أخبار

نقاش ساخن في المغرب بشأن بتزويج المغتصبة من الجاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تواصل قضية أمينة الفيلالي، القاصر التي انتحرت بعد أن جرى تزويجها من مغتصبها، إثارة الكثير من الجدل، كما أنها دقت ناقوس الخطر حول تزايد حالات الاغتصاب في المغرب.

وتحاول الحركات النسائية حاليا تعبئة مختلف الأطياف من أجل "تغيير فصول بمدونة الأسرة والقانون الجنائي"، إلى جانب "تثوير النص الديني".

وفي هذا الإطار، قالت سمية نعمان جسوس، الباحثة السوسيولوجية، "لا يمكننا في دولة القانون أن يرتكب إنسان جرائم ويبقى في الشارع، ونتحدث على قضية شرف"، مشيرة إلى أنه "في أي مجتمع نحن اليوم تضحي فيه المرأة بفلذة كبدها في سبيل الشرف".

وتساءلت سمية نعمان جسوس، في ندوة نظمتها يومية "المساء"، أمس الجمعة، "هل كان يجب أن ننتظر حتى تقع الموت ليتحرك الرأي العام؟". من جهتها، قالت بسيمة حقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، "لا نحتاج إلى مزايدة في هذا الموضوع، وعلى المجتمع المدني أن يبادر إلى تقديم مقترحات لأن الدستور الجديد يضمن له ذلك".

وأضافت بسيمة حقاوي "لن أغير جبتي النضالية، ولا يمكن للمغتصب أن يكون في الشارع والمغتصبة في القبر". أما مصطفى بوهندي، أستاذ علم الأديان المقارن، فقال "نحتاج إلى فتح نقاش لتثوير النص الديني"، وزاد موضحا "مشاكلنا ثقافية". وأضاف مصطفى بوهندي "ليس هناك وكيل على النص الديني، ونحن نحتاج إلى قراءة جديدة للقرآن".

إجراءات للتقليص من الاغتصاب

إلى ذلك، حذرت جمعيات المجتمع المدني من تزايد حالات الانتحار في صفوف المغتصبات، داعية في الوقت نفسه إلى إعادة النظر في النصوص القانونية. وجاءت هذه الدعوات، بعد أن نظم ناشطون احتجاجات على القانون المتعلق بالسماح لمرتكبي جرائم الإغتصاب بالزواج من ضحاياهم، كوسيلة لتجنب الملاحقة القانونية.

وقال محمد طارق السباعي، محامي بهيئة الرباط، إن "مقتضيات الفصل 475 أصبحت غير ذي جدوى بالنظر لكون أن النتائج المترتبة عن تزويج القاصرات وسقوط المتابعة لا تنتهي بسلام"، مبرزا أن "أغلب الحالات تنتهي إلى الطلاق لحفظ ماء الوجه الأسرة والفتاة القاصر".

وأشار محمد طارق السباعي، في تصريح لـ "إيلاف"، إلى أنه "من الناحية الحقوقية يجب وضع حد لهذه الظاهرة، وإلغاء جميع عقود الزواج واعتبار الجاني جانيا ومعاقبته ليكون عبرة للآخرين"، وزاد مفسرا "مقتضيات هذا الفصل يجب إعادة النظر فيها والاتجاه إلى عدم تزويج القاصرة، وفق هذا المقتضى".

من جهته، قال علي الشعباني، أستاذ علم اجتماع، إنه "من الصعب جدا التحكم في مسألة الاغتصاب لأنها مرتبطة بالمزاج"، مشيرا إلى أن "القوانين موجودة منذ قرون، لكنها لم تستطع أن تردع هذه الظاهرة. فالمسألة مرتبطة بالشخص ذاته. ولذلك من الصعب جدا أن نقول إننا سنستطيع الحد من هذه الظاهرة".

وأضاف علي الشعباني، في تصريح لـ "إيلاف"، "هذه الظاهرة يمكن أن تتقلص، ولكن لا يمكن أن تنتفي، وهي مرتبطة بالشخص، ولا نستطيع أن يقول إن هناك سياسة أو ثقافة يمكن أن تقف في وجه الاغتصاب. فالأمر مرتبط بنفسية المغتصب".

وكان فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في البرلمان (المعارضة) طالب بإنشاء لجنة استطلاع برلمانية حول ملف الهالكة. واستند الفريق الاشتراكي في مطلبه إلى المادة 40 من القانون التنظيمي لمجلس النواب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق
احمد -

نحن العرب منافقون بالفطرة فأنا لا استطيع ان اتصور كيف نحمي الجاني بقضية اجرامية ، ان اخطر و اصعب ما تمر به المرأة هو الاغتصاب اذا كيف ستعيش مع مغتصبها وهل ستكون تصرفاته معها طبيعية كأغلب الزيجات العادية ام ستكون تصرفات انتقام واحتقار هذا اذا ما انهت حياتها ، نعم والف نعم نحن منافقون

نفاق
احمد -

نحن العرب منافقون بالفطرة فأنا لا استطيع ان اتصور كيف نحمي الجاني بقضية اجرامية ، ان اخطر و اصعب ما تمر به المرأة هو الاغتصاب اذا كيف ستعيش مع مغتصبها وهل ستكون تصرفاته معها طبيعية كأغلب الزيجات العادية ام ستكون تصرفات انتقام واحتقار هذا اذا ما انهت حياتها ، نعم والف نعم نحن منافقون

ما هو مفهوم الاغتصاب؟
د محسن- امريكا -

الاغتصاب هو استعمال الاخر والتعدى على حقوقه وسلبها بدون ارادته /رادتها=============================فيمكن ان تغتصب اموالك او ممتلكاتك ولكن اخطر انواع الاغتصاب هو : التعدى على حقوق الانثى واستعمال جسدها بدون اراده منهاوبناء عليه:------------------------ليست المغتصبه فقط هى من تعدى عليها ذئب بدون ارادتها بل وبقهرها بل اتفق المتخصصوص ان الفتاه دون 18 عام تسمى (قاصرا) فتزويجها قبل هذه السن يعد اغتصابا == = = = === == ==== == == = ===== ==== = ومن اغتصبت (عقولهم)سيتولون الهجوم بما يحدث فى الغرب ومن رجال الدين وهكذا ولكننا نتحدث هنا عن :القوانين والتشريعات ومنها ما ينسب لاحد الاله المزعومه ونبيه-- لا تغضب منى ولا تنفعل لكلامى -- خذ بالك من صحتك فربما مرجع انفعالك هو انك (اغتصبت عقليا) فحرموك نعمه العقل بالنصوص وانت قبلت اذ ظننت انها مقدسه!!! وسلمت انه يجب ان تسال عن اشياء ان تبدى لك تسيئك ! وكم اتمنى ان تسترد وعيك وتناقش بفكر مستنير فالكلمه فى مكانها مثل تفاح من ذهب فى مصوغ من فضه كلمه مقوله فى اوانها========= اود من مسؤلى الموقع ايلاف اعاده نشر الموضوع لتعم الفائجه فالامر جد خطير

ولي الأمر للمغتصبة
ياقوت -

بالنسبة لمن تعرضت لاغتصاب، لا تتزوج، بعد الحكم على المغتصب بالإعدام إن كان متزوجا، إلا بإذنها كما البكر ومن لدن القاضي الذي يجب أن يكون ولي أمرها

ولي الأمر للمغتصبة
ياقوت -

بالنسبة لمن تعرضت لاغتصاب، لا تتزوج، بعد الحكم على المغتصب بالإعدام إن كان متزوجا، إلا بإذنها كما البكر ومن لدن القاضي الذي يجب أن يكون ولي أمرها