أخبار

مسؤول إيراني سابق: الأسد حفظ مصالحنا لكننا لسنا مضطرين لحمايته

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ملهم الحمصي من دمشق، وكالات:على الرغم من العلاقة الاستراتيجية الوثيقة بين النظام السوري وإيران، والاتهامات المتعددة بتمويل الأخيرة للأول بالعتاد والرجال والأموال لضمان بقائه في الحكم، إلا أن تصريحات المسؤولين الإيرانيين كانت "شديدة الذكاء" وبعيدة عن التورّط المباشر بالدعم والتأييد، إلا عند الضرورة والحاجة، مع الحرص على التذكير باحترام إيران لإرادة الشعب السوري ومطالبه بالتغيير والإصلاح، ثم ما لبثت أن تراجعت التصريحات الرسمية الإيرانية لمصلحة نظيرتها الروسية، التي استخدمت الفيتو مع الصين، مرتين، في مجلس الأمن.

وزير المخابرات الإيراني السابق، علي يونسي، أعلن أخيرًا أن مصالح الجمهورية الإسلامية ليست بالحجم الذي تستدعي الوقوف مع بشار الأسد لإبقائه في الحكم. وأوضح "يونسي" أن "جمهوريتنا ليست مضطرة للوقوف مع النظام السوري، رغم أن هذا النظام حفظ مصالحنا طيلة العقود الماضية".

وأكد "يونسي" في حديث لجريدة "همشهري" الإيرانية؛ أن هنالك تغييراً وواقعية في خطاب مسؤولي الدولة في إيران، والسبب يعود إلى تقبلهم وقائع الأمور التي تحدث في سوريا اليوم، كما اعترف في مقابلته مع الجريدة بأن "عائلة حافظ الأسد قد لعبت دوراً محورياً في الحفاظ على مصالحنا في المنطقة خلال حكمهم الذي دام أربعة عقود".

وحول طبيعة علاقات إيران مع سوريا بعد سقوط بشار الأسد، قال يونسي: "نتمنى أن يجد بشار الأسد حلاً سريعاً ومنطقيًا للأزمة القائمة، قبل أن تحلّ كارثة حقيقية تتسبب في انهيار النظام كله، لأن ذلك يعني أن نفوذنا سينتهي في سوريا، إذا ما تسلم نظام جديد السلطة في هذا البلد العربي".

مجلس حقوق الإنسان يمدد مهمة لجنة تقصي الحقائق في سوريا

بمعارضة كل من روسيا والصين وكوبا فقط، وامتناع الإكوادور وأوغندا عن التصويت، مدد مجلس حقوق الإنسان في جنيف التابع للأمم المتحدة مهمة لجنة تقصي الحقائق التي شكلها حول سوريا إلى أيلول/ سبتمبر المقبل، فيما أكد مندوب سوريا في المجلس، فيصل الحموي، أن القرار "مسيس" و"منحاز"، ولا يعكس الواقع على الأرض، ويستند إلى عناصر من نسج خيال لجنة التحقيق الدولية، في اتهام صريح للجنة الأممية.

وأشار الحموي إلى أن القرار لا يشير إلى دور "المجموعات الإرهابية المسلحة" والجرائم التي ترتكبها، ودور تنظيم القاعدة في ذلك، ولا يشير إلى الأثر السلبي للعقوبات الأحادية على الشعب السوري.

ولفت الحموي إلى أن من دعوا إلى هذا القرار، ومن بينهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، لا يهتمون بأمر الضحايا؛ لأن ما صدر من المجلس لن يؤدي إلا إلى زيادة العنف وتأجيج الوضع. من جهته، أعلن المبعوث الروسي، الكسندر بورودافكين، أن "موسكو كانت ترغب في إدخال تعديلين، لكن المجلس رفض، وكانا يشيران إلى التهديد الإرهابي المتزايد". فيما وصف الدبلوماسي الروسي، فلاديمر جيجلوف، القرار "بالأحادي الذي لا يدعم الحل السلمي".

بينما قال السفير الصيني، ليو تشين مين، "إن بلاده تدعو بقوة إلى الحوار السياسي في سوريا من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة، وتدعم الجهود التي يبذلها كوفي أنان".

وتزامن إصدار توصية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مع إصدار توصية أخرى تؤكد على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، وتدعو إلى فتح تقرير من قبل لجنة مكونة من ثلاثة خبراء للبحث في تأثير المستوطنات الإسرائيلية على حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وهو القرار الذي عارضته الولايات المتحدة وحدها، فيما امتنعت دول الاتحاد الأوروبي عن التصويت.

إنشاء مجلس عسكري يوحد قوى المعارضة السورية المسلحة
إلى ذلك، أعلن السبت في تركيا عن إنشاء مجلس عسكري من أجل "توحيد الصفوف والقوى المسلحة" السورية المعارضة، بحسب ما قال قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد لوكالة فرانس برس. وعيّن العميد مصطفى الشيخ رئيسًا لهذا المجلس الذي سيتولى "رسم الاستراتيجيات العامة للجيش ووضع السياسة الإعلامية وميزانية الجيش الحر ومساعدة قيادة الجيش على تنفيذ الخطط"، بحسب الأسعد.

وجاء في بيان صادر من المكتب الإعلامي للجيش الحر في باريس "تم اليوم في أنطاكيا في معسكر الجيش السوري الحر الإعلان الرسمي عن المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر، وعيّن العميد مصطفى الشيخ رئيسًا له". وأضاف البيان إن "المجلس يضم عشرة ضباط برتبة عميد وستة برتبة عقيد، (...) ويعمل تحت قيادة العقيد رياض الأسعد"، مشيرًا إلى أن العميد الشيخ والعقيد الأسعد أعلنا عن إنشاء المجلس معًا.

وشدد البيان على "توحيد المجالس والكتائب تحت قيادة الجيش السوري الحر. كما حذر كل الأحزاب السياسية والدينية والتنظيمات من العمل المسلح خارج تنظيم الجيش السوري الحر". وقال الأسعد في اتصال هاتفي من تركيا "إنها خطوة لتأكيد وحدة الصف ووحدة القوى المسلحة (المعارضة) على الأراضي السورية، وكل تنظيم خارج هذا الإطار لسنا مسؤولين عنه". وأعرب عن أمله في أن تنضوي كل المجموعات المقاتلة تحت قيادة هذا الجيش.

وكان العميد الشيخ أعلن في السادس من شباط/فبراير عن إنشاء "المجلس العسكري الثوري السوري الأعلى" برئاسته ليكون بمثابة "هيكل تنظيمي" للمنشقين، وبهدف "تحرير سوريا". إلا أن الجيش السوري الحر نأى بنفسه عن ذاك المجلس.

تظهر خطوة اليوم في أطار الجهود التي تبذلها المعارضة السورية على الصعيدين السياسي والعسكري لتوحيد صفوفها وتقوية موقعها التفاوضي مع المجتمع الدولي من أجل الحصول على دعم أكثر فاعلية في معركتها الهادفة إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

المعارضة السورية تعقد مؤتمراً لتوحيدها
ومع قرب موعد انعقاد مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في إسطنبول في مطلع الشهر المقبل نيسان/ أبريل، دعت المعارضة السورية إلى توحيد صفوفها قبيل المؤتمر، من خلال الدعوة إلى مؤتمر للملمة صفوفها وتعزيز العمل المشترك في ما بينها في إسطنبول.

وفي بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، أكد المجلس الوطني السوري، الجناح الأكبر في المعارضة السورية أنه "في إطار الخطوات المقررة استعداداً لانعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا، الذي يقام في إسطنبول في الأول من شهر نيسان - إبريل المقبل، والتزاماً من المجلس الوطني السوري بضرورة تعزيز العمل المشترك بين أطراف المعارضة السورية، واستجابة لدعوات جامعة الدول العربية والتوصيات التي أقرّت في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري، الذي انعقد في تونس في 24 شباط - فبراير الماضي، وتأكيداً على الدعوة التي صدرت من دولة قطر بصفتها رئيسة اللجنة الوزارية العربية، وتركيا بصفتها البلد المضيف، ينعقد في إسطنبول في 26 - 27 من الشهر الجاري، مؤتمر المعارضة السورية، الذي يقام للتوافق على وثيقة "العهد الوطني لسورية الجديدة"، تأكيداً على وحدة أهداف المعارضة السورية في الخلاص من نظام الاستبداد، والوصول إلى الهدف الأسمى المتمثل في إقامة الدولة المدنية الديمقراطية التعددية".

وأكد البيان أن "المجلس الوطني السوري يرى في هذا المؤتمر فرصة حقيقة لإثبات التفاف جميع أطراف المعارضة السورية حول أهداف الثورة، ويناشد الجميع انطلاقاً من إخلاصهم المعهود الاستجابة لمطالب الشعب السوري الثائر والارتقاء إلى مستوى تضحياته وبطولات أبنائه، وعدم تفويت هذه الفرصة في هذه المرحلة الدقيقة من التاريخ الذي يسطره صمود شعبنا العظيم للانتقال من الأقوال إلى الأفعال، والتحلي بأقصى درجات المسؤولية المترتبة على جميع أطراف المعارضة والشخصيات الوطنية من كل الأطياف والشرائح الاجتماعية والاقتصادية والثقافية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حلم
مواطن سوري -

هذا مستحيل وحتى لو خرجوا متحدين سيختلفوا باليوم الثاني

جلبيون جدد
احمد -

معارضة لاتملك برنامج سوى طلب التدخل العسكري الأجنبي لأسقاط النظام واستلام السلطة بدلا عنه , وهذا سر دعوتهم للملمة شتاتهم قبل مؤتمر مايدعى ( باصدقاء سوريا؟ ) عسى ان تتعطف عليهم امريكا باحتلال بلادهم .

هكذا هم المسلمون والفتاوي
walid -

قَتَل رجل سوري أمس شقيقته وخطف ابنها وقتله لاحقاً بحجة التعاون مع نظام الأسد، وقال مصدر مسؤول في بلدة الكسوة جنوب دمشق إن محمود رابعة 45 عاماً قدم إلى منزل شقيقته فجر أمس برفقة 3 أشخاص وأقدم على قتل شقيقته مريم 65 عاماً ثم خطف ابنها زهير 35 عاماً، وأضاف المصدر إن الجهات المختصة عثرت على جثة الابن في حي المنصورة قرب الكسوة وهو مقتول طعناً بالسكاكين مشيرًا إلى أن القاتل أقدم على قتل شقيقته وولدها بحجة أنهما يتعاونان مع السلطات ضد النشطاء. فتاوي القرضاوي للقتل فقط

وهم
محمد العربي -

اذا في أمل بتحرير القدس عندها ممكن اقتنع انو في أمل بتوحيد المعارضة السورية .... وغير هيك من سابع المسسسسسسسسسسستحيلات !!

هكذا هم المسلمون والفتاوي
walid -

قَتَل رجل سوري أمس شقيقته وخطف ابنها وقتله لاحقاً بحجة التعاون مع نظام الأسد، وقال مصدر مسؤول في بلدة الكسوة جنوب دمشق إن محمود رابعة 45 عاماً قدم إلى منزل شقيقته فجر أمس برفقة 3 أشخاص وأقدم على قتل شقيقته مريم 65 عاماً ثم خطف ابنها زهير 35 عاماً، وأضاف المصدر إن الجهات المختصة عثرت على جثة الابن في حي المنصورة قرب الكسوة وهو مقتول طعناً بالسكاكين مشيرًا إلى أن القاتل أقدم على قتل شقيقته وولدها بحجة أنهما يتعاونان مع السلطات ضد النشطاء. فتاوي القرضاوي للقتل فقط

مايأمله الشعب منكم
Lawyers Syria -

المجلس الوطني ليس انتخابات نيابية وإنما هو تكليف لنخبة تعمل بكل الوسائل المتاحة لإيقاف عمليات القتل اليومي لجماهير الشعب السوري المطالبة بحقوقها المشروعة وإجبار النظام للنقل السلمي للسلطة والحفاظ على جميع مؤسسات الدولة والحؤول دون تدميرها ، واتخذت الثورة السورية لذلك طريقاً لن تتراجع عنه وهو التضحية بقوافل الشهداء حتى يعود الحق المغتصب من سلطة الأسد لجميع شرائح الشعب السوري باستثناء الذين ثبت أنهم مارسوا جرائم ضد الإنسانية على ألايتم الانتقام العشوائي منهم وإنما بإحالتهم إلى القضاء المدني ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وبالتالي فإن هذه المرحلة هي تكليف من الثورة السورية لأعضاء المجلس الوطني ، لذلك فإن شباب الثورة السورية ترجو من الأخوة الابتعاد الآن عن النزاع والاختلاف ،لأن الأسد لازال مستمر بعقلية سوريا الأسد للأبد ، وستثبت الثورة السورية لكم ولغيركم بأنها هي المقرر الأول والأخير لسيادة القانون على الجميع وأن الانتخابات النزيهة وبإشراف جهات محايدة التزام عليها ، أقسمت عليه ولن تحيد عنه، وهو الحق لكل مواطن من شرائح المجتمع السوري فرصته المتكافئة في جميع الانتخابات النيابية والرئاسية والمحلية وبشكل يكفل قيام حياة مدنية ديمقراطية حقيقية بعيدة عن الحكم الوراثي والاستبدادي ينعم في ظلها كل الذين على الأرض السورية بالعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والحرية والعيش الرغيد وبشكل لايقل عن الدول المتحضرة في العالم .

الدفاع فريضة مقدسة
Young Syrian Revolution -

قدَّم لين باسكو مساعد الأمين العام للأمم المتحدة تقريرًا إلى مجلس الأمن في اجتماع خلف أبواب مغلقة بشأن سوريا ، أن سوريا كثفت حملتها لقتل المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية ، فضلاً عن عشرات القتلى في الانفجارات التي يفتعلها النظام السوري ليبرر استمراره أمام العالم في حرب الإبادة الجماعية للشعب السوري ، وأجمعت دول العالم الحرأن العمليات العسكرية في سوريا يجب ألا تستمر، وسوريا تستحق الانتقال السلمي، وأنها تتطلع للعمل مع أصدقاء سوريا على وقف حمام الدم والانتقال السلمي وفي سوريا على أرض الواقع فقد قارب عددالشهداء مع نهاية عام عن الثورة مايزيد عن عشرة آلاف شهيد ن وثلاثين ألف جريح ومائة ألف معتقل ، وحوالي عشرون ألف جرى تغييبهم من الشعب السوري ، لذا فإن الشعب السوري يحتاج جيشاً حراً يحميه،ويريد ملاذات آمنة، لأنه بعد كل هذه التضحيات استحال في حقه الركوع والخضوع ويؤكد شعاراته بإصرار ( المليشيات التابعة لايران والأسلحة الحربية الروسية تقتل أطفالنا ونساءنا وشيوخنا وتدمر بيوتنا) ( والجيش الحر يحمينا ) ( والملاذات الآمنة ، والحماية الدولية مطلبنا ) , وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق.

مايأمله الشعب منكم
Lawyers Syria -

المجلس الوطني ليس انتخابات نيابية وإنما هو تكليف لنخبة تعمل بكل الوسائل المتاحة لإيقاف عمليات القتل اليومي لجماهير الشعب السوري المطالبة بحقوقها المشروعة وإجبار النظام للنقل السلمي للسلطة والحفاظ على جميع مؤسسات الدولة والحؤول دون تدميرها ، واتخذت الثورة السورية لذلك طريقاً لن تتراجع عنه وهو التضحية بقوافل الشهداء حتى يعود الحق المغتصب من سلطة الأسد لجميع شرائح الشعب السوري باستثناء الذين ثبت أنهم مارسوا جرائم ضد الإنسانية على ألايتم الانتقام العشوائي منهم وإنما بإحالتهم إلى القضاء المدني ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وبالتالي فإن هذه المرحلة هي تكليف من الثورة السورية لأعضاء المجلس الوطني ، لذلك فإن شباب الثورة السورية ترجو من الأخوة الابتعاد الآن عن النزاع والاختلاف ،لأن الأسد لازال مستمر بعقلية سوريا الأسد للأبد ، وستثبت الثورة السورية لكم ولغيركم بأنها هي المقرر الأول والأخير لسيادة القانون على الجميع وأن الانتخابات النزيهة وبإشراف جهات محايدة التزام عليها ، أقسمت عليه ولن تحيد عنه، وهو الحق لكل مواطن من شرائح المجتمع السوري فرصته المتكافئة في جميع الانتخابات النيابية والرئاسية والمحلية وبشكل يكفل قيام حياة مدنية ديمقراطية حقيقية بعيدة عن الحكم الوراثي والاستبدادي ينعم في ظلها كل الذين على الأرض السورية بالعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والحرية والعيش الرغيد وبشكل لايقل عن الدول المتحضرة في العالم .

نداء إلى أصدقاء سوريا
Lawyers Syria -

الشعب السوري الذي يعاني من جرائم الإبادة الجماعية وأسوأ أنواع الإذلال من سلطة الأسد وشبيحته ، يطالب أصدقاء سوريا بحماية المدنيين ، وعدم ترك مصير الشعب السوري الأعزل لمجرمي الحرب في سوريا للأسد وشبيحته ، لقد تبين من خلال تجربة الشعب السوري بأن النظام السوري من خلال إجادته المناورات الدبلوماسية تمكن من إطالة فترة قتل الآلاف من الشعب السوري لذلك فإن من أول مطالب الثورة السورية عدم فسح المجال لإعطاء مشروعية القتل بغطاء دولي لإزهاق أرواح الشعب السوري المسالم الأعزل ، ولذلك يتوجه الشعب السوري إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتحمل مسئوليته تجاه حملات الإبادة الجماعية التي تمارسها سلطة الأسد المخادعة والكاذبة مع الاستمرار بالقتل وقصف للمدن الآهلة بالسكان بأشرس الأسلحة الحربية ، كما نتوجه إلى جميع دول العالم الحر، والمنظمات الإنسانية والإغاثة والإعلام العالمي بالمساهمة وبكل مايستطيعون تقديمه لإيقاف المجازر والقصف والحرائق والاعتقالات والتعذيب والتمثيل بالجثث وبجميع الانتهاكات وجعل المجتمع الدولي يتحمل مسئوليته ويقدم مايستطيع لإنقاذ الشعب السوري المنكوب بسلطة تمارس تجاهه أشرس أنواع الإبادة والقمع والإذلال ، لقد صار الشعب السوري مقتنع بأنه مع كل وفد يتم إرساله إلى الأسد لإيقاف القتل فهذا يعني على أرض الواقع السوري سقوط آلاف القتلى ، وصارت هذه الجولات المكوكية لاترقى إلى موقف جاد لإيقاف مجازر ضد شعب حضاري مسالم جرت دماؤه شلالات وأنهارا دافقة ، بل صارت فرصة لاستكمال الأسد تنفيذ عمليات الإبادة الجماعية لمن يستهدفهم من الشعب السوري ، ليستمر في استعباده له وإذلاله ، وقهره ، ومصادرة حقوقه المشروعة التي أقرتها الشرائع والمواثيق الدولية .

نداء للمجلس الوطني
Syrian people -

أوردت صحيفة الشروق اللبنانية : أدركونا أيها المسلمون، نحمل في أرحامنا أبناء الزنا والاغتصاب"، هذه هي الكلمات التي أفصحت "سلمى" عنها لصحفي بحسب الشروق، بانكسار الأنثى التي رأت ما لم يخطر على بالها أو تتصوره إطلاقا، وما لم تسمع عنه من قبل من صور الوحشية. في بلدتي "سهل الروج" و"كورين" في سوريا تحكي قصة اغتصابها مع العشرات من النساء (36 امرأة) عند اقتحام الجيش النظامي لهاتين البلدتين التي قام الصحفي بكاميرته وكان شاهداً على عملية القصف بالدبابات وقام الصحفي على بعد مئات الأمتار بتصوير مايجري بكاميرته فكان شاهد عيان مايجري حالياً في سوريا ، يقول الصحفي بأني شاهدت في هاتين البلدتين الزوج يحمل على الأكتاف إلى القبر أربعة أو خمسة أشخاص فقط، ليترك خلفه زوجة تعيش إلى آخر أيام حياتها آهات التعذيب والاغتصاب، دموع "سلمى" ذات الوجه الشاحب ، لم تتوقف للحظة، وصوت نحيبها كان يملأ حديثها حتى يغطي على حروف كلماتها فلا تكاد تفهم كل ماتقول "لا أستطيع تصور ذلك أو تذكره..كلماتها وهي تقول باكية ( نحن نحمل في أحشائنا أبناء الزنا) أثناء ذلك تقدم إمام القرية ليهدئ من روعها ويقول لها "يا بنيتي، احتسبي مصيبتك عند الله و احكي للصحفي ما وقع، فهم هنا لينقلوا ما نعانيه على أيدي رجل يدعي الإسلام والحرية لشعبنا، نحن اليوم نباد عن بكرة أبينا، يقتل رجالنا ويعتدي على أعراضنا ونسائنا وأطفالنا ولا حول ولا قوة إلا بالله".

نداء إلى أصدقاء سوريا
Lawyers Syria -

الشعب السوري الذي يعاني من جرائم الإبادة الجماعية وأسوأ أنواع الإذلال من سلطة الأسد وشبيحته ، يطالب أصدقاء سوريا بحماية المدنيين ، وعدم ترك مصير الشعب السوري الأعزل لمجرمي الحرب في سوريا للأسد وشبيحته ، لقد تبين من خلال تجربة الشعب السوري بأن النظام السوري من خلال إجادته المناورات الدبلوماسية تمكن من إطالة فترة قتل الآلاف من الشعب السوري لذلك فإن من أول مطالب الثورة السورية عدم فسح المجال لإعطاء مشروعية القتل بغطاء دولي لإزهاق أرواح الشعب السوري المسالم الأعزل ، ولذلك يتوجه الشعب السوري إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتحمل مسئوليته تجاه حملات الإبادة الجماعية التي تمارسها سلطة الأسد المخادعة والكاذبة مع الاستمرار بالقتل وقصف للمدن الآهلة بالسكان بأشرس الأسلحة الحربية ، كما نتوجه إلى جميع دول العالم الحر، والمنظمات الإنسانية والإغاثة والإعلام العالمي بالمساهمة وبكل مايستطيعون تقديمه لإيقاف المجازر والقصف والحرائق والاعتقالات والتعذيب والتمثيل بالجثث وبجميع الانتهاكات وجعل المجتمع الدولي يتحمل مسئوليته ويقدم مايستطيع لإنقاذ الشعب السوري المنكوب بسلطة تمارس تجاهه أشرس أنواع الإبادة والقمع والإذلال ، لقد صار الشعب السوري مقتنع بأنه مع كل وفد يتم إرساله إلى الأسد لإيقاف القتل فهذا يعني على أرض الواقع السوري سقوط آلاف القتلى ، وصارت هذه الجولات المكوكية لاترقى إلى موقف جاد لإيقاف مجازر ضد شعب حضاري مسالم جرت دماؤه شلالات وأنهارا دافقة ، بل صارت فرصة لاستكمال الأسد تنفيذ عمليات الإبادة الجماعية لمن يستهدفهم من الشعب السوري ، ليستمر في استعباده له وإذلاله ، وقهره ، ومصادرة حقوقه المشروعة التي أقرتها الشرائع والمواثيق الدولية .

حقائق مشهودة وكلام يناقض
Observers Syrians -

أفاد مسؤولون أمنيون أمريكيون وأوروبيون أن إيران تقدم مساعدات هائلة لقوات الأمن التابعة للأسد لقمع الاحتجاجات المناهضة لحكمه، وتتراوح تلك المساعدات بين أجهزة مراقبة عالية التقنية وبنادق وذخيرة، وأجهزة مراقبة إلكترونية ،و أجهزة مراقبة مزودة بتقنيات عالية لمراقبة الإنترنت ،وتعطيله، وتكنولوجيا مصممة لإعاقة جهود المحتجين في التواصل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وطائرات إيرانية الصنع بدون طيار باسم (الفراشة،) قادرة على تنفيذ مهمات عسكرية ومراقبة الحدود، كما قامت إيران بتزويد سوريا بمواد قاتلة لاستخدامها في إخماد أعمال الشغب، كما أن مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتقديم تعليمات عن سبل مواجهة المنشقين، كما زودوا الأجهزة الأمنية بأجهزة وبرامج إلكترونية لمساعدتها في تعطيل جهود تنظيم احتجاجات داخل سوريا وجهود عناصر مناهضة للنظام لنشر رسائلها إلى مؤيديها خارج البلاد، ولا زال هؤلاء المستشارين الإيرانيين في سوريا لتقديم الإرشادات لقوات النظام، ولقد أسهمت هذه المساعدات الإيرانية سلطة الأسد في حملتها الدموية والبقاء في السلطة على الرغم من مرور عام على الاحتجاجات.

حقائق مشهودة وكلام يناقض
Observers Syrians -

أفاد مسؤولون أمنيون أمريكيون وأوروبيون أن إيران تقدم مساعدات هائلة لقوات الأمن التابعة للأسد لقمع الاحتجاجات المناهضة لحكمه، وتتراوح تلك المساعدات بين أجهزة مراقبة عالية التقنية وبنادق وذخيرة، وأجهزة مراقبة إلكترونية ،و أجهزة مراقبة مزودة بتقنيات عالية لمراقبة الإنترنت ،وتعطيله، وتكنولوجيا مصممة لإعاقة جهود المحتجين في التواصل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وطائرات إيرانية الصنع بدون طيار باسم (الفراشة،) قادرة على تنفيذ مهمات عسكرية ومراقبة الحدود، كما قامت إيران بتزويد سوريا بمواد قاتلة لاستخدامها في إخماد أعمال الشغب، كما أن مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتقديم تعليمات عن سبل مواجهة المنشقين، كما زودوا الأجهزة الأمنية بأجهزة وبرامج إلكترونية لمساعدتها في تعطيل جهود تنظيم احتجاجات داخل سوريا وجهود عناصر مناهضة للنظام لنشر رسائلها إلى مؤيديها خارج البلاد، ولا زال هؤلاء المستشارين الإيرانيين في سوريا لتقديم الإرشادات لقوات النظام، ولقد أسهمت هذه المساعدات الإيرانية سلطة الأسد في حملتها الدموية والبقاء في السلطة على الرغم من مرور عام على الاحتجاجات.

بشار يغتال شيخ الدروز
درزي سوري -

إلى إيلاف بشار الاسد يغتال شيخ عقل الدروز احمد الهجري: بعد مواقفه التي راحت تقترب أكثر فأكثر من الثوره السوريه واصطدامه مع القيادات الامنيه في السويداء.. ورفضه اصدار فتاوى لتاييد الاسد اوصلها له المسؤولين… قتل شيخ عقل طائفة الدروز الموحدين الشيخ احمد الهجري اليوم في حادث سير مدبر تدبيرا كما اكد لنا ذلك احد مصادر .......السوري المعارض في مدينه شهبا الثائره… قال المصدر ان مسالة الحاق الاذى بالشيخ الهجري والشيخ الحناوي باتت متوقعه في الجبل في الفتره الاخيره..ولكن لم يتوقع احد ان تصل المساله الى الاغتيال!!

بشار يغتال شيخ الدروز
درزي سوري -

إلى إيلاف بشار الاسد يغتال شيخ عقل الدروز احمد الهجري: بعد مواقفه التي راحت تقترب أكثر فأكثر من الثوره السوريه واصطدامه مع القيادات الامنيه في السويداء.. ورفضه اصدار فتاوى لتاييد الاسد اوصلها له المسؤولين… قتل شيخ عقل طائفة الدروز الموحدين الشيخ احمد الهجري اليوم في حادث سير مدبر تدبيرا كما اكد لنا ذلك احد مصادر .......السوري المعارض في مدينه شهبا الثائره… قال المصدر ان مسالة الحاق الاذى بالشيخ الهجري والشيخ الحناوي باتت متوقعه في الجبل في الفتره الاخيره..ولكن لم يتوقع احد ان تصل المساله الى الاغتيال!!

مصير العملاء
شنه -

خلال ثمان سنوات من حرب العراق مع ايران، وقف نظام الاسد مع نظام الملالي المجوس ضد شقيق عربي. وشيء طبيعي ان يقف نظام الملالي اليوم مع نظام الاسد لافشال كل مشروع عربي في المنطقة. ولكن وبفضل الله وعزم الشعب، هاهو الاسد وعصابته يترنحون تحت وطأة العار الذي يلاحقهم بسبب جرائمهم التي تنقلها الفضائيات كل يوم وبفضل ضربات الشعب والجيش الحر. لذا شيء طبيعي ان تتخلى طهران عن عميلها الساقط. والطيور على اشكالها تقع.

مصير العملاء
شنه -

خلال ثمان سنوات من حرب العراق مع ايران، وقف نظام الاسد مع نظام الملالي المجوس ضد شقيق عربي. وشيء طبيعي ان يقف نظام الملالي اليوم مع نظام الاسد لافشال كل مشروع عربي في المنطقة. ولكن وبفضل الله وعزم الشعب، هاهو الاسد وعصابته يترنحون تحت وطأة العار الذي يلاحقهم بسبب جرائمهم التي تنقلها الفضائيات كل يوم وبفضل ضربات الشعب والجيش الحر. لذا شيء طبيعي ان تتخلى طهران عن عميلها الساقط. والطيور على اشكالها تقع.

leb
maz -

ما يضحك إتهام إيران بتزويد سوريا بالسلاح و الرجال، و كأن سوريا ينقصها سلاح و هي من اكثر المستوردين للسلاح في الشرق الأوسط منذ عقود...و جيشها يبلغ عديدة مئات الآلاف... و ما هو مضحك اكثر ان إيران بدأت تتراجع عن حلفها مع الأسد بعد ان اصبح وضعه مرتاح اكثر مما كان في بداية الإنقلاب العرباني

leb
maz -

ما يضحك إتهام إيران بتزويد سوريا بالسلاح و الرجال، و كأن سوريا ينقصها سلاح و هي من اكثر المستوردين للسلاح في الشرق الأوسط منذ عقود...و جيشها يبلغ عديدة مئات الآلاف... و ما هو مضحك اكثر ان إيران بدأت تتراجع عن حلفها مع الأسد بعد ان اصبح وضعه مرتاح اكثر مما كان في بداية الإنقلاب العرباني

to 11 شنه
arabtomahok -

هل نسيت ان الأسد هو من وقف ضد غزو امريكا للعراق بينما باقي حكام العرب دعموا و تآمروا على صدام؟؟ هل نسيت ان سوريا هي الدولة الوحيدة التي خرقت الحصار على نظام البعث العراقي و دعمته في شتى المجالات.. هل نسيت ان سوريا الءسد هي الوحيدة التي إستضافت النازحين العراقيين و عاملتهم بأحسن معاملة ؟؟ موقف سوريا من حرب عراق و إيران كان موقف رافض للحرب بين جيران منذ مئات السنين

to 11 شنه
arabtomahok -

هل نسيت ان الأسد هو من وقف ضد غزو امريكا للعراق بينما باقي حكام العرب دعموا و تآمروا على صدام؟؟ هل نسيت ان سوريا هي الدولة الوحيدة التي خرقت الحصار على نظام البعث العراقي و دعمته في شتى المجالات.. هل نسيت ان سوريا الءسد هي الوحيدة التي إستضافت النازحين العراقيين و عاملتهم بأحسن معاملة ؟؟ موقف سوريا من حرب عراق و إيران كان موقف رافض للحرب بين جيران منذ مئات السنين