أخبار

أزمة جديدة في مصر بين المجلس العسكري والإخوان المسلمين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نشبت أزمة جديدة في مصر بين المجلس العسكري وجماعة الإخوان المسلمين بعد اتهام الجماعة ضمنًا الجيش بالرغبة في تزوير انتخابات الرئاسة والتأثير على المحكمة الدستورية العليا لحلّ البرلمان، فيما تشهد البلاد انقسامًا حادًا حول اللجنة التي انتخبت لوضع الدستور، والتي يهيمن عليها الإسلاميون.

الفريق سامي عنان وقادة من الإخوان

القاهرة:في بيان شديد اللهجة، اعرب المجلس العسكري الحاكم في مصر الاحد عن "استيائه البالغ" من قيام جماعة الاخوان المسلمين بـ "التشكيك في نواياه" وفي "استقلال المحكمة الدستورية العليا".

وجاء بيان المجلس العسكري رداً على الانتقادات الحادة التي وجهها إليه الاخوان المسلمون في بيان اصدروه مساء السبت.

وقال المجلس العسكري في البيان الذي بثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية إن "المجلس الاعلى للقوات المسلحة تابع ببالغ الاستياء ما تناولته وسائل الاعلام من بيانات صدرت من إحدى القوى السياسية بما يطعن في نزاهة قصد القوات المسلحة ومجلسها الاعلى وينال من أداء ووطنية الحكومات ويشكك في استقلال المحكمة الدستورية العليا والتأثير على حيادتها في أحكامها".

وكانت جماعة الاخوان اكدت السبت أن المجلس العسكري "يؤيد استمرار حكومة" كمال الجنزوري رغم فشلها "مما يثير الشكوك حول سر هذا التمسك بالفشل والفاشلين، وهل هي رغبة في اجهاض الثورة وتيئيس الناس أم رغبة في تزوير انتخابات الرئاسة؟".

واضاف بيان الاخوان أن هناك "تهديداً بأنه يوجد طعن في دستورية مجلس الشعب (الذي يهيمن عليه الاخوان المسلمون مع السلفيين) في درج رئيس المحكمة الدستورية العليا يمكن تحريكه، وهذا الكلام كارثة، فهل المحكمة الدستورية خاضعة للسلطة التنفيذية".

يذكر أن عدداً من المحامين والشخصيات العامة اقاموا امام القضاء الاداري دعاوى يطعنون فيها في صحة الانتخابات البرلمانية التي اجريت في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر الماضيين، معتبرين أن القانون الذي اجريت على أساسه الانتخابات غير دستوري.

واحالت المحكمة الادارية العليا الطعن في دستورية قانون الانتخابات الى المحكمة الدستورية العليا التي لم تحدد بعد موعداً للنظر فيه.

واعتبر المجلس العسكري في بيانه الذي لم يسمِ الاخوان صراحة أن "الحديث عن تهديدات بوجود طعن في دستورية مجلس الشعب أمام المحكمة الدستورية العليا والإيحاء بخضوع هذه المحكمة الجليلة للسلطة التنفيذية إنما هو أسلوب غير مقبول يستهدف الإساءة إلى القضاء المصري العريق وإستباق أحكامه والسعي إلى تحقيق مصالح حزبية ضيقة على حساب قدسية القضاء".

وفي اشارة الى فوز الاخوان المسلمين والسلفيين الكاسح في الانتخابات التشريعية التي جرت في ظل تولي الجيش للسلطة، قال بيان المجلس العسكري إن "القوات المسلحة ومجلسها الأعلى هم من خططوا ونفذوا الانتخابات التشريعية السابقة بشفافية ونزاهة شهد بها الجميع وأفرزت القوى السياسية الحالية في مجلسي الشعب والشورى".

ودعا المجلس العسكري "الجميع الى أن يعوا دروس التاريخ لتجنب تكرار أخطاء ماضٍ لا نريد له أن يعود، والنظر إلى المستقبل بروح من التعاون والتآزر" في تلميح واضح الى المواجهة العنيفة التي وقعت بين جماعة الاخوان والرئيس السابق جمال عبد الناصر في العام 1954 وانتهت بحل الجماعة في ذلك العام.

وبعد ظهر الاحد، اصدر حزب الحرية والعدالة، المنبثق من جماعة الاخوان، بياناً آخر كرر فيه الاتهامات الى المجلس العسكري وانتقد "المحاولات التي يقوم بها البعض للقفز على البرلمان المنتخب بغرفتيه، والتقليل من شأنه والاساءة إليه".

واعلن الحزب للمرة الأولىأنه "يدرس الخيارات المتعلقة بالترشح للرئاسة (..) وما طرحه البعض بترشيح أحد قيادات الحزب أو الإخوان المسلمينلمنصب الرئيس نظراً إلى المستجدات الكثيرة التي تشهدها الساحة الداخلية والخارجية".

وكانت الجماعة اكدت في وقت سابق أنها لن تتقدم بمرشح للرئاسة، لكن جرى أخيرًا تداول اسم رجل الاعمال والقيادي الاخواني الكبير خيرت الشاطر، كمرشح محتمل للجماعة في الانتخابات الرئاسية.

تأتي هذه الازمة الجديدة بين المجلس العسكري وجماعة الاخوان المسلمين فيما تشهد البلاد جدلاً عنيفاً حول الجمعية التأسيسية التي انتخبها مجلسا الشعب والشوري السبت، والتي يشكل الاسلاميون غالبية اعضائها المئة. والاحد، اعلنت احزاب عدةانسحابها من الجمعية التأسيسية احتجاجًا على هيمنة حزبي الحرية العدالة والنور السلفي عليها.

واكد الحزبان الليبراليان الرئيسان في البرلمان، وهما "حزب المصريين الاحرار" و"الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي"، انسحابهما من الجمعية التأسيسية بعدما قاطع نوابهما انتخاب هذه الجمعية السبت.

كما انسحبت من هذه الجمعية للسبب نفسه كتلة الثورة المستمرة (التي تضم حركات ثورية وشبابية) وحزب العدل (وسط) وحزب الكرامة الناصري.

وتؤكد الاحزاب التي انسحبت أن الدستور لا بد أن يكون معبّرًا عن المجتمع المصري بكامله، وليس عن "غالبية برلمانية" قد تتغيّر في الانتخابات المقبلة، كماتعترض على ضعف تمثيل المرأة والاقباط في هذه الجمعية التأسيسية.

والاحد اعلن الوزير السابق في عهد انور السادات، منصور حسن، انسحابه من سباق الرئاسة من دون أن يعلن عن اسبابه. وكانت الصحف المصرية تكهنت خلال الأشهر الاخيرة بأن يحظى منصور حسن بدعم المجلس العسكري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من تصلب عليه فسلم؟
د محسن- امريكا -

العنوان غير مفهوم للعامه -اعرف ذلك- وساوضحه بقصص من الواقع ومما اتانى بالبريد الالكترونى عما حدث بمصر وبعضها نشر بالفضائيات :--------------------(1)-فكر ملك اسمه هيرودس ان( يسىء الى الكنيسه) فقتل يعقوب ولما وجد ان هذا يرضى اليهود قبض على بطرس واودعه بالسجن - لكن القصه الجميله تنتهى بان هيرودس الملك ضربه الدود (وهو جالس على كرسيه بحلته الملوكيه) ثم مات !!واما بطرس فخرج من السجن واما كلمه الله فكانت تنمو وتمتد(القصه شيقه فى اعمال الرسل 12) (2) كان الانبا شنوده بمغارته الخاصه بالدير وقت التحفظ عليه وجاءه راهب وطلب اليه ان ياتى للدير ويترك المغاره بالحاح وامام الالحاح فعل وبعد دقائق نزل صاروخ على المغاره!!! لكن البابا كان قد نجاه الاله الحى بينما بعد هذه الحادثه بقليل تم اغتيال الرئيس المؤمن ايضا فى يوم مجده وانتصارات اكتوبر وبين ابناءه ( القصه من الفضائيات المسيحيه) (3)لن اقص المزيد مع انه كثير لكن اؤكد لك ان ((المسيح حى)) وقصه من العهد القديم "فكر ذراع الملك الايمن(هامان) ان يسىء لشعب الله واعد خشبه ليصلب عليها(مردخاى) واعد مرسوما لاباده شعب الله واهلاكه فى يوم واحد !! وصلت - من صلاه- استير الملكه وكل الشعب وصاموا3 ايام والنتيجه تدخل الله الحى وصلب هامان على الصليب الذى اعده لمردخاى ونجا الشعب باعجوبه الهيه (اقرا القصه كامله فى سفر استير من العهد القديم)-------------قال الملك عباره رائعه بهذه القصه : من هذا الذى يتجاسر بقلبه (مجرد تفكير يقصد)ان يسىء الى الملكه استير؟ الملكه التى احبها الملك احشويرش؟ واذكرك بانها قصص لها معنى روحى فمكتوب :احب المسيح الكنيسه واسلم نفسه لاجلها- للصلب- ( افسس 5)--- لعلك ادركت الان معنى العنوان : من تصلب عليه فسلم؟

يا ريت يحصل من معايا ؟
مايكل شنوده -

واضح ان صداماً سيحصل ويقوم العسكر بإلغاء العملية السياسية برمتها والقبض على السياسيين وإعلان حالة الطواريء . ووضع البلاد تحت الأحكام العرفية. وتنصيب عسكري

ارحمنا يا دكتور
مازن الخوري -

يا دكتور يا ريتك ترحم. القراء من هذه الخرافات والأساطير التي ترويها

اللى يمشى ورا العيال
المصرى افندى -

المثل المصرى المعروف بيقول اللى يمشى ورا العيال ما يخلاش من البع.....اديكم مشيتوا ورا الاخوان زى ما عمل جمال عبد الناصر فكانوا ها يقتلوه ولحق نفسه وقفشهم و السادات قتلوه فعلا مع انه اللى طلعهم ومولهم وسلحهم - ومبارك حاولو يقتلوه20 مرة اخطرها باديس ابابا رغم جمايله عليهم ومهادنته لهم وسلمهم كل مقاليد العمل الحر داخل مصر -- يا مجلس الاغبيا ماينفعش الرقص مع التعابين دول يا قاتل يا مقتول ما بيشركوش حد فى السلطة - ياما يقشوا الكل و يحكموا بالعصا والكرباج او يتحطوا بالكامل بالسجون لانهم ذوى سوابق ارهابية اجرامية بمصر والخارج لان اجندتهم ارهابية ضد الوطن ومصالحه الحيوية

يا ابناء الحركة الاسلامية
اسلام محمود -

ادعو ابناء الحركة الاسلامية الى اليقظة والاستعداد ليوم كريهة لابد فيه من بذل الأرواح رخيصة لتمكين شرع الله وإقامة المجتمع الاسلامي المثالي كانت ثورة سلمية ويريد اذناب امريكا من العسكريين والماركسيين والكنسيين اجهاضها استعدوا واروهم من الله يكرهون

يا ابناء الحركة الاسلامية
اسلام محمود -

ادعو ابناء الحركة الاسلامية الى اليقظة والاستعداد ليوم كريهة لابد فيه من بذل الأرواح رخيصة لتمكين شرع الله وإقامة المجتمع الاسلامي المثالي كانت ثورة سلمية ويريد اذناب امريكا من العسكريين والماركسيين والكنسيين اجهاضها استعدوا واروهم من الله يكرهون

نكسة
على كبفكم -

اتفق مه نظرة الأستاذ جمال البنا ، شقيق حسن البنا بقوله إن صعود الإسلاميين (المتأسلمين) نكسة إجتماعية ... ومن عندى : ليس فى مصر وحدها وإنما فى كل البلاد العربية