أخبار

نجيب جبرائيل: حزب الله اللبناني قدم التعازي في وفاة البابا شنودة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
محامي الكنيسة نجيب جبرائيل

تكلم الدكتور نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية، عن تعديلات سوف يتم اتخاذها على لائحة إنتخاب البطريريك الجديد، موضحا أن هذه التعديلات قد تطرأ على الخاصة بالناخبين، وليس البنود الخاصة بالمرشحين. وقال إن نائب رئيس حزب الله اللبناني قدم التعازي باسم الحزب.

القاهرة: قال الدكتور نجيب جبرائيل رئيس الإتحاد المصري لحقوق الإنسان ومحامي الكنيسة المصرية إن هناك تعديلات سوف يتم إدخالها على لائحة انتخاب البطريريك الجديد، خلفاً للبابا شنودة الثالث الذي وافته المنية في 17 آذار (مارس) الجاري، وأوضح في مقابلة مع "إيلاف" أن ما يمكن أن تطوله يد التعديل هو البنود الخاصة بالناخبين، وليس البنود الخاصة بالمرشحين للكرسي البابوي. ولفت جبرائيل إلى أن البابا الجديد مجبر أن يكون زعيماً روحياً وسياسياً للأقباط، حتى يتمكن من سد الفراغ الذي تركه البابا شنودة، مشيراً إلى أن ما يقال عن وجود صراع بين الأسافقة والرهبان على الكرسي البابوي لا أساس له من الصحة، بل مجرد تكهنات إعلامية. وأعلن جبرائيل أن حزب الله اللبناني قدم التعازي في وفاة البابا، لافتاً إلى أن نائب رئيس الحزب إتصل به شخصياً معزيا.

كيف ترى مستقبل الأقباط بعد رحيل البابا شنودة، لا سيما في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر؟

الأقباط في مصر يعتريهم الكثير من الحزن على وفاة البابا شنودة الثالث، ويشعرون أنهم في أزمة حقيقية، لاسيما أن البابا الراحل كان يمتلك كاريزما الزعيم الروحي والسياسي، ومن الصعب أن نجد شخصية مثله، كان يتمتع بالحب والمعرفة الموسوعية، والشخصية القيادية، ويتمتع بحب المسلمين والمسيحيين معاً، لقد كان هبة من الله لمصر، ورجلاً عصامياً، لا سيما أنه ولد يتيماً، وكان لديه القدرة على احتواء المشاكل الخاصة بالأقباط، كان يجيد الحديث عندما يكون الحديث واجباً، ويجيد الصمت عندما يكون الصمت أفضل. ولا شك أن هناك الكثير من المشاكل التي تنتظر البابا الجديد، مثل قانون دور العبادة، قانون الأحوال الشخصية، أقباط المهجر، والتمييز السلبي ضد الأٌقباط، والأزمات الطائفية. وكل هذه المشاكل ومدى قدرة البابا القادم ستكون عاملاً أساسياً في تحديد مستقبل الأقباط في مصر، هل سيكون أفضل أم سيكون محملاً بالمزيد من الأزمات، ويفتح الباب أمامهم للهجرة إلى الخارج؟. لكننا نحن الأقباط نؤمن أن من سيجلس على كرسي البابوية اختيار إلهي، لأن يد الطفل الذي يختار القرعة الهيكلية في نهاية إنتخابات البابا هي يد الرب، الذي لا يختار لنا إلا ما هو صالح.

لكن التيار العلماني يطالب بإلغاء القرعة الهيكلية، معتبراً أنها تنسف مبدأ الإنتخابات من الأساس، لأنها قد لا تأتي بأعلى أصوات من بين المرشحين الثلاثة للبابوية؟

نحن المسيحيين الأرثوذكس لدينا إيمان راسخ بأن البابا إختيار إلهي، وليس إختيارا بشريا، ولكننا نأخذ بالأسباب، فنجري إنتخابات يترشح فيها من يجد في نفسه القدرة على قيادة الكنيسة ورعاية شعبها، وذلك وفقاً لشروط لائحة إنتخاب البابا الصادرة في 1957، ولكن القرعة الهيكلية، سميت بذلك لأنها تجري أمام الهيكل المقدس، هي اختيار إلهي، ولها مرجعية في الكتاب المقدس، ولا يمكن إهدار نصوص الكتاب المقدس من أجل التيار العلماني، بالإضافة إلى أنها تصحح ما قد نقع فيه نحن البشر من أخطاء أثناء الإنتخابات أو التصويت، كأن يكون لأحد المرشحين عصبية أو قدرة على الحشد، فيحصل على أعلى الأصوات، رغم أنه قد لا يكون الأفضل، لكن إذا أتت به القرعة الهيكلية فيكون هو اختيار الرب، وأما إذا أتت بمن هو أقل في الأصوات، فهو إختيار الرب أيضاً. وبالتالي فليس هناك أي مجال للحديث عن إجراء تعديلات في القرعة الهيكلية، لأنها مقدسة.

وماذا عما يمكن وصفه بـ"صراع" بين قيادات الكنيسة على الكرسي البابوي؟

هذا الكلام لا أساس له من الصحة، بل مجرد كلام إعلامي أو تكهنات، لا توجد في الكنيسة عصبيات أو تكتلات، ولا أحد في المجمع المقدس يؤمن بهذا الأمر، بل الجميع يؤمن بأن البابا اختيار إلهي، فقد يحصل مرشح على أعلى الأصوات، ولا تأتي به القرعة الإلهية. والحمد لله أنه ظهر عدم وجود خلافات بين أعضاء المجمع المقدس رغم أن عددهم يصل إلى 150 أسقفا وراهبا، حيث اختاروا الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريريك بالإجماع، وهذا أمر يبعث على التفاؤل.

وماذا عن التعديلات بشأن لائحة 1957 لإنتخاب البطريريك، لا سيما أن الأنبا باخوميوس أصدر تصريحات في هذا الشأن؟

بالطبع ستكون هناك تعديلات في لائحة إنتخاب البابا، ولكنها لن تطال الشروط الخاصة بالمرشحين أو القرعة الهيكلية، لأن هؤلاء صارت لهم مراكز قانونية، وأي تعديل في شروط الترشيح، قد يفهم على أنه تعديل ليكون على مقاس مرشح معين، وقد رفض البابا شنودة تعديل اللائحة، خشية أن يقال إنه يمهد لخليفته، وأنه يعمل ذلك من أجل شخص معين، وإذا كان البابا فعل ذلك في حياته، فمن باب أولى ألا يتم تعديل هذه الشروط الواجب توافرها في المرشح، كأن يكون عمره لا يقل عن 40 عاماً، وأن يكون أمضى في الرهبنة 15 عاماً، لكن هناك بعض البنود المطروحة للتعديل وهي البنود الخاصة فمن يرشح أو من ينتخب، من وجهة نظري الشخصية.

وما هي البنود التي بحاجة إلى تعديل من وجهة نظرك، وباعتبارك مقرباً من الكنيسة؟

قدمت مقترحاً إلى المجمع المقدس لتعديل اللائحة، وتضمن المقترح تعديل مجموعة من المواد، منها المادة 4 التي تنص "على من يريد ترشيح نفسه لمنصب البطريرك ان يتقدم الى اللجنة المشار اليها في المادة السابقة (لجنة إنتخابات البابا) خلال شهرين من تاريخ خلو الكرسي، بتزكية مكتوبة وموقعة من ستة من المطارنة او الاساقفة أو رؤساء الأديرة او من اثني عشر عضوا أو نائبا من اعضاء المجلس الملي العام ونوابه الحاليين او السابقين". واقترحت أن يكون التعديل "تزكية مكتوبة وموقعة من اثني عشر من المطارنة او الاساقفة او رؤساء الاديرة على ان يشترط في كل الاحوال، ان تشمل هذه التزكية ثلاثة توقيعات على الاقل من رؤساء الاديرة، وتحذف عبارة اثني عشر عضوا او نائبا من اعضاء المجلس الملي العام او نوابه الحاليين او السابقين باعتبار ان المجلس لم ينعقد منذ سبع سنوات، وكثير من اعضائه قد توفاهم الله، وان الجهة الأقدر على التزكية هم المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة، لأن اللائحة تشترط على من سوف يرشح نفسه ان يكون من هذه الطغمة ".

كما اقترحت تعديل الشروط الخاصة بالناخبين، ومنها المادة 8 فقرة "أ" التي تنص على"من يقيد بجداول الناخبين ان يكون قد بلغ 35 سنة ميلادية على الأقل في تاريخ خلو الكرسي البطريركي"، واقترحت "ان يكون قد بلغ من العمر30 عاما على الاقل في تاريخ خلو الكرسي البطريركي"، و هذا التعديل مأخوذ على سن القاضي وهو 30 عاما وهو كاف للنضج في اتخاذ القرار وعدم التضييق على الناخبين ،" وعلى أن تحذف باقي الفقرة ب من المادة 8 من اول عبارة "ولا يقل مرتبه عن 480 جنيها سنويا وحتى آخر الفقرة "، بالإضافة إلى تعديل المادة 9 التي تنص على "تقوم بتحرير جدول الناخبين لجنة تؤلف من ثلاثة من رجال الدين وإثنين من أعضاء المجلس الملِّي العام أو نوابه الحاليين أو السابقين، ويختار القائمقام البطريرك أعضاء اللجنة وتكون رئاستها لأعلى رجال الدين من أعضائها رتبة أو لأقدمهم رسامة .وتقوم هذه اللجنة طبقاً للبيانات الكتابية التي تتلقاها بقيد أسماء الناخبين من الفئات الآتية :المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها وأمنائها. أعضاء المجلس الروحي في القاهرة ووكلاء المطرانيات ووكلاء الشريعة في المدن والبنادر. 24 كاهناً من كهنة القاهرة وسبعة من كهنة الإسكندرية. الوزراء الأقباط الحاليين والسابقين، وأعضاء مجلس الأمة الحاليين من الأقباط .أعضاء ونواب المجلس الملِّي العام الحاليين والسابقين. 72 من أراخنة مدينة القاهرة، 24 من أراخنة مدينة الإسكندرية تختارهم لجنة الترشيح .12 من أراخنة كل ابرشية في الجهات الأخرى تختارهم لجنة برئاسة مطران أو اسقف الأبرشية، وعضوية خمسة من الأراخنة الذين يختارهم المطران أو الأسقف المذكور لهذا الغرض. أصحاب الصحف ورؤساء تحريرها ومحرري الصحف اليومية من الأقباط بشرط أن يكونوا أعضاء في نقابة الصحفيين .والمقترح ينص علىأن"تقوم لجنة قيد الناخبين بقيد اسماء الناخبين وهم على الوجه التالي: -أ-المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلاؤها وأمناؤها . ب- وكلاء البطريركية والمطرانيات والاسقفيات في سائر انحاء الكرازة المرقسية. ج- اعضاء المجلس الملي العام الحاليون والوزراء الاقباط الحاليون واعضاء مجلسي الشعب والشورى من الأقباط الارثوذكس الحاليين. د- اعضاء مجالس الكنائس على مستوى الكرازة المرقسية في الداخل والخارج. و- ثلاثة الاف من الاراخنة ( وجهاء الأقباط) والشخصيات العامة والمهتمين بامور الكنيسة على ان يحدد معايير هذا الاختيار في المجمع المقدس. وبذلك يكون قد تم توسيع دائرة الناخبين لتصل إلى نحو 50 ألف قبطي، بدلاً من 1500 قبطي هم من شاركوا في إنتخاب الباب شنودة نفسه، وذلك عملاً بقول البابا الراحل "من حق الشعب ان يختار راعيه".

و كيف ترى تصريحات الشيخ وجدي غنيم بحق البابا شنودة التي وصفه فيها بـ"رأس الكفر"؟

هذه التصريحات لم تؤذ الأقباط فقط، بل أصابت المصريين جميعاً بالأذى، لا سيما أنها جاءت بعد وفاة البابا بأيام والجميع مصاب بالفجع والحزن على رحيله، وتقدمت ببلاغ للنائب العام ضده، وكذلك تقدم محامون آخرون ببلاغات مماثلة، وفوجئت بأن المئات من المصريين تضامنوا معنا في البلاغ، وإتصل بي الدكتور مصطفى الفقي (سفير مصري سابق، ومستشار للرئيس السابق حسني مبارك، ومرشح مصر السابق لمنصب الأمين العام للجامعة العربية) وطلب وضع اسمه في البلاغ متضامناً، وكان الرجل يتمتع بعلاقات قوية مع البابا. وقال لي إن جنازة البابا لم يسبق لها مثيل إلا في جنازتي سعد باشا زغلول قائد ثورة 1919، والرئيس جمال عبد الناصر. ما لا يعرفه وجدي غنيم أن البابا شنودة كان محبوباً من الجميع في الداخل والخارج، لقد رأيت مسلمات محجبات، وهن يبكين في جنازته، حضرت غالبية قيادات مصر ورموز وقيادات دولية الجنازة والعزاء، بل إن نائب رئيس حزب الله اللبناني إتصل بي شخصياً وقدم التعازي، وحضر السفير السعودي، وسفراء غالبية دول الخليج، ومندوبون عن الملوك والرؤساء. والحق أن كل هذه المشاعر الجياشة التي وجدناها من إخواننا المسلمين في مصر، بعثت في نفوسنا الطمأنينة إلى مستقبل الأقباط بعد رحيل البابا شنودة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أقدم التعزية
walid -

الرد غير مفهوم

لاعجب
بيشوي المسلم -

هناك قاسم مشتركة بين الشيعة والمسيحيين من ناحية الغلو في الانسان وتأليهه

لاعجب
بيشوي المسلم -

هناك قاسم مشتركة بين الشيعة والمسيحيين من ناحية الغلو في الانسان وتأليهه

عجبت لك يا زمن ؟!
برسوم -

شغل الثلاث ورقات بقى قرعة إلهية ؟!!!!!!

1.أقدم التعزية
Tarek Abo Hamid -

على الاقليات ان تتحد فيما بينها.,,هناك هجمه سلفيه باموال قطريه لتهجير الشيعه و المسيحيين من العالم العربي

1.أقدم التعزية
Tarek Abo Hamid -

على الاقليات ان تتحد فيما بينها.,,هناك هجمه سلفيه باموال قطريه لتهجير الشيعه و المسيحيين من العالم العربي

تعزيه
فد واحد -

وحضر السفير السعودي، وسفراء غالبية دول الخليج

طويل العمر
عبد الله صقر -

اكثر الناس غلوا في تأليه الاشخاص هم من يطلق لقب طويل العمر

القرعه والكتاب المقدس
د محسن- امريكا -

كان يهوذا التلميذ الخائن الذى باع سيده بثلاثين من الفضه وتمت فيه النبؤه(ولازال مسؤالا عن تصرفه وخيانته)قالت النبؤه عنه " كان خير لذلك الرجل لو لم يولد ============================================وقال الرب يسوع " ان ابن الانسان (عن نفسه) ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذى به يسلم ابن الانسان============================================وذكرت النبؤه " ولياخذ وظيفته اخر" ================فكر التلاميذ الاحدى عشر فى من ياخذ (وظيفه يهوذا)؟ واقاموا اثنين بحسب فكرهم اثنان يكونان قد عاصرا الرب قبل صلبه وقيامته وصعوده وصلوا وعملوا (قرعه) وقالوا عين انت يارب اى من الاثنين تختاره ووقعت القرعه على متياس وحسب مع الاحدى عشر رسولا !!!!!!! هكذا فكر الرسل قبل حلول الروح القدس عليهم كوعد الرب لهم -- وهو اكد لهم بقوله ( اطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعله الى حصاده )ولكنهم لم يطلبوا بل القوا قرعه ================================== هل التزم الرب بهذه النتيجه؟ لا - لا لم يلتزم بهاوظهر لشاول الطرسوسى مضطهد المسيحيين والراضى بقتل استفانوس وخلصه وارسله واستخدمه الروح القدس فكتب 2/3 من الرسائل فهو صاحب 14 رساله من 21!!===واكد ان شروط (الرسول ) " ان يكون رأى من ارسله= راه وارسله= (فهم رسل المسيح ) علامات الرسوليه من صنع المعجزات =======================فليس كل من قال او قالوا عنه رسول هو هكذا-------- المنصب البابوى (منصب كنسى) واللائحه وضع بشرى ولذلك يلزم بتوفر الشروط - فالمنصب تدبيرى اكثر منه كتابيا - فمن هو الشخص الذى له الحكمه لتدبير الكنيسه وعلاقاتها بالدوله ؟ الشخص الذى يستطيع ان يقف فى وجه الخطا ولا يفرط فى الحق ويستطيع ان يقدم حياته قربانا مقابل كلمه حق لا يتنازل عنها ---- كما ان هناك علاقات بالدوله هناك كذلك مؤمنين بالرب يسوع لا يتبعونه ولكنهم اعضاء فى الكنيسه التى هى واحده بالداخل - مصر- وبالخارج ايضا وراسها حى بالسماء (رساله افسس 1- وكولوسى 1) - الرب يسوع راس الكنيسه ( كتابيا) وهو الذى يدافع عنها من اجل اسمه الذى دعى عليها فهى كنيسه المسيح (بكل العالم)ويمكنك ملاحظه انه فعل وحامى ودافع عنها وسيفعل ايضا ليس لنا ليس لنا بل من اجل ان اسمه دعى علينا وابواب الجحيم (تدبيرات الشر) لن تقوى عليها وراجع التاريخ بمصر والخارج ومع كل مسيحى مؤمن بمفرده فيسوع المسيح هو هو امسا واليوم

طويل العمر
عبد الله صقر -

اكثر الناس غلوا في تأليه الاشخاص هم من يطلق لقب طويل العمر

انا احب العظيم شنودة
مغترب -

والله ثم والله لو لم اولد مسلما لوددت ان اولد مسيحيا حبا وولها بالانبا شنودة العظيم !! رحم الله الانبا شنودة العظيم وبابا العرب ولعن الله كارهيه!!

مسيحية بلا مسيح
رياض -

مخالف لشروط النشر

انا احب العظيم شنودة
مغترب -

والله ثم والله لو لم اولد مسلما لوددت ان اولد مسيحيا حبا وولها بالانبا شنودة العظيم !! رحم الله الانبا شنودة العظيم وبابا العرب ولعن الله كارهيه!!

الى المشارك #8 مغترب
د محسن -

معك كل الحق فى حبك للبابا --- وليس معك الحق فى ان (تلعن كارهيه )فالاختلاف لا يعنى ان نعمل اعداء خاصا ان الله يحب الجميع " لانه مكذا احب الله العالم (انت - وانا ) حتى بذل ابنه الوحيد - كلمته- لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه ( انجيل يوحنا 16:3)عزيزى مغترب :- الله محبه -- والمحبه لا تلعن ابدا وان كان الله احبنا ونحن خطاه فاعتقد اننا يجب ان نتمثل به ونحب الاخرين حتى ان اظهروا لنا البغضه ولا ايه رايك انت؟==============================================انا شخصيا عشقت هذا الرجل فى بدايه حياتى منذ رايته وكنت وقتها بدراستى الجامعيه واحتفظت بصوره له معى وقت ان كانت (لا صوره له مثل الان )بكثره الى ان حدث امرا مهما بحياتى وهو:--------------------ادركت محبه الله لى شخصيا وكيف غفر خطاياى ووجدت فيه الذبيح العظيم " وفديناه بذبح عظيم" - كنت ارغب بان اذهب للجنه (السماء)ولم تكن كل اعمالى الصالحه تعطينى اليقين او تؤكد لى امكانيه ذلك وتالمت كثيرا وسالت الكثيرين - الى ان ادركت محبه الله لى (كخاطىء) وان المسيح هو (الفادى العظيم) الذى دفع اجره خطاياى بدمه على الصليب فامنت به وانا الان فى سلام ولى فرح وتغيرت حياتى وصار البابا شنوده ياتى فى الترتيب بعد مخلصى يسوع فى العشق والحب -------لا تنسى ان الله نور ومن يبغض لم يعرف الله لان الله محبه-- واشكرك ثانيا عزيزى مغترب على مداخلتك وروحك السمحه

الى المشارك #8 مغترب
د محسن -

مكرر

الى المشارك #8 مغترب
د محسن -

معك كل الحق فى حبك للبابا --- وليس معك الحق فى ان (تلعن كارهيه )فالاختلاف لا يعنى ان نعمل اعداء خاصا ان الله يحب الجميع " لانه مكذا احب الله العالم (انت - وانا ) حتى بذل ابنه الوحيد - كلمته- لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه ( انجيل يوحنا 16:3)عزيزى مغترب :- الله محبه -- والمحبه لا تلعن ابدا وان كان الله احبنا ونحن خطاه فاعتقد اننا يجب ان نتمثل به ونحب الاخرين حتى ان اظهروا لنا البغضه ولا ايه رايك انت؟==============================================انا شخصيا عشقت هذا الرجل فى بدايه حياتى منذ رايته وكنت وقتها بدراستى الجامعيه واحتفظت بصوره له معى وقت ان كانت (لا صوره له مثل الان )بكثره الى ان حدث امرا مهما بحياتى وهو:--------------------ادركت محبه الله لى شخصيا وكيف غفر خطاياى ووجدت فيه الذبيح العظيم " وفديناه بذبح عظيم" - كنت ارغب بان اذهب للجنه (السماء)ولم تكن كل اعمالى الصالحه تعطينى اليقين او تؤكد لى امكانيه ذلك وتالمت كثيرا وسالت الكثيرين - الى ان ادركت محبه الله لى (كخاطىء) وان المسيح هو (الفادى العظيم) الذى دفع اجره خطاياى بدمه على الصليب فامنت به وانا الان فى سلام ولى فرح وتغيرت حياتى وصار البابا شنوده ياتى فى الترتيب بعد مخلصى يسوع فى العشق والحب -------لا تنسى ان الله نور ومن يبغض لم يعرف الله لان الله محبه-- واشكرك ثانيا عزيزى مغترب على مداخلتك وروحك السمحه

سلام قول من رب رحيم
مغترب -

انت مشكور على ما انت فيه من نعمة اما انا فـ لا!! النعمة ان توقن ان ماانت فيه نعمة اما انا ف لا!! انا اعشق البابا شنودة ولكن!! احب هذا الرجل العظيم الذي جعل فكرة الاله بسيطة من غير تعقيد اما اللعنة فمبتعثها ذاك الكره غير المبرر لهذا الرجل العظيم!! لن ادخل معك في نقاش روحاني وان كان ذلك سهل علي!!! سلام قول من رب رحيم !!

سلام قول من رب رحيم
مغترب -

انت مشكور على ما انت فيه من نعمة اما انا فـ لا!! النعمة ان توقن ان ماانت فيه نعمة اما انا ف لا!! انا اعشق البابا شنودة ولكن!! احب هذا الرجل العظيم الذي جعل فكرة الاله بسيطة من غير تعقيد اما اللعنة فمبتعثها ذاك الكره غير المبرر لهذا الرجل العظيم!! لن ادخل معك في نقاش روحاني وان كان ذلك سهل علي!!! سلام قول من رب رحيم !!

اللعنة واجبة
مغترب -

ارجو ان يصل ردي اليك!! اللعنة واجبة على من يستحقها!!مم

انا احب العظيم شنودة
مغترب -

هذا ليس ردي ! لعن الله كل منتحل صفة سواء اكان سللفيا او غير سلفي! أنا أحب البابا شنودة سواء احب السلفيون ذالك أم لا !!!

انا احب العظيم شنودة
مغترب -

هذا ليس ردي ! لعن الله كل منتحل صفة سواء اكان سللفيا او غير سلفي! أنا أحب البابا شنودة سواء احب السلفيون ذالك أم لا !!!

الخلق كلهم عيال الله !!
احمد المهاجر -

الى رقم 2, معك حق فهناك الكثير بين الشيعة والمسيحين في تاءليه الانسان واعتباره قيمة مقدسة في هذه الحياة والتي صنعها الله وكل ما فيها من اجل ان يعمرها خليفته الانسان بالخير والحب والسلام والتعايش المشترك, وهذه القواسم هي ليست فقط بين الشيعة والمسيحيين بل بين كل الناس الذين يؤمنون بالقيم السماوية السمحاء والقيم الانسانية المجبولة على الفطرة والمحبة والتسامح وقبول الاخر. فقط اولئك الذين يؤمنون بقطع الرقاب وتفخيخ الابرياء وتكفير كل الناس هم من لا يؤمنون بتلك القيم الجميلة, وهم انفسهم من يحولون العالم الى مكان موحش لانهم لا يرون اي جمال في هذا العالم, لا غرو فهم اما يعيشون في جبال تورا بورا او الصحارى الجرداء واعتقد انك واحد من اولئك القوم.

عزا بالحريري كمان!
sa7ar -

حزب الله قاموا بواجب العزاء بعد إغتيال رفيق الحريري أيضاً! فما عسانا أن نقول؟ لن أضيف تعليق طائفي كالتعليقات المنشوره على هذه الصفحة، فنصر الله لا يمثل كل الشيعة كما الإخوان والسلفيون لا يمثلون كل السنه! سأكتفي بالقول أن مستر نصرالله _صاحب واجب، حساس وقلبه كتير كبير _ ( ح قول هيك أحسن م قول شي غيرو ).

عزا بالحريري كمان!
sa7ar -

حزب الله قاموا بواجب العزاء بعد إغتيال رفيق الحريري أيضاً! فما عسانا أن نقول؟ لن أضيف تعليق طائفي كالتعليقات المنشوره على هذه الصفحة، فنصر الله لا يمثل كل الشيعة كما الإخوان والسلفيون لا يمثلون كل السنه! سأكتفي بالقول أن مستر نصرالله _صاحب واجب، حساس وقلبه كتير كبير _ ( ح قول هيك أحسن م قول شي غيرو ).

اللعنة واجبة
مغترب -

يخالفني من غير ادراك ويا ليته يخالفني بادراكه !!! احب البابا من غير : معرفة ، وانا من فرط حبه ادرك معنى الحب بادراكه!!

مغترب
طاهر -

الدين ليس مثل لون البشرة نتوارثها. الدين اقتناع واختيار , اما بالنسبة ان اللعنة واجبة هذا ناتج عن زرع الكراهية في الطفولة, ناس تبدا نهارها باللعن وتنهية باللعن , باللعن يتفربوا الى الله

اللعنة واجبة
مغترب -

يخالفني من غير ادراك ويا ليته يخالفني بادراكه !!! احب البابا من غير : معرفة ، وانا من فرط حبه ادرك معنى الحب بادراكه!!

شكرا حزب الله
ابو الرجالة -

الشكر واجب لحزب الله وللسيد الفاضل حسن نصر الله الزعيم الشيعي المحبوب والمناضل ضد العدو الصهيوني نحن المسيحيين نحب كل الناس نحب السنة والشيعة واليهود والبوذيين ولكننا نرفض الفكر الصهيوني لانة عنصري يجعل ناس افضل من ناس نحن نؤمن ان الله تعالي خلق كل البشر متساوون وان من يحكم علي ضمائر خلق الله هو الله وحدة وليس من حق اي انسان تكفير اي شخص ايا كان لان هذا هو خصوصية الهية وسبحانة الواحد الديان لكل البشر وهو وحدة تعالي من لة الحق في الحكم علي باطن وسريرة الناس ونحن نحب حتي اعدائنا فما بالكم باخوة جيرة ووطن ورفاق سلاح ولقمة عيش واكرر شكري لكل من واسانا وعلي راسهم فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر الشريف والشيخ القرضاوي وكل المشايخ من شاركونا مصابنا وسيادة المشير طنطاوي واعضاء المجلس العسكري ووزير داخلية مصر من ضبط الامن بكفاءة وكل مسلم من اصغر شخص الي اكبر شخص كلهم اخوة لنا وعونا لنا ولا اراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السنه
كافر -

اصلا ما مخربط الموازين في العالم غير المسلمين السنه.

شكرا حزب الله
ابو الرجالة -

الشكر واجب لحزب الله وللسيد الفاضل حسن نصر الله الزعيم الشيعي المحبوب والمناضل ضد العدو الصهيوني نحن المسيحيين نحب كل الناس نحب السنة والشيعة واليهود والبوذيين ولكننا نرفض الفكر الصهيوني لانة عنصري يجعل ناس افضل من ناس نحن نؤمن ان الله تعالي خلق كل البشر متساوون وان من يحكم علي ضمائر خلق الله هو الله وحدة وليس من حق اي انسان تكفير اي شخص ايا كان لان هذا هو خصوصية الهية وسبحانة الواحد الديان لكل البشر وهو وحدة تعالي من لة الحق في الحكم علي باطن وسريرة الناس ونحن نحب حتي اعدائنا فما بالكم باخوة جيرة ووطن ورفاق سلاح ولقمة عيش واكرر شكري لكل من واسانا وعلي راسهم فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر الشريف والشيخ القرضاوي وكل المشايخ من شاركونا مصابنا وسيادة المشير طنطاوي واعضاء المجلس العسكري ووزير داخلية مصر من ضبط الامن بكفاءة وكل مسلم من اصغر شخص الي اكبر شخص كلهم اخوة لنا وعونا لنا ولا اراكم الله مكروها في عزيز لديكم

اتركوا الحكم للة
عبد اللة الشهري -

اللة عز وجل خلق الارض للبشر جميعا ولم يحدد دين او طائفة ولم يقل للبشر اقتلوا بعضكم البعض لكن نحن البشر لا نستطيع ان نتعايش مع بعضنا البعض اللة سبحانة وتعالئ سيحاسبنا علئ اعمالنا اللة قال وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا وان اشرفكم عند اللة اتقاتكم اذا لماذا اصبحنا نفرق ولا نجمع لماذا نتقاتل مابيننا والحياة ليس الا ايام معدودة والكل يذهب الئ دار حقة باي الوجوة نقابل اللة الجبار ين ياسئلنا هل الشيوخ افضل من اللة الذي خلق البشر وقسم الارزاق لماذا نكفر هذا ونترك تلك لو اراد اللة ان يحاسب الناس علئ الدين والمذهب لما احتاج لنفاق الشيوخ لكان اللة هو من ينتقم علئ من يرئ خالف الطريق بهذة الاشياء وهرج الشيوخ يجعلون من اللة عز وجل لا يستطيع فعل شي الا من خلال تلك الشيوخ وعاظ السلاطين لا حولة ولا قوة الا باللة

قام بالواجب
محمد مهنا -

لا ادري الغاية من نشر هذا الخبر العادي جداا؟؟؟ان قيام حزب الله بالتعزية بوفاة البابا شنودة هو واجب انساني وقيام الحزب بهذا الواجب يدل على ان حزب الله متسامح دينيا وطائفيا,هذه نقطة تسجل لصالحه,نشكر حزب الله وجميع المسلمين الذين قاموا بالتعزية بوفاة اخ مسيحي بغض النظر عن منصبه,فهذا واجب علينا جميعا نحن المسلمين لان المسيحيين هم اخوة لنا في الوطن,فالدين لله والوطن للجميع.الله يرحموا للبابا شنودة ونعقدم احر التعازي للاخوة القبطيين والمسيحيين عامة.

اتركوا الحكم للة
عبد اللة الشهري -

اللة عز وجل خلق الارض للبشر جميعا ولم يحدد دين او طائفة ولم يقل للبشر اقتلوا بعضكم البعض لكن نحن البشر لا نستطيع ان نتعايش مع بعضنا البعض اللة سبحانة وتعالئ سيحاسبنا علئ اعمالنا اللة قال وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا وان اشرفكم عند اللة اتقاتكم اذا لماذا اصبحنا نفرق ولا نجمع لماذا نتقاتل مابيننا والحياة ليس الا ايام معدودة والكل يذهب الئ دار حقة باي الوجوة نقابل اللة الجبار ين ياسئلنا هل الشيوخ افضل من اللة الذي خلق البشر وقسم الارزاق لماذا نكفر هذا ونترك تلك لو اراد اللة ان يحاسب الناس علئ الدين والمذهب لما احتاج لنفاق الشيوخ لكان اللة هو من ينتقم علئ من يرئ خالف الطريق بهذة الاشياء وهرج الشيوخ يجعلون من اللة عز وجل لا يستطيع فعل شي الا من خلال تلك الشيوخ وعاظ السلاطين لا حولة ولا قوة الا باللة

عبد الله الشهرى21#
عصفور -

ذكرت (الله لم يامر بالقتل) !!!!وكنت اتمنى ذلك !! لكونه ما يجب ان يكون وكلنا خلق الله وهو متهمل علينا لنعرفه الله المحب الرحمن الذى خلقنا لا لنعبده فهو فى استغناء عن خليقته جميعا بل خلقنا ليشاركنا مجده الادبى ولنكون معه -- لكن ما رايك بهذه النصوص ::-- اقراء سوره التوبه 5 وسوره التوبه 29 وفسرهما تكرم عينك وقال الحبيب المصطفى امرت (من الذى امره بظنك) ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله -- الخ اذا لقيتم الذين كفروا فقطع الرقاب ( قطع الرقاب)مسؤليه المؤمنين !!! قاتلوا الذين لا يدينون دين الحق ولا يحرموا ما حرم الله ولا سيما من اهل الكتاب ( توصيه خاصه ) هنا بقتل اهل الكتاب اليهود والمسيحيين الدين عن الله الاسلام !! ومن ابتغى غبره فلن يقبل منه - حرض المؤمنين على القتال هذه وغيرها ايات واحاديث لها قدسيتها عند معتنقيها وبها دم بن لادن الشيخ المجاهد برجى المركز التجارى بنيويورك وقتل اكثر من 3000 مواطن مسالم من كل الجنسيات والاديان

برسوم
Naderi Nader -

اقترح عليك اسم ابو هريره فهو يليق بنصاب ومختلس مثلك

احمد المهاجر
Naderi Nader -

وماذا من يجعل الايمان بالله مساوي بالايمان محمد مثل سنه الله ورسوله اي شريك النصف بالنصف وحسب شيوخك خلق الله العالم من اجل محمد اليس هذا تاليها" لا ادري ما كنتم ستفعلون لو عمل معجزات مثل الرب يسوع نحن نعبد المسيح لان كلمه الله المتجسده وقال من راني فقد راى الله وقبا ان يكون ابراهيم انا كائن وكان يغفر الخطايا ومن غير الله يغفر الخطايا بالاضافه الى كماله وطهر تعاليمه

برسوم
Naderi Nader -

اقترح عليك اسم ابو هريره فهو يليق بنصاب ومختلس مثلك

حسن نصرالله
Naderi Nader -

خالف شروط النشر

عصفور
Naderi Nader -

يعجبني تعليقاتك هي بالصميم عس الله ان يزيل الغشاوه

حسن نصرالله
Naderi Nader -

خالف شروط النشر