أخبار

محلّلون: تركيا مدعوّة إلى مراجعة موقفها من سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن تركيا التي كانت في الخط الامامي في معالجة الازمة السورية راهنت اكثر من المطلوب على انهيار سريع لنظام دمشق وبات عليها مراجعة مقاربتها، بحسب معلقين ومحللين، قبل أيام على انعقاد مؤتمر "اصدقاء سوريا" في اسطنبول.

لاجئون سوريون فروا إلى أنطاكيا التركية خوفاً من بطش الاسد

اسطنبول: يقول سركان دميرتاش في صحيفة حرييت ديلي نيوز (الناطقة بالانكليزية): "احرى بتركيا مراجعة سياستها بخصوص جارتها في الجنوب، قبل المؤتمر الثاني لاصدقاء سوريا المقرر عقده في الاول من نيسان/ابريل في اسطنبول، مع تفضيل الجهود الديبلوماسية على أي خيار آخر".

ويقصد الكاتب بعبارة "الخيارات الأخرى" السيناريوهات المختلفة المتداولة في انقرة والعواصم الغربية أو العربية مثل فتح ممرات انسانية وانشاء منطقة عازلة في سوريا لاستقبال الفارين من القمع أو مساعدة الثوار مباشرة.

ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دمشق في 6 اذار/مارس الى السماح بفتح ممرات انسانية "على الفور". ولم يوضح إن كانت الممرات ستنطلق من بلاده التي تتشارك مع سوريا حدوداً بطول 900 كلم.

وبخصوص انشاء منطقة عازلة ما زال موقف انقرة مبهماً.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين "إننا مصممون على بحث جميع الاجراءات الممكنة لضمان أمننا على الحدود وانهاء معاناة اشقائنا السوريين".

واعتبر دميرتاش أن انشاء منطقة عازلة،الذي يتطلب ارسال قوات اجنبية الى سوريا، " لن يسيء فحسب الى صورة تركيا في المنطقة بل سيتعارض مع مبادئها الديبلوماسية التي تعتمد على ركيزة اساسية هي السلام".

وشاهد مراسلو فرانس برس الاربعاء مهربين يعبرون الحدود التركية السوريةحاملينبنادق وخراطيش الصيد، ولم يروا أي سلاح حربي.

وبعد أن حاول اردوغان الضغط على دمشق لتنفيذ الاصلاحات عاد وقطع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الاسد "صديقه" سابقاً. وقال في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر متوجهاً اليه بالحديث "سترحل انت ايضاً يوماً ما".

لكن يبدو أن انقرة "وضعت نفسها في مأزق"، بحسب الكاتب سميح ايديز من صحيفة "ميليات".

وقال الكاتب: "كانت حسابات تركياتقوم على عدم استمرار الانتفاضة في سوريا مطولاً، وعلى أن الاطاحة ببشار الاسد ستكون سريعة، كما جرى في تونس ومصر وليبيا، لتبرز تركيا آنذاك كمنقذ قوي النفوذ في سوريا الجديدة".

غير أن تركيا مهددة حالياً بتدفق اللاجئين وتشهد تناقضات محلية حيث تضم أقلية علوية، قريبة من العلويين الحاكمين في دمشق، "تشعر بنوع من الاستياء من موقف انقرة حيال سوريا".

واعتبر الكاتب أن النظام السوري باقٍ على ما يبدو في مكانه "لفترة اطول بكثير (...) مما استعدت له انقرة".

في اواخر شباط/فبراير، قال النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض فاروق لوغ اوغلو: "حتى الآن لا يبدو أنالنظام السوري كأنه موشك على الرحيل أو سيطاح به"، معرباً عن الأسف لعدم "ابقاء انقرة على قنوات الحوار والتواصل مفتوحة مع دمشق".

في الواقع، فإن موقف انقرة المحرج يعاني منه ايضاً غربيون وعرب بحسب كاتب آخر في "ميليات"، هو قادري غورسيل.

وتساءل هذا الاخير:"هل يملك تحالف الغرب خطة من اجل سوريا؟ وهل توجد في هذا البلد معارضة ذات مصداقية؟"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما حك جلدك مثل ظفرك
عبدالله -

عندما جد الجد تبين ان تركيا ليست اكثر من بياع كلام وانها اعجز بكثير من العجز نفسه وانها سبقت البعثيين بمراحل في التطبيل والتزمير والهتاف والشعارات والحكي الفاضي حتى ليخيل للمراقب ان اردوغان واوغلو من مؤسسي حزب الزعبرة البعثي ونحن لانطالب تركيا بشيء بل هي تطوعت ووعدت وبالتالي اخلفت وهذا سبب تشريد الآلاف من السوريين الذين صدقوا الكلام التركي وهو كلام علامته التجارية معروفة من زمان : صدق يوك يعني خالي من الصدق والاكاذيب التركية ورطت ثوار سوريا حيث دفعتهم الى الصفوف الامامية ثم تركتهم في مواجهة قوات بشار الوحش وكل زبانيته من المجرمين المحترفين ولو ان تركيا من البداية تحدثت بقدر حجمها الحقيقي لكان وضع الثورة السورية افضل بكثير فتركيا اليوم تتحمل مسؤولية كبرى في اجهاض الثورة السورية ورحم الله امرؤا عرف قدره ولكن اللوم الاكبر يوجه الى المعارضين في الخارج حيث برهنوا على غباء سياسي من الحجم الكبير عندما تجاهلوا المثل :لا تجرب المجرب فالاتراك مجربون في تعاملهم مع مجموعات صغيرة من حزب العمال الكردي وخسائرهم وفشلهم بجلاجل وقبلها في سوريا نفسها حيث هرب انكشاريوهم امام بضع عشرات من الثوار السوريين ولم يتوقفوا عن الجري الا في اسطنبول وذلك قبل ان تصل قوات بريطانيا وفرنسا بوقت طويل.وللاسف راهنت معارضة الخارج عل حصان خاسر لم يعرف الربح يوما ولكن متى كانت تلك المعارضة تفهم بالسياسة؟ان السياسة تعني بالنسبةاليهم مؤتمرات ومناصب ووجاهة وندوات ومؤتمرات وشعارات وهلوسة على الفضائيات واحلام يقظة ومخصصات فقد سئموا من العيش على حساب دافعي الضرائب لان تلك المعونات ضئيلة ومحدودة جدا وهل مناك تجارة اربح من بيع الكلام؟رحمة الله على شهداء الحرية في سوريا وسيشهد التاريخ باحرف من نور انكم الابطال الاحرار الذين تصديتم للطاغوت بشار ونظامه بصدوركم العارية فصدقتم ما عاهدتم الله عليه.

سوف يزحفون
ابو العبد -

سوف ياتون زحفا الى دمشق سآئلين المغفرةمن الأسد أقتصاد تركيا الى تدهور سريع و الأتراك أعتقدوا أن الأسد سوف ينهار خلال شهرين و لم يكن بحسبانهم أن الأسد ليس القذافي يعني حتى القذافي أستمر تسعة اشهر يقاتل فكيف سوف يكون الأمر مع الأسد ؟ و ورائه ملايين سوف تقاتل حتى الموت ؟ و أيران و الصين و روسيا قريبا سوف ياتي آردوغان عسى الأسد يفتح الحدود فيتنفس الأقتصاد التركي الذي توقفت فيه آلاف المصانع اللتي كانت تعتمد على التصدير الى سورية أو من خلال سورية الى مصر و الأردن و الخليج آيام الحصاد قادمة و آرى رؤوس قد أينعت و حان حصادها

هذا هو نتائج الغرور لق
هولير -

هذا هو نتائج الغرور لقد خنتم أصدقائكم الحقيقيون الاكراد واقمتم مؤتمرا في انطاليا واسطنبول واهمشتم المكون المهم 20% من الشعب السوري بتوجيه من تركيا الكمالية الأب الروحي لاسرائيل أول دولة اسلامية اعترف باسرائيل ها قد تركوكم في نصف الطريق بالاتفاق مع بشار واسرائيل مقابل خروج بشار من تحالفه مع ايران وعدم دعم حزب الله ووافق بشار من أجل بقائه في الكرسي وقام بهذا الدور والوساطة ألدب المافياوي الروسي سيرجي لافروف بالاتفاق مع بوتن واسرائيل وتركيا يا عرب القومجيون خنتم الأكراد في العراق والآن في سوريا واصببجتم مهزلة في العراق والان في سوريا فحذرتكم طيلة فترة الأنتفاضة فلماذا المؤتمر في تركيا وليس في لندن أو باريس هولير

leb
maz -

تركيا الإسلامية او النموزج الإسلامي الذي يطبل له الغرب و دول الخليج هي كالتالي: حروب إعلامية ضد إسرائيل و تطبيع تحت الطاولة فاردوغان الذي هز مشاعر العرب في غزة لم يعلق النشاطات التجارية مع إسرائيل حتى بعض النشاطات العسكرية ما زالت كما هي. زاد القواعد الأمريكية في بلاده لإستهداف روسيا و إيران... تركيا هي كقطر عبارة عن بالون إعلامي لا يلبس ان يختفي عندما يتكلم الكبار... ظنوا ان سوريا ستركع و تترك حلفها الروسي الإيراني لكن سوريا صمدت و بالرغم من كل المؤامرات و المؤتمرات و بالرغم من كل الحصار و تدفق المقاتلين العرب من ليبيين و لبنانيين و القاعدة و بالرغم من تدفق المال العربي الذي لا يتدفق على اطفال غزة صمدت سوريا و ستبقى صامدة لأن اهل الشام و حلب ليسوا بأغبياء و يعرفون ان التاريخ لن يعيد نفسه فدمشق ليست طرابللس الغرب و ليست العراق الذي باعه العربان بعد ان إستنذفوه لسنوات و بعد ان باعوا صدام الذي كان يحميهم...

تركيا تنهب
ألثائر -

من ألغباء من يفكر أن تركيا هبت لله لمساعدة ألاخرين في أروقة ألأمم ألمتحدة وألإتحاد ألأوروبي تنشط تركيا كألنحل لنيل أكبر قدر من ألمال ملايين ألدولارات يوميا بحجة مساعدة ألسوريين من يشك في قولي له أن يتأكد هكذا تبني تركيا إقتصادها وبلدها وتري ألغرب وألعرب وجهها ألإنساني ألمغلف بسرقة ونصب ألكل تحت غطاء إسلامي تارة وأوروبيي للأوروبيين تارة أخرى بألمختصر تريد تركيا تخصية ألعرب وتقول للغرب أنهم ليوا مؤهلين سوى للسوق بوجهيها ألإستدادي وألمترحم كما قال مرة ألعرب قبائل وغير متحضرين وللأسف صفق له ألقص وألداني ونحن ألمنونين

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

إنهيار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مسألة وقت لا أكثر....بالنسبة لبشار وماهرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فهي حرب بقاء أوفناء ...بالنسبة لإيران وحزب اللات فهي هلاك الإمامية والخمس وكسر الهلال الشيعي الذي يمتد من أيران عبر محميتها ومستعمرتها العراق ومندوبها المالكي ثم سوريا ......هذا المفهوم أضحي مفهوم للعوام قبل الخواص...إيران الكسروية زورت الإنتخابات بإسم الحرص علي المذهب بوحي الولي .... ...ا المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين ، هذا رد الجميل للشعب الذي استقبلكم من الشرق وﺍﻠﻐﺭﺏ يا حاقدين،

المرتزقة و الحرس الثوري
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي المرتزقة و الحرس الثوري الايراني المرتزقة ** بدأ يهاجر*** من سوريا الى*العراق**لأنو الجيش الحر** ولله الحمد*** قضى على نصف شبيحة عصابة بشار السفاح* وعقبال النصف الثاني بإذن الله***

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

الفرقة الرابعة وللا الفرقة الأربعة والأربعين! صدَقوني سيداسون بنعال الجيش الحر كما ديس غيرهم من جبناء ميليشيات بشار السفاح*... حمص مقبرة جيش إبن أنيسة بإذن الله

ممانعٌ بالثرثرة
مقاومٌ بالثرثرة -

مقاومٌ بالثرثرة ممانعٌ بالثرثرة له لسانُ مُدَّعٍ.. يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ لم يطلقِ النّار على العدوِ لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ صحا من نومهِ و صاحَ في رجالهِ.. مؤامرة ! مؤامرة !

ﻤﻦ المرتزقة والارهابيين
العثور على بقايا متحجرة -

العثور على بقايا متحجرة ﻤﻦ المرتزقة والارهابيين من مجموعة جيش ﺃﻡالمهدي الشيعي قد تكون نسلاً بشرياً جديداً ويعود تاريخ الجماجم غير الكاملة وغيرها من الشظايا العظمية وأُطلق على اصحاب الرفات اسم اهل جيش ﺑﻭﺸﺎ ﺮ أبوشحاطة الجبان *" لأنهم كما يبدو كانوا يفضلون لحمﺍﻟﺧﻧﺰﻴﺭ المطبوخ في كهوفهم.

على جيش أبوشحاطة
الله ينصر هذا الجيش الحر -

الله ينصر هذا الجيش الحر الشريف على العصابات الأجرامية من مجموعة من السكيرة من جيش أبوشحاطة الجبان والخائن الذي حوله بشار الى جيش من العبيد والمرتزقة بدون أخلاق ولا مبادئ ولادين , الشعب ليس في باب عمرو كل سوريا ترفض الفسد الفاشل والحاقد والعميل للصهاينه , وحامي أسرائيل

إعدام بشار السفاح
Tarek Abo Hamid -

أسرائيل هى من يحمى عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشارويضمن بقائها. فأسرائيل هى المستفيد الوحيد من بقاء عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار د فى الحكم لأنها أحد أهم العناصر فى حماية أمن أسرائيل ورحيلها يجعل أمن أسرائيل مهدداوهذا ما أكده رامى مخلوف أبن خال عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشارد وكذلك أكده بشار نفسه عندما أعلنوافى أحاديث صحفية مثبتة أن أمن أسرائيل من أمن سوريا ** السؤال لماذا أستمرت عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار فى الحكم لمدة 50 سنة وطوال هذة المدة بقيت حدودها هادئة مع أسرائيل رغم أحتلال أسرائيل لهضبة الجولان السورية ؟ الأجابة هى لأن حافظ الأسد باع الجولان لآسرائيل مقابل أن تضمن أسرائيل بقاء الحكم فى عائلة الأسد بالوراثة

إعدام بشار السفاح
الحل الوحيد هو حظر جوي -

بفضل الاصلاحات و القيادة الحكيمة عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ*بشار ، اصبح عدد المغتربين اكثر من 15 مليون (حسب بثينة شعبان) ، شهداء خلال سنة اكثر من 18000 ، عشرات آلاف المعتقلين ، عشرات آلاف المعذبين تم الافراج عنهم، عشرات آلاف النازحين و المشردين، مئات الالاف يفقتدون لحاجات الحياة البسيطة..شو بدنا نعد لنعد.. شو رأيكن بهاالحكمة؟؟؟؟

شعب تاريخه ومصيره مشترك
For Strategic Studies -

إن سوريا يجمعها مع تركيا تاريخ مشترك وعقيدة واحدة وجوار مشترك وتزيد مسافة حدوده المشتركة عن ثمانمائةكيلو متر، ووقوف تركيا مع الشعب السوري هو لمصلحة البلدين ، والشعب السوري بأطيافه كلها سيسهم بشكل غير مباشر مع تركيا في استقرار منطقة الشرق الأوسط بكاملها ، ومعلوم أن حكومة أردوغان تمثل الشعب التركي بعقيدته التي هي عقيدة الأغلبية الساحقة من الشعب السوري ، ولقد طلب أردوغان من الأسد تحكيم العقل والحكمة بدلاً من الدبابات والقتل والشبيحة ولكنه استمر في القتل والاغتيالات والتعذيب وقصف المساجد والتمثيل بالجثث ولايمكن السكوت على تهجير الشعب السوري الهارب من القتل إلى تركيا لذلك ضم أردوغان صوته إلى دول العالم المتحضر لإيقاف هذه المجازر ، لأن العمى السياسي يؤكِّد أن نظام الأسد لم يتعظ من نهاية القذافي ، ويستحيل السكوت في هذا العصر بالذات وبهذه المرحلة بالذات استمرار الضوء الأخضر في تدمير المدن الآهلة بالسكان فوق رأس أهلها ، واستباحة الأعراض والأموال والدماء باستمرار حرب صارت واضحة متآمرة على مقدرات الشعب السوري الحضارية والتي انكشفت بعنوان ( الاحتلال العلوي الإيراني الروسي لسوريا ) واقتضى ذلك ضوء أخضر لتغيير هويتها الأموية إلى صفوية لصالح إيران والهيمنة على العرب ، والاحتلال الروسي الصيني وذلك تمهيداً لمرحلة قادمة بسبب استشعارهم شيخوخة النظام الأمريكي والغربي ، واغتنام الفرصة القادمة المناسبة للهيمنة على العالم ، ومن هنا فالدور التركي منطلقه التاريخ المشترك والعقيدة الواحدة والجوار المشترك لذلك التاريخ يعيد نفسه بحتمية المصير المشترك .

مراد كارايلان
Rizgar -

وقال مراد كارايلان القائد الميداني في حزب العمال الكوردستاني ان تركيا تمهد الارض لتدخل في سوريا. "وأعلن بوضوح أنه اذا تدخلت الدولة التركية ضد شعبنا في كوردستان الغربية فان كوردستان كلها ستتحول الى منطقة حرب." وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قال الاسبوع الماضي ان اقامة منطقة "امنة" أو "عازلة" بامتداد الحدود مع سوريا لحماية المدنيين من قوات الاسد من الخيارات التي يجري بحثها اذا تحول وصول اللاجئين من سوريا الى تدفق باعداد ضخمة. وستقتضي اقامة منطقة كهذه دخول قوات الى سوريا لتأمين هذه المنطقة. وانقلبت تركيا بقوة على الاسد صديقها السابق وتصدرت الجهود لصياغة اتفاق دولي حول ضرورة اتخاذ اجراء أكثر حزما ضد سوريا. وشكلت الجماعات الكوردية السورية المعارضة تحالف خاصا بها بعد أن اشتكت من تهميشها من المجلس الوطني السوري جماعة المعارضة الرئيسية للاسد التي يقول الكورد ان القوميين العرب يهيمنون عليه. وعلى الرغم من أن تركيا هي ثاني أكبر جيش في حلف شمال الاطلسي الا أنها فشلت في سحق الكورد . وقتل أكثر من 40 ألفا من المقاتلين والجنود والمدنيين في الصراع. وتعتبر كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكوردستاني منظمة ارهابية.

no comment
slom -

كله لازم كان يبقى على شعرة معاوية مع النظام السوري و كله كان يتوجب عليه الابقاء على قنوات الحوار معه و كله يعاني الاحراج من مواقفهم الاعتباطية من النظام .. بداية النهاية السريعة , يجب ان نغني للنظام السوري الان " اتدلع يا كايدهم "

الاتراك و ما ادراك من هم
سوري -

هؤلاء الاترااك كاذبون ورطو الشعب السوري و كل ما حصل بسببهم و ها هم يتخلون عنا ولكن بشكل بطئ ..... لقد انهو الثورة الله لا يوفقهم .... ما راحت غير على اللي مات .... بيلعبو على الكلام و كانو يتوقعو ان الاسد سينهار خلال شهرين ثلاث فقالو بنلعب لعبة البطل المحرر و لكن تبين انهم هم في مازق فتراجعو

لا يسقط الطاغوط بالتمني
أبو احمد -

مغفل من يظن أن مجرم سفاح مثل بشار يسقط بسهولة ويسر كما توهم تركيا وبعض الدول العربية,فالمجرمين من أمثاله لم يأتوا كي يذهبوا بسهولة بل أتوا بسفك الدم والانقلابات الدموية وذبح الناس وقتلهم وابادتهم,كما كان الحال مع طاغوط العراق وطاغوط ليبيا وغيرهم,فكلهم كانوا طواغيت,ولكن هناك من اجرامه يفوق اجرام الآخرين مئات المرات,نحن نتمنى كشعوب مسلمة زوال هذا الطاغوط الصغير في أسرع وقت,لكن مثل هذه الامور ليست بالتمني,بل يجب التعداد له بشكل جيد ومدروس,ففي انتفاضة الشعب العراقي في سنة 91,حرر الشعب العراقي 14 محافظة من مجموع 19 محافظة عراقية,ولكن عندما سهل بوش الاب المجرم الامر لصدام وفك الطوق عن الحرس الجمهوري في منطقة الناصرية,بدأ صدام المجرم الطاغوط بقتل شعبه بوحشية لم تشهدها التاريخ وقتل وذبح وتدمير المدن والبيوت على رؤس ساكنيها وهدم المساجد وقصفها وقتل عشرات الآف بالجملة وبأعدامات جماعية,في حين كان هذا الحرس الجمهوري المغوار منبطحا أمام أمريكا والغرب,فهذه أخلاق الطواغيط ينهزمون أما أعدائهم ويقتلون شعوبهم بوحشية وبغير رحمة,فمن يدافع عن المجرمين أيا كانوا فهو مجرم مثلهم وشريكه في اجرامه,لطالما سمعنا من الشعوب العربية نعت العراقيين بالخونة وناكري الجميل مع قادته لجهلهم أو لخستهم ونذالتهم تجاه الشعب الجريح المظلوم,ونسمع الآن بعد كل هذه السنوات الشعوب العربية يفيقون من نومتهم وغفلتهم ويثورون على حكامهم الظلمة القتلة.فالشعب السوري لا يستطيع اسقاط هذا المجرم المسلح بجميع أنواع الاسلحة الفتاكة حتى بدون دعم خارجي له,فما بالك بكل هذا الدعم الهائل من الروس المجرمين قتلة الشعوب المسلمة والمجوس الخائنين للأمة الاسلامية على مر التاريخ الاسلامي,وأعوانهم القتلة المجرمين في كل من العراق متمثلا بالهالكي ومقتدى القذر,وسفاحهم المجرم القابع في جحور لبنان وجميع من يساندون النظام المجرم بالمال والمرتزقة والدعم السياسي.فحتى لو دعموا الجيش الحر ودعموا الشعب السوري بكامله لا يكفي لأسقاط هذا المجرم كما يتوهمون,ولكن الشعب يحتاج الى عون خارجي لا محالة كما في ليبيا وكوسوفو وبلقان,وبغير ذلك سيعرضون الشعب السوري لمجازر أبشع وأروع يوما بعد يوم,وكل ما اجتمعوا بأسماء مختلفة في مجلس الامن وأصدقاء سوريا وغيره من التفاهات عرضوهم أكثر للقتل والذبح,لعدم وجود رادع حقيقي يوقفه عند حده,فيا من تدعون نصرة الشعب السوري,اذ

لا تحملواتركيا فوق طاقتها
عماد الدين -

حينما اعلنت تركيا أن النظام فقد شرعيته وأعلنت عن فكرة المنطقة العازلة لم تكن تتوقع تلك الشراسة والاستماتة الروسية الصينية في الدفاع عن نظام ساقط بكل المعايير ، فالذي حدث لم يصدقه النظام نفسه فما بالكم بالأتراك الذين قد بنوا دولة ديمقراطية متطورة تعد من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم ؟؟ . على كل انظروا إلى الأمر من وجهة نظر تركية ,, فما الذي يجبر دولة لديها سلفاً أعباء 74 مليون نسمة بمسؤولياتهم كاملة أن تتحمل تدفق سيل من المهاجرين الذي قد يصل عددهم إلى أكثر من نصف مليون ؟ وأن تدفع فاتورتهم لوحدها ؟؟ ، كما أن أردوغان حينما يدلي برأيه فهو غير قادر على التنفيذ دون موافقة مجلس شعبه الذي قد يكون له رأي آخر ، فلا تحملوا تركيا مالا طاقة لها به وجزاها الله كل خير عن ما بدر منها من مواقف وعن استضافتها عشرات الألوف من الشعب المقهور .. وليسقط نظام الطاغية بشار

غربي كردستان
شفان وكافان -

قال مراد قره يلان رئيس اللجنة القيادية في منظومة المجتمع الكردستاني إن أي هجوم للدولة التركية على شعبنا في غربي كردستان سيكون من شأنه اندلاع حرب واسعة وضروسة بينها وبين عموم الشعب الكردي.

مسالة وقت
سارة اسماعيل -

النظام سقط فعلا و لكن اصبح لزاما تنظيف الجيش من عصابات الاسد و هنا مكمن المشكلة, تنظيف البلد من العصابة المافوية ليس بالامر السهل. سيتم تدخل عسكري غربي حتما لمساعدة الشعب على الخلاص من جيش الغدر بعد توفر مستلزمات هذا التدخل و التي اهمها الالتزام بالمعاهدات و المواثيق الدولية. النظام انتهى و لم يبقى الا القبض على القتلة و على راسهم بطة.

مسالة وقت
سارة اسماعيل -

النظام سقط فعلا و لكن اصبح لزاما تنظيف الجيش من عصابات الاسد و هنا مكمن المشكلة, تنظيف البلد من العصابة المافوية ليس بالامر السهل. سيتم تدخل عسكري غربي حتما لمساعدة الشعب على الخلاص من جيش الغدر بعد توفر مستلزمات هذا التدخل و التي اهمها الالتزام بالمعاهدات و المواثيق الدولية. النظام انتهى و لم يبقى الا القبض على القتلة و على راسهم بطة.

برازيل
hasan -

سبحانه الله رغم كل شئ فتركيا لاشئ .... والسبب ان مكروهم لايدوم بقدرة القادر ولاحظوا ان خطابهم هي دائما عكس مايفعلون قطعوا المياه عن العراق وتحالفوا مع سوريا ضد الكرد والان لاحظوا مكرهم الثاني منطقة امنه ههههههههه تبا لكم يادول الجوار كم انتم حاقدون وليس فيكم رجولة لااقصد كل دول الجوار فبين مصلحي لايهمه الا التجارة وتخريب الوضع والاستفادة من الوضع وبين شريف لاحول ولاقوة يكفي وبين عميل امريكي لايتحرك الا باوامر امريكا

برازيل
hasan -

سبحانه الله رغم كل شئ فتركيا لاشئ .... والسبب ان مكروهم لايدوم بقدرة القادر ولاحظوا ان خطابهم هي دائما عكس مايفعلون قطعوا المياه عن العراق وتحالفوا مع سوريا ضد الكرد والان لاحظوا مكرهم الثاني منطقة امنه ههههههههه تبا لكم يادول الجوار كم انتم حاقدون وليس فيكم رجولة لااقصد كل دول الجوار فبين مصلحي لايهمه الا التجارة وتخريب الوضع والاستفادة من الوضع وبين شريف لاحول ولاقوة يكفي وبين عميل امريكي لايتحرك الا باوامر امريكا

اقليم كردستان سورية
Azad -

كذب ونفاق الاتراك قالوا ---لن نسمح يكرر مجازر حماه وحلبجة---شفنا مجازر في تل كلخ وانخل ورستن وبابا عمرو وادلب ودرعا ونوى ودير زور وحي رمل وبوكمال---وغيرها(هولاء تجار دماء الابرياء من كردستان الى فلسطين)

اقليم كردستان سورية
Azad -

كذب ونفاق الاتراك قالوا ---لن نسمح يكرر مجازر حماه وحلبجة---شفنا مجازر في تل كلخ وانخل ورستن وبابا عمرو وادلب ودرعا ونوى ودير زور وحي رمل وبوكمال---وغيرها(هولاء تجار دماء الابرياء من كردستان الى فلسطين)

بشار وهو شي مينيه
المختار -

أثبت بشار الأسد أنه أسطورة عصره. سورية البلد الفقير المحاصر من كل الجهات يستطيع نظامها وشعبها بقيادة الأسد أن يصمدا ويقاوما وينتصرا على أمريكا وأوروبا وتركيا وعرب الخليج.. هذا قدر سورية، فلقد كانت على مر التاريخ جدار العرب الأخير. بشار الذي يقودها اليوم أقوى من هوشي مينيه..

بشار وهو شي مينيه
المختار -

أثبت بشار الأسد أنه أسطورة عصره. سورية البلد الفقير المحاصر من كل الجهات يستطيع نظامها وشعبها بقيادة الأسد أن يصمدا ويقاوما وينتصرا على أمريكا وأوروبا وتركيا وعرب الخليج.. هذا قدر سورية، فلقد كانت على مر التاريخ جدار العرب الأخير. بشار الذي يقودها اليوم أقوى من هوشي مينيه..

أسماء الأسد
محسن -

بمناسبة الانتصار السوري الذي بدأت تباشيره تلوح واضحة في الأفق، أرفع القبعة احتراما وتقديرا لأسماء الأسد التي وقفت إلى جانب زوجها بشار، وآزرته في المحنة، وساعدته على تحدي كل الضغوط. امرأة أشجع من أشباه الرجال..

أسماء الأسد
محسن -

بمناسبة الانتصار السوري الذي بدأت تباشيره تلوح واضحة في الأفق، أرفع القبعة احتراما وتقديرا لأسماء الأسد التي وقفت إلى جانب زوجها بشار، وآزرته في المحنة، وساعدته على تحدي كل الضغوط. امرأة أشجع من أشباه الرجال..

من أهم شبيحة المجرم بشار
حسن نصر الشيطان وأزلامه -

حسن نصر الشيطان وأزلامه من أهم شبيحة المجرم بشار ، يعمل على إثارة الفتن الطائفية و المذهبية في المنطقة العربية، يقوم بخدمة الأجندات اليهودية مهددا بسلاحه كمثيله العميل رﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار،، لن يتمكن أي أيراني أو من عناصر حزب اللات من دخول الأراضي السورية مستقبلا!!!

من أهم شبيحة المجرم بشار
حسن نصر الشيطان وأزلامه -

حسن نصر الشيطان وأزلامه من أهم شبيحة المجرم بشار ، يعمل على إثارة الفتن الطائفية و المذهبية في المنطقة العربية، يقوم بخدمة الأجندات اليهودية مهددا بسلاحه كمثيله العميل رﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار،، لن يتمكن أي أيراني أو من عناصر حزب اللات من دخول الأراضي السورية مستقبلا!!!

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

أقول للعراقين أول شي حررو بلادكم من ميليشيات إيران ومقتدى الصدر بعد كذا فكرو تحررو سوريا ..... شدعوة رايحين يحررو سوريا من ايران وايران محتلة بلادهم العراق !!

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
جيش ﺃﻡ المهدي الشيعي -

أقول للعراقين أول شي حررو بلادكم من ميليشيات إيران ومقتدى الصدر بعد كذا فكرو تحررو سوريا ..... شدعوة رايحين يحررو سوريا من ايران وايران محتلة بلادهم العراق !!