أخبار

الامم المتحدة تدعو الخرطوم وجوبا الى وقف العمليات العسكرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: طلب مجلس الامن الدولي الثلاثاء من حكومتي السودان وجنوب السودان "وقف كل عملية عسكرية في مناطقهما الحدودية ووضع حد لحلقة العنف" بين البلدين.

وجاء في بيان تلاه السفير البريطاني مارك ليال غرانت الذي يترأس مجلس الامن لهذا الشهر، ان الدول الاعضاء ال15 في مجلس الامن يطلبون من كل من الدولتين "عدم القيام باية مبادرة" من شأنها ان تهدد امن واستقرار الاخر "بما في ذلك بدعمهم مباشرة او غير مباشرة للمجموعات المسلحة العاملة على اراضي البلد الاخر".

واضاف ان المجلس "يدين الاعمال التي تقوم بها كل مجموعة مسلحة وتهدف الى الاطاحة بالقوة بحكومة السودان او حكومة جنوب السودان".

واعرب اعضاء مجلس الامن عن "قلقهم الشديد ازاء المواجهات العسكرية" في المناطق الحدودية "التي تهدد باستئناف النزاع بين البلدين وتفاقم الوضع الانساني".

وفي هذا المجال، اكد اعضاء مجلس الامن مجددا على "الحاجة الملحة لنقل المساعدات الانسانية (...) للحؤول دون تفاقم الازمة الخطيرة في ولايتي جنوب كردوفان والنيل الازرق" المتاخمتين لجنوب السودان.

وشن الطيران السوداني الثلاثاء غارات جوية جديدة على جنوب السودان بحسب مسؤولين في الجنوب، ما يهدد تقاربا حديثا بين البلدين.

وليل الاثنين الثلاثاء، اعلنت الاذاعة السودانية ان الرئيس السوداني عمر البشير علق زيارته التي كانت مقررة في الثالث من نيسان/ابريل الى جنوب السودان للقاء نظيره سلفا كير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف