أخبار

تصاعد الإتهامات بين بارزاني والمالكي يؤكد تفاقم الأزمة السياسيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بارزاني موجّهًا انتقادات قاسية للمالكي

أكّدت الاتهامات القاسية التي وجّهها بارزاني إلى المالكي بالتفرد بالسلطة وقيادة حزبه لدكتاتورية جديدة تفاقم الأزمة السياسيّة في العراق قبل أسبوع من انعقاد القمة العربية في بغداد وحيث تباينت بالترافق مع ذلك مواقف القوى السياسيّة من الاتهامات التي اعتبرت الأشد قسوة التي يسوقها رئيس إقليم كردستان ضد رئيس الوزراء العراقي.

شكلت الاتهامات غير المسبوقة التي ساقها بارزاني أمس ضد المالكي دليلا على عمق الأزمة السياسية التي تضرب البلاد وتفاقمها وخاصة بين ائتلافي المالكي وعلاوي على خلفية عدم تنفيذ رئيس الوزراء لاتفاقات أربيل التي أفرزت الحكومة الحالية.

ويشير مراقبون لهذه الازمة تحدثت اليهم "ايلاف" اليوم الى ان هذه الاتهامات جاءت في وقت دقيق حيث يسعى المالكي الى تحقيق انتصار شخصي باحتضان القمة العربية التي ستعقد في بغداد فيال 29 من الشهر الحالي. واشاروا الى انه بعد تأكيد علاوي امس تقديم مذكرة الى القمة يشكو فيها التدخل الايراني في شؤون البلاد وتصاعد الاعتقالات والسجون السرية ورفض تنفيذ اتفاقات اربيل تأتي تصريحات بارزاني هذه لتعمق من الأزمة السياسية وتوسع مدياتها وتضع المالكي في موقف حرج قبل ترؤسه وفد بلاده في القمة.

وأكدوا أن انتقادات بارزاني هذه تشير ايضا الى تصاعد التوتر بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان في الشمال. وأوضحوا أن هجوم بارزاني هذا يأتي تتويجا لسلسلة انتقادات وجهها للمالكي خلال الأسابيع الاخيرة وسط خلافات بشأن النفط والارض وأموال الميزانية وتقاسم السلطة في بغداد. واليوم وجّه المالكي تهنئة الى الشعب الكردي لمناسبة أعيادهم في نوروز داعيا العراقيين الى التمسك بالهوية الوطنية الجامعة التي يتساوى أمامها العراقيون بكل قومياتهم وأديانهم وطوائفهم.

وقال المالكي في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه "أتقدم بأحر التهاني واطيب التمنيات لشعبنا الكردي الذي قدم التضحيات الى جانب إخوانه من ابناء شعبنا العراقي الكريم عموما للخلاص من الدكتاتورية والاستبداد وسلب الحريات".

واضاف "انني اذ أبارك لابناء شعبنا الكردي وجميع الشعوب التي تحتفل بهذا اليوم الذي يشكل تحولا في عالم الطبيعة واعتدال المناخ، فإنني ادعو الجميع الى الوحدة والتكاتف والتمسك بالهوية الوطنية الجامعة التي يتساوى أمامها العراقيون بكل قومياتهم وأديانهم وطوائفهم. وسيبقى العراق مثالا يحتذى بوحدته الوطنية والعيش المشترك والحياة الكريمة لكل ابنائه دون تمييز". ويشكل النواب الاكراد نحو خمس البرلمان العراقي ويشغل الائتلاف الكردي المكون من حزبين خمس حقائب وزارية في الحكومة العراقية.

مواقف القوى السياسية

لكن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، اعتبر اتهامات بارزاني محاولة واضحة لإعاقة عقد القمة العربية في بغداد. وقال النائب عن الائتلاف عدنان الشحماني إن تصريحات بارزاني أتت في وقت غير مناسب اذ انها رافقت سلسلة التفجيرات الاخيرة التي حصلت في بغداد وعدد من المحافظات. واضاف في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" اليوم ان الخلافات القائمة بين الفئة التي هي الآن في السلطة في بغداد وبين الإقليم هي على كركوك والمناطق المتنازع عليها ومسألة البيشمركة اذ إنهم (الاكراد) يتهربون منها دائماً في حين أبدت الحكومة الاتحادية أعلى درجات المرونة إزاءها" بحسب قوله.

ومن جانبه، عبر النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك عن تأييده لاتهامات بارزاني للمالكي وخاصة انتقاده " اساليب التفرد بإدارة السلطة في العراق. وقال في تصريحات وزعها على الصحافيين إن التفرد بالقرار على حساب الاخرين أمر لا يمكن قبوله لذا من حق الآخرين ان ينتقدوا هذه السياسة التي تنتهجها الأحزاب الحاكمة. وقال "نحن نحترم وجهة نظر بارزاني بانتقاده الأساليب التفردية في إدارة السلطة في العراق وخصوصا ما يتعلق بالتفرد في الأجهزة والوزارات الأمنية".

واشار الى أن المرحلة الماضية أثبتت أن لا وجود لشراكة في إدارة الدولة على الرغم من حاجتنا الماسة الى تطبيق الشراكة الوطنية والمساواة بين العراقيين على قدم المساواة مع بعضهم البعض. واضاف أن الايام المقبلة ستكشف عن تحوّل في خارطة التحالفات السياسية التي ستعيد التوازن في الساحة السياسية في اشارة الى تقارير عن احتمال إعلان تحالف بين القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي والتحالف الكردستاني.
ودعا المالكي الى ضرورة الانتباه الى مساوئ ما يذهب اليه من التفرد في تشكيل الجيش وجعل هذه المؤسسة تابعة له من دون الاخذ في الاعتبار التوازن الاجتماعي في أجهزة الدولة التنفيذية والجيش والشرطة وباقي الأجهزة الأمنية.

كما وصف النائب حسين الاسدي عن ائتلاف المالكي تصريحات بارزاني بأنها تصعيد غير مبرر مشيرا الى ان الدكتاتورية الفعلية هي في اقليم كردستان. واضاف ان التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مسعود البارزاني مجانبة للحقيقة ومخالفة للواقع موضحا أنه إذا كان هناك من دكتاتورية فهذه الدكتاتورية الجميع يشترك فيها.

وقال في تصريح نقلته "البغدادية نيوز" إن هناك شراكة وطنية حقيقية والحكومة الفعلية مبنية على أساس وحضور جميع المكونات العراقية سواء ما يتعلق بالاخوة الكرد أو بقية المكونات الأخرى. وأشار الى انه "لا يوجد تفرّد بالسلطة والدستور العراقي وزّع القضايا المدنية على جميع الوزارات أما القضايا الأمنية باعتبار أن الأمن لا يتجزأ فجعلها بيد القائد العام للقوات المسلحة وما صرّح به مسعود البارزاني غير صحيح وهو تصعيد غير مبرر".

واضاف "اذا كان من دكتاتورية فعلية فهي في اقليم كردستان، حيث تؤكد المعارضة الكردية ان هناك تفرداً بالسلطة خاصة في ما يتعلق بطبيعة القيادة الكردية فالحزبان الحاكمان يسيطران على جميع مقاليد الأمور وخاصة مايتعلق بأربيل ودهوك.

الهجوم الأعنف للبارزاني ضد المالكي

وكان بارزاني هاجم المالكي بشدة في خطاب أمس واتهمه بتشكيل جيش مليوني في البلاد يدين بالولاء "لشخص واحد جمع السلطة بيديه" وشدد على أنه "كفى" لذلك الشخص الذي يحمل صفة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والداخلية ورئيس المخابرات وغيرها من المناصب معتبرا أن العراق يتجه نحو "الهاوية" بسبب فئة في السلطة تريد جره لـ"الدكتاتورية".

وأضاف متسائلا "ما غاية تشكيل جيش مليوني يكون ولاؤه لشخص واحد، فمتى حصل وفي أي بقعة من العالم يوجد هناك شخص يجمع في يديه مناصب مثل القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير الداخلية ورئيس المخابرات ورئيس مجلس الأمن القومي".

وأكد بارزاني قائلا "لقد حان الوقت الذي نقول فيه كفى، لأن العراق يتجه نحو الهاوية، وأن فئة قليلة على وشك جرّ العراق باتجاه الدكتاتورية، فالعراق يشهد أزمة جدية، وإن دوام وضع كهذا غير مقبول بالنسبة إلينا على الإطلاق".

ودعا البارزاني "جميع قيادات الأحزاب والأطراف السياسية العراقية الى مداركة الوضع والجلوس معاً في وقت عاجل، وذلك لوضع الآليات والإسراع في إيجاد حلّ لهذا الوضع ومعالجته في فترة قصيرة جداً، وإلاّ فإننا سنلجأ الى شعبنا، وآنذاك سيتخذ شعبنا قراره النهائي وهذا لكي لا تلقوا علينا باللائمة بعد الآن".

واشار الى أن "الأمر الذي يبعث على الأسى هو أن هذه الفئة تريد أن تُظهر للملأ أن الكرد هم الذين غيروا موقفهم إزاء الشيعة أو غيروا حليفهم، لكن الشيعة الذين نعرفهم هم من أتباع ومناصري الحكيم والصدر، وأنهم الذين وقفوا دائما الى جانب الكرد وساندوهم، لافتا الى أن "الكرد بدورهم وقفوا الى جانبهم وساندوهم، وسنبقى دائماً الى جانب بعضنا البعض ومساندين بعضنا البعض ومتخندقين معاً أيضاً".

ولفت بارزاني الى أن "الذين يدّعون أنهم المدافعون عن حقوق الشيعة، فالدفاع لا يكون عن طريق تهميش التحالف الشيعي، ولا يكون عن طريق خلق أعداء جدد للشيعة، أو أن لا يحسبوا للآخرين في العراق أي حساب"، مؤكدا أن "العراق لجميعنا، كرداً وشيعة وسنة وتركمانا وآشوريين وكلداناً، وكل بحسب حجمه وموقعه".

وطالب بارزاني أن تخدم تلك الفئة، التي لم يسمها، "الشيعة من خلال تقديمهم الخدمات ويحققوا الأمن والاستقرار للشعب العراقي، ولكن ما الذي فعلتموه للعراق، تفضلوا فلنضع الحسابات بأجمعها على الطاولة". وأكد "الالتزام بتحالفنا مع إخوتنا الشيعة، ولكن ليس مع هذه الفئة التي احتكرت كل مفاصل السلطة ولا تحسب للآخرين أي حساب، وإنني متأكد بأن الشيعة هم غير راضين بهذا الوضع قبل الكرد والسنة".

واضاف بارزاني أن "العراق، في هذه الأيام يشهد أزمة جدية، وعندما نقول أزمة جدية، فإننا ندرك ما نقول وما نعنيه، واننا سعينا دائماً كي نخدم إخوتنا العرب والتركمان والآشوريين والكلدان في عموم العراق؛ كسعينا لخدمة كردستان، لأننا نريد خدمة العراق عموماً".

وقال إننا "نشعر بمرارة حينما يُقتل أحد أبناء العراق سواء في البصرة أو أربيل أو بغداد والنجف أو في أية مدينة عراقية أخرى، لأنهم أهلنا و ذوونا وأحبتنا، وأن الكل يعلم أن الكرد كان لهم دور رئيس في إسقاط النظام وبناء العراق الجديد، وخاصة في تأسيس الحكومة الحالية والتي تشكلت قبل سنتين بناء على اتفاقية أربيل، فمن دون دور الكرد لتعرض العراق إلى مهالك".

وقال "للأسف ظهرت الآن ثلة قليلة من الأشخاص احتكرت كافة مفاصل السلطة وتبث إرهاباً فكرياً، حيث إنه من غير الممكن أن ينتقدهم أحد أو يعبر عن رأيه وإلاّ أصابهم الهياج وبدأوا يتهجمون عليه بلا هوادة".

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي على خلفية إصدار مذكرة قبض ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب وذلك في ال19 من الشهر نفسه.. وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصف الأخير المالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني" الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي قبل أن تقرر في ال29 من كانون الثاني (يناير) الماضي العودة إلى جلسات مجلس النواب ثم تعود في السادس من شباط (فبراير) الماضي لتقرر إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطاب الملك
ناظم -

السيد البرزاني كثير الخطابات هذه الأيام وهذا دليل عجز على فعل ما يا سيدي الفاضل الدول لا تُصنع بالهتاقات والصراخ والمايكروفونات الدول تصنع في الأروقه الدوليه ومحاورة دول الجوار وأستعدادها لقبول دولة جديده قابله للحياة لا تؤثر على نسيج هذه الأمم خاصة ودول المنطقه كلها متكونه من مجمعات عرقيه وأثنيه مختلفه كذلك هي في حالة غليان وثورات وحروب محتمله كل هذا يجلب الرعب والخوف لأنظمتها وشعوبها ونسيجها الأجتماعي وخوفها من التمزق والتشرذم فهل ستتوقع أن هذه الدول ترضى بدوله كرديه ولا تنسى أيران وأمريكا حلفاء أقوياء لحكومة السيد المالكي وهم لاعبون أقوياء جداً في العراق هل سيسمحون للكرد بأنشاء دوله. أضف أنك لا تملك موده من قبل سنة العراق لأنهم يتهمون الكرد بالأستيلاء وسرقة والتعدي على أراضيهم في ديالى وكركوك والموصل بل وحتى في دهوك والكرد اليوم بدؤوا بالعد التنازلي بخسارة حليفهم الأستراتيجي وهم الشيعه والذين كثر أستيائهم وأمتعاضهم من مطالب الكرد والتي أصبحت برأيهم غير معقوله وغير مقبوله وغير مفهومه وبالنهايه أن أقليم الكرد ليس فقط أصبح مستقلاَ بل أصبح دوله عدائيه وشرسه ضد العراق وحكومته. الكرد يخافون من عراق قوي ولكنهم لا يريدون خسارة هذه البطه التي تبيض لهم ذهباَ فمواردهم محدوده ولا تلبي طموحاتهم وكل هذه الجعجعه من أجل أبتزاز الحكومه العراقيه والسيد المالكي بالذات كالموافقه على عقودهم النفطيه وعدم طرح موارد كردستان الأخرى كمارك مطارات ضرائب للنقاش ومحاوله يائسه من قبل قيادة الكرد بالضغط على المجتمع الدولي لتأجيل أخرج العراق من البند السابع بل وعدم تسليحه كما طرحها السيد البرزاني بخطابه الأخير والتي بأعتقادي القشه التي قسمت ضهر البعير بالتحالف الكردي الشيعي بل وأكثر القيادات الوطنيه والقوميه العراقيه

البرزاني
تركماني وافتخر -

مسعود البرزاني يحاول تلميع وجهه القبيح امام الشعب العراقي لكي يجعل من نفسه القائد الضروره وهو من يدافع عن العراقيين . اقول لمسعود البرزاني ان الشعب العراقي وخصوصا الشعب العربي يعرف جيدا من انت ومن تكون انك عباره عن لص وتحاول تلميع وجهك القبيح بالنسبه لنا كعرب فمهما فعلت لايمكنك ان تعلوا على اسيادك فالخادم يبقى خادم وستبقى خادم للعرب كما خدمت صدام سابقا وستخدم المالكي الان لان ردائك يوحي بذاللك

خطاب الملك
ناظم -

السيد البرزاني كثير الخطابات هذه الأيام وهذا دليل عجز على فعل ما يا سيدي الفاضل الدول لا تُصنع بالهتاقات والصراخ والمايكروفونات الدول تصنع في الأروقه الدوليه ومحاورة دول الجوار وأستعدادها لقبول دولة جديده قابله للحياة لا تؤثر على نسيج هذه الأمم خاصة ودول المنطقه كلها متكونه من مجمعات عرقيه وأثنيه مختلفه كذلك هي في حالة غليان وثورات وحروب محتمله كل هذا يجلب الرعب والخوف لأنظمتها وشعوبها ونسيجها الأجتماعي وخوفها من التمزق والتشرذم فهل ستتوقع أن هذه الدول ترضى بدوله كرديه ولا تنسى أيران وأمريكا حلفاء أقوياء لحكومة السيد المالكي وهم لاعبون أقوياء جداً في العراق هل سيسمحون للكرد بأنشاء دوله. أضف أنك لا تملك موده من قبل سنة العراق لأنهم يتهمون الكرد بالأستيلاء وسرقة والتعدي على أراضيهم في ديالى وكركوك والموصل بل وحتى في دهوك والكرد اليوم بدؤوا بالعد التنازلي بخسارة حليفهم الأستراتيجي وهم الشيعه والذين كثر أستيائهم وأمتعاضهم من مطالب الكرد والتي أصبحت برأيهم غير معقوله وغير مقبوله وغير مفهومه وبالنهايه أن أقليم الكرد ليس فقط أصبح مستقلاَ بل أصبح دوله عدائيه وشرسه ضد العراق وحكومته. الكرد يخافون من عراق قوي ولكنهم لا يريدون خسارة هذه البطه التي تبيض لهم ذهباَ فمواردهم محدوده ولا تلبي طموحاتهم وكل هذه الجعجعه من أجل أبتزاز الحكومه العراقيه والسيد المالكي بالذات كالموافقه على عقودهم النفطيه وعدم طرح موارد كردستان الأخرى كمارك مطارات ضرائب للنقاش ومحاوله يائسه من قبل قيادة الكرد بالضغط على المجتمع الدولي لتأجيل أخرج العراق من البند السابع بل وعدم تسليحه كما طرحها السيد البرزاني بخطابه الأخير والتي بأعتقادي القشه التي قسمت ضهر البعير بالتحالف الكردي الشيعي بل وأكثر القيادات الوطنيه والقوميه العراقيه

خطاب الملك
ناظم -

السيد البرزاني كثير الخطابات هذه الأيام وهذا دليل عجز على فعل ما يا سيدي الفاضل الدول لا تُصنع بالهتاقات والصراخ والمايكروفونات الدول تصنع في الأروقه الدوليه ومحاورة دول الجوار وأستعدادها لقبول دولة جديده قابله للحياة لا تؤثر على نسيج هذه الأمم خاصة ودول المنطقه كلها متكونه من مجمعات عرقيه وأثنيه مختلفه كذلك هي في حالة غليان وثورات وحروب محتمله كل هذا يجلب الرعب والخوف لأنظمتها وشعوبها ونسيجها الأجتماعي وخوفها من التمزق والتشرذم فهل ستتوقع أن هذه الدول ترضى بدوله كرديه ولا تنسى أيران وأمريكا حلفاء أقوياء لحكومة السيد المالكي وهم لاعبون أقوياء جداً في العراق هل سيسمحون للكرد بأنشاء دوله. أضف أنك لا تملك موده من قبل سنة العراق لأنهم يتهمون الكرد بالأستيلاء وسرقة والتعدي على أراضيهم في ديالى وكركوك والموصل بل وحتى في دهوك والكرد اليوم بدؤوا بالعد التنازلي بخسارة حليفهم الأستراتيجي وهم الشيعه والذين كثر أستيائهم وأمتعاضهم من مطالب الكرد والتي أصبحت برأيهم غير معقوله وغير مقبوله وغير مفهومه وبالنهايه أن أقليم الكرد ليس فقط أصبح مستقلاَ بل أصبح دوله عدائيه وشرسه ضد العراق وحكومته. الكرد يخافون من عراق قوي ولكنهم لا يريدون خسارة هذه البطه التي تبيض لهم ذهباَ فمواردهم محدوده ولا تلبي طموحاتهم وكل هذه الجعجعه من أجل أبتزاز الحكومه العراقيه والسيد المالكي بالذات كالموافقه على عقودهم النفطيه وعدم طرح موارد كردستان الأخرى كمارك مطارات ضرائب للنقاش ومحاوله يائسه من قبل قيادة الكرد بالضغط على المجتمع الدولي لتأجيل أخرج العراق من البند السابع بل وعدم تسليحه كما طرحها السيد البرزاني بخطابه الأخير والتي بأعتقادي القشه التي قسمت ضهر البعير بالتحالف الكردي الشيعي بل وأكثر القيادات الوطنيه والقوميه العراقيه

كذابين وحرامية
شروكي الفضل -

لايصلح للتعليق هنا الا كلمتين - صح النوم بعد 9 سنين من الاحتلال- الي ضرب ضرب والي هرب هرب والي نهب نهب - وماذا بعد ؟؟؟

فرصة رائعة
ئالان -

على المعارضة الكردية في الاقليم الكردي استغلال هذا الخلاف بين مسعود وحكومة المركز لسحب الاحتكار السلطوي من مسعود وابن اخيه لان خلاف مسعود ليس من اجل حقوق الشعب الكردي وانما لتكريس نفوذه المهدد وقد ظهر ذالك واضحا اثناء مايسمى خطابه التاريخي في عيد نوروز

فرصة رائعة
ئالان -

على المعارضة الكردية في الاقليم الكردي استغلال هذا الخلاف بين مسعود وحكومة المركز لسحب الاحتكار السلطوي من مسعود وابن اخيه لان خلاف مسعود ليس من اجل حقوق الشعب الكردي وانما لتكريس نفوذه المهدد وقد ظهر ذالك واضحا اثناء مايسمى خطابه التاريخي في عيد نوروز

ديمقراطيه البرزاني
أبن الشمال -

هذا المقال هو للشهيد سردشت عثمان الصحفي الكردي والطالب في جامعه أربيل والذي تجرأوأنتقد حكم الديكتاتوريه البرزانيه وتفردهم بالحكم و سرقتهم اموال الشعب الكردي وكان ثمن هدا المقال هو حياته حيث أختطف من قلب الحرمالجامعي في أربيل وتم قتله ورمي جثته في الموصل بأمر من سرور البرزاني مدير الأمن العام في أربيل وهو أبن مسعود البرزاني.... المقال الأول.. أنا اعشق بنت مسعود البر زاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول أنا رئيسك. لكنني أود أن يكون هو (حماي) أي والد زوجتي.، أي إنني أريد أن أكون عديلا لنيجيرفان البر زاني. حين أصبح صهرا للبر زاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة أيام في أمريكا. سأنقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل إلى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب أمريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون.ووالدي الذي هو من (بيشمركة) أيلول القدامى، ، سأجعله وزيرا للبيشمركة.أخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب إلى الخارج كلاجئ، سأعينه كمسؤول لحرسي الخاص. أما أختي التي مازالت تستحي أن تذهب إلى السوق عليها أن تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البر زانية. و أمي التي تعاني أمراض القلب والسكر وضغط الدم ولأتملك المال للعلاج خارج الوطن، سأجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وساعيّن أبناء عمومتي وأخوالي نقباء و عمداء ألوية ف في الجيش. فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من إحياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ولكن مشكلتي هي أن هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب أي حساب لأي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع أن أجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البر زاني).

فرصة رائعة
ئالان -

على المعارضة الكردية في الاقليم الكردي استغلال هذا الخلاف بين مسعود وحكومة المركز لسحب الاحتكار السلطوي من مسعود وابن اخيه لان خلاف مسعود ليس من اجل حقوق الشعب الكردي وانما لتكريس نفوذه المهدد وقد ظهر ذالك واضحا اثناء مايسمى خطابه التاريخي في عيد نوروز

ديمقراطيه البرزاني
ابن الشمال -

هذا المقال هو للشهيد سردشت عثمان الصحفي الكردي والطالب في جامعه أربيل والذي تجرأوأنتقد حكم الديكتاتوريه البرزانيه وتفردهم بالحكم و سرقتهم اموال الشعب الكردي وكان ثمن هدا المقال هو حياته حيث أختطف من قلب الحرمالجامعي في أربيل وتم قتله ورمي جثته في الموصل بأمر من سرور البرزاني مدير الأمن العام في أربيل وهو أبن مسعود البرزاني.... المقال الثاني المقال الثانيالرئيس ليس إلها ولا ابنته هنا بلدٌ لا يسمح لك أن تسأل كم هو مرتب الرئيس الشهري؟ لا يسمح لك أن تسأل الرئيس لماذا اعطيت كل هذه المناصب الحكومية والعسكرية لأبنائك وأحفادك وأقاربك؟ من أين أتى أحفادك بكل هذه الثروة؟ أذا استطاع احد أن يطرح هذه الأسئلة فانه قد اخترق حدود الأمن القومي وعرّض نفسه لرحمة بنادقهم وأقلامهم. وبالنسبة لي بما أنني ذكرت في إحدى مقالاتي بنت الرئيس، فأنني بذلك تجاوزت الخط الأحمر للوطن والأخلاق والأدب الإعلامي. ان ديمقراطية هذا البلد هي هكذا، ممنوع التعرض إلى اليشماغات الحمراء (تلك التي يضع رجال عشيرة البر زاني على رؤوسهم –المترجم-) والاعصية، إن فعلت ذلك فلدى القوم حلول نعرفها جميعا. لا اعلم هل بنت رئيسنا راهبة لا ينبغي لأحد أن يعشقها، أم أنها مقدسة لا بد أن تبقى أيضا رمزا وطنيا؟تُرى ما هي مخاطر كتابة كوميدية عن الرئيس؟ جميعنا شاهد فيلم شارلي شابلن الدكتاتور العظيم الذي عرض الآما عظيمة عن طريق الكوميديا

ديمقراطيه البرزاني
ابن الشمال -

هذا المقال هو للشهيد سردشت عثمان الصحفي الكردي والطالب في جامعه أربيل والذي تجرأوأنتقد حكم الديكتاتوريه البرزانيه وتفردهم بالحكم و سرقتهم اموال الشعب الكردي وكان ثمن هدا المقال هو حياته حيث أختطف من قلب الحرمالجامعي في أربيل وتم قتله ورمي جثته في الموصل بأمر من سرور البرزاني مدير الأمن العام في أربيل وهو أبن مسعود البرزاني.... المقال الثاني المقال الثانيالرئيس ليس إلها ولا ابنته هنا بلدٌ لا يسمح لك أن تسأل كم هو مرتب الرئيس الشهري؟ لا يسمح لك أن تسأل الرئيس لماذا اعطيت كل هذه المناصب الحكومية والعسكرية لأبنائك وأحفادك وأقاربك؟ من أين أتى أحفادك بكل هذه الثروة؟ أذا استطاع احد أن يطرح هذه الأسئلة فانه قد اخترق حدود الأمن القومي وعرّض نفسه لرحمة بنادقهم وأقلامهم. وبالنسبة لي بما أنني ذكرت في إحدى مقالاتي بنت الرئيس، فأنني بذلك تجاوزت الخط الأحمر للوطن والأخلاق والأدب الإعلامي. ان ديمقراطية هذا البلد هي هكذا، ممنوع التعرض إلى اليشماغات الحمراء (تلك التي يضع رجال عشيرة البر زاني على رؤوسهم –المترجم-) والاعصية، إن فعلت ذلك فلدى القوم حلول نعرفها جميعا. لا اعلم هل بنت رئيسنا راهبة لا ينبغي لأحد أن يعشقها، أم أنها مقدسة لا بد أن تبقى أيضا رمزا وطنيا؟تُرى ما هي مخاطر كتابة كوميدية عن الرئيس؟ جميعنا شاهد فيلم شارلي شابلن الدكتاتور العظيم الذي عرض الآما عظيمة عن طريق الكوميديا

تى
سلام -

متى يتخلص الشعب العراقي من هؤلاء الساسة القتلة المجرمون .البارحة فقط هدد البرزاني بغداد واشتعلت جميع المحافظات بالمفخخات والنار ما عدا محافظات الاكراد .يرقص شعبها طربا بمناسبة النوروز على جثث العراقيين .كفى ظلما.البارحة فقط ذكرت احدى القنوات ان المخطط المرسوم للعراق هو تصفية شعبه الى ان يكون ارض جرداء.لصالح من القتل مستمر وباللف الاطنان من المتفجرات منذ ما يقارب الثلاثين سنة .الا يكفي ؟على الشعب ان يثور لكي يبقى على قيد الحياة .هؤلاء الساسة ادوات لقتل الشعب المسكين هم والمتطفلين السراق المقاولين الفاسدين والقاعدة والمليشيات الشيعية والبعثية الذين يشربون دماء العراقيين بدون خوف من الله

تى
سلام -

متى يتخلص الشعب العراقي من هؤلاء الساسة القتلة المجرمون .البارحة فقط هدد البرزاني بغداد واشتعلت جميع المحافظات بالمفخخات والنار ما عدا محافظات الاكراد .يرقص شعبها طربا بمناسبة النوروز على جثث العراقيين .كفى ظلما.البارحة فقط ذكرت احدى القنوات ان المخطط المرسوم للعراق هو تصفية شعبه الى ان يكون ارض جرداء.لصالح من القتل مستمر وباللف الاطنان من المتفجرات منذ ما يقارب الثلاثين سنة .الا يكفي ؟على الشعب ان يثور لكي يبقى على قيد الحياة .هؤلاء الساسة ادوات لقتل الشعب المسكين هم والمتطفلين السراق المقاولين الفاسدين والقاعدة والمليشيات الشيعية والبعثية الذين يشربون دماء العراقيين بدون خوف من الله

ديمقراطيه البرزاني
أبن الشمال -

هذا المقال الثالث والدي تنبأ به الشهيد سردشت عثمان بقتله .... علما ان هذه المقالات كانت منشوره في موقعه على الفيس بوك.... المقال الثالثأول أجراس قتلي دقت في الأيام القليلة الماضية قيل لي انه لم يبق لي في الحياة ألا القليل، و كما قالوا أن فرصة تنفسي الهواء أصبحت معدومة. لكنني لا ابالي بالموت أو التعذيب. سأنتظر حتفي وموعد اللقاء الأخير مع قتلتي. وأدعو أن يعطونني موتا تراجيديا يليق بحياتي التراجيدية. أقول هذا حتى تعلموا كم يعاني شباب هذه البلاد وان الموت هو ابسط اختياراتهم. حتى تعلموا أن الذي يخيفنا هو الاستمرار في الحياة وليس الموت. وهمي الأكبر هو إخوتي الصغار وليس نفسي. ما يقلقني في هذه التهديدات هو آن هناك الكثير الذي لابد أن يقال قبل أن نرحل. مأساة هذه السلطة هي أنها لا تبالي بموت أبنائها.أمس أخبرت عميد كليتي أنني قبل يوم تعرضت للاهانة والتهديد بالقتل. ولكنه قال لي إن هذه مشكلة تخص البوليس. بعد هذا اتصلت بالعميد عبدا لخالق مدير البوليس في اربيل. قال لي: "إن رقم التلفون الذي هددك قد يكون من الخارج، أو ربما مشكلة شخصية. قد تتكرر التهديدات لكن مدينة اربيل آمنة ولن تحدث مشاكل من هذا النوع". بابتسامة ساخرة كنت أتخيل عما أذا كان ساركوزي هو الذي هددني، لكنني كيف ائمن على حياتي واحد أصدقائي تعرض قبل أيام للضرب والاهانة بسبب عدة مقالات نشرها قبل فترة، اجبر على أثرها ترك هذه المدينة؟فليحدث ما يحدث، لأنني لن اترك هذه المدينة وسأجلس في انتظار موتي. أنا اعلم أن هذا هو أول أجراس الموت، وسيكون في النهاية جرس الموت لشباب هذا الوطن. ولكنني هذه المرة لن اشتكي ولن ابلغ السلطات المسؤولة. أنها خطوة خطوتها بنفسي وأنا بنفسي أتحمل وزرها. لذلك فمنذ الآن فصاعداً أفكر أن الكلمات التي اكتبها هي آخر كلمات حياتي. لهذا سأحاول أن أكون صادقا في أقوالي بقدر صدق السيد المسيح. وأنا سعيد أن لدي دائما ما أقوله وهناك دوما أناس لا يسمعون. ولكننا كلما تهامسنا بدء القلق يساورهم. إلى أن نبقى إحياء علينا أن نقول الحق. وأينما انتهت حياتي فليضع أصدقائي نقطة السطر، وليبدءوا هم بسطر جديد

ديمقراطيه البرزاني
أبن الشمال -

هذا المقال الثالث والدي تنبأ به الشهيد سردشت عثمان بقتله .... علما ان هذه المقالات كانت منشوره في موقعه على الفيس بوك.... المقال الثالثأول أجراس قتلي دقت في الأيام القليلة الماضية قيل لي انه لم يبق لي في الحياة ألا القليل، و كما قالوا أن فرصة تنفسي الهواء أصبحت معدومة. لكنني لا ابالي بالموت أو التعذيب. سأنتظر حتفي وموعد اللقاء الأخير مع قتلتي. وأدعو أن يعطونني موتا تراجيديا يليق بحياتي التراجيدية. أقول هذا حتى تعلموا كم يعاني شباب هذه البلاد وان الموت هو ابسط اختياراتهم. حتى تعلموا أن الذي يخيفنا هو الاستمرار في الحياة وليس الموت. وهمي الأكبر هو إخوتي الصغار وليس نفسي. ما يقلقني في هذه التهديدات هو آن هناك الكثير الذي لابد أن يقال قبل أن نرحل. مأساة هذه السلطة هي أنها لا تبالي بموت أبنائها.أمس أخبرت عميد كليتي أنني قبل يوم تعرضت للاهانة والتهديد بالقتل. ولكنه قال لي إن هذه مشكلة تخص البوليس. بعد هذا اتصلت بالعميد عبدا لخالق مدير البوليس في اربيل. قال لي: "إن رقم التلفون الذي هددك قد يكون من الخارج، أو ربما مشكلة شخصية. قد تتكرر التهديدات لكن مدينة اربيل آمنة ولن تحدث مشاكل من هذا النوع". بابتسامة ساخرة كنت أتخيل عما أذا كان ساركوزي هو الذي هددني، لكنني كيف ائمن على حياتي واحد أصدقائي تعرض قبل أيام للضرب والاهانة بسبب عدة مقالات نشرها قبل فترة، اجبر على أثرها ترك هذه المدينة؟فليحدث ما يحدث، لأنني لن اترك هذه المدينة وسأجلس في انتظار موتي. أنا اعلم أن هذا هو أول أجراس الموت، وسيكون في النهاية جرس الموت لشباب هذا الوطن. ولكنني هذه المرة لن اشتكي ولن ابلغ السلطات المسؤولة. أنها خطوة خطوتها بنفسي وأنا بنفسي أتحمل وزرها. لذلك فمنذ الآن فصاعداً أفكر أن الكلمات التي اكتبها هي آخر كلمات حياتي. لهذا سأحاول أن أكون صادقا في أقوالي بقدر صدق السيد المسيح. وأنا سعيد أن لدي دائما ما أقوله وهناك دوما أناس لا يسمعون. ولكننا كلما تهامسنا بدء القلق يساورهم. إلى أن نبقى إحياء علينا أن نقول الحق. وأينما انتهت حياتي فليضع أصدقائي نقطة السطر، وليبدءوا هم بسطر جديد

فعلا دم الشهداء من الأكرا
أيمن -

فعلا دم الشهداء من الأكراد والشيعة والامريكان والتحالف ذهب هدرا وحرام يفعلها الأبطال والاقوياء ويأكل من ثمرتها الجبناء فمن منهم ليس دكتاتورا كل قائد لديه مليارات ورئيس بوش الذي حرر العراق لديه راتبه 6000 دولار وحاشية مستشاري القيادات العراقية لايرضون بهذا الراتب ويأخذون مكافآت من الأراضي والعقارات بالملاين ماعدا جيش من الحماية مصاريفهم يتجاوز مليون دولار شهريا فمن هم المستشارين ، هم مجموعة من المتملقين لديهم نقاط ضعف المسؤل ويخافون من الفظائع ويعينون مستشارون كحق السكوت وهم بالالاف من الزاخو إلي الفاو ويرشون المراجع بالمليارات للدفاع عنهم في محافل الشرعية والفتاوي المديحيه وكذلك الحال في كردستان ومناطق ألسنة حيث يشترون رؤساء العشائر بالاموال ويشاركون حفلاتهم وعزائهم كمجاملة والفقير وعوائل الشهداء اصبحوا من المنسين إلي الأبد وبعضهم يستغل جنسيا في مراجعاتهم للمسؤل مقابل مكافآت مالية وشهداء وضحايا صدام لايميزون مع القتلي البعثين والارهابين في المنافع فمن يعاتب من ومن الأفضل الكل دكتاتور ضمن جغرافيته ولديهم أجهزة مخابراتية خاصة بهم يفعلون مايشاءون وهم فوق القانون ومن يريد الدليل فلدي دليل ولكن أين المفر فأمريكا بعد سقوط صدام ندم من فعلته بسبب انتقادات اسرائيل وتركيا وحكام دول الخليج بسبب ضهور إيران كقوة اقليمية وهذا لايرضي الجميع وامريكا جلب بارزاني علي اربيل ومالكي إلي بغداد وانهم مهلكون في أفغانستان ومهلكون اقتصاديا فلا يريدون تحريك أي حجر من لعبة الشطرنج ، الورقة الوحيدة لديهم هي زيادة الضغوط الأقتصادية علي ايران لكي يتألم ، حتي تراجعوا من الضغوط الممارس علي بشار أسد والسبب عدم رضاء اسرائيل عن هذه التغيرات لذا يستمر هذه المسرحية لمدة 3 سنوات علي أقل تقدير وعدد القتلي يصبح بالالاف في سورية أي يتجه ألي حرب أهلية كبري لان سوريا أضعاف لبنان وفيها طواف أقوي أهمية أكبر أيمن

فعلا دم الشهداء من الأكرا
أيمن -

فعلا دم الشهداء من الأكراد والشيعة والامريكان والتحالف ذهب هدرا وحرام يفعلها الأبطال والاقوياء ويأكل من ثمرتها الجبناء فمن منهم ليس دكتاتورا كل قائد لديه مليارات ورئيس بوش الذي حرر العراق لديه راتبه 6000 دولار وحاشية مستشاري القيادات العراقية لايرضون بهذا الراتب ويأخذون مكافآت من الأراضي والعقارات بالملاين ماعدا جيش من الحماية مصاريفهم يتجاوز مليون دولار شهريا فمن هم المستشارين ، هم مجموعة من المتملقين لديهم نقاط ضعف المسؤل ويخافون من الفظائع ويعينون مستشارون كحق السكوت وهم بالالاف من الزاخو إلي الفاو ويرشون المراجع بالمليارات للدفاع عنهم في محافل الشرعية والفتاوي المديحيه وكذلك الحال في كردستان ومناطق ألسنة حيث يشترون رؤساء العشائر بالاموال ويشاركون حفلاتهم وعزائهم كمجاملة والفقير وعوائل الشهداء اصبحوا من المنسين إلي الأبد وبعضهم يستغل جنسيا في مراجعاتهم للمسؤل مقابل مكافآت مالية وشهداء وضحايا صدام لايميزون مع القتلي البعثين والارهابين في المنافع فمن يعاتب من ومن الأفضل الكل دكتاتور ضمن جغرافيته ولديهم أجهزة مخابراتية خاصة بهم يفعلون مايشاءون وهم فوق القانون ومن يريد الدليل فلدي دليل ولكن أين المفر فأمريكا بعد سقوط صدام ندم من فعلته بسبب انتقادات اسرائيل وتركيا وحكام دول الخليج بسبب ضهور إيران كقوة اقليمية وهذا لايرضي الجميع وامريكا جلب بارزاني علي اربيل ومالكي إلي بغداد وانهم مهلكون في أفغانستان ومهلكون اقتصاديا فلا يريدون تحريك أي حجر من لعبة الشطرنج ، الورقة الوحيدة لديهم هي زيادة الضغوط الأقتصادية علي ايران لكي يتألم ، حتي تراجعوا من الضغوط الممارس علي بشار أسد والسبب عدم رضاء اسرائيل عن هذه التغيرات لذا يستمر هذه المسرحية لمدة 3 سنوات علي أقل تقدير وعدد القتلي يصبح بالالاف في سورية أي يتجه ألي حرب أهلية كبري لان سوريا أضعاف لبنان وفيها طواف أقوي أهمية أكبر أيمن

كفئ
nobar zebari -

علئ الشعب العراقي ان يشكر الاحزاب الكردية العلمانية ..لن لو لا الاحزاب الكردية ل حولو العراق الجميل الئ نضام ايراني جديد من العار علئ حكام بغداد ان يكونوا دمية بيد خامنئي.لانكم تعرفون يا عراقين حقد الايرانين علئ العراقين منذ عصور طويلة جدا-يجب علينا فتح اعيننا وادمختنا كفئ دكتاتورية لقد عانينا كثيرا من الحزب الواحد

كفئ
nobar zebari -

علئ الشعب العراقي ان يشكر الاحزاب الكردية العلمانية ..لن لو لا الاحزاب الكردية ل حولو العراق الجميل الئ نضام ايراني جديد من العار علئ حكام بغداد ان يكونوا دمية بيد خامنئي.لانكم تعرفون يا عراقين حقد الايرانين علئ العراقين منذ عصور طويلة جدا-يجب علينا فتح اعيننا وادمختنا كفئ دكتاتورية لقد عانينا كثيرا من الحزب الواحد

Love Kurdistan
Dance Lover -

All the comments above are written by the same failure turkumani or extincted assyrian-babylonian. kurdistan State is coming whether Ardogan-Nazist-turkmen or some looser arabs or exitincted assyrians like it or not

Love Kurdistan
Dance Lover -

All the comments above are written by the same failure turkumani or extincted assyrian-babylonian. kurdistan State is coming whether Ardogan-Nazist-turkmen or some looser arabs or exitincted assyrians like it or not

البارزانى قوى بشعبه
كركوكى -

البارزانى ينتقد ويهدد معتمدا على الله وعلى شعب كوردستان والشرفاء من العراقيين العرب ،ويوضح الامور للرأى العام العراقى والعربى والاقليمى ،بينما غيره يستنجد بطهران ، ...البارزانى قاد ثورة شعبنا بعد وفاة والده سنة 1979 وقاد الانتفاضة الكوردستانيةفى اذار 1991 وكان له الدور البارز فى اسقاط صدام عام2003 ،وبعد الانتخابات كان سببا فى ىحصول المالكى على كورسى لم يحلم بمجرد لمسه ،واليوم سيقود نا نحو الذرى والمجد انشاالله ....

البارزانى قوى بشعبه
كركوكى -

البارزانى ينتقد ويهدد معتمدا على الله وعلى شعب كوردستان والشرفاء من العراقيين العرب ،ويوضح الامور للرأى العام العراقى والعربى والاقليمى ،بينما غيره يستنجد بطهران ، ...البارزانى قاد ثورة شعبنا بعد وفاة والده سنة 1979 وقاد الانتفاضة الكوردستانيةفى اذار 1991 وكان له الدور البارز فى اسقاط صدام عام2003 ،وبعد الانتخابات كان سببا فى ىحصول المالكى على كورسى لم يحلم بمجرد لمسه ،واليوم سيقود نا نحو الذرى والمجد انشاالله ....

احترامي
البغدادي -

مسعود البرزاني . يحاول تشويه صورة السياسيين في بغداد فقط . بلا ادنى شك وقد تناسى انه شريك في العمليه الساسيه ولديه حقبه من الوزارات . صاحب المجد العصاميصبر مع حنكة وحيطةوابتدا بسرقة بسيطةوبعدها سرقة بسيطةوبعدها تَعدى محيطهوصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصاميصاحب النفس العفيفةصاحب اليد النظيفةجاب هالثروة المخيفةمن معاشه في الوظيفةوصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصامييولي تطبيق النظامأولوية واهتمامما يقرب للحرامإلا في جنح الظلامصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصامييسرق بهمة دؤوبةيكدح ويملي جيوبهيعرق ويرجي المثوبةما يخاف من العقوبةصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصاميصار يحكي في الفضاعن نزاهة ما مضىوكيف آمن بالقضاوغير حقه ما ارتضىصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي للنكوصعن قوانين ونصوصاحترامي للفسادوأكل أموال العبادوالجشع والازديادوالتحول في البلادمن عمومي للخصوصاحتراميللصوص

احترامي
البغدادي -

مسعود البرزاني . يحاول تشويه صورة السياسيين في بغداد فقط . بلا ادنى شك وقد تناسى انه شريك في العمليه الساسيه ولديه حقبه من الوزارات . صاحب المجد العصاميصبر مع حنكة وحيطةوابتدا بسرقة بسيطةوبعدها سرقة بسيطةوبعدها تَعدى محيطهوصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصاميصاحب النفس العفيفةصاحب اليد النظيفةجاب هالثروة المخيفةمن معاشه في الوظيفةوصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصامييولي تطبيق النظامأولوية واهتمامما يقرب للحرامإلا في جنح الظلامصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصامييسرق بهمة دؤوبةيكدح ويملي جيوبهيعرق ويرجي المثوبةما يخاف من العقوبةصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي.. للحراميصاحب المجد العصاميصار يحكي في الفضاعن نزاهة ما مضىوكيف آمن بالقضاوغير حقه ما ارتضىصار في الصف الأمامياحترامي.. للحرامياحترامي للنكوصعن قوانين ونصوصاحترامي للفسادوأكل أموال العبادوالجشع والازديادوالتحول في البلادمن عمومي للخصوصاحتراميللصوص

اهم شيء
محمد خالد -

اهم شيء التخلص من المالكي وبعد ذلك كل شيء يهون لان بقاءه معناها ان سيل الدماء لن يتوقف..

اهم شيء
محمد خالد -

اهم شيء التخلص من المالكي وبعد ذلك كل شيء يهون لان بقاءه معناها ان سيل الدماء لن يتوقف..

مثل ينطبق على برزاني
سيد علي تركماني/كركوك -

مسعور برزاني ، أتحداه أمام الجميع أن يعلن دويلته ، ولكن هيهات أن يعلنها لأنه أجبن من فأرة على أن يقدم على مثل هذا الأمر ، فقط يريد إفشال وتخريب جهود السيد المالكي لعقد القمة العربية في بغداد ، لأن هذا وأمثاله يعتبرون عقد القمة نجاحا كبيرا للمالكي وحكومته، وشكرا لإيلاف الحرة.

مثل ينطبق على برزاني
سيد علي تركماني/كركوك -

مسعور برزاني ، أتحداه أمام الجميع أن يعلن دويلته ، ولكن هيهات أن يعلنها لأنه أجبن من فأرة على أن يقدم على مثل هذا الأمر ، فقط يريد إفشال وتخريب جهود السيد المالكي لعقد القمة العربية في بغداد ، لأن هذا وأمثاله يعتبرون عقد القمة نجاحا كبيرا للمالكي وحكومته، وشكرا لإيلاف الحرة.

كثره الافاقيين
الباتيفي -

البارزاني فضح المالكي وربعه فياتي اشباه الرجال لنينعتوه باوصاف لا تليق الا بهم فالبارزاني شخص له دور كبير في كوردستان باكملها وليس فقط العراق فلولا التحالف الكردستاني لكان لحد الان الشيعه والسنه منهمكين في تصفيه بعضهم بعضا مثل الذئاب.عندما يتعلق الامر بالشان الكوردستاني الداخلي فهذا شئن اهل وسكنه الاقليم وحدهم اما اذا كان الامر يتعلق بالتهديد وانفله الكورد فنقول والله نقسم باننا كلنا جنود البارزاني اذا فكر اي مختل عقليا مجرد التفكير في التعرض لكوردستان اما بعض الخونه من بقايا جاشاني الفرس وتبعيه الاخرين اقول لهم خيبت الله عليكم انضرو الئ كوردستان والئ باقي العراق رغم ان في كوردستان فساد وتفرد بالحكم الا ان باقي العراق يحسدوننا علئ الترف والبناء فلا داعي لكي نشمت بعضا بعضا ولنتوحد ولو في التعليقات لكي لا نسمح لا شباه الرجال والذين لديهم شذوذ فكري ونفسي وعقلي وكل شئ اسمه كوردستان يجعلهم يمرضون عند سماعهم لهذا الاسم.نحن هنا امام تحدي سلطه المالكي وهو يحذو حذو صدام لكي يحرر القدس بحرق كوردستان ومن العيب علئ الكورد عدم الولاء لكوردستان ومنهم من كل ولائهم لكوران ونوشيروان ويتصورون بانه قديس ومنزل من السماء ويتناسون ماضيه المخزي ولحد الان توجد صورته وهو يرقص مع عزه الدوري وعلئ حسن المجيد عدو الكورد الاول المقبور وهي متواجده في النت اقول لو فيكم ذره من الولاء للوطن لما قلتم وعلقتم تعليقات تشبه عقليتكم الفاسده.كلنا بيشمركه مع البارزاني لحمايه كوردستان واهلها بما نملك من مال وسلاح وارواح

كثره الافاقيين
الباتيفي -

البارزاني فضح المالكي وربعه فياتي اشباه الرجال لنينعتوه باوصاف لا تليق الا بهم فالبارزاني شخص له دور كبير في كوردستان باكملها وليس فقط العراق فلولا التحالف الكردستاني لكان لحد الان الشيعه والسنه منهمكين في تصفيه بعضهم بعضا مثل الذئاب.عندما يتعلق الامر بالشان الكوردستاني الداخلي فهذا شئن اهل وسكنه الاقليم وحدهم اما اذا كان الامر يتعلق بالتهديد وانفله الكورد فنقول والله نقسم باننا كلنا جنود البارزاني اذا فكر اي مختل عقليا مجرد التفكير في التعرض لكوردستان اما بعض الخونه من بقايا جاشاني الفرس وتبعيه الاخرين اقول لهم خيبت الله عليكم انضرو الئ كوردستان والئ باقي العراق رغم ان في كوردستان فساد وتفرد بالحكم الا ان باقي العراق يحسدوننا علئ الترف والبناء فلا داعي لكي نشمت بعضا بعضا ولنتوحد ولو في التعليقات لكي لا نسمح لا شباه الرجال والذين لديهم شذوذ فكري ونفسي وعقلي وكل شئ اسمه كوردستان يجعلهم يمرضون عند سماعهم لهذا الاسم.نحن هنا امام تحدي سلطه المالكي وهو يحذو حذو صدام لكي يحرر القدس بحرق كوردستان ومن العيب علئ الكورد عدم الولاء لكوردستان ومنهم من كل ولائهم لكوران ونوشيروان ويتصورون بانه قديس ومنزل من السماء ويتناسون ماضيه المخزي ولحد الان توجد صورته وهو يرقص مع عزه الدوري وعلئ حسن المجيد عدو الكورد الاول المقبور وهي متواجده في النت اقول لو فيكم ذره من الولاء للوطن لما قلتم وعلقتم تعليقات تشبه عقليتكم الفاسده.كلنا بيشمركه مع البارزاني لحمايه كوردستان واهلها بما نملك من مال وسلاح وارواح

البقاء للأقوى العاقل
قروي في المدينة -

على المالكي بائع التسابيح الانصياع للحق والا سيجر نفسه بنفسه الى مزبلة التاريخ مثل الذين سبقوه على معاداة الكرد من ازلام صدام..ما من قوة على وجه الارض قادرة بعد الان على وقف تطلعات الشعب الكردي الحر,,والخمسين سنة الماضية شاهدة,فلا صدام بغطرسته وعدوانه لم يستطع على اجبار الكرد,ولا المالكي بمناصبه ودكتاتوريته قادر على وقف عجلة التقدم في كوردستان والعراق ايضآ,,وقريبآ جدآ كل واحد سوف يأخذ موقعه الطبيعي حسب قانون العشوائية واللا نظام,فالمالكي سوف يرجع الى سوريا لمزاولة مهنته القديمة هناك,كبائع للتسابيح ,والبارزني سوف يأخذ موقعه الطبيعي كأول رئيس لجموهورية كوردستان الجنوبية وكدولة جارة للعراق الجديد,,وهكذا سوف يتحقق جميع قوانين الطبيعة ومنها البقاء للأقوى العاقل وليس البقاء للقوي المتغطرس كصدام والمالكي وووو...

البقاء للأقوى العاقل
قروي في المدينة -

على المالكي بائع التسابيح الانصياع للحق والا سيجر نفسه بنفسه الى مزبلة التاريخ مثل الذين سبقوه على معاداة الكرد من ازلام صدام..ما من قوة على وجه الارض قادرة بعد الان على وقف تطلعات الشعب الكردي الحر,,والخمسين سنة الماضية شاهدة,فلا صدام بغطرسته وعدوانه لم يستطع على اجبار الكرد,ولا المالكي بمناصبه ودكتاتوريته قادر على وقف عجلة التقدم في كوردستان والعراق ايضآ,,وقريبآ جدآ كل واحد سوف يأخذ موقعه الطبيعي حسب قانون العشوائية واللا نظام,فالمالكي سوف يرجع الى سوريا لمزاولة مهنته القديمة هناك,كبائع للتسابيح ,والبارزني سوف يأخذ موقعه الطبيعي كأول رئيس لجموهورية كوردستان الجنوبية وكدولة جارة للعراق الجديد,,وهكذا سوف يتحقق جميع قوانين الطبيعة ومنها البقاء للأقوى العاقل وليس البقاء للقوي المتغطرس كصدام والمالكي وووو...

غجر اواسط آسيا
عائدة رمضان -

منذ عام 2003 وبرزاني وشلته يتعاونون مع كل من يريد تدمير العراق لانه يحقق غاياتهم في بناء الاقليم على حساب العراق الذي يحترق , وقد تعاونوا مع القاعدة وكانوا يسهلون مرور انصار الاسلام عبر ممرات سرية ويقولوا لهم: خذوا طريقكم نحو الوسط والجنوب ودمروا واحرقوا كما تشاءون ولكن بعيدا عنا , واكاد اجزم انهم متورطون مع الهاشمي وانهم اخذوه رهينة كي لا يقف امام القضاء ويقول ما لا يريدون ان يقول . لقد فعلوا المستحيل كي لا تتفق القائمة العراقية مع دولة القانون لان في هذا نهاية لاطماعهم غير المشروعة وما التفرقة والتناحر بين اهل العراق الا بعض من لؤمهم المتأصل في نفوسهم المريضة

غجر اواسط آسيا
عائدة رمضان -

منذ عام 2003 وبرزاني وشلته يتعاونون مع كل من يريد تدمير العراق لانه يحقق غاياتهم في بناء الاقليم على حساب العراق الذي يحترق , وقد تعاونوا مع القاعدة وكانوا يسهلون مرور انصار الاسلام عبر ممرات سرية ويقولوا لهم: خذوا طريقكم نحو الوسط والجنوب ودمروا واحرقوا كما تشاءون ولكن بعيدا عنا , واكاد اجزم انهم متورطون مع الهاشمي وانهم اخذوه رهينة كي لا يقف امام القضاء ويقول ما لا يريدون ان يقول . لقد فعلوا المستحيل كي لا تتفق القائمة العراقية مع دولة القانون لان في هذا نهاية لاطماعهم غير المشروعة وما التفرقة والتناحر بين اهل العراق الا بعض من لؤمهم المتأصل في نفوسهم المريضة

عملاء ايران
فيصل -

لن يرتاح المالكي وكل عملاء ايران في العراق الا بتجزئت العراق الي ثلاث اقاليم من ثما يعلنون انضمام الجنوب الي ملالي ايران وان ذلك اليوم لقريب جدا

عملاء ايران
فيصل -

لن يرتاح المالكي وكل عملاء ايران في العراق الا بتجزئت العراق الي ثلاث اقاليم من ثما يعلنون انضمام الجنوب الي ملالي ايران وان ذلك اليوم لقريب جدا

ابن البارزاني الخالد
برجس سليمان شويش -

بوركت يا مسعود ابن البارزاني الخالد على شجاعتك و صراحتك و وضوحك, انت اثبت الان بعد تحرير العراق و قبله في النضال المرير ضد العنصرية بانك ابن بار لقضية شعبك, كل هذه الانتصارات و الحقوق التي تحقق لشعبك و الاستقرار و الامن الذي يتمتع به شعبك يعود الفضل الاكبر الى شخصكم الكريم

ابن البارزاني الخالد
برجس سليمان شويش -

بوركت يا مسعود ابن البارزاني الخالد على شجاعتك و صراحتك و وضوحك, انت اثبت الان بعد تحرير العراق و قبله في النضال المرير ضد العنصرية بانك ابن بار لقضية شعبك, كل هذه الانتصارات و الحقوق التي تحقق لشعبك و الاستقرار و الامن الذي يتمتع به شعبك يعود الفضل الاكبر الى شخصكم الكريم

لا احد قدوة الاخر........
salm ahmed -

ان مسعود بارزاني يجعل مناسبات مثل نوروز فرصة لعرض ارائه على الساحة نقول للسيد بارزاني امك لست قدوة لهم من تتهمه بالانفراد بالسلطة فأنت وحزبك ايضا تنفردون بالسلطة فلماذا تلوم الاخريين اليس اصح ان تحل مشاكل الاقليم بدلا من هذا الخطابات الخاوية التي لا تحل شيئا من المشاكل ان الاقليم يحتاج الى تغيرات عميقة وشاملة وحرية تامة وذلك للمحافظة على بقاء الاقليم معافى من كل ازمة ان الشعب الاقليم يريد حقه منك يا سيد بارزاني الشعب يريد ماله الشعب يريد ماله ...وانت الان تهاجم افعال الاخريين وتنسى نفسك يا سيد ......

لا احد قدوة الاخر........
salm ahmed -

ان مسعود بارزاني يجعل مناسبات مثل نوروز فرصة لعرض ارائه على الساحة نقول للسيد بارزاني امك لست قدوة لهم من تتهمه بالانفراد بالسلطة فأنت وحزبك ايضا تنفردون بالسلطة فلماذا تلوم الاخريين اليس اصح ان تحل مشاكل الاقليم بدلا من هذا الخطابات الخاوية التي لا تحل شيئا من المشاكل ان الاقليم يحتاج الى تغيرات عميقة وشاملة وحرية تامة وذلك للمحافظة على بقاء الاقليم معافى من كل ازمة ان الشعب الاقليم يريد حقه منك يا سيد بارزاني الشعب يريد ماله الشعب يريد ماله ...وانت الان تهاجم افعال الاخريين وتنسى نفسك يا سيد ......

الى كركوكي
ابن الرافدين -

مخالف لشروط النشر

الى كركوكي
ابن الرافدين -

مخالف لشروط النشر

شکرا یا کاک مسعود
سمکو -

دمت یا کاک مسعود رمزا للنضال ألشعب ألکردي. لقد نطقت ألحق و قلت ما نریده‌ نحن ألاکراد. کفانا ألدکتاتورية و ألحکم ألفردي. أليوم و في عاصمة ألاقليم رأیت مئات من ألعوائل ألعربية یحتفلون معنا بالسلام و لکن بعض من ألعرب ألشوفینیون یریدون ألصید في ماء ألعکر. سوف نحتفل بالنورز في کردستان ألمستقلة أنشاألله‌.

شکرا یا کاک مسعود
سمکو -

دمت یا کاک مسعود رمزا للنضال ألشعب ألکردي. لقد نطقت ألحق و قلت ما نریده‌ نحن ألاکراد. کفانا ألدکتاتورية و ألحکم ألفردي. أليوم و في عاصمة ألاقليم رأیت مئات من ألعوائل ألعربية یحتفلون معنا بالسلام و لکن بعض من ألعرب ألشوفینیون یریدون ألصید في ماء ألعکر. سوف نحتفل بالنورز في کردستان ألمستقلة أنشاألله‌.

سوال بسیط
سمسام -

لا أدري لماذا لا یتحملون أخواننا ألعرب ألنقد؟هل لي أن أعرف ماذا قدم لکم حکومة ألمالکي من ألخدمات؟ کم ساعة في ألیوم لدیکم کهرباء حکومية؟ کم عدد ضحایا ألارهاب في بغداد فقط؟ کیف هو ألحال في ألمستشفیات و ألدوائر ألحکومية؟ هل نجح ألسید مالکی في حل مشاکل ألکثیرة في ألبلد؟ هل تریدون حرب اخر؟ ألم یحن وقت بناء ألوطن ألمدمر؟

سوال بسیط
سمسام -

لا أدري لماذا لا یتحملون أخواننا ألعرب ألنقد؟هل لي أن أعرف ماذا قدم لکم حکومة ألمالکي من ألخدمات؟ کم ساعة في ألیوم لدیکم کهرباء حکومية؟ کم عدد ضحایا ألارهاب في بغداد فقط؟ کیف هو ألحال في ألمستشفیات و ألدوائر ألحکومية؟ هل نجح ألسید مالکی في حل مشاکل ألکثیرة في ألبلد؟ هل تریدون حرب اخر؟ ألم یحن وقت بناء ألوطن ألمدمر؟

أمنيتي
سالم -

قرأت المقالات التي نشرها الطالب سردشت عثمان عن مسعود البارازاني وأدت إلى اغتياله. تمنيت لو أنني قرأت أيضا المقالات التي كتبها الإعلامي والمسرحي هادي المهدي قبل أن يسقط بكاتم للصوت مدرجا في دمائه، تمنيت أن أقرأ النصوص التي كان هادي يعدها قبل الخروج لقيادة التظاهرات السلمية المطالبة بالإصلاح والتغيير في بلاد الرافدين، ولا شك أنها كانت نصوصا مستوحاة من تطلعات العراقيين الذين كانوا يخرجون معه في التظاهرات. أنا متأكد أن هادي لم يقتل من طرف البارازاني، وإنما من طرف زبانية المالكي، ولقد قتل لأنه كان فقط يحلم بربيع عراقي يكنس حكومة الفساد الطائفية والفاشلة ويأتي بحكومة جادة ومنتجة تكون في مستوى تطلعات كل أبناء الشعب العراقي. ما حدث لسردشت لا يختلف عما جرى لهادي..

ستتساقط الدومينو
رشيد -

فلم الحرامية والمعممين سينتهى قريبا و فى العراق لا يصح إلا الصحيح لان شعبه غير كل الشعوب لا يقيم الاشياء ماديا بل معنويا و اخلاقيا والاهم من ذلك لا يحب الخوانين.و مع ان كلا الاحزاب الشيعية و الكردية ساهمت فى اسقاط الدولة العراقية فما يقوله البرزاني هو احق و اصدق و جماعة المالكى متعبتهم الاحقاد و العقد والتبعية وعامبة بصيرتهم. و من سخرية القدر ان العجم والكرد يريدون استضافة قمة العربان.

حكومة مهزلة
خانقيني -

أقول للقيادات الكوردية وبالأخص السيد مسعود البارزاني باالكف عن الأصرار على تمسك هذا الكيان المزيف المدعو(ع ي ر اق)فعليك ألأهتمام بابناء كوردستان وليختار الأخرين نظام الحكم الذي يريدونة ان كانت نظام دولة الفقية او دكتاتور جديد وخلينة احنة خارج هذة المهزلة (حكومة عراقية) عشرات العراقيين يقتلون يومياً بالمفخخات والعبوات والكواتم ويكول عندة جيش مليوني لعد ما تكلي شيسوون الجماعة اكيد ثلثهم ياخذ راتب وكاعد باالبيت او يشرب نركيلة بكهوة المنطقة.

للشعب فقط
فلاح سعدون التميمي -

السيد مسعود لو أن السيد المالكي كموقفك لرفضناه جمله وتفصيل ماهذه المواقف المخله وخصوصا بدماء الكرد والحلبجيه على رأسهم أنه قاتل الشعب لاتوصلنا أن نناديك مسعود البعثي ونؤكدها على أهالي حلبجه وأكيد يرفضون وجودك وتنهي نضال أباك المحق بوقوفك مع القتله والمجرمين أننا متأكدين هناك دول تدفع بك كما دفعت صدام ونهته لاتنهي الشعب الكردي العضيم بتشنجاتك الغير موجوده بصفحات تاريخ والدك النضالي المحق هناك وقت لعودتك للشعب او تعيد الهاشمي لامام جلال يتصرف به كرجل يحترم القانون ودارسه شكرا بالتفكير للعوده الى الشعب

الديكتاتورية
كاظم -

العراق على مر تاريخها لايحكمها الا ديكتاتوري فالمالكي اولا استبعد السنة حين لفق لنائب الرئيس الهاشمي ونائب رئيس مجلس الوزراء المطلك تهم لااساس لها خاصة انهم لايملكون مليشيات كجيش المهدي او بدر او حزب الله ثم استبعد الاكراد بتهميشهم واللف والدوران عليهم ثم اخيرا تفرد بالسلطة واستبعد الصدر والحكيم والجعفري وكل مكونات الطائفة الشيعية. الله مبروك لقد ولد للعراق صدام حسين جديد! وكثير من الحمقى العراقيين يصفقون له عندما يستبعد طائفة ومكون عراقي وهم لايعلمون ان الدوائر ستدور عليهم وها هو يستبعدهم ايضا

The State of Kurdistan
Proud Kurdish -

The State of Kurdistan has been under establishment for many years, it passed the point of no return.. The Al Maliki failured as a leader for many years ago, he had 9 years to prove it, he failured. ... Could any one mention only one achievment of Al-Maliki. ? The kurds are proud of president Barzani. I Thing many arabs likewise. They are moving and living in the North, because barzani proved he is a real an.leader and can protect his people.. Long live Barezani and Kurdis.Cheers for Kurdistan

فخر المالكي بخسة اعداءه
احمد الفراتي -

ايها المالكي الشريف الوطني الغيور هاهم اعداءك انهم من عديمي الشرف والضمير... لم اجد عدوا للمالكي انسان شريف قط.. وهذه مفخرة للمالكي

عرب العراق
سلمان -

اغبياء عرب العراق (السنه والشيعه) لو لم يكونوا اغبياء لما كان يتكلم هذا المهرب بهذه العنجهيه والعنصريه وما كانوا الاكراد ينهبوا ثروات العراق بصوره دستوريه رغما على انوف العرب ولازالو يطالبون بما يسمونها حقوق الاكراد من دم العراقيين الفقراء ومن اجل الكراسي والمناصب تشرذم العرب السنه والشيعه وبهذا اصبحوا ضعفاء امام الاكراد

To Number 11
Bashar -

99% of Elaph readers are Arabshow do you know that Turkman or Assyrians wrote comments ? and BTW Assyrians are not Extincted they are in YOUR facego read your history most of the Kurds are uneducated like you . Keep dreaming of Kurdistan it will Never happen

علمهم ألأحترام
آزاد -

علم هؤلأءألأقزام العملآء ألأحترام يا بارزاني يا بطل.

من هم التركمان
علي النجفي -

للكرد والعرب الحق في التكلم عن العراق ولكن الذي يسمى نفسه تركمان ليس لكم الحق اطلاقا التكلم بأسم العراق لأنكم لستم عراقيين اطلاقا انتم من بطون المغول عددكم في العراق لاتتعدى اي رقم لم تحصلو على مقعد في البرلمان العراقي الاحزاب العراقية عطفت عليكم واعطائم مقعد واليوم تتكلمون ليس لكم الحق

اسود الوجه
ابن بغداد -

من ...جعلك تتمادى على سيدك المالكي فاوالله انتم ونحن شاهدنا استعراض جيشنا في 6 كانون عيد الجيش العراقي الباسل فلو اراد هذا الجيش ان يسحقكم ايها الاكراد فلن تصبروا ساعه واحده امام هذا الجيش المليوني

الى اردوكاني ؟
Azad -

الى رقم 2اردوغاني يقول(عبارة عن لص وتحاول التلميح وجهك القبيح لنا كعرب)اول شي اسلك انت اردوكاني كيف صرت عربي, في متل من ينكر اصل ما اصل------------الدولةالكردية جاي لا محالة

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
nobar zebari -

ما اجمل العراق بدون عملاء ايران

غراب العراق
تركماني -

انا كذاب ومرتشي ان سكران الان ويجب ان اقول الحقيقة كل الذي اكتبه هو كذب ولاتصدقوني ابدا.لم ارى في حياتي غبي مثل عرب او غراب العراق نحن التركان كنا نحكمهم قبل الاسلام ولكنهم استغلوا الاسلام للسيطرة على العراق

الى كل جاهل
سندي -

عجيب امر العراقيين لايردون ابدا ان يساعدهم احد يحبون الشخص الذي يقتلهم ..........مثلما كان صدام حسين يعمل بهم حيث كان صور صدام معلق في بيوتهم ويهتفون له بروح بالدم نفديك يا صدام ولا يزلون يحبونه لحد الان المالكي يحاول ان يعمل نفس الشيء السيد البارزاني اوضح لكم حقائق المالكي للاسف بعض الجهلة يحاولون الهجوم على تصريحات الرئيس البارزاني المهمة للعراقيين

المالكي المغرور
متابع -

السيد مالكي فخر العراقيين ..! اتحدى العالم ان يكون لديهم واحد فلتة مثلما لدينا... اين نجد مثل مالكي مؤنس الشعوب في وحشتهم وغربتهم وصاحب الشهادات العريقه والخبره الفتاكه في السياسه والاقتصاد ومن يتهمه بالسبح والترب فقط فهو كذاب ... أليس هو من دخل التاريخ من اسفله ؟نحن نفتخر بهذا الجهبذ المحنك الذي اذا قال همهمت خلفه الغوغاء وطبلت وزمرت...نحن دائماً ننتظر شطحاته الجميلة لكي نتندر بها اياما طويلة في زمن زادت هموم العراقيين فوق هم الغبار والطين وطيحان الحظ والتخلف والفساد ... اذا راح مالكي فمن لنا غيره؟؟ ...بل نريد أن نضعه في مصباح علاء الدين فنفركه ليخرج لنا بشبيك لبيك لافنريده أن يغير لنا معالم التاريخ فسيفعل أو نريد له أن ينكت لنا آخر نكتة فيعمل؟؟؟ فالرجاء ان نحافظ على هذه الثروة التراثية الوطنية... هذا هو فخر العراقيين

Origin Of turkuman
Dance Lover -

Turk-Men or Turkumanis are the Orphans of the collapsed ottoman empire, these turk-men or Turkish men should respect the laws of kurdistan otherwise we will send them back to Ankara where thier unknown grandfathers live

ملاحظة
ابو جيم -

كل الحالتين الخاسر المالكي وسترون هههههههه

لجميع الاكراد سوران وبادي
كوردي صريح جدا جدا جدا -

حتى نرتاح من عشيرة البرزانيين (التكارته)والسيطرة على جزيء من شمال العراق الحل بسيط جدا وهي 4 فدراليات مسيحيه يزيديه بادينانيه وسورانيه لاننا مستحيل ننسى دمائنا التي سالت بسبب البرزاني والذي استعان بصدام التكريتي وقتلنا نعم للفدراليه فس كوردستان العراق حتى نتخلص من سيطرة العصابه البرزانيه ونهب خيرات الشعب الكردي هل تعلمون ياعراقيين ان هذا البرزاني سرق 7 مليار دولار؟؟؟ هذا ......عن اي حريه وديمقراطيه يتكلم؟؟

امنية
عمر العراقي -

اتمنى من الأخوه الاكراد أن يقرأوا كتاب ( الكتاب الكردي الأسود ) والكتاب أي شخص البحث عنه في google . و اتمنى أن يعلن الأكراد دولتهم . أنا لم كردي واحد مشارك في العملية السياسية سواء اكان وزير او وكيل وزير يتكلم بأسم العراق ، كل دول العالم بها قوميات مختلفة و كل العراقيين اضطهدهم حكامهم سواء اكانوا سنه او شيعة ، فلماذا الاكراد يعتبرون هم الضحية و 17% من ميزانية العراق بأيديهم و رئيس الحكومة كردي و وزير الخارجية كردي ووو كردي . ما هذه اللغة الاعلامية و المهاترات . نحن نعرف كل مثقفي العالم عندما تحدث مشكلة يجلسون على طاولة الاجتماعات و في غرف محكمة بعيداً عن الاعلام و يحلون مشاكلهم ما عدا العراقيين، كل شخص يهدد الأخر. لك الله يا شعب العراق ليس هناك من يدافع عنك

امنية
عمر العراقي -

اتمنى من الأخوه الاكراد أن يقرأوا كتاب ( الكتاب الكردي الأسود ) والكتاب أي شخص البحث عنه في google . و اتمنى أن يعلن الأكراد دولتهم . أنا لم كردي واحد مشارك في العملية السياسية سواء اكان وزير او وكيل وزير يتكلم بأسم العراق ، كل دول العالم بها قوميات مختلفة و كل العراقيين اضطهدهم حكامهم سواء اكانوا سنه او شيعة ، فلماذا الاكراد يعتبرون هم الضحية و 17% من ميزانية العراق بأيديهم و رئيس الحكومة كردي و وزير الخارجية كردي ووو كردي . ما هذه اللغة الاعلامية و المهاترات . نحن نعرف كل مثقفي العالم عندما تحدث مشكلة يجلسون على طاولة الاجتماعات و في غرف محكمة بعيداً عن الاعلام و يحلون مشاكلهم ما عدا العراقيين، كل شخص يهدد الأخر. لك الله يا شعب العراق ليس هناك من يدافع عنك

العتب مو عليك رقم 44
كركوكي -

اذا أكرمت الكريم ملكتة وأن اكرمت أللئيم فتمردا....لولآ سماح السيد البارزاني لكم(جماعة سنحريب) بدخول ألأقليم لذبحكم القاعدة واحد بعد ألاخر!؟!؟

العتب مو عليك رقم 44
كركوكي -

اذا أكرمت الكريم ملكتة وأن اكرمت أللئيم فتمردا....لولآ سماح السيد البارزاني لكم(جماعة سنحريب) بدخول ألأقليم لذبحكم القاعدة واحد بعد ألاخر!؟!؟

Free Kurdistan
Rizgar -

free kurdistan is a matter of time,

Free Kurdistan
Rizgar -

free kurdistan is a matter of time,

iraq NO thanks
Rizgar -

fingers crossed to see the end of this awful state

iraq NO thanks
Rizgar -

fingers crossed to see the end of this awful state

betrayal of assyrians
Nahida/hawler -

Assyrians or christians who fled to kurdistan are no more than a bunch of traitores who betrayed kurdish genorousity when kept them from killing, these bunch of extincted assyrians are conspiratores and do not desserve any respect because they betray kurdistan when porovided them with shelter

betrayal of assyrians
Nahida/hawler -

Assyrians or christians who fled to kurdistan are no more than a bunch of traitores who betrayed kurdish genorousity when kept them from killing, these bunch of extincted assyrians are conspiratores and do not desserve any respect because they betray kurdistan when porovided them with shelter

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
nobar zebari -

الئ الرقم ٣٦ جيش المليون ماراح يكفي لانكم ٢٣ دولة عربية مع المجرمة ايران لا تقدرون علئ اسرائيل..فكيف بجيشك الارهابي الصفوي المليون تقدرون علئ الاكراد المتحالفين مع اكبر قوة في العالم اسرائيل ......عاشت كوردستان عاشت اسرائيل الحبيبة

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
nobar zebari -

الئ الرقم ٣٦ جيش المليون ماراح يكفي لانكم ٢٣ دولة عربية مع المجرمة ايران لا تقدرون علئ اسرائيل..فكيف بجيشك الارهابي الصفوي المليون تقدرون علئ الاكراد المتحالفين مع اكبر قوة في العالم اسرائيل ......عاشت كوردستان عاشت اسرائيل الحبيبة

حبل الكذب قصير
جاسم الكردي -

انت يا من تدعي بانك تركماني و بكل فخر !!للقد فضحت نفسك بنفسك لانك قلت بانك تركماني و في نفس الوقت تقول بعبارة واضحة و انقل نص الكلام الذي كتبته:( بالنسبه لنا كعرب فمهما فعلت لايمكنك ان تعلوا على اسيادك فالخادم يبقى خادم وستبقى خادم للعرب كما خدمت صدام سابقا وستخدم المالكي الان لان ردائك يوحي بذاللك) من هنا اقول لك فقد فضحت نفسك بنفسك ولله الحمد و انت تحمل اسم تركماني و تكتب ضد الكرد لكي تخلق فتنة بيننا و بين اخوتنا التركمان و لكن حمد لله لقد فضحك الله ولله الحمد.شفت شلون اللي يعيش بالحيلة يموت بالفقر هههههههههههه

حبل الكذب قصير
جاسم الكردي -

انت يا من تدعي بانك تركماني و بكل فخر !!للقد فضحت نفسك بنفسك لانك قلت بانك تركماني و في نفس الوقت تقول بعبارة واضحة و انقل نص الكلام الذي كتبته:( بالنسبه لنا كعرب فمهما فعلت لايمكنك ان تعلوا على اسيادك فالخادم يبقى خادم وستبقى خادم للعرب كما خدمت صدام سابقا وستخدم المالكي الان لان ردائك يوحي بذاللك) من هنا اقول لك فقد فضحت نفسك بنفسك ولله الحمد و انت تحمل اسم تركماني و تكتب ضد الكرد لكي تخلق فتنة بيننا و بين اخوتنا التركمان و لكن حمد لله لقد فضحك الله ولله الحمد.شفت شلون اللي يعيش بالحيلة يموت بالفقر هههههههههههه

to # 11 the dance lover
an iraqi christian -

i thought you were gone dancing back to kavkazia and took you poeple with you were you belong and left iraq for iraqis

to # 11 the dance lover
an iraqi christian -

i thought you were gone dancing back to kavkazia and took you poeple with you were you belong and left iraq for iraqis

to number 52
proud 2 b kurdish -

with one explosive you left your land and your church run away to kurdistan and now you critisize kurds ,it is shame on you to do that

to number 52
proud 2 b kurdish -

with one explosive you left your land and your church run away to kurdistan and now you critisize kurds ,it is shame on you to do that

الرقم 44
سندي -

لايوجد مواطن كردي يقول شمال العراق لان اسمها كوردستان والاكراد سيضحون بكل ما هو غالي لهم بحياتهم واطفالهم ومالهم الى ان يكون خائنا او عدو الشعب الكردي امثالك لا تكن مغفلا ان اعرف انك لست كرديا بل انت من الد اعداء الشعب العراقي وانت مسيحي وبعثي ولازلت تحلم بالبعثين الذي كان امثالك ترقص لهم تم ابادتكم علي يد الاتراك والعرب في الموصل وبغداد هل نسيتم كنيسة السيدة نجاةوهربتم الى كوردستان ولكن المسيحين شرفاء ليس امثالك حتى انت اعداء المسيحين .

الرقم 44
سندي -

لايوجد مواطن كردي يقول شمال العراق لان اسمها كوردستان والاكراد سيضحون بكل ما هو غالي لهم بحياتهم واطفالهم ومالهم الى ان يكون خائنا او عدو الشعب الكردي امثالك لا تكن مغفلا ان اعرف انك لست كرديا بل انت من الد اعداء الشعب العراقي وانت مسيحي وبعثي ولازلت تحلم بالبعثين الذي كان امثالك ترقص لهم تم ابادتكم علي يد الاتراك والعرب في الموصل وبغداد هل نسيتم كنيسة السيدة نجاةوهربتم الى كوردستان ولكن المسيحين شرفاء ليس امثالك حتى انت اعداء المسيحين .

برزاني ايظا ولاده ايران
كردي صريح ويقول الحقيقه -

لاننكر الحقيقه المره لان البرزاني ايظا ولاده ايران وهو يطبق اجنده ايرانيه بحته ولماذا نتكلم على بلد حضارته عريقه ؟؟من يحكم في العراق هم عراقيون شيعه وليس كل شيعي هو ايراني او كل سني هو تركي دعونا نعيش بسلام مع اخوتنا العراقيين فوالله اولاد جلدتنا في تركيا وسوريا وايران هم يتمنون جهنم على ان يعيشوا اذلال وتركيا منعت اعياد نوروز على عكس العراقيين فقد باركو الاكراد بعيد نوروز اغسلوا قلوبكم من الحقد الاعمى ودعونا نسقط عصابه البرزاني سارقين اموالنا

برزاني ايظا ولاده ايران
كردي صريح ويقول الحقيقه -

لاننكر الحقيقه المره لان البرزاني ايظا ولاده ايران وهو يطبق اجنده ايرانيه بحته ولماذا نتكلم على بلد حضارته عريقه ؟؟من يحكم في العراق هم عراقيون شيعه وليس كل شيعي هو ايراني او كل سني هو تركي دعونا نعيش بسلام مع اخوتنا العراقيين فوالله اولاد جلدتنا في تركيا وسوريا وايران هم يتمنون جهنم على ان يعيشوا اذلال وتركيا منعت اعياد نوروز على عكس العراقيين فقد باركو الاكراد بعيد نوروز اغسلوا قلوبكم من الحقد الاعمى ودعونا نسقط عصابه البرزاني سارقين اموالنا

اسمه شمال العراق
كوردي صريح جدا جدا جدا -

الفرق بين الاكراد الواقعيين واكراد الحلم الوردي ان كوردي واقعي جدا واعطيك مثال هل ستكون الدوله سورانيه ام بادينانيه الان لو اراد الطالباني اجبار برزاني على قياده الدفه هل سيرضى البرزاني؟؟؟هذا هو الواقع طيب نفترض انا مسيحي وهل التنقل في بلدي حرام بلدي هو اربيل كركورك بصرة بغداد وكل العراق وعن اسم شمال العراق فهذا هو الاسم الحقيقي للبلد لانه الشمال وكل بلد له شمال هل العراق له ثلاثه فقط جنوب وشرق وغرب؟؟؟هذا هو الواقع الذي نتلكم عنه

اسمه شمال العراق
كوردي صريح جدا جدا جدا -

الفرق بين الاكراد الواقعيين واكراد الحلم الوردي ان كوردي واقعي جدا واعطيك مثال هل ستكون الدوله سورانيه ام بادينانيه الان لو اراد الطالباني اجبار برزاني على قياده الدفه هل سيرضى البرزاني؟؟؟هذا هو الواقع طيب نفترض انا مسيحي وهل التنقل في بلدي حرام بلدي هو اربيل كركورك بصرة بغداد وكل العراق وعن اسم شمال العراق فهذا هو الاسم الحقيقي للبلد لانه الشمال وكل بلد له شمال هل العراق له ثلاثه فقط جنوب وشرق وغرب؟؟؟هذا هو الواقع الذي نتلكم عنه

to # 53
an iraqi christian -

first shoot them and second loot them

to # 53
an iraqi christian -

first shoot them and second loot them