أخبار

نقاشات بمجلس الأمن حول بيان يدعم مهمة انان في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: بدأ الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي الثلاثاء مناقشة مشروع بيان لدعم وساطة كوفي انان في سوريا، بعد ان تبينت صعوبة الاتفاق على اصدار قرار ملزم. وقدمت فرنسا مسودة النص الى شركائها وما زالت باريس "تأمل" ان يتم اقرارها الثلاثاء كما صرح السفير الفرنسي جيرار ارنو للصحافيين.

واوضح ارنو ان النص تمت مناقشته اولا على مستوى الخبراء في الصباح قبل ان يجتمع السفراء بعد الظهر ل"اكمال التفاوض ان دعت الضرورة". وابدت روسيا حليفة دمشق تحفظات اذ رفض وزير خارجيتها سيرغي لافروف ان يكون البيان "بشكل انذار" للنظام السوري.

وتطالب مسودة "البيان الرئاسي" الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية ب"العمل بحسن نية" مع انان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية وبـ"التطبيق التام والفوري" لخطة تسوية من ست نقاط طرحها انان اثناء محادثاته في دمشق.

ويتناول النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه النقاط الست بالتفصيل ومنها انهاء اعمال العنف والالتزام التدريجي بوقف لاطلاق النار وتقديم مساعدة انسانية واطلاق حوار سياسي. وينوي المجلس "اتخاذ تدابير اضافية" لم يوضحها ان لم تطبق النقاط الست في غضون الايام السبعة التي تلي تبني البيان.

وهذا النص هو "بيان رئاسي" يتم اقراره بالاجماع وليس له قوة قرار. وقد استخدمت روسيا والصين مرتين حتى الان حق النقض (الفيتو) لمنع المجلس من تبني قرار حول سوريا، في تشرين الاول/اكتوبر 2011 وفي شباط/فبراير الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف