أخبار

الانتفاضة السورية لم تنجح بعد عام في تخفيف قبضة الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعترف مسؤولون شرق أوسطيون بأنهم قللوا من شأن الرئيس بشار الأسد، الذي مازال في السلطة، ويلتزم موقفاً هجومياً بعد مرور عام على التظاهرات المناوئة لنظام حكمه. وأشاروا إلى أنه ومع استمرار تلقي الدعم من روسيا والصين، تمكن الأسد من التشبث بالسلطة على مدار أعوام.

معارضات سوريات يتظاهرن في إدلب لإسقاط النظام

أشرف أبوجلالة من القاهرة: نقلت اليوم صحيفة واشنطن تايمز الأميركية عن فواز جرجس، مدير مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، قوله: "على عكس الأزمة في ليبيا، عملت عوامل متغيّرة على الصعيدين الإقليمي والدولي على تعقيد وتفاقم الوضع في سوريا، وهذا هو السر وراء بقاء الأسد في الحكم بعد مرور عام على بدء التظاهرات الشعبية المطالبة برحيله".

وتابع جرجس حديثه بالقول: "لقد قللنا من شأن البقاء في السلطة والقوة التي يحظى بها نظام الأسد". فيما لفتت الصحيفة إلى أن الأحياء التي تحولت إلى معاقل لجماعات المعارضة سرعان ما تم تدميرها. وأفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 8000 شخص قد قتلوا جراء الحملة القمعية الوحشية التي وقعت على مدار العام الماضي.

مع هذا، لا يزال يتدفق الآلاف من السوريين إلى الشوارع في كل أنحاء البلاد احتجاجاً على استمرار بقاء الأسد، كما قاد اندلاع المزيد من أعمال العنف في المنطقة إلى تخوف المحللين من أن يتحول الصراع إلى حرب أهلية طائفية شاملة أو حتى إلى حرب عصابات.

وقد اندلعت اشتباكات مميتة يوم أمس الاثنين في أحد أحياء العاصمة، دمشق، في الوقت الذي تتصاعد فيه الجهود الدولية الرامية إلى بدء مبادرة خاصة بإقامة هدنة إنسانية، وإتاحة الفرصة أمام المراقبين كي ينتشروا في أنحاء البلاد كافة. وهو التوجّه الذي انضمت إليه روسيا أخيرًا، بعد مطالبتها ببدء الهدنة في المدن المتضررة.

في غضون ذلك، شنّت قوات الأمن السورية هجمات عدة في العديد من المناطق، وفقاً لما ذكره ناشطون في صفوف المعارضة. وعن موقف الصين وروسيا إزاء تطورات الأوضاع في سوريا، نقلت واشنطن تايمز عن روزماري هوليس، أستاذة دراسات سياسات الشرق الأوسط في جامعة سيتي في لندن، قولها: "لم تعد سوريا إلى حد بعيد حليفتهما الأقوى في المنطقة. وبدا من الواضح تماماً أنهما لا يحبان فكرة أنه على أساس المسؤولية الملقاة على كاهلهما لحماية الشعب أو الفظاعات الإنسانية، فإن بمقدور الحكومات الغربية أن تمضي وتغير الأنظمة أو تدخل وتساعد المواطنين على الإطاحة بحكوماتهم. فهذا أمر لا يمكنهما تحمّله من حيث المبدأ".

وأردفت الصحيفة بنقلها عن محللين قولهم إن موسكو قلقة من أن تحظى السلطة التي حصل عليها الإسلاميون في الشرق الأوسط بأصداء داخل مجتمعات روسيا المسلمة.

وقال بول سالم، مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: "أظن أن روسيا ستلتزم بموقفها على المدى القريب، وخاصة أنالنظام السوري نجحنسبياً وأحرز نجاحين. مع هذا، فإنه وإن سارت الأوضاع في سوريا نحو الأسوأ واتسع نطاق المجازر على نحو أكبر، وإذا بدا أن النظام يتدهور ويتراجع، فإن روسيا لن تقف إلى جوارهم حتى النهاية".

ورغم تأكيد الكثير من المحللين أن أيام الأسد في الحكم باتت معدودة، في وقت تزداد فيه وضعية الاقتصاد سوءًا، مع استمرار فرض العقوبات من جانب الحكومات الغربية، أشار آخرون إلى أن النظام أبلى بلاءً حسناً مقارنةً بالحكومات التي أطاحت بها ثورات الربيع العربي، مثلما حدث في مصر وليبيا وتونس.

وأكد هذا الفريق من المحللين أن الأسد لا يتطلع في الوقت الراهن إلى البحث عن إستراتيجية للخروج من السلطة. هنا، عاود سالم للقول: "بإمكان الأسد أن يذهب إلى العديد من الأماكن - كالدوحة، وإيران، وروسيا، وقد تعرض عليه دول أخرى إمكانية الذهاب إليها - لكن هذا ليس ما يحدث على أرض الواقع. فالنظام يحارب من أجل تحقيق النصر، ولم يتعرّض للهزيمة حتى الآن. صحيح أنه فقد السيطرة على مناطق عدة، لكنه وبالمقارنة بباقي الأنظمة في المنطقة، فإنه أبلى بلاءً حسناً بشكل ملحوظ للغاية.

ويشعر مسؤولو النظام بأن بمقدورهم الخروج من تلك الورطة، وأن ينتصروا بشكل أو بآخر في نهاية المطاف". فيما أشار محللون آخرون إلى وجود بعض الانشقاقات من جانب بعض الرُتب الكبرى للانضمام إلى صفوف المعارضة، التي بدأت تسلّح نفسها، وهو ما جعل الكثير من المحللين يؤكدون أن الأسد سيتعيّن عليه الرحيل في النهاية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعدة أسباب
محمد العربي -

ولعدة اسباب أهمها: 1- عدم استوعابها لكافة طوائف واديان الشعب السوري بل حاولت العكس محاربتهم ووصفهم بالخونة بدل من التقرب منهم وابعاد الخوف عنهم .. 2- الدعوات لتدخل عسكري خارجي واحتلال اراض سوريا وضرب سوريا بطائرات الناتو مما دفع الشعب السوري لنبذ هذه المعارضة والابتعاد عن افكارها التدميرية لسوريا بدل من محاولة توحيد الشارع السوري وجذب الناس لطرفها بالوحدة الوطنية .. 3- وهو اسوء مافي الثورة وهو نزوحها الطائفي الكبير والذي بدأ بعد رمضان وبدأ بظهرو العرعور وتكفيره لكل الاديان الاخرى في سوريا والدعوة لقتلهم وذبحهم وظهور فتاوي القرضاوي والعريفي واللحيدان التى تبيح قتل الشعب السوري وبعد ذلك رفع رايات الخلافة الاسلامية التي لا يمكن تقبلها في سوريا التى تضم 23 طائفة متنوعة ومتعددة ومتعايشة منذ سنين وفي الاخير 4- تقبل المعارضة من الدول الخلجية السلاح الذي استخدموه للقتل والسرقة والنهب وتصفية الحسابات وومارسة افظع الجرائم وتقبل عناصر الافغان القاعديين والمرتزقة الليبين .... كل هذه الاسباب دفعت الشعب السوري لرفض هذه الثورة وحتى نبذها ومحاربتها وحدث مالم يتوقعه احد وهو انهم بدؤ يرون النظام ارحم بألف مرة من هذه الثورة وثوراها وبالعكس هو يعمل لحمايتهم وليس لقتلهم وتكفيريهم وتهجيرهم لدرجة ان بعض المعارضين الذين كانو معتقلين في سجون اصبحو يقولون ( لعن الله هذا الزمن الذي جعلنا نتمسك بهذا النظام لمحاربة هذه المعارضة ) ...... خسسسسسسسرت المعارضة والثورة الرهان بتطرفها وتسلحها ... خسرت ولم تعرف كيف تجذب الشعب السوري اليها ....

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير من عائلة الأسد المجرمة. إسرائيل تصوت ضد قرار إدانة نظام الأسد في الأمم المتحدة,وكان يمكنها الامتناع عن التصويت. يا هل ترى أليست إسرائيل هي ممثلة الصهيونية التي يدعي اللانظام الأسدي ممانعتها ويدعي أذياله من متشدقين الممانعة أنهم يقاتلونها بقتلهم السوري الشريف المدني أو العسكري المنشق الذي رفض أن يقتل أخاه السوري؟ ولكن إسرائيل صوتت ضد القرار مع روسيا والصين وبعض الدول.ألا ينبغي الآن على شبيحة الأسد الخروج بمظاهرة لشكر إسرائيل على وقفتها مع أسدهم. لقد أصبحت الأمور واضحة وهذا العلك المصدي عن الصمود والتصدي الذي سرقتم به أموال الشعب السوري وابتززتهم به العرب بات واضحاً. أنتم بقتلكم السوريين أنتم أكبر دعم لإسرائيل والصهيونية.

عندما لا ينفع الندم
wesaam -

لم تعد الوقائع اليومية المفجعة في دمشق وحلب وغيرهما مجرد تعبير بالسلاح عبر قتل أكبر عدد من الناس، نساءً وأطفالاً وعابري سبيل ومكافحين خرجوا في طلب اللقمة، عن تعاظم حركة الاعتراض على الإصلاح الذي تعهّد النظام تنفيذه وباشره عبر خطوات بطيئة وقاصرة عمّا يطمح إليه الشعب في سوريا ممّا يعتبره حقوقه الطبيعية في وطنه. لقد تدهور «الوضع الميداني» عبر لجوء «قوى مجهولة» إلى التفجيرات التي تتسبب بمذابح جماعية يذهب ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء، وتنشر الذعر في كل مكان.. والأخطر أنها تلغي «السياسة» وتخرج القوى «المجهولة» التي تنفذها من خانة الاعتراض لتصنفها في خانة «السفاحين» ممّن يتقصدون تدمير سوريا جميعاً، بدولتها وشعبها ومراكز الإنتاج فيها، وبمعزل عن المواقف السياسية لهيئاته وتنظيماته المعارضة إلى حد المطالبة بإسقاط النظام. وترتكب المعارضة، لا سيما الخارجية منها، بأشتاتها وفرقها المتنازعة على مشروع «سلطة المستقبل»، خطأً سياسياً قائلاً بتبني هذه العمليات الوحشية وتوهم الإفادة منها عبر الصمت عن طبيعتها الإجرامية، لاغية السياسة، والهادفة إلى ضرب أي مشروع أو أية محاولة لتوفير حل سياسي لهذه الأزمة السياسية الخطيرة التي تعصف بسوريا ويفتح تأخير حسمها أبواب الحرب الأهلية على مصراعيها. لقد أسقطت مواجهة النظام معارضاته الداخلية بالسلاح الكثير من فرص الحل السياسي لهذه الأزمة الدموية الخطيرة التي تتهدد وحدة الشعب ودولته، من دون أن تلغي احتمال ابتداع مثل ذلك الحل المطلوب، الذي تتولى روسيا حالياً (معها الصين) صدارة الجهد المبذول من أجل إنجازه. صار النظام أكثر وعياً بأن الحل الأمني يأخذ إلى تفتيت سوريا، خصوصاً في ظل «الجهد الأخوي» الذي يبذله أهل النفط أساساً لتعقيد الأزمة ودفعها إلى ذروة الخطر، بتعطيل دور الجامعة العربية، بل وباستخدام هذه المؤسسة العريقة والتي كانت سوريا من مؤسسيها لشرعنة «التدخل الدولي» عبر نقل المسألة إلى مجلس الأمن... ولقد وفر الفيتو الروسي ـ الصيني الفرصة لإفشال هذه الخطة بشرط تسريع الإصلاح وتعميق ركائزه العتيدة وعدم الاكتفاء بعمليات تجميل المظهر، مع إبقاء الطبيعة القمعية للنظام على حالها من القسوة التي بين عناوينها اتهام أي معارض بالعمالة للأجنبي. بالمقابل، يمكن التأكيد أن التفجيرات الوحشية التي ضربت دمشق في قلبها ثم ضربت كنيسة ومدرسة في بعض ضواحي حلب، تتجا

فضائح نظام بشار الجبان
سعودي واقعي -

1 - في عام 2001 قصف الطيران الحربي الاسرائيلي محطة رادار لسوريا في لبنان ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد ... 2 - في عام 2003 حلقت طائرات سلاح الجو الاسرائيلية مباشرة فوق قصر بشار الاسد في اللاذقية ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد ... 3 - في عام 2005 اخترق الطيران الاسرائيلي الاجواء السورية وقصف مواقع عسكرية قرب دمشق ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد ... 4 - في عام 2007 دخلت الطائرات العسكرية الاسرائيلة الاجواء السورية حتى دير الزور وقصفت موقع نووي وصاروخي مشترك مع نظام كورية الشمالية الفاشي ورجعت الى قواعدها سالمة غانمة ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد ... 5 - في عام 2008 اغتيل العميد محمد سليمان في طرطوس والموساد الاسرائيلي تبنوا العملية ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد ... 6 - في عام 2008 قصفت المقاتلات الأمريكية أهداف في "البوكمال" السورية وأوقعت 8 قتلى ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد في المشمش .. 7 - في 12 فبراير 2008 اغتيل الارهابي الخسيس عماد مغنية في قلب دمشق بتفجير سيارته المفخفخة وتبنى رجال الموساد الاسرائيلي الشجعان العملية ..جؤاب النظام السوري كلمعتاد قال : نحتفظ بحق الرد ... 8 - في عام 2009 حلق نسور الجو الاسرائيلي فوق قصر الشغب في دمشق ..النظام السوري قال : نحتفظ بحق الرد في الزمن والوقت المناسبين ... 9 - في عام 2009 حلقت الطائرات العسكرية الاسرائيلية فوق دمشق قادمة من ناحية الجولان السورية المباعة الى اسرائيل من قبل ملعون الروح الخائن الهالك الخالد في جهنم حافظ ال ح م ا ر .. النظام السوري من جديد قال : نحتفظ بحق الرد في الزمن والوقت المناسبين ... 10 - في عام 2010 حلقت الطائرات العسكرية الاسرائيلية فوق سوريا دهابا و ايابا ويقال انه كان سباق وتفحيط جوي وتحدي بين الطيارين الاسرائيليين .. النظام السوري من جديد قال : نحتفظ بحق الرد في الزمن والوقت المناسبين .. 11 - في شهر فبراير عام 2012 الحالي قصفت طائرة استطلاع اسرائيلية بدون طيار معمل يشتبه به في انتاج اسلحة كيماوية قرب الحدود اللبنانية .. ولكن غريب هالمرة لم يقل النظام السوري : نحتفظ بحق الرد في الزمن والوقت المناسبين؟؟؟!! ... 12 - في 2011 هتف الشعب السوري البطل : الله حرية وبس فأخرج المجرم الجبان بشار الأسد دباباته ومدفعيته وصواريخه وبدأ في قصف د

مع الاصلاح
نور الحموي -

أولاً اوايد كثيراً اغلب ما جاء بالتعليقين رقم 1 و 3 و ضد التعليق رقم 3و على العموم بعد سنة من الأحتجاجات و دعم أغلب دول العالم لم يستطع المخربون او المرتزقة أو الجيش الحر عمل اي شيئ سوى خراب و تدمير سوريا و أغلب الداعمين للمخربين أدركو أن نسبة المخربين مقارنة بمن يدعم الدكتور بشار الاسد قليلة جداً و قد لا تتعدى 5% كما أن هناك 55% مع الدكتور بشار باصلاحات و بدون اصلاحات و أيضاً 40% مع الدكتور بشار الاسد و لكن بعد اتمام اصلاحاتة السياسية و الاقتصادية و القضاء على الفساد و المفسدين من حولة ..يعني أن 95% من الشعب السوري ضد أستعمال السلاح نهائياً في وجة ابنائنا و اخوتنا الجيش العربي السوري وضد التدخل الخارجي في سوريا و تحت اي شكل او بند ...نتمنى من جميع الدول العربية أن تدعم الاصلاح في سوريا و لا تكون مع المرتزقة و تقوم بدعمهم لان ما يطبخونة لنا اليوم سياكلون منة غداً ...و نحن نتمنى من الجميع فقط أن يعمل عقلة قبل أي شيئ و سوريا اهم من كل شيئ ..

Tatiana اللبنانية
ايلي خوري -

حتى إسرائيل العدوة للشعب السوري كما روجت لها عائلة الأسد على مدى 42 عاما لكي تبقى على كرسي الحكم أثبتت أنه فيها إنسانية وكرامة وأخلاق أكتر بكتير..برافو تاتيانا..مقاله مشوقه جدا

ارهاب اصولي
Tarek Abo Hamid -

أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، أن جماعات معارضة مسلّحة في سوريا خطفت وعذّبت وأعدمت أفرادا من قوات الأمن السورية ومؤيدين للنظام. وتحدثت «هيومن رايتس ووتش»، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، في تقرير عن عشرات من تسجيلات الفـيديو التي تبث عن طريق «يوتيوب» ويظـهر فيها أفراد من قوات الأمن أو أنصارهم، وهــم يعترفون بارتكاب جرائم تحت التهديد. وأوضحت انه «في 18 فيديو على الأقل ظهر محتجزون وقد علت وجوههم السحجات أو خضّبت بالدماء أو كانوا يعانون من انتهاكات جسدية أخرى. وفي أحد هذه التسـجيلات ظهر رجل وقد علق من رقبتـه في شــجرة أمام عدد من المقاتلين المسلّحين، وقد كتب على الفيديــو ما يعني انه فرد من الشبيحة». وذكرت ان «بعض الهجـمات اسـتهدفت شيعة أو علويين». وقالت «هيومن رايتس» إن «مجموعات مسلّحة معارضة ترتكب انتهاكات، بينها عمليات خطف واحتجاز وتعذيب في حق عناصر من القوى الأمنية والموالية للحكومة وأشخاص تم التعرف عليهم على أنهم من الشبيحة». كما نقلت تقارير عن «إعدامات نفذتها المجموعات المعارضة المسلّحة في حق مجموعات أمنية ومدنيين». ونقل التقرير عن ناشط سوري يدعى مازن قوله إن عناصر من «مجموعة أبو عيسى» في تفتناز قرب سراقب في ادلب «خطفوا أشخاصا يعملون مع الحكومة وعذبوا ثلاثة منهم حتى الموت». وأشار إلى انه تحدث مع «عنصر امني كان مخطوفا لدى مقاتلين معارضين خلال فترة احتجازه، فقال له هذا الأخير إن مقاتلي المعارضة ضربوه بالأسلاك الكهربائية على رأسه بينــما كان معصـوب العيـنين، وأنهم سـمحوا له بالكلام مع أهله وطلبـوا مالا للإفراج عنه». وأكد معارض سوري آخر عمل مع «الجيش السوري الحر» أنه «رأى سكانا في مدينة سراقب يشكون من أن عناصر في مجموعة النور السلفية، التي لا تشكل جزءا من هيكلية الجيش الحر الرسمية، يخطفون مدنيين من اجل المطالبة بفدية

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر

إعدام بشار السفاح
محمد العربي -

الكل اصبح يعرفكم فقط تضللون في جميع مواقع الانترنت أي انتم شبيحة بشكل اخر ..!!!!!! * لأن الباطنين إنكشفوا في سوريا ولبنان والعراق وايران*، إنكشف المنافق عليم اللسان نصر... والدجالين في ايران وأذنابهم في العراق السيستاني ومقتدى الصدر والمالكي عليهم من الله ما يستحقون ، أيضا طيلة أيام الثورة أصحاب المنطقة الرمادية يجب أن يذهبوا الى أحد الفريقين وهذه سنة التمايز بين الحق والباطل فصبرا أهل الشام الله ناصركم**

إعدام بشار السفاح
الحل الوحيد -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

wesaam
نور الحموي*محمد العربي -

من منجزات الحركة التصحيحية: 1- "سد الفرات" بينما تنقطع الكهرباء كل يوم. 2- "الدستور" الذي يمنع اعتقال اي مواطن دون تهمة لأكثر من 24 ساعة.. بينماهناك عشرات الآلاف من سجناء الرأي منذ سنوات طويلة. 3- "الجبهة الوطنية التقدمية" وهي أحزاب مخصية بعثرها حافظ أسد وداسها وتسكت الآن على هذه الجرائم كالدجاج. وأخيراً: 4- بشار الأثد الذي أقسم على أن يحمي الوطن وها هو يحرق هذا الشهيد وهذا الوطن بدم بارد. النصر قادم والله أكبر .. ان طبيب ميداني استغاث بأهل حلب و أهل دمشق في احدي القنوات ان ينتفضوا لتخفيف الضغط علي اهل حمص و لكن لا حياة لمن تنادي.. و هكذا فاني اري ان الشعب السوري كله مشارك في المذبجة التي تتم لاهل حمص اما بالمشاركة او المشاهدة.

إعدام بشار السفاح
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

والله ان الخطر الصفوي الخبيث اخطر على العقيدة الاسلامية من اسرائيل نفسها ايها المنافق .. فاليهود عدائهم معروف مع العرب ولن يزول حتى قيام الساعة.. بينما المنافقين الصفويين امثالك يتسترون بالدين والاسلام وهم بعيدين عنه بعد السماء عن الأرض.. ولم يدخل الصفويون في الاسلام إلا انتقاماً وحقداً على الاسلام والمسلمين.. وأننا ندين الاحتلالين ونشارك بقوّةٍ في رفعهما، بينما بعض المتنفعين المنافقين امثالك يمتلكون رؤيةً بعينٍ عوراء لا ترى إلا جهة واحدة فحسب، فالى متى هذا التزييف والكذب والدجل يا فرحان ..!!

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ ﺍﻟﺟﻤﻬﻭﺭ
;في الاتحاد قوة -

الحمدلله الذي أظهر كذبك ونزع سلطانك وأخفض صوتك وحرق صورتك وأخزاك أمام شعبك والعالم اللهم أحرق قلبه في أطفاله كما احرق قلوب السوريين على اطفالهم واجعل نهايته ألعن من نهاية القذافي.... اراده الشعوب من اراده الله ...وبئس المصير

ﻻﺤﻈﻭ ﺍﻠﺗﻌﻟﻴﻖﺭﻗﻡ ..7.
Tarek Abo Hamid -

ﻻﺤﻈﻭ ﺃﻴﻬﺎ ﺍﻠﺴﺎﺪﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍﺀﺍﺍﻠﺗﻌﻟﻴﻖﺭﻗﻡ ..7..ﻴﺰﻭﺮﻮﻦﺇﺴﻤﻲ.....ﻫﺬﺍ..ﻫﻭ..ﺇﺴﻟﻮﺐ...ﻤﺧﺎﺑﺮﺍﺖ ﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ﻤﻥﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻗﺑﻭﺭ ﺤﺎﻔﻈ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﻤﻦ 45ﺴﻧﻪ ** ﻔﻬﺫﻩ ﻫﻲﺍ ﻠﺪﻻﺋﻞ ﻋﻟﻰ ﻏﺑﺎﺀ ﻫﺫﻩﺍ ﻟﻌﺻﺎﺑﻪ السبب أنهم مبرمجون على بغض حرية الكلمة فهم يكرهون الجزيرة ﻮ.إيلاف لأنهم يكرهون الحقيقة. مشكلتهم الثانية أنهم أغبياء فجهدهم هذا ضائع 100% لأنهم كلما شتموا الإعلام الحر الجزيرة ﻮ.إيلاف... عروا أنفسهم أكثر وفضحوا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أسدهم قاتل الأطفال

ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ
ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻠﺼﻮﺺ. -

إلى*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻠﺼﻮﺺ.قولوا لمعلمكم يشبعكم بالأول بدل نهبكم لمؤنة البيوت وتكسير المحلات وسرقة محتوياتها. لو كنتم سوريين حقا وشرفاء ما فعلتم ذلك وآذيتم شعبكم.

ﺩﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻜﻡ ﺨﺎﺌﻔﻮﻦ
ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴ -

ﺴﺅﺍﻞ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺘﻡ ﻫﻧﺎ ٢٤ ﺴﺎﻋﻪ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻫﺫﺍ ﺃﻜﺑﺭ ﺩﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻜﻡ ﺨﺎﺌﻔﻮﻦ ﺠﺪﺍ ﻮ ﻻ ﺗﻧﺎﻤﻭﻦ ﺍﻟﻟﻴﻞ ﺃﻴﻬﺎ ﺍﻟﺟﺑﻧﺎﺀ ﺍﻷﺬﻻﺀ ﻋﺩﻴﻤﻴﻥ ﺍﻷﺼﻞلا تنسى صلاة العصر*** لبشارالسفاح ***بعد ما تخلص

ﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼظﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ ﺑﺷﺎﺮ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ

ﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

ﻄﺎﻠﻤﺎ ﺯﻋﻴﻡ ﻋﺻﺎﺑﺗﻜﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺎﻗﻲ ﻮﻗﻭﻱ ﺃﻧﺕ ﺷﻮ ﻋﻡ ﺘﺴﻮﻱ ﻫﻮﻦ ﻋﻟﻰ ﻤﻮﻗﻊ ﺇﻴﻼﻑ ﻴﺎ ﺸﺑﻴﺢ ﺮﻮﺡ ﻧﺎﻡ ﻮ ﺮﻴﺤﻧﺎ ﻤﻦ ﻏﻼظﺗﻚ ﻮ ﻻ ﺧﺎﻴﻑ ﺗﺼﺤﻰ ﻮ ﺑﺗﺷﻮﻑ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﻋﺎﻡ ﻴﺴﺤﻟﻮﺍ ﺑﺷﺎﺮ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﻭﺍﺭﻉ ﺤﻤﺺ ﺍﻟﻌﺩﻴﻪﺧﻠﺺ ﺭﺍﺤﺖ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﺃﻧﻜﻡ ﻤﻭﺟﻭﺩﻴﻥ ﻫﻭﻦ ٢٤ﺴﺎﻋﻪ ﻄﻴﺐ ﻴﺎ ﺷﺑﻴﺢ ﺃﻧﺘﻭﺍ ﻟﻴﺵ ﻋﺎﻡ ﺘﺮﺩﻮﺍ ﻋﻟﻴﻧﺎ

هم**** شخص واحد فقط
*تعليقات ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* -

لا يزال هذا النظام يطلق*** شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ***** ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من****** شخص واحد ***ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ****ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان والاربعين حرامي ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه***

هم**** شخص واحد فقط
*تعليقات ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* -

لا يزال هذا النظام يطلق*** شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ***** ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من****** شخص واحد ***ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ****ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان والاربعين حرامي ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه***

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ
الحل الوحيد هو حظر جوي -

الحل الوحيد هو حظر جوي وتدخل عسكري جوي، ومد العون للجيش السوريﺍﻠﺤﺭ المادي والمعنوي والسلاح.

ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ
الحل الوحيد هو حظر جوي -

الحل الوحيد هو حظر جوي وتدخل عسكري جوي، ومد العون للجيش السوريﺍﻠﺤﺭ المادي والمعنوي والسلاح.

حرب الإباده المبيّته
Isa Ibn Hisham -

إنّ الفهم الخاطئ لطبيعة أزمة الشعب السوري وأسبابها ، هو العامل الرئيس الّذي يحول دون التعامل معها ومعالجتها بالشكلٍ الصحيح والمجدي ويعوق فهم مساراتها وتطوّراتها ناهيك عن استشعار ما قد ينتج عنها ،فالتشخيص السليم للمرض واعتماد طريقة العلاج هو أوّل خطوة على طريق الشفاء .إنّ جميع ما تمّ طرحه من مبادرات وحلول ومقترحات قد باء بالفشل الذريع كونها تعاملت مع الأزمه كثورة عفويّة لشعب مظلوم مضّطهد ثار على حاكم مجرم ظالم وغبي !لكنّ الوقائع اثبتت وتثبت أنّها مخطّط مدبّر لحرب إبادة وتهجيرمبيّتة ضدّ شعب أعزل ،وقد اشتغل الّذين أشعلوا شرارتها باعتقالهم لأطفال درعا وتعذيبهم ومن ثمّ إهانة وجهاء وشيوخ درعا واستفزازهم بشرفهم الّذي هو بالنسبة لهم خطّ أحمر ،لقد اشتغل هؤلاء على التحضير لهذا المخطّط منذ أن اغتصبوا السلطة في أوّل انقلاب عسكريّ على الشعب والشرعيّة والدستور بتواطؤ عربيّ ودوليّ مخفي ومعلن. فهذا النظام وطيلة سنين حكمه لم يعمل على شيء و لم يستثمر في شيئ ولم يخطّط لشيء داخليّاً وخارجيّاً سوى ما يخدم مخطّطه الاستراتيجيّ وحربه المرتقبه ومعركته التاريخيّه ضدّ أبناء شعبه الطيّبين! إنّ ٤٩ سنة من التخوين والمزايدات والتفرّد بتحديد الثوابت والأولويّات والتوجّهات والوسائل والآليّات وتصنيف الأعداء والأصدقاء واحتكار الوطنيّة والقوميّة وتوجيه الإتّهامات و حق محاسبة كلّ من يخالف رأيهم وسياستهم ،ساعدت بل أعطت شرعيّةً للإعتقالات والتسريحات والتصفيات ثم للتهميش والتهجير والإفقار وقمع الحرّيّات بحجّة الإخلاص للقضايا الكبرى وصولاً للتفرّد باتّخاذ القرار.لا يمكننا ونحن نتابع مسار الأحداث في المنطقة والعالم أنّ نقيس بمقاييس تقليديّة ونفترص حسن النوايا وندفن رأسنا في الرمال ونصرّ على نظرتنا الرومنسيّه وتحليلنا العاطفيّ و انكار احتمال المؤامره الكونيّة على فئة محدّدة من مكوّنات هذه المنطقه! نظام الأسد بدأ بزرع بذور الفتنه الطائفيّه والحرب الأهليّه في الشرق الأوسط منذ اليوم الأوّل لاغتصابه حكم سوريه بمباركة ودعم اسرائيل وكلّ من ينام على يدها ،ودأب على العمل على إشعالها مااستطاع لذلك سبيلا ! ناهيك عن أنّه كرّس جلّ جهده وإمكانيّاته مادّياً وعسكريّاً وسياسياً وإعلاميّاً للتحضير لمعركته المرتقبه ولا شيئ سواها! والأدلّة أكثر من أن يحصيها مجلّد ! أذكر هنا باختصار مثلاً احجامه عن البدء بالتنميه الشامله الت

حرب الإباده المبيّته
Isa Ibn Hisham -

إنّ الفهم الخاطئ لطبيعة أزمة الشعب السوري وأسبابها ، هو العامل الرئيس الّذي يحول دون التعامل معها ومعالجتها بالشكلٍ الصحيح والمجدي ويعوق فهم مساراتها وتطوّراتها ناهيك عن استشعار ما قد ينتج عنها ،فالتشخيص السليم للمرض واعتماد طريقة العلاج هو أوّل خطوة على طريق الشفاء .إنّ جميع ما تمّ طرحه من مبادرات وحلول ومقترحات قد باء بالفشل الذريع كونها تعاملت مع الأزمه كثورة عفويّة لشعب مظلوم مضّطهد ثار على حاكم مجرم ظالم وغبي !لكنّ الوقائع اثبتت وتثبت أنّها مخطّط مدبّر لحرب إبادة وتهجيرمبيّتة ضدّ شعب أعزل ،وقد اشتغل الّذين أشعلوا شرارتها باعتقالهم لأطفال درعا وتعذيبهم ومن ثمّ إهانة وجهاء وشيوخ درعا واستفزازهم بشرفهم الّذي هو بالنسبة لهم خطّ أحمر ،لقد اشتغل هؤلاء على التحضير لهذا المخطّط منذ أن اغتصبوا السلطة في أوّل انقلاب عسكريّ على الشعب والشرعيّة والدستور بتواطؤ عربيّ ودوليّ مخفي ومعلن. فهذا النظام وطيلة سنين حكمه لم يعمل على شيء و لم يستثمر في شيئ ولم يخطّط لشيء داخليّاً وخارجيّاً سوى ما يخدم مخطّطه الاستراتيجيّ وحربه المرتقبه ومعركته التاريخيّه ضدّ أبناء شعبه الطيّبين! إنّ ٤٩ سنة من التخوين والمزايدات والتفرّد بتحديد الثوابت والأولويّات والتوجّهات والوسائل والآليّات وتصنيف الأعداء والأصدقاء واحتكار الوطنيّة والقوميّة وتوجيه الإتّهامات و حق محاسبة كلّ من يخالف رأيهم وسياستهم ،ساعدت بل أعطت شرعيّةً للإعتقالات والتسريحات والتصفيات ثم للتهميش والتهجير والإفقار وقمع الحرّيّات بحجّة الإخلاص للقضايا الكبرى وصولاً للتفرّد باتّخاذ القرار.لا يمكننا ونحن نتابع مسار الأحداث في المنطقة والعالم أنّ نقيس بمقاييس تقليديّة ونفترص حسن النوايا وندفن رأسنا في الرمال ونصرّ على نظرتنا الرومنسيّه وتحليلنا العاطفيّ و انكار احتمال المؤامره الكونيّة على فئة محدّدة من مكوّنات هذه المنطقه! نظام الأسد بدأ بزرع بذور الفتنه الطائفيّه والحرب الأهليّه في الشرق الأوسط منذ اليوم الأوّل لاغتصابه حكم سوريه بمباركة ودعم اسرائيل وكلّ من ينام على يدها ،ودأب على العمل على إشعالها مااستطاع لذلك سبيلا ! ناهيك عن أنّه كرّس جلّ جهده وإمكانيّاته مادّياً وعسكريّاً وسياسياً وإعلاميّاً للتحضير لمعركته المرتقبه ولا شيئ سواها! والأدلّة أكثر من أن يحصيها مجلّد ! أذكر هنا باختصار مثلاً احجامه عن البدء بالتنميه الشامله الت

6.Tatiana اللبنانية
Tarek Abo Hamid -

قررت الشركة الأمريكية المنتجة لعقار الفياجرا تخفيض سعر البيع لجمهور الربيع العربي في سوريا و في تونس و في ليبيا و في اليمن و في مصر بنسبة 60%، اصبح السعر (دولار ونصف)، وسط خطوة مفاجئة، خصت بها الشركة الأمريكية السوق المصري على الرغم من قيامها ببيع العقار في عشرات البلدان حول العالم. على الشعب العربي ليس فقط ان يثور بل ان ينعم و ينبسط في حياته الزوجيه..شكرا لامريكا و النصر لجيش سوريا الحر

6.Tatiana اللبنانية
Tarek Abo Hamid -

قررت الشركة الأمريكية المنتجة لعقار الفياجرا تخفيض سعر البيع لجمهور الربيع العربي في سوريا و في تونس و في ليبيا و في اليمن و في مصر بنسبة 60%، اصبح السعر (دولار ونصف)، وسط خطوة مفاجئة، خصت بها الشركة الأمريكية السوق المصري على الرغم من قيامها ببيع العقار في عشرات البلدان حول العالم. على الشعب العربي ليس فقط ان يثور بل ان ينعم و ينبسط في حياته الزوجيه..شكرا لامريكا و النصر لجيش سوريا الحر

معارضة تندفع؟!!
عبد الله صقر -

أحد مجالس العزاء في أحد ارياف مدينة حلب تحول الى مجلس لايتوقف فيه الضحك المكتوم والصريح أحيانا لأن وفود المعزين كانت تسأل الأهل عن سبب وفاة الراحل الذي كان يسمى (أبو فارس) وماان يشرح الأهل سبب الوفاة حتى يندلع ضحك مكتوم بين الجنبات وتزدهر الابتسامات التي لاتقاوم ..فقد توفي الراحل عندما أراد دفع حماره الهرم من على حافة هاوية سحيقة ليتخلص منه بعد أن هرم الحمار وكبر .. لكن الحمار عانده وأصر على الرفض فما كان من (أبو فارس) الا أن تراجع الى الخلف ثم اندفع بقوة وبسرعة نحو الدابة ليدفعها كي تسقط في الهاوية .. الا أن الحمار قرر أن يتفادى الدفعة فتحرك بسرعة فلم يتمكن أبو فارس من التوقف في اندفاعته فسقط في الهاوية ... ومات.. وعاد الحمار الى البيت وحيدا ..ترمقه عيون العائلة باستغراب متسائلة عن غياب "أبو الفوارس"

معارضة تندفع؟!!
عبد الله صقر -

أحد مجالس العزاء في أحد ارياف مدينة حلب تحول الى مجلس لايتوقف فيه الضحك المكتوم والصريح أحيانا لأن وفود المعزين كانت تسأل الأهل عن سبب وفاة الراحل الذي كان يسمى (أبو فارس) وماان يشرح الأهل سبب الوفاة حتى يندلع ضحك مكتوم بين الجنبات وتزدهر الابتسامات التي لاتقاوم ..فقد توفي الراحل عندما أراد دفع حماره الهرم من على حافة هاوية سحيقة ليتخلص منه بعد أن هرم الحمار وكبر .. لكن الحمار عانده وأصر على الرفض فما كان من (أبو فارس) الا أن تراجع الى الخلف ثم اندفع بقوة وبسرعة نحو الدابة ليدفعها كي تسقط في الهاوية .. الا أن الحمار قرر أن يتفادى الدفعة فتحرك بسرعة فلم يتمكن أبو فارس من التوقف في اندفاعته فسقط في الهاوية ... ومات.. وعاد الحمار الى البيت وحيدا ..ترمقه عيون العائلة باستغراب متسائلة عن غياب "أبو الفوارس"

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق*** شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ***** ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من****** شخص واحد ***ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ****ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان والاربعين حرامي ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه***

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق*** شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ***** ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من****** شخص واحد ***ﺍﻠﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻇﺭ****ولماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر. **أكيد كان في السرداب مع صاحب الزمان والاربعين حرامي ، يناقشون آخر المستجدات العربيه والدوليه***