أخبار

صحف المغرب: وزير يفضح غيريتس أمام البرلمانيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الصحف المغربية الصادرة الأربعاء (28 آذار/مارس 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، من بينها اعتراف إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، بأن مدرب المنتخب الوطني البلجيكي إيريك غيريتس لا يؤدي الضريبة على الدخل، اضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

مدرب المنتخب المغربي إيريك غيريتس

الرباط: عاد موضوع راتب مدرب المنتخب الوطني ليخطف الأضواء مجدداً. تحت عنوان "الأزمي يفجر فضيحة في البرلمان: غيريتس لا يؤدي الضرائب"، كتبت "أخبار اليوم" أن إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، اعترف بأن مدرب المنتخب الوطني البلجيكي إيريك غيريتس لا يؤدي الضريبة على الدخل.

وأوضحت أنه، خلال جلسة صباح أمس، وخلال رده على تساؤلات النواب، قال الأزمي إنه "بعد مراجعة مصلحة الضرائب، تبين أن هذه الأخيرة لا تقوم بالاقتطاع الضريبي من أجر غيريتس"، أي أن هذا الأخير لا يؤدي الضرائب للدولة، رغم أجره المثير للجدل الذي يروج أنه يتجاوز المليوني درهم.

وذكرت أن اعتراف الأزمي أثار سخطاً واسعاً وسط البرلمانيين أعضاء لجنة المالية. واعتبر عبد اللطيف برحو، البرلماني في حزب العدالة والتنمية، في تعليقه على عدم أداء غيريتس للضرائب للدولة، بأنه "فضيحة".

نجار يذبح زوجته وينتحر

تحت عنوان "نجار يذبح زوجته وينتحر شنقاً"، أفادت "الصباح" أن شخصاً يقيم في حي "الساكنية" في القنيطرة قتل، مساء أول أمس (الاثنين)، زوجته بطريقة وحشية، بعد أن وجه إليها طعنات بواسطة سكين، قبل أن ينتحر شنقاً إلى جانب جثتها، بحبل علّقه في أحد أركان المنزل.

ويتعلق الأمر، حسب المعطيات التي اعلنتها مصالح الشرطة القضائية وفرقة مسرح الجريمة، بنجار (49 سنة)، له من زوجته القتيلة (35 سنة)، ثلاثة أطفال عمر أكبرهم 16 سنة.

وأبرزت أن الجريمة وعملية الانتحار وراءهما خلافات نتيجة مشاكل مالية بين الزوجين، مضيفة أن الزوجين كانت لهما مشاكل عديدة، بسبب وضعهما الاجتماعي، إذ كانت الزوجة تقترض من إحدى الجمعيات الخاصة بالقروض الصغرى، لتحقيق مشاريع صغيرة، غالباً ما كانت تنتهي بالفشل والإفلاس.

حرب بترول بين المغرب وإسبانيا

نقلت "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في مادة تحت عنوان "حرب البترول بين المغرب وإسبانيا هل تقع؟"،تصريحاً لوزير الاقتصاد في جزر الخالدات، خافيير غونزاليس أورتيز، أعلن فيهأن رئيس حكومة الكناري بولينو ريفيرو، سيقوم، خلال شهر أبريل المقبل، بزيارة إلى المغرب.

وتأتي هذه الزيارة، حسب اليومية، وسط جدل قائم بين الحكومة المستقلة والحكومة المركزية بقيادة ماريانو راخوي حول التنقيب عن البترول في عرض ساحل الكاناري، وفي منطقة تتداخل فيها الحدود البحرية مع المغرب.

وكانت الحكومة الإسبانية قررت، قبل أسبوعين، الترخيص لشركة ريسبول بالتنقيب عن البترول تحت الرقعة المائية الفاصلة مع المغرب.

ومعلوم أن المغرب شرع منذ مدة في التنقيب عن البترول في هذه المنطقة، وهو ما ارتكز عليه وزير السياحة والصناعة الإسباني، خوسي مانويل سوريا، في تبريره لقرار حكومته.

ارتفاع نسبة العزوبة والعنوسة

كشفت "الأحداث المغربية"، في خبر تحت عنوان "ارتفاع نسبة العزوبة والعنوسة في المغرب"، أن دراسة للبحث الوطني الديموغرافي، أجريت بينالعامين 2009 و2010، أظهرت أن المغاربة يتزوجون في سن متأخرة، وبالخصوص منهم الرجال أكثر من النساء.

وبيّنت الدراسة نفسها أن 90 في المئة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و19 سنة هن عازبات، وأن الفتيات اللواتي تفوق أعمارهن الثلاثين سنة يعشن حياة العزوبية بشكل أكبر، وثلاثة أعشار منهن يبقين على تلك الحالة حتى بعد أن تفوق سنهن الخمس والثلاثين سنة.

وأوضحت أن كل تلك الأرقام تعكس التوجه العام لدى فئة الشباب المتميز بتراجع سن الزواج لديه منذ السبعينات، مشيرة إلى أن سنة 2010 عرفت تسجيل نسبة 5.9 في المئة في صفوف الأشخاص البالغين50 سنة، و6.8 بالنسبة للنساء، ما يوضح أن المضربين عن الزواج في المغرب في ارتفاع مضطرد.

انتحار طفلة بعد اغتصابها

تحت عنوان "انتحار طفلة أخرى بعد اغتصابها في الشاون"، نشرت "المساء" أنه في حالة مشابهة لطفلة العرائش، أمينة الفيلالي، أقدمت طفلة تبلغ من العمر 16 سنة، مساء أول أمس، على الانتحار عن طريق شرب مادة سامة، احتجاجاً على اغتصابها من طرف مهاجر بإسبانيا يكبرهابما يزيدعن 20 سنة.

وأفادت أنه تم نقل الطفل المنتحرة (أسماء القسطيط) إلى مستشفى محمد الخامس في الشاون، حيث توفيت متأثرة بالمادة السامة التي تناولتها، مبرزة أن الدرك الملكي استدعى المغتصب للاستماع إليه.

وأكد طبيب الجماعة، الذي عاين الطفلة قبل نقلها إلى المستشفى، أن عملية الاغتصاب تمت قبل حوالي سنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
SHAME ON YOU ELAPH
lili -

Je me demande qu''est ce que tu gagnes elaph en étalant le linge sale du maroc à chak fois.Pourquoi tu ne fais pas la meme chose avec tous les pays du nord afrique et du moyen orient,là je me pose bcp de questions ou ç juste pr faire de nous la risée des arabes,grrrrrrrrrrr et merci de publier

لأننا تقدمنا عن غيرنا
مواطن مغربي -

عادي ياأخي رقم 1 لأن المغرب يتمتع بمصداقية في مجال حرية الوصول إلى المعلومة وفي حرية التعبير فلينشروا ماشاءوا والقارئ العربي سيعلم أن صحافتنا وشعبنا وسياستنا كمغاربة قطعت أشواطا طويلة بالمقارنة مع الجيران على الأقل فلينقلوا ماشاءوا لكن بمهنية مقبولة

Salut n 2
lili -

Oui cher citoyen ,tu as raison,tout ce que je souhaite c''est l''égalité en traitant la situation dans chak pays .,ce genre d''informations nous expose aux commentaires futiles et irresponsables des autres nationnalitées,il ne faut pas oublier que les médias présentent l''image qu''elle veut pour la faire croire aux autres.ravie ke vous ayiez répondu à mon commentaire.merci

Savage people
slimane -

اغتصاب جثة طفلة بسلا بعد إخراجها من القبر . الثلاثاء, 27 مارس 2012 11:07 المدير . المتهم اعترف بالجريمة وأكد أن الفكرة راودته خلال حضور جنازتها كشفت تحريات أجراها ضباط وعناصر الدرك الملكي بقيادة «بوقنادل»، ضواحي سلا، السبت الماضي، تفاصيل جريمة مروعة ارتكبها شخص منحرف، تتعلق باغتصاب جثة طفلة، بطريقة بشعة، بعد استخراجها من قبرها، ليلة دفنها.واستنادا إلى مصادر رسمية تحدثت إلى «الصباح»، فإن المتهم، البالغ من العمر حوالي 28 سنة، والعاطل عن العمل، أخرج جثة طفلة (7 سنوات) من قبرها بمقبرة «سيدي عبد الله»، ضواحي المدينة، ومارس عليها الجنس.وجاء في إفادات المصادر ذاتها أن المتهم، المعروف بانحرافه وسط «دوار ميكة» الصفيحي، بجماعة بوقنادل القروية، حيث يقطن، سمع خبر وفاة طفلة من أبناء الجيران، فسارع إلى حضور جنازتها، كما رافق المشيعين إلى المقبرة، حيث ووري جثمانها التراب.وصرح المتهم، في محضر قانوني، خلال البحث معه من طرف عناصر الضابطة القضائية للدرك، أن فكرة التوجه إلى القبر ونبشه بغرض إخراج الجثة واغتصابها بدأت تراوده وهو في خيمة العزاء. وبعد أن تناول طعام العشاء، إلى جانب أفراد أسرتها والعشرات من سكان المنطقة، قرر أن ينتظر منتصف الليل، ريثما يخلد حارس المقبرة إلى النوم، ويرتكب فعلته النكراء، دون إزعاج من أحد.واعترف المتهم لرجال الدرك الملكي بأنه ارتكب الجريمة الشنيعة «بسبب الكبت الذي يعانيه»، مشيرا إلى أنه قرر ممارسة الجنس على جثة الطفلة، لأنها «حديثة الوفاة»، حسب اعترافاته التلقائية المسجلة بالمحاضر الرسمية.وتم اكتشاف الجريمة البشعة، التي اهتز لها الرأي العام المحلي، ببلاغ من الحارس الليلي، الذي قام بجولة تفقدية لأرجاء المقبرة، صباح اليوم الموالي لدفن الطفلة، كما جرت العادة، ليفاجأ بوجود جثة الطفلة ملقاة على بعد خطوات من القبر، وهي عارية من الكفن، ما يدل على أنها استخرجت من لحدها لغرض معين. وبعد انتقال الدركيين وفرق الشرطة العلمية والتقنية، بدأت تروج الشكوك في أن تكون الفعلة من ارتكاب مشعوذين، إلا أن التدقيق في فحص الجثة من طرف الطبيب الشرعي كشف أنها تحمل آثار اغتصاب، فبوشرت تحريات معمقة قادت إلى إيقاف المتهم، وإحالته على البحث، ليقر بوقوفه وراء الجريمة، بدافع الكبت. ولا يستبعد أن يكون المتهم يعاني اضطرابات عقلية، نظرا لبشاعة التصرف غير الطبيعي الذي قام به.

الحمد لله أني مغربي
سهيل المغربي -

Tu as raison cher citoyen et ne t''inquète pas lili en tout cas nous sommes fiers d''ètre Marocains