصراع المستمر منذ قرابة العام، الذي جاء ليشكل أحدث مواجهة في حربهما الباردة التي تشوبها العوامل الطائفية. وفي غضون ذلك، تسيطر حالة من الارتباك على المسؤولين الإسرائيليين بشأن ما إن كانت الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد رحيل الأسد ستكون أفضل أو أسوأ بالنسبة إلى دولتهم.

وعلى الصعيد العالمي، لا تزال واشنطن وموسكو على خلاف بشأن سوريا، في وقت يستعين فيه المسؤولون أحياناً بلغة مشابهة للغة التي تستخدم إبان الحروب الباردة.

وواصلت الصحيفة حديثها بنقلها عن أندرو تابلر، خبير الشأن السوري لدى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، قوله :" الصراع متعلق بشكل كبير بالطبيعة الجغرافية. فسوريا تقف الآن في منتصف جزء إستراتيجي للغاية من الشرق الأوسط".

فمع تواصل العنف في مناطق كبيرة في سوريا، لا تزال الاحتمالات الخاصة بأي تدخل أجنبي ذات طبيعة أكثر إثارةً للمشكلات عمّا كانت عليه الأوضاع في ليبيا، تلك الدولة الشمالية الأفريقية التي تغمرها الصحراء ولديها عدد سكان متجانس نسبياً يقدر بـ 6 ملايين نسمة. ويبدو أن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين لا يريدون انتهاج نفس نوعية حملة القصف الجوي التي سبق أن ساعدت في الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن تأثير الصراع السوري واضح بالفعل في القرار الذي سبق وأن اتخذته حركة المقاومة الإسلامية، حماس، في ما يتعلق بالتخلي عن مقرها السابق في دمشق وتقديم الدعم للانتفاضة الشعبية المناهضة لحكم الرئيس الأسد. كما تراقب إسرائيل التطورات التي تشهدها سوريا بحالة متزايدة من عدم الارتياح.

وقال هنا موشيه ماعوز، الأستاذ في الجامعة العبرية، وأحد أبرز خبراء الشأن السوري في البلاد :" ربما لا يزال يفضل البعض في إسرائيل بقاء الأسد في الحكم، وذلك لاعتقاده أنه من الأفضل التعامل مع الشيطان الذي تعرفه".

كما ينتاب مسؤولو الجيش الإسرائيلي حالة من القلق بشأن مخزون سوريا من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية. كما تشعر إسرائيل بالقلق من مما يطلق عليه مسؤولون في تل أبيب عمليات نقل شحنات متزايدة من الأسلحة الإيرانية عبر سوريا، بما في ذلك قاذفات صواريخ متطورة، إلى القواعد الخاصة بحزب الله في لبنان.

وفي الوقت الذي تخلت فيه حماس عن الرئيس الأسد، فإن أحداً لا يتوقع اتخاذ مثل هذه الخطوة من جانب حزب الله. وختاماً، نقلت الصحيفة عن لبيب قمحاوي، محلل سياسي أردني، قوله:" الموقف واضح: فمن يرث سوريا باعتبارها منطقة نفوذ هو مفتاح. وفي نهاية اليوم، تبقى سوريا في دائرة الضوء بفضل وضعيتها الجيوسياسية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العروبه
سالم -

ايو وين العروبه يا عرب عند بشار اذا مو عارف يا عيني

leb
maz -

الجانب الإسرائيلي غير مرتبك.. فأمريكا لا يمكن ان تقوم بعمل ما في دول الطوق قد يؤدي إلى زعزعة امن إسرائيل... فأمن إسرائيل بالنسبة لأمريكا هو خط احمر.... ضرب النظام السوري له مكاسب جمة لإسرائيل اولها حصر حزب الله اللبناني و إغلاق العمق الإستارتجي الذي تشكله سوريا، ضيرب اهم حليف لإيران و هو النظام السوري.. تفتيت سوريا و جرها إلى حرب اهلية مما يفكك الجيش السوري و يفتح دمشق امام إسرائيل... عزل الفصائل الفلسطينية عن إيران عبر دمشق. تقوية الفتنة السنية الشيعية مما سيلهي من تبقى من معاديين لإسرائيل في حروب عبثية

asad stupid policies
arab -

To no 2 , you are write and all the weakening of Syria is due to stupid policies that made Syrians killing Syrians which weakened Syria to the point that whole world fight in these days is the fight over Syria for one purpose is to save the family Assad ,avoiding hypocritically the clear unchallengeable clear picture that initially all the movement are from unarmed normal Syrians who want their freedom, therefore this is the outcome of brutality and inhuman behavior by powerful dictatorship crushing its people in blood using the tanks (13000 Syrians martyrs), with thousands of detainees for freedom of expression

ثكنات عسكرية لكم .
الجيش الحر قلوبنا -

الجيش الحر قلوبنا ثكنات عسكرية لكم . الله محيي الجيش الحر الذي تكالبت عليه الخونه ويخوض حرب مع خمسة جيوش مرتزقة وهم ايران العراق لبنان روسيا ومعهم اسرائيل لكم الله يا الجيش السوري الحر سلاحك خفيف مقابل دبابات وطائرات وصامد 12 شهر شكرآ للجيش الحر وقائده العظيم سياده العقيد الحر رياض الاسعد.احسنتم ايها الشرفاء

البلاء من الخميني ﺍﻠﺪﺟﺎﻞ
إلى*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ -

والله انا شيعي ماجانا البلاء والمصايب الا مع استلام ﺍﻠﻤﺎﻟﻜﻲﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﻮ الخميني ﺍﻠﺪﺟﺎﻞ الحكم جاء معاه الحقد والكره ..قبل خميني كنا نعيش مع اخوا ننا السنة اكثر من الاخوان اتعجب وانصاب بالخيبة والنفور كلما شاهدت تلفزيون العالم التركيز على البحرين وكانه الوضع في سوريا عادي حرام عليهم والله انهم شوهوا صورة المذهب الجعفري العربي الاصيل مايفعله الاسد الدموي السفاح تقشعر له الابدان لكن القاتل يقتل ولو بعد حين .

هناك مساعدات ايرانية
حزب الشيطان -

كل الشعب السوري وكل العالم يعرف و من اول يوم من المظاهرات ان هناك مساعدات ايرانية و من حزب الشيطان ومن جماعات عراقية مشبوهة ضد اهل سوريا والامر لا يحتاج الى تقارير استخباراتية وبعد ذلك يقولون ويتكلمون بالطائفية نعم انهم طائفيون وبامتياز وعندما تقوم بعض الدول الخليجية والصديقة بمجرد الكلام عن تسليح الجيش الحر للدفاع عن المظاهرات السلمية تقوم الدنيا ولا تقعد فهذه كلينتون تتحجج بالقاعدة فلتذهبوا الى الجحيم وليبدأ الشعب السوري بتسليح نفسه وهو حق مشروع في كل المواثيق الارضية والسماوية وهو الدفاع عن الدين والعرض

تطالب بإعدام بشار السفاح
ﺇﺗﺤﺎﺪ ﻁﻮﺍﺌﻒ ﺴﻭﺮﻴﻪ -

واقع الحال يقتضي علينا التفكير بواقعيّه .. فبعد 50 سنه من عصابةﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار المشبوهه في أصلها و نسبها والمطعونة في وطنيّتها و إخلاصها لشعبها والمكشوفة في سلوكها وسياساتها وتواطئها وتآمرها على قضاياالعرب والمسلمين وجعل سوريه مرتعاً لجميع أنواع المجرمين والحاقدين و والمرتزقة المأجورين, ما جعل سوريا أرضاً وشعباً وكياناً مستباحة لجميع الأعداء المتربّصين يتدخّلون في شؤونها ويتفاوضون على مستقبلها ومصير شعبها العظيم. في ضوء هذا الواقع الأليم والمعطيات الصعبه وجب علينا نحن الشعب السوري العظيم صاحب الأرض والتاريخ والمعنيٌّ الأوّل والأخير والمسؤول الوحيد عن سوريا ومستقبلها أنّ نتّخذ قراراً تاريخيّاَ شجاعا بفتح قناة تفاوض مع اسرائيل الدولة الديقراطيّة الوحيده في منطقتنا والقادرة على إخراس الدبّ الروسي ولجم التنّين الصيني وردع التاجر الإيراني وقبل هذا وذاك تخليصنا من المجرم المعتوه وأركان نظامه المجرم...هم يطالبون بالتطبيع والتطبيع من مصلحتنا , فسوريه اليوم تحتاج إلى مايشبه خطّة مارشال لإعادة بناءها وإصلاح 50 عاماً من التخريب المنظّم والممنهج للبشر والشجر والحجر. منذ عام كان كلّ السوريّون ضد التدخّل الخارجي... وبعد عام من الثورة ماذا أصبحنا نسمع ونرى ونقرأ ؟ الجميع يطالب بتدخّل خارجي لإنقاذ الشعب من الإبادة والتهجير والإعتقال .. أما آن الأوان لنفهم مالّذي يجري ولماذا العالم عاجز عن فعل شيء سوى الإدانة والإستنكار والإمتعاض... إذا كان الأسد ومن خلفه لا يخجلون من المذابح والتآمر على سوريه فلماذا نخجل من تسمية الأمور بأسمائها والتعامل مع الأزمه بواقعيّه قبل أن يصبح الشعب السوري بين قتيل ومعتقل ومهجّر ومعاق وعبد .. كفانا مثاليّةً.. إسرائيل أرحم من إيران بألف مرّه!! قارنوا بين عرب 48 في إسرائيل وعرب الأحواز الشيعه في إيران

نهايتكم بأيدي ثوار سوريا
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ -

لا اعرف لماذا كل ما انظر في بعض تعليقات المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ شبيحة عصابة بشار السفاح اشعر بالإشمئزاز وكأن كلامهم وتعابيرهم كافلة لنعبر لكم عن مدى قرفنا واشمئزازنا اتجاهكم .... اتمنى ان تكون نهايتكم بأيدي ثوار سوريا الأحرار .... ويفضح كل من ساهم بقتل الأبرياء وفضح عصابة بشار السفاح القاتلة

الم يحن الوقت المناسب؟
سعودي واقعي -

ألم تضرب اسرائيل مواقع تابعة للجيش القرداحي في سوريا ولبنان من قبل في زمن الزعيم الخائن الهالك حافظ وألان اثناء زعامة أبنه بثار الأثد لعصابة القرداحة الارهابية. لماذا لم يرد عليها الأثدين ألارنبين في ذلك الوقت؟!

ماهو برنامج المعارضة
zozoz -

بعد صمت دام عاما كاملا أصدرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" امس, تقريرا يعترف ـ رغم تفاهته وسخفه ـ بقيام المعارضات السورية المسلحة بعمليات إجرامية على خلفية مذهبية وطائفية وسياسية بحق العسكريين والمدنيين الأبرياء .الجرائم تشمل عمليات التهجير والخطف والتعذيب والإعدام وانتزاع اعترافات كاذبة من الضحايا على خلفية مذهبية وطائفية وسياسية. ومن لايصدق هذا التقرير فليأقرأ تعليقات انصار ((الثورة)) الي لاتعرف ولا نعرف ما هو برنامجها.

خوش عروبة
.................. -

لتذهب عروبة سورية الى جهنم وبائس المصير, ان قلب العروبة النابض راكداً في بداوة الجزيرة العربية.

بهجوم واحد ودفعه واحده
ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ -

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭﻱ**.في الاتحاد قوة***. يوم الجمعه القادمه***** ينزل الشعب السوري دفعه واحده وخصوصا دمشق والاتجاه فورا بهجوم واحد ودفعه واحده على بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في قصره.."...**

إعدام بشار السفاح
آخر العلاج الكيّ -

وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يناشد أمريكا بعدم الضغط على مافيا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**بشار . أخيرا انضمت إسرائيل إلى جبهة المقاومة والممانعة الإيرانية الصفوية العلوية اللبنانية. شر البلية ما يضحك! سقطت الأقنعة يا خونة سوريا وخونة المسلمين.