أخبار

المعارضة تسعى إلى توحيد صفوفها في معركتها الهادفة لإسقاط الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
متظاهرون ضد الأسد في بنش قرب إدلب يحملون مجسمات لبط، في إشارة إلى اسم الدلع الذي قيل إن زوجة الرئيس السوري تناديه به

فيما أعلن ضباط منشقون عن الجيش السوري إنشاء مجلس عسكري الهدف منه توحيد القوى المسلحة للمعارضة، واصل النظام حملاته العسكرية ضد معاقل الاحتجاجفيمدينة دوما في ريف دمشق، حيث وقعت اشتباكات خلال الليل بين جيش النظام والجيش السوري الحر.

دمشق: شهدت مدينة دوما في ريف دمشق اشتباكات خلال الليل بين جيش النظام والجيش السوري الحر، وقال ناشطون إن دوي إطلاق النار كان يسمع بكثافة في معظم أرجاء المدينة، كما دوت أصوات انفجارات خلال الليل. ودفعت السلطات بتعزيزات جديدة إلى المدينة من قوات الأمن والجيش، في وقت كانت فيه الطائرات الحربية تحلق في أجواء دوما.

ومن جهة أخرى، يصدر تنظيم الإخوان المسلمين في سوريا، اليوم الأحد، وثيقة يؤكد من خلالها التزامه بدولة مواطنة مدنية حديثة ودستور لا يسمح للأكثرية بالتعسف. وستأتي هذه التأكيدات خلال مؤتمر صحافي يعقد اليوم تطلق خلاله الجماعة ما أسمته ميثاق عهد وطني، ينص على إقامة دولة مدنية ديموقراطية تعددية تداولية حديثة.

إلى ذلك، أعلن ضباط كبار منشقون عن الجيش السوري السبت إنشاء مجلس عسكري تنضوي في اطاره المعارضة السورية المسلحة، كما دعا المجلس الوطني السوري الى اجتماع مطلع الاسبوع المقبل في اسطنبول لتوحيد كلمة المعارضة السياسية، في حين تواصلت اعمال العنف في مناطق عدة من سوريا موقعة 47 قتيلاً على الاقل.

فقد اعلن من مدينة انطاكيا التركية السبت عن انشاء مجلس عسكري الهدف منه توحيد القوى المسلحة للمعارضة السورية، ويضم العميد مصطفى الشيخ والعقيد رياض الاسعد، حسب ما صرح الاخير. وعين العميد مصطفى الشيخ رئيساً لهذا المجلس الذي سيتولى "رسم الاستراتيجيات العامة للجيش ووضع السياسة الاعلامية وميزانية الجيش الحر ومساعدة قيادة الجيش على تنفيذ الخطط"، بحسب الاسعد.

واوضح النقيب خالد علي من مكتب العميد الشيخ لوكالة فرانس برس أن العقيد الاسعد "سيشرف على القيادة العملانية (للجيش الحر). وسيكون مسؤولاً عن كل الكتائب، وكل المجالس العسكرية في المدن يجب أن تكون تحت قيادته. بينما العميد الشيخ والضباط الآخرون (في المجلس) فيقررون استراتيجية الجيش الحر ومسائل التسليح والتمويل".

وتابع: "هم لا يعطون الاوامر، بل يضعون الاستراتيجيات". وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للجيش السوري الحر في باريس: "تم اليوم في انطاكيا في معسكر الجيش السوري الحر الاعلان الرسمي عن المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر وعين العميد مصطفى الشيخ رئيساً له".

واضاف البيان أن "المجلس يضم عشرة ضباط برتبة عميد وستة برتبة عقيد، (...) ويعمل تحت قيادة العقيد رياض الأسعد"، مشيراً الى أن العميد الشيخ والعقيد الأسعد اعلنا انشاء المجلس معاً. وشدد البيان على "توحيد المجالس والكتائب تحت قيادة الجيش السوري الحر. كما حذر كل الأحزاب السياسية والدينية والتنظيمات من العمل المسلح خارج تنظيم الجيش السوري الحر".

وقال الاسعد في اتصال هاتفي من تركيا "إنها خطوة لتأكيد وحدة الصف ووحدة القوى المسلحة (المعارضة) على الاراضي السورية، وكل تنظيم خارج هذا الاطار لسنا مسؤولين عنه". واعرب عن امله في أن تنضوي كل المجموعات المقاتلة تحت قيادة هذا الجيش.

وكان العميد الشيخ اعلن في السادس من شباط/فبراير انشاء "المجلس العسكري الثوري السوري الاعلى" برئاسته ليكون بمثابة "هيكل تنظيمي" للمنشقين، وبهدف "تحرير سوريا". الا أن الجيش السوري الحر نأى بنفسه عن ذلك المجلس.

ورداً على سؤال عن المكتب العسكري الذي اعلن المجلس الوطني السوري تشكيله في الاول من آذار/مارس، قال النقيب علي إن الاسعد والشيخ "يعملان مع برهان غليون" رئيس المجلس الوطني، موضحاً أن المكتب العسكري ليس جاهزاً بعد وأن العمل جارٍ "لإنشاء مكتب تنسيق جديد".

وكان غليون اعلن تشكيل مكتب عسكري لمتابعة "شؤون المقاومة المسلحة" تحت "الاشراف السياسي" للمجلس.

وتأتي هذه الخطوة في اطار الجهود التي تبذلها المعارضة السورية على الصعيدين السياسي والعسكري لتوحيد صفوفها وتقوية موقعها التفاوضي مع المجتمع الدولي من اجل الحصول على دعم اكثر فاعلية في معركتها الهادفة الى اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

من جهته، اعلن المجلس الوطني السوري السبت انعقاد مؤتمر للمعارضة السورية مطلع الاسبوع المقبل في اسطنبول يسبق مؤتمر اصدقاء سوريا ويهدف الى التوافق على وثيقة تؤكد "وحدة الاهداف في الخلاص من النظام" و"اقامة الدولة الديموقراطية التعددية".

وقال المجلس في بيان لهإن المؤتمر يأتي "في اطار الخطوات المقررة استعداداً لانعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا"، المقرر في الاول من نيسان/ابريل في اسطنبول، والذي اعلنت واشنطن وباريس المشاركة فيه.

وكان مؤتمر اصدقاء سوريا الاول عقد في نهاية شباط/فبراير في تونس، وضم ممثلي حوالي 60 بلداً عربياً وغربياً، وقاطعته موسكو وبكين الداعمتان للنظام السوري. ويتوجه موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي آنان السبت الى موسكو ليبحث مع روسيا في سبل انهاء الازمة السورية بعد البيان الذي صدر الاربعاء عن مجلس الامن واكد دعمه لمهمة آنان.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية أن آنان سيلتقي الاحد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وسيزور الموفد الدولي الصين الثلاثاء والاربعاء، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الصينية. وقرر الاتحاد الاوروبي الجمعة فرض عقوبات على زوجة الرئيس السوري اسماء الاسد وعلى ثلاث نساء أخريات من افراد اسرته بينهن والدته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين قطر و السعوديه
مالنا غيرك يا الله -

عمان: أكد مصدر أمني أردني الاحد إعتقال عشرة سوريين الاسبوع الماضي، ادعوا انهم عسكريون منشقون عن النظام على اثر هروبهم من المكان المخصص لاقامتهم في مدينة المفرق شمالي المملكة. وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان "الاجهزة الامنية اعتقلت الاسبوع الماضي عشرة سوريين ادعوا انهم عسكريون منشقون عن النظام اثر هروبهم من المكان المخصص لاقامتهم في مدينة المفرق" (70 كلم شمال عمان) قرب الحدود مع سوريا.

؟؟؟؟؟
omar -

اسقاط مين و الناس نايمين ..الهيئة ايلاف بعدها نايمة نومة اهل الكهف ...

للاسف الثورة انتهت
سوري حر -

للاسف لقد اصبح سقاط النظام حلم و هم الان يفكرون بتوحيد المعارضة .... بعد كل الذي قمنا به لم يستجب لنا جزءكبير من الشعب السوري و تركونا في مواجهة مع النظام و حتى ان 60 % من السنةلم يحركو ساكنا ..... فاذا نظرنا لحلب التي تشكل اكثر من 5 ملايين لم تتحرك و دمشق لم يتحرك يها فيها سوى بضع احياء من اصل ملايين السنة وطرطوس و الاذقية و الحسكة والرقة في شهر العسل كما ان اجزاءكبيرة تراجعت عن الثورة مثل دير الزور ..... للاسف لقد انتهينا تمام و رحمة الله على الشهداء

المعارضة خانت سوريا
الحر السوري -

لا لسه بكير على توحيدالمعارضة ... كمان شوي لحتى تنتهي الثورة تمام ..... انتم تبحثون عن منصب على حساب معاناه الشعب السوري ... انا من الومساجلس في بيتي بين اهلي لانكم خنتم الشعب السوري بجمعكم لاموال المساعدات في حساباتكم البنكيةيا عملاء و يا خونة .... تنامون في فنادق 5 نجوم و نحن ننام في تحت الشجر و الامطار و تسافرون بسياراتكم الفارهة و نحن ننتعل الارض الموحلة و تركبون الطيارات درجة اولى و لم تعد ترضون بالدرجات العادية يا خونه

شبيحة قطر و البط و الوز
ابو معاويه اللبناني -

هاد ثورة هاي....لعب ولاد زغار ..بطات و اي ميلات و صور نساء و كلها لعب بلعب ..لا الثوار متفقين و لا العرب متحدين و كل يغني على ليلاه و و الشعب السوري يدفع الثمن...سئمنا...سئمناكم ...الا يحق لهذا الشعب النبيل ان يكون له حريه بدون تدخل قطري او سعودي و هم اكثر بحاجه للديمقراطيه و الحريه و عدم التدخل بالبحرين ؟

خبر عاجل من ايلاف
الثعلب و العنب -

الكويت: اتهم الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي جماعة الاخوان المسلمين بالتآمر على دول الخليج لاستلام الحكم متوقعا ان تكون البداية من الكويت عام 2013. وقال ضاحي خلفان لصحيفة "القبس" الكويتية اليوم الاحد ان "الاخوان يتجهون نحو تغيير الانظمة في الخليج. عندي مصادر تقول ان القادم هو جعل حكومات الخليج تملك ولا تحكم، وان البداية ستكون من الكويت عام 2013 وفي بقية الخليج عام 2016". واضاف ردا على سؤال ان "الكويت مهيأة اكثر من غيرها". واكد ان معلوماته "ليست مسربة من الاخوان لكن من اجهزة غربية استخباراتية، وهذا نحن نعرفه". وقال خلفان "الآن الأميركان هم وكل الانتفاضات التي فعلوها، انا لا اسميها ثورات (...) آل الحكم الى الاخوان و(الرئيس الاميركي باراك) اوباما حينما اعلن انه على استعداد للتعامل مع الاخوان كان هذا مؤشرا". وتابع "انا احذر دول الخليج من هذه المجموعات". يذكر ان خلفان هدد باعتقال الداعية القطري المصري المعروف يوسف القرضاوي بسبب هجومه على قيادة دولة الامارات. وكان القرضاوي انتقد عبر قناة الجزيرة الامارات بشدة على خلفية قرارات الغاء اقامة سوريين تظاهروا ضد نظام بشار الاسد، وقرارات اخرى بسحب جنسيات ستة اسلاميين مجنسين اتهموا بانهم على علاقة بجمعيات تمول الارهاب. وكانت الامارات الغت اقامات بعض السوريين الذين تظاهروا امام القنصلية السورية في دبي ضد النظام السوري وكرروا فعلتهم رغم توقيعهم تعهدا بعدم القيام بذلك. والقرضاوي من ابرز القيادات الروحية للاخوان المسلمين في العالم ومن الدعاة الاكثر نفوذا. ويشن خلفان منذ مدة حملة عبر تويتر على اتباع تيار الاخوان المسلمين معتبرا انهم لا يقلون "خطرا" على الخليج من ايران، حسب ما اكد في كلمة القاها امام مؤتمر امني في المنامة الشهر الماضي وتسرب مضمونها عبر وسائل الاعلام.

من ابواق الحريري
نشر على اوبزرفر -

شكت مصادر مقربة من قيادة الجيش السوري الحر لصحيفة السياسة الكويتية أن عناصر من حزب الله من ضمن الذين شاركوا في قمع التظاهرات في سورية، قاموا بنقل معلومات في غاية الحساسية إلى الجيش السوري الحر تتعلق بالدعم الذي يوفره حزب الله للنظام السوري على اختلاف أشكاله لقمع التظاهرات في سورية وأوضحت المصادر إلى أن هذه المعلومات تضمنت تفاصيل تقنية تتعلق بالوسائل القتالية التي يستعملها كوادر حزب الله ومخازن الأسلحة التابعة له في سورية، مشيرة إلى أن الدافع الذي حدا بهؤلاء العناصر للتعاون مع الجيش السوري الحر والإنقلاب على قيادة حزبهم، كان الشعور بالغضب الشديد الذي انتابهم جراء إجبارهم من قبل قيادتهم على المشاركة في قمع التظاهرات وقتل المواطنين السوريين الأبرياء وأكدت أن بعض الأصوات التي بدأت تتعالى في صفوف حزب الله حول جدوى مشاركة الحزب فيما يجري في سورية، والتي تعتقد أن إرسال كوادر عسكرية جديدة إلى سورية في هذا الوقت سوف يضعف الحزب التي يتعرض إلى تحديات سياسية إستراتيجية حول مكانته في لبنان فيما إذا سقط النظام السوري وختمت المصادر إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ما زال مصراً على دعم النظام السوري جهاراً، وعمل كل ما من شأنه لمنع سقوطه كاشفة عن إصداره تعليمات بتقصير مدة الدورات العسكرية المخصصة لتهيئة الكوادر للمشاركة في قمع التظاهرات في سورية

اغتيال المطالبين بالحرية
حادث سير مدبر -

اغتيال شيخ عقل طائفةالموحدون الدروز أحمد سلمان الهجري. كغيره من المطالبين بالحرية ومن هم مع الثورة يتم قتلهم وتصفيتهم.ذكر بعض الموجودين في المشفى العام بالسويداء أن المرحو الشيخ بعد إسعافه ترجّل من سيارة الإسعاف و دخل قسم الاسعاف ماشياً على قدميه؟؟؟؟!؟!؟!؟!؟!؟!!!!!!. الواضح انه تم اغتياله داخل المشفى .... ستدفع الثمن غاليا يا بشار الاسد ,,, تتجرأ على شيوخ عقل بني معروف يا ابن انيسة. بعد مواقفه التي راحت تقترب أكثر فأكثر من الثوره السوريه واصطدامه مع القيادات الامنيه في السويداء.. ورفضه اصدار فتاوى لتاييد الاسد اوصلها له المسؤولين… قتل شيخ عقل طائفة الدروز الموحدين الشيخ احمد الهجري اليوم في حادث سير مدبر تدبيرا كما اكد لنا ذلك احد مصادرنا في مدينه شهبا الثائره… قال المصدر ان مسالة الحاق الاذى بالشيخ الهجري والشيخ الحناوي باتت متوقعه في الجبل في الفتره الاخيره..ولكن لم يتوقع احد ان تصل المساله الى الاغتيال!! عملية اغتيال للشيخ الفاضل وتعرفون وقوف هذا الشيخ مع اهلنا في درعا ومع الثورةمن الاخوة في السويداء القائمين على صفحة سوريا فوق الجميع بشأن اغتيال شيخ عقل الطائفة الدرزية. لعب الشيح أحمد الهجري دورا بارزا في تفكيك الأفخاخ الطائفية التي حاول النظام دسها بين درعا والسويداء وأخرها نزل بنفسه إلى المزرعة ومنع احتجاز أي أحد من درعا وقرع الشرطة التي كانت تحرض المراهقين على تكسير باصات عائدة لدرعا - رفض بشكل قطعي إصدار تحريم للانشقاق عن الجيش للجنود والضباط الدروز. رفض بشكل قطعي أن يقوم أباء المنشقين عن الجيش والمنظمين إلى الجيش الحر بالتبرئة منهم ورفض طلبا من القيادات الأمنية بإصدار حرم ديني بحقهم وبحق عائلاتهم. رفض بشكل كلي كل محاولات إجراء أي مقابلات مع التفزيونات النظام. سخط النظام..بلغ حدا كبيرا منه ومن الشبخ الحناوي..حتى إنه سحب السائق المفرز له...ما نعرفه إن حادث السيارة الذي أذيع اليوم حوله الكثير من الشكوك.بانتظار حسم الشك باليقين .. قريبا.

اصبح اسقاط النظام شئ مستح
حوراني -

اصبح اسقاط النظام شئ مستحيل ........... الحمد لله رب العالمين ..... اصبح جزاءكم قريب و انا انصح من لم يتاخر ان يبادر الى المغفرة من رب العالمين و ان يعود لبيته اذا لم يرتكب اعمال قتل بحق الناس الابرياء ........ الحمد لله الوضع اصبح جيد في معظم المحافظات باستثناء بعض اعمال خفافيش الليل التي تظهر لتقتل اناس ابرياء من المجندين الذين ينتمون ايضا للطائفة السنية و من ابناء درعا و دير الزور و الرقة و حلب و حماه

و الله غريب امر الفوار
احمد الزعبي -

و الله غريب امر الفوار ..... الم يلاحظو ان اكبر االمحافظات في سوريا لم تتحرك ..... حلب و دمشق و الحسكة و الرقة و طرطوس و السويداء و دير الزور (حاليا هادئة) و الامر محصور في باقي المحافظات بمجموعات مسلحة اصبح السيطرة عليها قاب قوسين او ادنى ............ و الله العظيم و الذي خلق الكتبا ان الاهالي الان رهينة مجموعات مسلحة و تخاف حتى الافصاح بما في داخلها و البعض يخرج خوفا منهم

يا ناس و يا عالم
عامر قداح -

يا ناس و يا عالم احنا في حوران رهينة اناس التي اصبحت تؤمن بالقتل و تحلل كل شئ باسم الثورة .... حتى دم المسلم اصبح حلال بحجة الثورة ........... و الان بيطلعلي واحد بيقلي انت مخابرات و انت علوي و انت شيعي و مدري شو ..... حبيباتي اني حوراني كح و لكن اعمالكم قرفتنا حالنا لكان بتفجرو جسر على طريق طولي بحجة قطع الطريق ............ لك حبيباتي انتم دعاه فتنة و تخريب و دمار فقط

المجلس الوطني لا يمثلني
من انا -

المعارضة و الاخوان المسلمين اكبر همهم جمع المساعدات التي تم جمعها عىل جثامين شهداء سوريا ........ بحسب بعض المصادر ان رصيد غليون اصبح في احد البنوك 350 مليون يورو خلال الاشهر الماضية و بحجة اموال دعم المقاومة السورية ......... الله ينتقم من المجلس الوطني الخائن ....... المجلس الوطني لا يمثلني

هههههههههه
محمد الجزائر -

انت تضحك علينا كلنا نعلم ان لو سحب النضام قواته العسكرية من حلب و خاصة دمشق سيسقط في اسبوع سيزحف ملايين من سكان المدينتين الي الساحات و كلنا يعلم ان النظام يحكم بالحديد والنار و انا من الجزائر و لا احتاج الي ذكاء لاعرف ان الاسد يعتمد فقط علي الترهيب و القتل للبقاء

المعارضة
محمد علي البكري -

لدى اندلاع الثورة في تونس ومصر أخذنا نتنهّد أملاً في أن يصل المدّ الديموقراطي إلى سوريا فنحن كأناس نحبّ أوطاننا، كنا نريد أن تنعم كغيرها من الدول الديموقراطية المتقدمة ، وكنا في الوقت نفسه نقارن بين أوضاع سوريا وأوضاع مصر وتونس فنقول أننا نريد أن يتم القضاء على الفساد في سوريا، ونريد برلماناً ورئيساً منتخباً وأحزاباً متعددة ، وحريات فردية وغيره مما نحسد الغرب عليه، ولكننا في الوقت نفسه كنا نريد لسوريا أن تحافظ على النواحي الإيجابية التي تميزها عن الباقين أي أن تبقى مستقرة وآمنة وأماً للفقير، وأن تبقى قلعة صادمة في وجه العدو، وأن تبقى تتعاون مع الدول والشعوب الحرّة، وأن تواصل دعمها للمقاومة اللبنانية والفلسطينية، وأن تبقى رافعة رأسنا قوية مستقرة لتستطيع استرجاع حقوقها المسلوبة وجولانها المحتل، وتستطيع التعامل بندّية مع القوى الصديقة والمناوئة بآن واحد. ولكن ما فعلته هذه المعارضة الفاشلة وهذا الجيش البهلواني أفشل كل تطلعاتنا فلتصرفاتها الرعناء والمشبوهة والفاشلة كانت بطريقة غير مباشرة عوناً لأولئك الذين يريدون إفشال تطلعاتنا الحقيقية، فما أن خرجت الجموع تطالب بحقها حتى خرج علينا الشيخ العرعور لا سامحه الله بفتاويه التي قسمت المجتمع، وتبعه ذاك القرضاوي ومن نهج نهجهم ، والأنكى من هذا وذاك أن هؤلاء جميعاً انطلقوا من أقل الدول ديموقراطية وحقوقاً للإنسان، أو انطلقوا من أكثر الدول عداء للعرب والمسلمين، فكما لو أن إنساناً جاء يخطب ابنتك وبدلاً من أن يأتي بأخيار الحي جاء بأولئك الأِشرار الذين لا يؤمنون بالزواج أو الذين تزوجوا مائة مرة، أو الذين تزوجوا بنات الحي بالخطيفة، وفي ظهر هؤلاء وهؤلاء جاءتنا أمريكا وأوروبا ولا داعي للحديث عمن هما، وفي الوقت نفسه أخذنا نسمع تصريحات الخنوع من قادة هذه المعارضة وتماهيهم مع إسرائيل ، والأغرب من كل ذلك أنهم اصطبغوا بصبغة الدين الإسلامي ، وعلاوة على هذا وذاك فسرعان ما حمل هؤلاء السلاح وأخذوا يدّعون بوجود انشقاق في الجيش السوري،وغرّروا الكثير من المخلصين الذين كانوا يؤمنون فعلاً بأنهم يحاربون من أجل الله والوطن والحرية، كما أخذ قادتهم يطالبون بالتدخل العسكري الأجنبي، وكل ما كان بعيداً حتى عن خيال المواطن السوري العادي، وانهمرت عليهم الأموال من كل حدب وصوب، وأخذ البغاث القطري يستنسر في سوريا.. وطغى المال حتى على قرارات الجامعة العربية، وإزاء

المعارضة
محمد علي البكري -

لدى اندلاع الثورة في تونس ومصر أخذنا نتنهّد أملاً في أن يصل المدّ الديموقراطي إلى سوريا فنحن كأناس نحبّ أوطاننا، كنا نريد أن تنعم كغيرها من الدول الديموقراطية المتقدمة ، وكنا في الوقت نفسه نقارن بين أوضاع سوريا وأوضاع مصر وتونس فنقول أننا نريد أن يتم القضاء على الفساد في سوريا، ونريد برلماناً ورئيساً منتخباً وأحزاباً متعددة ، وحريات فردية وغيره مما نحسد الغرب عليه، ولكننا في الوقت نفسه كنا نريد لسوريا أن تحافظ على النواحي الإيجابية التي تميزها عن الباقين أي أن تبقى مستقرة وآمنة وأماً للفقير، وأن تبقى قلعة صادمة في وجه العدو، وأن تبقى تتعاون مع الدول والشعوب الحرّة، وأن تواصل دعمها للمقاومة اللبنانية والفلسطينية، وأن تبقى رافعة رأسنا قوية مستقرة لتستطيع استرجاع حقوقها المسلوبة وجولانها المحتل، وتستطيع التعامل بندّية مع القوى الصديقة والمناوئة بآن واحد. ولكن ما فعلته هذه المعارضة الفاشلة وهذا الجيش البهلواني أفشل كل تطلعاتنا فلتصرفاتها الرعناء والمشبوهة والفاشلة كانت بطريقة غير مباشرة عوناً لأولئك الذين يريدون إفشال تطلعاتنا الحقيقية، فما أن خرجت الجموع تطالب بحقها حتى خرج علينا الشيخ العرعور لا سامحه الله بفتاويه التي قسمت المجتمع، وتبعه ذاك القرضاوي ومن نهج نهجهم ، والأنكى من هذا وذاك أن هؤلاء جميعاً انطلقوا من أقل الدول ديموقراطية وحقوقاً للإنسان، أو انطلقوا من أكثر الدول عداء للعرب والمسلمين، فكما لو أن إنساناً جاء يخطب ابنتك وبدلاً من أن يأتي بأخيار الحي جاء بأولئك الأِشرار الذين لا يؤمنون بالزواج أو الذين تزوجوا مائة مرة، أو الذين تزوجوا بنات الحي بالخطيفة، وفي ظهر هؤلاء وهؤلاء جاءتنا أمريكا وأوروبا ولا داعي للحديث عمن هما، وفي الوقت نفسه أخذنا نسمع تصريحات الخنوع من قادة هذه المعارضة وتماهيهم مع إسرائيل ، والأغرب من كل ذلك أنهم اصطبغوا بصبغة الدين الإسلامي ، وعلاوة على هذا وذاك فسرعان ما حمل هؤلاء السلاح وأخذوا يدّعون بوجود انشقاق في الجيش السوري،وغرّروا الكثير من المخلصين الذين كانوا يؤمنون فعلاً بأنهم يحاربون من أجل الله والوطن والحرية، كما أخذ قادتهم يطالبون بالتدخل العسكري الأجنبي، وكل ما كان بعيداً حتى عن خيال المواطن السوري العادي، وانهمرت عليهم الأموال من كل حدب وصوب، وأخذ البغاث القطري يستنسر في سوريا.. وطغى المال حتى على قرارات الجامعة العربية، وإزاء

انتصار الثوره؟
سلمان -

لو يتم ابعاد السلفيين والاخوانجيه عن مسرح المعارضه السوريه وتصبح المعارضه وطنيه خالصه لاتقحم نفسها في الدين والطائفيه وتجرد نفسها من كل الافكار الغيبيه والمذهبيه لانتصرت الثوره وساندها كل العالم

انتصار الثوره؟
سلمان -

لو يتم ابعاد السلفيين والاخوانجيه عن مسرح المعارضه السوريه وتصبح المعارضه وطنيه خالصه لاتقحم نفسها في الدين والطائفيه وتجرد نفسها من كل الافكار الغيبيه والمذهبيه لانتصرت الثوره وساندها كل العالم

8
مراقب -

ما تلطفت به يا بدون اسم و هذا ليس صعبا ان نوجده...سيضع بايدي التحقيق....اما شهود الزور...فلهم قصاص و عقاب شديد..ارجو ان تكون اقوالك صحيحه...

8
مراقب -

ما تلطفت به يا بدون اسم و هذا ليس صعبا ان نوجده...سيضع بايدي التحقيق....اما شهود الزور...فلهم قصاص و عقاب شديد..ارجو ان تكون اقوالك صحيحه...

أكلك منين يا بطة؟؟؟
تعليك 16 -

نحن لا نخاف إلا من الله...كيف تسمح إيلاف بنشر تعليق فيه تهديد مباشر للقراء؟؟ سأقولها لك كما يقولها أطفال ورجال ونساء سوريا ط.....فيك وبرئيسك المجرم البطة الفاقدة للشرعية.

أكلك منين يا بطة؟؟؟
تعليك 16 -

نحن لا نخاف إلا من الله...كيف تسمح إيلاف بنشر تعليق فيه تهديد مباشر للقراء؟؟ سأقولها لك كما يقولها أطفال ورجال ونساء سوريا ط.....فيك وبرئيسك المجرم البطة الفاقدة للشرعية.

خلصت بقا
سوري -

أن الرئيس بشار الأسد سيلقي خطابا في الفترة القريبة، يعلن فيه عن انتهاء العمليات العسكرية في مختلف المناطق الساخنة من سوريا، ويعلن أيضا عن عفو شامل عن جميع من تورط بالانتساب أو العمل وحمل السلاح دون أن يتورط بدماء السوريين من قتل وخطف وما شابه، فضلا عن عفو شامل عن المعتقلين ، كما أنه سيتحدث عن مبادرة كوفي عنان والعلاقة مع روسيا.

خلصت بقا
سوري -

أن الرئيس بشار الأسد سيلقي خطابا في الفترة القريبة، يعلن فيه عن انتهاء العمليات العسكرية في مختلف المناطق الساخنة من سوريا، ويعلن أيضا عن عفو شامل عن جميع من تورط بالانتساب أو العمل وحمل السلاح دون أن يتورط بدماء السوريين من قتل وخطف وما شابه، فضلا عن عفو شامل عن المعتقلين ، كما أنه سيتحدث عن مبادرة كوفي عنان والعلاقة مع روسيا.

شنو ؟
خالدي -

اخوان امركا في الموضوع ........ اغسل ايدي ههه

شنو ؟
خالدي -

اخوان امركا في الموضوع ........ اغسل ايدي ههه