أخبار

نتانياهو يصف مجلس حقوق الإنسان بـ "النفاق"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بـ"النفاق" لموافقته الخميس على اول تحقيق دولي حول عواقب المستوطنات الاسرائيلية على "الاراضي الفلسطينية المحتلة". وقال مكتب نتانياهو في بيان ان "هذا المجلس الذي يعد غالبية معادية لاسرائيل (...) منافق ويجب ان يخجل من نفسه".

ووافق مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الخميس على انشاء اول بعثة تحقيق دولية مستقلة بشان تداعيات بناء المستوطنات الاسرائيلية "على الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية". وجرى تبني القرار باغلبية 36 صوتا وامتناع 10 عن التصويت بينهم ايطاليا واسبانيا. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوتت ضد القرار.

ويطالب القرار بارسال "بعثة تحقيق دولية مستقلة (...) لتقصي الحقائق بشان تداعيات المستوطنات الاسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني". وهي المرة الاولى التي تشكل فيها مثل هذه البعثة كما صرح متحدث باسم المجلس.

ولدى عرض القرار اوضح ممثل باكستان ان "المستوطنات الاسرائيلية (...) تحول دون اقرار حل الدولتين" واوصى اعضاء المجلس الذي تشارك فيه "فلسطين" كمراقب باعتماد النص.

واوضح الممثل الاميركي ان "الموقف الاميركي من المستوطنات واضح ولم يتغير" لكنه اشار الى ان "المفاوضات المباشرة" هي الحل الوحيد. من جانبه اوضح ممثل اسرائيل، وهي ليست عضو في المجلس، ان القرار "غير مبرر وغير بناء" معتبرا ان المجلس "يصب الزيت على النار".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف