أخبار

بريطانيا تزيد دعمها المادي للمعارضة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلنت بريطانيا زيادة دعمها للمعارضة السورية وسط تقارير بأن سكان حمص المسيحيين البالغ عددهم 50 الفا نزحوا كلهم من المدينة بسبب القتال. وقال وزير الخارجية وليام هيغ خلال الحفل الذي اقامه عمدة لندن بمناسبة عيد الفصح إن 500 الف جنيه استرليني ستُخصص لتقديم مساعدات "غير فتاكة" الى خصوم الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت بريطانيا قدمت 450 الف جنيه استرليني للمعارضة منذ العام الماضي ولكن الموارد المالية الجديدة ستُوظف في توسيع نطاق الدعم ليشمل معدات خاصة بالاتصالات الفضائية ومشاريع تدريب وتسهيلات ادارية ومكتبية للمعارضة. وارسلت بريطانيا فريقا من الخبراء الى المنطقة الشهر الماضي للمساعدة في توثيق الانتهاكات المرتكبة ومحاسبة اركان النظام المسؤولين عنها لاحقا.

وكانت أعمال العنف بلغت في حمص ذروة لم تشهدها المدن السورية الأخرى متسببة في نزوح المسيحيين من هذه المدينة التاريخية وهبوط عددهم الى اقل من الف مسيحي. وقال قس من حمص هرب الى لبنان قبل اسابيع ان الأصدقاء الذين تركهم وراءه يتحدثون عن "أجواء الخوف" المتزايدة في المدينة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن القس ان معارضين مسلحين منعوا بعض المسيحيين الذين حاولوا الفرار مؤخرا وأُجبروهم بدلا من ذلك على التوجه الى احد المساجد لاستخدامهم دروعا. واضاف القس ان هؤلاء المعارضين "كانوا يظنون ان الحكومة لن تهاجم المسيحيين لأنهم يؤيدون الأسد".

واتهم عدد من قادة الكنيسة مسلمين بالاعتداء على جيرانهم المسيحيين الذين نزحوا الى القرى والبلدات المحيطة فضلا عن الهروب الى لبنان. وقال المطران انطوان اودو أسقف ابرشية حلب "ان الأشخاص الذين نساعدهم خائفون جدا وان المسيحيين لا يعرفون ماذا يحمل لهم المستقبل". واكد خوف النازحين المسيحيين من انهم لن يتمكنوا من استعادة بيوتهم.

ولكن القس اليسوعي في المدينة ابو سلام قال ان خطباء مسلمين عقدوا اجتماعات مع المسيحيين الباقين لطمأنتهم بشأن سلامتهم في المدينة.

ورغم التصريحات المعلنة لقادة المعارضة والمنتفضين عن احترام المسيحيين وحقوقهم فان كثيرين منهم يخشون ما ستؤول اليه الأوضاع. ويشكل المسيحيون نحو 10 في المئة من سكان سوريا البالغ عددهم 20 مليونا.

وقال القس ابو سلام ان شائعات سرت عن مجئ متطرفين الى حمص من بلدان اسلامية أخرى للقتال مع الثوار "ولا ندري إن كان هذا صحيحا ولكنه أخاف كثير من الناس". واشار القس اليسوعي الى "ان المسيحيين عالقون في الوسط ، ونحن ضحايا الطرفين".

ودخلت المساعي الرامية الى منع سوريا من الانزلاق الى حرب اهلية شاملة منعطفا حاسما بخطة المبعوث الدولي كوفي انان التي نالت دعم روسيا والصين الى جانب الغرب والجامعة العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسيحيون ام التكفيريون
عمر الشامي -

هذا دليل اخر على ان الغرب يتحرك حسب مصالحه المادية وينظر الى الشرق الاوسط من منظار صهيوني يحرس المصالح الاسرائلية. فبدلا من ارسال المساعدات الى العوائل المسيحية المهجرة من قبل العصابات العرعورية التكفيرية فان بريطانيا ترسل المساعدات الى العصابات السلفية التكفيرية من اجل الاكثار من القتل والذبح والتخريب...هل هو غباء ..ام ذكاء غريق في وحل الجريمة

يوزع تلك السموم
جورج القحطانية -

أعلنت بريطانيا زيادة دعمها للمعارضة السورية وسط تقارير بأن سكان حمص المسيحيين البالغ عددهم 50 الفا نزحوا كلهم من المدينة بسبب القتال. وما دخل المساعدات بالنزوح . المسالة من سوف يوزع تلك السموم . الاحرى ان يدعوا المسيحيين وشانهم مثلهم مثل البقية . الدخول من الباب الاوسع اضمن

تطهيرعرقي للمسلمين في حمص
Human Rights -

أوردت صحيفة ...... أن التطهير العرقي (ethnic cleansing ) يشمل تنفيذه في القانون الدولي بإحدى طريقتين:1) الإفناء والقتل المنهجي لعدد كبير من السكان، 2) أو الاقتصار على ارتكاب مجازر مروّعة من شأنها أن تحمل السكان على هجر مساكنهم والانتقال إلى مناطق أخرى خوفاً من الفناء.، وهذا مايجري حالياً في حمص حيث انطلقت عمليات تنفيذ التطهير العرقي من الأحياء العلوية المجاورة لحي الزهراء من الشمال والنزهة وعكرمة من الغرب والجنوب، وتشمل العمليات كل أدوات وأساليب التطهير العرقي القذرة المعروفة، من اقتحام للمنازل وقتل للمدنيين بالسلاح الأبيض، مع التعذيب والاغتصاب والتمثيل بالموتى، إلى القصف العشوائي بالصواريخ ومدافع الهاون ومدافع الدبابات،وقد وصفَت الأخبار قصفَ الهاون على باب السباع بأنه مثل المطر، أما باب الدريب فاستقبل أكثر من ثلاثة آلاف قذيفة في أقل من أسبوع، وفي الحيّين تهدمت بيوت كثيرة أو اشتعلت فيها النيران. وهناك مجازر مروعة جديدة في حي الرفاعي، وسقوط حي العدوية وحي المريجة واقتحامهما من قِبَل العصابات الطائفية.

تطهيرعرقي لمسلمي اللاذقية
Human Rights -

اللاذقية مؤخراً تتعرض لهجمات بربرية تشنها مليشيات طائفية من القرى العلوية على القرى السنية المجاورة،إن منطقة الساحل منطقة مختلطة أهل السنّة فيها هم الأكثرية فتعدادهم يزيد عن الثلثين في كل من اللاذقية وجبلة ، أما في بانياس فهم أربعة أخماس سكان بانياس، وأما مدينة طرطوس فيبلغون مايقارب النصف ، ولكن القرى المحيطة بجبلة وبانياس وطرطوس تكاد تكون كلها علوية، و يتخللها عدد من القرى السنية كالمرقب ، والبيضا ، وبيت جناد ، والحميدية ، والبساتين، أما قرى اللاذقية فإنها مختلطة، بعضها علوية وبعضها سنية، ويتركز السنة بشكل خاص في قرى جبل الأكراد وقرى التركمان المحاذية للحدود التركية، كما يوجدون في عدد من قرى الساحل، والهجمة الطائفية لسلطة الأسد تتركز حالياً على القرى السنية في جبل الأكراد، الواقعة شرق طريق حلب اللاذقية القديم الذي يربط اللاذقية بجسر الشغور، ولا سيما في منطقة الحفّة (قرب قلعة صلاح الدين)، حيث تعرضت القرى السنية التالية بابنّا ،والجنكيل، بكاس، ودفيل ،والمشيرفة، وشيرقاق إلى هجوم طائفي شرس أدى إلى تهجير سكانهما بالكامل، وهم نحو اثنَي عشر ألف نسمة، حيث شنت مليشيات القرى العلوية المجاورة وهي شريفا ، وتلة، وبيت شاكوحي، ووطي الرامي، وبعمرين، قرى القلعة، والقموحية ،ورسيون ،والشردوب بمساعدة ودعم من قوات أجهزة الأمن الأسدية مستخدمة القصف بالصواريخ وقذائف الهاون، مما تسبب في هدم المنازل وسقوط الضحايا فقام الباقون من السكان بمغادرة قراهم إلى القرى السنّية القريبة ومباشرة احتل مكان السكان الأصليين ، سكان من القرى العلوية المهاجمة ، وفي الوقت نفسه قامت سلطة الأسد في تزويد القرى العلوية بأسلحة متطورة تضم صواريخ ومدافع وأسلحة خفيفة ومتوسطة، ومن تلك القرى عين الشرقية ،وبيت ياشور، وبيت برغل ،والزعينية، والقرى المحيطة بالقرداحة، ولقد وصلت الهجمة الطائفية القذرة إلى مدينة اللاذقية ، حيث اجتاح علويّو الجبل عدداً من أحيائها السنّية: الشيخ ضاهر، والصليبة ،والعوينة ،والطابيات، حيث قامت الميليشيات العلوية بدعم من أجهزة الأمن للأسد بفتح نيران المدافع الرشاشة كالمطر مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء وعدد كبير من الجرحى .

نداء للمجلس الوطني الجديد
Human Rights -

نذكركم بأن من أهم أعمالكم وأوجب الواجبات مناقشة هذه الجرائم في اجتماعاتكم مع المسؤولين الغربيين ومع ممثلي المنظمات والهيئات الدولية وأن تضغطوا ضغطاً شديداً لوقفها وتجريم مرتكبيها، وإنشاء لجنة متفرغة لمتابعة عمليات التطهير العرقي، وأن تكون اللجنة على اتصال دائم بالهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية، الرسمية وغير الرسمية، لموافاتها بالتطورات الميدانية أولاً بأول وحثّها على التحرك الفوري والحاسم والضغط على الدول والحكومات لوقف تلك الممارسات على الفور.

نداء للدول الاسلامية
Human Rights -

نداء نوجهه إلى الأمة الإسلامية، بأن إخوانكم في سوريا يذبّحون ذبح الدجاج والنعاج وتهدّم بيوتهم فوق رؤوسهم؛ قد انقطع رجاؤهم من كل أحد إلا من الله ثم منكم، وأيِسوا من كل مُعين إلا من الله ثم منكم، وإنهم ليس لهم -بعد الله- غيركم، فإلا تمدّوهم بالمال اللازم للحياة والمال اللازم لشراء السلاح لا تبقى لهم باقية، إنهم أمانة في أعناقكم، فلا تخذلوهم ولا تُسْلموهم إلى عدوهم فتندموا يوم لا ينفع الندم. نعم، إنهم أمانة في أعناقكم ولسوف يسألكم الله عن الأمانة يوم الحساب، كما أنهم السور الأول من أسوار أمنكم واستقراركم .