أخبار

لبنانيون يقرأون كتاب التاريخ بلغة الإقصاء والدونية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كأن كتابة التاريخ في لبنان وجهة نظر، الأحداث واحدة لكن الروايات كثيرة، فالخلافات السياسية منعت ولادة كتاب تاريخ موَّحد، لجان رسمية كثيرة شُكِّلت لكنها فشلت في إنجاز مهمة التوحيد التي دعا إليها اتفاق الطائف.

بيروت: آخر المحاولات قادها وزير التربية السابق حسن منيمنة في العام 2009، في حكومة الرئيس السابق سعد الحريري، شكل منيمنة لجنة لإعداد الكتاب، ضمت أكاديميين وممثلين عن الأحزاب السياسية، بعد اجتماعات كثيرة أعدت اللجنة منهاج كتاب التاريخ رغم عدم الحسم على مواضيع خلافية كثيرة تتعلق ببعض محطات الحرب منذ العام 1975.

مع سقوط حكومة الحريري، بدا وكأن ما أنجزته لجنة الوزير منيمنة آيل إلى السقوط بدوره، فقد شكلت حكومة نجيب ميقاتي لجنة وزارية برئاسة الوزير نقولا فتوش لإعادة دراسة ما أنجزته اللجنة العلمية، فوضع بعض الوزراء ملاحظاتهم، وبدا من جديد ان وجهات النظر هي التي تتحكم بكتابة التاريخ، وان تاريخ الجماعات يطغى على تاريخ الجماعة، وان التاريخ بدل أن يوحِّد بات مادة متفجرة.

علت الأصوات المعارضة ودخلت اللعبة السياسية الداخلية مرحلة جديدة، الدكتور عصام خليفة عرض أهداف كتاب التاريخ، ومنها تعريف الطالب على هويته الوطنية، محذرًا من المفاهيم التعصبية، والحديث عن أن الهوية الوطنية في لبنان مهددة من قبل أخطار داخلية (عصبيات الطوائف) وأخطار خارجية (أطماع العدو والتدخلات ومحاولات فرض النفوذ والوصاية من الأصدقاء والحلفاء)

ويؤمن كتاب التاريخ للطالب، وفق خليفة، "امتلاك الثقافة التاريخية التي يجب أن تقتصر على الأحداث السياسية والعسكرية، بل يجب الاهتمام بالتاريخ الاجتماعي، والديمغرافية التاريخية، والاقتصاد والمواصلات، والزراعة، والصناعة، والتجارة، والنقد والأسعار، الطرق والمرافئ ووسائل النقل... والتربية والثقافة والحضارة المادية، ويجب الاهتمام بحضارات كل الشعوب".

وشدد خليفة على أهمية المواطنية وأولوية الانتماء إلى لبنان الوطن. فـ"تعليم التاريخ، في مجتمع متعدد الطوائف كلبنان يتطلب أهمية التوفيق بين احترام خصوصيات كل الطوائف وإبراز أدوارها جميعًا، من خلال كل المناطق اللبنانية وليس منطقة واحدة بالذات، وأهمية بلورة وعي ما فوق طائفي لدى الطلاب، بحيث يعتز هذا الطالب بتراث كل مكونات الوطن، بفكر نقدي عقلاني، يبعده عن الأفكار التعصبية الفئوية والتمترس عند تراث الطائفة الواحدة". وشدّد على الاستفادة من تعلم تاريخ الماضي بهدف خلق مواطنين يلتزمون باحترام التعدّد والتفاعل الاجتماعي، والتمسك بالجوامع المشتركة والإخلاص لاستقلال وسيادة الدولة اللبنانية، ودور الشعب اللبناني في نهضة البيئة العربية. وكذلك يجب أن يستوعب الطالب تجارب الشعوب المختلفة.

وأكد موقفه الداعي، بالنسبة إلى منهاج الصف الرابع المتوسط (البريفيه)، إلى ضرورة عدم الدخول في التفاصيل لدى إيراد مرحلة ما بعد العام 1975، والاقتصار على عرض الأسباب الداخلية والإقليمية والدولية للحرب وكلفتها.

واقترح خليفة التشديد على الخلاصة في "رفض العنف في حل النزاعات بين اللبنانيين، والتمسك باستقلال وسيادة الدولة اللبنانية، وعدم الارتباط او التبعية العمياء للقوى الخارجية، والتمسك بالميثاق الوطني، والاستعداد لمواجهة الأطماع الإسرائيلية بالأرض والمياه، والتحالف مع الدول العربية من موقع السيادة والاستقلال".

وأشار إلى أن "إصرار كل طرف على طرح روايته للحرب وتفاصيلها قد يؤدي الى عدم التوصل الى تسوية، وبالتالي قد يؤدي الى عدم التوصل الى منهج للتاريخ".

وبالنسبة إلى الكتاب الموحد لتدريس التاريخ رأى خليفة أنه "من الضروري وجود لجنة عليا من المؤرخين والباحثين الذين لا يرقى الشك إلى موضوعيتهم لتشرف على وضع الكتاب الموحد (بالتنسيق مع المركز التربوي)، وانه يمكن إصدار اكثر من كتاب لتدريس التاريخ شرط الإشراف عليه من اللجنة نفسها، وهذا يعني أنني ضد الكتاب الموحد، ولكن مع مناهج موحدة ومع رقابة عليا على الكتب التي قد توضع بمتناول التلامذة".

ورحَّب النائب سامي الجميل المعارض الاساسي لما تم التعديل عليه في كتاب التاريخ، رحَّب بقول خليفة بـ"إمكانية إصدار أكثر من كتاب تدريس"، واصفاً الصياغة الحالية التي تمّ التوصل إليها بـ"غير المقبولة".

وشدّد على "أهمية وجود كتاب تاريخ موحد في بلد تتربى فيه أجيال بمنأى عن بعضها البعض ولا تعرف بعضها". وشدّد على ضرورة أن يتعلّم أولاد جبل لبنان، ويعرفوا عن تضحيات أهالي الجنوب ومعاناتهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وكم قدموا من الشهداء، وأن يشعر أهل الجنوب في المقابل، بمعاناة أهل جبل لبنان ونضالهم وتضحياتهم والكوارث التي تعرّضوا لها من جرّاء الاحتلال السوري، لكي نتمكن من بناء وطن".

ورأى انه "لو كان حزب الله وأهلنا في الجنوب مطلعين على نضالنا في وجه الاحتلال السوري في كتاب التاريخ وما تعرّضنا له من 1976 إلى 2005 لكانت ردة فعلهم تجاه 14 آذار/مارس 2005، وتجاه الانقسام السياسي الحالي، وتجاه مطالبتنا بكتاب تاريخ منصف، غير ما هي عليه اليوم. ولكانوا شعروا بما نشعر به".

أضاف: "نحن لم ننكر نضال أحد ونحن أول من اعترف بتضيحات أهل الجنوب وشهداء حزب الله ونضاله في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ولم نعترض على السرد الوارد في هذا السياق في كتاب التاريخ بل اعترضنا على عدم إنصافنا كمقاومة لبنانية وكجزء أساسي من المجتمع اللبناني الذي قاوم واستشهد دفاعًا عن لبنان في وجه الاحتلال السوري والوجود الفلسطيني المسلّح".

مرحلة غياب التاريخ

في ظل التجاذبات السياسية بين قوى 14 و8 آذار/مارس حول كتاب التاريخ، هل نحن أمام مرحلة ستجمع كل سواد المراحل السابقة مرحلة اسمها غياب كتاب التاريخ الموحد، قد تغير وجه التاريخ للبعض، وقد تكرس تاريخًا آخر لبعض آخر، قد تقود الى حرب جديدة باردة قبل تدوين حقيقة الحرب الساخنة الماضية، حقيقة تبدأ في الخلاف على الامير فخر الدين ولا تتوقف عند الامير بشير ولا عند الاحداث في العام 1860، ولا عند حدود لبنان الكبير ولا عند حدود العام 1958، ولا عند حرب السنتين ولا سلسلة الحروب التي تلتها وصولاً الى اتفاق الطائف وعملية 13 تشرين الاول/اكتوبر، وعهد "الوصاية" السورية.

حرب كتابة التاريخ دارت ايضًا حول احداث العام 2005 وما بعدها من اغتيال الرئيس رفيق الحريري وثورة الارز وانسحاب الجيش السوري من لبنان، وحرب تموز /يوليو، واحداث 7 آيار/مايو 2008، وتفاهم الدوحة وانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية لتستقر عند وجهة نظر تطالب بوقف سرد التاريخ عند حدود العام 2005.

فهل ستكون هناك حدود للخلاف، هل سيكون كتاب موحد للتاريخ؟ ام ان الرواية التاريخية للاحداث ستظل في إطار الروايات الشعبية، بحيث تبقى لكل جماعة روايتها، وكتابها الخاص للتاريخ ويكون لكل حدث روايات كثيرة في لبنان، ام ان القوي هو من يكتب التاريخ على حد قول نيتشيه، كثيرون تحدثوا عن قوتين في لبنان لذلك لا يمكن كتابة التاريخ بوجودهما، لا يمكن الحديث عن مقاومتين واحدة مسيحية واخرى اسلامية من دون عملية إقصاء أو إلغاء، كيف يمكن ان يدون كتاب التاريخ ما قاله الجنرال ميشال عون في 14 آذار/مارس 1989، عندما اعلن حرب التحرير على سوريا، حرب الضعيف على القوي، اي تحرير سيكتب كتاب التاريخ، وذاكرة لبنان، تحرير من سوريا ام تحرير من اسرائيل؟

هذا الاقصاء الذي يكتب فصولاً على خلافات كتاب التاريخ، يدخل ضمن صراع سلطة اللغة، انها ثقافة الإلغاء وثقافة الدونية، ثقافة " انتم ونحن" انها تبرز الهوية المتصدعة للمجتمع اللبناني القائمة على اقصاء الآخر وإلغائه.

من هنا تبدأ الاشكالية الكبرى، التي لن تنتهي عند اعتصام في السراي او اضراب واحتجاج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تاريخ لبنان من ثلاثة فصول
د. عبدالله عقروق / بيروت -

يجب ان يكتب تاريخ لبنان بثلاثة فصولالفصل الاول قبل الحرب الاهلية .الفصل الثاني الحرب الأهلية . الفصل الثالث لبنان بعد الحرب الأهلية ..ليس هنالك اشكالا في الفصلين الأول والثالث ..فالمشكلة هنافي الفصل الثاني كونه الطامة الكبرى ..ومهما تم احضار فريق حيادي فالموافقة على ما سيخطوه سيسبب مشكلة بين الأطراف ..فأنا اقترح عدم ذكر الأسباب ، ويتم التركيز كيف خسر لبنان اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وتربويا ..ووصف حالات الشعب الصعبة والقاسية . والتركيز على العبر التي يجب اتخاذها لئلا تتكرر هذه المأساة

Lebanese History Book?
leo -

AlJazeera made a documentary about the lebanese war which showed what everybody already knows that most of the lebanese politicians that are still leading the country to this day were criminals and robbers. So do you think an objective lebanese history book can see the light while these people still here? I don''t think so. And the funny think is everytime they open this subject you see the Joumayel family involved in the proces probably Amine el Jomayel thinks that the lebanese don''t know that he robbed the country and run away. Thats why the lebanese students will study about WWI and WWII like What I did Study and so did my dad and so will my kids.

تاريخ الحروب و القتل
تاريخ لبنان الحديث -

تاريخ لبنان بداء بمجزرة صبرا و شاتيلا و انتهى باغتيال رشيد كرامي و دخول جعجع و خروجه من السجن ,,,و الان هو زعيم ال 14 بلا منازع..تاريخ مجيد

تاريخ الحروب و القتل
تاريخ لبنان الحديث -

تاريخ لبنان بداء بمجزرة صبرا و شاتيلا و انتهى باغتيال رشيد كرامي و دخول جعجع و خروجه من السجن ,,,و الان هو زعيم ال 14 بلا منازع..تاريخ مجيد

اخوان نحن
سليم -

كثر هم اللبنانيون الذين كانت لهم مشاريع دول على قياسهم منهم من حلم بالدولة الاسلامية و منهم من سعى للكانتون المسيحي و منهم من دعا للوحدة مع العرب كلها احلام تكسّرت على عتبة التعددية في لبنان تعددية الطوائف و تعددية الثقافات و تعددية و تنوع الاراء السياسية في لبنان من اقصى اليمين الى اقصى اليسار هذه التعددية جعلت من لبنان مساحة من الحرية تنير هذا الشرق على مرّ السنين هذه هوية لبنان و هذه رسالته لكن ان يأتي بعض من يطيلون اللحى و يحلقون الشوارب و يدّعون معرفةً يريدون حرف لبنان عن مسيرته و تغيير وجهه الثقافي و الحضاري... ايه هيدي صعبة كتير.. يأتون و يطالبون بالخلافة الاسلامية و يكفرون من كان من دينهم او من غير دينهم لا يحترمون وجود الاخر و لا حقه في التعبير و لا حريته في ممارسة شعائره الدينية يسعون لتغيير وجه لبنان و المنطقة و العودة الى عصور ظلامية ولّى عليها الزمن يدّعون ربيعاً عربياً شوهوا ثورته و زيّفوا شعارته ركبوا قطار الثورة و زوّروها و جعلو منها اداة لتنفيذ مشاريع ظلامية و لتنفيس احقاد يتظاهرون ضدهم اايوم في تونس و مصر و نحن لدينا هنا في لبنان من يقول فليحكم الاخوان فليحكم الاخوان و ليعتبروا المسيحي اهل ذمة فليحكم الاخوان و ليعتبروا الشيعة كفار فليحكم الاخوان و ليكفّروا من السنة من ليس معهم فليحكم الاخوان و يسقط لبنان فليحكم الاخوان و على الدنيا السلام

اخوان نحن
سليم -

كثر هم اللبنانيون الذين كانت لهم مشاريع دول على قياسهم منهم من حلم بالدولة الاسلامية و منهم من سعى للكانتون المسيحي و منهم من دعا للوحدة مع العرب كلها احلام تكسّرت على عتبة التعددية في لبنان تعددية الطوائف و تعددية الثقافات و تعددية و تنوع الاراء السياسية في لبنان من اقصى اليمين الى اقصى اليسار هذه التعددية جعلت من لبنان مساحة من الحرية تنير هذا الشرق على مرّ السنين هذه هوية لبنان و هذه رسالته لكن ان يأتي بعض من يطيلون اللحى و يحلقون الشوارب و يدّعون معرفةً يريدون حرف لبنان عن مسيرته و تغيير وجهه الثقافي و الحضاري... ايه هيدي صعبة كتير.. يأتون و يطالبون بالخلافة الاسلامية و يكفرون من كان من دينهم او من غير دينهم لا يحترمون وجود الاخر و لا حقه في التعبير و لا حريته في ممارسة شعائره الدينية يسعون لتغيير وجه لبنان و المنطقة و العودة الى عصور ظلامية ولّى عليها الزمن يدّعون ربيعاً عربياً شوهوا ثورته و زيّفوا شعارته ركبوا قطار الثورة و زوّروها و جعلو منها اداة لتنفيذ مشاريع ظلامية و لتنفيس احقاد يتظاهرون ضدهم اايوم في تونس و مصر و نحن لدينا هنا في لبنان من يقول فليحكم الاخوان فليحكم الاخوان و ليعتبروا المسيحي اهل ذمة فليحكم الاخوان و ليعتبروا الشيعة كفار فليحكم الاخوان و ليكفّروا من السنة من ليس معهم فليحكم الاخوان و يسقط لبنان فليحكم الاخوان و على الدنيا السلام

احتلال بطلب مسيحي
zozoz -

الشيخ سامي يسمي الوجود السوري في لبنان احتلالا,لعله لايعلم ان جده رئيس "حزب الكتائب" جده بيار الجميل,وحلفاءه في "الجبهة اللبنانية" هم الذين طلبوا من الرئيس السوري حافظ الاسد ارسال قواته الى لبنان,الامر الذي منع تقسيم البلاد وافناء المسيحيين.وفي الوقت نفسه كان تحالف القوى الوطنية اللبنانية الفلسطينية,ضد هذا التدخل وحاربت القوات السورية.وفي مرحلة اخرى انقلبت "الجبهة اللبنانية" على القوات السورية وحاربتها, بينما تحالفت القوى اللبنانية الفلسطينية (القوات المشتركة) مع القوات السورية وتحاربت مع ميليشيا "الجبهة اللبنانية" التي تحالفت مع اسرائيل, التي بدورها غزت لبنان واحتلت بيروت,وشاركت في حماية عملية انتخاب رئيسين للجمهورية, احدهما عم الشيخ سامي (بشير قائد القوات اللبنانية) والاخر هو والده أمين .... تاريخبيدوخ الراس ياشيخ سامي.الاقتراح هو ان نروي الاحداث كما حصلت وباختصار شديد,بحيث تكون العبرة هى الهدف,وتعزيز الوحدة الوطنية والتحذير من اللجوء الى العنف , والدعوة الى تعزيز الديموقراطية,بصرف النظر عن من أخطأ ومن اصاب ...ووضع لحق على الطليان كما يقول المثل اللبناني.

احتلال بطلب مسيحي
zozoz -

الشيخ سامي يسمي الوجود السوري في لبنان احتلالا,لعله لايعلم ان جده رئيس "حزب الكتائب" جده بيار الجميل,وحلفاءه في "الجبهة اللبنانية" هم الذين طلبوا من الرئيس السوري حافظ الاسد ارسال قواته الى لبنان,الامر الذي منع تقسيم البلاد وافناء المسيحيين.وفي الوقت نفسه كان تحالف القوى الوطنية اللبنانية الفلسطينية,ضد هذا التدخل وحاربت القوات السورية.وفي مرحلة اخرى انقلبت "الجبهة اللبنانية" على القوات السورية وحاربتها, بينما تحالفت القوى اللبنانية الفلسطينية (القوات المشتركة) مع القوات السورية وتحاربت مع ميليشيا "الجبهة اللبنانية" التي تحالفت مع اسرائيل, التي بدورها غزت لبنان واحتلت بيروت,وشاركت في حماية عملية انتخاب رئيسين للجمهورية, احدهما عم الشيخ سامي (بشير قائد القوات اللبنانية) والاخر هو والده أمين .... تاريخبيدوخ الراس ياشيخ سامي.الاقتراح هو ان نروي الاحداث كما حصلت وباختصار شديد,بحيث تكون العبرة هى الهدف,وتعزيز الوحدة الوطنية والتحذير من اللجوء الى العنف , والدعوة الى تعزيز الديموقراطية,بصرف النظر عن من أخطأ ومن اصاب ...ووضع لحق على الطليان كما يقول المثل اللبناني.

سر الحرب اللبنانية
شاعر البادية -

يجب كتابة اول صفحة في كتاب التاريخ :الحرب الاهلية اللبنانية بدءها حافظ الاسد لكي يمسك بالورقة اللبنانية والفلسطينية وهو من ارسل قناصة اطلقو النار من مكان واحد على المنطقة المسيحية والمنطقة الاسلامية وهو من ارسل القناص كريم لكي يقصف عين الرمانة من قصقص و حافظ هو من امر الجيش السوري بتعطيل ممر عين الرمانة والشياح ليقطع الترانزيت فيخسر لبنان مدخوله فتنهار الليرة اللبنانية وهو من قصف المنطقة الرابعة حيث فنادق الفنيسيا والسان جورج وهوليداي ان وهو من امر بقصف فنادق عاليه وصوفر وبحمدون وهو من امر بتدمير كل مصانع منطقة المكلس مع انها كانت بعيدة ولا مسلحين فيها وهو من دمر مصفاة طرابلس وبدون اي مبرر الا تعطيل الاقتصاد اللبناني

سر الحرب اللبنانية
شاعر البادية -

يجب كتابة اول صفحة في كتاب التاريخ :الحرب الاهلية اللبنانية بدءها حافظ الاسد لكي يمسك بالورقة اللبنانية والفلسطينية وهو من ارسل قناصة اطلقو النار من مكان واحد على المنطقة المسيحية والمنطقة الاسلامية وهو من ارسل القناص كريم لكي يقصف عين الرمانة من قصقص و حافظ هو من امر الجيش السوري بتعطيل ممر عين الرمانة والشياح ليقطع الترانزيت فيخسر لبنان مدخوله فتنهار الليرة اللبنانية وهو من قصف المنطقة الرابعة حيث فنادق الفنيسيا والسان جورج وهوليداي ان وهو من امر بقصف فنادق عاليه وصوفر وبحمدون وهو من امر بتدمير كل مصانع منطقة المكلس مع انها كانت بعيدة ولا مسلحين فيها وهو من دمر مصفاة طرابلس وبدون اي مبرر الا تعطيل الاقتصاد اللبناني